نظمت لجنة العلاقات السياسية لحركة فتح – إقليم لبنان بمقر قيادة الساحة في مخيم مارالياس الجمعة 8/4/2022، لقاءً تحت عنوان الحقوق الإنسانية للاجئين الفلسطينيين في لبنان "رؤية وحلول". 

وبعد افتتاح اللقاء من مسؤول العلاقات السياسية الدكتور سرحان يوسف وعدد من كوادر الحركة، وترحيبه بالحضور، رئيس جمعية مسار كمال شيا والمديرة التنفيذية في الجمعية رانيا السبع و الناشط السياسي الإعلامي اللبناني غسان جواد ورئيس اتحاد الحقوقيين الفلسطينيين في لبنان صبحي ضاهر ومسؤول المكتب الحركي للحقوقيين عاهد جمعة.

ناقش الحضور الملف الحقوقي للاجئين الفلسطينيين في لبنان، وأكدوا جميعا على عدم التعارض بين ملفي الحقوق الإنسانية وحق العودة إلى فلسطين، كما قدم الدكتور سرحان تمهيدا للقاء بيّن فيه الأوضاع الصعبة في المخيمات، ولا سيما في ظل ظروف لبنان الاقتصادية، كما أكد على دور الأونروا وضرورة استمرارها في عملها لدعم اللاجئين بوصفها شاهد قانوني وإنساني على حق اللاجئين بالعودة.

واستعرض شيا في مداخلته جوانب من تجربته في العمل الاجتماعي في أوساط اللاجئين، وبناء عليها قدم اقتراحات عملية وعلمية على طريق إقرار الحقوق الإنسانية للاجئين الفلسطينيين في لبنان. وبدورها أكدت السبع على اقتراحات شيا، وأعلنت عن مبادرتها بوضع خطة عمل مبنية على ما أنجز فلسطينيا ولبنانيا في هذا الملف. 

 

الإعلامي غسان جواد أيضا اعتبر أن مهمة حقيقية في دعم الحقوق الإنسانية للفلسطينيين في لبنان، عبر منحه المساحة الطبيعية في البث والمعالجة الدقيقة المبنية على المعلومات والمعطيات، وليس على العصبيات والانتماءات السياسية الضيقة، ما يسهل على جسر الهوة داخل المجتمع.

الحضور من الضيوف وكوادر الحركة، ناقشوا الأفكار التي طرحت مؤكدين أهميتها وإمكانية العمل على تحقيق انفراجات في الملف عبر التواصل والحوار مع الجهات والقنوات الرسمية اللبنانية.

واختتم اللقاء النقاشي بالاتفاق على استكمال اللقاءات بعد تقديم خارطة طريق من أجل إقرار الحقوق الإنسانية للاجئين الفلسطينيين في لبنان، تمهد لنقاش جدي مع الجهات المعنية والكتل النيابية لإقرار القوانين اللازمة في المجلس النيابي اللبناني .