*بسم الله الرحمن الرحيم*
*حركة "فتح" - إقليم لبنان/ مكتب الإعلام والتعبئة الفكرية*
*النشرة الإعلامية ليوم الخميس 26- 5-2022*

 _*رئاسة*_ 

السيد الرئيس يهنئ نظيره الأرجنتيني بذكرى ثورة أيار

 هنأ السيد الرئيس  محمود عباس، يوم الأربعاء، نظيره الأرجنتيني ألبرتو فرنانديز، لمناسبة احتفال بلاده بذكرى ثورة أيار المجيدة.

وعبر سيادته في البرقية، عن تمنياته لنظيره الأرجنتيني بالصحة والسعادة والتوفيق، ولبلده وشعبه المزيد من التقدم والازدهار، وللعلاقات الثنائية القائمة على الصداقة والتقدير بالتطور والنماء

 _*فلسطينيات*_ 

الرويضي: الاحتلال يسعى من خلال "مسيرة الأعلام" لإبراز سيادة وهمية في القدس المحتلة

قال مستشار ديوان الرئاسة لشؤون القدس أحمد الرويضي: "إن الاحتلال الإسرائيلي يسعى من خلال "مسيرة الأعلام" الأحد المقبل، لإبراز سيادة وهمية في القدس المحتلة، قوامها قواته العسكرية المنتشرة في المدينة".

وأضاف الرويضي في بيان، اليوم الخميس، إن الدعاية الكبيرة الذي ينشرها حول المسيرة هي لإثبات إدارته للقدس، حيث فشل خلال السنوات الماضية في فرض قواعد اللعبة على الأرض مع ثبات المقدسيين ومواجهتهم المستمرة لبرامج التهويد والتهجير، ونجاحهم في فرض العلم الفلسطيني وإرادتهم على الأرض في الشيخ جراح وسلوان والمسجد الأقصى وخلال جنازات الشهيدة شيرين أبو عاقلة والشهيد وليد الشريف.

وتابع أن الاحتلال يسعى من خلال قراراته الأخيرة إلى إثبات نجاح برنامجه القائم على محاور ثلاثة، هي: إثبات السيادة وضم القدس، وفرض السيطرة على المقدسات وخاصة المسجد الأقصى، وتغيير التوازن الديمغرافي لصالحه، بتقليص الوجود الفلسطيني من خلال برامج التهويد والتهجير والهدم والاستيطان.

وأوضح أن ثبات أهل القدس ونجاحهم في إبراز هوية المدينة العربية رغم الإجراءات العسكرية الصعبة القائمة على ترهيبهم بالقتل والاعتقال والإصابات التي تسبب الإعاقات خاصة البصرية، لافتا إلى أن الاحتلال تعمد التركيز على كسر إرادة الصمود لكنه فشل، وتحاول الآن حكومة الاحتلال التغطية على فشلها بمسيرات أعلام لاستعراضات وهميه ستكسرها إرادة أبناء شعبنا الفلسطيني كما كل مرة.

وشدد على أن المشهد بالقدس مرشح للتصعيد، وأن سلطات الاحتلال وحدها تتحمل مسؤوليته بإجراءاتها وعنصريتها، مؤكدا أن معركة القدس ستبقى مفتوحة حتى إنهاء الاحتلال.

وأكد الرويضي أن اتصالات مكثفة تجري مع أطراف دولية مختلفة لإطلاعها على مخاطر إجراءات الاحتلال الخطيرة في القدس، لتحمل مسؤولياتها في حماية الحقوق المشروعة لشعبنا الفلسطيني بموجب التزاماتها التي عبرت عنها في أكتر من قرار وبيان، ولنضغط باتجاه توسيع دائرة الضغط على إسرائيل للتراجع عن ممارساتها العنصرية في القدس.

 _*مواقف "م.ت.ف"*_ 

الشيخ: استمرار القتل والهدم واستباحة أرضنا تنذر بدخول مرحلة جديدة من المواجهة مع الاحتلال
قال عضو اللجنتين التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية والمركزية لحركة "فتح" حسين الشيخ: "إن استباحة المستوطنين للأراضي الفلسطينية ومسيرة الأعلام في القدس الشرقية، واستمرار القتل والهدم والاعتقال والاستيطان، تنذر بدخولنا مرحلة جديدة من المواجهة مع الاحتلال في ظل حكومة متطرفة وصمت وعجز دوليين وكيل بمكيالين في تطبيق الشرعية الدولية".

 _*أخبار فتحاوية*_ 

 

"فتح" تحيي الذكرى الـ20 لاعتقال عضو مركزيتها القائد مروان البرغوثي

أحيت حركة التحرير الوطني الفلسطيني "فتح"، الذكرى الـ20 لاعتقال الأسير القائد، عضو اللجنة المركزية لحركة "فتح" مروان البرغوثي.

وحضر إحياء الذكرى في مدينة رام الله، مساء يوم الأربعاء، ممثلا عن الرئيس محمود عباس، عضو اللجنة المركزية لحركة "فتح" عباس زكي، ورئيس المجلس الوطني روحي فتوح، وعضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير والمركزية لحركة فتح، حسين الشيخ، وعضو اللجنتين التنفيذية لمنظمة التحرير والمركزية لحركة "فتح" عزام الأحمد، وعضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير واصل أبو يوسف، وعضو المركزية لحركة" فتح" محمد المدني، وعضو اللجنة المركزية لحركة "فتح" دلال سلامة، وعضو اللجنة المركزية لحركة "فتح" صبري صيدم، ومستشار الرئيس لشؤون المحافظات الحاج إسماعيل جبر، ورئيس هيئة شؤون الأسرى والمحررين قدري أبو بكر، ورئيس نادي الأسير قدورة فارس، وعدد من الشخصيات الرسمية والاعتبارية والفعاليات الوطنية والمجتمعية.

ونقل زكي تحيات  السيد الرئيس وتقديره واحترامه للقائد الوطني مروان البرغوثي، مثمنا الدور التاريخي المميز له في النضال الوطني منذ نعومة أظافره، مرورا بدوره في تأسيس الشبيبة الفتحاوية، ومشاركته الفاعلة في الانتفاضتين "الحجارة والأقصى" إلى أن اعتقل قبل 20 عاما.

من ناحيته، قال أبو يوسف إن مروان البرغوثي تقدم الصفوف من البدايات، وكان مثالا للعطاء في النضال الوطني، وفي مقدمة صفوف الشبيبة الفتحاوية، وإنه قبل اعتقاله تعرض للعديد من محاولات الاغتيال والاعتقال.

وأشار إلى أنه كان دائما يدعو إلى الوحدة الوطنية، وأبرز دعواته كانت من خلال وثيقة الوفاق الوطني للأسرى، التي طالما كانت حاضرة على طاولة جهود المصالحة الوطنية، والتي دعت للتوحد في مواجهة الاحتلال.

من جهته، قال أبو بكر إنه بالرغم من الاعتقالات السابقة للبرغوثي والتي وصلت لـ7 سنوات، إلا أنه أبى إلا أن يكون أول المشاركين في المقاومة خلال انتفاضة الأقصى عام 2000، مضيفا "اليوم وبعد 20 عاما من الاعتقال يمثل أيقونة من الصبر والتحدي والصمود، وتعدى ذلك من خلال رسالة سامية يؤديها داخل سجون الاحتلال التي حولها فعليا لجامعات فتحت الأفق لأسرى فلسطين لإتمام مسيرتهم العلمية إلى جانب نضالهم في الأسر".

بدوره، قال فارس، إن مروان البرغوثي يمثل رمزا من رموز النضال الوطني الفلسطيني، وإن إحياء ذكرى اعتقاله الـ20 تعد تمجيدا لهذا القائد الوطني، ووقوفا على المعاني التي يمثلها بعطائه الوطني وصموده في سجون الاحتلال ورفاقه الأسرى، مؤكدا أن قضية الأسرى يجب أن تكون عنوانا رئيسيا من عناوين القضية الفلسطينية، وأن تحريرهم يجب أن يكون على رأس الأولويات.

وألقت فدوى البرغوثي زوجة القائد مروان كلمة على لسانه، استهلتها بشكر السيد  الرئيس محمود عباس على توجيهاته للجنة المركزية لحركة فتح، لإقامة هذه الفعالية، إحياء للذكرى الـ20 لاعتقال القائد مروان البرغوثي، كما شكرت التعبئة والتنظيم وأقاليم فتح.

وأبرق في كلمته تحية إجلال وإكبار لشهداء شعبنا، وإلى الأسرى رفاق القيد والزنزانة، والجرحى والمصابين، وأكد الإصرار على مواصلة النضال والكفاح والصمود من أجل نيل الحرية والعودة والاستقلال.

كما توجه بالتحية إلى مدينة القدس شعلة فلسطين ورمز وحدة الفلسطينيين في كل مكان، وحيا أهلها الصامدين المرابطين، الذين يستحقون كل الدعم والإسناد في الميدان وفي الإعلام وفي السياسة وفي المال وفي النضال.

كما دعا حركة حماس إلى تمكين لجنة الانتخابات المركزية من العمل بكل حرية وشفافية لتنظيم الانتخابات البلدية والمحلية في قطاع غزة، وكذلك تمكين النقابات والاتحادات والجامعات والمراكز والمؤسسات من إجراء الانتخابات الديمقراطية دون أية تدخلات. وإطلاق الحريات بكل أشكالها، واحترام حرية الرأي والتعبير وحرية الصحافة.

ودعا الشبيبة الفتحاوية إلى التلاحم والوحدة، والقيام بدورها على أكمل وجه، سواء في الحقل الوطني والنضال -كما هو عهد الشبيبة-، أو في الحقل النقابي والعمل التطوعي والتعاوني وخدمة الطلبة وخدمة جماهير شعبنا


*عربي دولي*_ 

الاتحاد الأوروبي يطالب بفتح تحقيق في جريمة قتل الفتى غيث يامين

طالب الاتحاد الأوروبي، اليوم الخميس، بفتح تحقيق في جريمة قتل الفتى غيث يامين (16 عاما)، من نابلس.

وكانت وزارة الصحة، قد أعلنت أمس عن استشهاد الفتى يامين، متأثرا بجروح حرجة أصيب بها برصاص الاحتلال الإسرائيلي، في منطقة مقام يوسف بنابلس.

وقال الاتحاد الأوروبي في بيان صحفي "حزينون لمقتل غيث يامين البالغ من العمر 16 عاما، بعد إصابته برصاص القوات الإسرائيلية في رأسه، وإصابة 88 فلسطينيا من بينهم موظفون في الهلال الأحمر خلال مواجهات عنيفة في نابلس الليلة قبل الماضية".

وشدد على ضرورة حماية الأطفال في جميع الظروف، مضيفا "يجب التحقيق في هذا الحادث وضمان المساءلة الكاملة".


 _*إسرائيليات*_ 

الاحتلال يجرف أراضي جنوب بيت لحم

جرفت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الخميس، أراضي في منطقة خلة النحلة، جنوب بيت لحم.

 قوة كبيرة من جيش الاحتلال، ترافقها جرافات، اقتحمت منطقة خلة النحلة "جبل أبو زعرور"، قرب قرية واد رحال وجرفت أراضي تعود لأحد المواطنين من عائلة أبو غوش، بهدف التوسع الاستيطاني.

الاحتلال صعد من هجمته الاستيطانية في منطقة خلة النحلة، وجرف وهدم غرفا زراعية، كما نصب المستوطنون خياما فيها.

_*أخبار فلسطين في لبنان*_ 

بهية الحريري تستقبل وفداً من مستشفى الهمشري برئاسة د. رياض أبو العينين

استقبلت رئيسة مؤسسة الحريري للتنمية البشرية المستدامة السيدة بهية الحريري في مجدليون وفداً من "مستشفى الهمشري" في صيدا برئاسة مديره العام الدكتور رياض أبو العينين، وضم  الوفد مجموعة من الأطباء والممرضين وفريق من وحدة الإسعاف والطوارىء.

الزيارة جاءت لشكر الحريري على دعمها ومؤازرتها للمستشفى طيلة الفترة الماضية وخاصة أبان جائحة كورونا فضلاً عن شكرها على جهودها في تأهيل الطريق الرئيسية المؤدية إلى المستشفى.

ورحبت الحريري بالدكتور أبو العينين والوفد المرافق، منوهةً بالدور الصحي والاستشفائي المتميز الذي يؤديه مستشفى الهمشري في صيدا وبالتطور الكبير الذي يشهده ويضعه في خدمة المرضى دون تمييز بين فلسطيني ولبناني.

وقالت: "أنتم جزء من الجسم الطبي والإستشفائي في المدينة والمنطقة، وقد أثبتم عن جدارة في تأدية الرسالة الإنسانية التي تقومون بها وخاصة خلال السنوات الأخيرة ولا سيما في مواجهة جائحة كورونا، ونتمنى لكم المزيد من التطور والتقدم والنجاح في متابعة هذه الرسالة وسنكون دائمًا إلى جانبكم".

وجددت الحريري أمام الوفد التأكيد على أن القضية الفلسطينية بالنسبة لنا هي تحت الجلد ولا أحد يستطيع أن يقايض عليها، وحق العودة سيبقى حقاً فردياً وجماعياً مقدساً، هذه قناعاتنا وثوابتنا بما يتعلق بالقضية والحقوق الفلسطينية وستبقى كذلك ولن نحيد عنها.

وكان اللقاء مناسبة للتطرق للأزمة التي يمر بها القطاع الاستشفائي في لبنان جراء الأزمة الإقتصادية.

وأثر اللقاء قال الدكتور أبو العينين في تصريح لموقع فلسطيننا: "قمنا اليوم كوفد من مستشفى الشهيد محمود الهمشري بزيارة لهذه الدار، لنشكر سيدة صيدا الأولى بهية الحريري، لما تقدمه لهذه المدينة وما قدمته لجمعية الهلال الأحمر الفلسطيني ومستشفى الهمشري خلال أزمة كورونا وما زالت تقدمه من تحسينات وخصوصاً في الفترة الأخيرة من تزفيت للشارع المؤدي إلى المستشفى، فجئنا نشكرها على كل هذه التقديمات وهذا الجهد الكبير الذي بذلته ولوقوفها الدائم إلى جانب الشعب الفلسطيني".


 _*آراء*_ 

تداعيات مسيرة الأعلام| بقلم: عمر حلمي الغول

كانت ومازالت القدس العاصمة الأبدية للدولة الفلسطينية محورًا مركزيًا، ولغمًا متفجرًا في الصراع الفلسطيني الإسرائيلي. وكل يوم جديد من دورة الاستعمار الإسرائيلي على الأرض الفلسطينية يفاقم من بؤرة الصراع المحتدم، ويحرف بوصلة المواجهة عن بعدها السياسي والقانوني نحو ولوج دوامة الحرب الدينية وفق خطة صهيونية منهجية مدعومة من حلفائها في الولايات المتحدة والغرب الرأسمالي. ومن يعود لتصريحات العديد من الرؤساء الأميركيين والقادة السياسيين والعسكريين البريطانيين السابقين، ومنهم على سبيل المثال لا الحصر ترامب، وقبله بوش الأب والابن وريغان، وكل المهوسين بحرب يأجوج ومأجوج، والمسكونون بالحروب الصليبية أمثال اللورد اللنبي الذي قال تصريحه الشهير في أعقاب احتلال القدس مطلع كانون أول / ديسمبر 1917 بعد أن دخلها ماشيًا من باب الخليل (الان انتهت الحروب الصليبية). وهو ما أعلنه الرؤساء الأميركيون عن حروبهم ضد العرب في العراق 2003، وقبل ذلك في حرب 1967. 
التاريخ مليء بالشواهد الدالة على أن القدس كانت وستبقى محور الرحى في الصراع مع الغرب الانكلوساكسوني ودولة الاستعمار الإسرائيلية، أداته في تحقيق مآربه وأهدافه السياسية والدينية لحين. ولا أضيف جديدًا لذاكرة الملمين بالتاريخ المعاصر، عندما أؤكد ان دولة المشروع الصهيوني أولت اهتمامها المركزي بعد هزيمة العرب في الرابع من حزيران عام 1967، حيث صادقت الكنيست بعد شهر على ضمها فورا، وادعت، وحتى اللحظة المعاشة تكرر موقفها، أن "القدس الموحدة عاصمة" لدولتها فاقدة الشرعية. لا سيما وأن قرار الاعتراف بها مقرون ومرتبط بقراري التقسيم 181 وعودة اللاجئين 194، وكل قرارات الشرعية الدولية ذات الصلة بالقضية الفلسطينية. 
ومنذ إعلان الدولة الصهيونية غير الشرعية عن احتفالاتها هذا العام بتأسيسها ال74 على انقاض نكبة الشعب العربي الفلسطيني، وهي تستعد لتنظيم مسيرة الاعلام الإسرائيلية المقررة في يوم الاحد القادم الموافق 29 أيار الحالي لتكريس ادعاءاتها الكاذبة، وتعلن رفضها المبدئي للانسحاب من العاصمة الفلسطينية الأبدية، باعتبارها "جزء من العاصمة الموحدة" للدولة الاستعمارية. وبالتالي ترفض خيار السلام، وتسعى بشكل حثيث من خلال خطة معدة ومدروسة، وبالتلازم مع سلسلة متواصلة من الانتهاكات وجرائم الحرب لتنفيذ عملية تطهير عرقي واسع في القدس وإحياءها وحوضها المقدس وخاصة المسجد الأقصى المبارك، والدفع المتدحرج نحو الحرب الدينية.  
 وتعويضًا عما حصل العام الماضي، الذي حالت هبة القدس في أيار 2021 دون تنظيم تلك المسيرة، تعمل الحكومة برئاسة بينت والمؤسسة العسكرية الأمنية والمنظمات والجمعيات الصهيونية الدينية والإرهابية لتنظيم مظاهرة الأعلام في القدس ردًا على تأكيد القيادة والشعب الفلسطيني وقرارات الشرعية الدولية، بأن القدس جزءًا لا يتجزأ من الدولة الفلسطينية المحتلة عام 1967، وانقلابا على خيار السلام، وحل الدولتين على حدود الرابع من حزيران 1967، وهي تاريخيًا قبلة الفلسطينيين والعرب والمسلمين والمسيحيين السياسية والثقافية والدينية، وردا على ما شهدته جنازة ايقونة القدس وفلسطين والإعلام، شيرين أبو عاقلة من تحرير للقدس، كما يليق بها عاصمة الماضي والحاضر والمستقبل الفلسطيني. وتعد "مسيرة رقصة الأعلام" الاحتفالية الأبرز في هذا اليوم، التي تنطلق سنويًا من مكان التجمع المتفق عليه غربي القدس بعد تجمع المشاركين الذين قد يبلغ عددهم نحو 30 ألف مشارك، وتمر من بابين من أبواب البلدة القديمة هما باب الخليل والجديد، ثم تصل إلى باب العامود، حيث تواجه المسيرة احتجاجات فلسطينية رغم كل الحواجز التي تنصبها الشرطة في محيطه.
ومن أكثر الدعوات تطرفًا حتى الآن صدرت عن زعيم منظمة "لاهافا" المتطرفة بنتسي غوبشتاين الذي دعا لاعتبار اقتحام الأقصى بمناسبة "توحيد القدس" هو يوم البدء بهدم قبة الصخرة المشرفة، وأُرفقت دعوته هذه بتصميم يضم جرافة تنهش قبة المصلى الذهبية. وهذه المنظمة تأسست عام 1999 بهدف منع ظاهرة "زواج الفتيات اليهوديات من غير اليهود" ومحاربة انصهار اليهود مع الفلسطينيين العرب. 
هذا الإصرار الإسرائيلي بمختلف تلاوينه ومشاربه الرسمية وغير الرسمية الارهابية على تنظيم مظاهرة كي الوعي الفلسطيني، وكخطوة إضافية على طريق فرض استعمارها على العاصمة والأرض الفلسطينية يستدعي من القيادة والشعب والفصائل والنخب السياسية والثقافية والإعلامية والأكاديمية والدينية والاقتصادية تجشيد كل الجهود الوطنية ومن كل التجمعات الفلسطينية للدفاع عن هويتها وطابعها الفلسطيني العربي، ورفع الاعلام الفلسطينية فوق كل بيت ومدرسة ومعهد وشارع ومستشفى وجامع وكنيسة ومقبرة وسوق للتأكيد على انها بموروثها التاريخي والحضاري والعمراني وبسكانها وملامحها، انها فلسطينية منذ تأسست قبل خمسة الاف عام خلت. ولتأكيد مكانتها الاستراتيجية في الأهداف الفلسطينية، والتصدي للعصابات الصهيونية المارقة، ودولة البغي والعدوان الصهيونية اللا شرعية، وللاعلان للعالم اجمع دون استثناء، أن القدس قدس الفلسطينين العرب، والمسجد الأقصى بما في ذلك حائط البراق خاص باتباع الديانة الإسلامية وحدها دون سواها من الديانات السماوية. ودحر قطعان الصهاينة المغتصبين للأرض الفلسطينية العربية وللديانة اليهودية منها إلى أوكارهم حتى يتم تحريرها سلمًا أو بوسائل النضال الأخرى. ولا مجال للحلول الترقيعية بشأن القدس عاصمة الدولة الفلسطينية الأبدية.