نشرة اسبوعية تصدر عن حركة فتح في لبنان/ مفوضية –الاعلام والثقافة

 رئاسة

أبرز اخبار الرئاسة للاسبوع (41/52) – 2017

الرئيس باجتماع "المركزية": المصالحة ضرورة وطنية لإنهاء الاحتلال وإقامة الدولة وتحقيق آمال شعبنا 

  ترأَّس السيّد الرئيس محمود عبّاس، مساء يوم الأحد 15-9-2017، في مقر الرئاسة في مدينة رام الله، اجتماعاً للجنة المركزية لحركة "فتح".

  وجرى خلال الاجتماع، متابعة ما جرى من لقاءات في القاهرة، والاتفاق لطي صفحة الانقسام برعاية مصرية.

  وثمَّنت اللجنة المركزية، الجهود التي بذلتها جمهورية مصر العربية لإنهاء الانقسام الداخلي.

 وأكَّد السيّد الرئيس أنَّ المصالحة الوطنية تمثّل ضرورةً وطنية يجب تحقيقها لمواجهة التحديات التي تحدق بقضيتنا الوطنية، وتحقيقاً لآمال وتطلعات شعبنا في إنهاء الانقسام وتعزيز الجبهة الداخلية، وتحقيق الوحدة الوطنية من أجل إنجاز المشروع الوطني وإنهاء الاحتلال وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على كافة الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1967، وعاصمتها القدس الشرقية.

كما استعرضت اللجنة المركزية، الزيارة المهمّة التي قامت بها حكومة الوفاق الوطني إلى غزة مؤخَّرًا، واللقاءات المهمّة التي عقدتها تمهيدًا لتمكينها من العمل في قطاع غزة واستلام مهامها ومسؤولياتها بشكل كامل.

  وهنَّأت اللجنة المركزية، عضو المركزية د.صائب عريقات، بنجاح العملية الجراحية التي خضع لها في أحد مستشفيات ولاية فرجينيا بالولايات المتحدة الأمريكية، متمنين له الشفاء العاجل والعودة إلى أرض الوطن سالماً معافى.

  كما نعت اللجنة المركزية، المناضل الوطني الكبير علي الحسن، داعيةً الله سبحانه وتعالى أن يتغمَّده بواسع رحمته، ويُلهِم أهله الصبر والسلوان

أخبار فتحاوية

أبرز الأخبار الفتحاوية للاسبوع (41/52) – 2017

القواسمي: مُصرّون في "فتح" على إنهاء الانقسام وتكريس الوحدة الوطنية 

  قال عضو المجلس الثوري لحركة "فتح"، والمتحدِّث بِاسمها، أسامة القواسمي، "إنَّنا في حركة "فتح"، وعلى رأسها القائد العام للحركة الرئيس محمود عبّاس، مُصرّونَ على إنهاء الانقسام، وجعله من الماضي، وتكريس الوحدة الوطنية على الأُسس التي تمَّ الاتفاق عليها".

كلام القواسمي جاء خلال تصريحٍ صحفي مساء يوم الاثنين 16-10-2017، حيثُ أكَّد أنَّ حركة "فتح" لن تسمح لأحدٍ بأن يُعيدَ عقارب الساعة للوراء، مُضيفًا: "نعلمُ جيِّدًا أنَّنا قد نواجه صعابًا وخلافاتٍ مع "حماس"، ولكنَّنا نستطيع تجاوزها بالإرادة والحكمة والتأني وتنفيذ الاتفاق بصدق ومسؤولية وبالحوار الجاد المسؤول، وبإعلاء المصالح الوطنية على حساب المصالح الحزبية".

وأردف القواسمي: "نحن في هذه اللحظات نخرج جميعًا من نفق الظلام الذي أدخلَنَا فيه الانقسامُ البغيض، والذي حوَّل الاخوة وأبناء الشعب الواحد إلى خصومٍ متناحرةٍ، لنُسطّر مرحلةً جديدةً عنوانها إنهاء الانقسام، وتدشين مرحلة جديدة من الوحدة الوطنية"، مشدِّدًا على أنَّ "حركة "فتح" ستبقى دائمًا عنوانًا وطنيًّا كبيرًا تتعالى على جراحها من أجل الوطن والمواطن، ووفاءً لدماء الشهداء وعذابات أسرانا البواسل".

مركزية فتح تؤكد تصميمها على استعادة الوحدة وإنجاح الحوار وتمكين الحكومة 

ثمنت اللجنة المركزية لحركة فتح نتائج الحوار الذي جرى في القاهرة برعاية مصرية، وأكدت تصميمها على استعادة الوحدة الوطنية وبذل أقصى الجهود لإنجاح الحوار وتمكين حكومة الوفاق الوطني من القيام بمهامها بشكل كامل وبمسؤوليتها في ادارة قطاع غزة وفق النظام والقانون كما في الضفة الغربية .

وشددت الحركة في بيان صدر عقب اجتماعها في مقر الرئاسة برام الله، مساء أمس، برئاسة القائد العام للحركة الرئيس محمود عباس، على العمل بأقصى قدراتها لتعزيز الجبهة الداخلية، وترسيخ الشراكة الوطنية للوصول الى إنجاز المشروع الوطني في الحرية والاستقلال .

وأكدت اللجنة المركزية بعد الاستماع الى تقرير اللجنة المكلفة بالحوار مع حماس على ضرورة الالتزام الكامل بالقانون الاساسي، وحماية النظام السياسي التعددي الديمقراطي والحفاظ على القرار الوطني الفلسطيني المستقل، وركزت على ضرورة تمكين حكومة الوفاق من العمل وفق النظام والقانون والاستمرار بالحوار مع القوى الوطنية لإتمام هدف استعادة الوحدة الوطنية .

وأعربت اللجنة المركزية، عن تقديرها لقيادة مصر العربية، ولدورها المميز في هذه المرحلة للوصول الى الاتفاق الأخير في القاهرة، وثمنت جهود مؤسساتها وجهود قيادات دول عربية مساندة والمملكة الاردنية والملكة العربية السعودية .

وجددت اللجنة المركزية، التأكيد على القدس باعتبارها العاصمة الأبدية لدولة فلسطين، والاستمرار بالنضال الشعبي والسياسي والدبلوماسي حتى تحقيق قيام دولة فلسطينية مستقلة كاملة السيادة وعاصمتها القدس الشرقية .

كما شددت اللجنة، على مخالفة الاستيطان للقانون الدولي واعتباره باطلاً وجريمة حرب تستوجب إدارة دولية وأممية رادعة .

وأكدت أن الاستيطان الاستعماري المفروض بقوة الاحتلال يعد العقبة الرئيسة في طريق العملية السياسية، والحل العادل للقضية الفلسطينية، وطالبت المجتمع الدولي ومؤسسات الشرعية الدولية بتطوير مواقفها في مناهضة الاحتلال، والاستيطان، وتصعيد أساليب وأدوات المقاطعة كواحدة من أشكال الضغط على دولة الاحتلال .

وتوقفت اللجنة المركزية عند نيّة الحكومة البريطانية للاحتفال بمئوية وعد بلفور المشؤوم، وأعربت عن استنكارها لإصرار بريطانيا على الاحتفال بجريمة العصر بحق الشعب الفلسطيني .

ودعت، جماهير شعبنا والأمة العربية وقواها الحية الى التظاهر أمام السفارات البريطانية للتعبير عن رفض الجماهير الفلسطينية والعربية للوعد وآثاره ولسياسة الحكومة البريطانية الرافضة لمبدأ الاعتذار للشعب الفلسطيني والاعتراف بحقه في دولته المستقلة وتعويضه، وأوصت بمتابعة الملف أمام القضاء البريطاني والدولي.

ووجهت اللجنة المركزية، للبدء في التحضير لإحياء ذكرى استشهاد الرئيس القائد الرمز ياسر عرفات " ابو عمار " المصادفة في 11/11/ من كل عام، كما دعت مختلف القطاعات للتطوع لمساعدة المزارعين في قطف ثمار الزيتون وحمايتهم من هجمات المستوطنين المجرمين .

وأعربت عن سعادة أعضائها وقيادة الحركة وكوادرها ومناضليها بنجاح العملية الجراحية للدكتور صائب عريقات عضو اللجنة المركزية أمين سر اللجنة التنفيذية لـ (م.ت.ف) التي أجراها، وتمنت له الشفاء العاجل، والعودة لممارسة دوره الوطني، كما قدمت تعازيها بوفاة  المناضل على الحسن شقيق عضوي اللجنة المركزية الشهيدين خالد وهاني الحسن، وترحمت على شهداء فلسطين، وأكدت عهدها في الاستمرار على درب النضال حتى تحقيق الأهداف الوطنية التي ارتقت أرواحهم من أجل تجسيدها

فصائل

أبرز اخبار الفصائل للاسبوع (41/52) – 2017

التنفيذية" تؤكد دعمها لنتائج اجتماع وفدي "فتح" و"حماس" في القاهرة 

عقدت اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية اجتماعاً في مقر الرئاسة بمدينة رام الله برئاسة الرئيس محمود عباس، توقفت فيه أمام النتائج التي توصل لها الاجتماع المشترك بين وفدي حركة التحرير الوطني الفلسطيني (فتح) وحركة المقاومة الإسلامية (حماس) في القاهرة برعاية الأشقاء في جمهورية مصر العربية.

وأكدت اللجنة التنفيذية دعمها لتلك النتائج وخاصة تمكين حكومة التوافق الوطني من ممارسة صلاحياتها ومسؤولياتها في قطاع غزة كما في الضفة الغربية، وفق الجدول الزمني المحدد من أجل طي صفحة الانقسام المدمر، واستعادة وحدة النظام السياسي الفلسطيني للتحضير لانتخابات عامة رئاسية وتشريعية متزامنة مع انتخابات المجلس الوطني الفلسطيني على أساس قانون انتخابات ديمقراطي وعصري يأخذ بقاعدة التمثيل النسبي الكامل؛ من أجل إرساء أساس متين لنظام سياسي ديمقراطي يحترم النظام العام وسيادة القانون والحريات العامة والديمقراطية والتعددية السياسية والحزبية، ويعلي شأن حق المواطن في الممارسة الديمقراطية، يجمع ولا يفرق، يوحد ولا يشتت في مرحلة التحرر الوطني، التي يمر بها النضال الوطني الفلسطيني.

ودعت اللجنة التنفيذية الدول الشقيقة والصديقة لزيادة دعمها المادي لمسيرة المصالحة وإنهاء الانقسام، عبر حكومة الوفاق الوطني الفلسطيني، باعتبارها الجهة الرسمية والشرعية.

وحذرت اللجنة التنفيذية في اجتماعها من التداعيات المترتبة على مصادقة ما يسمى المجلس الأعلى للتخطيط في "الإدارة المدنية" في الضفة الغربية وبتوجيهات من حكومة الاحتلال على عدد كبير من خطط البناء في مستوطنات الضفة والتي تشمل حوالي 3800 وحدة سكنية بعد الانتهاء من عيد العرش اليهودي، وأدانت في الوقت ذاته مصادقة رئيس الوزراء ووزير الأمن للمجلس الأعلى للتخطيط الإسرائيلي، على إيداع خرائط للبناء في المستوطنات؛ هي في غالبيتها في مستوطنات معزولة وعشوائية في عمق الضفة وغور الأردن وتوجه حكومة نتنياهو لبناء ما يزيد عن 12 ألف وحدة استيطانية حتى نهاية العام الجاري، في زيادة تصل إلى أربعة أضعاف مقارنة مع العام المنصرم، وتركيز أكثر من ثلثي البناء الاستيطاني الجديد لتوسيع وتعميق بناء المستوطنات، إضافة إلى المخططات التهويدية المعدة مسبقا لإحكام الطوق على البلدة القديمة في الخليل وعزلها وتهويدها.

توقفت اللجنة التنفيذية مع بداية موسم قطف الزيتون أمام ممارسات قطعان المستوطنين المسلحين، وخاصة أولئك الذين يتخذون من البؤر الاستيطانية ملاذات آمنة لاعتداءاتهم الهمجية على قاطفي الزيتون بحماية قوات الاحتلال والتي تتمثل بمهاجمتهم وسرقة محاصيلهم الزراعية، ومنعهم من الوصول إلى أراضيهم في المناطق القريبة من المستوطنات، ودعت القوى والهيئات والمؤسسات الوطنية ومؤسسات المجتمع المدني والاتحادات الشعبية والشبابية الفلسطينية إلى تشكيل فرق عمل تطوعية تساعد المزارعين في الوصول إلى أراضيهم في هذا الموسم المبارك وتوفير الحماية اللازمة لهم وتمكينهم من الوصول إلى أراضيهم وجني محاصيلهم.

وناقشت اللجنة التنفيذية إعلان الولايات المتحدة قرارها الانسحاب من منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم (يونسكو) بسبب ما تسميه الإدارة الأميركية سياسة هذه المؤسسة المعادية لإسرائيل، وأعربت عن استهجانها لهذا الإعلان، مؤكدة أن الإدارة الأميركية بمثل هذه المواقف تقدم التشجيع لدولة الاحتلال الإسرائيلي لمواصلة تعنتها وتطرفها في مختلف المجالات، التي تتصل بحياة ومستقبل الشعب الفلسطيني تحت الاحتلال وبتاريخه وإرثه الحضاري، بدءا بالاستيطان، الذي يدمر حياة المواطنين الفلسطينيين تحت الاحتلال ويضع قيودا ثقيلة على حقه في تقرير المصير وحقه في دولة فلسطينية مستقلة على جميع الأراضي المحتلة بعدوان 1967، بما فيها القدس الشرقية، وانتهاءً بمحاولات تزوير تاريخ وتراث وحضارة هذه البلاد بروايات إسرائيلية تجد مرجعيتها في الأساطير وروايات العرافين دون سند تاريخي.

ورحبت اللجنة التنفيذية بالدعوة التي وجهتها مؤسسات تضامنية ومنظمات المجتمع المدني والنقابات العمالية البريطانية المؤيدة لحقوق الشعب الفلسطيني، لتنظيم مظاهرات حاشدة وسط العاصمة البريطانية لندن، تزامنا مع مئوية وعد بلفور المشؤوم، والتي تدعو الحكومة البريطانية التكفير عن جريمتها التاريخية بحق الشعب الفلسطيني نتيجة إصدارها وتنفيذها هذا الوعد، عن طريق تحقيق العدالة والحرية لشعب فلسطين والاعتراف بحقهم في الاستقلال وبدولتهم المستقلة على حدود الرابع من حزيران 1967 وفي القلب منها مدينة القدس العاصمة الأبدية لدولة وشعب فلسطين.

ودعت الجاليات والمؤسسات الفلسطينية في بلدان المهجر والاغتراب، وحركات التضامن والمقاطعة، والأحزاب الصديقة للمشاركة في إحياء مئوية وعد بلفور وتوجيه هذه الفعاليات والتحركات إلى القوى المسيطرة على القرار الدولي، لزيادة الضغط على الحكومة البريطانية ودعوتها للاعتراف بجريمتها التاريخية والأخلاقية بحق الشعب الفلسطيني ومطالبتها بالتكفير عن جريمتها، بالاعتذار أولا، والاعتراف بدولة فلسطين، وتعويض الشعب الفلسطيني عن المآسي والنكبات التي تعرض لها، كما توصي اللجنة التنفيذية بمتابعة هذا الأمر أمام المحاكم البريطانية والدولية.

وهنأت اللجنة التنفيذية الدكتور صائب عريقات أمين سر اللجنة بنجاح العملية الجراحية وتمنت له الشفاء العاجل والعودة إلى البلاد لمواصلة دوره النضالي من الموقع المتقدم في الدفاع عن حقوق ومصالح الشعب الوطنية.

مجدلاني: جباية الضرائب ومعابر غزة الاختبار الحقيقي لنجاح المصالحة 

أكد عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، أحمد مجدلاني، أن جباية الضرائب والمعابر في قطاع غزة هي الاختبار الحقيقي لنجاح المصالحة الفلسطينية، والاتفاق الموقع بين حركتي فتح وحماس مؤخراً في القاهرة.

وقال مجدلاني: إن الإجراءات التي اتخذت من القيادة الفلسطينية وضعت حداً نهائياً للانقسام الفلسطيني، لافتاً إلى أن الحكومة فور تسلم لمهامها في قطاع غزة، ستعيد مراجعة كافة الإجراءات، وخاصة تلك المتعلقة بالخدمات العامة للمواطنين.

وأوضح مجدلاني، أن هناك جملة من القضايا التي لا يمكن لها أن تحل في يوم وليلة، ولها العديد من الترتيبات الفنية، مشيراً إلى أن رفع الإجراءات عن قطاع غزة مرتبط بتطبيق الاتفاق الموقع بين الحركين في القاهرة.

وأضاف: "الخطوة الأهم تتمثل في تسليم المعابر والحدود بشكل كامل لحكومة الوفاق، الأمر الذي من شأنه أن يسرع في معالجة الكثير من الإشكاليات العالقة في قطاع غزة، والتي ترتبط في تسليم المهام والصلاحيات للسلطة، وبشكل خاص الجباية المالية والأمن الداخلي".

ومن المقرر، أن تجتمع اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية مساء اليوم الاثنين، في مقر المقاطعة برام الله، بحضور الرئيس محمود عباس، لبحث الاتفاق الموقع بين حركتي فتح وحماس الخميس الماضي في القاهرة.

أخبار فلسطين

أبرز أخبار فلسطين للاسبوع (41/52) – 2017

الاحتلال يداهم منازل شرق بيت لحم وينصب حواجز جنوب غرب جنين 

داهمت قوات الاحتلال فجر يوم الجمعة 2017/10/13، عدداً من منازل المواطنين في بلدة تقوع شرق بيت لحم، عُرف منها منزلي الشقيقين عاصم، ونايف موسى العمور.

أجرت قوات الإحتلال تفتيشاً بهذه المنازل، وسلَّم المواطنين العمور تهديداً مكتوباً موجهاً لأهالي المنطقة، يُحذر المواطنين بتنغيص حياتهم إذا استمروا في "المقاومة ورشق سيارات المستوطنين بالحجارة".

هذا ونصبت قوات الاحتلال الإسرائيلي، الليلة الماضية وفجر اليوم الجمعة، حاجزين عسكريين متنقلين جنوب غرب جنين، عند مدخل بلدة يعبد، وكذلك مفترق قرية كفيرت حيث شرع الجنود بتوقيف المركبات وتفتيشها والتدقيق في هويات ركابها.

وتسبب ذلك في إعاقة تحركات المواطنين، فيما كثَّف الاحتلال من تواجده العسكري في محيط بلدة يعبد وقراها المجاورة.

اقتحامات المسجد الأقصى منذ الأحد الماضي 

جددت مجموعات من المستوطنين، يوم الخميس، اقتحاماتها الاستفزازية للمسجد الأقصى المبارك، ليرتفع عدد المستوطنين الذي اقتحموا المسجد منذ يوم الأحد الماضي، إلى 2141 مستوطنا، بحراسات مكثفة ومشددة من قوات الاحتلال الخاصة.

وكان نحو 90 مستوطنا اقتحموا اليوم المسجد الأقصى، من باب المغاربة، ونفذوا جولات استفزازية وسط محاولات متكررة لأداء طقوس وشعائر تلمودية فيه، في الوقت الذي استمعوا فيه لشروحات حول أسطورة الهيكل المزعوم مكان الأقصى المبارك.

يشار إلى أن أوسع هذه الاقتحامات كانت يوم أمس، حيث زاد عدد المقتحمين للمسجد عن 600 مستوطن، علماً أن هذه الاقتحامات المكثفة جاءت استجابة لدعوات منظمات الهيكل المزعوم لأنصارها ولجمهور المستوطنين لاقتحامات واسعة ومكثفة للأقصى لمناسبة عيد العُرش العبري الذي ينتهي مساء الليلة.

 أخبار فلسطين في لبنان

أبرز أخبار فلسطين في لبنان للاسبوع (41/52) – 2017

الرئيس عون ينوّه بنشاط المكتب الطلابي الحركي لمنطقة الشمال حول محاربة آفة المخدّرات 

  في خطوةٍ غير مسبوقةٍ، وفي إطار التواصل مع المكاتب والمؤسّسات وهيئات المجتمع المحلي الداعية إلى محاربة آفة المخدِّرات وتداعياتها السلبية، تلقَّينا في المكتب الطلابي لحركة "فتح" – منطقة الشمال برقيةً تنويه من فخامة رئيس الجمهورية اللبنانية العماد ميشال عون، حول النشاط المزمَع تنظيمه في مقر المكتب الطلابي في مدينة طرابلس بالتعاون مع الجمعية اللبنانية الثقافية الاجتماعية، بهدف نشر ثقافة الوعي عند شبابنا وفئات المجتمع الفلسطيني كافّةً، وكذلك المجتمع اللبناني في مدينة طرابلس.

إنَّ رسالة التنويه هذه، والتي تلقّيناها من قصر بعبدا بواسطة مدير عام المراسم والعلاقات العامّة في القصر الجمهوري الأستاذ نبيل شديد، هي محطُّ تقديرٍ واحترامٍ من طرفنا، وتأتي نتيجة جهود مضنية من العمل الشبابي والثقافي والاجتماعي من أجل محاربة كلِّ الظواهر السلبية داخل مجتمعاتنا وتشجيع كلِّ المبادرات الشبابية وتعزيز ثقافة الحوار مع الشعب اللبناني الشقيق الذي قدَّم الكثير للقضية الوطنية الفلسطينية في مراحل نضال شعبنا كافّةً من أجل الحُريّة والاستقلال وتعزيز المشاركة والمصالحة تحت راية رئيس دولة فلسطين الأخ محمود عبّاس "أبو مازن".

وفي النهاية نتوجَّه لفخامة الرئيس اللبناني العماد ميشال عون بأصدق مشاعر المودّة على هذه اللفتة الكريمة والتنويه الرائع.

أبو العردات يُرحِّب بإعلان المصالحة الفلسطينية ويثمِّن الجهود المصرية في إنجازها 

  رحَّب أمين سر حركة "فتح" وفصائل منظمة التحرير الفلسطينية في لبنان، عضو المجلس الثوري لحركة "فتح"، فتحي أبو العردات بإعلان المصالحة الوطنية الفلسطينية بعد التوصُّل إلى اتفاق بين حركتَي "فتح" و"حماس" في القاهرة، برعاية جمهورية مصر العربية.

   وأكَّد أبو العردات أنَّ "اتفاق المصالحة الوطنية الفلسطينية يعتبر خطوة تاريخية مهمةً في تاريخ الشعب الفلسطيني، ويؤسِّس لمشاركة وطنية فلسطينية حقيقية بين الفصائل الفلسطينية كافّةً، بالعودة إلى الشرعية الفلسطينية، والسماح لحكومة الوفاق الوطني بممارسة عملها ودورها، وتولي مهامها، وتحمُّل مسؤولياتها تجاه شعبنا الفلسطيني في قطاع غزة، من أجل رفع الحصار وإعادة الإعمار وفتح المعابر".

   وأعتبر أنَّ "المصالحة الوطنية والوحدة الوطنية الفلسطينية ستشكِّل رافعةً أساسيةً لإعادة القضية الفلسطينية إلى موقعها الطبيعي، كقضية وطنية لكل الشعب الفلسطيني بكل أطيافه وفصائله وقواه الوطنية والإسلامية، وكقضية مركزية لكل شعوب الأمّتين العربية والإسلامية وكل الأحرار والشرفاء في العالم".

  الشأن ألاسرائيلي

أبرز اخبار الاحتلال للاسبوع  (41/52) – 2017

غباي: لن نشكل ائتلافا مع القائمة المشتركة 

قال رئيس حزب "العمل" الإسرائيلي، آفي غباي، يوم السبت، إنه لن يشكل ائتلافا حكوميا مع الأحزاب العربية. وفي حديثه في فعالية "سبت الثقافة" في بئر السبع، قال إنه لن يجلس مع "القائمة المشتركة" في نفس الحكومة، وإنه لا يرى أي رابط بينه وبينها".

يشار في هذا السياق إلى أن القائمة المشتركة ليست في وارد المشاركة في أي ائتلاف حكومي.

وأضاف، حسب ما نشر موقع "عرب 48"، أنه من أجل تشكيل الحكومة "نحتاج إلى ما يقارب 27 عضو كنيست، وأن يكون لدى لبيد (رئيس كتلة "يش عتيد") 11 عضو كنيست". وتابع غباي أنه يأمل أن يعود وزير الجيش السابق، موشي يعالون، إلى السياسة، وينضم إلى حزب "العمل".

وقال انه يجب على حزب "العمل" أن يعزز قوته في المجال الأمني، وأنه من المؤكد أنه يكون هناك تحصين لرجل أمن، باعتبار أن ذلك "مهم جدا" بنظره، لأن الهدف في نهاية المطاف هو الفوز في الانتخابات، على حد قوله.

أما بالنسبة لتشكيل ائتلاف حكومي مع كتلة "كولانو"، برئاسة موشي كحلون، فقال غباي "في نهاية المطاف كل واحد يريد التأثير. وباستثناء حزبين يصران على عدم التأثير، فإن الجميع يسعون ليكونوا في الائتلاف"، مضيفا أنه سيتم تحصين مكان لتسيبي ليفني (هتنوعاه) في القائمة في الانتخابات القادمة.

وفي حديثه عن خطاب الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، بشأن الاتفاق النووي مع إيران، قال غباي إنه يجدر تذكر أن ترامب أكد مرتين أمام الكونغرس أن إيران ملتزمة بالاتفاق.

وتابع أن "إيران تشكل تهديدا حقيقيا على إسرائيل، ولكن ليس وجوديا، ولا شك في أنه يجب منعهم من الوصول إلى السلاح النووي".

وأشار إلى أنه قبل بلورة الاتفاق النووي لم تكن إسرائيل مشاركة في المرحلة الدبلوماسية، ولذلك فإنه "لم يكن لها تأثير على الاتفاق".

وفي حديثه عن الانسحاب من منظمة التربية والعلوم والثقافة التابعة للأمم المتحدة (اليونسكو)، قال غباي إنه يجب على إسرائيل أن تهتم بمصالحها، ويجب "مواصلة الضغط لفرض عقوبات وخاصة في مجال الإرهاب"، مضيفا أنه يأمل أن ينفذ ترامب المرحلة الثانية، ولا يكتفي بالخطابات. وإذا انسحبت الولايات المتحدة من اليونسكو، فيجب ألا تظل إسرائيل هناك، بغض النظر عمن هو المدير العام للمنظمة".

وزير الأمن الداخلي الاسرائيلي اردان: المصالحة الفلسطينية قد تكون على حساب إسرائيل 

قال وزير الأمن الداخلي والشؤون الاستراتيجية الإسرائيلي، جلعاد اردان إنه يشك في نجاح المصالحة الفلسطينية في الوقت الراهن لكونها تهدف فقط لتحقيق مكاسب لحماس والسلطة الفلسطينية ولا تصب بشيء في صالح إسرائيل.

ونقلت القناة السابعة العبرية عن أردان قوله إن "المصالحة قد تكون على حساب دولة إسرائيل"، على حد تعبيره.

وأكد الوزير أردان أن حكومة الاحتلال الإسرائيلي ستتابع اتفاق المصالحة بين حركتي فتح وحماس، مشيرا إلى أنه "لا يتوقع ان يعود الاتفاق بالنفع على إسرائيل، في حال استمرت السلطة الفلسطينية بصرف معاشات لـ"إرهابيين".

وأوضح أنه لا يلاحظ تجريد حماس من سلاحها. ورأى أردان ان الاتفاق سيصعب على إسرائيل في المستقبل القول إن "منظمة إرهابية" تسيطر على قطاع غزة، مؤكدا أنها ستواصل اتباع هذه السياسة إذا استمرت حماس في ممارسة "الإرهاب" –وفق قوله-.

عربي دولي

أبرز الاخبار العربية والدولية للاسبوع  (41/52) – 2017

وزير إسرائيلي: كلمة ترامب قد تؤدي إلى حرب مع إيران 

قال وزير المخابرات الإسرائيلي، يسرائيل كاتس، إن كلمة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ضد الاتفاق النووي الإيراني، "مهمة للغاية" وقد تؤدي إلى حرب في ظل تهديدات طهران.

وفي مقابلة مع القناة الثانية التلفزيونية الإسرائيلية، رد الوزير الإسرائيلي على سؤال محاوره، عما إذا كان يرى خطر نشوب حرب بعد كلمة ترامب فأجاب "بالقطع نعم".

وأضاف كاتس، أعتقد أن "كلمة ترامب كانت مهمة للغاية... إيران هي كوريا الشمالية الجديدة. نرى كيف تسير الأمور".

وحول كلمة ترامب التي أعلن فيها عن استراتيجية واشنطن تجاه إيران وتطرق فيها لاتفاق إيران النووي مع القوى العالمية الكبرى، نشر رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو فيديو على فيسبوك قال فيه: "واجه(ترامب) بجرأة نظام إيران الإرهابي وخلق فرصة لإصلاح هذا الاتفاق السيئ والتصدي لعدوان إيران ومواجهة دعمها الإجرامي للإرهاب"، على حد تعبيره.يشار إلى أن ترامب كان قد أعلن في كلمته، أنه لن يصادق على التزام إيران بالاتفاق النووي.

هذا وتباينت ردود الأفعال بين مرحب ومنتقد لاستراتيجية الرئيس الأمريكي ترامب الجديدة بخصوص الملف النووي الإيراني، والتي أعلنها في كلمة اليوم.

وأعلن ترامب رفضه الإقرار بالتزام إيران الاتفاق النووي الموقع بينها وبين المجموعة السداسية (الولايات المتحدة، روسيا، بريطانيا، فرنسا،الصين، ألمانيا)، معتبرا أنه "أحد أسوأ" الاتفاقات في تاريخ الولايات المتحدة.روسياشددت وزارة الخارجية الروسية على تمسكها باتفاق إيران النووي، داعية جميع الأطراف إلى الالتزام بهذا الاتفاق. وأكدت أن استخدام "لغة التهديد" في العلاقات الدولية أمر غير مقبول ومن مخلفات الماضي ولا يتفق مع مبادئ الحوار الحضاري بين الدول.

الاتحاد الأوروبي

ذكرت المفوضة الأوروبية للسياسة الخارجية فيديريكا موغيريني أنه ليس بيد أي دولة في العالم أن تنهي الاتفاق النووي الإيراني، مؤكدة ضرورة الحفاظ على هذا الاتفاق بشكل جماعي.بريطانيا وفرنسا وألمانياحذر زعماء بريطانيا وفرنسا وألمانيا في بيان مشترك، الولايات المتحدة من اتخاذ قرارات يمكن أن تضر بالاتفاق النووي الإيراني.

إيران

اعتبر الرئيس الإيراني حسن روحاني أن كلمة ترامب تظهر أنه "ضد الشعب الإيراني أكثر من أي وقت مضى" وهي "مجموعة من الإهانات والاتهامات التي لا أساس لها".

إسرائيل

هنأ رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، اليوم الجمعة، الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، على كلمته ضد إيران، ورأى أن هناك فرصة لتغيير الاتفاق النووي

وسلوك طهران في المنطقة.

السعودية

رحبت الحكومة السعودية في بيان بالاستراتيجية التي أعلنها الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، تجاه إيران، مشيدة برؤيته في هذا الشأن والتزامه بالعمل مع حلفاء واشنطن.

الإمارات والبحرين

أشادت كل من الإمارات والبحرين بخطاب الرئيس الأمريكي حول الاتفاق النووي الإيراني، معلنة دعما كاملا للاستراتيجية الأميركية الجديدة.

الوكالة الدولية للطاقة الذرية

أكدت الوكالة الدولية للطاقة الذرية أن إيران نفذت التزاماتها المتعلقة بالبرنامج النووي، موضحة أن هذا البرنامج يخضع لأشد أنواع المراقبة.