بسم الله الرحمن الرحيم
حركة "فتح" - إقليم لبنان/ مكتب الإعلام والتعبئة الفكرية
النشرة الإعلامية ليوم الخميس 14- 4-2022 

 رئاسة 
سيادة الرئيس يهاتف محافظ جنين للاطمئنان على أبناء شعبنا في المحافظة 
 
هاتف سيادة الرئيس محمود عباس، يوم الأربعاء، محافظ جنين أكرم الرجوب، وذلك للاطمئنان على أحوال شعبنا في المحافظة والمخيم على وجه الخصوص، وذلك في أعقاب الاجتياحات الإسرائيلية المتكررة للمحافظة.
وأكد سيادته، الموقف الثابت بإدانة العدوان الإسرائيلي على شعبنا وأرضنا ومقدساتنا، وكذلك على ضرورة تدخل المجتمع الدولي لتوفير الحماية الدولية واحترام القانون الدولي.
وأعطى سيادة الرئيس، توجيهاته لتقديم المساعدات العاجلة لأهلنا في المخيم لتمكينهم من الصمود في مواجهة العدوان الإسرائيلي المستمر عليهم.


فلسطينيات
أبو ردينة: قرارات "المركزي" ستوضع على طاولة القيادة خلال الساعات القادمة 

قال الناطق الرسمي باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل أبو ردينة، "إن قرارات المجلس المركزي، ستوضع على طاولة القيادة خلال الساعات القادمة، لأن الوضع أصبح أمام مفترق طرق جراء التصعيد الإسرائيلي الخطير".
وأضاف: "أن قرارات الأمم المتحدة وحدها لم تعد كافية، والاحتلال يدفع بالأمور إلى طريق مسدود، وإسرائيل تلعب بالنار ولن تبقى الأمور على حالها".
وحذر من تصرفات إسرائيل الاستفزازية والانفلات والهستيريا اليومية لقوات الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنين ضد أبناء شعبنا.
وأكد الناطق الرسمي باسم الرئاسة، أن القدس وفلسطين أكبر منهم جميعاً، وان الشعب الفلسطيني وقيادته سيحافظون على حقوقنا المشروعة وثوابتنا المقدسة.


 مواقف "م.ت.ف" 
الشيخ: اجتماع طارئ للقيادة لبحث العدوان الإسرائيلي المتواصل على شعبنا 

قال عضو اللجنتين التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، والمركزية لحركة "فتح" حسين الشيخ، إن القيادة الفلسطينية ستعقد اجتماعًا طارئًا لبحث العدوان الإسرائيلي المتواصل بحق شعبنا، وإنه سيتم اتخاذ قرارات استراتيجية خلاله.
وأضاف الشيخ في حديث لإذاعة "صوت فلسطين"، اليوم الخميس، أن حكومة الاحتلال اتخذت قراراً واضحاً برفع وتيرة القتل في أراضي دولة فلسطين عبر تعليماتها لجيشها بالقتل دون قيود، مشيراً إلى أن ما يجري مجزرة حقيقية لا يمكن السكوت عليها.
وحمّل إسرائيل كقوة احتلال المسؤولية كاملة عن تداعيات عدوانها الذي يجري بغطاء دولي كامل، مطالبا المجتمع الدولي بتوفير الحماية الدولية الفورية في ظل عجزه عن تنفيذ قرارات الشرعية الدولية حول منح شعبنا الحق في تقرير مصيره وإقامة دولته المستقلة.
وأشار الشيخ إلى استمرار التنسيق مع الأردن لوقف العدوان على المسجد الأقصى من خلال اقتحامات المستوطنين المتواصلة ومحاولات تقديم "القرابين" في ساحاته.
ووجه نداء عاجلاً إلى الفصائل الوطنية بما فيها حركة "حماس" للجلوس فوراً لتحقيق الوحدة الوطنية في أسرع وقت ممكن، مؤكدًا أنه لا يمكن مواجهة العدوان إلا بالوحدة الوطنية.


 أخبار فتحاوية 
صيدم: مركزية "فتح" تبحث التصعيد الإسرائيلي ضد شعبنا اليوم

أعلن نائب أمين سر اللجنة المركزية لحركة "فتح" صبري صيدم، أن اجتماعًا للجنة سيعقد، اليوم الخميس، في مقر التعبئة والتنظيم في مدينة رام الله، لبحث تطورات الأوضاع على الساحة الفلسطينية والتصعيد الإسرائيلي المتواصل ضد شعبنا.
وأكد صيدم، أن شعبنا سيتصدى بإرادة حديدية لمحاولات حكومة الاحتلال تركيعه وإذلاله من خلال العمليات العسكرية المتواصلة.
وطالب الفصائل الوطنية كافة بالتوحد لمواجهة العدوان والانخراط في المواجهة المفروضة على شعبنا، مشدداً على أن الاحتلال سيرتد على أعقابه خائباً دون تحقيق أهدافه.
وأوضح صيدم أن مسار التطبيع مع الاحتلال سيفشل، وأن شعبنا سيُفشل محاولات إنهاكه وقتل هويته الوطنية، وتهويد القدس.


 عربي دولي 
حكومة طلاب "أوهايو" تصوت لصالح سحب الاستثمار من شركتين تتعاملان مع الاحتلال

صوتت الحكومة الطلابية لجامعة ولاية أوهايو الأميركية لصالح قرارًا يطلب من إدارة الجامعة سحب استثماراتها من شركتين تساهمان في انتهاكات حقوق الإنسان ضد الفلسطينيين.
وجاءت نتيجة التصويت بالاقتراع السري بأغلبية 14 صوتاً لصالح القرار، مقابل ثمانية أصوات ضد، وامتناع عضوين عن التصويت.
ويطالب القرار إدارة الجامعة بسحب استثماراتها من شركة "كاتر بيلر"، وو"اتش بي" كونهما وفرتا التكنولوجيا التي يستخدمها الجيش الإسرائيلي "والتي تسهل التمييز ضد الفلسطينيين، وتقييد حريتهم في الحركة، وتحد من وصولهم إلى التعليم والتوظيف والرعاية الطبية".
وأوضح القرار أن شركة "كاتر بيلر" توفر الأدوات الهندسية والجرافات المستخدمة لتوسيع المستوطنات في فلسطين، وبناء جدار فاصل في الضفة الغربية، وهدم منازل الفلسطينيين ومخيمات اللاجئين.
وقال القرار "من خلال الاستثمار في مثل هذه الشركات، تتغاضى جامعة ولاية أوهايو ضمنيًا عن قرارات وإجراءات هذه الشركات وأرباحها، وعلى هذا النحو، تصبح الجامعة مذنبة بالارتباط مع شركات تساهم في قتل المدنيين الأبرياء.
وتأسست جامعة ولاية اوهايو عام 1870 ويبلغ عدد طلابها حاليًا نحو 68 ألف طالب بينهم 53 ألف طالب يدرسون للحصول على شهادة البكالوريوس ولهم حكومة طلابية منتخبة هي التي صوتت لصالح مقاطعة الشركتين المتعاملتين مع الاحتلال الإسرائيلي.


 إسرائيليات 
الاحتلال يعتقل مواطنًا من الخليل

اعتقلت قوات الاحتلال الاسرائيلي، اليوم الخميس، المواطن محمد فضل محفوظ، عقب مداهمة منزله في حارة الشيخ وسط مدينة الخليل.


 أخبار فلسطين في لبنان 
مبادرةٌ شبابيةٌ "شعلة أمل" في البص والجوار تخفف العبء عن العائلات المتعففة في شهر رمضان 

"شعلة أمل": حملة انطلقت من خلال مبادرة شبابية تهدف لتخفيف العبء عن العائلات المتعففة في شهر رمضان المبارك
أصحاب الفكرة شبان وشابات يجمع بينهم حب الخير والعمل لخدمة أبناء المخيم حيث بدأت استعداداتهم قبل أيام قليلة من دخول شهر رمضان وستستمر في عملها داخل المخيم من خلال مبادرات مستقبلية. 
يقوم عمل الحملة في الشهر الفضيل على استقطاب التمويل من أصحاب الأيادي البيضاء وفاعلي الخير سواء من أبناء المخيم أو المغتربين وشراء مواد طازجة للطهي كالخضار واللحوم وربطة الخبز  وغيرها من الحاجات الأساسية وتوزيعها على العائلات المتعففة في مخيم البص والجوار. 
تضم الحملة أكثر من ٤٠ متطوعًا من أعمار مختلفة وتقسم المهام في ما بينهم لإنجاح العمل وإنجازه بأفضل طريقة وتستهدف الحملة بشكل يومي ما يترواح بين ٧٠ إلى ١٥٠ عائلة، كما يتم توزيع وجبات ساخنة جاهزة لخمس عائلات ليس لديها القدرة على تجهيز الطعام، ويقوم المتطوعون كذلك بتوزيع الحلوى بعد الإفطار على الأطفال في شوارع المخيم. 
شعار الحملة "أثر طيب وبصمة لامعة"، وهو ما يعكس جوهرها وهدفها الأساسي بترك بصمة فارقة داخل المخيم وأحياء أثر طيب في قلوب أهله سواء المتبرعين أو المستفيدين كما يتقدم الشباب المتطوعين بجزيل الشكر لكل من ساهم ودعمهم حتى الآن.


آراء 
وريث شارون في منظومة الإرهاب والعنصرية!/ بقلم: موفق مطر 

يظن رئيس حكومة منظومة الاحتلال والاستيطان العنصرية بقدرته على طمس الحقائق وخداع الرأي العام العالمي بروايات وأحكام، واتهامات يلصقها بالشعب الفلسطيني وقيادته السياسية، كلما أنتجت سياسته العنصرية واقعاً خارج حسابات حكومته العابثة بأمن واستقرار منطقة الشرق الأوسط، فنفتالي بينيت وهو المسؤول رقم واحد حالياً عن منبت الإرهاب في الشرق الأوسط يتهم رئيس السلام، رئيس الشعب الفلسطيني سيادة الرئيس محمود عباس أبو مازن بدعم الإرهاب، محاولاً التعمية على الحقيقة الثابتة لدى شعوب ودول وحكومات وقادة العالم، بأن الإرهاب الدموي المادي، بالتوازي مع النظري المنطلق بقوة دفع دينية مسيسة عبر أفظع استخدام للعقيدة اليهودية قد نما وتطور وتوسع خلال مئة عام ونيف حتى باتت لهذا الإرهاب دولة تسمى (إسرائيل)، لا يخفى على كل باحث عن الحقيقة المشاركة الفعلية لحكومات المنظومة الصهيونية العنصرية وأجهزتها الاستخبارية والأمنية في تشكيل جزر إرهابية ومدها بأسباب الاستمرار والقوة.
نفتالي بينيت يترأس حكومة دولة مصنفة حسب منظمة العفو الدولية التابعة للأمم المتحدة ومعايير القانون الدولي بأنها دولة تمييز عنصري؛ لأنها: "أنشات نظاماً مؤسساتياً من القمع والهيمنة على السكان الفلسطينيين لصالح الإسرائيليين اليهود".
ونعتقد أنه وكل أركان منظومته يعلمون أن الفصل العنصري (جريمة ضد الإنسانية) وفق القانون الدولي، وأن مرتكب الجريمة ضد الإنسانية لا يحق له اتهام الضحية أي (الشعب الفلسطيني ورئيسه وقائد حركة تحرره الوطنية) بالإرهاب.
ادعاءات بينيت وأقواله بحق الرئيس أبو مازن عاكس طبيعي للمأزق الذي يعيشه هذا العنصري الخارج أصلا من خيمة الليكود، ومن تحت عباءة بنيامين نتنياهو الذي دمر كل جسور وسبل السلام والممرات الضيقة المؤدية إليه، لكن لابد من النظر إلى الخطر الشديد الكامن في  تصريحات بينيت، الذي لا نراه إلا تصعيدا لوتيرة الحملة الممنهجة على الرئيس أبو مازن، بقصد تجفيفه سياسيا على المستوى الدولي كمرحلة أولى، تمهيداً لاغتياله سياسيًا، وجسديًا، ما يعني أن سيناريو اغتيال الرئيس القائد الرمز ياسر عرفات أبو عمار، قد نقل من درج (ارئيل شارون) ووضع على طاولة نفتالي بينت لاستلهام سبل ووسائل التخلص من رئيس السلام أبو مازن الذي برهن على مصداقية في المواقف والمنهج السياسي، والثبات على المبادئ، حتى نال احترام الخصوم والأصدقاء على حد سواء بسبب حكمته وعقلانيته، وصبره وعمله الدؤوب لتأمين مصالح الشعب الفلسطيني الذي ائتمنه على القرار المستقل، ومواصلته بثبات المضي على درب الحرية والتحرر والاستقلال وفق مقتضيات القانون الدولي والشرعية الدولية، وإصراره على انتزاع الحق التاريخي والطبيعي للشعب الفلسطيني من براثن القوى الاستعمارية التي (أنشأت إسرائيل) أولاً، وتواصل مع رؤساء وملوك وزعماء دول العالم بصراحة غير معهودة وغير مسبوقة، واستطاع تحقيق إنجازات هامة مرتكزًا على إرادة وصمود وشجاعة الشعب الفلسطيني، إنجازات عرقلت وكبحت جماح المشروع الصهيوني الاحتلالي العنصري، فحوصرت سياسات حكومات منظومة الاحتلال الإسرائيلي العنصرية الإجرامية في المحافل الدولية، حتى باتت (إسرائيل) في نظر العالم آخر نظام أبرتهايد وتمييز عنصري قائم كدولة في العالم.. لكن أمراً يجب ألا يغيب عن بال فلسطيني أو عربي أو حر في هذا العالم، هو أن المجرمين ضد الإنسانية قد وضعوا الرئيس أبو مازن في دائرة الاستهداف، وينتظرون الفرصة السانحة لتنفيذ مخططهم الإجرامي، لأنه وقف وما زال واقفًا بثبات وصلابة مرفوعتين على الحكمة والإيمان بالحق، يمنع قطار المشروع الاستعماري من المرور في المنطقة على حساب الشعب الفلسطيني وحقوقه التاريخية وتصدى على رأس الشعب الفلسطيني لصفقة القرن الاستعمارية وأسقطها، ورفض ما سميت (اتفاقيات ابراهام التطبيعية)، وكشف عورة  نظام تل ابيب الإرهابي، وتمسك بحق الشعب الفلسطيني في المقاومة الشعبية السلمية، وحقوق عائلات الشهداء والأسرى والجرحى واعتبرهم أقدس ما لدى الشعب الفلسطيني.
قد نشهد تطورات دراماتيكية شديدة الخطورة، منها استدراج ردود أفعال فلسطينية على انتهاكات مستوطنين يهود متطرفين للحرم القدسي والمسجد الأقصى وذبح قرابينهم فيه، ما يعني إشعال نيران في القدس وفلسطين والمنطقة لا يمكن لأحد توقع الحدود التي ستصل إليها شرارات وألسنة اللهب التي يصمم نفتالي بينيت وريث شارون السياسي على إشعالها في القدس والمقدسات..