*بسم الله الرحمن الرحيم*
*حركة "فتح" - إقليم لبنان/ مكتب الإعلام والتعبئة الفكرية*

 

 _*فلسطينيات*_ 

منصور: السَّيد الرَّئيس سيلقي كلمة هامة أمام الجمعيَّة العامة للأمم المتحدة الشهر المقبل

 

 قال المندوب الدائم لدولة فلسطين لدى الأمم المتحدة رياض منصور|: "إنه من المقرر أن يلقي السَّيد الرَّئيس محمود عباس كلمة هامة أمام الجمعية العامة في الأمم المتحدة في نيويورك في لـ23 من الشهر المقبل".

وقال منصور: "إن لقاء سيجمع السيد الرئيس محمود عباس مع الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش على هامش أعمال الجمعية العامة في نيويورك، وذلك استمرارًا للجهد المبذول لإنجاح حصول دولة فلسطين على عضوية كاملة في الأمم المتحدة، وتقديم كل الحجج الداعمة لذلك، إنقاذًا لحل الدولتين".

وأضاف أنه نقل رسالة من الرئيس، إلى الأمين العام عن فحوى اللقاءات التي أجراها سيادته في إطار التحضيرات لطرح عضوية فلسطين في الأمم المتحدة، إضافة لمسائل أخرى، الأمر الذي قوبل من غوتيريش بالترحيب وأنه سيساعد في إنجاح هذا الجهد لقناعته أن دولة فلسطين تستحق العضوية الكاملة بعد 10 سنوات من حصولها على دولة مراقب.

وأوضح أن التحركات والجهود متواصلة على كافة المستويات بدءًا من اللقاءات التي أجراها الرئيس مع نظيره الأميركي جو بايدن، والرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون، والعاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، وكذلك المشاورات المستمرة مع السفراء والمندوبين في الأمم المتحدة لخلق جو إيجابي وملائم لإنجاح هذا الجهد، على أن يحسم ممثلو الحكومات والدول الأعضاء في مجلس الأمن هذه المسألة، لافتًا في السياق إلى لقاء عقده مع ممثلة الولايات المتحدة في الأمم المتحدة بالخصوص.

وتعقيبًا على انتخاب دولة فلسطين نائبًا لرئيس المؤتمر الاستعراضي العاشر لمعاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية، أكد منصور أن ذلك في غاية الأهمية، في إطار انخراط دولة فلسطين في المؤتمرات والمنظمات الدولية، والدور الذي تلعبه، ما يؤكد أن فلسطين تستحق موقعًا متقدمًا.

 _*موافق "م.ت.ف"*_ 

فتوح وسفير مصر يبحثان آخر التطورات السياسية في المنطقة
 

 بحث رئيس المجلس الوطني روحي فتوح، وسفير جمهورية مصر العربية لدى فلسطين طارق طايل، آخر التطورات السياسية في المنطقة وعدد من الملفات التي تهم الطرفين.

وأشاد فتوح، خلال اللقاء الذي عقد في مدينة رام الله، اليوم الأربعاء، بالعلاقات الأخوية التي تربط البلدين والشعبين الشقيقين، وأكد الحرص على تعزيزها بما يخدم العلاقات الأخوية المشتركة وكذلك القضايا العربية.

من جانبه أكد السفير طايل الأولوية التي توليها القيادة السياسية المصرية للقضية الفلسطينية، وإنفاذ حل الدولتين القائم على مبادئ الشرعية الدولية.

كما استعرض طايل الجهود المصرية في عدد من الملفات الرئيسية بما ذلك جهود إحياء عملية السلام، وكذلك الجهود المتعلقة بالتهدئة في الأراضي الفلسطينية.

وتطرق كذلك للمسائل المتعلقة بالتعاون في جميع المجالات وخاصة ما يتعلق بإعادة إعمار قطاع غزة، والتي تستهدف تخفيف الأعباء التي يواجهها الفلسطينيون من أهالي القطاع.

وشكر رئيس المجلس الوطني الدور الذي تقوم به مصر، وبخاصة جهود الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس جمهورية مصر العربية، على المستويات العربية والدولية كافة، دعما للقضية المركزية قضية فلسطين.

 _*أخبار فتحاوية*_ 

"مركزية فتح" تعقد اجتماعًا في رام الله

 

عقدت اللجنة المركزية لحركة "فتح"، اجتماعا لها، اليوم الأربعاء، في مكتب نائب رئيس الحركة بمدينة رام الله، بحضور أعضاء اللجنة المركزية.

وناقشت اللجنة المركزية، عددا من القضايا، من أهمها الوضع السياسي العام والتصعيد الإسرائيلي الخطير ضد شعبنا ومقدساته.

وأعربت اللجنة المركزية، عن تأييدها لسياسات الرئيس ومواقفه الشجاعة لحماية حقوقنا الوطنية وثوابتنا، مطالبة الإدارة الأميركية بتقييم التزامتها في المنطقة، وألا تكون على حساب الشعب الفلسطيني، خاصة أن الأمور تتجه نحو التصعيد بسبب الانتهاكات الإسرائيلية المتصاعدة بحق أبنا شعبنا ومقدساتنا الإسلامية والمسيحية.

كما ناقشت اللجنة المركزية، عدداً من القضايا الداخلية الخاصة بالحركة، مؤكدة تفعيل دور الأطر الحركية في دعم صمود شعبنا وتعزيز وجوده على أرضه باعتبار "فتح" حامية المشروع الوطني، مع تعزيز دور الشباب الفتحاوي في عملية الاستنهاض التي تشهدها الحركة.

وأدانت مركزية فتح، الإجراءات الإسرائيلية بحق عاصمتنا ومناضلينا الصامدين فيها، والتي كان آخرها اعتقال محافظ القدس، عضو المجلس الثوري للحركة عدنان غيث، مشددة على أن هذه الإجراءات لن تثنينا عن التمسك بثوابتنا والدفاع عن أرضنا وشعبنا، موجهة التحية والتقدير لأبناء شعبنا المقدسي الصامد في وجه الاحتلال.

وحّيت "مركزية فتح" أسرانا البواسل في سجون الاحتلال، مؤكدة أن شعبنا الفلسطيني وفي المقدمة منه أبناء حركة "فتح" وكوادرها لن يقبلوا المساس بحقوق أسرانا وشهدائنا وجرحانا مهما كانت الضغوطات.

كما حّيت مركزية فتح، صمود أبناء شعبنا في مختلف أماكن تواجده، وتصديه المستمر لقوات الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنين المتطرفين، مشددة على ضرورة تفعيل المقاومة الشعبية السلمية كخيار استراتيجي لمواجهة التصعيد الإسرائيلي المتواصل ضد شعبنا وأرضنا.

وقررت اللجنة المركزية استمرار اجتماعاتها انطلاقا بما تم الاتفاق عليه حول آليات توقيت تنفيذ قرارات المجلس المركزي، حيث جرى تقييم بحث السبل الكفيلة بمواجهة المرحلة المقبلة لتحقيق أهداف شعبنا في الحرية والاستقلال وإقامة دولته المستقلة على حدود العام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية.

 

 _*عربي دولي*_ 

رشيدة طليب تفوز في الانتخابات التمهيدية للكونغرس الأميركي

 

حققت عضو الكونغرس ذات الأصول الفلسطينية رشيدة طليب فوزًا كبيرًا في الانتخابات التمهيدية للحزب الديمقراطي لاختيار مرشح الحزب في الانتخابات القادمة المقررة نهاية العام الجاري عن الدائرة الـــ12 في ولاية ميشيغان، والتي حققت الفوز فيها بعضوية الكونغرس لمرتين متتاليتين.

وحصلت طليب على 64.4% من الأصوات مقابل 20% لمنافستها جانيس وينفري المدعومة بقوة من "لجنة الشؤون العامة الاسرائيلية الاميركية ايباك" بعد تقديم عشرات ملايين الدولارات لهزيمة طليب المعروفة بمواقفها الداعمة للقضية الفلسطينية مع عدد كبير من أعضاء الكونغرس عن الحزب الديمقراطي، حيث استغلت اللجنة منصاتها الالكترونية لدعم المرشحة وينفري باعتبارها صديقة وداعمة لدولة الاحتلال .

وشكرت طليب التي سوف تنافس المرشح الجمهوري ستيفن اليوت في المنطقة المحسوبة على الحزب الديمقراطي، عبر حسابها على تويتر، كل من عمل معها خلال حملتها الانتخابية، وجميع من وقف بجانبها لتحقيق الفوز .

 

 _*إسرائيليات*_ 
 

مستوطنون يقتحمون الأقصى

اقتحم عشرات المستوطنين، اليوم الخميس، باحات المسجد الأقصى المبارك.

المستوطنين اقتحموا المسجد الأقصى المبارك، من جهة باب المغاربة، وبحماية مشددة من قوات الاحتلال منفذين جولات استفزازية في باحاته.

يشار إلى أن هناك دعوات من المستوطنين لاقتحام المسجد الأقصى المبارك، يوم الأحد، بمناسبة ما تسمى ذكرى خراب الهيكل.

 

 _*أخبار فلسطين في لبنان*_ 

حركة "فتح" في الشَّمال تُشارك مجموعة "رفح" الكشفيَّة في نشاطها الصيفي في طرابلس
 

جال أمين سرّ فصائل "م.ت.ف" وحركة "فتح" في الشمال مصطفى أبو حرب، يرافقة عضو قيادة المنطقة د.عماد المطري، على الفرق الكشفية التابعة لمجموعة "رفح" الكشفية، أثناء نشاطها الصيفي التثقيفي والترفيهي، وذلك اليوم الأربعاء ٣-٨-٢٠٢٢ في مدينة طرابلس.

وكان من المشاركين أمين سرّ حركة "فتح" شعبة طرابلس جمال الكيالي، وأعضاء من الشعبة، وأمين سرّ المكتب الحركي الكشفي في الشمال الأخ جمال فاعور، ومفوض الشمال لجمعية الكشاف الفلسطيني الأخ فادي مصطفى، وقادة المجموعات وفرقها الكشفية، وحشد من الأهالي.

وقد ألقى الأخ مصطفى أبو حرب كلمةً جاء فيها: "بدأت حياتي النضالية من مجموعة كشفية، حيث كنت قائداً كشفياً وعازفاً على الطنبور، وكنا نلبس الفولار والزي الكشفي، فكنا نحن الرديف لمعسكرات الأشبال لأنه ينشئ قادة لفلسطين". 
وتابع: "إذا اطلعنا على تاريخ الحركة الكشفية نرى أنّ انطلاقتها سباقة من أجل أن يعم السلام في العالم، فروبرت باول أسس الحركة الكشفية في العالم كي يبلسم جراح المتقاتلين في الحرب العالمية الأولى والثانية، فكانت رسالة الكشاف رسالة سلام، ولكن نحن رسالتنا الكشفية أن نبني لفلسطين أجسادًا وعقولاً قويةً". 
وأضاف أبو حرب: "عندما نأتي إلى الكشاف تكون لدينا غاية وهدف، فهدفنا أن ننمّي القدرات وأن ننشئ الأجيال المؤمنة تماماً بأنّ فلسطين كل فلسطين من رأس الناقورة وحتى صحراء النقب لنا وحدنا، وإن طال الزمان". 
وأردف: "علمونا في الكشاف دائماً مستعد.. دائماً مستعد لكي يقوم بواجبه الوطني والديني وواجبه الاجتماعي، فمجتمعاتنا الفلسطينية واللبنانية المجاورة لها حقّ علينا بأن نقوم بخدمتها وأن نبلسم جراح من هم بحاجة لبلسمة الجراح". 
وأشار إلى أنَّ الكشاف يسعى دائماً كي يكون متقدمًا بالعمل الريادي والاجتماعي والعمل التطوعي والكشفي، لذلك أتينا وشاركنا معكم اليوم لنرى هذه الوجوه الطيبة التي آمنت بأنّ العمل الكشفي الفلسطيني هو مقدمة لكل المؤسسات الكشفية الأخرى، نعمل معها بالشراكة ولكن لا نقبل ولا نرضى أن يسبقنا أحد، فنحن رواد الحركة الكشفية في فلسطين، حيث كان الكشاف قبل كل الأقطار العربية منذ عام ١٩١٢ وإلى يومنا هذا متميزاً وسباقاً في كل الأنشطة الوطنية.
وخلال جولته، ثمّن الأخ أبو حرب التزام الفرق الكشفية المميز بالحضور والذي يدل على الإنتماء الصادق لقضيتنا الفلسطينية.

 _*آراء*_ 

جامعة للفقراء الأذكياء.. مرة ثانية!| بقلم: موفق مطر

ضحى، وعبد الله، ومحمد، وعبد الرحمن رأفت الزقزوق، توائم أربعة، أبناء شهيدة في العدوان على غزة –خان يونس- السنة الماضية، أوفوا والدتهم العهد بالنجاح في امتحانات الثانوية العامة، وحققوا لروح امهم الحاضرة أبدا في قلوبهم وذاكرتهم ما تمنت وتعبت لأجله، نجح التوائم الأربعة أبناء الشهيدة فهاتفهم الرئيس الانسان محمود عباس، ولم يكتف بتهنئتهم وحسب، بل تكفل بتعليمهم على نفقة الرئاسة.. وكان الرئيس قد تكفل قبل عامين -2020- بتكاليف الدراسة الجامعية لسبعة توائم تفوقوا في امتحانات الشهادة الثانوية منهم اربعة توائم من عائلة ناهي حنني في بيت فوريك في نابلس، وثلاثة توائم من عائلة ايمن قديح من خان يونس في المحافظات الجنوبية.

تحدث سيادة الرئيس في مناسبات عدة إحساسه بكفاح عائلته من أجل تأمين تكاليف المعيشة اليومية، بالتوازي مع كفاحها لتأمين متطلبات التعليم، بعد الهجرة القسرية من الوطن – صفد - أثناء النكبة في سنة 1948، فرئيس الدولة محمود عباس يدرك جيدًا بعد مسيرة من الكفاح على الصعيدين الاجتماعي والسياسي أهمية العلم والتعلم والتعليم كقاعدة ثلاثية الأبعاد لإظهار الشخصية الفلسطينية العربية الانسانية الحضارية على الصعيدين الفردي الإبداعي والجمعي الوطني.. ونعتقد أن مؤسسة محمود عباس وصندوقها الخاص لتقديم تكاليف دراسة جامعية للطلبة الفلسطينيين اللاجئين في المخيمات الفلسطينية في لبنان الناجحين في الثانوية العامة في المخيمات الفلسطينية في لبنان، دليل على فلسفته الشخصية، ومفهومه لمعنى القيادة، والصلاحية بالقرار.

 تظهر مع نتائج إمتحانات الثانوية العامة كل عام، قصص وحالات إنسانية كانت خافية بسبب التعفف لدى أصحابها، ما كان لها أن تظهر لولا الخط الأحمر الفاصل ما بين مرحلتي التعلم الثانوي والجامعي، خط احمر لا يمكن تجاوزه بدون تكفل، أو توفر المال اللازم للتسجيل في التخصص المطلوب، أو منحة من جهة ما، او دولة ما، او مساعدة من الحكومة ومؤسسات الدولة، والجامعات وفاعلي الخير بالسر والعلن، لكن كل هذا لا يتحقق إلا لنسبة بسيطة من تجاوز الخط الفاصل، فيما نسبة عالية من الفقراء المتفوقين وبمعدلات ممتازة، لا يتمكنون ليس بسبب ظروفهم المادية الصعبة وحسب، بل لأن تكاليف التعليم الجامعي في بلدنا فلسطين أكبر بكثير من قدرة عائلات محدودة الدخل، أو عائلات ورثت الفقر أبا عن جد، ولا أمل لإنقاذها من براثنه إلا عبر أبنائها المتعلمين الناجحين حديثا.. ولكن من سيدفع، من سيتكفل، من سيساعد، من سيدعم، من سيتوسط لدى المسؤولين، من سيقدمهم للمجتمع كأشخاص اذكياء متميزين، يتمتعون بقيم اخلاقية، وأنهم نجحوا في منع  شيطان الفقر من دفعهم الى مستنقع الانحراف.

كتبنا سابقًا عن فكرة انشاء جامعة للفقراء، ما دامت الدولة غير قادرة حتى اليوم على توفير التعليم المجاني في الجامعات، ونعتقد أنها ما زالت حاجة ضرورية جدا وقابلة للتنفيذ، ولكن عبر عملية تضامن وتكافل رسمي حكومي ومؤسساتي وأهلي، ونلخص جوهر الفكرة من جديد بإنشاء جامعة تبدأ بألف طالب على الأقل، ينجحون بمعدلات ممتاز عالية ولكن بامتحان ذكاء وقدرات ابداعية متميزة، بغض النظر عن المعدلات العالية في امتحانات التوجيهي التي تبدأ من التسعين من المئة فما فوق التي نسمع عنها بكثافة، والتي يعرف الجميع أن نسبة عالية منها اتت حسب قدرة الطالب على الحفظ المادة في ذاكرته!! فالأمية كما يجب تعريفها في زماننا أنها ضعف الذكاء او انعدامه لدى الفرد، وليس لأنه لم يتعلم، ولا يقرأ ولا يكتب! ونحن كما نعتقد نحتاج لنسبة عالية من المبدعين، والمبتكرين المتميزين بذكائهم، والقادرين على توظيف قدراتهم في خلق حالة نوعية في مجتمعاتهم وتخصصاتهم، نحتاج لعقول تجريبية في تخصصات العلوم كافة، وليس لجيوش من الناجحين على الطريقة الكلاسيكية، ضعفاء في الاستنباط، والاستنتاج، لا يمكنهم بأي حال خلق فرص عمل أو تعلم جديدة لأنفسهم ولا لغيرهم.

تعليم الفقراء وأبناء ذوي الدخل المحدود، الأغنياء بذكائهم وبقدراتهم على التميز والإبداع، واجب وطني، آن الأوان لشرعنته بقوانين، لأننا بذلك نعزز المجتمع بكفاءات علمية ومعرفية ومهنية  وثقافية، وبالتوازي نعزز السلم الأهلي عبر تحسين نظرة الشرائح الاجتماعية الإيجابية، ودمج الجميع في عملية بناء نحتاجها بالفعل لمقاومة خطر وجودي واقع علينا من منظومة الاحتلال العنصري الصهيوني الإسرائيلي، الذي يحول الاذكياء عندنا إلى مجرد أياد عاملة آلية فقط في مزارعه ومصانعه ومنشآته. 

بوركت يد كل إنسان طيب كريم مدت بالخير نحو فقير ناجح، وهي كثيرة في مجتمعنا ونفخر بها، لكن الأوطان تبنى بالمؤسسات، القائمة على الأفكار الإبداعية النبيلة والمبادرات.

المصدر: الحياة الجديدة