نشرة اسبوعية تصدر عن حركة فتح في لبنان/ مفوضية –الاعلام والثقافة

 رئاسة

أبرز اخبار الرئاسة للاسبوع (23/52) - 2016

الرئيس يستقبل وفد قضاة المحاكم الشرعية 

استقبل رئيس دولة فلسطين محمود عباس، يوم الجمعة، بمقر الرئاسة في مدينة رام الله، وفد قضاة المحاكم الشرعية، برئاسة قاضي قضاة فلسطين الشرعيين محمود الهباش، وبحضور أمين عام الرئاسة الطيب عبد الرحيم.

وقدم وفد القضاة، التهاني لسيادته، بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك، مشددين على اعتزازهم بسياسة وقيادة الرئيس وحكمته في حماية المصالح الوطنية.

وأكد القضاة الشرعيين، على دعوة أبناء شعبنا إلى نبذ الخلافات، وتعزيز الوحدة الوطنية والالتفاف حول القيادة حتى تحقيق آمال شعبنا بالحرية والاستقلال، وإفشال مؤامرات الاحتلال

الرئيس يدعو المؤسسات الفلسطينية لدعم دور الأيتام والمسنين في رمضان 

دعا رئيس دولة فلسطين محمود عباس، يوم الأربعاء، المؤسسات الفلسطينية كافة الرسمية وغير الرسمية، إلى توجيه دعمها وأعمالها الخيرية، نحو دور الأيتام والمسنين، وإقامة الموائد الرمضانية لهذه الفئات.

وحث سيادته على أن يكون رمضان شهرا للتراحم والتكافل الوطني والاجتماعي، ودعا إلى اقتصار الاحتفالات بالشهر المبارك على الشعائر الدينية

 أخبار فتحاوية

أبرز الأخبار الفتحاوية للاسبوع (23/52) - 2016

"فتح" تطالب "حماس" بالتريث وعدم استباق حوار الدوحة 

طالب المتحدث باسم حركة "فتح" فايز أبو عيطة قادة حركة "حماس" بالتريث وعدم إطلاق التصريحات الاستباقية لجولة الحوار المقبلة في الدوحة.

وقال أبو عيطة، في تصريحات صحفية، مساء يوم الجمعة، إن التصريحات التي تصدر عن قيادات في "حماس" استباقية ولا تبشر بالمصالحة.

وتساءل عن دواعي الاستعجال بإطلاق مثل هذه التصريحات، "سواء فيما يتعلق بمشكلة الموظفين أو في البرنامج السياسي للحكومة"، داعيا الجميع إلى تهيئة الأجواء لإنجاح الجولة المقبلة من الحوار في الدوحة خلال الشهر الفضيل.

الأحمد: الدوحة تستضيف قريبا جلسة من المباحثات بين حركتي فتح وحماس 

أعلن مفوض العلاقات الوطنية في اللجنة المركزية لحركة فتح عزام الأحمد يوم الخميس، عن عقد جلسة جديدة من المباحثات الأسبوع المقبل بين حركتي فتح وحماس في الدوحة، بناء على دعوة قطرية.

وقال الأحمد في تصريح لإذاعة "صوت فلسطين": إن هذه اللقاءات تهدف إلى استكمال بحث آليات تطبيق اتفاق المصالحة، مشددا على أن المطلوب هو توفر الإرادة السياسية الصادقة لدى الجميع لإنهاء الانقسام والخروج من دوامة الحوار من أجل الحوار.

وعبر عن قلقه إزاء تصريحات القيادي في حماس موسى أبو مرزوق الذي قال إن الخلاف يتمحور حول البرنامج السياسي للحكومة؛ لأن هذا الأمر بحسب الأحمد كان قد اتفق عليه سابقاً استناداً إلى برنامج منظمة التحرير.

وأضاف: إن هذه التصريحات غير مشجعة، معرباً عن خشيته من أن يكون هدفها وضع العراقيل أمام محادثات المصالحة.

وبين الاحمد أن الخلاف مع حماس في الجولتين السابقتين كان سببه اشتراط الأخيرة الاعتراف بموظفيها قبل تشكيل الحكومة وذلك خلافاً لما تم الاتفاق عليه من إحالة هذا الموضوع للجنة ادارية قانونية لمعالجته.

فصائل

أبرز اخبار الفصائل للاسبوع (23/52) - 2016

عشراوي: فلسطين ما زالت تعاني من نكبة متدحرجة جراء الاحتلال 

قالت عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية حنان عشراوي "إن فلسطين ما زالت تعاني من نكبة متدحرجة جراء الاحتلال الإسرائيلي".

وأضاف عشراوي، في كلمة لها بحفل تخرج طلبة جامعة رفيق الحريري في بيروت، يوم الجمعة، أن "الاحتلال الإسرائيلي يستولي على الأرض والموارد والحقوق، لكنه لم يستطع مصادرة إرادتنا وخطابنا، ويحاصر البر والبحر والجو لكنه لم يستطع أن يحاصر فضاء مخيلتنا، ويشرد الإنسان قسرا ويمارس الاضطهاد مع سبق الإصرار والترصد، لكنه لم ينل من عزمنا وكرامتنا، ويهدم البيوت والمأوى، لكنه لم يقوَ على إلغاء وجودنا وتجذرنا بالأرض، ويقوم بأسر واعتقال الآلاف منا، وينفذ الإعدامات الميدانية، لكنه لم يتمكن من سجن إو إخضاع اصرارنا على البقاء والمقاومة".

وتابعت أن "الانغلاق والتطرف والأصولية والفكر الظلامي المطلق يهدد مصير الشعوب ويفتك بهما كما يفتك السلاح، الهوية ليست قضية وطن فحسب بل ومواطنة فاعلة، يتكامل فيها مفهوم الوطن مع ممارسة المواطنة المسؤولة."

وأردفت أن "لبنان مرّ وما زال في ظروف صعبة، لم يحافظ خلالها على روح البقاء فحسب وإنما على طاقة التحدي والتقدم أيضا".

وقالت عشراوي: "أنا شخضيا أثمّن وأفتحر بتجربتي العلمية والحياتية في لبنان، بحيث كانت مرحلة نوعية في تكويني كإنسان، كما شكّلت مرحلة التفاعل اللبناني الفلسطيني محطة مركزية في تكوين الفكر الفلسطيني الثقافي والسياسي، لكلِّ هذا أشعر بالامتنان، مثلما أشعرُ مع معاناة وطموحات الفلسطينيين المستضافين في لبنان المضيف إلى أن يعودوا لوطنهم الأساس فلسطين، فالذين وجدوا ملاذا مرحليا في لبنان الأمس واليوم ليسوا بحاجة إلى تجنيس، وإنما لعودة آمنة إلى أراضيهم وبيوتهم، وإلى حين ذلك إلى معاملة إنسانية تحفظ كرامتهم وحقوقهم".

الشأن الفلسطيني

أبرز أخبار فلسطين للاسبوع (23/52) – 2016

العشرات يشاركون في مسيرة بلعين الأسبوعية السلمية 

شارك عشرات المواطنين والمتضامنين الأجانب، في مسيرة قرية بلعين الأسبوعية السلمية، المناهضة لجدار الفصل العنصري ومصادرة الأراضي، والتي انطلقت بعد صلاة ظهر يوم الجمعة.

وجاب المتظاهرون شوارع القرية، وهم يرددون الهتافات والأغاني الداعية إلى الوحدة الوطنية، والمؤكدة على ضرورة التمسك بالثوابت الفلسطينية، ومقاومة الاحتلال وإطلاق سراح جميع الأسرى.

شارك في المسيرة التي دعت إليها اللجنة الشعبية لمقاومة الجدار والاستيطان في بلعين، أهالي بلعين، ونشطاء سلام إسرائيليين والعشرات من المتضامنين الأجانب.

الالاف يعمرون الحرم الابراهيمي في الجمعة الاولى من رمضان 

رغم اجراءات الاحتلال الاسرائيلي وقيوده في محيط الحرم الابراهيمي والبلدة القديمة وسط مدينة الخليل، أم الحرم في الجمعة الاولى من رمضان اليوم ما يزيد عن 15 الف مصل، غصت بهم ساحات واروقة المسجد.

وقال الحاج عبد الفتاح الجعبري (60عاما) والذي حضر الى الحرم برفقة اولاده واحفاده"من الخليل وخارجها توافد المصلون اليوم الى الحرم، المشهد رائع والاجواء ايمانية جميلة، علينا ان نأتي هنا برفقة ابنائنا واحفادنا لنرسخ في نفوسهم وذاكرتهم ان حماية الحرم والصلاة فيه واجب وطني علينا كما على جميع المسلمين في كافة اصقاع العالم".

وناشد رئيس سدنة الحرم الابراهيمي حفظي ابو سنينة، المواطنين ضرورة إعمار الحرم الإبراهيمي الشريف، وشد الرحال اليه والى المسجد الاقصى المبارك، بالتوافد عليهما من قبل مواطني محافظة الخليل، وجميع محافظات الوطن.

الاحتلال يمنع إدخال 6 آلاف وجبة إفطار للصائمين في الأقصى 

منعت شرطة الاحتلال، مساء يوم الجمعة، إدخال شاحنات نقل وجبات الافطار إلى المسجد الأقصى المبارك كانت تحمل نحو 6 آلاف وجبة إفطار. وقال شهود عيان إن سلطات الاحتلال منعت إدخال شاحنات تحمل وجبات إفطار مقدمة من 4 مؤسسات بواقع 1500 وجبة من كل مؤسسة، حيث نصبت الشرطة الإسرائيلية حاجزاً عند باب الأسباط ومنعت إدخالها . وذكر الشهود أن المواطنين تجمهروا في باب الاسباط رفضاً لخطوة الاحتلال التي جاءت دون أي مبرر أو سبب.

المستوطنون ينفذون اقتحامات جديدة للمسجد الأقصى 

 واصلت عصابات المستوطنين يوم الخميس، اقتحاماتها الاستفزازية للمسجد الأقصى المبارك وسط تواجد كبير للمواطنين، الذين تصدوا لهذه الاقتحامات وجولات المستوطنين بهتافات التكبير الاحتجاجية.

وافيد إن الاقتحامات تمت عبر مجموعات صغيرة ومحدودة من باب المغاربة، بحراسة معززة من شرطة الاحتلال الخاصة.

كما ان المسجد الأقصى شهد منذ ساعات صباح اليوم، تواجدا كبيرا ومكثفا للمصلين الذين انتشروا في أرجائه للتعبد بشهر رمضان بتلاوة القرآن الكريم والصلاة والاستماع إلى الدروس والمواعظ الدينية، علماً أن آلاف المواطنين يحرصون على أداء الصلوات الخمس في رحاب المسجد الأقصى.

وفي السياق، واصلت فرق إنشاد مقدسية، الليلة الماضية، فعالياتها بإحياء ليالي رمضان بمسيراتٍ وأناشيد خاصة في المسجد الأقصى وفي حارات البلدة القديمة، وبمشاركة واسعة من الأهالي

أخبار فلسطين في لبنان

أبرز أخبار فلسطين في لبنان للاسبوع (23/52) – 2016

اتحاد المرأة الفلسطينية يوزّع دفعات من القروض لأصحاب المشاريع الصغيرة في مخيمات لبنان 

تُشكّل برامج القروض في فرع الاتحاد العام للمرأة الفلسطينية في لبنان منفَذاً لفلسطينيين من اهالي المخيمات، تُعينهم في تدبير ما أمكن من شؤونهم، وحلحلة احتياجاتهم وقضاياهم الحياتية والمطلبية. وفي سبيل ذلك يتواصل القيمون في الاتحاد مع العديد من جهات الدعم والتمويل بهدف الحفاظ على ديمومة هذه القنوات ورفدها بأخرى، وعطفاً عليه وزّعت لجان القروض مؤخراً وخلال الأشهر الثلاثة "آذار، نيسان، ايار" من العام 2016 عدة دفعات من القروض لأصحاب المشاريع الصغيرة في مخيمات لبنان.

*القرض التنموي الفلسطيني بتمويل من صندوق الاستثمار الفلسطيني، وبلغ اجمالي القرض "ثمانيةً وتسعين ألف دولار"، استفاد منها 58 من ذوي المشاريع الصغيرة في مخيمات وتجمعات صيدا ومخيمات منطقة البقاع وبيروت أيضاً.

*قرض المهن والشباب بتمويل من منظمة اليونيسيف بلغت قيمته "خمسة وثمانين الفاً وخمسماية دولار"، واستفاد منها 68 من ذوي المشاريع الصغيرة في مخميات وضواحي منطقتي صيدا وصور.

*قرض جمعية العون الطبي البريطاني، بتمويل من الجالية الفلسطينية في بريطانيا وبلغ مقداره "اثنين وثلاثين الف دولار"، واستفادَ منه 31 من اصحاب المشاريع المحدودة في تجمعات الشريط الساحلي لمنطقة صور.

وخلال عملة التوزيع التقت مسؤولة الاتحاد العام للمرأة الفلسطينية في لبنان الأخت آمنة جبريل، كعادتها عند توزيع كل دفعة، بالمقترضين وأبدت ملاحظاتها، وأوضحت ماهية القرض والتعليمات المتبعة.

وفي لقاء معها تحدثت عن برامج القروض واليات التعامل مع المقترضين، حيث قالت: "نحن نعمل بكل المناطق اللبنانية، ونقدم الخدمات لكل أبناء الشعب الفلسطيني، بكافة انتماءاتهم السياسية والتنظيمية وبدون تمييز. ونولي اهتماماً خاصاً بالمخيمات نتيجة أوضاعها المتردية اقتصادياً واجتماعياً وبيئياً. وقد استطاعت العائلات المقترضة تحسين أوضاعها من خلال المشاريع التي نفّذتها، وتمكنت من التغلب على العديد من المشاكل التي كانت تعترضها".

اللواء أبو عرب في زيارة تفقدية لدورة الشهيد أبو جهاد الوزير في الرشيدية 

قام قائد قوات الأمن الوطني الفلسطيني في لبنان اللواء صبحي أبو عرب في زيارة تفقدية لدورة الشهيد القائد أبو جهاد الوزير، في معسكر الشهيد الرمز ياسر عرفات في مخيم الرشيدية والتي يشرف عليها النقيب أحمد الشعبي وعدد من المدربين الموفدين من الوطن .

والتقى اللواء أبو عرب قائد المعسكر العقيد فخري طيراوية والضباط المدربين، واطلع منهم على سير العمل والتدريب .

وختم زيارته بالإطلاع على جانب من التدريبات العسكرية التي يطبقها المتدربون .

الشأن ألاسرائيلي

ابرز اخبار الاحتلال للاسبوع  (23/52) – 2016

عمير بيريتس يحمل نتانياهو مسؤولية عملية تل أبيب 

قال وزير الجيش الإسرائيلي السابق عمير بيريتس مسؤولية عملية تل أبيب لرئيس وزرائه بنيامين نتانياهو منتقدا قيادته لإسرائيل، معتبراً أنه بعد عشر سنوات من حكم نتانياهو، انتقلت عمليات الفلسطينيين الى قلب تل أبيب.

وشكك بيريتس بنزاهة نتانياهو، معتبرا ان ردة فعله على الاعتداء جائت على مستوى مواطن عادي ولم ترقى الى مستوى قائد للبلاد.

عملية تل أبيب كشفت عدم وجود استراتيجية لمواجهة الهجمات لدى الحكومة الإسرائيلية 

قال موقع واللا العبري، يوم السبت، إن العملية التي وقعت في مدينة تل أبيب مساء الأربعاء وأدت لمقتل 4 إسرائيليين، كشفت عن خيبة أمل لدى الإسرائيليين من أن الحكومة الحالية وعلى الرغم من أنها يمينية خالصة، إلا أنه لا يوجد لديها أي "استراتيجية للتعامل مع الإرهاب" حتى بعد استبدال موشيه يعلون بالوزير أفيغدور ليبرمان.

وبحسب الموقع، فإن القرارات التي اتخذتها الحكومة في أعقاب العملية كانت تكتيكية يتم اتخاذها في أعقاب أي هجوم من قبل أي حكومة كانت، على الرغم من أن الهجوم كان مغايرا للهجمات السابقة منذ تشرين أول الماضي.

ويرى الموقع بأن الحكومة الحالية ستكون كما الحكومات الأخرى "عاجزة" وفي "حيرة من أمرها" حين تتعلق القضية بالصراع مع الفلسطينيين، وقال إن انضمام ليبرمان إليها لم يغير من المعادلة على الرغم من تهديداته السابقة أن يصبح وزيرا للجيش، وما أن تولى هذا المنصب حتى أصبح في تصريحاته أكثر اتزانا ومهنية.

وأشار الموقع مواقف مغايرة لوزراء متطرفين لتلك التي كانوا يطلقونها مسبقا.

الاحتلال ينشر قواته في اريحا بحثا عن جندي خشية اختطافه 

 ذكرت مصادر اسرائيلية ان قوات الاحتلال نشرت حواجزا عسكرية مكثفة في اريحا ظهر يوم الجمعة، خشية اختطاف جندي هناك.

 ان جنديا اسرائيليا اوقف سيارة لنقله في منطقة الاغوار قرب اريحا وان سيارة فلسطينية توقفت بالفعل وصعد الجندي عن طريق الخطأ بالسيارة.

وانتشرت قوات الاحتلال بقوة وكثافة ولا بلاغ رسمي عن الاختطاف حتى الان.

ويشار ان قوات الاحتلال تمنع الجنود والاسرائيليين من صعود اي سيارة على الطرق.

نتائج اجتماع الكابنيت .. حصار وسحب تصاريح 

انتهت جلسة الكابنيت الاسرائيلي الخاصة التي عقدت يوم الخميس بحضور رئيس حكومة الاحتلال نتنياهو وجميع رؤساء الاجهزة الامنية وكافة اركان مؤسسة الامن الاسرائيلية في مقر قيادة الجيش وسط تل ابيب دون ان يرشح عنها  الكثير.

وأفادت القناة الاسرائيلية الثانية عبر موقعها الالكتروني ان الكابينت قرر اتخاذ سلسلة من الاجراءات العقابية ردا على العملية منها فرض حصار وإغلاق شامل على مدينة يطا جنوب الضفة الغربية مسقط رأس منفذي العملية وسحب تصاريح العمل في اسرائيل التي يحملها افراد عائلة مخامرة بكاملها.

وقرر الكابنيت إلغاء التصاريح التي أصدرت لزيارة القدس والاقارب بالداخل خلال شهر رمضان.

كما تم إطلاع الوزراء على أن الميزانية التي خصصت لسد الفجوات في الجدار  لمنطقة ترقوميا، فقد حوّلت وأن الأعمال ستبدأ يوم 28.6.16. وحتى بدء هذه الأعمال سيستمر تعزيز القوات العسكرية المنتشرة في هذا المنطقة.

أوعز نتنياهو لهيئة "الأمن القومي" الاسرائيلية بالعمل على سلسلة من الملفات التي ستطرح قريبا على المجلس الوزاري المصغر.

نتنياهو وليبرمان يتفقدان موقع عملية تل أبيب ويتوعدان بالرد 

تفقد  بنيامين نتنياهو رئيس الوزراء الاسرائيلي ، ووزير جيشه أفيغدور ليبرمان، برفقة وزير  يسمى بالأمن الداخلي جلعاد أردان، فجر يوم الخميس، مكان العملية التي وقعت في تل أبيب الليلة الماضية وأدت لمقتل 4 إسرائيليين.

وقال نتنياهو في كلمة مقتضبة له: "لقد كان حدثا صعبا للغاية .. هنا وقعت جريمة قتل بدم بارد من الإرهابيين المجرمين"، على حد وصفه، موضحا أنه التقى مع كبار الضباط وتم الاتفاق على اتخاذ سلسلة من التدابير "الدفاعية" والهجومية لوقف العمليات التي اعتبرها بمثابة تحد كبير.

وأشاد نتنياهو بـ"يقظة الإسرائيليين"، ودعا لمزيد منها وبالقصوى اللازمة لمنع العمليات، مضيفا أن الشرطة والجيش "سيتخذان إجراءات حاسمة للوصول القتلة وكل من ساعدهم، إضافة لاتخاذ مزيد من الإجراءات في خضم هذه الفترة الصعبة، والعمل بحزم وذكاء ضد الإرهاب"، كما قال.

من جهته قال ليبرمان إن الجيش منذ اللحظة الأولى يتصرف بسرعة وبشكل حازم، وأنه سوف يبذل كل الخطوات الضرورية لإحباط مثل هذا الهجوم.

  ليبرمان يزور الشمال ويقترح عدم اختبار قوة اسرائيل 

  -اختار وزير الجيش الاسرائيلي الجديد "ليبرمان" الحدود الشمالية هدفا لجولته الاولى منذ توليه مهام منصبه رافقه فيها يوم "الثلاثاء" رئيس الاركان الجنرال "غادي ايزنكوت ".

"لا يوجد لدينا خطط اخرى غير خطة الحفاظ على الهدوء وأتمنى ان الجميع يفهم ذلك جيدا بما في ذلك جيراننا وفي كل الاحوال لا اقترح على أي احد اختبارنا " قال ليبرمان في تصريح نقله موقع "يديعوت احرونوت" الالكتروني ضمن تغطية جولته الميدانية الاولى .

وجاء من مكتب ليبرمان "استمع الوزير ليبرمان لايجاز امني قدمه رئيس الاركان وقائد المنطقة الشمالية الجنرال افيفي كوخافي وقائد وحدة تجنيد الشمال وقائد الكليات الحربية الجنرال "تاير هيمين" .

وعلق ليبرمان على هذا الايجاز بقوله " استمعت الى شرح واف عن هذه المنطقة التي تعتبر دوما حساسة واستطيع القول ان حدودنا الشمالية في ايد امينة وقد خرجت بانطباع جيد عن المنظومات والخطط القتالية ومدى الجاهزية ".

عربي دولي

ابرز الاخبار العربية والدولية للاسبوع  (23/52) – 2016

الولايات المتحدة الأمريكية تدعو اسرائيل إلى تجنب تنفيذ إجراءات عقابية بحق المدنيين الفلسطينيين 

  دعت الولايات المتحدة الأمريكية، اليوم الجمعة، إسرائيل إلى تجنب تنفيذ إجراءات عقابية بحق المدنيين الفلسطينيين، ردا على هجوم تل أبيب الذي قتل فيه أربعة إسرائيليين.

وقال المتحدث باسم الخارجية الأميريكية مارك تونر، إن “بلاده تتفهم رغبة إسرائيل في حماية مواطنيها”، ودعا في الوقت نفسه إلى تجنب مزيد من التوتر مع الجانب الفلسطيني, منددا في هذه الأثناء بالهجوم الذي وقع مساء الأربعاء في محيط مجمع تجاري وسط تل أبيب قرب مقر وزارة الدفاع الإسرائيلية.

وجاء الموقف الأميركي بعد إعلان حكومة الاحتلال الإسرائيلي جملة من الإجراءات تشمل إلغاء تراخيص دخول للقدس والأراضي المحتلة عام 1948 لأكثر من ثمانين ألف فلسطيني, فضلا عن نشر المزيد من قوات جيش الاحتلال في الضفة الغربية.

كما أن رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ووزير دفاعه أفيغدور ليبرمان توعدا الفلسطينيين بالرد على العملية التي نفذها شابان من بلدة يطا في محافظة الخليل جنوبي الضفة الغربية. والشابان هما محمد أحمد موسى مخامرة (21 عاما) وخالد محمد موسى مخامرة (22 عاما), وقد اعتقلا عقب إطلاقهما النار على رواد مطعم وحانة.

وقد ندد مجلس الأمن الدولي بالهجوم, كما نددت به فرنسا والاتحاد الأوروبي والمبعوث الأممي إلى الشرق الأوسط نيكولاي ملادينوف.

اليابان تعرب عن قلقها إزاء "التوتر بين الإسرائيليين والفلسطينيين

  أعربت حكومة اليابان عن قلقها العميق إزاء استمرار التوتر بين الإسرائيليين والفلسطينيين.

وقال السكرتير الإعلامي لوزارة الخارجية ياسوهيسا كاوامورا، في بيان يوم الخميس، إن اليابان تشدد مرة أخرى على ضرورة استمرار جهود جميع الأطراف المعنية لتخفيف حدة التوتر وتعزيز الثقة المتبادلة لاستئناف محادثات السلام.

وأضاف أن حكومة اليابان تعرب عن بالغ أسفها للهجوم الذي وقع في تل أبيب مساء أمس الأربعاء، وتعرب عن تعاطفها العميق مع الضحايا وترسل تعازيها لأسرهم.