نشرة اسبوعية تصدر عن حركة فتح في لبنان/ مفوضية –الاعلام والثقافة

رئاسة

أبرز اخبار الرئاسة للاسبوع (16/52) - 2016

الرئيس ينعى المناضلة ربيحة ذياب 

نعى رئيس دولة فلسطين محمود عباس، يوم الجمعة، المناضلة الوطنية الكبيرة ربيحة ذياب عضو المجلس التشريعي عن كتلة حركة فتح البرلمانية.

وأثنى سيادته على اسهامات الراحلة في مختلف مراحل النضال الوطني، مؤكدا أنها أفنت حياتها في خدمة شعبنا وقضيته العادلة.

وقدم الرئيس أحر التعازي لأسرة المناضلة ذياب، ولعموم أبناء شعبنا، داعيا الله عز وجل بأن يسكنها فسيح جناته، وأن يلهم أهلها وذويها الصبر والسلوان

الرئيس أبو مازن:لن أترشح للانتخابات القادمة,السلطة على حافة الانهيار.ولهذا السبب أتصل بعائلات الشهداء 

أكد الرئيس الفلسطيني محمود عباس أنه لا ينوي الترشح في الانتخابات القادمة، مشيراً لاستعداده التام لإجراء انتخابات في أي وقت، ولكن حماس ترفض ذلك حاليا، مضيفاً " نحن نتفاوض على تشكيل حكومة وحدة وطنية مع حماس في قطر ويمكننا إجراء تلك الانتخابات في أقرب وقت "

 فيما أشار الرئيس عباس أن انهيار السلطة الوطنية الفلسطينية أمر وارد في هذه الفترة نظراً لاستمرار عمل في الاحتلال الإسرائيلي في المنطقة (أ) متمم " هذا يسبب عناء لنا وهو انتهاك لكافة الاتفاقيات فهذه المناطق من المفترض أن تكون تحت سيطرة السلطة الفلسطينية وحدها، واستمرارهم بذلك يعني تغيب لدور السلطة ودفعهم بتجاه انهيارها".

مواقف فتحاوية

أبرز المواقف الفتحاوية للاسبوع (16/52) - 2016

الطيراوي يحمل حماس المسؤولية الكاملة عن حياة وتبعات اختطاف المناضلة المصري 

حمل عضو اللجنة المركزية لحركة فتح، المفوض العام للمنظمات الشعبية فيها اللواء توفيق الطيراوي، حركة حماس المسؤولية الكاملة عن حياة المناضلة مروة المصري (المجايدة)، عضو المكتب الحركي المركزي لاتحاد المرأة الفلسطينية، والتي قام أمن حماس باختطافها عند معبر بيت حانون قبل أيام، خلال سفرها من غزة إلى رام الله لحضور اجتماع المكتب الحركي المركزي للمرأة.

واعتبر الطيراوي هذه الفعلة خروجا سافرا عن الأعراف الوطنية والأخلاقية والاجتماعية، والتي تضر بشكل مؤكد بموضوع السلم الأهلي والاجتماعي، وتكشف زيف ادعاءات حماس وخطاباتها حول حقيقة موقفها من إنهاء الانقسام وتحقيق المصالحة، التي اعتبر أنها تستخدمها فقط إعلاميا للتغطية على استراتيجية الفصل بين الضفة والقطاع، وامتلاك السيطرة على القطاع لغير رجعة.

وطالب الطيراوي قطاعات الشعب الفلسطيني بالانتباه لحقيقة ما تقوم به حماس ومدى خطورته على النسيج الاجتماعي الفلسطيني، وما قد تترتب عليه من تبعات تضر بالمصلحة الوطنية كلها.

وأكد أن استدعاء حماس المناضل والقائد عبد الحميد المصري "أبو عمر" زوج المناضلة مروة وولديها علي ومحمد، هو الإمعان في جريمة الاختطاف.

وقال الطيراوي: "إن اختطاف الأخت المصري جاء على خلفية سياسية كونها كادرا ناشطا في المكتب الحركي المركزي للمرأة وحركة فتح".

وطالب حركة حماس بالافراج فورا عن العشرات من أبناء حركة فتح المختطفين من قبل أجهزة حماس على خلفية انتمائهم السياسي، كما طالبها بالكف عن رفع شعارات وعمل نقيضها من ممارسة الاعتقال السياسي.

الرجوب : نحن أسياد المقاومة ونسعى للوحدة الوطنية مع حماس 

أكد اللواء جبريل الرجوب نائب أمين سر اللجنة المركزية لحركة فتح أن لدى اللجنة استراتيجية واضحة وثابتة متمثلة في العلاقة الثنائية مع الاحتلال الاسرائيلي، بالاضافة الى الاوضاع الداخلية و الحالة الوطنية والعلاقة مع الاقليم و العالم، لافتا الى ن هذه الملفات هي موضع النقاط لجدول أعمال القيادة الفلسطينية.

 وقال الرجوب خلال مقابلة تفلزيونية مع تلفزيون فلسطين: "هناك قرارات للمجلس المركزي واللجنة التنفيذية والمركزية وخطوات في ظل حالة الانسداد في اي أفق سياسي مع الاحتلال الذي يصر على تكريس احتلاله وتهويد كل الأراضي الفلسطينية وحالة الانهيار في الإقليم الناتجة عن الربيع الأمريكي الاسرائيلي" .

 وأوضح الرجوب أن أولويات المجتمع الدولي أصبح له علاقة بمسائل مرتبطة بالاستقرار، لافتا الى أن حديث الارهاب الذي حصل في كثير من دول العالم جعل من القضية الفلسطينية متأخرة.

 ورأى أن مسئولية القيادة الفلسطينية أن تعيد القضية إلى مكانها الطبيعي، مبينا أن هذا يبدأ من الحالة الوطنية الفلسطينية.وفي السياق ذاته قال: "نحن في فتح جادون على انجاز مشروع الوحدة الوطنية، مشروع فيه وحدة الوطن والشعب والقيادة والقضية كقضية موحدة

العالول:انتصارات الشبيبة بالجامعات إدراك لدور الحركة النضالي 

قال عضو اللجنة المركزية لحركة فتح محمود العالول "أبو جهاد" أن حجم الفوز الذي حققته حركة الشبيبة الطلابية على مدار اليومين الماضيين في ثلاث جامعات تحمل رسالة أكيدة على الوعي والإدراك الذي تفاعل معه الطالب الفلسطيني في التصويت لشبيبة فتح ونقطة  ثقة هامة بالواقع الثابت لدور الحركة النضالي.

وجاءت تصريحات  العالول بعد ان حققت حركة الشبيبة الطلابية الذراع الطلابي لحركة فتح  وكتلها المشاركة في  انتخابات مجالس الطلبة في كل من جامعة خضوري وجامعة القدس تفوقاً كبيراً في نتائج الانتخابات بالأمس وتلاها أيضا نجاح جديد للشبيبة في كلية بولتيكنيك فلسطين، وجامعة بيت لحم.

وأكد العالول ان فتح اليوم تُسجل لنفسها وبكل روح وتحد نجاح هام وإنجاح أهم لواقع المربع الفتحاوي النضالي وإمتداد طويل  لسجلات تضحيات شهداء حركة فتح والشبيبة الطلابية الشجاعة الذين رووا بدمائهم طريق الحرية القائم على النهج المقاوم.

وأشاد العالول بنتائج الانتخابات وحالة الفوز التي حققتها الشبيبة في الجامعات مشدداً على اهمية هذا الحدث في كل تفاصيل العمل الفتحاوي الأصيل الذي يوازي بشكل جاد متطلبات وأولويات مكانة الطالب الفلسطيني بكل أطيافه وتوجهاته وروح الحراك الذي تمتعت به الشبيبة من بذلها لكل هذه الجهود المؤمنة بحقوق الطالب كاملة.

فصائل

أبرز اخبار الفصائل للاسبوع (16/52) - 2016

عريقات : نرحب بالمبادرة الفرنسية فهي طريق لأنهاء الاحتلال 

  رحب أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة الحرير الفلسطينية د.صائب عريقات بالمبادرة الفرنسية لعقد مؤتمر دولي من أجل فلسطين، وطالب المجتمع الدولي التعامل مع هذه الخطوة بالجدية، والتقاط الفرصة لإنهاء عقود من الاحتلال والاستعمار والمنفى لأبناء شعبنا.

وأكد عريقات أن الهدف من هذا المؤتمر يكمن في تحقيق الحرية والسيادة والاستقلال لدولة فلسطين على حدود عام 1967، وعاصمتها القدس، وإنجاز حل عادل لجميع قضايا الوضع الدائم بما فيها قضية اللاجئين.

وقال إن قيام سلام عادل ودائم يستند إلى الشرعية الدولية وقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة هو أمر ممكن، وإننا نعيد التأكيد على ضرورة تنفيذ إسرائيل، السلطة القائمة بالاحتلال، لالتزامتها والاتفاقات الموقعة، ووقف الاستيطان والافراج عن الأسرى من أجل إطلاق عملية مفاوضات ذات جدوى ومصداقية.

وأعلن عريقات أن القيادة الفلسطينية ستخوض المزيد من النقاشات والمشاورات مع الجانب الفرنسي والأطراف الدولية، مشدداً على أن الإطار المتعدد الأطراف لعملية المفاوضات هو الطريق السليم من اجل المضي قدماً.

وشكر أمين سر التنفيذية حكومة فرنسا لاتخاذ هذه المبادرة، وأضاف: "إننا ندرك صعوبة هذه الخطوة، ولكننا سنواصل جهودنا لإنهاء الاحتلال، فلدى شعبنا الفلسطيني الحق في العيش بسلام وأمن وكرامة وحرية في دولته"، مشيراً إلى أن فلسطين ستدشن في العام القادم نصف قرن على الاحتلال العسكري، داعياً إلى أن يكون هذا العام هو عام الاحتفال بحرية فلسطين وبالعدالة بدلاً من تخليد الاحتلال والاستعمار و"الأبارثهايد".

الشأن الفلسطيني

أبرز أخبار فلسطين للاسبوع (16/52) – 2016

الاحتلال يعتدي على 4 مقدسيين في ايلات 

 أصيب أربعة شبان مقدسيين برضوض مختلفة بعد اعتداء جنود الاحتلال عليهم عند مدخل مدينة "ايلات

وأوضح الشاب محمد الدقاق ، انه كان برفقة ثلاثة من اصدقائه وهم نور الشلبي، وأنس مزيد، وعبد الكريم النتشة في طريقهم الى مدينة ايلات مساء الخميس الماضي، وبالقرب من الحاجز المقام على مدخل المدينة اوقفهم جنود الاحتلال وحرروا هوياتهم وامروهم بالترجل من مركبتهم وعدم التحرك.

وأضاف الدقاق ان الجنود قاموا باقتيادهم الى غرفة خاصة وشرعوا بتفتيشهم جسديا وتوجيه الإهانات والشتائم لهم ودفعهم وضربهم، اضافة الى توجيه اسئلة لهم عن سبب حضورهم الى إيلات، وقال احد الضباط لهم "تقومون بإلقاء الحجارة في القدس على قواتنا ولماذا تأتون هنا".

الاحتلال يخطر بالاستيلاء على مئات الدونمات جنوب نابلس 

 أخطرت قوات الاحتلال الإسرائيلي، يوم السبت، بالاستيلاء على مئات الدونمات من أراضي قرية جالود جنوب نابلس، إضافة إلى أراضي بلدتي ترمسعيا والمغير شمال رام الله.

وقال مسؤول ملف الاستيطان شمال الضفة الغربية، غسان دغلس، إن قوات الاحتلال أخطرت، بالاستيلاء على مئات الدونمات ووضع اليد على أراضي جالود جنوب نابلس، وترمسعيا والمغير شمال رام الله؛ لأغراض عسكرية حسب ما جاء في الإخطار، وشق طريق تربط مستوطنة" شيلو" مع البؤر الاستيطانية الواقعة إلى الشرق منها، والمقامة على أراضي قرية جالود حتى شارع "الون" في أريحا

أخبار فلسطين في لبنان

أبرز أخبار فلسطين في لبنان للاسبوع (16/52) – 2016

الأحمد يبحث مع قائد الجيش اللبناني أوضاع المخيمات 

 التقى عضو اللجنة المركزية لحركة "فتح" مفوض الساحة اللبنانية عزام الأحمد قائد الجيش اللبناني العماد جان قهوجي بحضور سفير دولة فلسطين في لبنان أشرف دبور، وأمين سر فصائل منظمة التحرير الفلسطينية وحركة "فتح" فتحي أبو العردات، ورئيس هيئة التنظيم والإدارة اللواء يوسف دخل الله.

وجرى خلال اللقاء البحث في أوضاع المخيمات الفلسطينية في لبنان. كما وضع الأحمد العماد قهوجي في صورة آخر التطورات في الأراضي الفلسطينية والاعتداءات الاسرائيلية المستمرة على المقدسات المسيحية والإسلامية ومحاولات تهويدها.

حركة "فتح" في لبنان تتقبل التعازي بالقائد أبو غربية 

تقبلت سفارة دولة فلسطين في لبنان وحركة التحرير الوطني الفلسطيني "فتح" التعازي بعضو اللجنة المركزية لحركة "فتح" مفوض عام شؤون القدس القائد المناضل عثمان أبو غربية في قاعة الشهيد ياسر عرفات.

تقبل التعازي عضو اللجنة المركزية لحركة "فتح" مفوض الساحة اللبنانية عزام الأحمد، وسفير دولة فلسطين في لبنان أشرف دبور، وأمين سر فصائل منظمة التحرير الفلسطينية وحركة "فتح" فتحي أبو العردات، وقيادة وكوادر الحركة في لبنان.

حضر معزياً عدد من السفراء العرب والأجانب المعتمدين لدى الجمهورية اللبنانية، وممثلو قادة الأجهزة الأمنية اللبنانية، وممثلو الأحزاب والقوى اللبنانية، ومرجعيات روحية، ومسؤولو الفصائل الفلسطينية، وممثلو هيئات ومؤسسات اعلامية واجتماعية وتربوية  وحشد غفير من أبناء شعبنا في لبنان.

وألقى الأحمد كلمة استعرض فيها سيرة المناضل القائد عثمان أبو غربية منذ انضمامه إلى صفوف حركة "فتح" وهو في ريعان شبابه كمقاتل في صفوف الثورة الفلسطينية، وتنقله في تحمل المسؤولية العسكرية والتنظيمية والسياسية وفي المجلس الوطني الفلسطيني.

كما تحدث عن المسؤوليات والمناصب التي تولاها خلال نضاله الطويل في المؤسسات الفلسطينية واخرها المؤتمر الشعبي من أجل الدفاع عن القدس والتصدي لمحاولات التهويد والاستيطان فيها وتوفير كل عوامل الصمود لأهلها لإفشال المخططات الاسرائيلية بها.

وعاهد الأحمد الشهيد أبو غربية بمواصلة المسيرة النضالية والدفاع  عن أرضنا لاسيما مدينة القدس وتحقيق أهداف شعبنا في انهاء الاحتلال وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس.

الأحمد يلتقي رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري 

التقى عضو اللجنة المركزية لحركة "فتح" مفوض الساحة اللبنانية عزام الأحمد، رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري بحضور مدير عام الصندوق القومي الفلسطيني رمزي خوري، وسفير دولة فلسطين في لبنان أشرف دبور، وأمين سر فصائل منظمة التحرير الفلسطينية وحركة "فتح" فتحي أبو العردات، وعضو المكتب السياسي لحركة "أمل" محمد جباوي.

وقال الأحمد بعد الزيارة: "الزيارة لدولته هي في إطار التشاور والتنسيق الدائمين، وأطلعناه على التطورات في فلسطين والتحرك لإنقاذ عملية السلام وحل الدولتين في ضوء المبادرة الفرنسية التي أعلن عنها أخيراً الرئيس هولاند، سواء في بيروت أو في عمان والقاهرة، والعمل من أجل عقد مؤتمر دولي للسلام بعد الجمود المستمر نتيجة فشل اللجنة الرباعية الدولية في تنفيذ خريطة الطريق التي استندت إلى قرارات الشرعية الدولية. كما أطلعنا دولته بدوره على ما جرى معه في هذا الموضوع مع الرئيس هولاند".

الحاج رفعت شناعة يحاضر في جامعة الجنان فرع صيدا عن الصورة الأمنية للمخيمات الفلسطينية في وسائل الاعلام اللبنانية 

نظَّمت جامعة الجنان فرع صيدا ندوة بعنوان الاعلام والامن الاجتماعي حاضر فيها أمين سر حركة فتح إقليم لبنان ومسؤول مفوضية الاعلام والثقافة لبنان الحاج رفعت شناعة عن الصورة الامنية للمخيمات الفلسطينية في وسائل الاعلام اللبنانية، اليوم السبت 23\4\2016.

وشارك في الندوة التي أدارها مدير كلية الإعلام والتوثيق في الجامعة اللبنانية - الفرع الأول د.مصطفى متبولي كلٌّ من نقيب المحررين الاستاذ الياس عون، وعميد كلية الاعلام في جامعة الجنان د.غادة صبيح، والباحث في الشؤون الإعلامية د.علي رمال، والأستاذة المحاضرة في كلية التربية في جامعة الجنان د.رنا بخيت.

الشأن ألاسرائيلي

ابرز اخبار الاحتلال للاسبوع  (16/52) - 2016

إسرائيل: الحرب القادمة ضد حزب الله ستكون مدمرة 

وجه نائب رئيس هيئة أركان الجيش الإسرائيلي، يائير غولان،  يوم الخميس،  تحذيرا شديد اللهجة لـ"حزب الله" اللبناني، من أن أي حرب مستقبلية بينهما ستكون "مدمرة".

 ونقلت صحيفة يديعوت أحرونوت عن غولان قوله إن حزب الله طور قدراته التي تشكل "تهديدا غير مسبوق لإسرائيل"، و"رصدت إسرائيل تطوير الحزب لترسانة أسلحته، وأن لديه حاليا أكثر من 100 ألف صاروخ".

 وأضاف المسؤول العسكري الإسرائيلي أن "إيران تدعم حزب الله الذي يمتلك قدرات عسكرية تقلق إسرائيل"، مشددا على أن ذلك قد يؤدي إلى "حرب حقيقية" لن تكون "مقتصرة على لبنان" وإلى "رد إسرائيلي قاس".

 ورأى غولان أن وجود مقاتلي حزب الله في مناطق مأهولة سيجعل "من المستحيل القضاء على هذا التهديد من دون التسبب بأضرار كبيرة في البنى التحتية والمساكن". وتابع "إذا قارنا الوضع بما كان عليه سابقا، فإن الأمر يتعلق من دون أدنى شك بأخطر تهديد بالنسبة إلى بلادنا"، حسب تعبيره.

يديعوت: قوات روسية في سوريا اطلقت النار على طائرة إسرائيلية 

  ذكرت صحيفة يديعوت أحرونوت العبرية، يوم الجمعة أن القوات الروسية في سوريا أطلقت النار مرتين على الأقل على طائرات عسكرية إسرائيلية مما دفع رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو للسعي إلى تحسين التنسيق المتعلق بالعمليات مع موسكو.

ولم يذكر تقرير الصحيفة الذي لم ينسب لمصادر توقيت أو أماكن وقوع الحوادث أو أي مؤشرات على إصابة الطائرات الإسرائيلية.

وفي ذات السياق قالت القناة العاشرة العبرية إن طائرة روسية اقتربت من طائرة حربية إسرائيلية في أجواء البحر المتوسط قبالة شواطئ سوريا الأسبوع الماضي لكن لم يحدث اتصال بينهما.

عربي دولي

ابرز الاخبار العربية والدولية للاسبوع  (16/52) – 2016

ميركل: سياسة إسرائيل الاستيطانية تضرّ بحل الدولتين 

  انتقدت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل،  يوم الثلاثاء، سياسة إسرائيل الاستيطانية، مؤكدة أن تلك السياسة تضر بحل الدولتين.جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي لها، مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس، عقب لقائهما، بالعاصمة برلين، حيث أشارت ميركل إلى حق الشعبين الفلسطيني والإسرائيلي في العيش بأمن وسلام، مضيفة "متفقون على الاستمرار بالعمل على طريق حل الدولتين، رغم صعوبتها وتعقيداتها".

وأعربت ميركل عن سعادتها للجهود التي يبذلها الجانب الفلسطيني، مشيرة إلى تشجيع فلسطين فيما يتعلق باستمرار الشراكة الأمنية مع إسرائيل، "لأنها تشكل أساس العودة إلى المسار السياسي".

وأعلنت ميركل دعم بلادها للمبادرة الفرنسية الأخيرة، التي ترمي لاستئناف مباحثات السلام بين الجانبين، داعية كافة الأطراف الفاعلة "للاشتراك بالمبادرة".بدوره، قال عباس إنه بحث مع ميركل التطورات الأخيرة في منطقة الشرق الأوسط، داعيًا إلى "استمرار المسار السياسي لحل الخلافات في المنطقة".

وأكد عباس أن الاستيطان الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية، يشكل أكبر عقبة أمام تحقيق السلام، مشيرًا أنه سيقدم مسودة إلى مجلس الأمن حول الاستيطان.

طائرتان اسرائيليتان تعترضان طائرة مصرية 

  اعترضت مقاتلتان إسرائيليتان صباح امس طائرة ركاب مصرية دخلت المجال الجوي لدولة الاحتلال دون أن تقوم بتعريف نفسها كما تطالب به انظمات الطيران الدولية.

وذكرت الإذاعة الإسرائيلية أنه اتضح فيما بعد أن الطائرة تعود الى شركة الطيران المصرية اير سينا وأن الطيارين لم يجريا الاتصال ببرج المراقبة للتعريف عن هوية الطائرة كما هو المطلوب لدى دخول المجال الجوي.

وافيد أن المقاتلتين الإسرائيليتين تمكنتا من الاتصال بالطائرة المصرية وقامتا بمرافقتها حتى هبوطها بسلام في مطار بن غوريون.

وتوجهت السلطات الإسرائيلية الى الشركة المصرية بطلب أن يقوم طياروها بمراجعة إجراءات دخول المجال الجوي الإسرائيلي.