نشرة اسبوعية تصدر عن حركة فتح في لبنان/ مفوضية –الاعلام والثقافة

 رئاسة

أبرز اخبار الرئاسة للاسبوع (20/52) - 2016

الرئيس يتسلم التقرير السنوي لهيئة مكافحة الفساد للعام 2015 

تسلم رئيس دولة فلسطين محمود عباس، ظهر يوم الجمعة، بمقر الرئاسة في مدينة رام الله، التقرير السنوي لهيئة مكافحة الفساد للعام 2015.

جاء ذلك خلال استقبال سيادته، لوفد هيئة مكافحة الفساد برئاسة رئيس الهيئة رفيق النتشة الذي سلم التقرير لسيادته، بحضور أمين عام الرئاسة الطيب عبد الرحيم.

وأطلع الوفد، الرئيس على أبرز نتائج التقرير السنوي، والذي يشير إلى ارتفاع القضايا المحولة الى المحاكم المختصة للبت فيها، وكذلك ازدياد سرعة البت في القضايا من قبل هذه المحاكم.

وأشار النتشة، إلى الاستراتيجية التي تتبعها الهيئة خلال الفترة المقبلة لتطوير عملها، بالإضافة إلى النشاطات التي قامت بها وتقوم بها لمحاربة الفساد وإنفاذ القوانين لمواجهته.

 وقد رحب الرئيس بنتائج التقرير، مؤكداً دعمه الكامل لعمل الهيئة، وتمسكها بإنفاذ القوانين للقضاء على آفة الفساد بشكل نهائي في المجتمع الفلسطيني، والتغلب على الصعوبات التي تعترض طريق عملها.

 أخبار فتحاوية

أبرز الأخبار الفتحاوية للاسبوع (20/52) - 2016

"فتح" تدعو حماس لالتقاط اللحظة التاريخية في خطاب السيسي 

دعت حركة فتح حركة حماس إلى التقاط "اللحظة التاريخية" في خطاب الرئيس المصري عبد الفتاح السياسي، وألا تكون عائقا أمام تحقيق الوحدة الفلسطينية وإنجاز قيام الدولة المستقلة بجهد فلسطيني وعربي تقوده مصر.

وثمن الناطق باسم حركة "فتح" فايز أبو عيطة دعوة الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى إيجاد حل للقضية الفلسطينية وتحقيق المصالحة الوطنية الفلسطينية، مؤكدا أن القضية الفلسطينية لا زالت تحتل الأولوية وتعتبر القضية المركزية للقيادة المصرية.

وقال أبو عيطة في بيان له "إن تصريحات الرئيس السيسي تؤكد الدور الريادي الذي تحتله جمهورية مصر العربية فى المنطقة والعالم خاصة بعد التعاطي الفوري للعديد من الدول معها وترحيب جميع الأطراف برؤيته لحل الصراع وتحقيق السلام في المنطقة".

وأضاف "رؤية الرئيس السيسي تؤكد اهتمامه واهتمام مصر بالقضية الفلسطينية باعتبارها القضية المركزية لجمهورية مصر العربية"، مؤكدا أن ما روج عن انشغالات مصر عن دورها التاريخي فى رعاية القضية الفلسطينية ودعم صمود الشعب الفلسطيني أثبت أنه غير صحيح وأن القضية الفلسطينية لا زالت تحتل الأولوية وتعتبر القضية المركزية للقيادة المصرية.

وأشاد الناطق باسم فتح بالرسائل التى وجهها الرئيس السيسي لإسرائيل والمجتمع الدولي وقال "إن رسالته لإسرائيل كانت واضحة، لا سلام حقيقي دون قيام الدولة الفلسطينية، ولا يمكن أن يكون هناك سلام بين إسرائيل والدول العربية إلا بتحقيق مطالب الشعب الفلسطيني في الحرية والاستقلال، وأن السلام سينتج عنه الأمن والاستقرار الذى يخدم جميع الأطراف".

وأضاف "الرسالة الثانية للمجتمع الدولي عندما أوضح أنه لا يمكن أن يكون هناك أمن واستقرار في العالم دون إيجاد الحل العادل للقضية الفلسطينية".

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسى قد دعا فى كلمته على هامش افتتاح مشروعات للطاقة الكهربائية بمحافظة أسيوط يوم الثلاثاء الماضي إلى حل القضية الفلسطينية وإعطاء أمل للفلسطينيين في إقامة دولتهم.

وقال الرئيس إن هناك مبادرتين عربية وأخرى فرنسية من أجل حل القضية الفلسطينية، مؤكدا أنه إذا تحقق السلام فى المنطقة سيتغير وضع الشرق الأوسط للأفضل.

وحول دعوة الرئيس السيسي إلى الوحدة وتحقيق المصالحة الفلسطينية، قال أبو عيطة "إن القيادة الفلسطينية والرئيس محمود عباس وحركة فتح سيعملون كل ما بوسعهم من أجل تحقيق المصالحة الفلسطينية انسجاما مع ما تحدث به الرئيس السيسي في هذا الخصوص

"فتح" تطالب "حماس" بقراءة رسالة الغنوشي لقيادة "الاخوان" بعمق ومسؤولية 

طالبت حركة "فتح"، حركة حماس، بقراءة معمقة وواقعية لرسالة مسؤول حزب النهضة التونسي "الاخواني سابقا" ان صح التعبير، راشد الغنوشي، الذي بعث برسالة هامة وجريئة ومسؤولة الى قيادة الاخوان المسلمين الذين عقدوا اجتماعا في اسطنبول.

وكان الغنوشي قد أكد في رسالته لقيادة الاخوان: "أن تونس والوطن والوطنية هم الاهم، وأنه لن يسمح بعدوان على تونس حتى ولو كان من أصحاب الرسالة الواحدة، وأن طريق الاخوان وما يفعلون جلب الويلات للشعوب العربية وللمنطقة".

وقال المتحدث باسم حركة "فتح" اسامة القواسمي، في تصريح صحفي يوم الجمعة، ان الغنوشي ميز بعقله المستنير بين الصالح والطالح وبين الطيب والخبيث، واعلنها بكل صراحة أن الوطن وتونس أهم وأعلى، وقد حمى بذلك تونس الخضراء من الضياع والاقتتال والارهاب، وآثر المصالح العليا للوطن والشعب عن المصالح الحزبية الضيقة، التي وضحت نتائجها الخبيثة المدمرة في العراق وسوريا وليبيا واليمن وغزة، حيث قسمت الشعوب ودمرت البلاد بإرثها الحضاري والثقافي، وسرقت خيراتها ووأدت مقدراتها، وقهرت وشردت شعوبها باسم الدين كذبا وزورا وبهتانا والدين منهم براء".

فتح تطالب حماس بتحديد موقفها من تفوهات الزهار وتعد بملاحقته قضائيا 

دعا المتحدث باسم حركة فتح فايز أبو عيطة يوم الأربعاء، حركة حماس لتحديد موقفها من تفوهات "محمود الزهار" المسيئة بحق شهداء معركة الكرامة وبحق الشهيد الرمز ياسر عرفات، مطالبا الزهار بالاعتذار للشهداء وللشعب الفلسطيني .

وتساءل أبو عيطة في بيان صحفي: هل كانت حماس ستصمت لو كانت هذه التفوهات بحق رمز من رموزها أو الشهداء المحسوبين عليها؟!.

وأضاف: أنه من العيب السكوت على هذه التفوهات المسيئة لكفاح شعبنا وشهدائه، ونحن لن ندافع عن شهداء معركة الكرامة ورمز كفاحنا الشهيد الراحل ياسر عرفات؛ لأن تاريخهم أقوى وأعمق وأرسخ من أن تشوهه تفوهات الزهار.

وشدد المتحدث باسم فتح على حق شعبنا في رفض هذه التصريحات وملاحقة الزهار قضائيا على إهانته وتنكره لبطولات شعبنا وشهدائه في معركة الكرامة، التي أعادت للأمة العربية كرامتها التي أهدرت في حرب حزيران عام 1967.

  فصائل

أبرز اخبار الفصائل للاسبوع (20/52) - 2016

تيسير خالد : دولة اسرائيل قطعت شوطا كبيرا في طريق التحول الى دولة فاشية 

قال تيسير خالد ، عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية ، عضو المكتب السياسي للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين ان دولة اسرائيل قطعت شوطا كبيرا في طريق التحول الى دولة فاشية باعتراف عدد من قادتها السيااسيين والعسكريين

وأشار في هذا السياق الى تصريحات عدد من القادة السياسيين والعسكريين البارزين في اسرائيل ، والتي تحذر من انزلاق متسارع نحو الفاشية في اسرائيل بدءا بتصريحات نائب رئيس أركان جيش الاحتلال يائير غولان، الرجل الثاني في الجيش الإسرائيلي خلال خطاب له بمناسبة ما ذكرى المحرقة النازية ، والتي قال فيها إنه يلاحظ سلوكيات في إسرائيل وعمليات شبيهة بتلك التي حدثت في أوروبا قبل المحرقة وحذر في الوقت نفسه من ازدياد القسوة واللا مبالاة نحو من هم خارج المجتمع الإسرائيلي السائد حسب قوله ، مرورا  بتصريحات وزير الجبيش موشيه يعلون والتي وقف فيها الى جانب يائير غولان في وجه الحملة اليمينية المسعورة التي تعرض لها ، وأكد في رسالة استقالته من الحكومة أنه فقد الثقة برئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو ، وأن اسرائيل فقدت بوصلتها الاخلاقية على حد قوله في كلمتة يوم أمس أمام ملتقى للقادة الشباب في اسرائيل ، وانتهاء بتصريحات إيهود باراك ، رئيس الوزراء الاسرائيلي الأسبق اليوم السبت، والتي اكد فيها أن حكومة بنيامين نتنياهو تعاني أزمة حقيقية بعد استقالة وزير الحرب موشيه يعلون وأن استقالة الأخير تدق ناقوس الخطر داخل دولة اسرائيل ومن شأنها أن تعزز النزعة الفاشية داخل الحكومة وأن تكلف اسرائيل أثمانا باهظة إذا ما تولى  رئيس حزب “إسرائيل” بيتنا المتطرف أفغدور ليبرمان حقيبة وزير الحرب بديلاً عن يعلون.

 الشأن الفلسطيني

أبرز أخبار فلسطين للاسبوع (20/52) – 2016

 مستوطنون يقتحمون جب الذيب "ابتهاجا"بالانباء عن قرب تولي ليبرمان وزارة الجيش 

اقتحم عدد من المستوطنين يوم الجمعة، قرية" جب الذيب شرق بيت لحم، واحتفلوا في شوارعها "ابتهاجا" بالانباء التي تحدثت عن قرب تولي افيغدور ليبرمان وزارة الجيش الاسرائيلي.

وأفاد ممثل هيئة الجدار والاستيطان في بيت لحم حسن بريجية، بان عددا من المستوطنين اقتحموا جب الذيب وتجولوا في شوارعها واقاموا احتفالات "ابتهاجا" بالأنباء عن قرب تولي  ليبرمان والذي يسكن مستوطنة "نوكاديم" المقامة على اراضي بيت لحم، حقيبة وزارة الجيش الاسرائيلية.

واضاف بريجة": "ان اهالي القرية تصدوا للمستوطنين ومنعوهم من مواصلة احتفالاتهم، واجبروهم على مغادرة القرية".

إصابة 78 مواطنا واعتقال 106 و16 عملية هدم خلال الأسبوع الماضي 

أصيب 78 مواطنا خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي، التي نفذت 78 عملية مداهمة واعتقال، اعتقلت خلالها 106 مواطنين، ونفذت 16 عملية هدم ومصادرة خلال الفترة بين 10 -16 من شهر أيار/مايو الحالي، وفقا لتقرير مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية "أوتشا".

وبين "أوتشا" في تقريره الأسبوعي، "تقرير حماية المدنيين"، الصادر يوم الجمعة، أن قوات الاحتلال الإسرائيلي أصابت ما لا يقلّ عن 78 مواطنا فلسطينيا، بينهم 32 طفلا، خلال مواجهات في أنحاء الأرض الفلسطينية المحتلة، اندلعت معظمها خلال مظاهرات لإحياء الذكرى السنوية الـ68 ليوم النكبة.

بينما أدت قنابل الغاز المسيل للدموع التي أطلقتها قوات الاحتلال خلال المواجهات إلى اشتعال النار في 30 شجرة وإحراقها جزئيا في قرية كفر قدوم شرق قلقيلية، وجزءاً من منزل في بلدة كفر الديك في محافظة سلفيت.

كما اشتعلت النار قرب قرية بيت عوا في محافظة الخليل في أعقاب إطلاق قوات الاحتلال قنابل ضوئية، ما أدى لإحراق 250 دونما من الأراضي المزروعة بأشجار الزيتون

مستوطنون يقتحمون الأقصى وسط إجراءات مشددة 

اقتحم مستوطنون ظهر يوم الخميس، المسجد الأقصى المبارك، عبر مجموعات صغيرة ومتتالية من باب المغاربة، وبحراسة مشددة من شرطة الاحتلال الإسرائيلي الخاصة.

وتصدوا المصلين وطلبة مجالس العلم للمستوطنين بهتافات التكبير الاحتجاجية، خلال جولاتهم الاستفزازية في المسجد".

 في الوقت نفسه، واصلت قوات الاحتلال إجراءاتها المشددة على بوابات المسجد الرئيسية، واحتجزت بطاقات عدد كبير من النساء والشبان خلال دخولهم إلى المسجد المبارك

الاحتلال يستهدف المزارعين والصيادين في خان يونس وغزة 

  استهدفت قوات الاحتلال يوم الخميس، مجموعة من المزارعين شرق بلدة خزاعة، شرق مدينة خان يونس، جنوب قطاع غزة، وهاجمت مراكب الصيادين قبالة بحر مدينة غزة، بوابل من الرصاص.

وأفاد مصدر صحفي، بأن جنود الاحتلال المتمركزين في أبراج المراقبة العسكرية الجاثمة على الشريط الحدودي شرق خزاعة، أطلقوا النار على مجموعة من المزارعين، الذين حاولوا الوصول إلى أراضيهم الزراعية، ومنعوهم من الاقتراب منها، دون أن يبلغ عن وقوع إصابات في صفوفهم.

كما أطلقت بحرية الاحتلال الرصاص الحي صوب مراكب الصيادين، وهي على بعد نحو6 أميال في بحر منطقة السودانية شمال غرب مدينة غزة، ما أدى إلى تضرر مركبي صيد، واضطرار الصيادين للهروب إلى شاطئ البحر.

 أخبار فلسطين في لبنان

أبرز أخبار فلسطين في لبنان للاسبوع (20/52) - 2016

مهرجان سياسي لحركة "فتح" بذكرى النكبة في بيروت 

تحت عنوان "من النكبة إلى الثورة إلى الدولة" وبمناسبة مرور 68 عاماً على نكبة فلسطين، أقامت حركة التحرير الوطني الفلسطيني "فتح" قيادة منطقة بيروت مهرجاناً سياسياً في قاعة المركز الثقافي لبلدية الغبيري "رسالات"، عصر الجمعة 20/5/2016 حضره ممثل مفتي الجمهورية اللبنانية عبد اللطيف دريان فضيلة القاضي الدكتور خلدون عريمط، وممثل مدير عام الأمن العام اللواء عباس إبراهيم الرائد طارق ضيقة، وممثل الوزير عبد الرحيم مراد السيد عبد الفتاح ناصر، وممثل التيار الوطني الحر المحامي رمزي دسوم، وعضو مكتب القدس في تيار المستقبل، ووفد حركة الناصريين المستقلين  "المرابطون"، ووفد الحملة الأهلية لنصرة فلسطين وقضايا الأمة، ووفد دار ندوة العمل الوطني، ووفد المؤتمر الشعبي اللبناني، وممثل جمعية المشاريع الخيرية الإسلامية فضيلة الشيخ الدكتور محمد عثمان.

تقدم الحضور سعادة سفير دولة فلسطين في لبنان أشرف دبور وطاقم السفارة، كما حضر إلى جانب السفير دبور السفير أنور عبد الهادي، وعضو المجلس الثوري لحركة "فتح" آمنة جبريل، أمين سر إقليم حركة "فتح" في لبنان الحاج رفعت شناعة وأعضاء الأقليم، وأعضاء قيادة الساحة، وأمين سر حركة "فتح" وأعضاء قيادة بيروت وكوادر ومسؤولي الحركة، وممثلو الأحزاب والقوى الوطنية اللبنانية، وممثلو فصائل منظمة التحرير الفلسطينية، وتحالف القوى الفلسطينية، والقوى الاسلامية الفلسطينية، وممثلو اللجان الشعبية والمؤسسات والجمعيات الأهلية الفلسطينية، ومسؤول مؤسسة أسر الشهداء والجرحى في لبنان، وحشد شعبي من مخيمات لبنان.

اعتصام نسائي أمام مكتب خدمات الأونروا في عين الحلوة 

اقيم أمام مكتب خدمات الأونروا في مخيم عين الحلوة ظهر الخميس 19/5/2016، اعتصاماَ نسائيا فلسطينياً حاشداً، وشارك فيه إلى جانب الفلسطينيات من أهالي مخيمات صيدا حشداً من ممثلي القوى الوطنية والاسلامية، واللجان الشعبية الفلسطينية، ولجنة النازحين، ومؤسسات مجتمعية وأهلية، وجمع غفير من أطفال روضة هدى شعلان..

المؤسسات الحركية في لبنان تنظم رحلة ترفيهية لكبار السن 

 مناسبة ذكرى النكبة الـ 68 للشعب الفلسطيني، أقامت المؤسسات الحركية لحركة "فتح" إقليم لبنان ممثله بعضو إقليم لبنان ومسؤولة المؤسسات الحركية لحركة "فتح" في لبنان عليا العبدالله، برحلة للنساء كبار السن والأخوات في منطقة صيدا وإلمية ومية ووادي الزينة وعين الحلوة إلى نهر الليطاني صباح الاربعاء 18/5/2016، وكانت الرحلة تضم حوالي  200 شخص.

ذوو الاحتياجات الخاصة يعتصمون احتجاجاً على تقليص خدمات الأونروا 

في سياق برنامج الحركة الاحتجاجية التي ينفذها اللاجئون الفلسطينيون في مخيمات لبنان بالتماشي مع البرنامج المركزي لخلية الأزمة وبالتنسيق مع لجنة المتابعة في صيدا، نظم الفلسطينيون  ذوي الاحتياجات الخاصة اعتصاماً أمام مكتب خدمات الأونروا في مخيم عين الحلوة صباح يوم الثلاثاء 17/5/2016، وشارك فيه إلى جانب ذوي الاحتياجات الخاصة ممثلي القوى الفلسطينية، ولجنة المتابعة في منطقة صيدا، واللجان الشعبية، والاتحاد العام للمرأة الفلسطينية، وفعاليات محلية ومؤسساتية واجتماعية.

"فتح" في شاتيلا تُحيي الذكرى الثامنة والستين لنكبة العصر 

 حول علم فلسطين الذي بلغ طوله اكثر من خمسة عشر متراً والذي جمع حوله قادة حركة فتح والفصائل الفلسطينية وأهالي وفاعليات ووجهاء وكبار السن والمؤسسات الاهلية الفلسطينية في مخيم شاتيلا، ساحة قاعة الشعب، الاثنين 16\5\2016 أحيت حركة "فتح" الشعبة الرئيسة الذكرى الثامنة والستين للنكبة التي بدأت في العام 1948 وما زال الشعب الفلسطيني في المنافي يعيش فصول معاناتها حتى اليوم.

ورُفِعَت الأعلام الفلسطينية وراية حركة "فتح" ودوت الاناشيد الوطنية في سماء المخيم معلنة ان الجيل الجديد لم ولن ينسى فلسطين.

 الشأن ألاسرائيلي

ابرز اخبار الاحتلال للاسبوع  (20/52) - 2016

ليبرمان لبراك: أبقيت خلفك خراب "إسرائيل

وجه رئيس حزب "إسرائيل بيتنا" أفيغدور ليبرمان، انتقاداً شديد اللهجة لوزير الحرب الأسبق ايهود براك  بسبب الانتقاد الشديد لتعيينه وزيراً  للحرب.

فقد أصدر مكتب ليبرمان بياناً جاء فيه أن الأمور التي تركها ايهود براك بعد إنهاء منصبه كرئيس للوزراء ووزير للحرب أبقت خلفه خراب لـ"إسرائيل"، فبراك فشل فشلاً ذريعاً في عملياته العسكرية. الجدير ذكره، فقد انتقد براك نية تعيين نتنياهو ليبرمان وزيراً للحرب خلفاً ليعلون، وقال براك : علينا لأن نصلي لكي لا ندفع ثمناً باهضاً إن أصبح ليبرمان وزيراً للحرب  فراية سوداء ترفرف  فوق قيادة الحكومة الحالية ورئيسها نتنياهو .

باراك: حكومة نتنياهو أصبحت فاشية واستقالة يعلون خطيرة 

أكد رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي السابق إيهود باراك اليوم السبت، أن حكومة بنيامين نتنياهو تعاني أزمة حقيقية بعد استقالة وزير الحرب موشيه يعلون.

ووفقاً للقناة العاشرة الإسرائيلية قال باراك: "استقالة يعلون يجب أن تدق ناقوس الخطر داخل دولة الاحتلال الإسرائيلي"، مشيراً إلى أن الاستقالة ستعزز النزعة الفاشية داخل الحكومة.ويأمل باراك، ألا تدفع "إسرائيل" ثمناً باهظاً لتولي رئيس حزب "إسرائيل" بيتنا المتطرف أفغدور ليبرمان حقيبة وزير الحرب بديلاً عن يعلون.

  عربي دولي

ابرز الاخبار العربية والدولية للاسبوع  (20/52) - 2016

مجلس الجامعة العربية يعقد اجتماعا مشتركا مع أعضاء مجلس الأمن 

  عقد مجلس جامعة الدول العربية على مستوى المندوبين الدائمين بحضور الأمين العام للجامعة نبيل العربي، يوم السبت، اجتماعا بمقر الجامعة، مع الأعضاء الدائمين بمجلس الأمن وسفراء الدول الأعضاء بالمجلس المعتمدين لدى القاهرة.

وسبق الاجتماع، لقاء للأمين العام للجامعة العربية مع سفراء مجلس الأمن بحضور مندوب مصر الدائم لدى الأمم المتحدة السفير عمرو أبو العطا رئيس الدورة الحالية لمجلس الأمن، اطلعهم خلاله على تطورات الاوضاع الاقليمية وفي مقدمتها مستجدات القضية الفلسطينية، والجهود التي تبذلها القيادة الفلسطينية وفق القرارات الشرعية الدولية، بالإضافة الى الأوضاع في سوريا، واليمن، والعراق، وليبيا، والصومال، وقضية النازحين .

وأكد نائب الأمين العام للجامعة العربية السفير أحمد بن حلي، أهمية الاجتماع المشترك الذي جاء بمبادرة من مصر التي تتولى رئاسة المجلس خلال شهر أيار الحالي، خاصة باعتباره الأول من نوعه على هذا المستوى بين الجانبين بمقر الأمانة العامة للجامعة، معتبرا أن الاجتماع المشترك يمثل خطوة أولية يجب البناء عليها لتحقيق المزيد من التنسيق والتعاون بين الجامعة العربية وأعضاء مجلس الأمن.

وقال بن حلي، إنه تم الاتفاق على أن تكون الرسالة العربية إلى أعضاء مجلس الأمن صريحة وقوية وواضحة بشأن تحرك المجلس باتجاه القضايا العربية الملحة التي تحظي بالأولوية في صدارة الاهتمامات العربية، وفي مقدمتها القضية الفلسطينية التي تعاني من حالة جمود في المرحلة الراهنة بسبب التعنت الإسرائيلي في ظل الحكومة الإسرائيلية المتطرفة

والتي تعمل على سد كل المنافذ وإجهاض كل المبادرات المطروحة لحل هذه القضية، ومن بينها المبادرة الفرنسية بعقد مؤتمر دولي للسلام لإنفاذ حل الدولتين، بجانب تناول العديد من القضايا الأخرى.

وشدد بن حلي، على ضرورة اضطلاع مجلس الامن بدوره لحل أزمات المنطقة في ضوء الصلاحيات المنوطة به، وفقا للبند السابع من ميثاق الأمم المتحدة بما يجعله قادرا على تنفيذ القرارات التي يصدرها بشأن هذه الأزمات والتي عجز عن إيجاد حلول لها حتى الآن، معربا عن أمله ف تحرك فاعل للمجلس إزاء هذه الأزمات.

ويزور المندوبون الدائمون للدول أعضاء مجلس الأمن، القاهرة في زيارة تستمر 3 أيام بمبادرة مصرية "رئيس الدورة الحالية لمجلس الأمن"، والتي تعد الزيارة الأولى من نوعها وذلك لبحث التعاون المشترك بين مصر ومجلس الأمن في القضايا ذات الاهتمام المشترك، فضلا عن تناول أولويات المجلس في المرحلة المقبلة والدور المصري في هذا الصدد.

ترأس وفد فلسطين في الاجتماع: سفير فلسطين لدى القاهرة ومندوبها الدائم لدى الجامعة العربية جمال الشوبكي.