نشرة اسبوعية تصدر عن حركة فتح في لبنان/ مفوضية –الاعلام والثقافة

 رئاسة

أبرز اخبار الرئاسة للاسبوع (22/52) - 2016

الرئيس يتلقى اتصالا هاتفيا من وزير الخارجية الفرنسي 

تلقى رئيس دولة فلسطين محمود عباس، الليلة، اتصالا هاتفيا من وزير الخارجية الفرنسي جان مارك ايرولت.

ووضع الوزير ايرولت، سيادة الرئيس في صورة آخر التطورات بعد الاجتماع الذي عقد أمس في العاصمة الفرنسية باريس، بحضور 28 دولة ومنظمة دولية، وصدور البيان الختامي عن هذا الاجتماع.

وأبلغ سيادته أن المبعوث الفرنسي لعملية السلام سيتوجه للمنطقة، وذلك في إطار الجهود الفرنسية المبذولة للوصول إلى سلام واستقرار في المنطقة.

وشدد الوزير ايرولت على أن فرنسا مستمرة في اتصالاتها مع الأطراف الدولية حتى أيلول/سبتمبر، حيث تتشاور مع الأطراف المشاركة بالمؤتمر لتقييم ما تم التوصل إليه وما هو المطلوب للمرحلة المقبلة.

أبو ردينه تعقيبا على مؤتمر باريس: موقفنا هو إنهاء الاحتلال بالكامل وعدم المساس بمبادرة السلام العربية 

 قال نبيل أبو ردينه الناطق الرسمي باسم الرئاسة، إن الموقف الفلسطيني والعربي وفق قرارات المجلس الوطني والشرعية الدولية، يطالب بإنهاء الاحتلال وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على حدود عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية.

وأضاف: كذلك يقوم هذا الموقف على عدم المساس بمبادرة السلام العربية، والحفاظ على الحقوق الوطنية الفلسطينية؛ لأن ذلك هو الطريق الوحيد الذي يحقق الأمن والاستقرار.

وتابع أبو ردينة: نقدر مواقف الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند، وسعيه للإعداد لمؤتمر دولي شامل في الخريف المقبل من أجل إنهاء الوضع الخطير القائم حاليا بسبب الاستيطان والاحتلال.

وأكد، التزام الجانب الفلسطيني بسلام عادل وشامل وفق حل يحافظ على مقدساتنا وحقوقنا وتاريخنا

 أخبار فتحاوية

أبرز الأخبار الفتحاوية للاسبوع (22/52) - 2016

فتح: بالكفاح والبناء وقيام الدولة سنحول النكسة إلى انتصار على الاحتلال 

قالت حركة التحرير الوطني الفلسطيني "فتح" إنه يستحيل استكمال أهداف المشروع الاحتلالي الاستيطاني الاستعماري في فلسطين والأقطار العربية مادام شعبنا صامد في وطنه فلسطين، مؤمنا بحقه التاريخي والطبيعي.

وأضافت الحركة في بيان صدر عن مفوضية الإعلام والثقافة لمناسبة مرور 49 عاما على  حرب 5 حزيران من العام 1967، "نستشعر المخاطر الوجودية بعد 49 عاما على احتلال القدس عاصمة فلسطين والضفة الغربية، والأراض العربية، وإن المشروع الاستيطاني الاحتلالي لن يستطيع استكمال أهدافه ما دام شعبنا صامدا، ومتشبثا بأرض وطنه فلسطين، ويقاوم بالوسائل المشروعة والمتاحة، ويعزز صموده بمقاومة شعبية على الأرض، وقانونية في المحافل الدولية".

وأشارت إلى أن شعبنا المؤمن بصلابة عمقه الاستراتيجي العربي، والمعززة ارادته بإرادة الأمة العربية، أثبت قدرته على تخطي نكسة حزيران، وأطلق الموجة الثانية من ثورته الفلسطينية المعاصرة، وبعث وأحيا إرادة جماهير الأمة في المقاومة والتصدي، وفتح الآفاق أمامها لرؤية المستقبل، بعقلية النقد الذاتي البناء.

وأكدت فتح ضرورة تكامل الإرادتين الفلسطينية والعربية وعملهما برؤية منسجمة ومتكاملة حتى تحرير الأراضي العربية المحتلة، وقيام دولة فلسطينية على حدود الرابع من حزيران من عام 1967 كشرط رئيس لاستقرار المنطقة واحلال السلام فيها.

"فتح": القيادة نجحت بإعادة قضيتنا للأجندة الدولية من خلال مؤتمر باريس 

قالت حركة "فتح"، إن القيادة نجحت في إعادة القضية الفلسطينية إلى سلم برنامج العمل الدولي مجددا، من خلال مؤتمر باريس.

وأعربت الحركة في بيان صحفي اليوم السبت، للمتحدث باسمها في أوروبا جمال نزال، عن ثقتها بأن المعطيات العالمية في المرحلة التالية، ستلائم التوجهات الفلسطينية على صعيد المرجعيات والآليات المرغوبة فلسطينيا.

واعتبر نزال، مؤتمر باريس، نصرا حظيت به فلسطين بعد جهود من الرئيس محمود عباس مدعوما من القيادة ودول العالم، لأجل إعادة فلسطين لسلم الاهتمام العالمي، بعد أن تصدرت قضايا أخرى متعلقة بتبعات الحروب والفوضى المنتشرة في منطقتنا، وأزمات عالمية أخرى، أجندة الدول الكبيرة.

وقال: إن مصلحة إسرائيل في انتشار الفوضى الأمنية في منطقتنا العربية منذ 2011، تهميش القضية الفلسطينية وإشغال دول العالم الكبيرة بقضايا يريد الاحتلال جعل حلها أكثر إلحاحا من بحث الموضوع الفلسطيني، الذي يخشى بحثه عالميا.

وأضاف أن مؤتمر باريس، وضع حجر الاساس لعملية تطوير مرجعيات البحث عن الحل واعتماد قرارات الشرعية الدولية، التي نبذتها إسرائيل منذ مؤتمر مدريد عام 1991، وكذلك مبادرة السلام العربية التي رفضها شارون.

وتابع: نسجل لقيادتنا تهيئة الظروف لتطوير آليات البحث عن حل على صعيد زيادة عدد الدول المشاركة في ذلك، ووضع سقف زمني لعملية التفاوض، إن بدأت، كي ينتهي بذلك عهد احتكار طرف معين للعملية، وفتح سقفها الزمني لمراحل تستغلها إسرائيل في التخريب.

وحول موقف حركة حماس وأطراف أخرى من مؤتمر باريس، استهجنت حركة "فتح"، تطابق مواقف بعض الأطراف الفلسطينية مع طروحات الحكومة الإسرائيلية الرافضة لمؤتمر باريس.

وحذر نزال من التقاء مصالح أطراف من هذه الفئة مع مصالح الاحتلال في تهميش القضية الفلسطينية واختزالها بملف أمني كما تريد إسرائيل أو ملف إنساني كما تريد حماس.

وشدد على أن مؤتمر باريس يثبت بما لا يدع مجالا للشك أن الطروحات الوطنية للرئيس محمود عباس، تحظى بدعم دولي وآذان صاغية.

فتح": لن نتنازل عن قيام دولة فلسطينية مستقلة وعاصمتها القدس 

 أكد المتحدث باسم حركة "فتح" أسامة القواسمي، أن الحركة لن تتنازل عن إنهاء الاحتلال الإسرائيلي العسكري وقيام دولة فلسطينية كاملة السيادة وعاصمتها القدس على حدود الرابع من حزيران عام 1967، وتطبيق كافة القرارات الدولية ذات الصلة بالقضية الفلسطينية.

 وأوضح القواسمي، في تصريح صحفي، مساء اليوم الجمعة، أن كلمة الرئيس محمود عباس في الجامعة العربية أمام وزراء الخارجية العرب كانت واضحة وجلية، وعبرت عن ثوابت شعبنا الفلسطيني، التي أقرها مجلسنا الوطني الفلسطيني في الجزائر عام 1988.

وقال "إن الوفاء لدماء الشهداء يكون بالإصرار على الأهداف التي استشهدوا من أجلها، ولا نعتقد في حركة فتح أن مناضلا واحدا قد بذل روحه من أجل ميناء أو تسهيلات، وإنما من أجل الحرية والاستقلال، ومن أجل القدس عاصمة للدولة الفلسطينية وإنهاء الاحتلال الإسرائيلي".

وتساءل القواسمي: "هل أصبح الميناء ثابتا من ثوابت حماس التي لا يمكن لها أن تتنازل عنه؟" مؤكدا "أننا نريد ميناء في غزة ومطارا في غزة والضفة من خلال رؤية جامعة تكرس الوحدة الوطنية، وليس من خلال رؤية انفصالية تكرس الانقسام

  فصائل

أبرز اخبار الفصائل للاسبوع (22/52) - 2016

عشراوي: بيان باريس بحاجة إلى مضمون واضح وخطة عمل حقيقية 

أكدت عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية د. حنان عشراوي، يوم السبت، على  ضرورة تحديد مضمون المبادرة الفرنسية  وأهدافها وآليات تنفيذها ومتطلبات متابعتها وإنجاحها وفق جدول زمني محدد لإنهاء الإحتلال.

وقالت تعقيبا على البيان الختامي الصادر مساء أمس عقب اجتماع وزراء الخارجية في باريس: "في الوقت الذي نعرب فيه عن تقديرنا العميق للحكومة الفرنسية على مبادرتها لعقد اجتماع بحضور 28 دولة ومنظمة دولية، والتزامها بحل الدولتين والسلام والأمن الإقليمي، فاننا نرى أن البيان الختامي اتصف بالعموم نوعا ما، وافتقر لخطوات وأهداف حقيقية وخطة عمل ملموسة".

وأشارت عشراوي الى أن البيان القى اللائمة على الطرفين وتجاهل التباين بين السلطة القائمة بالاحتلال وشعب يرزح تحت الاحتلال، وأضافت: "إذا كان المجتمع الدولي يمتلك الارادة الحقيقية لتحقيق سلام دائم يجب عليه أن يعالج القضايا الجوهرية للصراع والمتمثلة بالاحتلال العسكري المستمر، وافلات اسرائيل من العقاب، والتوسع الاستيطاني والضم المستمر واستعمار الأرض والموارد الفلسطينية، وإنكار حق الشعب الفلسطيني في تقرير المصير والحرية والعدالة".

واكدت في بيانها على أن دولة إسرائيل وحكومتها المتطرفة هي المسؤولة عن تدمير حل الدولتين، وينبغي على المجتمع الدولي وقف حالة الاستثنائية والمحاباة التي تتمتع بها، وتابعت: "يجب أن تستند المبادرة الفرنسية في مضمونها إلى مرجعية قانونية واضحة، وأن تتضمن أهداف معرّفة، وخطوات وآليات تنفيذ ملموسة وتشكيل نظام للتحيم والمراقبة والتقييم وأن يتم كل ذلك وفق سقف زمني ملزم لإنهاء الاحتلال وبوجود ارادة سياسية فاعلة تضمن الحق الفلسطيني بالحرية والسيادة".

وشددت عشراوي على أن المفاوضات ليست هي القضية الحقيقية، وإن إجبار إسرائيل على الامتثال للقانون الدولي والاتفاقيات والمعاهدات الدولية هو الطريق الامثل  لإنقاذ حل الدولتين، ونوهت الى ان الاختبار الحقيقي يكمن في  تحديد المهام والأهداف وخطط العمل التي سيتم اعتمادها بالتزامن مع المؤتمر الدولي للسلام المقرر عقده في وقت لاحق من هذا العام

 الشأن الفلسطيني

أبرز أخبار فلسطين للاسبوع (22/52) – 2016

 دعوات لاقتحام الأقصى في ذكرى احتلال القدس اليوم 

ضاعفت منظمات الهيكل المزعوم (أكثر من 27 منظمة)، دعواتها للمستوطنين للمشاركة في اقتحامات جماعية واسعة للمسجد الاقصى المبارك، اليوم  الأحد، في ذكرى احتلال ما تبقى من مدينة القدس عام 1967م.

وأرفقت المنظمات المتطرفة بدعواتها عبر مواقع التواصل الاجتماعي ومواقعها الاعلامية، برنامج يوم "توحيد القدس"، ولفتت الى "تفاهمات" بينها وبين شرطة الاحتلال لتسهيل اقتحامات الأقصى دون تواجد فلسطيني بداخله، فضلا عن تأمين حمايتهم وحراستهم خلال الاقتحامات والجولات برحابه.

كما تعتزم مؤسسات ومنظمات الاحتلال تنظيم مسيرة الأعلام، والتي تنطلق من باحة باب العامود وتخترق شوارع البلدة القديمة، وترافقها عادة اعتداءات على المقدسيين.

  الاف المستوطنين يقتحمون نابلس بحماية الجيش 

اقتحم ما يقارب من 4000 مستوطن واسرائيلي الليلة الماضية مدينة نابلس تحت حماية واسعة من الجيش الاسرائيلي، وقد وصلوا الى قبر يوسف وغادروا المدينة فجرا وفقا لما نشرته المواقع العبرية.

وأشارت هذه المواقع بأن مجلس مستوطنات منطقة نابلس بالتعاون مع بلدية بني براك الملاصقة لمدينة تل أبيب اشرفا على تنسيق وصول هذا العدد الكبير من المستوطنين والاسرائيليين.

ووصل المستوطنون الى مدينة نابلس مستقلين الحافلات تحت حراسة واسعة من قبل قوات كبيرة من الجيش الاسرائيلي، ورافق المستوطنين عدد من اعضاء الكنيست من احزاب اليمين وكذلك رؤساء مستوطنات في الضفة الغربية.

     إصابة فتاتين برصاص مجهولين على شاطئ رفح 

أصيبت فتاتان 17عاما و19 عاما بجروح جراء تعرضهما لإطلاق النار من قبل مجهولين على شاطئ مدينة رفح جنوب قطاع غزة مساء يوم الجمعـة. هذا وتم نقل الفتاتين إلى مشفى أبو يوسف النجار حيث وصفت حالتهما بالمتوسطة

الاحتلال يعتقل 12 مواطنا من الضفة 

 اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، يوم الخميس، 12 مواطنا من عدة أنحاء في محافظات الضفة.

وبين نادي الأسير الفلسطيني في بيان له، أن أربعة مواطنين جرى اعتقالهم من محافظة جنين، هم: محمد يوسف سباعنة، وفيصل محمد كميل، وبشير عمري، ومحمد عبد الله حفناوي.

ومن محافظة طولكرم اعتقل ثلاثة مواطنين، هم: شادي فارس محمود (19 عاما)، وسامح بلال عز عجاج (21 عاما)، ومحمد حمزة أحمد عجاج (19 عاما).

كما اعتقل مواطنان اثنان من محافظة قلقيلية، هما: إسلام شعيب (20 عاما)، وبراء حماد (19 عاما).

كذلك جرى اعتقال مواطنين اثنين من محافظة الخليل، هما: تحسين الجعبة وهو أسير محرر، وحاتم حامد الجنيدي.

 أخبار فلسطين في لبنان

أبرز أخبار فلسطين في لبنان للاسبوع (22/52) – 2016

حركة "فتح" تنظّم إفطاراً لأشبالها في مخيم نهر البارد 

 لمناسبة انتهاء العام الدراسي وفرحاً وابتهاجاً بقدوم شهر رمضان المبارك، نظّمت لجنة العمل الاجتماعي في حركة "فتح" منطقة الشمال إفطارًا لأشبال وزهرات الحركة في قاعة الأشبال بمخيم نهر البارد، يوم الجمعة 3\6\2016.

  وكانت كلمات لأمين سر حركة "فتح" في منطقة الشمال أبو جهاد فياض، وعضو قيادة المنطقة مسؤول لجنة العمل الاجتماعي أبو الرائد وهبة، أكدت أهمية دور مؤسسة الأشبال والزهرات في إعداد رجال وكادرات المستقبل وحثّهم على كسب العلم والمعارف، وأشارت إلى أن هؤلاء الأشبال والزهرات سيغدون رجالاً ونساءً يتقدّمون صفوف النضال والثورة من أجل التحرير وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشريف، والعودة المظفرة إلى الديار والوطن، وأن  شبلاً أو زهرة سيرفعان علم فلسطين فوق مآذن القدس وأسوار القدس وكنائس القدس.

شناعة وأبو عرب في زيارة تفقدية لمعسكر ياسر عرفات في الرشيدية 

قام أمين سر حركة "فتح" اقليم لبنان الحاج رفعت شناعة، وقائد الأمن الوطني الفلسطيني في لبنان اللواء صبحي أبو عرب، بزيارة تفقدية لمعسكر الشهيد الرمز ياسر عرفات للتدريب في مخيم الرشيدية، اطلعا خلالها على سير العمل والتدريب في دورة الشهيد القائد أبو جهاد الوزير، وتخلل الزيارة محاضرة تنظيمية للحاج رفعت شناعة، بحضور اللواء أبو عرب وقائد المعسكر العقيد فخري طيراوية، وقائد الدورة التدريبية النقيب أحمد الشعبي والمدربين

شناعة وأبو عرب في زيارة تفقدية لمعسكر ياسر عرفات في الرشيدية 

قام أمين سر حركة "فتح" اقليم لبنان الحاج رفعت شناعة، وقائد الأمن الوطني الفلسطيني في لبنان اللواء صبحي أبو عرب، بزيارة تفقدية لمعسكر الشهيد الرمز ياسر عرفات للتدريب في مخيم الرشيدية، اطلعا خلالها على سير العمل والتدريب في دورة الشهيد القائد أبو جهاد الوزير، وتخلل الزيارة محاضرة تنظيمية للحاج رفعت شناعة، بحضور اللواء أبو عرب وقائد المعسكر العقيد فخري طيراوية، وقائد الدورة التدريبية النقيب أحمد الشعبي والمدربين

 السفير دبور يستقبل السفير الروسي في لبنان 

استقبل سفير دولة فلسطين لدى لبنان أشرف دبور يوم الاربعاء 1\6\2016، سفير روسيا في لبنان الكسندر زاسبكين في مقر سفارة دولة فلسطين في بيروت.

واطلَع السفير دبور ضيفه على آخر المستجدات في الاراضي الفلسطينية والاعتداءات الاسرائيلية المتواصلة ضد ابناء شعبنا والاماكن الاسلامية والمسيحية، وسياسة حكومة الاحتلال القائمة على في التهويد.

 ما وضع السفير دبور السفير الروسي في الاوضاع الحياتية والمعيشية الصعبة التي يعاني منها ابناء شعبنا في لبنان.

جمعية الهلال الأخضر توزّع هدايا رمزية على أطفال مؤسسة الشهيد أبو جهاد الوزير 

بدعم من مؤسسة "Peace-The Palestinian Children Care"وزّعت جمعية الهلال الاخضر بإشراف المؤسسات الحركية في منطقة صور هدايا رمزية على أطفال مؤسسة الشهيد ابو جهاد الوزير لتأهيل المعوقين يوم الخميس 2\6\2016، وذلك بجهد رئيس ومشكور من قِبَل الدكتور يوسف سرحان بالتواصل مع رئيس المؤسسة ممثّلةً بالاخت خولة عبد الرازق.

وجرى توزيع الهدايا بحضور ممثّل جمعية الهلال الاخضر اللبناني الاستاذ طارق فاعور، ومسؤول المؤسسات الحركية نادر السعيد، ومدير مؤسسة ابو جهاد الوزير عبد اسعد

 الشأن ألاسرائيلي

ابرز اخبار الاحتلال للاسبوع  (22/52) - 2016

زعيم "البيت اليهودي": نرفض المبادرة العربية وسنسقط الحكومة إذا تنازل نتنياهو 

أعلن زعيم حزب البيت اليهودي، وزير التعليم في إسرائيل نفتالي بينيت، رفضه التنازل عن أي شبر من الأراضي الفلسطينية، وقال "سنحتفظ بها كاملة".

وأضاف في تصريح صحفي، مساء اليوم السبت، "سنحتفظ بجميع المستوطنات، ولن نقبل بإطلاق سراح أسرى، ونرفض المبادرة العربية، وسنسقط الحكومة إن قبل نتنياهو بأي تنازل".

إصابة مستوطنين بعمليتي طعن بـ"تل أبيب

أصيب اسرائيلي في الخمسين من العمر بجراح خطيرة نتيجة تعرضه، صباح يوم السبت، للطعن في شارع "سبيل عكا" جنوب تل ابيب.

ونقل المصاب وفقاً للمصادر العبرية الى مستشفى "ايخلوف" ويعاني من اصابات اخترقت الجزء العلوي من جسده.

وفي حادث آخر، اصيب اسرائيلي في الثلاثين من العمر بجراح خطيرة جراء تعرضه للطعن في شارع "شلومو" جنوب تل ابيب، ونقل الى المستشفى فاقداً للوعي ويعاني من اصابات في الرأس.

وقالت المصادر العبرية ان خلفية الحادثتين غير واضحة حتى الان فيما فتحت الشرطة تحقيقا لاستيضاح هذه الخلفية.

الداخلية الاسرائيلية تصادق على 2100 طلب لم شمل قدمت قبل عام 2003 

قالت مندوبة وزارة الداخلية الاسرائيلية في الكنيسيت ان وزير الداخلية الاسرائيلي قرر الموافقة على ما يقارب 2100 طلب لم شمل وإعطاء حق الإقامة الدائمة، تحت شروط معينة منها ان يكون الطلب مقدم قبل عام 2003، وعلى مقدم الطلب ان يكون حاصل على تصاريح سارية المفعول خلال كل هذه السنوات.مبينة ان وزارة الداخلية الاسرائيلية ستقوم بإصدار تعليماتها لتنفيذ هذا القرار خلال أسبوعين من اليوم وبعده يبدأ تطبيق وتوزيع لم الشمل على المستحقين

وجاء ذلك، في جلسة مشتركة للجنة الداخلية ولجنة الخارجية والأمن في الكنيست الاسرائيلي، صباح يوم (الأربعاء)،  حول قانون المواطنة والحق في الحياة العائلية، بشاركة نواب القائمة المشتركة، د. احمد الطيبي، طلب ابو عرار، أسامة سعدي، وعبدالله أبو معروف

 عربي دولي

ابرز الاخبار العربية والدولية للاسبوع  (22/52) -2016

ايطاليا تؤكد على مبدأ حل الدولتين 

أكد وزير خارجية إيطاليا باولو جينتيلوني، اليوم الجمعة، أن الطريق الوحيد لحل الصراع الفلسطيني الإسرائيلي هو مبدأ حل الدولتين.

وقال جينتيلوني للإعلام الإيطالي، على هامش مشاركته في مؤتمر باريس، إن حل الدولتين هو الحل الوحيد الممكن أن يسمح لفلسطين وإسرائيل بالعيش بسلام واعتراف متبادل.

وأضاف: "نعرف جميعا أن عملية السلام في وضع صعب جدا، وعلى المجتمع الدولي، وعلينا جميعا أن نعمل من أجل تحقيق حل الدولتين، الحل الوحيد الممكن"، مؤكدا أن التوصل إلى سلام يتطلب خطوات فعلية وإيجابية رغم الصعوبات الحالية.

 مفاوضات المصالحة الاسرائيلية التركية تطيح برئيس المخابرات التركية 

عزل الرئيس التركي يوم السبت رئيس المخابرات التركية MIT "هكان فيدان" وعينه سفيرا لدى اليابان، كما عين "اوردغان" المسؤول عن ادارة مفاوضات المصالحة مع اسرائيل مدير عام الخارجية التركية "فريدون سيناورلو" سفيرا لدى الامم المتحدة.

واعتبرت اسرائيل وفقا للمواقع الالكترونية الاسرائيلية المختلفة  الاطاحة برئيس المخابرات امرا ايجابيا فيما نظرت الى الاطاحة بمدير عام الخارجية كتطور سلبي وذلك وفقا لمواقف الاثنين خلال مفاوضات المصالحة اذ تتهم اسرائيل رئيس المخابرات التركي بوضع العراقيل امام مفاوضات المصالحة  والأثقال عليها.

ووصف رئيس المخابرات فيما مضى بصندوق اسرار اوردغان ورجل الظل الذي ينفذ سياساته فيما اعتبرته اسرائيل  الرجل الذي زرعته ايران فيما تنظر اليه نسبة كبيرة من الاسرائيليين بصفته العقبة كأداء التي تعرقل المصالحة مع تركيا.

واهتمت صحيفة "الوشنطن بوست" عام 2013  رئيس المخابرات التركي بتزويد ايران بمعلومات هامة افضت الى اعتقال شبكة تجسس اسرائيلية عملت على اراضيها  وكان ذلك بعد لقاء جمعه في حزيران 2013 مع رئيس الموساد الاسرائيلي السابق "تامير فردو" في العاصمة التركية انقرة لبحث التهديد الايراني وخطر داعش.

وتشير  التقارير التركية الى نية الرئيس "اوردغان" تعين الجنرال المتقاعد "لفنت كوكتش"  رئيسا للمخابرات التركية علما ان هذا الجنرال تم اعتقاله لمدة 5 سنوات على خلفية ما يعرف في تركيا بقضية اعتقال الضباط اذلين اتهمهم اوردغان بمحاولة انقلاب.

وساهم الجنرال المذكور في اعتقال الزعيم الكردي عبد الله اوجلان وقال  مؤخرا بانه سيصفي" الارهاب الكردي" خلال عام واحد في حال تم تعينه رئيسا لجهاز " MIT".