نشرة اسبوعية تصدر عن حركة فتح في لبنان/ مفوضية –الاعلام والثقافة

 رئاسة

أبرز اخبار الرئاسة للاسبوع (18/52) - 2016

الرئيس يشيد بالتطور الكبير الذي شهدته كرة القدم الفلسطينية 

 استقبل رئيس دولة فلسطين محمود عباس، يوم الجمعة، بمقر الرئاسة في مدينة رام الله، رئيس لجنة الخروقات في الاتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا"، الوزير الجنوب أفريقي، طوكيو سيكسويل، بحضور رئيس الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم اللواء جبريل الرجوب.

واكد الرئيس، اهمية الرياضة في حياة الشباب، مشيدا بالتطور الكبير الذي شهدته كرة القدم الفلسطينية نتيجة للجهود المميزة التي يبذلها اتحاد كرة القدم الفلسطيني.

بدوره اطلع الضيف، سيادته، على عمل لجنة الخروقات في "الفيفا"، والاجراءات التي تتخذها لدعم كرة القدم العالمية.

الرئيس يستقبل أمناء سر أقاليم "فتح

استقبل رئيس دولة فلسطين محمود عباس، مساء يوم الخميس، بمقر الرئاسة في مدينة رام الله، أمناء سر الأقاليم، بحضور مفوض التعبئة والتنظيم لحركة "فتح" محمود العالول.

واطلع سيادته، أمناء سر الأقاليم، على آخر مستجدات الأوضاع السياسية، والجهود الفلسطينية لحشد الدعم للمبادرة الفرنسية لحل القضية الفلسطينية.

وأكد الرئيس، أهمية الدور الذي يقوم امناء سر الأقاليم في تعزيز صمود شعبنا لمواجهة التحديات التي تواجه قضيتنا الوطنية.

أخبار فتحاوية

أبرز الأخبار الفتحاوية للاسبوع (18/52) - 2016

"فتح": حماس المسؤولة عن استشهاد أطفال عائلة الهندي والوضع الإنساني بغزة 

  حملت حركة (فتح) وعلى لسان المتحدث باسمها أسامة القواسمي حركة حماس، المسؤولية الكاملة عن استشهاد أطفال عائلة الهندي الثلاثة أمس، وعن الوضع الإنساني الصعب الذي يعاني منه أهلنا في القطاع.

وأوضح القواسمي في تصريح له اليوم السبت، أن حماس تمنع الحكومة من العمل في القطاع، وتقوم بجبي أموال الكهرباء والضرائب لصالح عناصرها فقط دون الاكتراث بمعاناة أهلنا وشعبنا في القطاع، وترفض تحويل الأموال لوزارة المالية، إضافة إلى استغلالها لنسبة كبيرة من كهرباء غزة لصالحها فقط وصالح قياداتها، دون دفع أي ثمن مقابل ذلك.

وقال القواسمي: "إن شعبنا الفلسطيني يعلم يقينا أن حماس منعت حكومة الوفاق الوطني من عملها في القطاع، مذكرا باحتجازهم للوزراء وعدم ترحيبهم بقدوم حكومة رامي الحمد الله مؤخرا من عقد جلستها في القطاع، بينما تقوم وبشكل ممنهج على تحميل الحكومة والرئيس المسؤولية عن الوضع الإنساني، بينما هي المسؤولة عن ذلك بفعل سياستها الرافضة لتمكين الحكومة من العمل، وفرض الضرائب التي أرهقت المواطنين، وجباية الأموال لصالحها.

ونوه القواسمي إلى أن ارتفاع حالات الانتحار في غزة دليل آخر على ما تقوم به حماس من إذلال للمواطنين.

وأشار إلى أن محاولات "حماس" لتضليل الشارع الفلسطيني وتنصلها من مسؤولياتها لا تنطلي على شعبنا، فالجميع يعلم يقينا أن حماس هي من يسيطر على القطاع منذ انقلابها في العام 2007.

فتح: اسرائيل تستخدم غزة كحديقة خلفية لتنفيذ مآربها السياسية في الضفة 

قال المتحدث باسم حركة "فتح" اسامة القواسمي، إن دولة الاحتلال الاسرائيلي تستخدم غزة كحديقة خلفية لتنفيذ اهدافها ومآربها السياسية وتحديدا لترسيخ حالة الانقسام وإحكام سيطرتها على الضفة الفلسطينية وخاصة القدس الشرقية.

وأوضح القواسمي في بيان صحفي يوم الخميس، أن التصعيد الاسرائيلي والعدوان على القطاع يهدف كما في كل مرة، الى تسليط الضوء الاعلامي على الجانب الامني وتشتيت الجهود الفلسطينية والدولية حول الموضوع السياسي المتعلق بجوهر الصراع والمتمثل بإنهاء الاحتلال الاسرائيلي عن كل الارض الفلسطينية، وجعل الجهود الفلسطينية والدولية تنحصر فقط في تثبيت التهدئة في غزة، خاصة وأن كل الحروب التي شنتها دولة الاحتلال على غزة في الاعوام السابقة كانت تأتي قبل حدث سياسي هام بهدف افشاله، وما هذا الاعتداء الآثم إلا إحدى المحاولات الاسرائيلية الهادفة الى قطع الطريق على المبادرة الفرنسية، ودعوة الاخيرة لاجتماع تحضيري نهاية هذا الشهر لوزراء خارجية دول العالم للتحضير والدعوة للمؤتمر الدولي للسلام، الامر الذي لا يروق لدولة الاحتلال وتسعى لإفشاله من خلال شن عدوان على القطاع بينما عينها على الضفة الفلسطينية وافشال الجهود السياسية.

وطالب القواسمي كافة الفصائل في القطاع ضرورة التنبه واليقظة وقطع الطريق على المحاولات الاسرائيلية، وعدم الانجرار وراء أهدافها الرامية الى اعادة تدمير قطاع غزة المدمر أصلا بفعل عدوانها، وحرف البوصلة عن المسار السياسي الى مسار أمني بحت، الامر الذي يضر بالمصالح الوطنية الفلسطينية ولا يخدم أهلنا وشعبنا وتحديدا في القطاع.

 فصائل

أبرز اخبار الفصائل للاسبوع (18/52) - 2016

"التنفيذية": البدء الفوري بتنفيذ قرارات "المركزي" بخصوص العلاقات مع الاحتلال 

قررت اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية البدء الفوري في تنفيذ قرارات المجلس المركزي الفلسطيني الخاصة بتحديد العلاقات السياسية والاقتصادية والأمنية مع سلطة الاحتلال (إسرائيل)، على ضوء تنكر الحكومة الإسرائيلية للاتفاقيات الموقعة، وإصرارها على تدمير خيار الدولتين، ووضع آليات التنفيذ لذلك.

وحذرت اللجنة التنفيذية في بيانها الذي قرأه أمين سر اللجنة صائب عريقات، عقب انتهاء اجتماعها الذي ترأسه الرئيس محمود عباس، مساء اليوم الأربعاء، حكومة الاحتلال من العواقب الوخيمة التي تترتب على توفير الحماية للمتطرفين اليهود وتمكينهم من مواصلة استفزازاتهم واقتحاماتهم لباحات المسجد الأقصى المبارك

وأكدت تمسكها بالحوار الوطني الشامل لتجاوز العقبات التي تعترض طريق وضع حد للانقسام الأسود، الذي بات يهدد وحدة الشعب والوطن، داعية إلى ضرورة احترام الجميع لحق المواطن الفلسطيني في الممارسة الديمقراطية وسيلة لإنهاء هذا الانقسام، وأهمية الإعداد لانتخابات رئاسية وتشريعية من أجل طي صفحة الانقسام الأسود، واستعادة وحدة النظام السياسي، وترتيب أوضاع البيت الفلسطيني من الداخل في مواجهة سياسة حكومة إسرائيل الاستيطانية الاستعمارية المعادية للسلام.

 الشأن الفلسطيني

أبرز أخبار فلسطين للاسبوع (18/52) – 2016

مقاتلات الاحتلال تشن غارتين على خانيونس جنوب القطاع 

شنت الطائرات الحربية الإسرائيلية غارتين، فجر يوم السبت، على أراض زراعية شرق مدينة خانيونس جنوب قطاع غزة.

 وقالت مصادر صحفية ، إن الغارة الأولى استهدفت أرض زراعية بمنطقة الزنة والثانية استهدفت أرض خالية بين منطقة الفخاري وأبو طعيمة جنوب شرق خانيونس .

 ولم يبلغ عن وقوع إصابات حتى اللحظة .

 وزعمت وسائل إعلام إسرائيلية، إطلاق صاروخين من قطاع غزة، سقط واحد بالقرب من المجلس الإقليمي أشكول وآخر قرب السياج الفاصل داخل قطاع غزة .

إصابات بالاختناق واحتراق عشرات الدونمات في بلعين 

 أصيب عشرات المتظاهرين بالاختناق، بعد قمع قوات الاحتلال الإسرائيلي مسيرة قرية بلعين، غرب رام الله، الأسبوعية السلمية المناهضة لجدار الضم والتوسع العنصري والاستيطان، يوم الجمعة.

وقالت اللجنة الشعبية لمقاومة الجدار والاستيطان في القرية إن عشرات المتظاهرين أصيبوا بحالات اختناق نتيجة استنشاقهم الغاز المسيل للدموع، كما اندلعت النيران في عشرات الدونمات المزروعة بأشجار الزيتون والحبوب، والتي تعود ملكيتها للمواطن عوض ياسين بسبب قنابل الغاز.

وهاجم عدد كبير من جنود الاحتلال المسيرة السلمية عند مدخل القرية من الجهة الغربية، وأمطروا المتظاهرين بقنابل الغاز، والرصاص المعدني المغلف بالمطاط، وقنابل غاز سام طويلة المدى تسمى "الصاروخ".

 جنود الاحتلال يهددون 4 شبان بالقتل غرب جنين 

احتجزت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء يوم الجمعة، أربعة شبان من بلدة السيلة الحارثية غرب جنين، أثناء تواجدهم في سهل مرج بن عامر.

وقال الشاب يحيى عبد الحليم حمد خليل (19عاما)، ، إن جنود الاحتلال احتجزوه مع ثلاثة من أصدقائه خلال تنزههم في سهل مرج بن عامر، وحققوا معهم وهددوهم بالقتل في حال عادوا إلى المنطقة.

اسرى يخوضون اضرابا مفتوحا عن الطعام 

افادت هيئة شؤون الاسرى والمحررين ان 6 اسرى يخوضون اضرابا مفتوحا عن الطعام في سجون الاحتلال الاسرائيلي وهم:

سامي جنازرة: يخوض اضرابا مفتوحا ضد اعتقاله الاداري منذ 65 يوما، واديب مفارجة: يخوض اضرابا مفتوحا ضد اعتقاله الاداري منذ 34 يوما، وفؤاد عاصي: يخوض اضرابا مفتوحا ضد اعتقاله الاداري منذ 34 يوما، ومنصور موقدة: يخوض اضرابا عن الطعام والدواء منذ 18 يوما ضد سياسة الاهمال الطبي، ومهند محمد العزة: يخوض اضرابا مفتوحا عن الطعام منذ 14 يوما ضد الاهمال الطبي، ومحمد عيسى القواسمي: يخوض اضرابا مفتوحا عن الطعام منذ 12 يوما رافضا النقل التعسفي الى سجن نفحة.

طيران الاحتلال يشن غارات جديدة على القطاع 

جدد الطيران الحربي الإسرائيلي صباح يوم الجمعة غاراته على قطاع غزة واستهدف منطقة مفتوحة في خزاعة شرق خانيونس دون وقوع إصابات.

واستهدفت طائرة حربية من نوع إف16  موقعاً جنوب شرق مدينة خان يونس، ودمرته بشكل كامل.

واشار الى ان مدفعية الاحتلال اطلقت عدة قذائف تجاه أراضي المواطنين شرق المحافظة الوسطى.

ويجوب الطيران الحربي والاستطلاع أجواء القطاع على ارتفاعات منخفضة.

 أخبار فلسطين في لبنان

أبرز أخبار فلسطين في لبنان للاسبوع (18/52) - 2016

حركة "فتح" تكرّم عُمّال الأونروا في نهر البارد 

بمناسبة الأول من أيار "يوم العُمّال العالمي"، كرّمت حركة "فتح" عُمّال الأونروا باحتفال نظّمته في قاعة مقرها بمخيم نهر البارد اليوم السبت 7\5\2016، حضره بالإضافة إلى عُضوَي قيادة منطقة الشمال د.عماد المطري وأبو الرائد وهبة، أمين سر المحليات وحركة "فتح" في المخيم أبو سليم غنيم، وأعضاء شعبة نهر البارد، وعضو المجلس التنفيذي للمعلمين أ.حاتم أسعد، وعن العُمّال أحمد اسماعيل، ورئيس اتحاد منطقة الشمال للموظفين أ.ربيع عباس، وكوكبة من الطبقة العاملة، وحشد من فعاليات المخيم.

السفير دبور يستقبل وفداً من اتحاد نقابات عمال فلسطين 

استقبلَ سفير دولة فلسطين في لبنان أشرف دبور، اليوم السبت 7\5\2016، وفداً من اتحاد نقابات عمال فلسطين فرع لبنان برئاسة أمين سر الاتحاد أبو يوسف العدوي، في مقر سفارة دولة فلسطين في بيروت.

وقام الوفد بتوجيه التحية والتهنئة لسيادة الرئيس محمود عباس بمناسبة اليوم العالمي للعمال.

وتم بحث القضايا التي تهم عمالنا الفلسطينيين في لبنان، وحقهم في العمل والعيش الكريم.

كما وضع الوفد السفير دبور في صورة اللقاءات التي يجريها الاتحاد مع النقابات اللبنانية والمتابعة مع الجهات الرسمية اللبنانية

السفير دبور وأبو العردات يستقبلان د.البزري 

استقبل سفير دولة فلسطين في لبنان أشرف دبور وأمين سر فصائل منظمة التحرير الفلسطينية وحركة "فتح" في لبنان فتحي ابو العردات، اليوم السبت 7\5\2016، رئيس بلدية صيدا السابق الدكتور عبد الرحمن البزري.

وتم البحث في الأوضاع الانسانية والمعيشية الصعبة التي يعيشها اللاجئون الفلسطينيون في المخيمات، كما تم التأكيد على الموقف الفلسطيني الموحّد بالحفاظ على الامن والاستقرار في المخيمات الفلسطينية والجوار.

وجرى استعراض للأوضاع في الاراضي الفلسطينية والاعتداءات التي تتعرّض لها، والإجراءات الاسرائيلية المزمَع اتخاذها بضم الاراضي وتهويد المقدسات المسيحية والاسلامية

اجتماعاً لبنانياً فلسطينياً في ثكنة زغيب في صيدا 

عقد في ثكنة محمد زغيب العسكرية في صيدا اجتماعاً لبنانياً فلسطينياً الخميس2016/5/5 ، بين مدير مخابرات الجيش اللبناني في الجنوب العميد الركن خضر حمود، ووفد من "اللجنة الأمنية الفلسطينية العليا" في لبنان برئاسة قائد الأمن الوطني الفلسطيني اللواء صبحي أبو عرب، حيث جرى بحث موضوعاً واحداً، وهو سبل تحصين الوضع الأمني في المخيمات عبر تفعيل "القوة الأمنية المشتركة" في عين الحلوة، من أجل التدخل الفوري لردع أي مخل بالأمن أو تطويق أي إشكال حتى لو تم استخدام القوة بعد إنجاز "القوة الخاصة" فيها.

وأوضحت المصادر، أن هناك رغبة لبنانية بالإسراع بإنجاز هذه الترتيبات الأمنية من أجل منع أي محاولة للإخلال بالأمن مع الاستحقاق اللبناني أو دخول مشبوهين على خط التوتير والاصطياد بالماء العكرة، خاصة بعد جريمة اغتيال المسؤول الفتحاوي العميد فتحي زيدان في مدينة صيدا، ومحاولة استهداف أمين سر إقليم حركة "فتح" في لبنان رفعت شناعة، فيما القوى الفلسطينية تلاقي الرغبة بقرار موحد ترجم بعقد سلسلة من اللقاءات سواء للقيادة السياسية الموحدة في لبنان أو "اللجنة الأمنية الفلسطينية العليا" من أجل التوافق على العناوين العامة، وقد فوِض الأمر إلى قيادة "القوة الأمنية المشتركة" لاتخاذ القرار المناسب بالتعامل مع أي حدث أمني سريعاً.

الشأن ألاسرائيلي

ابرز اخبار الاحتلال للاسبوع  (18/52) - 2016

"إسرائيل" تحتج على رئيس مجلس النواب الأردني 

  قدمت حكومة الاحتلال احتجاجاً للأردن على ما وصفتها بـ"تفوهات" رئيس مجلس النواب الأردني، عاطف الطراونة، الذي عارض مشاركة وفد "إسرائيلي" في المنتدى العالمي للبرلمانيات في عمان.

 ونقلت الإذاعة "الإسرائيلية"، عن مصادر داخل حكومة الاحتلال، أن تصريحات الطراونة المناوئة لـ"إسرائيل" "غير مقبولة" إطلاقا لا سيما وأن هناك معاهدة سلام موقعة بين الجانبين.

 وكان الطراونة أكد في وقت سابق أن مجلس النواب طلب عدم مشاركة أي وفد "إسرائيلي" في قمة المنتدى العالمي للبرلمانيات التي يستضيفها الأردن خلال اليومين القادمين.

 وقال الطراونة إن المجلس طلب من الجهات المنظمة للقمة عدم حضور أي وفد "إسرائيلي".

وأضاف الطراونة "لن نسمح لمن قتل شيبنا وشبابنا وبناتنا واغتصب أرضنا بأن يدخل قبة البرلمان الأردني".

التصعيد يعود.. النفق المُكتشف خطير ويعالون يهدد والجرافات تبحث 

 قالت صحيفة هآرتس العبرية أن النفق المكتشف جنوب قطاع غزة خطير جدا، لأنه يصل إلى مناطق مأهولة بالسكان.

وقالت اذاعة ريشت بيت العبرية أن النفق بعمق 30 متراً وجاهز للاستخدام، وهو موجود في الأراضي الفلسطينية حتى 100 متراُ من السياج (المنطقة التي يعمل بها جيش الاحتلال)، وهو يبعد عدة كيلومترات عن النفق الذي عثر عليه قبل ثلاثة أسابيع.

فيما صرح رئيس المجلس الإقليمي اشكول "غادي ياركوني": الجيش أثبت فعلا قدرته على مواجهة الأنفاق من قطاع غزة  وحماية سكان المستوطنات، من جهته قال وزير جيش الاحتلال بوغي يعالون: لن تردعنا تهديدات حماس وسنواصل البحث عن الأنفاق.

هذا وتوغلت 3 جرافات احتلالية وبواقر في بيت حانون شمال القطاع وتجري حفريات في المنطقة بحثا عن الأنفاق شمال القطاع.

وفي وقت لاحق قصفت قوات الاحتلال موقع للمقاومة شرق رفح فيما أطلقت المقاومة قذائف هاون صوب القوات المتوغلة جنوب القطاع.

الجيش الاسرائيلي يعلن محيط "ناحل عوز" منطقة عسكرية مغلقة 

أعلن الجيش الإسرائيلي، مساء يوم الأربعاء، عن منطقة موقع "ناحل عوز" ومحيطها منطقة عسكرية مغلقة يمنع الاقتراب منها.

 وبحسب موقع "واللا" العبري، فإن الجيش طالب المستوطنين بعدم الاقتراب من المناطق القريبة من الحدود في ظل التصعيد الأمني على جبهة غزة إثر إطلاق عدد من قذائف الهاون تجاه قوات الجيش.

وحمل الجيش حركة حماس المسئولية المباشرة عن إطلاق القذائف تجاه قوات الجيش. مشيرا إلى أنه سيواصل العمل للبحث عن الأنفاق في المناطق الحدودية.

 عربي دولي

ابرز الاخبار العربية والدولية للاسبوع  (18/52) - 2016

سفير فنزويلا: اسرائيل تريد تنفيذ "حل هتلر النهائي" ضد الفلسطينيين 

اتهم سفير فنزويلا  لدى مجلس الامن " رفائيل ريمرز " خلال نقاش اجراه يوم الجمعة في مجلس الامن الدولي تناول فيه طلب الفلسطينيين نشر قوات دولية في المناطق المحتلة لحماية الشعب الفلسطيني اسرائيل بالسعي لتنفيذ " الحل النهائي" للتخلص من الفلسطينيين .

"ما تنوي اسرائيل ان تفعل بالفلسطينيين ؟ هل يمكن للفلسطينيين ان يختفوا من الوجود ؟ هل تخطط اسرائيل لتنفيذ الحل النهائي للتخلص منهم كما فعل هتلر باليهود ؟ تساءل السفير اثناء النقاش الذي بادرت اليه مصر وماليزيا فنزويلا  والسنغال وهي دول اعضاء غير دائمين في مجلس الامن .

واثارت تصريحات سفير غضب وحنق اسرائيل واليهود الذين طالبوه بالاعتذار ".

هذه التصريحات التي وصفوها بالمعادية للسامية وهو امتدادا لأقوال ممثل فلسطين الذي ساوى بين اسرائيل والنازية قبل عدة ايام" قال سفير اسرائيل لدى الامم المتحدة المستوطن المتطرف داني دنون .

واضاف " ادخل الفلسطينيون اللاسامية الى اروقة الامم المتحدة ويؤسسون للغة عنصرية داخل برلمان شعوب العالم"

واخيرا ووفقا للقناة الثانية الاسرائيلية تراجع سفير فنزويلا عن تصريحاته وذلك تحدت ضغط الوفد الاسرائيلي وقدم اعتذارا متحفظا موجها اياه للشعب اليهودي وليس الى اسرائيل .