نشرة اسبوعية تصدر عن حركة فتح في لبنان/ مفوضية –الاعلام والثقافة

 رئاسة

أبرز اخبار الرئاسة للاسبوع (40/52) – 2017

مكرمة رئاسية لتعزيز صمود المواطنين قرب مستوطنة "كريات اربع

سلم محافظ الخليل كامل حميد اليوم الاثنين، مكرمة رئاسية مالية للمواطنين القاطنين قرب ما تسمى مستوطنة "كريات أربع "لتعزيز صمودهم في التصدي لسياسات الاحتلال التهويدية والاعتداءات والانتهاكات المتواصلة بحقهم.

وقال المحافظ حميد "اليوم نواصل حملة إسناد المواطنين وتعزيز صمودهم وسنقف معهم بكل ما لدينا من إمكانيات، وهذه المكرمة تأتي استكمالا لما تم انجازه خلال الفترة الماضية لدعم وإسناد المواطنين في البلدة القديمة والتي من أبرزها توظيف عدد كبير من أبناء المنطقة، بالإضافة الى المساعدات المالية التي وزعت على أصحاب المحلات التجارية وسكان البلدة والمناطق التي تتعرض للتنكيل والاعتداء من الاحتلال، وأيضا صندوق البلدة القديمة وقرارات الحكومة التي سخرت كافة الامكانيات المتاحة لدعم هذه المناطق ".

ونقل المحافظ تحيات الرئيس محمود عباس للمواطنين، موضحا أن توجيهاته دوما في التواصل مع أبناء الشعب الفلسطيني في كافة أماكن تواجدهم وتعزيز صمودهم والتواصل الدائم معهم، واكد أن العمل سيتواصل وان المكرمة هي ضمن سلسلة مكارم ستتواصل لتكون قاعدة يتم من خلالها بناء خطوط الدفاع أمام عنجهية وغطرسة الاحتلال تجاه أبناء شعبنا

 أخبار فتحاوية

أبرز الأخبار الفتحاوية للاسبوع (40/52) – 2017

الرفاعي: "الثوري" اعتمد خطاب الرئيس بالأمم المتحدة برنامجًا للمرحلة المقبلة 

قال عضو اللجنة المركزية لحركة "فتح"، مسؤول الأقاليم الخارجية، د.سمير الرفاعي، إنَّ المجلس الثوري للحركة اعتمد في اجتماعات دورته الثانية، خطاب الرئيس محمود عباس في الأمم المتحدة، كبرنامج عمل للمرحلة المقبلة.

وأضاف الرفاعي في حديث لبرنامج "ملف اليوم" الذي يبث عبر تلفزيون فلسطين: "إنَّ خطاب الرئيس جاء بمثابة برنامج سياسي كامل يوضح الرؤية السياسية في الفترة الزمنية القائمة، وفي ظل انغلاق حل الدولتين، وتعنُّت الاحتلال الإسرائيلي".

ولفت إلى أنَّ المجلس الثوري ناقش في اجتماعاته مختلف القضايا السياسية والوطنية والتنظيمية للحركة، والأوضاع الداخلية على المستويات كافّةً.

وأوضح الرفاعي أنَّ الموضوع الأبرز على طاولة المجلس الثوري كان ملف المصالحة، وآلية تمكين عمل حكومة الوفاق الوطني في غزة كما هي في الضفة الغربية، كما تمَّ طرح مسألة الحوارات التي ستجري في القاهرة يوم غد الثلاثاء بين حركتَي "فتح" و"حماس".

وأعرب عن أمله بأن يكون القادم من الحوارات بين حركتَي "فتح" و"حماس" -التي سيتبعها التوسع في الحوار مع باقي الفصائل الوطنية- استكمالاً لإجراءات تحقيق الوحدة الوطنية.

القواسمي: سنبحث الملفات الاقتصادية والأمنية والسياسية كافّةً في حوارات القاهرة 

يصلُ وفد حركة "فتح" إلى القاهرة مساء اليوم، على أن تبدأ اللقاءات مع حركة "حماس" يوم غد بمشاركة المخابرات المصرية.

وقال المتحدث الرسمي باسم حركة "فتح" أسامة القواسمي لإذاعة صوت فلسطين الرسمية صباح اليوم الاثنين 9-10-2017، إنَّ الملف الأبرز على أجندة الاجتماع، هو تمكين حكومة الوفاق الوطني من ممارسة مهامها كاملة في قطاع غزة، بما يشمل المعابر والنواحي الاقتصادية والأمنية والسياسية كافّةً، لافتاً إلى أنَّ الاجتماعات ستتواصل لثلاثة أيام وستعتمد على تقدم الحوار.

  وشدَّد القواسمي على أن "حركة "فتح" مصرَّة على التغلُّب على جميع العقبات لإنجاز الوحدة الوطنية وإنهاء ملف الانقسام، من دون القبول بأنصاف الحلول".

يُشار إلى أنَّ وفد حركة "فتح" الذي يرأسه عضو اللجنة المركزية للحركة، عزام الأحمد، يضمُّ أعضاء اللجنة المركزية للحركة: حسين الشيخ، وأحمد حلس، وروحي فتوح، ونائب أمين سر ثوري الحركة فايز أبو عيطة، إضافةً إلى رئيس جهاز المخابرات العامة اللواء ماجد فرج.

  أمَّا وفد حركة "حماس"، الذي يرأسه نائب رئيس المكتب السياسي للحركة، صالح العاروري، فيضمُّ كلاً من: رئيس الحركة في غزة يحيى السنوار، ونائبه خليل الحية، وأعضاء المكتب السياسي عزت الرشق، وحسام بدران، وصلاح البردويل، وموسى أبو مرزوق.

فصائل

أبرز اخبار الفصائل للاسبوع (40/52) – 2017

الزعنون يستقبل رئيس وأعضاء لجنة الانتخابات المركزية 

استقبل رئيس المجلس الوطني الفلسطيني سليم الزعنون، في مكتبه، اليوم الاثنين، بالعاصمة الأردنية عمان، رئيس لجنة الانتخابات المركزية حنا ناصر، وأعضاء اللجنة.

وبحث اللقاء تطورات الوضع الداخلي الفلسطيني، ومجمل المستجدات المتعلقة بالمجلس الوطني الفلسطيني.

 وأكد الزعنون للوفد الزائر ضرورة الاستمرار في خطوات تنفيذ المصالحة الداخلية، مشددا على أهمية تضافر كافة الجهود الوطنية وصولا لإنهاء الانقسام الذي طال أمده .

 بدوره، شدد ناصر على أهمية الدور الذي يضطلع به المجلس الوطني، كمؤسسة فلسطينية أساسية في النظام السياسي الفلسطيني.

وسلًم ناصر رئيس المجلس الوطني الفلسطيني التقرير النهائي حول نتائج الانتخابات المحلية التي جرت في أيار الماضي في الأراضي الفلسطينية، والصادر عن لجنة الانتخابات المركزية.

مجدلاني: لن نناقش مع حماس سلاح القسام واللقاء الشامل نهاية الشهر الجاري 

قال عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، أحمد مجدلاني، إن سلاح كتائب القسام، الجناح العسكري لحركة حماس، غير مطروح للنقاش على طاولة البحث في لقاءات المصالحة المرتقبة بين حركتي فتح وحماس بالقاهرة.

وأضاف مجدلاني: أن التركيز يجري الآن على القضايا الجوهرية لتطبيق المصالحة، لافتاً إلى أن اجتماع القاهرة سيناقش تشكيل حكومة التوافق والمؤسسات الفلسطينية والأمن وجباية الضرائب والمعابر والموظفين.

وشدد مجدلاني، على أن كل هذه الملفات جرى معالجتها في اتفاق القاهرة 2011، منوهاً إلى أن سيجري تحديد موعد بعد ثلاثة أسابيع (نهاية الشهر الجاري) للقاء شامل للفصائل الفلسطينية في القاهرة.

وأشار إلى أن الاجتماع سيبحث السقف الزمني لاتمام المصالحة وتمكين حكومة الوفاق، مؤكداً أن كافة الفصائل الموقعة على اتفاق القاهرة ستشارك في حكومة التوافق الوطني المقبلة.

وحول إمكانية إعادة طرح ملف جلسة المجلس الوطني، قال مجدلاني، إنه من الممكن أن تبحث الفصائل الفلسطينية في اجتماعها المرتقب موعد عقد جلسة الوطني واستكمال الجهود في هذا السياق، مبيناً أن تشكيل حكومة وحدة هو الحدث الأبرز والأهم في الوقت الراهن.

ومن المقرر، أن تلتقي حركتي فتح وحماس الأسبوع المقبل في العاصمة المصرية (القاهرة)، لاستكمال مباحثات انهاء الانقسام وتمكين حكومة الوفاق من عملها في غزة، على أن يلي ذلك اجتماعاً شاملاً للفصائل في القاهرة.

أخبار فلسطين

أبرز أخبار فلسطين للاسبوع (40/52) – 2017

الاحتلال يطلق النار صوب امرأتين على حاجز قلنديا دون إصابتهما 

أطلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي اليوم الاثنين، النار على امرأتيْن بزعم أنهما حاولتا قطع الحاجز العسكري القريب من مدخل مخيم قلنديا شمال القدس، من جهة مسلك المركبات.

وأفاد شهود عيان، أن المرأتين لم تصابا، في حين بدت قوات الاحتلال في حالة استنفار واسعة في الحاجز العسكري، بحسب ما جاء على موقع صحيفة (القدس).

الاحتلال يغلق الحرم الإبراهيمي اليوم وغداً ويعيد فتحه الأربعاء 

أعلنت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، أنها ستغلق الحرم الإبراهيمي في الخليل أمام المصلين اليوم الاثنين، وغداً الثلاثاء، حيث لن يسمح لأحد بالدخول سوى للمصلين اليهود، بحسب الإعلام العبري.

وأكد الإعلام العبري، أنه سيعاد فتح الحرم الإبراهيمي بعد غدٍ الأربعاء، مرة أخرى أمام المسلمين.

مستوطنون ينفذون اقتحامات واسعة للأقصى 

شهد المسجد الاقصى المبارك منذ ساعات صباح اليوم الاثنين، اقتحامات واسعة لعصابات المستوطنين، بحراسات مشددة من قوات الاحتلال الإسرائيلي، وسط محاولات متعددة لأداء طقوس وشعائر علنية باللباس التلمودي التقليدي، خاصة في منطقة باب الرحمة.

وقال مراسلنا إن الاقتحامات تتم من باب المغاربة بحراسات مشددة، لافتاً الى انتظار أعداد كبيرة من المستوطنين خلف باب المغاربة لاقتحام الأقصى، استجابة لدعوات جدّدتها ما تسمى بـ"منظمات الهيكل" المزعوم لأنصارها وجمهور المستوطنين بالمزيد من المشاركات المكثفة في اقتحامات واسعة للمسجد الاقصى اليوم وما تبقى من أيام عيد "المظلة" أو "العُرش" اليهودي، ونشرت على مواقعها الاعلامية ومواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بها صوراً لاستباحة المستوطنين للأقصى ونجاح عدد منهم بأداء شعائر وطقوس تلمودية فيه.

وكان نحو أربعمائة مستوطن اقتحموا المسجد الاقصى يوم أمس وسط اجراءات مشددة بحق المصلين خلال دخولهم الى المسجد من البوابات الرئيسية.

 أخبار فلسطين في لبنان

أبرز أخبار فلسطين في لبنان للاسبوع (40/52) – 2017

قيادة "فتح" في الشمال تزور معالي وزير الدفاع اللبناني يعقوب الصرّاف 

  زار وفدٌ من قيادة حركة "فتح" في الشمال، برئاسة أمين سر المنطقة أبو جهاد فيّاض، معالي وزير الدفاع الدفاع اللبناني يعقوب الصرّاف في دارته في بلدة منيارة.

وقد بحث الطرفان آخر المستجدات في الساحتَين اللبنانية والفلسطينية، وتحديدًا أهمية المصالحة الوطنية الفلسطينية التي أعادت لمَّ شمل الوطن، وأنهت الخلاف بين حركتَي "فتح" و"حماس"، وأعادت الشرعية إلى ربوع قطاع عزة .

من جهته، ثمَّن فياض مواقف معالي الوزير الصرّاف الداعمة للقضية الفلسطينية، ونوَّه بالدور الريادي لهذه العائلة العروبية العريقة ونضالها دفاعًا عن عروبة فلسطين. وتمنّى على معالي الوزير دعم إعطاء الحقوق الإنسانية للشعب الفلسطيني وفي مقدّمتها حق العمل وحق التملُّك.

كما قدَّم فيّاض درع القدس لمعالي الوزير عربون وفاء وتقدير من منظمة التحرير الفلسطينية وحركة "فتح"، لجهوده في خدمة القضايا المشتركة للشعبين اللبناني والفلسطيني.

بدوره، ثمَّن معالي الوزير هذه المبادرة من حركة "فتح" معتبرًا أنَّ لفلسطين مكانها المميِّز في ضمير كلِّ إنسان وطني شريف.

  لجنة "غرفة العمليات" تجتمع في مقر الأمن الوطني في عين الحلوة 

عقدت لجنة "غرفة العمليات"، وهي إحدى اللّجان الثلاث المنبثقة عن اجتماع سفارة دولة فلسطين في بيروت، اجتماعًا لها في مقرّ قوات الأمن الوطني الفلسطيني في مخيّم عين الحلوة، يوم السبت 7-10-2017، برئاسة قائد قوات الأمن الوطني الفلسطيني في لبنان، رئيس غرفة العمليات، اللواء صبحي أبو عرب.

وحضرَ الاجتماع كلٌّ من عضو اللجنة المركزية لـ"الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين" عدنان أبو النايف، والمسؤول العسكري لحركة "أنصار الله" الحاج ماهر عويد، والمسؤول العسكري لـ"الجبهة الشعبة – القيادة العامّة" العميد أبو الراتب، والنّاطق الإعلامي بِاسم "عصبة الأنصار الإسلامية" الشيخ أبو شريف عقل، وقائد القوّة الفلسطينية المشتركة العقيد بسّام السعد.

 وناقش المجتمعون الوضع الأمني في مخيَّم عين الحلوة، وإعادة هيكلة القوة الفلسطينية المشتركة، وأبقت "غرفة العمليات" اجتماعاتها مفتوحةً لمتابعة جميع القضايا الأمنية في المخيّم

حركة "فتح" في البقاع وزَّعت هدايا للأطفال والأشبال والزهرات 

أطلقت مسؤولة المؤسسات الحركية في منطقة البقاع حنان الحاج مشروع توزيع الهدايا على عدد كبير من الأطفال والأشبال والزهرات، وذلك في قاعة الرئيس أبو مازن، بحضور عضو قيادة المنطقة دارين شعبان، وأمين سر شعبة الجليل أبو جهاد، وأعضاء الشعبة هالا الحاج، وشوقي الحاج، وأحمد كايد، ومسؤول الأشبال حسام جحا.

ووزعت الهدايا على الأطفال لزرع البسمة على وجوههم، وألقيت كلمات توعية وإرشاد للمشاركين.

وانتهت المناسبة مع أناشيد وأغاني الثورة الفلسطينية "علي الكوفية".

 الشأن ألاسرائيلي

أبرز اخبار الاحتلال للاسبوع  (40/52) – 2017

الطيبي: نتتياهو يخشى"الدولة الواحدة" لأنَّني سأكتسحُه بالانتخابات.. ودور الرئيس يصب لصالح الوطن 

  أكَّد النائب العربي في الكنيست الإسرائيلي أحمد الطيبي أنَّ رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، يخشى تطبيق حل الدولة الديمقراطية الواحدة "متساوية الحقوق" لإداركه، أنَّه سيسقط في أيّة انتخابات قد تحصل لو طُبِّقت هذه الدولة على أرض الواقع.

وأضاف الطيبي: "نتنياهو يخشى أحمد الطيبي في انتخابات قد تحصل بهذه الدولة؛ حتى باعتراف الكتاب الإسرائيليين، أكّدوا أن نتنياهو سيسقط في حال مواجهة الطيبي"، ولعلَّ ما قاله أوري سافيه وهو كاتب إسرائيلي، يدلل على ذلك حيث قال في معاريف: "في الدولة الواحدة... الطيبي سيكون رئيساً للوزراء، وليس بيبي"، في إشارة لنتنياهو.

أوضح الطيبي، أنَّه نظراً للأفضلية العددية للفلسطينيين، فإنَّ أيَّ مُرشِّح فلسطيني، سينجح بإزاحة مُرشحي "إسرائيل"، وبالتالي سيظل تطبيق حل الدولة الواحدة كابوساً عند حكومة نتنياهو، فيما حل الدولتين يجب أن يُطبّق رغم أنَّه حل مؤلم لنا لأنّه يعطينا 22% من الوطن، في حين نتنياهو يرفض أن يرى دولة فلسطينية مستقلة، لا دولة ولا دولتين.

وشرح النائب الطيبي الخيارات كافّةً قائلاً: "الخياران هما حل الدولتين وخيار الدولة الواحدة؛ نتنياهو يعمل على تدمير أي خطة تؤدي إلى حل الدولتين عبر بناء المستوطنات في كل بقعة يستولي عليها، والكل في حكومة نتنياهو يرفض إقامة دولة فلسطينية مستقلة".

وأضاف: "أما الخيار الثاني المتعلِّق بخيار الدولة الواحدة فهو له شكلان: أولهما "الدولة الديمقراطية"، التي يتساوى مواطنوها في كافة الحقوق والواجبات بما فيها حقوق الانتخاب والترشح والتصويت، فيما الشكل الثاني هي دولة (أبرتهايد)، وفيها جزء من السكان يحظون بحياة كريمة، فيما الآخرون محرمون منها؛ وهذا الوضع الراهن، والذي يريده نتنياهو واليمين في "إسرائيل" أن يستمر؛ لذلك لا بد من مواجهة المخططات الإسرائيلية القاضية بتقزيم القضية الفلسطينية".

وحول الوضع الفلسطيني الداخلي، وتحديداً على صعيد المصالحة الفلسطينية؛ أكَّد الطيبي أن ما جرى مؤخراً من نقاشات بين حركتَي "فتح" و"حماس"، وما سيحدُث لاحقاً ما هي إلا خطوات على الطريق الصحيح، ويجب استثمار الحالة الوطنية بإنهاء الانقسام كاملاً.

وأردف: "نريد لخطوات المصالحة، أن تثبت، أن تتقدم، أن تنجح، وأن تبلغ منتهاها؛ والمنتهى يكون بالمصالحة الشاملة، لأنَّ الوحدة الوطنية تمثل درعاً واقياً أمام الاحتلال، وهي بذات الوقت تحمي المشروع الوطني والقضية الفلسطينية؛ فإسرائيل استغلت 10 سنوات من الانقسام الفلسطيني لصالحها سياسياً واقتصادياً واجتماعياً وجغرافياً ومالياً واستيطانياً".

ووصف الطيبي قيادات حركة المقاومة الإسلامية "حماس"، الجديدة بـ"الشجاعة"، التي تتَّخذ قرارات المصالحة الحاسمة، وهذا كان له دور إيجابي؛ وفق تعبيره، فيما اعتبر أنَّ دور الرئيس محمود عبَّاس في المصالحة كان يصب لصالح الوطن وتوحيده وطي صفحة الانقسام نهائياً بلا رجعة.

وختم الطيبي حديثه قائلاً: "أكرر ما قلته سابقاً، فلسطين أكبر من "فتح" و"حماس"، وهذا المبدأ الذي يجب أنَّه يفهمه المجتمعون في القاهرة ويعملوا من أجله، ولو نجحنا بذلك سنصل إلى انتخابات ديمقراطية، ويكون من خلالها الشعب سيد الأحكام، وهو الذي يحسم وليست البندقية بين الأشقاء، كالتالي كانت في الماضي".

"غولدن": المصالحة الفلسطينية فرصة لاستعادة جنودنا 

قال والد الجندي الإسرائيلي الأسير في قطاع غزة "هدار غولدن" إن المصالحة الفلسطينية قد تشكل فرصة جديدة لاستعادة الجنود الإسرائيليين من غزة.

واعتبر البروفيسور "سمحاه غولدن" خلال مارثون رياضي نظم صباح اليوم الجمعة على اسم الضابط "غولدن" قرب "كفار سابا"، المصالحة فرصة للإعلان عن انتهاء عملية "الجرف الصامد" – وهي التسمية الإسرائيلية للحرب الأخيرة على غزة– وذلك باستعادة الجنود من قطاع غزة. على حد تعبيره.

ونقلت القناة العبرية السابعة عن "غولدن" قوله إن تشكيل حكومة وحدة فلسطينية والتقارب مع مصر تهيئ الظروف نحو فرصة لا يجب أن تفوت والمتمثلة في استعادة الجنود المحتجزين بقطاع غزة.

وقال إن "على إسرائيل أن توضح هذه المسألة للجهات في المنطقة والمجتمع الدولي".

وفقد آثر الضابط الإسرائيلي هدار جولدن في الفاتح من أغسطس 2014 أثناء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، وقالت كتائب القسام الجناح العسكري لحركة حماس إنها فقدت الاتصال بالمجموعة التي اشتبكت مع جولدن وجنوده، فيما أعلن الاحتلال لاحقًا أن جولدن قتل في الاشتباك.

وعرضت القسام مطلع أبريل الماضي لأول مرة صورة لأربعة عسكريين إسرائيليين، وأكدت في حينه أنه لا مفاوضات حولهم، وتبعه نشرها لمقطع فيديو يتضمن أغنية باللغة العبرية احتوت كلماتها على رسائل من الجنديين الإسرائيليين الأسرى في قطاع غزة هدار جولدن وأرون شاؤول

ليبرمان: لقاءات فتح وحماس "استعراضية ولن تنجح

قال وزير الجيش الإسرائيلي، أفيغدور ليبرمان، إنه من المتوقع فشل مساعي المصالحة الفلسطينية بين حركتي فتح وحماس، قائلاً: "لن تتوج بأي اتفاق"، واصفاً اللقاءات  ب"الاستعراضية".

ووفق ما أوردت القناة العبرية الثانية، فإنهما سوف يلومان بعضهما البعض على عدم التمكن من التوصل إلى اتفاق" و"هذه ليست المحاولة الأولى".

ووصف ليبرمان، الاجتماعات الجارية في غزة، بأنها "محاولة سياسية انتهازية من الطرفين بهدف كسب الرأي العام في الشارع الفلسطيني، ولا شيء أكثر من ذلك"، وفق تعبيره.

وأشار إلى أن "الحكومة الإسرائيلية تواصل متابعة التطورات، ولكن المحاولة الجارية بين فتح وحماس لتقاسم قطاع غزة، يدّل على أن الاتصالات سوف لن تنضج في اتفاق".

وأضاف: "الرئيس محمود عباس يعلن أنه لن يقبل بالنموذج اللبناني، وقادة حماس يعلنون سلاحنا ليس مطروحاً على الطاولة، ليس موضوعاً للمفاوضات، فماذا يعني ذلك؟ هذه ليست مفاوضات، هو استمرار للصراع بين فتح وحماس".

عربي دولي

أبرز الاخبار العربية والدولية للاسبوع  (40/52) – 2017

عريضة لـ 23 ألف إيرلندي تطالب بوقف تجارة السلاح مع "اسرائيل

سلمت حملة التضامن بين إيرلندا وفلسطين عريضة موقعة بـ 23 ألف شخص، للاحتجاج على تجارة السلاح مع الكيان الإسرائيلي.

ودعت العريضة إلى مقاطعة تجارة الأسلحة بين إيرلندا والاحتلال، و بدأت حملة التضامن منذ سنتين بجمع التواقيع على العريضة التي سلمتها إلى البرلمان الإيرلندي.

وقالت الحملة "إن الهدف من العريضة هو جعل الحكومة الإيرلندية تدرك أن هذا الاستغلال من القمع والقتل للفلسطينيين واحتلال أرضهم أمر غير مقبول لشعب إيرلندا".

وأضافت الحملة في بيان صادر عنها الخميس:" نود أن يتم حظر الاسلحة الإيرلندية على هذا الكيان العنصري الاستعماري الذي يقتل ويقمع ويعذب ويسرق الأرض والحرية من الفلسطينيين يومياً".

يشار إلى أن قيمة تجارة الأسلحة بين ايرلندا و"اسرائيل" بلغت 22 مليون يورو خلال العامين الماضيين.