نشرة اسبوعية تصدر عن حركة فتح في لبنان/ مفوضية –الاعلام والثقافة

 رئاسة

أبرز اخبار الرئاسة للاسبوع (42/52) – 2017

الرئيس يدعو إلى وضع خطط لترويج أفكار الرئيس الصيني بخصوص عملية السلام 

دعا رئيس دولة فلسطين محمود عباس، يوم الثلاثاء 2017/10/24، إلى وضع خطط لترويج أفكار الرئيس الصيني شي جين بينغ، بخصوص عملية السلام، بين كل دول العالم، حتى يتم تبنيها من أجل تحقيق السلام المنشود في المنطقة.

وقال سيادته في مقابلة مع وسائل إعلام صينية، من ضمنها وكالة أنباء (شينخوا) جرت أمس الاثنين في مقر الرئاسة بمدينة رام الله، إنَّ "رؤية الرئيس الصيني حول مشروع النقاط الأربع لتحقيق السلام (بين الفلسطينيين وإسرائيل) هي نقاط جيدة جداً، واتفقنا معه على استمرار دعمها، والسير بها إلى الأمام لأنها تصلح أساساً لحل القضية الفلسطينية، والصراع في الشرق الأوسط".

كما عبَّر الرئيس عن تقديره للإبداع الصيني المعروف بالاشتراكية ذات الخصائص الصينية، مشيراً إلى أنَّ الاشتراكية الصينية حققت نجاحاً باهرًا يتجلى بإنجازات ملحوظة، وتقدم بتهانيه للصين ورئيسها، بانعقاد المؤتمر الوطني الـ19 للحزب الشيوعي الصيني، معتبرًا أنَّ الصين "ابتدعت شيئاً جديداً اسمه الاشتراكية الصينية، ونجحت نجاحًا باهرًا، وهذا يتجلى بالنتائج التي نراها على الأرض ويتمتع بها الشعب الصيني".

وأضاف الرئيس: "إنَّ سياسات الصين، خاصة فيما يخص الاقتصاد والسياسة والتعاون الدولي ناجحة جدًا، معبرًا عن تقديره لهذا الإبداع الصيني الذي اسمه الاشتراكية بميزات صينية".

وأكد سيادته "أنَّ الصين وشعبها والحزب الشيوعي الصيني، يقفون إلى جانب فلسطين وقضيتها، وهذا أمر نعتز به، فالصين لها مكانة عظمى ونفوذ كبير في العالم، وكعضو دائم في مجلس الأمن الدولي فإنها دائماً تقف إلى جانب شعبنا، مضيفاً أنَّ علاقاتنا مع الصين قوية وهي في تطور وتحسن دائماً".

ووصف سيادته نظيره الصيني شي جين بينغ، بأنه قائد عظيم لشعب عظيم يسير بخطى ثابتة وقوية نحو تنمية الصين داخلياً ودولياً، بشكل يجذب أنظار العالم أجمع.

وتابع سيادته: "لقد تشرفت بلقاء الرئيس بينغ مرتين، ونحن نفتخر بمعرفته، فهو رئيس دولة صديقة نعتز بصداقتنا معها منذ 1963"، مشيدًا بمواقف الصين الداعمة للقضية الفلسطينية".

يذكر أنَّ الرئيس الصيني شي جين بينغ قد طرح الرؤية الصينية الجديدة لإحلال السلام في الشرق الأوسط خلال زيارة الرئيس محمود عباس للصين في يوليو الماضي، وتأتي الرؤية الجديدة في إطار الجهود المتجددة التي تبذلها الصين لإيجاد حل للقضية الفلسطينية، في ظل الأوضاع الدولية المعقدة، وتتمحور الرؤية حول الدعم السياسي، والأمن المستدام، وتنسيق جهود المجتمع الدولي، وتحقيق السلام من خلال التنمية.

وحول مبادرة الحزام والطريق الصينية، قال سيادته، إن "التعاون الدولي أمر مهم وتأثير المشروع لن يكون مقتصرًا على الدول التي يمر بها فحسب، بل على كل دول العالم، ونعتقد أنه سينعش الاقتصاد والعلاقات الدولية والإنسانية والثقافية التي كان يقوم بها طريق الحرير قبل مئات السنين".

ونوه الرئيس إلى أن فلسطين من الدول السبعين التي وقعت على مشروع مبادرة الحزام والطريق، كون هذه المبادرة ستعمل على إنعاش اقتصاديات الكثير من الدول.

يذكر أن المقابلة مع الرئيس عباس جاءت قبيل يوم من اختتام المؤتمر الوطني الـ19 للحزب الشيوعي الصيني، الذي افتتح يوم الأربعاء الماضي واستمر سبعة أيام لتختتم أعماله اليوم الثلاثاء، ويعقد المؤتمر كل خمس سنوات، ويتم خلاله انتخاب لجنة مركزية جديدة للحزب وهيئة لمكافحة الفساد، بالإضافة إلى وضع خطة جديدة للتنمية في أكبر بلد نامٍ بالعالم، للسنوات الخمس المقبلة وما بعدها.

أبو ردينة ردا على الهجمة الاستيطانية: إنهاء الاحتلال ووقف الاستيطان هو طريق تحقيق السلام العادل 

قال الناطق الرسمي باسم الرئاسة نبيل أبو ردينه، أمس الخميس، إن الموقف الفلسطيني الساعي لتحقيق السلام العادل والدائم يستند إلى أسس الشرعية الدولية، وقرارات المجتمع الدولي.

وعقب أبو ردينة على الهجمة الاستيطانية الإسرائيلية المتصاعدة بالضفة الغربية بالقول: إن الاستيطان جميعه غير شرعي ومرفوض، ويتناقض مع قرارات مجلس الأمن الدولي، وإرادة المجتمع الدولي.

وتابع: لذلك على إسرائيل الإلتزام بالقرار الصادر عن مجلس الأمن الدولي رقم(2334)، والإعتراف بحق تقرير المصير للشعب الفلسطيني وفق مبدأ حل الدولتين.

وأردف أبو ردينة: إن السلام العادل يجب أن يكون على أساس قيام دولة فلسطينية مستقلة وعاصمتها القدس الشرقية، ونشدد على ضرورة عدم وضع إسرائيل للعراقيل أمام الجهود الأميركية الرامية لصنع السلام، أو وضع شروط تعرقل الجهود المصرية لتحقيق المصالحة الوطنية الفلسطينية، والتي رحب بها الرئيس محمود عباس والقيادة الفلسطينية باعتبارها مصلحة وطنية فلسطينية عليا.

وقال أبو ردينة: إن القاعدة واضحة، وهي تنفيذ قرارات الشرعية الدولية، وخاصة مجلس الأمن الدولي، وإرادة المجتمع الدولي التي تستند على أساس واضح وعادل.

أخبار فتحاوية

أبرز الأخبار الفتحاوية للاسبوع (42/52) – 2017

القواسمي: على حكومة بريطانيا أن تعتذر لا أن تحتفي بجريمتها 

طالب عضو المجلس الثوري لحركة "فتح" والمتحدث باسمها أسامه القواسمي، حكومة بريطانيا بالاعتذار للشعب الفلسطيني عن وعدها المشؤوم "وعد بلفور"، وجريمتها ضد الأطفال والنساء والشيوخ الفلسطينيين، الذي هُجروا من أرضهم ووطنهم عنوة دون وجه حق.

وقال القواسمي في تصريح صحفي، "إنَّ على حكومة بريطانيا أن تعتذر عن وعد بلفور المشؤوم لا أن تحتفي بجريمتها".

وأضاف: "إنَّ آثار هذه الجريمة متواصلة ليومنا هذا، حيث اللجوء في المخيمات، وما نتج عن هذا الوعد المشؤوم من قتل وذبح ومجازر وتهجير شعب بأكمله، وإنَّ هذا الوعد مؤامرة  شاركت فيها حكومة بريطانيا بشكل رئيسي مع المنظمات الصهيونية في العالم، لطمس هوية شعب أصيل يعيش فوق أرضه فلسطين منذ ستة آلاف سنة، وإقامة وطن مزعوم لليهود على أنقاض جماجمنا وتاريخنا وحضارتنا التي كانت منارة للعالم".

وأكَّد "إنَّ إصرار حكومة بريطانيا على معاداة الشعب الفلسطيني من خلال تنظيمها لاحتفالية بمناسبة مرور مئة عام على الوعد المشؤوم، ليحتم علينا رفع الصوت عالياً وبقوة بوجهها، من خلال الدعوة المباشرة لشعبنا الفلسطيني في كل أماكن تواجده للتظاهر ضد هذا الوعد، وضد إصرار بريطانيا على الاحتفاء بنكبتنا، ومطالبتها بالتكفير عن جريمتها ولو بالحد الأدنى من خلال الاعتراف بدولة فلسطين وعاصمتها القدس".

العالول لـ"واشنطن وتل أبيب": من قال لكم إن حركة فتح تعترف بإسرائيل 

قال نائب رئيس حركة "فتح"، محمود العالول، إنَّ الولايات المتحدة و"إسرائيل" يطالبون حماس بالاعتراف بـ"إسرائيل"، لكن من قال لهم إن "فتح" تعترف بإسرائيل، بل من يعترف هي منظمة التحرير الفلسطينية.

وأضاف العالول في لقاء مع تلفزيون فلسطين، مساء أمس الخميس، "ما يقوله الأمريكان والإسرائيليون لا يجوز أن يعيقنا في طريقنا نحو المصالحة، فإسرائيل تضع العقبات في طريق المصالحة لأنها لا تريد حلاً سلمياً".

ولفت إلى أن بعض الأطراف الدولية ترى في المصالحة مدخلاً لما تحدثوا عنها من أفكار يطرحونها كحل إقليمي أو ما يسميه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب "صفقة القرن"، مستدركاً: "ولكن هناك إرادة الشعب الفلسطيني التي يجب آلا تلين".

وأكد العالول: أن حركته تريد المصالحة، وتعمل بضمير من أجل إنجاحها من أجل تحقيق أهدافنا، وأولها دولة فلسطينية على حدود 67 وعاصمتها القدس الشرقية والحفاظ على حق اللاجئين.

وقال العالول: "إن الوحدة الوطنية، بدأت تنجز وسنبذل كل الجهد من أجل أن تتم"، داعياً لخلق أجواء إيجابية من أجل إنجاحها.

وأضاف العالول: "نريد وحدة وطنية كاملة ووضع فلسطيني متماسك وسلطة واحدة على كل شيء دون أن نخوض في التفاصيل".

فصائل

أبرز اخبار الفصائل للاسبوع (42/52) – 2017

حنا عميرة: واشنطن لم تطرح خطة للسلام ونستعد لمقاضاة بريطانيا 

قال عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية حنا عميرة، إن الإدارة الأمريكية لم تطرح حتى اللحظة أي خطة للسلام مع الحكومة الإسرائيلية، لافتاً إلى أن التسريبات الإعلامية حول خطة واشنطن (غير رسمية).

وأوضح عميرة: "أن الإدارة الأمريكية لم تعرض أي من التفاصيل المسربة في الخطة على القيادة الفلسطينية"، منوهاً إلى أنه لم تعرض أي خطة للسلام من قبل أمريكا حتى اللحظة.

وأضاف: "الولايات المتحدة لا تزال تعمل على إعداد خطة السلام وفق المهلة الزمنية التي طلبتها واشنطن من القيادة الفلسطينية"، منوهاً إلى أنه لم تجرِ أي تداولات جديدة في هذا الموضوع.

وحول احتفال بريطانيا بالذكرى المئوية لوعد بلفور، قال عميرة: " إن القيادة الفلسطينية أوكلت مهمة مقاضاة بريطانيا على وعد بلفور إلى وزارة الخارجية"، مبيناً أن بريطانيا ترفض حتى اللحظة إلغاء الاحتفالية والاعتذار عن الوعد الذي تسبب في نكبة الشعب الفلسطيني.

وبين أن القيادة الفلسطينية اتخذت قراراً بالحصول على العضوية الكاملة لدولة فلسطين في الأمم المتحدة، إلا أن القيادة الفلسطينية لا تزال تجري مشاورتها مع أعضاء مجلس الأمن الدولي من أجل ضمان الحصول على تصويت تسعة من أعضاء مجلس الأمن.

أخبار فلسطين

أبرز أخبار فلسطين للاسبوع (42/52) – 2017

مستوطنون يقتحمون الأقصى وإخطارات بالهدم في سلوان 

اقتحم خمسة وعشرون مستوطناً باحات المسجد الأقصى المبارك صباح الثلاثاء  برفقة عناصر من الوحدات الخاصة في شرطة الاحتلال.

وأشار صوت فلسطين الرسمية صباح إلى أن قوات الاحتلال واصلت اليوم إجراءاتها المشددة في محيط بلدة العيسوية شمال شرق القدس المحتلة عقب حملة الاعتقالات التي شنتها أمس في البلدة وطالت أكثر من 50 مواطناً بينهم فتية.

إلى ذلك، قال إن ما تسمى بطواقم المراقبة على البناء في بلدية الاحتلال سلمت مزيداً من إخطارات الهدم في مناطق مختلفة بالقدس خاصة ببلدة سلوان إضافة إلى تسليم بلاغات لعدد أخر من المواطنين بدعوى البناء غير المرخص.

 

 أخبار فلسطين في لبنان

أبرز أخبار فلسطين في لبنان للاسبوع (42/52) – 2017

اللجان الشعبية لـ "م.ت.ف" في لبنان زارت النائب بهية الحريري 

زار وفـد من اللِّجان الشعبية لمنظمة التحرير الفلسطينية في لبنان برئاسة أمين سرها أبو إياد الشعلان، نائب صيدا والجنوب السيدة بهية الحريري في دارتها في مجدليون – صيدا.

وعرض الوفد لعدة قضايا تهم الصالح العام لشعبنا في لبنان، وأهلنا في مخيم عين الحلوة بالذات، باعتبار أنَّ الحريري تبدي على الدوام اهتماماً بالوضع الفلسطيني، وتسعى لتطويع ما أمكن من العقبات، وتساهم بحل العديد من المشكلات التي تحدث.

وعلى هامش اللقاء جرى التطرق لاستكمال مشروع الصليب الأحمر الخاص بإعادة تأهيل شبكة الكهرباء التي تمَّ انجاز قسم منها قبل الأحداث المؤسفة في المخيم، وضرورة متابعة العمل لإصلاح ما تضرر.

من جهتها، أكدَّت الحريري أنَّها سـتقدم المساعدة في تسيير شؤون العمل، ومنها تسهيل عمل فرق الصيانة والحصول على إذن من المراجع اللبنانية المعنية بالأمر.

السفير دبور يستقبلُ مركز "رؤية للدراسات والأبحاث في فلسطين" وجمعية "فلسطين تجمعنا

   استقبلَ سفير دولة فلسطين في لبنان أشرف دبور، يوم الجمعة 21-10-2017، وفدًا من مركز "رؤية للدراسات والأبحاث في فلسطين" وجمعية "فلسطين تجمعنا"، في مقرِّ السفارة في بيروت.

وقد ضمَّ الوفد مدير مركز "رؤية للدراسات والأبحاث" - فرع لبنان الأستاذ وسيم الوني، والرسّامة رهام صيّاح، ورئيس جمعية "فلسطين تجمعنا" مفيد زيد، ونائب رئيس الجمعية نبيل الرفاعي، وعضو الجمعية نمر اليوسف.

وقدَّم الوفد للسفير دبور لوحةً تُجسِّد شخصية الشهيد الرمز الرئيس ياسر عرفات في ذكرى استشهاده الثالثة عشرة، تعبيراً عن الشكر والتقدير لما تقوم به سفارة دولة فلسطين في لبنان من جهود تجاه أبناء شعبنا الفلسطيني في لبنان.

وبدوره، قدَّم السفير دبور للوفد درع سفارة دولة فلسطين.

المكتب الحركي للأطباء في الشمال يُكرِّم عددًا من الأطباء 

   نظَّم المكتب الحركي للأطباء في الشمال حفلَ عشاءٍ تكريمي في مطعم "الصّديق" في منطقة الميناء شمال لبنان، دعا إليه أطباء منطقة الشمال وعائلات الأطباء الشهداء خالد زغموت ووسيم طه ومحمود الحاج، السبت 21-10-2017.

 وتقدَّم الحضور عضو قيادة حركة "فتح" - إقليم لبنان مسؤول المكتب الحركي للأطباء في لبنان د.رياض أبو العينين، وأمين سر حركة "فتح" في منطقة الشمال أبو جهاد فيّاض، وأمين عام "اتحاد الأطباء والصيادلة الفلسطينيين في لبنان" د.عماد  الحلاق، ود.محمد  حماد، ومدير مستشفى صفد د.إبراهيم ياسين.

بدايةً رحَّب مسؤول مكتب الأطباء الحركي في الشمال د.علي وهبة بالحضور مُنوِّهًا بدور الأطباء الشهداء في خِدمة المجتمع الفلسطيني الذي لن ينساهم أبدًا.

 ثُمَّ كانت كلمة للدكتور عماد الحلاق جاء فيها: "إنَّنا كأطباء فلسطينيين نعيشُ نفس الهَمِّ كوننا مجرّدين من الحقوق، ونعيشُ واقعًا واحدًا صعبًا، إلّا أنَّنا في رباط، ونُقاوم من أجل الحفاظ على صحة أبناء شعبنا في لبنان".

وأضاف: "أنتم الذراع الصحي للشعب الفلسطيني وصمام أمان، ومن أهمِّ أسباب صمود شعبنا، حتى تحقيق حلم العودة إلى الوطن الحبيب فلسطين".

وتابع: "فلنتصور معًا أهلنا في المخيّمات بدون أطباء فلسطينيين، وبلا مؤسّسات صحية، وفاتورة علاج باهظة، لذا فعملنا كأطباء لا يقلِّ أهميّةً عن حمَلَةِ البندقية للحفاظ على أمن مخيّماتنا".

 وأشار د.الحلاق إلى تراجع أعداد الأطباء الفلسطينيين في السنوات الأخيرة ممَّا أدى إلى انخفاض عدد الاختصاصيين لأسباب كثيرة منها: ندرة المنح الدراسية، وعدم السماح للطبيب الفلسطيني بمزاولة المهنة، والراتب الرمزي الذي يتقاضاه الطبيب من المؤسسات الصحية الفلسطينية، والذي لا يكفيه للعيش بكرامة، عدا عن التكلفة المادية العالية لدراسة الطب.

وأكَّد أنَّ هذه المعاناة للأطباء الفلسطينيين طُرِحَت مع القيادة الفلسطينية ومع "لجنة الحوار اللبناني الفلسطيني" كي يتم إيجاد حلولٍ لها في القريب العاجل.

وفي الختام قدم د.حلاق التعازي لأهالي الشهداء الأطباء وسيم طه وخالد زغموت ومحمود الحاج، ثُمَّ تمَّ تقديم دروع تكريميّة من قِبَل اتحاد الأطباء لذوي الأطباء الشهداء ولعددٍ من الأطباء، لجهودهم في خِدمة المجتمع الفلسطيني

حركة "فتح" - شعبة صيدا تلتقي الحاج رفعت شناعة 

  في إطار جولتها على القيادات الفتحاوية في الساحة اللبنانية، زارَ وفدٌ من حركة "فتح" - شعبة صيدا برئاسة أمين سر الشعبة الحاج مصطفى اللّحام، وبمشاركة أعضاء وكوادر من أُطُر الشعبة كافّةً، عضو المجلس الثوري لحركة "فتح" الحاج رفعت شناعة، يوم الاثنين ٢٣ تشرين الأول ٢٠١٧، بحضور مدير المكتب الإعلامي لحركة "فتح" - إقليم لبنان علي خليفة، وذلك في مقر المكتب الإعلامي للدراسات والتوثيق في صيدا.

 بدايةً رحَّب الحاج رفعت شناعة بالوفد، وأثنى على مبادرتهم، وأكَّد أنَّ لشعبة صيدا القدرة المستقبلية على التطوُّر من خلال امتلاكهم للوعي السياسي والفكري.

بدوره شكر الحاج مصطفى اللحام الحاج رفعت شناعة، وأضاف: "الشعبة تستكمل لقاءاتها مع القيادات الفتحاوية في الساحة اللبنانية، والآن هي تؤكِّد لك كما أكَّدت في لقائها مع أمين سر منطقة صيدا بأنَّ (الحقيقة تبدأ من هنا)".

وعَقِبَ كلمةٍ للحاج رفعت شناعة تطرَّق فيها للوضع السياسي والتنظيمي، طرح أعضاء وكوادر الشعبة أسئلةً سياسيّةً وأمنيّةً وتنظيميّةً على الحاج رفعت شناعة الذي أبدى رحابةً صدرٍ في الإجابة باستفاضة عن كل ِالأسئلة.

كما تباحث الحاضرون في جميع الأمور التنظيميّة والسياسيّة والأمنيّة، وشؤون الطلاب الفلسطينيين في لبنان، فناقشوا موضوع المصالحة الفلسطينية والانتهاكات الإسرائيلية اليومية ضدَّ الفلسطينيين وأرضهم ومقَّدساتهم، وعمل القيادة الفلسطينية على إعداد ملفٍ كامل عن كلِّ الانتهاكات لتقديمه لمحكمة الجنايات الدولية.

كذلك ناقشَ الوفدُ مع الحاج رفعت شناعة موضوع انتخابات المجلس الوطني الفلسطيني، والمؤتمرات الحركية المزمَع عقدُها في إقليم لبنان، إلى جانب موضوع الأوضاع الأمنية في المخيّمات، والمساعدات التي يُقدِّمها صندوق الرئيس محمود عبّاس لمساعدة الطلبة الفلسطينيين.

وفي ختام اللقاء، شكر الحاج رفعت شناعة وفدَ شعبة صيدا على زيارته، وأكَّد أنَّه "رغم كلِّ المحطّات المعقَّدة التي مرَّت بها حركة "فتح"، إلّا أنَّنا في كلِّ مرة نخرجُ منها بخير، لأنَّ لدينا قناعةً تامّةً بأنَّ هذه الحركة لا تزول ببركة قادتها التاريخيين المؤسِّسين الأبطال".

حركة "فتح" تُشارك في حفل تخريج قادة كشفيين في مخيَّم برج البراجنة 

شاركت قيادة حركة "فتح" - منطقة بيروت في حفل فني وتراثي فلسطيني احتفاءً بتخريج دورة "الاحتراف العالمي"، لتأهيل قادة ومساعدي قادة، وعرفاء أوائل ومساعديهم، من مجموعة "الكرامة الكشفية" ومجموعة "بيسان الإرشادية"، وذلك في مركز "شهداء مخيَّم برج البراجنة" يوم الجمعة 20/10/2017.

وتخلَّل الحفل كلمات ورقصات ودبكات، وانتهى بتقديم شهادات للخرّيجين والخرّيجات الذين كرَّموا بدورهم رئيس مركز "شهداء مخيَّم برج البراجنة" جمال خليل.

وشارك في حفل التخريج قادة وكشّافة "مجموعة يعبد الكشفية"، وقادة فرقة "شعب الكشفية" من مخيَّم مارالياس. هذا وشمل الحفل تخريج سبعةً وعشرين (27) كشفياً، بين قائد وعريف أول ومساعدي عرفاءـ وكان المتخرَّجون قد خضعوا لثماني محاضرات على مدى شهرين، وذلك مراعاةً للدوام الدراسي الخاص بطلاب المدارس.

بدايةً تمَّ عزف النشيد الوطني الفلسطيني، تلاه النشيد الكشفي، ثُمَّ ألقى أمين سر حركة "فتح" في منطقة بيروت العميد سمير أبو عفش كلمةً وجَّه فيها التحية إلى الشابات والشبان الخرّيجين من دورة الكشّافة التي أُطلِق عليها "كُن مستعداً".

وأكَّد أبو عفش أنَّ عنوان دورة "كُن مستعداً" تحملُ الكثير من الدلالات خاصّةً أنَّ فلسطين تعيش اليوم على مفترق الطرق، فهي تعيش ذكرى وعد بلفور المشؤوم، وذكرى استشهاد الرئيس الرمز ياسر عرفات، وعودة غزّة إلى أحضان الوطن بعد إتمام المصالحة الوطنية.

واعتبر أنَّ "التزام القيادة الفلسطينية بالكشافة يأتي ترجمة لإيمان هذه القيادة بمستقبل القيادات الشابّة" مؤكِّداً أنَّ القيادة الفلسطينية في لبنان كانت تتابع دورة "كُن مستعداً"، وهي قدَّمت وتُقدِّم أشكال الدعم كافّةً لمثل هذه الدورات.

ورأى أنَّ الكشّافة هي الحجر الأساس في تأطير الشباب الفلسطيني في طريق النضال، مُستشهدِاً بما قاله الرئيس عرفات "سيرفُع شبل من أشبالنا أو زهرة من زهراتنا علم فلسطين فوق مآذن القدس وكنائس القدس". وختمَ أبو عفش كلمتًهُ بالتأكيد على حقِّ العودة إلى أرض الوطن.

كما كانت كلمتان ألقتهما المرشدة نجاح غضبان والقائد حنان هنداوي، أكَّدتا فيهما "الترابط الكشفي بين الأعضاء، وأهمية العمل الكشفي، وأهمية ما يُزرعَ في عقول الفتية من مبادئ ومعلومات للانطلاق في مسيرة الحياة بثقة وعزيمة وإرادة، وتطبيق الخدمة العادية باستمرار".

وقدَّمت "مجموعة يعبد" رقصات ودبكات على أنغام الأناشيد الوطنية. كما قدَّمت زهرات مجموعة "بيسان" رقصةً معبّرةً، أمَّا مجموعة الكرامة فقدَّمت دبكات وطنية وتراثية ولوحة كشفية هادفة

"فتح" - شعبة صيدا تُنظِّم مباراة في كرة القدم 

  نظَّمت حركة "فتح" - شعبة صيدا مباراةً رياضيةً في كرة القدم على كأس "المرحوم الحاج علي بسّام رق البخور" بين نادي "المجدل" ونادي "الأهلي – صيدا" على أرض ملعب نادي "المعني" في صيدا القديمة. وتقدَّم الحضور عضو قيادة حركة "فتح" - منطقة صيدا الحاج تيسير بركة، وأمين سر حركة "فتح" - شعبة صيدا الحاج مصطفى اللحام وأعضاء وكوادر شعبة صيدا، ولفيف من مسؤولي الأندية الحركية الفلسطينية واللبنانية، وحشد ٌمن الجماهير الصيداوية،حيثُ كان في استقبالهم عضو قيادة شعبة صيدا مسؤول الشباب والرياضة الحاج عارف خشون، وأمين سر وإدارو نادي "المجدل" الرياضي.

وانتهت المباراة بفوز نادي "الأهلي – صيدا" بثلاثة أهداف مقابل لا شيء، وقدَّم نادي "الأهلي – صيدا" كأس البطولة إلى والد المرحوم عضو قيادة شعبة صيدا مسؤول التعبئة والتنظيم الحاج بسّام بخور عربونَ محبّةٍ ووفاء. وكذلك قدم أمين سر جناح - صيدا البلد الحاج سليمان البابا درع الوفاء إلى والد المرحوم

جمعية الهلال الأحمر تختتم نشاط الخدمة المجتمعية للطلاب باحتفالٍ في مستشفى الهمشري 

   اختتمت "جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني" – إقليم لبنان/ مستشفى الشهيد محمود الهمشري نشاطَ الخدمة

  المجتمعية للطلاب في صيدا ،  باحتفالٍ نظَّمته يوم الخميس 19-10-2017 في قاعة الشهيد فتحي عرفات في مبنى المستشفى.

  وتقدَّم الحضور مدير مستشفى الهمشري د.رياض أبو العينين، ومسؤول المكتب الإعلامي لحركة "فتح" - إقليم لبنان علي خليفة، ومدير الخِدمات الطبيّة في "جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني"- إقليم لبنان د.دياب العوض، ومسؤول الإعلام في "جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني" – إقليم لبنان د.عماد حلاق، ومدير خدمات "الأونروا" في مخيّم عين الحلوة عبد الناصر السعدي، ومدير ثانوية بيسان في عين الحلوة الأستاذ محمد يونس، وعددٍ من الشخصيات الإعلامية والثقافية.

 وقد ألقى الطلّاب المشاركون في النشاط كلماتٍ من وحي المناسبة، كما عُرِضَ فيلم وثائقي من إعداد الطلاب.

 جديرٌ بالذّكر أنَّ الطلاب المشاركين في المشروع خاضوا 54 ساعةَ تدريبٍ في عدة موضوعات على مدار سنة كاملة، شملت مكافحة الإدمان، وحملات ضد إطلاق النّار العشوائي، ومرض السكري، وحماية اليتيم، والعنف ضدَّ المرأة.

الفصائل الفلسطينية في بيروت تناقش أوضاع مخيَّمات المنطقة 

عقدت قيادة فصائل المقاومة الفلسطينية في منطقة بيروت اجتماعًا في مخيَّم برج البراجنة، يوم الخميس 19-10-2017، لمناقشة أوضاع مخيّمات بيروت وتوحيد اللجان الشعبية فيها.

وقد ثمّنت الفصائل عاليًّا الجهود المباركة لتوحيد الصف الفلسطيني، ووجهت التحية لرئيس مجلس الأمة الكويتي على موقفه العروبي في طرد الوفد الصهيوني من اجتماع الاتحاد البرلماني الدولي في مدينة سانت بطرسبيرغ الروسية، ووجَّهت التحيّة كذلك إلى الأخت اللبنانية المناضلة لينا بعلبكي التي قامت بإنزال علم الاحتلال الصهيوني في المهرجان الشبابي الدولي في مدينة سوتشي الروسية.

  الشأن ألاسرائيلي

أبرز اخبار الاحتلال للاسبوع  (42/52) – 2017

"هآرتس": الشرطة تحقق بشبهات جنائية ضد رئيس الائتلاف 

شرعت الشرطة الإسرائيلية، التحقيق بشبهات جنائية ضد رئيس الائتلاف، دافيد بيتان، بحسب ما أفادت صحيفة "هآرتس"، يوم الثلاثاء2017/10/24، حيث أوضحت بأن الشرطة شرعت قبل أشهر وبإيعاز من سلطات القانون التحقيق في الشبهات ضد بيتان.

وفي الأشهر الأخيرة، حصلت الوحدة القطرية للتحقيق في قضايا الغش والاحتيال في الشرطة، على موافقة المستشار القضائي للحكومة، أفيحاي مندلبليت، والمدعي العام شاي نيتسان، لجمع شهادات وإفادات حول بيتان، والقيام بأنشطة استجواب وإجراءات تحقيق أخرى.

وبالإضافة إلى ذلك، يجري تحقيق ضد كبار المسؤولين في بلدية ريشون ليتسيون، حيث شغل بيتان منصب نائب رئيس البلدية قبل انتخابه للكنيست.

وحسب الصحيفة، فإن محور التحقيق ضد بيتان، يتركز حول العلاقات المتبادلة على ما يبدو بينه وبين رجال الأعمال، إذ يعتبر بيتان صاحب نفوذ وشخصية قوية في مدينة ريشون لتسيون، حيث شغل منصب عضو البلدية منذ عام 1988، وفي عام 2005 عين بمنصب نائب رئيس البلدية.

وكان بيتان يعاني من ديون ثقيلة بعد الحصول على قروض في "السوق السوداء"، ومصادرة جزء من راتبه، وتم تنفيذ إجراءات ضده.

وكشفت ديون بيتان في التحقيقات التي نشرت في الصحافة المحلية في ريشون ليتسيون، وأثار تساؤلات حول الطريقة التي دفع بها. وفي عام 2010، فتح تحقيق جنائي ضده، ترك عقب ذلك منصبه المتعلق بلجنة البناء، وأخيرا قرر مكتب المدعي العام إغلاق الملف.

وفي مقابلة مع القناة العاشرة، نفى بيتان الادعاءات بأن أطرافا ثلاثة دفعت جزءا من ديونه، وادعى أنه لم يحصل على أي فائدة من أي شخص.

وتتعلق بعض الشهادات والإفادات التي جمعتها الشرطة مؤخرا بالشيكات التي قدمها المقاولون والأطراف المعنية في ريشون ليتسيون إلى بيتان، لتغطية ديونه، عندما كان مسؤولاً عن البناء بالمدينة

هآرتس:"إسرائيل" زودت بورما بالأسلحة مؤخراً 

ذكرت صحيفة "هآرتس" العبرية أن الصناعات العسكرية الإسرائيلية زودت بورما التي تقوم بأعمال تطهير عرقي للأقلية المسلمة، بالأسلحة في شحنة تم إرسالها قبل نصف عام.

وقالت الصحيفة إن شحنة الأسلحة شملت أسلحة رشاشة ثقيلة بالإضافة لسفن حربية من إنتاج مصنع "رامتا" الإسرائيلي ، حيث وصلت السفن ترافقها سفن حربية إسرائيلية متطورة من طراز "دبورا 3".

وأظهرت صورًا نشرها سلاح البحرية البورمي مؤخراً عدة سفن وزوارق حربية إسرائيلية وهي في طريقها لشواطئ بورما في الوقت الذي فرضت فيه الولايات المتحدة والإتحاد الأوربي عقوبات على تصدير الأسلحة لبورما.

ووفقاً للصحيفة فمن المقرر إرسال شحنتي أسلحة إضافيتين خلال الفترة المقبلة وذلك تنفيذاً لصفقة وقعت مع بورما بتكلفة عشرات ملايين الدولارات، بينما نقلت الصحيفة عن مصادر مطلعة قولها إن قائد سلاح الجو البورمي زار "إسرائيل" مرتين خلال الخمس أعوام الماضية ووقع على صفقات أسلحة.

ورفضت "إسرائيل" التعهد مؤخراً بوقف تصدير السلاح إلى بورما وذلك على الرغم من الانتقادات الدولية الشديدة حيث تتهم "إسرائيل" بتزويد بورما بالسلاح الذي يتم استخدامه ضد أقلية "الروهينغا" المسلمة.

نتنياهو يرحب بموقف المبعوث الأمريكي الداعي لنزع سلاح المقاومة 

رحب رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، أمس الخميس، بمطالبة مبعوث الرئيس الأميركي دونالد ترامب إلى الشرق الأوسط، جيسون غرينبلات  لحركة "حماس" بنزع أسلحتها في إطار المصالحة الفلسطينية.

وقال نتنياهو: وفق ما أورد موقع (عرب 48)، إنه يرحب ببيان الإدارة الأميركية وإنه "مسرور لأن مبعوث الرئيس ترامب قد أوضح أنه يجب على حماس أن تنزع أسلحتها، وأن تعترف بإسرائيل، وتمتثل لقرارات دولية سابقة".

وأضاف نتنياهو: أن الولايات المتحدة أوضحت أنه يجب على كل حكومة فلسطينية أن تكون ملتزمة بهذه المبادئ.

وزعم نتنياهو أنه "يرغب بسلام حقيقي، وأنه لهذا السبب لن يجري مفاوضات مع منظمة إرهابية تحت غطاء سياسي"، على حد تعبيره.

عربي دولي

أبرز الاخبار العربية والدولية للاسبوع  (42/52) – 2017

حكومة بريطانيا تصر على رفض الاعتذار عن وعد "بلفور

رفضت رئيسة الحكومة البريطانية تيريزا ماي مجدداً طلب الحملة الفلسطينية باعتذار المملكة المتحدة عن وعد بلفور المشؤوم.

وانطلقت حملة بمناسبة مائة عام على الوعد الذي منحه وزير خارجية بريطانيا عام 1917 اللورد أرثر بلفور لروتشيلد الصهيوني، متجاوزاً الحقوق الوطنية والتاريخية للشعب الفلسطيني.

كما قرَّرت بلدية لندن منع حملة لفلسطينيين وأنصارهم تصف وعد بلفور بأنَّه كان نذير كارثة للفلسطينيين، وزعمت البلدية أنَّ الحملة "معادية لإسرائيل".

ويعتزم القائمون على الحملة تعليق ملصقات في مترو لندن توضح كيف أثَّر الوعد المشؤوم  كارثياً على حياة الفلسطينيين ومستقبلهم، ومدى الضرر المدمر الذي ألحقه هذا الوعد بالشعب الفلسطيني.

يذكر أنَّ إدارة النقل في لندن رفضت أيضاً السماح بتعليق الملصقات بحجة أنَّها "إعلانات لم تمتثل للمعايير"، رغم ذلك يعلن المنظمون والنشطاء إصرارهم على الاستمرار في الحملة والتنديد بقرار تيريزا ماي العدواني ضد الشعب الفلسطيني.

من جانبه، علق مانويل حساسيان السفير الفلسطيني في العاصمة لندن بالقول: أنَّ "التاريخ الفلسطيني هو تاريخ خاضع للرقابة".

وتابع "لقد كان هناك فترة طويلة قاربت مائة عام من التستر على نكث الوعود البريطانية للعرب ومن ضمنها تلك التي وردت في وثيقة بلفور، التي وهبت أرض الفلسطينيين للآخرين وقرار تيريزا ماي وهيئة النقل، ليس مستغرباً نظراً لخضوعها لضغط مؤسسات وجماعات تعمل باستمرار لإسكات الرواية الفلسطينية".

بدورها، نأت وزارة الخارجية البريطانية بنفسها عن الرفض البريطاني، وزعمت أنَّها ليست متورطة في قرار حظر الحملة.