نشرة اسبوعية تصدر عن حركة فتح في لبنان/ مفوضية –الاعلام والثقافة

رئاسة

أبرز اخبار الرئاسة للاسبوع (19/52) - 2016

الرئيس في ذكرى النكبة: مغروسون في صخور وتراب الأرض منذ بدء الحضارة 

قال رئيس دولة فلسطين محمود عباس، إننا مغروسون في هذه الأرض، في صخورها وترابها وجبالها منذ بداية الحضارة والكتابة واختراع الأبجدية الكنعانية الفلسطينية قبل أكثر من ستة آلاف عام.

وأضاف سيادته في كلمة متلفزة بثها تلفزيون فلسطين، مساء يوم السبت، لمناسبة الذكرى الـ68 للنكبة، أن قيام منظمة التحرير الفلسطينية عام 1964، وانطلاق ثورتنا الفلسطينية في العام 1965، هو انعكاس لموروث حضاري قديم يتجدد في أجيالنا المتعاقبة.

ونوه الرئيس، إلى أن حكومة الاحتلال الحالية تقوم بكل ما من شأنه إنكار وجودنا الوطني، ورفض قيام دولتنا على ترابنا، وتدمير حل الدولتين، والاستمرار في سياسة الاستيطان وغطرسة القوة، والإعدام بدم بارد، بل والتعدي على المقدسات الإسلامية والمسيحية وبخاصة في القدس الشريف عاصمتنا الأبدية، وإطلاق العنان لعصابات المستوطنين الإرهابية لتعيث في الأرض فساداً، وترتكب أبشع الجرائم بحق شعبنا، ما يهدد بتحويل الصراع إلى صراع ديني، هو الأكثر استعصاءً على الحل وسفكاً للدماء ولا ينتهي إلا بالإبادة والتهجير.

أخبار فتحاوية

أبرز الأخبار الفتحاوية للاسبوع (19/52) - 2016

"فتح": اعتقال أبو رحمة برهان على صوابية وجدوى نضالنا الشعبي 

اعتبرت حركة "فتح" اعتقال قوات الاحتلال الاسرائيلي للناشط عبد الله أبو رحمة، اعتداء على السلام، والقانون والمواثيق والشرائع الأممية، وبرهانا آخر على عدائية حكومة نتنياهو للسلام، ولرسل الصحافة والاعلام الفلسطينيين.

ووصفت "فتح" في بيان صدر عن مفوضية الاعلام والثقافة يوم السبت، سياسة دولة الاحتلال القمعية، بمثابة نكبة حقيقية ستحل على الانسانية اذا اغفل المجتمع الدولي جرائم دولة الاحتلال.

واكدت أن اعتقال أبو رحمة اعتداء آخر على القانون الدولي والشرائع والمواثيق الأممية التي اقرت النضال السلمي ضد الاحتلال، وبرهان على خشية ورعب الاحتلال من صوابية منهج مقاومتنا الشعبية السلمية وجدواها، واثبات على أزمة حكومة دولة الاحتلال الأخلاقية التي تواجه النشاط السلمي للمواطنين الفلسطينيين بالقمع والاعتقال والسلاح.

"فتح": حق شعبنا بالعودة كحقه في الحياة والحرية 

أكدت حركة التحرير الوطني الفلسطيني "فتح" حق اللاجئين الفلسطينيين بالعودة الى ارضهم ووطنهم، واعتبرته حقا كالحق في الحياة والحرية. ورأت "فتح" في بيان صدريوم السبت، عن مفوضية الاعلام والثقافة في الحركة بمناسبة الذكرى 68 للنكبة: ان دولة الاحتلال (اسرائيل) في نكبة حقيقية، كونها انشئت كدولة عنصرية احتلالية استيطانية على ظلم القوى الاستعمارية التاريخي على الشعب الفلسطيني"

فتح: قتل والدة البدري جريمة بشعة نفذتها ايادي الخسة 

دانت حركة فتح الجريمة البشعة التي نفذتها ايادي الخسة والنذالة بحق المسنة والدة المناضل بسام البدري مسؤول ملف التحويلات في وزارة الصحة في غزة. وقال المتحدث باسم حركة فتح اسامة القواسمي في تصريح صحفي ان اقتحام عددا كبيرا من الملثمين لبيت الدكتور بسام البدري والاعتداء على والدته المسنة بالضرب المبرح حتى الموت يؤكد انها جريمة منظمة يجب الكشف الفوري عن تفاصيلها والجهة التي تقف وراءها. واوضح القواسمي ان الدكتور بسام البدري المسؤول عن ملف التحويلات الطبية في وزارة الصحة هو من خيرة المسؤولين المناضلين اللذين يعملون ليل نهار على خدمة ابناء شعبنا والتخفيف عنهم، وهو رجل يستحق الاحترام والتقدير لا ان يتم الاعتداء على بيته وقتل والدته رحمها الله.

وتقدمت حركة فتح بالتعازي الحارة للدكتور البدري بفقدانه والدته راجية العلي القدير ان يتغمدها برحمته

"فتح": حماس مطالبة بتسليم قطاع الكهرباء للحكومة 

طالب الناطق باسم حركة فتح الدكتور فايز أبو عيطة حركة حماس بتسليم ملف قطاع الكهرباء بأكمله لحكومة التوافق لتحل الأزمة التي يعاني منها قطاع غزة منذ سنوات عديدة. وقال أبو عيطة :" إذا كانت حركة حماس لا تريد أن تذهب إلى المصالحة في الوقت الحاضر المطلوب منها تسليم ملف قطاع الكهرباء بأكمله لحكومة التوافق لتحل الأزمة "، متسائلا : هل حماس جاهزة لتسليم ملف الكهرباء للحكومة ؟

وأضاف " علينا التعامل بقدر كبير من المسؤولية مع معاناة شعبنا في القطاع الذي يعاني ظروفا قاسية منذ عشر سنوات لسيطرة حماس على القطاع "، مشيرا إلى أن عمل حكومة التوافق معلق في غزة منذ تشكليها في يونيو 2014.

وتابع:" الحل الثاني هو المصالحة وتشكيل حكومة وحدة وطنية بدون شروط مسبقة وتطرح أمامها كافة الازمات المعابر و الكهرباء والبطالة والخريجين والمياه والموظفين".

أبو شهلا : حملات حماس ضد الرئيس تؤثر على العلاقات 

انتقد فيصل أبو شهلا عضو المجلس الثوري لحركة فتح الحملات الإعلامية التي تشنها حركة حماس ضد الرئيس محمود عباس واتهامه بخلق الأزمات في قطاع غزة، محذرا من أنها تؤثر على المصالحة والعلاقات الوطنية.

وقال أبو شهلا في حديث له يوم الاثنين: "إذا استمرت حركة حماس في حملاتها الإعلامية ضد الرئيس سيؤثر ذلك سلبا على المصالحة والعلاقات الوطنية"، متسائلا: ما الهدف من وراء إلصاق الصور على مفترق السرايا بغزة وحرق صور الرئيس في المسيرات التي تدعو لها حماس؟

وأضاف "حماس تريد إدارة الانقسام وهي من تعطل المصالحة بسيطرتها على القطاع"، مشيرا إلى أن المحافظين الذين عينهم الرئيس ممنوعون من ممارسة عملهم في غزة.

وتابع "حماس تتهرب من مسؤولياتها وهي غير قادرة على توفير الحد الأدنى من احتياجات الناس والكل يعلم من المسؤول عن الأزمات في القطاع".

وحول لقاءات المصالحة بالدوحة.. قال: "لا يوجد موعد محدد لاستئناف اللقاءات لكنها لم تلغ".

وكانت يافطات علقت على مفترق السرايا وسط مدينة غزة أمس حملت الرئيس عباس ورئيس الوزراء الدكتور رامي الحمدالله المسؤولية عن أزمات القطاع.

وكتب على احدى اليافطات عبارة "دماؤنا في اعناقكم، يا سيادة الرئيس ومعالي رئيس الوزراء".

وجاء وضع اليافطات بعد حادثة وفاة 3 أطفال أشقاء من عائلة الهندي في مخيم الشاطئ مساء الجمعة الماضية نتيجة استعمال الشمع بديلا عن الكهرباء في ظل تفاقم أزمة الكهرباء التي تصل للسكان 6 ساعات وصل مقابل 12 ساعة قطع.       

أبو عيطة: توجيه حماس الاتهامات لن يعفيها من مسؤولية احتراق أطفال عائلة الهندي 

  أكد المتحدث باسم حركة فتح في قطاع غزة فايز أبو عيطة، أن توجيه حماس الاتهامات، لن يعفيها من مسؤوليتها عن تأزم الأوضاع الداخلية للقطاع وعن احتراق الأطفال الثلاثة من عائلة الهندي.

 وأكد أبو عيطة في حديث لاذاعة "موطني" يوم الأحد الرفض الكامل للاتهامات التي توجهها حماس في قضية احتراق الأطفال الثلاثة للرئيس وحكومة الوفاق وحركة فتح، في الوقت الذي يعلم فيه المواطنين أن حماس هي من تسيطر عملياً على القطاع، وتمنع حكومة الوفاق من أداء مهامها.

 وشدد أبو عيطة على ضرورة إنهاء الوضع المآساوي الكارثي في القطاع، ووقف معاناة الشعب الفلسطيني جراء الانقسام البغيض.

 وطالب أبو عيطة شركة كهرباء القطاع تسليم العمل بشكل كامل لحكومة الوفاق الوطني، وأن تسمح حماس لحكومة الوفاق القيام بمهامها في القطاع، للتخفيف عن معاناة المواطنين.

 فصائل

أبرز اخبار الفصائل للاسبوع (19/52) - 2016

  تيسير خالد : قصّرنا في تقديم روايتنا للنكبة كما حصلت وفي كشف زيف وكذب الرواية الصهيونية 

 دعا رئيس دائرة شؤون المغتربين في اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية تيسير خالد في حديث مع وسائل الاعلام بمناسبة الذكرى ال68 للنكبة الفلسطينية الى ضرورة التصدي للرواية الصهيونية والإسرائيلية للنكبة التي حلّت بالشعب الفلسطيني ومواجهة ودحض الرواية الصهيونية وذلك بان نروي روايتنا نحن لهذه النكبة كما حصلت ..

وقال تيسير خالد:"  للنكبة روايتان، واحدة إسرائيلية صهيونية اعتمدت الكذب وتزوير الحقائق منهجاً. والثانية  فلسطينية قصرنا للأسف الشديد في تقديمها كما جرت احداثها فعلا ، مقدماتها وتداعيتها للرأي العام العالمي.

وأضاف : يجب التصدي للرواية الإسرائيلية لأنها مبنية على الأكاديب وتهجير مئات آلاف الفلسطينيين وعندما نتصدى للرواية الإسرائيلية يجب ان نقدم روايتنا الفلسطينية كما حدثت منذ وعد بلفور وصك الإنتداب ومشاريع التطهير العرقي، وحتى ما بعد قيام دولة اسرائيل والمجازر التي ارتكبتها، وكلها جرائم لا تموت بالتقادم وكان مخططاً لها ان تنفذ من قبل الوكالة اليودية والصهيونية لكي تسهل قيام اسرائيل".

الشأن الفلسطيني

أبرز أخبار فلسطين للاسبوع (19/52) – 2016

 إيقاد شعلة إحياء ذكرى النكبة في بيت لحم 

شارك مواطنون من محافظة بيت لحم، الليلة، في إيقاد شعلة إحياءالذكرى ال 68 للنكبة.

احتشد المشاركون تلبية لدعوة من الشبكة العالمية للاجئين ومركز بديل، أمام مؤسسة إبداع في مخيم الدهيشة جنوب المدينة.

وألقيت بهذه المناسبة كلمات أكدت أن هذه الفعالية تهدف لإحياء ذكرى النكبة التي تحل على الشعب الفلسطيني، الذي ما زال يعيشها في ظل مواصلة العدوان الإسرائيلي والتدمير ونزف الدماء الفلسطينية.

وأشار المتحدثون إلى أن إحياء الذكرى يأتي للتأكيد على التمسك بحق العودة، مؤكدين أن الفعاليات ستقام في مختلف مخيمات الشتات

يافا: اعتداء جديد على مسجد حسن بك وخط عبارات عنصرية على جداره 

تعرض مسجد حسن بك، في مدينة يافا بأراضي العام 48 فجر يوم السبت، الى اعتداء جديد من عصابات المستوطنين التي خطت عبارات عنصرية على جدرانه تدعو إلى الموت للعرب وأخرى تدعو للانتقام من العرب و"كهانا صادق".وحسب مصادر محلية، كُتبت هذه الشعارات على جدران المسجد الغربية بعد تأدية صلاة الفجر وذلك في نفس التوقيت الذي وقعت فيه اعتداءات سابقة على المسجد والمساس بحرمته، وصلت إلى حد تعليق العلم "الإسرائيلي" على بوابته في الثالث عشر من الشهر الماضي، وقبلها بساعات سُجل اعتداء آخر على المسجد بإلقاء حجارة وتهشيم نوافذه

اصابات واحتراق اراض في مواجهات شرق قلقيلية 

أصيب عشرات المواطنين بحالات اختناق بينهم أطفال ونساء وعناصر من الدفاع المدني كما احترقت عشرات أشجار الزيتون خلال مواجهات عنيفة بين الشبان وجنود الاحتلال في بلدة كفر قدوم شرق قلقيلية يوم السبت .وأفاد منسق المقاومة الشعبية في البلدة مراد شتيوي بأن جيش الاحتلال اعاق وصول مركبات الدفاع المدني إلى مكان النيران بسبب إغلاق تلك المنطقة بالسواتر الترابية من قبل جنود الاحتلال مما اضطرهم لصعود قمة الجبل مشيا على الأقدام والسيطرة على النيران يدويا.

الإحتلال يقمع ماراثون الدراجات الهوائية "عائدون

بقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع، استقبل جنود الاحتلال الدراجين الفلسطينيين الذين انطلقوا من وسط مدينة رام الله عند نقطة انتهاء ماراثون "عائدون" في قرية بلعين قضاء رام الله بعد قطعهم مسافة تقارب السبعة عشر كيلومترا ، الأمر الذي أدى لاصابة عدد من الدراجين والصحفيين باختناق الغاز.ويقام ماراثون عائدون للدراجات الهوائية للمرة الأولى إحياء لذكرى النكبة، حيث إنطلق من ميدان الشهيد ياسر عرفات في مدينة رام الله، بمشاركة أكثر من مئة دراج، قدموا من مختلف أنحاء الضفة الغربية.

مستوطنون يعتدون على عائلة وسط الخليل 

اعتدى مستوطنون، يوم السبت، على عائلة، وسط مدينة الخليل جنوب الضفة الغربية.وأفادة مصادر محلية بأن مستوطنين هاجموا منزل المواطن رياض أبو هزاع في تل الرميدة وسط الخليل، ورشوا ابنته بغاز الفلفل، واعتدوا بالضرب على زوجته، ما أدى إلى إصابتها برضوض

الاحتلال يستهدف المزارعين شرق مدينتي خان يونس وغزة 

استهدفت قوات الاحتلال الإسرائيلي، صباح يوم السبت، المزارعين شرق مدينتي خان يونس وغزة، بوابل من نيران أسلحتها الرشاشة.وأفيد بأن قوات الاحتلال التي تجوب منطقة الشريط بآليات عسكرية شرق خان يونس، فتحت نيران رشاشاتها صوب المزارعين، الذين حاولوا الوصول إلى أراضيهم وأرغمتهم على عدم الاقتراب، دون أن يبلغ عن وقوع إصابات

موقوف لدى حماس يلقي بنفسه من علو مستشفى الشفاء بغزة 

 قال شهود عيان، مساء يوم الخميس: إن موقوفا لدى قوى حماس الأمنية، ألقى بنفسه من الطابق الثاني في مجمع الشفاء الطبي في مدينة غزة، ما أدى لإصابته بجروح متوسطة.وقد اعتقله أمن "حماس" مرة أخرى دون أن تعرف ظروف وأسباب محاولته هذه

عصابات المستوطنين تقتحم الأقصى بحماية مشددة 

اقتحمت عصابات المستوطنين باحات المسجد الأقصى، بحماية أمنية مشددة، من شرطة الاحتلال الإسرائيلي، وذلك صباح يوم الخميس.وأفاد المرابطون بأنه اقتحم نحو 25 مستوطنا ساحات الأقصى بحراسة من شرطة الاحتلال.

وتشن (إسرائيل) حربًا ضروسًا على مدينة القدس والمقدسيين، من اعتقالاتٍ واعتداءات ومداهماتٍ وهدم للبيوت ومنع من الوصول للأقصى، وغيرها.

أخبار فلسطين في لبنان

أبرز أخبار فلسطين في لبنان للاسبوع (19/52) - 2016

مسيرة حاشدة في البرج الشمالي في الذكرى الـ68 للنكبة 

ضمن فعاليات الذكرى الثامنة والستين لنكبة فلسطين، نظَّمت حركة "فتح" في منطقة صور مسيرة جماهيرية حاشدة في مخيم البرج الشمالي السبت 14\5\2016، تقدّم المشاركين فيها أمين سر حركة "فتح" إقليم لبنان رفعت شناعة وقيادة الاقليم، وامين سر وقيادة منطقة صور، وممثلو الفصائل الفلسطينية والقوى والاحزاب اللبنانية، ووفد من هيئة التدريب العسكري في قوات الامن الوطني الفلسطيني، وممثلو الجمعيات واللجان الشعبية وفعاليات لبنانية وفلسطينية.

اللجنة الشعبية في عدلون والبيسارية تكرّم رئيس بلدية البيسارية 

زارت اللجنة الشعبية الفلسطينية في عدلون والبيسارية برئاسة أمين سرها محمد بقاعي وعدد من أعضائها رئيس بلدية البيسارية فؤاد مشورب "ابو هيثم" في منزله بحضور عدد من أعضاء المجلس البلدي السبت 14\5\2016.

وتباحث الحاضرون في أوضاع البلدة والانجازات المشتركة التي تحقّقت من مشاريع تخدم البلدة وقيّموا الأوضاع مؤكّدين  البقاء مواصلة العمل بنفس الوتيرة من النشاط بالتواصل مع رئيس البلدية القادم من اجل رفع مستوى التعاون.

وخلال اللقاء قدّم وفد اللجنة الشعبية بتقديم درع القدس وفاءً وتقديراً لرئيس البلدية فؤاد مشورب لما قدمه للبلدة ولمواقفه تجاه القضية الفلسطينية والشعب الفلسطيني ودعمه حقوقهم الاجتماعية والمدنية الى حين العودة الى الوطن فلسطين.

اعتصام جماهيري في مخيم البداوي بمناسبة الذكرى الثامنة والستين للنكبة 

بدعوة من الفصائل الفلسطينية واللجان الشعبية اعتصمت جماهير مخيم البداوي في الذكرى الثامنة والستين للنكبة أمام محطة سرحان، يوم السبت 14\5\2016.وألقى مسؤول الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين عاطف خليل كلمة اكد فيها ان حق العودة حقٌّ مقدّس لأن فلسطين كلها لنا، وأضاف "نحن نرفض كل مشاريع التوطين والتهجير وعليه نطالبُ الدولة اللبنانية بإعطاء شعبنا حقَي العمل والتملُّك والتعاطي الانساني مع المخيمات وتحسين أوضاعها المعيشية".

وأكّد خليل استمرار التحركات الجماهيرية الرافضة لاجراءات الأونروا بحق اللاجئين وعلى رأسها الطبابة والاغاثة والتعليم وإعمار مخيم نهر البارد.وختم كلمته مطالباً بإنهاء الانقسام طريقاً لتوحيد الموقف الفلسطيني من اجل إقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس الشريف.

مركز الأمل للمسنين يحيي الذكرى الـ68 ليوم النكبة في مخيم عين الحلوة 

بمناسبة الذكرى الثامنة والستين للنكبة نظّم مركز الأمل للمسنين نشاطاً تراثياً في مقرّه في عين الحلوة ضمّ عدداً كبيراً من المسنين وأعضاء المركز، بحضور عضو إقليم حركة "فتح" في لبنان مسؤولة المؤسسات الحركية الحاجة عليا العبدالله، ومديرة مركز الامل للمسنين آمال شهابي. وتخلل النشاط إعداد أكلات فلسطينية من قِبَل المسنين وسماع وترديد أغنانٍ تراثية عن الوطن.

قيادة حركة "فتح" في الشمال تزور الديمقراطية 

زار وفد من قيادة حركة "فتح" برئاسة أمين سرها في الشمال أبو جهاد فياض مقر الجبهة الديمقراطية في البداوي، يوم الجمعة 13\5\2016، حيثُ كان في استقبالهم عضو اللجنة المركزية ابو لؤي اركان وقيادة الشمال.

وبعد ان رحب ابو لؤي اركان بالوفد، جرى نقاش القضايا التي تهم المنطقة والمخيمات، وسُبُل معالجة القضايا العالقة. واتفق الطرفان على العمل من خلال إطار الفصائل لتعزيز وتطوير القوة الامنية في مخيم البداوي بما يمكنها من التدخُّل لردع اية مخالفات، والعمل لتنفيذ مشاريع تطوير اللجان الشعبية المتَّفَق عليها في إطار قيادة الفصائل بما يعزّز دور اللجان الشعبية كمرجعية اجتماعية وخدماتية للمخيم. واكد الطرفان استمرار التواصل واللقاءات لما لها من اهمية في تذليل العقبات التي نواجهها في ميدان العمل السياسي والاجتماعي بما يحفظ امن المخيم.

الشأن ألاسرائيلي

ابرز اخبار الاحتلال للاسبوع  (19/52) - 2016

وزير خارجية فرنسا في القدس للقاء نتنياهو اليوم

أفادت صحيفة "هآرتس العبرية" أن وزير خارجية فرنسا جان مارك، سيزور القدس المحتلة، اليوم الأحد، للقاء رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو، وبحث المبادرة الفرنسية للسلام.

وقالت الصحيفة العبرية، عبر موقعها الإلكتروني الجمعة، إن الزيارة تأتي في ظل "توتر العلاقات" بين تل أبيب وباريس، على خلفية "المبادرة  الفرنسية" وهي مبادرة طرحتها فرنسا لعقد مؤتمر دولي بغرض دفع الطرفين الفلسطيني والإسرائيلي لاستئناف مفاوضات التسوية السياسية. وأشارت إلى أن وزير الخارجية الفرنسي سيُحاول إقناع نتنياهو بـ "قبول المبادرة الفرنسية"، مع العلم أن نتنياهو كان قد أعلن مؤخرًا رفض حكومته للمبادرة.وفي السياق ذاته، ذكرت صحيفة "هآرتس"، نقلًا عن مصادر في حكومة الاحتلال، أن تل أبيب "لم ترفض المبادرة تماماً".

نتنياهو : فعلت للسلام ما لم يفعله احد في اسرائيل 

 زعم رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي، بنيامين نتانياهو، أنه عمل من أجل السلام ما لم يفعله أي رئيس حكومة في إسرائيل بهذا الخصوص، وفقاً لما نقله الموقع الإلكتروني لصحيفة (معاريف) الإسرائيلية. وزعم نتانياهو، الذي كان يتحدث خلال حفل استقبال ممثلي دول أجنبية، إنني “أصرح بصورة قاطعة أنني ما زلت أدعم حل الدولتين”. وقال إن “المحادثات المباشرة ليست هي الطريق المعقولة والأفضل للسلام فحسب، بل انها في نهاية المطاف الطريق الوحيد لتحقيق السلام في المستقبل.

عربي دولي

ابرز الاخبار العربية والدولية للاسبوع  (19/52) - 2016

اوباما يندد وبوتين يتوعد ....شمال اوروبا تشعل الخلاف بين الولايات المتحدة وروسيا 

ندد الرئيس الأميركي، باراك أوباما، يوم الجمعة، بالموقف العسكري الروسي "العدائي" في شمال أوروبا، وذلك أثناء لقائه قادة خمسة بلدان من الشمال الأوروبي في البيت الأبيض.

وقال: "نحن متحدون في قلقنا حيال وجود روسيا العسكري المتنامي العدائي والوضع في بحر البلطيق وشمال أوروبا".وكان الرئيس أوباما استقبل قادة دول شمال أوروبا لتعزيز التعاون في ملفات تتوزع بين المناخ ومكافحة الإرهاب على خلفية التوتر الدوري مع روسيا.

ففي الأسابيع الفائتة، أقدمت طائرات عسكرية روسية تكرارا على الاقتراب لمسافة خطيرة من سفن أو طائرات عسكرية أميركية في بحر البلطيق.وفيما حرصت واشنطن على التقليل من خطورة هذه الأحداث، شددت على الحاجة إلى "تطبيع" الأوضاع في هذه المنطقة التي تعتبرها موسكو ساحة نفوذها.

ويتيح اللقاء مع قادة الدول الخمس التي تعد معا حوالي 27 مليون نسمة، التشديد على "التزام الولايات المتحدة حيال أمن أوروبا والتبادلات عبر الأطلسي ونشر القيم الديمقراطية المشتركة"، بحسب البيت الأبيض.

من جهة ثانية  حذر الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، الجمعة، واشنطن من أن بلاده ستدرس إجراءات "لمواجهة التهديدات" التي تشكلها الدرع الأميركية المضادة للصواريخ المنصوبة في بولندا ورومانيا بشكل خاص، لكنه أكد أن موسكو لن تخوض سباقاً جديداً للتسلح.

وقال بوتين خلال اجتماع مع مسؤولي المجمع العسكري - الصناعي الروسي: "الآن وقد نصبت هذه العناصر المضادة للصواريخ، سنضطر لدرس إجراءات لمواجهة التهديدات التي ظهرت لأمن روسيا".

ويشهد مشروع الدرع الأميركية المضادة للصواريخ الذي بدأ في 2010 انتشاراً تدريجياً شرق أوروبا والمتوسط لرادارات قوية وصواريخ اعتراض. وتعتبر واشنطن أنه بمثابة حماية في مواجهة إيران وكوريا الشمالية، في حين تنظر إليه موسكو كتهديد لقدراتها في مجال الردع النووي ..

لجنة تابعة للأمم المتحدة تتهم إسرائيل باستخدام "القوة المفرطة المميتة

عبّرت لجنة لمكافحة التعذيب تابعة للأمم المتحدة عن قلقها الجمعة، من «استخدام مفرط للقوة»، بما في ذلك القوة المميتة، من قوات الأمن الإسرائيلية في مناطق فلسطينية، وحذّرت من أن سلطات الدولة العبرية تمنع الوصول إلى مشتبه بهم معتقلين، بما في ذلك القُصّر.

وأصدرت «لجنة مكافحة التعذيب» التي تعمل تحت إشراف مفوض حقوق الإنسان في الأمم المتحدة، «ملاحظاتها الختامية» عن إسرائيل ودول أخرى، في إطار مراجعة دورية.

 واللجنة التي تقوم عادة بمراجعات كل أربع أو خمس سنوات، ليس لديها سلطات تحقيق أو تحديد الحقائق خاصة بها، بل تعتمد في الغالب في عملها على معلومات ترد في وسائل الإعلام أو من خلال مجموعات معنية بأوضاع الدول التي تتناولها المراجعات، وعلى مصادر الأمم المتحدة ومصادر أخرى.