بسم الله الرحمن الرحيم
حركة "فتح" - إقليم لبنان/ مكتب الإعلام والتعبئة الفكرية
النشرة الإعلامية ليوم الاثنين 23- 1- 2023

*رئاسة*
*سيادة الرئيس يعزي المناضل أنيس الخطيب بوفاة شقيقته*

عزى سيادة الرئيس محمود عباس، يوم الأحد، المناضل أنيس الخطيب، بوفاة شقيقته.
وأعرب سيادته خلال الاتصال عن تعازيه الحارة لعائلة الفقيدة، سائلا العلي القدير، أن يتغمدها بواسع رحمته ويسكنها فسيح جناته، ويلهم أهلها وذويها الصبر والسلوان.


*فلسطينيات*
*ردًا على دعوات مستوطنين وأعضاء كنيست لاقتحامها: وقفة دعم واسناد لأهالي قرية الخان الأحمر*

ردًا على دعوات المستوطنين وأعضاء كنيست لاقتحام وتهجير أهالي الخان الأحمر شرق القدس المحتلة، دعت هيئة مقاومة الجدار والاستيطان، بالتعاون مع أقاليم حركة "فتح" وفصائل العمل الوطني، اليوم الإثنين، جماهير شعبنا، للمشاركة في وقفة دعم واسناد لأهالي القرية.
ويخطط أعضاء كنيست من حزب الليكود اليميني الإسرائيلي، لاقتحام قرية الخان الأحمر، اليوم بهدف الضغط على رئيس حكومتهم بنيامين نتنياهو للعمل على إخلائها.
ويأتي اقتحام أعضاء الكنيست، قبل تقديم رد الحكومة الإسرائيلية، أمام المحكمة العليا على قضية إخلاء القرية من عدمه في الأول من الشهر المقبل.
ويقود عضو الكنيست عن حزب "الليكود" داني دانون، الذي قدم الإثنين الماضي، طلبًا بتفعيل قرار المحكمة العليا بهدم الخان الأحمر، اقتحام أعضاء الكنيست للقرية.
وخلال الساعات الماضية، أعلن وزير الأمن القومي في حكومة الاحتلال المتطرف إيتمار بن غفير، أنه سيطلب من الحكومة إخلاء قرية الخان الأحمر، بشكل فوري.
وتوعد بن غفير بإخلاء الخان الأحمر عقب إخلاء بؤرة استيطانية أقامها مستوطنون بينهم حفيد الحاخام دروكمان على أراضي قرية "جوريش" جنوب شرق نابلس.
ويعيش زهاء 200 مواطن فلسطيني، أكثر من نصفهم من الأطفال خطر هدم مساكنهم وترحيلهم عن أرضهم ومصدر رزقهم في القرية، الواقعة على بعد 15 كم شرقي القدس المحتلة.
وتعود أصول أهالي القرية لقبيلة الجهالين البدوية، التي طُردت على يد عصابات الاحتلال الصهيونية من النقب الفلسطيني عام 1952.
في مارس/ آذار 2010، صدر أول قرار عما تسمى "الإدارة المدنية" بهدم كافة المنشآت في الخان الأحمر، ولجأ الاهالي إلى محاكم الاحتلال للالتماس ضد القرار على مدار سنوات، وكان يتم خلالها الحصول على قرارات تأجيل للهدم.
في أيار/ مايو 2018، قررت سلطات الاحتلال هدم القرية وتهجير سكانها، ولكنها فشلت بسبب الصمود الأسطوري لهم، وأيضا بسبب صدور قرار من الجنائية الدولية، حذر الحكومة الإسرائيلية من القيام بتهجير أو هدم القرية، والتجمعات المحيطة بها في المنطقة التي تسمى (E1)، واعتبرت ذلك بمثابة "جريمة حرب"، إضافة إلى الجهد الدبلوماسي والموقف الدولي الكبير الداعم لبقاء الفلسطينيين في أراضيهم، وأيضا الموقف الحاسم من الأهالي أنفسهم الرافض للتعاطي مع أية حلول، دون البقاء، والاعتراف بالقرية.
المحكمة المذكورة، قررت بتاريخ 5 أيلول/ سبتمبر 2018، إخلاء القرية، وأمهلت الأهالي أسبوعًا واحدًا لإخلائها، بعد رفضها التماسات قُدّمت منهم ضدّ القرار.
وبتاريخ 23 أيلول/ سبتمبر، سلّمت سلطات الاحتلال، الأهالي أوامر هدم ذاتي، أمهلتهم حتى مطلع تشرين الأول/ أكتوبر 2018 لتنفيذها، قبل أن تقوم بذلك جرافات الاحتلال وآلياته.
ويقع الخان الأحمر ضمن الأراضي التي تستهدفها سلطات الاحتلال، لتنفيذ مشروعها الاستيطاني المسمى"E1"، عبر الاستيلاء على الأراضي الفلسطينية الممتدة من شرقي القدس وحتى البحر الميت، والهادف إلى تفريغ المنطقة من أي تواجد فلسطيني، كجزء من مشروع لفصل جنوب الضفة الغربية عن وسطها، وعزل مدينة القدس المحتلة عن باقي الضفة.
وتمثل قرية الخان الأحمر البوابة الشرقية للقدس المحتلة، وإفشال المخطط الاستيطاني يعني إفشال تقسيم الضفة الغربية لكانتونات، كما تفيد هيئة مقاومة الجدار والاستيطان.




*إسرائيليات*
*الاحتلال يقتحم مدينة طولكرم ويستولي على تسجيلات كاميرات مراقبة*

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الإثنين، مدينة طولكرم وجابت شوارعها وأحياءها وتحديدًا في المنطقة الغربية منها، وداهمت عددًا من المحال التجارية، واستولت على تسجيلات كاميرات مراقبة.



*أخبار فلسطين في لبنان*
*المكتب الحركي للتمريض وفنّيي المهن الطبية في الشمال يطلق خدمة "التمريض المنزلي المجاني"*

برعاية أمين سرّ حركة "فتح" وفصائل "م.ت.ف" في منطقة الشمال مصطفى أبو حرب، وبتوجيه من أمين سرّ المكاتب الحركية في الشمال د.علي وهبة، أطلق ممرضو المكتب الحركي للتمريض وفنيي المهن الطبية في الشمال "خدمة التمريض المنزلي المجاني" في مخيمي نهر البارد والبداوي يوم الأحد ٢٢-١-٢٠٢٣. 
هذه الخطوة التي تمت بإشراف أمين سرّ المكتب الحركي للتمريض وفنيي المهن الطبية في الشمال صالح حسون وممرضين وممرضات ذوي كفاءة عالية، تأتي في إطارِ سلسلةِ المبادراتِ الإنسانيَّةِ والصحية والتَّوعويَّةِ لممرضي المكتب الحركي للتمريض وفنيي المهن الطبية، وضمن عملِهم الإنسانيِّ، ولكونِهم جنودَ الوطنِ وخطَّ الدّفاعِ الأوَّل عن سلامةِ وصحَّةِ أبناءِ شعبِنا الفلسطينيِّ.



*آراء*
*تصريحان خطيران للفاشيين/ بقلم: عمر حلمي الغول*

لم يعد هناك ما يمكن أن يفاجىء الفلسطيني العربي من جرائم وانتهاكات ومواقف معلنة من قبل الفاشييين الجدد في حكومة زعيم الفساد والتطرف الليكودي. لأنه لا يوجد في الفكر الإنساني تعريفًا للوحشية الأدمية أكثر من مفهومي ونظريتي النازية والفاشية، الرديفتان في المعنى والدلالة، كونهما الانعكاس الأوضح، والأكثر تطابقًا مع قانون الغاب الهمجي، الذي لا يخضع لقانون، ولا لمعايير، وكون ركيزته الأساس "القوي يأكل الضعيف، ويبطش به". 
ورغم أن الدولة الإسرائيلية اللقيطة، ولدت من رحم، وفي رحم الفاشية والنازية الصهيونية، ووريثة مدرسة الغرب الرأسمالي الاستعماري المنفلتة من عقالها الآدمي لتحقيق مآربها الربحية الاحتكارية من دم الشعوب المستضعفة والمسحوقة، كونها حملت منذ أن كانت فكرة فلسفة التطهير العرقي الديني والقومي، وتبنت سياسات وآليات عمل إرهابية لتحقيق مشروعها الاجلائي الاحلالي، إلا أنها حاولت إضفاء طابع "الليبرالية" و"الديمقراطية" على نظامها السياسي، وقام الغرب بقضه وقضيضه على تسويقها، مع أن جرائم حربها لم تتوقف يوما ضد العرب عمومًا والفلسطينيين خصوصًا. 
ولكن سياق تطور سيرورة وصيرورة دولة المشروع الصهيوني وصلت للحظة فاصلة مع صدور نتائج انتخابات الكنيست ال25، التي أماطت اللثام عن وجهها الحقيقي، وفي إنكشاف وافتضاح طابعها النازي مع صعود القوى الفاشية المتغولة لسدة الكنيست، وتشكيلها إئتلافًا إرهابيًا عنصريًا بقيادة نتنياهو، لم يعد بإمكان أي من دول الغرب الرأسمالي بما فيها الولايات المتحدة التغطية عليها، او إخفاء هويتها النازية. 
ومن أبرز التجليات المتعددة لصعود الفاشية الجديدة، أولاً رفضها الاعتراف بوجود الشعب الفلسطيني؛ ثانيًا تصعيد جرائم الإبادة والمجازر ضد الفلسطينيين؛ ثالثًا تطوير أشكال التطهير العرقي في فلسطين التاريخية من البحر الى النهر؛ رابعًا رفض مبدئي لوجود آية كيانية فلسطينية ما بين البحر والنهر؛ خامسًا تبديد وتدمير بقايا السلام الممكن والمقبول، وشطب نهائي لخيار حل الدولتين على حدود الرابع من حزيران عام 1967؛ سادسًا توسيع وتعميق الاستيطان الاستعماري في مختلف المحافظات والمدن والقرى الفلسطينية وخاصة في القدس العاصمة الفلسطينية الأبدية؛ سابعًا استباحة الوطن العربي الكبير بأشكال ووسائل سياسية وديبلوماسية واقتصادية وأمنية عسكرية، وبالضرورة ثقافية لطمس معالم القومية العربية، وبالمقابل تسيد إسرائيل على إقليم الشرق الأوسط الكبير ... الخ
وبالتوافق ما ورد أعلاه، صرح إتيمار بن غفيرـ وزير الأمن "القومي" الأسبوع الماضي تصريحًا خطيرًا، جاء فيه: أن"الأجهزة الأمنية الفلسطينية أخطر على إسرائيل من إيران وحزب الله وحماس. لذلك يجب تفكيك هذه الأجهزة فورًا وقبل فوات الأوان". ولم يتوقف الامر عند حدود الدعوة لتفكيك الأجهزة الأمنية الفلسطينية، إنما ووفق ما ذكرته القناة الإسرائيلية ال12 يوم الاثنين الموافق 16 كانون 2 / يناير الحالي، "هناك أصوات داخل الحكومة الجديدة يتحدثون على ضرورة تفكيك السلطة الفلسطينية." وتساءلوا فيما بينهم "ماذا سيحدث إن حصل هذا على ارض الواقع؟ أجاب رئيس الأركان السابق، أفيف كوخافي، الذي ترك منصبه قبل أيام قليلة: القرار يرجع للمستوى السياسي سواء يريدون سلطة فلسطينية أو لا يريدون. وهذا ليس من اختصاص الجيش. لكن يجب أن نقول، إنه في المناطق التي لا سيطرة فيها للسلطة سنكون هناك، ولنا خير مثال حي في جنين ونابلس، والتي لا سلطة للسلطة هناك، وتمتنع ان تكون هناك أصلاً، ونحن مجبرون على اقتحام جنين ونابلس كل ليلة وليلة".
وكلا التصريحين مرتبطين، ويشكلان خطرًا داهمًا على الكيانية الفلسطينية، التي جرى عمليًا تقويض مكانتها، وإضعاف هيبتها، وتهميش دورها خلال العقود الثلاثة الماضية، وسحب صلاحياتها ومهامها المتفق عليها في اتفاقات أوسلو بعد اجتياح شارون لمحافظات ومدن الضفة الفلسطينية مطلع عام 2002، وتم طرد ممثليها من المعابر الحدودية، وامسى اقتحام مناطق سيطرتها في المنطقتين المصنفتين A وB بشكل شبه يومي، والقرصنة المتواصلة على أموال المقاصة الفلسطينية، رغم أن دولة الاستعمار الإسرائيلية تأخذ ضريبة على عملية الجباية بنسبة 3%، وباتت الإدارة المدنية تتولى مهام الوزارات والمؤسسات الفلسطينية دون وازع قانوني أو سياسي، وحدث ولا حرج عن عمليات التهويد والمصادرة وإعلان العطاءات لبناء وتوسيع المستعمرات، وإنشاء عشرات البؤر الاستيطانية الاستعمارية، وسبقها سحب الهويات من المقدسيين، ومنع الانتخابات في العاصمة القدس، وتزوير وثائق الملكية لأراضي الفلسطينيين في احياء زهرة المدائن الستة، فضلاً عن الاقتحامات الليلية ليس لجنين ونابلس فقط، وإنما لكل المحافظات، وازدياد عمليات القتل والاغتيال والاعتداء على مصالح السكان الامنين في مختلف المحافظات، ومضاعفة عمليات الاعتقال دون أي سند قانوني. 
بالنتيجة التصريحان ليسا منفصلين عن المخطط المنهجي الإجرامي الفاشي لتصفية الكيانية الفلسطينية، وركيزتها الأمنية أداتها التنفيذية الوطنية، وحامية أمن الوطن والمواطن بالمعايير الممكنة وارتباطًا بالاتفاقات الموقعة مع الجانب الإسرائيلي وهو ما يشي بطبيعة المرحلة القادمة من انفلات كامل وبلا عقال للفاشيين الجدد لدفن ما تبقى من أوسلو، أن بقي منها شيء. ولهذا التحول الدراماتيكي استحقاقات وطنية عديدة، مطلوب من الكل الوطني الخروج من دائرة المراوحة، والاندفاع نحو الوحدة الوطنية، واستنهاض مؤسسات منظمة التحرير، وتنفيذ قرارات المجلسين الوطني والمركزي المؤجلة منذ ثماني سنوات، وتشكيل القيادة الوطنية الموحدة، وتصعيد المقاومة الشعبية، وتعزيز السيادة في المنطقة C، وتكثيف الكفاح السياسي والديبلوماسيي، وتطوير الاستراتيجية الوطنية لمواجهة تحديات المرحلة الجديدة. 


#إعلام_حركة_فتح_لبنان