تُعتبر واجهة TouchWiz الخاصة بهواتف سامسونج، من الواجهات الأكثر استخدامًا وشهرةً في عالم الهواتف الذكية، نظرًا للانتشار الواسع لهواتف الشركة حول العالم وتربعها على عرش سوق الهواتف الذكية من حيث عدد الأجهزة المباعة.

لكن في ذات الوقت، عُرِفَت TouchWiz بتجربة الاستخدام المثقلة بالتطبيقات والخدمات التي تجعلها بطيئة الاستجابة أحيانًا. وقد قامت سامسونج في الإصدارات الحديثة من الواجهة بتحسينها بشكل كبير، وبالتخلص من الكثير من التطبيقات المثبتة مسبقًا وإتاحة إمكانية حذف أو تعطيل مثل هذه التطبيقات، وقامت بتحسين الأداء وإدارة الذاكرة.

لكن ليس جميع مستخدمي سامسونج هم من أصحاب Galaxy S7 أو يعملون على النسخة الأخيرة من الواجهة. إن كنت تستخدم هاتف سامسونج قديم نسبيًا أو متوسط المواصفات وتشعر بالحاجة لتحسين الأداء، إليك بعض النصائح المساعدة التي يمكن اتّباعها لزيادة سرعة الاستجابة والواجهات.

خمس نصائح لتسريع هواتف سامسونج

تعديل سرعة التأثيرات

20160624_103437

تمتلك واجهة TouchWiz مجموعة من التأثيرات الحركية الجميلة لفتح وإغلاق التطبيقات والانتقال بين الواجهات وغير ذلك. لكن هذه التأثيرات قد تؤثر سلبًا في بعض الأحيان على أداء الاستخدام. لكن يوجد خيار خفي يتيح لك التعديل على زمن التاثيرات لتقليص زمن ظهورها. هذا الخيار يحتاج إلى تفعيل خيارات المطوّر Developer Options بالشكل التالي:

  • اذهب إلى الإعدادات ثم إلى “حول الجهاز” About Device
  • اضغط على “معلومات حول البرنامج” Software Info
  • اضغط على رقم الإصدار Build Number حوالي 7 مرات متتالية كي يتم تفعيل وضع المطوّر Developer Mode
  • قم بالعودة إلى شاشة الإعدادات الرئيسية وستجد إعدادًا جديدًا باسم “خيارات المطور” Developer Options
  • ابحث عن الخيار “مقياس حركة الإطار” Window Animation Scale
  • قم بالتغيير إلى “مقياس الحركة بمعدل 0.5x”. كما يمكنك إن أردت تعطيل التأثيرات عبر الخيار الأول

تعطيل التطبيقات الافتراضية

تأتي هواتف سامسونج بمجموعة من التطبيقات الافتراضية المثبتة مسبقًا، منها تطبيقات لن تحتاجها أبدًا. هذا التطبيقات قد تؤدي للتأثير على الأداء حتى لو لم تسخدمها. وبحسب نسخة TouchWiz لديك فإن بعض التطبيقات لن تكون قابلة للإزالة لكن معظمها يكون قابلًا للتعطيل. لهذا يمكنك أن تجرب التالي:

  • احذف جميع التطبيقات القابلة للإزالة والتي لا تستخدمها، سواء كانت تطبيقات سامسونج أو غيرها
  • قم بتعطيل التطبيقات غير القابلة للإزالة بفتح صفحة التطبيق ضمن مدير التطبيقات وقم بإلغاء التفعيل Disable
  • قم بتنزيل تطبيق Greenify الذي يتيح لك إضافة التطبيقات التي تريد منعها من العمل في الخلفية واستهلاك موارد الجهاز، هذه التطبيقات ستعمل فقط عند فتحها فعليًا واستخدامها.

تغيير اللانشر

هناك الكثير من تطبيقات اللانشر الأخف والأسرع من TouchWiz، من بينها خيارات ممتازة مثل Google Now Launcher و Nova Launcher. لو قمت باستخدام إحدى هذه التطبيقات الخفيفة ستلاحظ وجود فارق في الأداء.

حذف الكاش

من المفترض أن مهمة الكاش (البيانات المخزنة مؤقتًا) هي تسريع الأداء، لكن الكاش قد يتسبب بالعكس أحيانًا وقد يؤدي حذفه إلى تحسين الأداء. اذهب إلى الإعدادات، ثم إلى التخزين Storage. اضغط على “البيانات المخزنة مؤقتا” Cached data، ثم قم بالموافقة على الرسالة التي تسألك إن كنت تريد حذف الكاش لجميع التطبيقات.

لديك نصائح أخرى لتسريع هواتف سامسونج؟

هل جربت بعض الحلول الأخرى لتحسين أداء هواتف سامسونج؟ دعنا نعرف ضمن التعليقات.