بسم الله الرحمن الرحيم
حركة "فتح" - إقليم لبنان/ مكتب الإعلام والتعبئة الفكرية
النشرة الإعلامية ليوم الثلاثاء 17- 1- 2023

*رئاسة*

السيد الرئيس يصل القاهرة في زيارة رسمية للمشاركة في أعمال القمة الثلاثية غدًا

وصل السيد الرئيس  محمود عباس، ظهر يوم الاثنين، إلى جمهورية مصر العربية في زيارة رسمية، تلبية لدعوة شقيقه الرئيس عبد الفتاح السيسي، للمشاركة في أعمال القمة الثلاثية المصرية الأردنية الفلسطينية.

وكان في استقبال سيادته في الصالة الرئاسية بمطار القاهرة الدولي، وزير العدل المصري المستشار عمر مروان، وسفير دولة فلسطين لدى مصر ومندوبها الدائم لدى الجامعة العربية دياب اللوح، ومستشارو سفارة ومندوبية فلسطين لدى جامعة الدول العربية. 

وقال السفير اللوح، إن زيارة السيد  الرئيس هدفها المشاركة في لقاء قمة ثلاثية ستجمعه مع شقيقيه الرئيس عبد الفتاح السيسي، والعاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، تجسيدا للتشاور والتعاون الدائم والمستمر تجاه القضايا المتعددة على المستويات العربية والإقليمية والدولية.

وأضاف اللوح: أن هذه القمة تأتي من أجل تنسيق المواقف، ولتوحيد الرؤى بين القادة الثلاثة، للتعامل مع التحركات السياسية والإقليمية والدولية، من أجل إنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية والعربية المحتلة منذ العام 1967، وبما يعمل على مواجهة التحديات الماثلة أمام جهود نيل الشعب الفلسطيني لحقوقه غير القابلة للتصرف وإنجاز حق تقرير مصيره وإقامة دولته المستقلة ذات السيادة الوطنية الكاملة على جميع أراضي دولة فلسطين التي احتلت عام 1967، وعاصمتها القدس الشرقية.

ويرافق سيادته خلال الزيارة أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير حسين الشيخ، ووزير الخارجية والمغتربين رياض المالكي، ورئيس جهاز المخابرات العامة ماجد فرج، ومستشار الرئيس للشؤون الدبلوماسية مجدي الخالدي، والسفير اللوح

*فلسطينيات*

منصور: مجلس الأمن يعقد غدا نقاشا حول الشرق الأوسط والقضية الفلسطينية

العريضة التي وقعت عليها عشرات الدول رفضا لإجراءات الاحتلال الأخيرة ضد شعبنا هامة جدا ويمكن البناء عليها

 قال مندوب دولة فلسطين لدى الأمم المتحدة رياض منصور، إن اعضاء مجلس الأمن الدولي سيعقدون غدا الأربعاء نقاشا مفتوحا حول الحالة في الشرق الأوسط، بما في ذلك القضية الفلسطينية.

 وأعرب منصور في حديث لإذاعة صوت فلسطين، اليوم الثلاثاء، عن أمله أن تستمر الدول في الضغط إلى أن تتراجع اسرائيل عن هذه الاجراءات غير القانونية التي اتخذتها بحق شعبنا.

وأكد أن العريضة التي وقعت عليها عشرات الدول رفضا لإجراءات الاحتلال الأخيرة ضد شعبنا هامة جدا، ويمكن البناء عليها لاتخاذ مواقف عملية من تلك الدول.

وأضاف منصور أن العريضة التي تدعو دولة الاحتلال إلى التراجع الفوري عن تلك الإجراءات كان مقصودا أن تصدر قبيل جلسة مجلس الأمن الدولي بشأن فلسطين يوم غد.

وكانت دول ومجموعات أعضاء في الأمم المتحدة، جددت تأكيدها على دعمها الراسخ لمحكمة العدل الدولية والقانون الدولي كحجر الزاوية للنظام الدولي، كما أعادت التأكيد على تمسكها بالنظام متعدد الأطراف.

وأعربت هذه الدول في بيان لها، عن قلقها ورفضها لقرار حكومة الاحتلال بفرض إجراءات عقابية ضد شعبنا وقيادته، مطالبة بالتراجع عن هذه الإجراءات التي جاءت ردا على طلب رأي استشاري من محكمة العدل الدولية حول ماهية الاحتلال.

*مواقف "م.ت.ف"*

اللجنة السياسية في المجلس الوطني ترحب بدعوة السيد الرئيس للحوار الوطني

الحراك القانوني نحو محكمة العدل الدولية نضال سياسي مواز للمقاومة الشعبية

 عقدت اللجنة السياسية في المجلس الوطني اجتماعها الدوري عبر تقنية "زوم"، بحضور رئيسها صالح ناصر ومقررها موفق مطر والغالبية من أعضائها في الوطن وأقطار عربية وأوروبا وأميركا.

وناقشت اللجنة السبل العملية الميدانية والسياسية على الصعد الوطنية والعربية والدولية كافة، لمواجهة مخططات وبرامج وسياسات حكومة منظومة الاحتلال الإسرائيلي الجديدة.

ورحبت اللجنة بدعوة  السيد الرئيس محمود عباس لحوار وطني لتمتين وتعزيز علاقة القوى الوطنية في منظمة التحرير الفلسطينية، باعتبارها العمود الفقري لتشكيل جبهة وطنية متماسكة، تلبي احتياجات البرنامج الوطني النضالي للمرحلة الراهنة، ووضع آليات عملية لمواجهة الحكومة الإسرائيلية، لمنعها من تحقيق أهدافها الاستعمارية الأخطر على الحق الفلسطيني التاريخي والطبيعي، وبما يمكن منظمة التحرير، الممثل الشرعي والوحيد للشعب الفلسطيني، من تنفيذ وتطبيق قرارات المجلس المركزي المتعلقة بطبيعة العلاقة مع منظومة الاحتلال، وتحقيق أهدافه الوطنية بقيام الدولة المستقلة ذات السيادة وعاصمتها القدس، وحق العودة للاجئين، استنادا على قرارات الشرعية الدولية.

وحثت اللجنة كل القوى الفلسطينية على ضرورة تجسيد القيادة الوطنية الموحدة، كبرهان عملي على إرادة المواجهة الشعبية مع منظومة الاحتلال والاستيطان والعنصرية، إسرائيل.

وشددت اللجنة السياسية على ضرورة العمل في المنظمات الأممية والدولية القانونية لاستعادة توصيف دولة منظومة الاحتلال الاسرائيلي بالعنصرية، وتوفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني، والمتابعة مع الدول لحثها على تطبيق قرارات الجمعية العامة للأمم المتحدة المؤكدة لحق الشعب الفلسطيني في سيادته على أرضه وموارده ومقدساته، بالتزامن مع تأمين متطلبات الصمود والمواجهة والمقاومة الشعبية والاستمرار بإسنادها سياسيا ورسميا.

وأكدت أهمية القرار الأممي بالتوجه إلى محكمة العدل الدولية لطلب الفتوى بشأن الاحتلال الإسرائيلي. وأعرب أعضاء اللجنة عن القناعة بضرورة حث الدول الراعية لاتفاق باريس الاقتصادي على ضرورة تغيير بنوده، بما يكفل منع منظومة الاحتلال الإسرائيلي من قرصنة أموال المقاصة الفلسطينية، عبر تكليف لجنة دولية بالقيام بمهمة تحصيل الضرائب وتحويلها لمستحقها الأساس والوحيد السلطة الوطنية الفلسطينية.

كما رأت اللجنة السياسية "ضرورة تكثيف العمل الدبلوماسي والسياسي لإسقاط قناع منظومة الاحتلال وكشف جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية التي ترتكبها بحق الشعب الفلسطيني، وعمل ما يلزم لمحاسبة رؤوسها ومرتكبيها من رأس هرم المنظومة الإرهابية إلى المستوطنين المجرمين في قاعدته

*إسرائيليات*

مستوطنون يقتحمون "الأقصى"

اقتحم مستوطنون، اليوم الثلاثاء، المسجد الأقصى المبارك، بحراسة مشددة من شرطة الاحتلال الإسرائيلي.

عشرات المستوطنين اقتحموا "الأقصى"، من جهة باب المغاربة، وأدوا طقوسا تلمودية في باحاته.

ويتعرض الأقصى يوميًا عدا يومي الجمعة والسبت، لسلسلة اقتحامات من المستوطنين، ضمن محاولات الاحتلال لتقسيمه زمانيا ومكانيا.

 قوات الاحتلال احتجزت هويات جميع المصلين الوافدين لأداء صلاة فجر اليوم في المسجد الأقصى.

*اخبارلبنان

حركة "فتح" تُؤبِّن الشهيد النقيب محمد علي الزيني "أبو وائل" في مخيّم الرشيدية

نظَّمت حركة التحرير الوطني الفلسطيني "فتح" في منطقة صور، وهيئة المتقاعدين العسكريين، حفلًا تأبينيًا للشهيد النقيب محمد علي الزيني "أبو وائل" في قاعة الشهيد فيصل الحسيني في مخيَّم الرشيدية، وذلك اليوم الاثنين ١٦-١-٢٠٢٣.

وتقدم الحضور القائد العسكري والتنظيمي لحركة "فتح" أمين سر فصائل "م.ت.ف" في منطقة صور اللواء توفيق عبدالله، وقيادة وكوادر الحركة وشعبها التنظيمية، وممثِّلي فصائل منظمة التحرير الفلسطينية، وفصائل العمل الوطني الفلسطيني، وهيئة المتقاعدين العسكريين في منطقة صور، ورجال دين، وممثلي لائحة العودة والكرامة، واللجان الشعبية والاتحادات والنقابات والأندية الرياضية والجمعيات والمؤسسات،  وآل الشهيد، ومنطقة عمار بن ياسر، وحشدٌ من أهالي مخيّم الرشيديّة.

وبعد قراءة سورة الفاتحة لأرواح الشهداء، تلا الأخ أحمد العجاوي  آياتٍ من الذكر الحكيم.

ومن ثم كلمة حركة "فتح" وهيئة المتقاعدين العسكريين الفلسطينيين ألقاها مسؤولها في منطقة صور العميد أبو مصطفى فضل حيث قال:
بسم الله الرحمن الرحيم 
الحضور الكريم كل بإسمه وصفته ولقبه وما يمثل، من أصعب اللحظات أن يقف المرء خطيبًا أو معزيًا أو مؤبنًا لرفيق قد كان يظن أنه في يوم من الأيام سوف يسبقه إلى الموت، ولكنها مشيئة الله سبحانه وتعالى.

أيها الإخوة...
نقف اليوم لنؤبن رجلاً مناضلاً، رجلاً مكافحًا، كان من أوائل الذين التحقوا بحركة التحرير الوطني الفلسطيني "فتح"، قاتل وناضل في كافة المواقع ضد العدو الصهيوني دفاعًا عن فلسطين ودفاعًا عن المخيمات وعن حركة "فتح" ومنظمة التحرير الفلسطينية وقرارهما الوطني المستقل، هو من عائلة فلسطينية مناضلة لها دور مشرف وأساسي في صمود مخيم الرشيدية، ولها دور هام في مسيرة النضال الفلسطيني حتى النصر والتحرير والعودة، لقد كان الشهيد أبو وائل أخًا وصديقًا وفيًا وكان مخلصًا لمبادئه وأفكاره تميز ببساطة وشجاعة ابن المخيم.

أيها الأعزاء...
قال الله تعالى: "من المؤمنين رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه فمنهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر وما بدلوا تبديلا"
ونحن نؤبن الشهيد أبو وائل الزيني نذكر هذا مخيم أشبال ال.ار.بي.جي مخيم الرشيدية، لا أريد أن أتكلم عن تاريخ الثورة وتاريخ حركة "فتح"، بل أريد أن أذكر لمن يحاول أن ينسى أو الذين لم يكونوا قد ولدوا بعد كيف انطلقت من هذا المخيم الأقرب إلى فلسطين أهم العمليات الفدائية في العام ١٩٦٩ داخل فلسطين المحتلة، وكيف انتفض الشعب الفلسطيني رافضًا للإذلال ومبايعًا ومشاركًا الثورة الفلسطينية في قتال العدو الصهيوني لتحرير فلسطين، وما من منزل في هذا المخيم إلا فيه عزيز اسشهد من أجل القضية الفلسطينية.

أيها الأحباء...
تذكروا معي فاطمة يوسف خليل ورفيقتها من عائلة العجاوي اللتين سقطنا في مخيم الرشيدية بشهر تشرين من العام ١٩٦٩ وهن يتصدين بصدورهن ويصرخن الله أكبر فتح ثورة حتى النصر، وكيف كان فؤاد عبدالله ورفاقه، من هنا انطلق الفدائيين أبطال عملية صفد، أبو سعيد النحفاوي، وأبو عبيدة مطر أبطال عملية نهاريا، والبطل حسين الوحش الذي استشهد أواخر العام ١٩٦٩ في معركة بركة ريشا، والفدائي الشهيد حسن ذياب الذي استشهد في معركة المالكية، والشهيد رافع فاعور الذي استشهد دفاعًا عن مخيم الرشيدية، وتذكروا عبود ورفاقه إسحاق ورستم وكعوش وجعفر، تذكروا دلال المغربي ورفاقها،  تذكروا كل هؤلاء الشهداء فإنهم انطلقوا من هذا المخيم ولم يكن همهم إلا الدفاع عن كرامة الشعب الفلسطيني وتحرير وطنهم، تذكروا أشبال ال.ار.بي.جي، جنرالات قوات العاصفة الذين مرغوا أنف قادة جيش الاحتلال  الصهيوني على أبواب مخيم الرشيدية، تذكروا يونس عوض وسليمان زمزم وعليا زمزم تذكروا كل هؤلاء الذين دافعو عن القرار الوطني الفلسطيني المستقل، الذين صنعوا مجد واسمرارية هذه الثورة، وكان من أسباب صمودكم إنطلاقة انتفاضة الحجارة في فلسطين.

أيها الإخوة...
علينا أن نحافظ على إرثنا حتى نستمر في نفس طريق أبو وائل الزيني وكل الشهداء لتحرير فلسطين، أيها الأحبة خلال خمسة عشر يومًا قدم الشعب الفلسطيني ثلاثة عشر شهيدا من أجل تحقيق أهدافه وأمانيه بإقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشريف وعودة اللاجئين إلى ديارهم. 

رحم الله شهيدنا البطل ورحم الله شهداء الثورة الفلسطينية وعلى رأسهم الشهيد الرمز ياسر عرفات.

وختامًا كانت كلمة طيبة وموعظة دينية حسنة لفضيلة الشيخ حسن ذياب من وحي المناسبة تحدث فيها عن المعاني والعِبرة للموت وعن الصبر في الشدائد والمصائب وثوابها عند الله عز وجل، مؤكِّداً أنَّ الموت حق.

*آراء*

المعادلة !!| بقلم: موفق مطر

نحن شعب لا يقبل أبداً توصيف تضحيات أبنائه، بأنها مجرد نتيجة لجرائم حكومة وجيش منظومة الاحتلال الاستيطانية العنصرية تحسب بالأرقام، ونحن لن نسمح بتمرير رواية  ودعاية تروج عن قصد أو كتعبير عن التعاطف، ومفادها كما نقرأ ونسمع ونشاهد في تقارير وسائل الإعلام، أن منظومة الاحتلال الفاشية الإرهابية، تتحكم برقاب شباب ورجال الشعب الفلسطيني كتحكم الجزار في المسلخ، فما يحدث معادلة واضحة للعيان، فالصمود والمواجهة والمقاومة الشعبية الفلسطينية ترتفع وتيرتها لدى الشعب الفلسطيني وقيادته، بالتناسب مع ارتفاع وتيرة إرهاب وعدوان وجرائم حرب منظومة الاحتلال عليه، مع التأكيد على اختلال المعادلة المائلة حتما لصالح جيش مهيأ ليكون الأقوى بين جيوش دول الشرق الأوسط قاطبة، تقنيًا وناريًا، ومدعوم من الولايات المتحدة الأميركية - أقوى دولة في العالم - عسكريًا وسياسيًا واستخباراتيًا، ولهذا السبب نشهد ارتفاعًا ملحوظًا في رقم الشهداء يوميًا، الذين لو دققنا النظر لاكتشفنا أن معظمهم هم من فئة الشباب دون سن التاسعة عشرة، وترتقي أرواحهم شهداء في ميادين مواجهة قوات الاحتلال بصدورهم وحجارتهم، حتى الشباب الذين ترتقي أرواحهم أثناء اشتباكات مسلحة لا مجال للحديث عن أدنى تكافؤ عسكري، أما الإرادة والإيمان بالحق التاريخي والطبيعي، والشرف في الدفاع عن أرض الوطن والشعب فيجعل المعادلة تبدو للعيان صحيحة. 

تهمنا جدًا أرواح ودماء وقدرات شبابنا ورجالنا، ويهمنا كل بيت عمّره المواطن الفلسطيني عبر مسيرة كفاح عملية، لكن الأهم لكل وطني ألا نسمح لمنظومة الجريمة ضد الإنسانية بكسر إرادة الشعب الفلسطيني، وألا يصل رؤوس الإرهاب إلى قناعة بإمكانية تحقيق أهداف خططهم  وجرائمهم المبرمجة، وألا يتمكنوا من إخضاع المقدسات لسلطتهم، ليس الإسلامية والمسيحية وحسب، بل الإنسان الفلسطيني وهو أهم مقدس على هذه الأرض المقدسة، فالمنظومة الفاشية معنية بالمرحلة الأولى بكسر إرادة المواطن الفلسطيني وإخضاعه لتسهيل عملية الاستيلاء والسيطرة على المقدسات الدينية، وبذلك يتحقق لها تذويب الشخصية الوطنية للفرد، والهوية الوطنية للشعب الفلسطيني، ما يسهل عليها الاستمرار بالتمرد على الشرعية والقوانين والمواثيق الدولية كما تفعل الآن .. وهنا في هذه النقطة بالذات كثيرًا ما نسأل من وسائل إعلام وفضائيات عن جدوى الأمل بالقرارات من الشرعية والمحافل والمنظمات الأممية والدولية، طالما أنها غير قادرة على ردع منظومة الاحتلال والإرهاب والعنصرية، وكأن السائل يريدنا التخلي عن كفاحنا الدبلوماسي والقانوني في ظل اختلال التوازن بالميدان لصالح جيش وحكومة دولة الاحتلال الفاشية، لكننا نسعى دائما لإقناع المستمع والمشاهد والقارئ قبل السائل، بأن مئات القرارات الدولية التي تقر بحق الشعب الفلسطيني هي قواعد انطلاق لتطوير المواجهة والمقاومة الشعبية المشروعة المنسجمة مع القانون الدولي والمواثيق الأممية، وتمنحنا بعدا أخلاقيًا وسياسيًا وقانونيًا في التصدي لمنظومة بدأت شعوب وبرلمانات وحكومات ودول العالم تدرك خطرها على السلم ليس في فلسطين والشرق الأوسط وحسب بل على العالم، بما فيها إسرائيل حيث تهتم الدول الاستعمارية التي أنشأتها بالحفاظ على أقنعة مزيفة نجح ساستها السابقون بخداع العالم في مسألة الديمقراطية وحقوق الإنسان ..إلخ، ومنع أشخاص معروفين للعالم قاطبة بعنصريتهم وتبعيتهم لمدارس إرهابية  كبن غفير مثلاً من خدش صورة إسرائيل، لأن من شأن ذلك إحراجهم أمام شعوبهم وبرلماناتهم، رغم قناعتنا أن عواصم هذه الدول الاستعمارية وعلى رأسها واشنطن التي تقف مكتوفة الأيدي ولا تملك قرارًا لتحقيق العدالة لروح مواطنة أميركية فلسطينية الأصل الصحفية شيرين أبو عاقلة قتلت برصاص قناص في جيش الاحتلال، يرفض قادته العسكريون والسياسيون أي تحقيق أميركي أو دولي بخصوص هذه الجريمة التي جعلت العالم يتنبه إلى مستوى الجريمة المتغلغلة حتى العظم في تركيبة  القيادات العليا الإسرائيلية، وقدرتها حتى على التمرد على ولي نعمتها وسندها الرئيس واشنطن.

سيعلم كل مستعمر عنصري إرهابي فاشي في هذا العالم أن الشعب الفلسطيني لن ينكسر وأن حقه في الحرية والاستقلال لا تقوى قوة في الدنيا على مصادرته، لأنه يستمد قوته من عدالة نضاله وكفاحه بالوسائل المشروعة، ومن كونه الأمين الوفي لأرض وطنه التاريخي فلسطين، وأن العالم سيشهد على إرادته وقدرته على جعل طرف الاحتلال والاستيطان والعنصرية والفاشية وإرهاب الدولة في الطرف الآخر من المعادلة هو الخاسر.

#إعلام_حركة_فتح_لبنان