نشرة اسبوعية تصدر عن حركة فتح في لبنان/ مفوضية –الاعلام والثقافة

رئاسة

أبرز اخبار الرئاسة للاسبوع (15/52) - 2016

الرئيس محمود عباس يبدأ زيارة رسمية لفرنسا 

 وصل رئيس دولة فلسطين محمود عباس إلى العاصمة الفرنسية باريس، في زيارة رسمية لفرنسا تستمر ثلاثة أيام، وذلك ظهر يوم الجمعة .وسيلتقي الرئيس في وقت لاحق اليوم نظيره الفرنسي فرانسوا أولاند، لمناقشة عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك، والأوضاع في فلسطين، والأفكار الفرنسية لعقد مؤتمر دولي للسلام .ويرافق الرئيس في هذه الزيارة كل من: أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير صائب عريقات، ووزير الخارجية رياض المالكي، والناطق الرسمي باسم الرئاسة نبيل أبو ردينة، والمستشار الدبلوماسي للرئيس السفير مجدي الخالدي، وسفير دولة فلسطين لدى فرنسا سلمان الهرفي.

  الرئيس يزور روسيا الاثنين المقبل 

 يقوم رئيس دولة فلسطين محمود عباس الاثنين المقبل، بزيارة عمل إلى روسيا الاتحادية.

 ومن المقرر أن يتناول سيادته مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مجمل الأوضاع السياسية على الساحة الفلسطينية والعربية، بما في ذلك فكرة عقد مؤتمر دولي للسلام.

كما سيبحث الرئيس مع نظيره الروسي الجهود المبذولة عربيا للتوجه إلى مجلس الأمن الدولي، بخصوص الاستيطان، بالإضافة إلى بحث العلاقات الثنائية التاريخية والمميزة بين الشعبين، والقيادتين الروسية والفلسطينية.

مواقف فتحاوية

أبرز المواقف الفتحاوية للاسبوع (15/52) - 2016

"فتح" بذكرى استشهاده: "أبو جهاد" مدرسة كفاحية بإرث وطني عريق 

  قالت حركة التحرير الوطني الفلسطيني "فتح" إن القائد الراحل خليل الوزير "أبو جهاد"، مدرسة كفاحية بإرث نضالي وطني عريق.

وأكدت الحركة في بيان صدر اليوم السبت، عن مفوضية الإعلام والثقافة، لمناسبة الذكرى الـ28 على استشهاد "أبو جهاد، أن المبدأ الأساس لمنهج الكفاح والنضال، الذي أسسه القائد أبو جهاد مع إخوته في الخلية الأولى للحركة منذ انطلاقتها، ما زال الملهم الرئيسي لشعبنا في كفاحه ضد الاحتلال الإسرائيلي واستيطانه.

وأعربت عن فخرها وهي تستذكر الشهيد أبو جهاد، بقادتها الذين جسدوا المعاني الحقيقية للقيادة بتقدمهم ووقوفهم على رأس المهمات، إذ عملوا بصمت وهدوء دونما ضجيج من أجل تحقيق أهداف الحركة في الحرية والاستقلال ونشر الوعي في الضمائر الإنسانية الحرة، مشيرة إلى أن استشهاد أبو جهاد أثناء كتابته تعميم الانتفاضة الأولى، ما هو إلا دليل على صوابية منهج القيادة والنضال في الحركة .

وقالت "فتح" في بيانها: لقد كرس القائد خليل الوزير حياته لفلسطين القضية والشعب والوطن، وخط أبجديات وسلوكيات وأخلاق المناضل القائد، وأوجد حالة تاريخية من العمل الوطني المشترك، وأسس حالة كفاحية انتصرت بفاعلية وارادة لبرنامج حركة التحرر الوطنية الفلسطينية، وراكم أشكال وأساليب الكفاح والمقاومة المكفولة في القوانين والمواثيق والشرائع الدولية، حتى بات مدرسة وطنية نضالية.

وأضافت: ظن الاحتلال وقادته، الذين كرسوا كل قدراتهم لاغتيال أبو جهاد في تونس، أن تغييب القادة سينهي العمل الكفاحي والنضالي لشعبنا، لكنهم غفلوا عن أن الشعوب التي تناضل من أجل حريتها واستقلالها تستلهم من قادتها الأفكار والتجارب العملية وتطورها لتتناسب مع الوقائع والظروف وتجسدها وكأن القادة الشهداء ما زالوا أحياء، ولعل الهبة والمقاومة الشعبية أحد موروثات القائد أبو جهاد.

"فتح" تطالب "الشعبية" بالاعتذار عن إحراق صور الرئيس في غزة 

اعتبرت حركة التحرير الوطني الفلسطيني "فتح"، إحراق صورة الرئيس محمود عباس في مسيرة للجبهة الشعبية في غزة، خروجا عن كل الأعراف والقيم والتقاليد الوطنية التي تحكم العلاقة بين فصائل العمل الوطني، مطالبة قيادة الجبهة بالاعتذار عما حدث بصفتهم المسؤولين عنها . وأدان المتحدث باسم الحركة فايز أبو عيطة في تصريح صحفي، يوم الأربعاء، هذا السلوك المرفوض وطنيا وأخلاقيا. وتساءل عن السبب أو الدوافع من وراء خلق مشاكل وهمية على الساحة الفلسطينية، سيما بعد ان نفى الصندوق القومي أي قرار بوقف مخصصات الجبهة الشعبية. وشدد على أن العلاقة بين رفاق الدرب والمناضلين ليست علاقة أموال، إنما علاقة يحكمها التاريخ الوطني المشترك والمواقف الوطنية والتضحيات الجسام ودماء الشهداء. وأشار إلى أن "فتح" تريثت كثيرا ومارست ضبط النفس في الرد على هذا السلوك، حتى يتبين الموقف الرسمي للجبهة الشعبية مما حدث، مؤكدا الحرص الشديد على استمرار العلاقات الأخوية التي ربطت بين الحركتين تاريخيا.

فصائل

أبرز اخبار الفصائل للاسبوع (15/52) - 2016

عشراوي تُدين استئناف بناء جدار الفصل العنصري في "الكريمزان

أدانت عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية حنان عشراوي، بشدة، استئناف حكومة الاحتلال الإسرائيلي أعمال البناء لمقطع جدار الفصل العنصري في وادي "الكريمزان" التاريخي في بلدة بيت جالا.

وقالت في بيان صادر عنها، يوم الجمعة: إن إسرائيل، القوة القائمة بالاحتلال، تواصل تحديها للقانون الدولي، بما في ذلك فتوى "لاهاي" التي قضت عام 2004 بإدانة وتجريم جدار الضم والتوسع، واعتبار الاستيطان الإسرائيلي، بجميع أشكاله، غير شرعي ومناف للقانون والشرعية الدولية، ف"إسرائيل كعادتها لا تلتفت ولا تقيم وزنا لهذه الفتوى ولا للقرارات والمواثيق والأعراف الدولية، بل بالعكس تستمر في  سياستها  القائمة على تكريس نهجها المبني على العنصرية والتمييز والسرقة والتشويه".

وأضافت: "أن حكومة الاستيطان الإسرائيلية تعزز سياستها القائمة على التطهير العرقي باستمرارها في بناء جدار الفصل العنصري الذي يفصل شعبنا عن بعضه البعض، ويعزل القدس عن محيطها الفلسطيني، وجنوب الضفة الغربية عن الوسط والشمال، والذي يشكّل اعتداء غير أخلاقي، ومأساة إنسانية وسياسية ألحقت الألم والمعاناة بشعبنا لسنوات طويلة".

وأشارت إلى أن مواصلة دولة الاحتلال ممارساتها الاستيطانية والتوسعية، يؤكد صواب توجهنا للمحافل والمؤسسات الدولية، بما فيها محكمة الجنايات الدولية، لملاحقة إسرائيل قضائيا ومساءلتها وإنزال العقوبات عليها.

ودعت عشراوي الأمم المتحدة وجميع أعضائها إلى ضمان متابعة وتنفيذ الرأي الاستشاري الذي أصدرته محكمة العدل الدولية في التاسع من تموز 2004، واتخاذ إجراءات فورية لتصحيح وردع انتهاكات إسرائيل للقانون الدولي والإنساني، وإلزامها بميثاق الأمم المتحدة والبنود التي وردت في اتفاقية جنيف الرابعة، وإنهاء سياسة الإفلات من العقاب، وتعويض أبناء شعبنا المتضررين من بناء جدار الفصل، وإعادة أملاكهم، وإنهاء الاحتلال الجاثم على أرضنا والاعتراف بالدولة الفلسطينية.

عريقات: تصريحات ليبرمان عن لقاءات سرية بين الرئيس ونتنياهو كذبة جديدة 

  نفى أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات يوم الخميس، صحة تصريحات رئيس حزب إسرائيل بيتنا المتطرف افغيدور ليبرمان بشأن تنظيم لقاءات سرية بين الرئيس محمود عباس، ورئيس حكومة إسرائيل بنيامين نتنياهو.

وعقب عريقات في بيان مقتضب على ادعاءات ليبرمان بشأن تنظيم لقاءات سرية بين الرئيس ونتنياهو بالقول: هذا غير صحيح، إنها كذبة جديدة تضاف إلى أكاذيب ليبرمان.

الشأن الفلسطيني

أبرز أخبار فلسطين للاسبوع (15/52) – 2016

اصابة شابين برصاص الاحلال شرق غزة 

 أعلنت مصادر طبية عن اصابة شابين برصاص الاحتلال شرق مدينة غزة اثر المواجهات التي اندلعت يوم الجمعة .واكدت المصادر اصابين  شابين بالرصاص خلال المواجهات المستمرة مع قوات الاحتلال قرب موقع كارني  شرق غزة.

  شهيد برصاص الاحتلال على مدخل مخيم العروب 

 استشهد مواطن ظهر يوم الجمعة برصاص الاحتلال بعد اطلاق جنود الاحتلال النار عليه، على مدخل مخيم العروب شمال الخليل. وادعت قوات الاحتلال ان مواطنا هاجم جنود الاحتلال على مدخل مخيم العروب بواسطة بلطة.

ويشار ان الشهيد من بلدة صوريف شمال شرق الخليل، ويسكن في مخيم العروب منذ نحو 30 عاما.

وقد حاولت طواقم اسعاف الهلال الاحمر في مخيم العروب تقديم الاسعافات له، الا أن اصابته البليغة أدت الى استشهاده، وقد قامت سيارة اسعاف تابعة لنجمة داود الحمراء بأخذ جثمان الشهيد.

  ردود فعل شعبية ورسمية غاضبة بسبب تصرف بعض أنصار الجبهة الشعبية المشين بحق عنوان فلسطين ورمزها 

اشتعلت مواقع التواصل الاجتماعي بحملات مستنكرة وغاضبة حيال تصرف غريب أقدمت عليه مجموعة تدعي انتمائها للجبهة الشعبية في قطاع غزة .تصرف خارج عن كل القيم الوطنية والمبادئ الأخلاقية ، والآداب العامة ، نفذته مجموعة من أنصار الجبهة الشعبية.

لسان حال شعبنا الفلسطيني : في خدمة من كان ذلك التصرف الشاذ تجاه عنوان ورمز وقائد وطني يعترف بقدراته العدو قبل الصديق ؟ ، وهل من قام بحرق صور الرئيس القائد محمود عباس " أبو مازن " حقق شيئا لشعبه أو قضيته بتصرفه الأرعن ؟ .

مستوطنون يجددون اقتحام الأقصى ويتلقون شروحات عن "الهيكل المزعوم

جدّد مستوطنون يوم الأربعاء، اقتحامهم للمسجد الأقصى المبارك، بمجموعات صغيرة ومتتالية، من باب المغاربة، وبحراسات شُرطية معززة، ومشددة.

وأكد عاملون في الأقصى أن عددا من المستوطنين تلقوا شروحات مستفيضة عن أسطورة "الهيكل المزعوم"، حيث تركزت تلك الشروحات في منطقة باب الرحمة، المعروفة باسم منطقة "الحُرش" الواقعة بين باب الأسباط والمصلى المرواني في الأقصى.

وكالعادة، تصدى المصلون وطلبة مجالس العلم لاقتحامات المستوطنين وجولاتهم الاستفزازية بهتافات التكبير الاحتجاجية

أخبار فلسطين في لبنان

أبرز أخبار فلسطين في لبنان للاسبوع (15/52) - 2016

السفير دبور يستقبل العميد حمدان معزياً بالشهيد زيدان 

 استقبل سفير دولة فلسطين في لبنان أشرف دبور، وأمين سر حركة "فتح" وفصائل منظمة التحرير الفلسطينية فتحي أبو العردات، أمين الهيئة القيادية في حركة الناصريين المستقلين المرابطون العميد مصطفى حمدان على رأس وفد معزياً بالشهيد العميد فتحي زيدان.

وثمن العميد حمدان الموقف الفلسطيني الموحد في مواجهة كل من يحاول العبث بأمن واستقرار المخيمات. كما اعتبر حمدان أنَّ حركة "فتح" مستهدفة من خلال هذه الأعمال الإجرامية المتتالية ضدها، لدورها في الحفاظ على المشروع الوطني الفلسطيني والعمل الفلسطيني الموحد وحماية الوجود الفلسطيني في لبنان.

من جهته، قدر دبور مواقف العميد حمدان الملتزمة بدعم القضية الفلسطينية، مشدداً على أنَّ حركة "فتح" ومخيماتنا ستبقى رغم كل ما تتعرض له من تآمر، وأنَّ الاستهداف لن يزيدنا إلا إصراراً على حماية شعبنا ومشروعنا الوطني.

  "فتح" وقيادة الأمن الوطني تقيمان حفل تأبين للشهيد العميد فتحي زيدان 

أقامت حركة التحرير الوطني الفلسطيني "فتح" وقيادة الأمن الوطني الفلسطيني في البقاع حفل تأبين للشهيد العميد فتحي زيدان "الزورو" يوم الجمعة 15\4\2016، وذلك في قاعة الرئيس ابومازن في مخيم الجليل ببعلبك.

وتقدّم المعزّين النائب اللبناني كامل الرفاعي، ورئيس بلدية بعلبك الأسبق هاشم عثمان، ومفتي بعلبك الهرمل الشيخ بكر الرفاعي، ومطران بعلبك الهرمل الياس رحّال، وأمام مسجد المخيم الشيخ محمد طلوزي، والشيخ صبحي صباح، ووفد الحزب القومي السوري الاجتماعي وحركة أمل وحزب الله والحزب الناصري ووفود من الفصائل الاسلامية والوطنية واللجان الشعبية الفلسطينية ورئيس رابطة علماء فلسطين، ومدير مؤسسة الشؤون الفلسطينية في لبنان أيمن السوقي، ومدير خدمات مخيم الجليل ناصر كايد.

وأثنى جميع المتحدّثون على مناقبية الشهيد فتحي زيدان "ابو احمد" ولفتوا إلى أن مصاب حركة "فتح" باغتياله هو مصاب للجميع مؤكّدين أن حركة "فتح" ستبقى حامية المشروع الوطني الفلسطيني. كما  دعوا للابتعاد عن الاشاعات والبيانات المشبوهة لأن المستهدف هو ضرب السلم الأهلي في لبنان والمخيمات الفلسطينية وإشعال نار الفتنة مشدّدين على أن "علينا نكون بقدر المسؤولية لتغليب لغة العقل في مواجهة القوى الظلامية".

"م.ت.ف" وحركة "فتح" تؤبّنان الشهيد القائد فتحي زيدان 

 أقامت منظمة التحرير الفلسطينية وحركة التحرير الوطني الفلسطيني "فتح" حفلاً تأبينياً للشهيد القائد العميد فتحي زيدان في قاعة عمر رشيد القطب في جامع الموصللي في صيدا عصر الجمعة 15 نيسان 2016 شارك فيه العديد من قادة حركة "فتح" في لبنان، وممثلون عن فصائل منظمة التحرير الفلسطينية، والقوى الوطنية والإسلامية الفلسطينية واللبنانية، وأنصار الله، وقوى التحالف الفلسطيني، وعدد من الأحزاب والهيئات اللبنانية، والاتحادات والمنظمات الشعبية، والمؤسسات الحركية، واللجان الشعبية، واتحاد الاطباء، ومخاتير ورؤساء بلديات.

وتقدّم الحضور الفلسطيني سعادة سفير دولة فلسطين في لبنان أشرف دبور،  وأمين سر حركة "فتح" وفصائل منظمة التحرير الفلسطينية في لبنان فتحي ابو العردات، وعضو المجلس الثوري لحركة "فتح" جمال قشمر، وامين سر حركة "فتح" إقليم لبنان الحاج رفعت شناعة وأعضاء قيادة حركة "فتح" إقليم لبنان، وقائد قوات الامن الوطني الفلسطيني اللواء صبحي ابو عرب، وأمين سر حركة "فتح" وفصائل منظمة التحرير الفلسطينية في منطقة صيدا العميد ماهر شبايطة، وأمين سر حركة "فتح" وفصائل منظمة التحرير الفلسطينية في الشمال ابو جهاد فياض، وأمين سر حركة "فتح" وفصائل منظمة التحرير الفلسطينية في منطقة بيروت سمير ابو عفش، وضباط وكوادر حركة "فتح"، ومدير الأونروا في صيدا الدكتور إبراهيم الخطيب.

أمّا عن الجانب اللبناني فحضرَ أمين عام التنظيم الشعبي الناصري د.اسامة سعد، وعضو المكتب السياسي لحركة "أمل" بسّام كجك، ومسؤول مفوضية الجنوب في تيار المستقبل د.ناصر حمود على رأس وفد من تيار المستقبل في منطقة الجنوب، ورئيس تجمُّع اللجان والروابط الشعبية الاستاذ معن بشور على رأس وفد من التجمُّع، والمسؤول السياسي للجماعة الإسلامية في الجنوب د.بسام حمود، وممثّل مدير عام الأمن العام اللبناني اللواء عباس ابراهيم المقدَّم محمد السبع، وإمام مسجد القدس في صيدا الشيخ ماهر حمود، ومختار بلدة الغازية الحاج طلال خليفة

الشأن ألاسرائيلي

ابرز اخبار الاحتلال للاسبوع  (15/52) - 2016

ارئيل لـ نتنياهو: الوضع على الحواجز مخز وعلينا اتخاذ خطوات احادية 

وجه وزير الزراعة الاسرائيلي وعضو حزب " البيت اليهودي" المتطرف " اريه ارئيل " خلال مقابلة بثها راديو " تل ابيب" يوم  " الجمعة " انتقادات حادة للوضع الذي يواجهه الفلسطينيون على الحواجز العسكرية التي تفصل الضفة الغربية عن اسرائيل .

وقال ارئيل "ان طريقة وقوف واصطفاف الفلسطينيين على الحواجز امر مخزي ومعيب لدولة اسرائيل والمؤسسة الامنية ".

وأضاف وزير الزراعة الاسرائيلي انه اقترح على نتنياهو العمل على اقامة سلام اقتصادي مع الفلسطينيين وتنفيذ خطوات احادية الجانب تهدف الى تحسين الوضع الاقتصادي في الضفة الغربية وقطاع غزة ."

ولا يرى وزير الزراعة الاسرائيلي أي سبب كان لرفض اقامة ميناء دولي في قطاع غزة وتزويد الضفة الغربية بمياه البحر المعالجة والغاز الطبيعي .

عربي دولي

ابرز الاخبار العربية والدولية للاسبوع  (15/52) - 2016

نواب أمريكيون يوقعون خطاب تأييد لإسرائيل 

  أعلنت نائب أمريكية في مجلس النواب أن أكثر من 90% من أعضاء المجلس وقعوا خطابا موجها للرئيس الأمريكي يطالبه باستخدام الفيتو لمنع أي قرار في الأمم المتحدة يرونه منحازا ضد إسرائيل.

وقالت النائب نيتا لوي، الجمعة 15 أبريل/نيسان، وهي واحدة من الرعاة البارزين للخطاب الموجه للرئيس الأمريكي باراك أوباما، إن 394 من أعضاء المجلس البالغ عددهم 435 وقعوا على الخطاب الذي أرسل لأوباما يوم الخميس.

ويأتي هذا الخطاب في وقت جددت فيه السلطة الفلسطينية مساعيها لإقناع مجلس الأمن الدولي بإدانة المستوطنات الإسرائيلية المقامة في القدس الشرقية والضفة الغربية .وكانت الولايات المتحدة اعترضت على قرار مماثل في مجلس الأمن قبل 5 سنوات.