إن الميزة الأبرز لتشات GPT هي توليد الردود المشابهة لردود الإنسان في مربع حوار ولهذا السبب يعتبر مناسبا للردود التلقائية ولمحادثات أنظمة الذكاء الاصطناعي وللمساعدين الافتراضيين.

تشات GPT واحد من البرامج الرائجة جدا على مستوى العالم في الوقت الحالي، وقد انتشرت تقييمات المستخدمين العاديين والمشاهير عن هذا البرنامج مؤخرا. وفي هذا المقال سنتعرف أكثر على تشات GPT وكيفية تشغيله.

ما هو تشات GPT أو (Chat GPT)؟

هو برنامج ذكاء اصطناعي تلقائي جرى تصنيعه من قبل (Open AI) للاستخدام عبر الإنترنت. يتميز تشات GPT بأنه برنامج محادثة "تشات" مدرب مسبقا على الرد باستخدام تقنية معالجة اللغة الطبيعية (Natural Language Processing). يعتمد تشات GPT في ردوده على المناهج الدراسية والمواقع الإلكترونية المتخصصة والمقالات الأكاديمية.

يقدم نظام الردود التلقائية هذا المعلومات والإجابات للأسئلة التي توجهها له عبر أنظمة الذكاء الاصطناعي. ويذكر أن أشهر نسخ تشات GPT وأكثرها شعبية هي GPT-3.

لماذا يستخدم تشات GPT؟

إن الميزة الأبرز لتشات GPT هي توليد الردود المشابهة لردود الإنسان في مربع حوار ولهذا السبب يعتبر مناسبا للردود التلقائية ولمحادثات أنظمة الذكاء الاصطناعي وللمساعدين الافتراضيين.

لكن تشات GPT قادر أيضا على خوض حديث بشري الهيئة والإجابة على الأسئلة وتأليف القصص والقصائد الشعرية وغير ذلك الكثير مثل:

  • كتابة البرمجيات.
  • كتابة المقالات أو المنشورات الخاصة بمواقع التواصل الاجتماعي.
  • الترجمة.
  • اقتراح النغمات الموسيقية وكلمات الأغاني.

وللحصول على كل هذه الفوائد ليس على المستخدم إلا كتابة الأمر الذي يريده في مربع الحوار.

كيف يتم تدريب وتلقين تشات GPT؟

كما ذكرنا سابقا فإن تشات GPT يعتمد على معالجة اللغة الطبيعية (Natural Language Processing). ولذلك فهو أداة ممتازة للباحثين والمطورين الذين يعملون على مشاريع معالجة اللغة الطبيعية بمهمات محددة أو مجالات أو تطبيقات خاصة متاحة لعملهم.

كما أن تشات GPT مدرب بشكل جيد جدا على تمييز المعلومات الموضوعية أو المنحازة في المناهج والكتب الدراسية والمقالات والمواقع الإلكترونية، ويمكنه إعادة إنتاج مخرجات البيانات المهمة للعديد من التطبيقات الحساسة وأنظمة الذكاء الاصطناعي القيمة الأخرى.

ومع ذلك، فلا يزال برنامج تشات GPT معرضا للأخطاء ويعتمد على البيانات التي يتلقاها سابقا أثناء إنشائه، أي في عام 2021.

يتواصل الجنس البشري أكثر وأكثر مع مرور الوقت مع الآلات التي تعتمد على الذكاء الاصطناعي، وليست مبالغةً أن نقول إن تشات GPT يعتبر ثورة في مجال الذكاء الاصطناعي ككل. حيث يعتبر هذا البرنامج نسخة قوية من تطبيقات الذكاء الاصطناعي بفضل قدراته على التعلم العميق ومعالجة اللغة الطبيعية.

تشفير تشات GPT

جرى كتابة كود برمجة تشات GPT بنسخة لغة GPT-3 التي قامت (Open AI) بتطويرها. ومع أن مصدر رموز GPT-3 لم يتم إصداره إلا أن منشورا على موقع (Stackexchange) يقترح أن كود (GPT-3) تمت كتابته بنفس النسخة التي جرى اعتمادها لـ(GPT-2)، ويتابع نفس المنشور أن هذه اللغة هي حتما (Python).

تجدر الإشارة إلى أن تشات GPT قادر على تأليف كود برمجي بلغة (Pythos C++ و Java Script) في حال طلب المستخدم منه ذلك.

التسجيل بتشات GPT

للتسجيل بتطبيق تشات GPT يمكنك استخدام عنوان بريدك الإلكتروني العادي ورقم هاتفك الخلوي واتباع الخطوات التالية:

  • ادخل إلى الصفحة الرئيسية على متصفح الانترنت.
  • قم بإنشاء حساب عبر إدخال عنوان بريدك الإلكتروني، وإذا كان لديك حساب على (Google) يمكنك الضغط عليه للتسجيل تلقائيا بواسطته.
  • ثم اضغط على زر المتابعة حيث سيتم طلب رقم هاتفك الخليوي ورمز المصادقة.
  • ستتلقى رمزاً على هاتفك الخليوي علما أن تلقي هذا الرمز قد يستدعي دفع أجور هاتفية.
  • اذهب إلى التفعيل بواسطة الرسائل النصية القصيرة وقم بالتسجيل والدخول.
  • في الزاوية العليا من الجهة اليمنى من الشاشة وتحت زر الحساب، قم باختيار (Top-up) لشحن حسابك.
  • عند التمرير للأسفل ستظهر لديك خيارات أخرى، قم بالضغط على إعادة الشحن (Recharge).
  • بعد إعادة الشحن توجّه إلى الصفحة الرئيسية وابحث عن خدمات AI في مربع البحث.
  • اضغط على زر عربة التسوق حيث ستجد رمز بلدك البريدي.
  • قم بنسخ رقم الهاتف هذا وأدخله في قسم مصادقة رقم الهاتف على تشات GPT، إرسال الرمز عبر رسالة نصية قصيرة.
  • ستتلقى رمزا على هاتفك، هذا هو رمز المصادقة. قم بإدخاله في مربع (Open AI) لإتمام العملية.
  • اختر السبب الرئيسي لتسجيلك في البرنامج مثل "بهدف استكشاف خصائصه".
  • في حال فشل التسجيل، يمكنك إعادة المحاولة باستخدام رقم هاتف آخر يعود لبلد أخرى.

هل يمكنني استخدام تشات GPT على هاتفي الخليوي؟

أجل يمكن استخدام تشات GPT على الهاتف الخليوي الذكي حيث أن نسخة متصفح الإنترنت على الهاتف الخليوي تسمح لك بإجراء نفس المهمات التي تتوفر على متصفح الحاسب.

بالطبع أنت بحاجة إلى رقم هاتف لتستطيع تسجيل الدخول إلى تشات GPT. وفي الحقيقة فإن استخدام تشات GPT على الهاتف الخليوي يعتبر سهلا جدا طالما بإمكانك الاتصال بالإنترنت.

هل هناك تطبيق تشات GPT خاص بهواتف أندرويد؟

ليس هناك تطبيق رسمي لتشات GPT من (Open AI) وليس هناك معلومات حول إذا ما سيكون هناك تطبيق رسمي في المستقبل. هناك تطبيقات على متجر التطبيقات خاصة بتشات GPT ولكنها ليست تطبيقات رسمية إطلاقا.

يستخدم تشات GPT نسخة (GPT-3) الذي يمكن الدخول إليه فقط عبر صفحة (Open AI Chat GPT). ومع أنه ليس هناك تطبيقات لأندرويد أو لآيفون أيضا لتشات GPT من (Open AI) ولكن يمكنك الدخول إلى تشات GPT على جهازك الخليوي الذكي عبر الدخول إلى نفس عنوان الـ URL.

ما نفع تشات GPT؟

يعتبر تشات GPT ممتازا لخلق النصوص التي تشابه الكلام البشري وهو مفيد إذا كنت تريد نشر أي شيء على موقع إلكتروني أو صفحة تواصل اجتماعي ولكن ليس لديك الوقت لتقوم بذلك. كما أنه قادر على إنشاء الكود (البرمجة) إذا لم يكن بمقدورك إتمامه لأي سبب من الأسباب.

وبالطبع فإن تشات GPT جيد للتسلية أيضا حيث يمكنك أن تطلب منه إخبارك دعابةً ما أو أن تسأله عن نصائحه بخصوص العلاقات الغرامية ولكن يجب التذكر أن كلامه لا يجب أن يؤخذ على محمل الجد.