نشرة اسبوعية تصدر عن حركة فتح في لبنان/ مفوضية الاعلام والثقافة

رئاسة

أبرز اخبار الرئاسة للاسبوع (6/52) - 2016

الرئيس يزور اليابان في الـ14 من الشهر الجاري 

قالت الرئاسة إن الرئيس محمود عباس سيقوم بزيارة رسمية لدولة اليابان تستمر أربعة أيام، تبدأ في 14 شباط الجاري.

وأضاف الناطق باسم الرئاسة نبيل أبو ردينة  أن الزيارة تهدف إلى تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين، وحشد التأييد الدولي لعقد مؤتمر دولي للسلام.

وأوضحت الخارجية اليابانية أن الإمبراطور أكيهيتو سيستقبل الرئيس عباس في القصر الإمبراطوري.

ورحبت حكومة اليابان بزيارة الرئيس عباس، التي ستساهم في مزيد من العلاقات الودية بين اليابان وفلسطين.

 الرئاسة تطالب "الاونروا" بعدم اللجوء الى خطوات تمس بمستقبل وحياة اللاجئين الفلسطينيين 

وجهت الرئاسة الفلسطينية يوم الجمعة، رسالة عاجلة إلى الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، حول الإجراءات التقشفية التي بدأت "الإونروا" العمل باعتماد البرنامج الاستشفائي الجديد للعام 2016، والتي تمس بمستوى الحياة الأساسية للاجئين الفلسطينيين في مخيمات لبنان، إضافة للتعديلات على برامج التعليم والاغاثة، والتي ستؤثر سلباً على مستوى الوضع الحياتي المعيشي والإنساني للاجئين.

وثمنت الرئاسة الدعم والجهود التي قامت بها "الوكالة" عبر السنوات الطويلة في التخفيف من معاناة اللاجئين، مطالبة إياها باستمرار تقديم الخدمات.

وطالبت الرئاسة "الاونروا" بعدم اللجوء إلى مثل هذه الخطوات غير المقبولة والتي تمس بمستقبل وحياة اللاجئين الفلسطينيين، علما بان منظمة التحرير الفلسطينية، طلبت من المفوض العام "للاونروا" استثناء الساحة اللبنانية من هذا البرنامج التقشفي، نظرا للظروف الصعبة التي يرزح تحتها اللاجئون الفلسطينيون خاصة وأنهم يعيشون في أحزمة من البؤس والحرمان وممنوعون من العمل، ولما لهذه الإجراءات من مخاطر كبيرة، الأمر الذي سيؤدي الى حالة من عدم الاستقرار وزيادة في معاناة اللاجئين، والى مزيد من الأعباء على الحكومة اللبنانية التي نكن لها ولشعبها كل التقدير والامتنان على ما تحملته وتتحمله من استضافة مئات الآلاف من اللاجئين الفلسطينيين إلى حين عودتهم إلى وطنهم.

وأشارت الى ان الرئيس محمود عباس، سيتابع مع الأمين العام للأمم المتحدة هذا الموضوع.

مواقف فتحاوية

أبرز المواقف الفتحاوية للاسبوع (6/52) - 2016

القواسمي يطالب المجتمع الدولي بإنقاذ حياة الاسير القيق قبل فوات الاوان 

 قال المتحدث باسم حركة فتح اسامة القواسمي، إن صمت المجتمع الدولي على استمرار اعتقال الصحفي الاسير محمد القيق والمضرب عن الطعام منذ ثمانين يوما، يعني موافقته على قتله على ايدي الاحتلال الاسرائيلي.

وأكد القواسمي في تصريح صحفي مساء اليوم الجمعة، أن الاسير القيق يعاني أوضاعا صحية غاية في الخطورة، وهو معرض للاستشهاد في اية لحظة، محملا حكومة الاحتلال الإسرائيلي اولا المسؤولية عن حياته بسبب اعتقاله دون اي سبب ورفضها الافراج عنه بالرغم من وضعه الصحي الخطر، والمجتمع الدولي الصامت على هذه الجريمة الاسرائيلية.

وطالب القواسمي المجتمع الدولي بإنفاذ حياة القيق قبل فوات الاوان.

 العالول:جرائم الاحتلال لن تمر بدون حساب والرئيس و فتح يدعمان الهبة الشعبية 

أكد عضو اللجنة المركزية لحر كة فتح مفوض التعبئة والتنظيم محمود العالول، دعم فتح والرئيس محمود عباس للهبة الشعبية السلمية، كأحد أشكال المقاومة.

 وقال العالول في لقاء مع إذاعة "موطني" اليوم الثلاثاء: "الرئيس محمود عباس والقيادة الفلسطينية تدعم الهبة الشعبية السلمية التي يقودها الشعب لنيل الحرية، وتحقيق الثوابت الوطنية في الاستقلال والعودة

والحرية"، مضيفاً أن الاحتلال الاسرائيلي لم يترك لنا خيارا إلا مقاومته شعبياً.

وأوضح العالول أن أمناء الأقاليم وأعضاء اللجنة المركزية وبعض القيادات في حركة فتح اتخذوا قرارا بالذهاب إلى بلدة قباطية لكسر الحصار وهذا ما تم فعلا بفضل بطولة أبناء بلدة قباطية وسواعد شبيبة حركة فتح.

وأضاف العالول مؤكداً الاستمرار في المسيرة النضالية، ومحاسبة الاحتلال على جرائمه، فقال: "لن تمر جرائم الاحتلال دون حساب، فالشعب الفلسطيني سيقاوم تدنيس المستوطنين والمحتلين لمقدساته وحرق أطفاله وتدمير منازله، ومصادرة أراضيه بوسائل مشروعة".

"فتح": استمرار الانقسام يعني إطالة عمر الاحتلال وهناك فرصة لإنهائه 

 قال المتحدث باسم حركة "فتح" أسامة القواسمي، إن استمرار حالة الانقسام تعني إطالة عمر الاحتلال الاسرائيلي، وإعطاءه الفرصة للانقضاض على مشروعنا الوطني الجامع.

ودعا القواسمي في بيان صحفي اليوم الإثنين، حركة "حماس" إلى انتهاز الفرصة الحالية لإنهاء حالة الانقسام، والتعاطي بإيجابية مع الحوارات القائمة هذه الاثناء، والتي تهدف الى تطبيق ما اتفق عليه والخروج بحكومة وحدة وطنية، تلتزم ببرنامج منظمة التحرر والذهاب إلى انتخابات رئاسية وتشريعية مع التحضير لعقد جلسة عادية للمجلس الوطني، لإنهاء حالة الانقسام التي أضرت بقضيتنا العادلة وبتضحيات شعبنا.

وشدد على أن حركة "فتح" تتحاور مع "حماس" ولديها القرار كما كان دائما بإعلاء المصلحة الوطنية، وإنجاز ملف الوحدة الوطنية، وانهاء حالة الانقسام من جذوره، وتقوية الجبهة الداخلية في مواجهة الاحتلال.

وأعاد القواسمي التأكيد على موقف حركة "فتح" الثابت وايمانها المطلق بالوحدة الوطنية كممر اجباري للوصول الى الحرية والاستقلال.

فصائل

أبرز اخبار الفصائل للاسبوع (6/52) – 2016

مجدلاني: خطاب نتنياهو في الكنيست عنصري وانتقال للفاشية قولاً وفعلا ً 

 وصف عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير والأمين العام لجبهة النضال الشعبي أحمد مجدلاني، خطاب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في الكنيست الاسرائيلي بــ"العنصري"، معتبراً ذلك انتقالاً إسرائيليا من العنصرية إلى الفاشية قولاً وفعلاً.

وقال مجدلاني في حديث لإذاعة "موطني" يوم الأربعاء:" إن خطاب نتنياهو في الكنيست الذي قال فيه (سنسعى إلى تأمين حماية لاسرائيل من الحيوانات المفترسة) عنصري بامتياز، والمسعى منه الانتقال من العنصرية إلى الفاشية قولاً وفعلاً، موضحاً أن نتنياهو قصد الفلسطينيين وشعوب الأقطار العربية الشقيقة.

وشدد مجدلاني على ضرورة الرد على تصريحات نتنياهو، المعبرة عن شخصية عنصرية مليئة بالكراهية والأحقاد، فقال: "لا يمكن لنتنياهو أن يكون شريكاً في عملية صنع السلام".

وكانت نتنياهو قال في خطابه بالكنيست، "الجدار حاجة أمنية ضرورية للدفاع عن إسرائيل في مواجهة أعدائها"، وشدد على "ضرورة إغلاق الثغرات القائمة في الجدار في "يهودا والسامرة ""، فيما وصفت وزارة الخارجية الفلسطينية خطاب نتنياهو بـ"العنصري بامتياز"، ورأت الوزارة أن جدران نتنياهو المزعومة ليس لها علاقة بالأمن، ولن توفر الأمن والحماية لأحد، مؤكدة أن هذا ما يدركه نتنياهو جيداً، وفي نفس الوقت أكدت أن عقلية الجدران والأسوار لن تصنع السلام، ولن تؤسس لعلاقات حسن الجوار، وتأتي تجسيدا لقاعدة "مزيد من التخويف لتحقيق مزيد من السيطرة"، ودليل واضح على استغلال إئتلاف نتنياهو للظروف السائدة في العالم العربي من أجل الاستفراد بالقضية الفلسطينية، وفرض الحلول الأمنية التي يروج لها كأمر واقع

 عريقات: من يعتقد أن الجدران توفر الأمن هو من يفكر بعقلية شريعة الغابات 

قال أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات، إن من يعتقد أن الجدران توفر الأمن هو من يفكر بعقلية شريعة الغابات.

واستنكر عريقات تصريحات رئيس الوزراء نتنياهو التي وصف بها (إسرائيل) بأنها (فيلا) بحاجة إلى جدران تحميها من الحيوانات، وهي ذات تصريحات قادة الحكم العنصري في جنوب إفريقيا الذين أسسوا لنظام (البنتوستنات)، مشيراً إلى أن الذين يفكرون بعقلية بناء الجدران هم الذين يفكرون بعقلية شريعة الغابات.

وأكد عريقات خلال لقائه وفد البرلمان الأوروبي، يرافقهم ممثل الاتحاد الأوروبي لدى دولة فلسطين، بأن سلطة الاحتلال (إسرائيل)، تنفذ وبسرعة تدمير خيار الدولتين وترسيخ نظام (أبرتهايد) فصل عنصري أعمق مما كان عليه الحال أثناء الحكم العنصري في جنوب أفريقيا.

ودعا أعضاء وفد البرلمان الأوروبي للتدخل وإلزام الحكومة الإسرائيلية بالإفراج عن الصحفي الأسير محمد القيق، وجثامين الشهداء التي تحتجزها سلطة الاحتلال (إسرائيل)، وجميع أعضاء المجلس التشريعي الفلسطيني المعتقلين وعلى رأسهم عضو اللجنة المركزية لحركة "فتح" مروان البرغوثي، والأمين العام للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين أحمد سعدات، والنائب خالدة جرار والنائب أحمد عطون وغيرهم.

وقدم عريقات وثائق وملفات أعدتها وحدة دعم المفاوضات حول القدس، واللاجئين، وقطاع غزة، والأسرى، والمستوطنات، وهدم البيوت، ومصادرة الأراضي.

على صعيد آخر، التقى عريقات مع القنصل الإيطالي العام ديفيد لاسيلا، وبحث معه آخر المستجدات الحاصلة على الساحتين الإقليمية والدولية.

عشراوي تطلع وفدين من "النقد الدولي" و"الرؤيا العالمية" على آخر المستجدات 

وضعت عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية حنان عشراوي، يوم الثلاثاء، وفداً من صندوق النقد الدولي، وآخر من منظمة الرؤيا العالمية، كلا على حدة، في صورة آخر المستجدات والتطورات على الأرض الفلسطينية.

جاء ذلك لدى استقبالها في مقر منظمة التحرير الفلسطينية برام الله وفد النقد الدولي الذي ضم كريستوف دوينوولد والذي جاء مودعا لمناسبة انتهاء مهامه، وكارين انجلي الرئيسة الجديدة لبعثة الصندوق إلى الضفة الغربية وقطاع غزة.

وشددت عشراوي، لدى استقبالها وفد النقد الدولي، على أهمية قيام المجتمع الدولي بلعب دور فاعل لردع إسرائيل ومحاسبتها ومساءلتها على انتهاكاتها المخالفة للأعراف والمواثيق الدولية، وضرورة الدفع باتجاه عملية سياسية متعددة الأطراف تحد من الهيمنة الأميركية وتساهم في مشاركة دول أخرى بما فيها دول عربية و"مجموعة البريكس"، وقالت: "إن تغاضي المجتمع الدولي عن غطرسة إسرائيل وتماديها وفر لها الغطاء اللازم للاستمرار في فرض الوقائع على الأرض وتدمير حل الدولتين وإفشال الجهود الدولية لدفع المسار السياسي".

وتطرقت الى الوضع الفلسطيني الداخلي بما في ذلك المساعي الحقيقية والجادة لتحقيق المصالحة الوطنية، وإجراء الانتخابات الرئاسية والتشريعية بإشراف دولي، وتعزيز نظام الحكم الرشيد ومواصلة بناء مؤسسات الدولة الفلسطينية، إضافة الى بحث الآفاق المستقبلية وسبل تعزيز التعاون المشترك.

أبو العردات: لن نسمح باستخدام المخيمات لخلخلة الأمن بلبنان 

أكد عضو المجلس الثوري لحركة فتح أمين سر فصائل منظمة التحرير الفلسطينية في لبنان فتحي أبو العرادات الحفاظ على أمن المخيمات الفلسطينية وبقائها سداً منيعا ضد الفوضى، ضمن سياسة القيادة الفلسطينية وأي جهة تسعى لاستخدام المخيمات الفلسطينية لخلخلة الأمن والسلم في لبنان.

وقال أبو العردات في حديث إذاعي يوم الثلاثاء "نعالج الأمور والمستجدات بحكمة وصلابة ونحرص على قاعدة التكامل بين الفصائل الفلسطينية والحكومة اللبنانية، وفق توجهات وسياسة القيادة الفلسطينية"، مؤكدا تخطي المشاكل والأزمات في المخيمات، لافتا الى اجتماع اللجنة الأمنية والقيادة السياسية للفصائل الفلسطينية في لبنان لمناقشة الأمن والسلم في المخيمات، وقرارات وكالة غوث اللاجئين الفلسطينيين الأونروا الجديدة حول الخدمات الصحية للاجئين والنازحين الفلسطينيين

الشأن الفلسطيني

أبرز أخبار فلسطين للاسبوع (6/52) - 2016

إصابة "اسرائيلي" طعناً بالسكن في القدس 

أصيب  "إسرائيلي" بجروح وصفت متوسطة جراء تعرضه للطعن في مدينة القدس المحتلة الليلة الماضية، دون معرفة الخلفية التي طعن على إثرها، وتم نقله للمشفى لتلقي العلاج فيما فتحت الشرطة تحقيقاً في الحادث.

وذكرت المواقع العبرية روايات عدة حول أسباب الطعن، فقد ذكرت بعض المواقع بأن "الإسرائيلي" ادعى أن فلسطينياً قام بطعنه، في حين ذكرت مواقع أخرى بأن "الإسرائيلي" الذي تعرض للطعن يرفض التعاون مع الشرطة.

إصابة العشرات بالاختناق خلال قمع الاحتلال مسيرة بلعين الأسبوعية 

أصيب عشرات المواطنين والمتضامنين الأجانب، يوم الجمعة، بحالات اختناق متفاوتة، جراء استنشاقهم الغاز المسيل للدموع خلال قمع قوات الاحتلال الإسرائيلي، مسيرة قرية بلعين الأسبوعية المناوئة للاستيطان وجدار الضم والتوسع العنصري.

وأفادت مصادر محلية بأن جنود الاحتلال أطلقوا قنابل الصوت والغاز السام صوب المشاركين بالمسيرة السلمية، ما أدى إلى إصابة العشرات بالاختناق.

ورفع المشاركون الأعلام الفلسطينية وصور الأسير المضرب عن الطعام الصحفي محمد القيق، مطالبين بالإفراج الفوري عنه وعن جميع الأسرى

شهيد و138 إصابة بينهم 45 طفلًا خلال أسبوع 

قال تقرير صادر عن مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الانسانية "أوتشا" اليوم الجمعة، إن طفلًا استشهد في الخليل وأصيب 138 مواطنًا بينهم 45 طفلًا برصاص الاحتلال الإسرائيلي في الضفة الغربية وقطاع غزة في الفترة الممتدة ما بين الثاني والثامن من الشهر الجاري.

وأضافت المنظمة في تقريرها الدوري أن سلطات الاحتلال هدمت وفككت وصادرت 31 منزلًا في تجمّعين رعويين في جنوب الخليل، ما أدى إلى تشريد 139 مواطنًا، كما شرد الاحتلال 26 مواطنًا بينهم 15 طفلًا بعد هدم ومصادر وتفكيك 36 منزلًا في الضفة الغربية.

وقال التقرير: وبذلك يبلغ عدد المباني التي هدمت، أو فككت وصودرت منذ مطلع العام الجاري حتى الثامن من الشهر الجاري 159 منزلًا، حيث أن 29% من هذه المنازل استهدفت خلال العام الماضي، وخلال الفترة التي يغطيها التقرير، أصدر الاحتلال أوامر هدم ومصادرة بحق منازل تسع عائلات.

جلسة لـ7 ساعات.. قاتل الطفل ابو خضير ينكر جريمته 

  عقدت في المحكمة المركزية الاسرائيلية الخميس جلسة للمستوطن يوسف بن دافيد المتهم الرئيسي بخطف وقتل وحرق الطفل محمد حسين أبو خضير، لمناقشة التقرير الطبي حول الوضع النفسي والعقلاني له.

وأوضح محامي عائلة محمد أبو خضير مهند جبارة أن محامي يوسف بن دافيد المتهم الرئيسي بالجريمة مستمر في المراوغة لمحاولة التأجيل والامتناع عن إدانة موكله ثم النطق عليه بالحكم، وخلال جلسة الخميس والتي استمرت حوالي 7 ساعات استمعت هيئة المحكمة للخبير الطبي المعين من قبل محامي الدفاع عن بن دافيد، الذي أدعى بأن موكله يعاني من اضطرابات نفسية وعقلية، كما استمعت للخبير الطبي المعين من قبل النيابة العامة الذي أكد أن بن دافيد مؤهل للمحكمة ولا يعاني من أي أمراض نفسية.

أخبار فلسطين في لبنان

أبرز أخبار فلسطين في لبنان للاسبوع (6/52) - 2016

اعتصام جماهيري في الرشيدية احتجاجاً على تقليص الاونروا لخدماتها 

نظمت الفصائل الفلسطينية واللجنتين الشعبية والاهلية وفعاليات المجتمع المحلي في مخيم الرشيدية اعتصاماً جماهيرياً حاشداً عند مدخل المخيم الجمعة 12\2\2016، وذلك احتجاجاً على تقليص الأونروا لخدماتها الصحية والتعليمية.

وشارك في الاعتصام اعضاء وممثلون عن اللجان الشعبية والاهلية والجمعيات والمؤسسات الاهلية ورجال دين وفعاليات وحشد من اهالي المخيم.

وكانت كلمة بِاسم اللجان الشعبية والأهلية وخلية "إدارة الأزمة مع الأونروا" ألقاها الشيخ احمد اسماعيل، مما جاء فيها: "تستمر الأونروا بتقليص خدماتها والتي بدأت بوضع الطلاب في الصفوف بأعداد كبيرة، واليوم تخرج لنا بموضوع تخفيض الخدمات الصحية في لبنان بنسبة عالية من الأمور. ومن هنا علينا ان نرفع الصوت عالياً وان نتحرّك، فأبنائنا يُحتجَزون في المستشفيات ومرضانا يموتون على أعتاب المستشفيات، والسبب سياسة الأونروا التعسفية التي لا تخدم مصالح اللاجئ الفلسطيني".

مذكرة تفاهم بين اللجان الشعبية بعين الحلوة واللجنة الدولية للصليب الأحمر 

أُبرِمَت مذكرة تفاهـم مشتركة بين اللجان الشعبية الفلسطينية بعين الحلوة واللجنة الدولية للصليب الأحمر، بموجبها يتم التعاون لانجاز مشروع إعادة تأهيل الشبكة الكهربائية في المخيم،خاصة أن عين الحلوة هـو بمنزلة اكبر مخيم للاجئين في لبنان وتوافد عليه عدد كبير مـن اللاجئين الفلسطينيين المهجرين من سوريا، ما أدى لزيادة الضغـط على البنى التحتية وشبكة الكهرباء.

وتهدف هذه الخطوة لتحسين الظروف المعيشية في المخيم وجعله أكثر أماناً للسكان، ويتطلّب الوصول لذلك وفق ما جاء بالوثيقة (تعهد الطرفين بضمان تطبيق المشروع بحسن نية، على أن تقوم اللجنة الدولية بالمسح اللازم وبالتقييم التقني وتمويل تكاليف المشروع من مواد وأعمال وتضمن تنفيذهـا)، بوقت تتعهد فيه اللجان الشعبية بتسهيل الوصول بدون عوائق لمنفـذي المشروع (مؤسسة خليل جعفر) إلى المناطق المشمولة بالمشروع، وتتواصل اللجان الشعبية أيضاً مع الأطراف المعنية بالمخيم لضمان أمن الأعمال وسلامة الموظفين.

جماهير شعبنا الفلسطيني في مخيم المية ومية تنتفض ضد سياسة الأونروا 

بدعوة من لجنة "إدارة الأزمة مع الأونروا" نفّذت جماهير المية ومية وقفة احتجاجية ضد الأونروا وذلك يوم الجمعة الموافق في 12\2\2016 أمام مسجد عمر بن الخطاب في المية ومية بحضور قائد مخيم المية ومية فتحي زيدان، وأمين سر حركة "فتح" واللجنة الشعبية في مخيم المية ومية غالب الدنان، والمسؤول السياسي لحركة حماس في مخيم المية ومية رفيق عبدالله، ومسؤول حركة أنصار الله في المية ومية أحمد سليمان، وعضو شورى حركة أنصار الله أبو طارق، وعدد من ممثلي فصائل "م.ت.ف" والقوى الإسلامية واللجان الشعبية وحشد جماهيري كثيف.

مخيمات بيروت تواصل الاعتصام رفضاً وإستنكاراً لقرارات الأونروا 

نفّذت الفصائل والقوى الوطنية والإسلامية الفلسطينية واللجان الشعبية والمؤسسات الأهلية ومنظمات المجتمع المدني الفلسطيني وأهالي مخيمات بيروت اعتصاماً ضد قرارات الأونروا التقليصية، عقب صلاة الجمعة اليوم 12\2\2016 أمام مسجد الفرقان في مخيم برج البراجنة.

ويأتي هذا الاعتصام تنفيذاً للبرنامج الدوري الذي تقرره خلية الأزمة لمواجهة قرارات الأونروا. وألقي في الاعتصام بيان صادر عن الفصائل والقوى الوطنية والإسلامية الفلسطينية واللجان الشعبية والمؤسسات الأهلية الفلسطينية، تلاه أمين سر اللجنة الشعبية لتحالف القوى الفلسطينية في مخيم برج البراجنة يوسف السخا "أبو بدر".

إغلاق مكاتب الأونروا في البقاع 

واصلت الفصائل الفلسطينية واللجان الشعبية في البقاع تنفيذ برنامج الاعتصامات ضد سياسىة تقليص الأونروا لخدماتها المقدّمة للفلسطينيين في لبنان، وذلك بإغلاق مكتب مدير خدمات مخيم الجليل يومَي الاثنين والثلاثاء في 8 و9 شباط 2016. واستكملت تحرّكها بإغلاق مكتب ادارة المنطقة من الاربعاء وحتى الجمعة، على أن يُعقد مؤتمر صحفي في مخيم الجليل من قِبَل لجنة المتابعة المكلّفة بتنفيذ الاجراءات المتّفَق عليها مركزياً

فرقة الكوفية تكرّم قيادات فلسطينية في سفارة دولة فلسطين ببيروت 

من خلال دعم التراث والثقافة والهوية الفلسطينية قامت فرقة الكوفية لإحياء التراث الفلسطيني بزيارة تكريمية للقيادة الفلسطينية في لبنان وسفارة دولة فلسطين تقديراً لدعم ومتابعة القيادة المعنوية للفرقة وتحفيزها منذ تأسيسها وحتى اليوم.

وقد شمل التكريم كلاً من سفير دولة فلسطين في لبنان أشرف دبور، وأمين سر فصائل "م.ت.ف" وحركة "فتح" في لبنان فتحي أبو العردات، وعضو المجلس الثوري لحركة "فتح" مسؤولة اتحاد المرأة الفلسطينية فرع لبنان آمنة جبريل، وأمين سر حركة "فتح" إقليم لبنان الحاج رفعت شناعة، وعضو قيادة الساحة في لبنان، مسؤول الفرع المالي لحركة "فتح" و"م.ت.ف" منذر حمزة، والملحق الثقافي بسفارة دولة فلسطين المستشار اول ماهـر مشيعل، وعضو لجنة إقليم لبنان مسؤول الضمان الصحي في "م.ت.ف" غسّان عبد الغني، وأمين سر حركة "فتح" وفصائل "م.ت.ف" في صيدا ماهر شبايطة.

.الشأن ألاسرائيلي

ابرز اخبار الاحتلال للاسبوع  (6/52) - 2016

السجن الاسرائيلي جاهز لاستقبال ايهود اولمرت 

  يصل الاثنين القادم رئيس الوزراء الاسرائيلي السابق " ايهود اولمرت" الى البوابة الرئيسية لسجن " معسلياهو" ليس كزائر او متفقد لمشروع ما، بل ليسلم نفسه لإدارة السجن المذكور حيث من المفترض ان يمضي فترة عقوبته المتمثلة بالسجن الفعلي لمدة  19 شهرا لقاء ادانته بتهم الفساد والرشوة وخيانة الامانة واستغلال منصبه .

وانهت ادارة السجون العامة الاسرائيلية وفقا لما قاله اليوم "الخميس" موقع " القناة الثانية " الناطق بالعبرية استعداداتها لاستقبال السجين "رفيع المستوى " الذي لا زال مصنفا وفقا للقانون كشخصية "محمية " تتمتع بالحراسة الدائمة بصفته رئيسا سابقا للوزراء، ما اجبر ادارة السجون على اضافة بعض التجهيزات الخاصة  لتأمين حمايته داخل القسم الذي بات جاهزا .

وضمن استعدادت الشرطة لسجن اولمرت من المقرر ان تعلن الطريق الداخلي في السجن وموقف السيارات الخاص به منطقة امنية مغلقة منذ ساعات صباح " الاثنين" الباكر انتظارا لوصول " اولمرت" المتوقع تمام العاشرة .

الاحتلال يحاول تحسين صورته بمحاكمة جندي أساء معاملة الفلسطينيين 

زعمت وسائل إعلام "إسرائيلية" أن محكمة عسكرية "إسرائيلية" حكمت بالسجن 7 سنوات على جندي "إسرائيلي" أساء معاملة معتقلين فلسطينيين خلال مواجهات انتفاضة القدس منذ أكتوبر الماضي.

وزعم جيش الاحتلال "الإسرائيلي"، الخميس، إن العسكري أدين "بإساءة معاملة أفراد معتقلين"، وأضاف أن "قوات الجيش ترى في هذه الحوادث انتهاكا وإساءة لمدونة السلوك في الجيش وتدينها بشدة".

توجيه ضربة استباقية للأنفاق قيد البحث والجرافات تنتشر على امتداد حدود غزة بحثا عنها 

قال قائد هيئة الأركان العسكرية الاسرائيلية, غادي ايزنكوت صباح يوم الثلاثاء, خلال حديثة عن موجة عمليات الطعن بالسكاكين " لقد ناقشنا موضوع من هو الفلسطيني الذي يقوم بالطعن وأجرينا نقاشا حول من هو الاستشهادي فاتضح بأن 95% منهم هم شبان وشابات فلسطينيات

وقال "ايزنكوت" انه حيال احتمال قيام الجيش بعملية عسكرية واسعة النطاق في الضفة المحتلة , " من لا يعرف الواقع  يدعو لشن عملية سور واقي 2  ولكن قوات الجيش هي التي تعرف الواقع على الأرض ولديها حرية العمل .

وتابع: الواقع في الضفة المحتلة تغير منذ عملية السور الواقي قبل سنوات لذلك فلن يدخل الجيش في عملية سور واقي 2 في الضفة .

عربي دولي

ابرز الاخبار العربية والدولية للاسبوع  (6/52) – 2016

روسيا توقع مع دولة الاحتلال اتفاقية للتجارة الحرة 

ذكرت مصادر عبرية بأن دولة الاحتلال الاسرائيلي ستوقع مع روسيا قريباً اتفاقية للتجارة الحرة بين البلدين.

وبحسب المصادر فقد جاءت هذه التصريحات من قِبل وزير الزراعة الروسي سرجي لفين.

وأكدت لفين أن الاتفاق قد تم مبدئياً على تصدير المنتوجات الزراعية وإقامة مشاريع تكنلوجية مشتركة.

مشيراً إلى أن روسيا ستورد للاحتلال القمح واللحوم والبيض، في حين أن "إسرائيل" ستزود روسيا بالتكنلوجية الزراعية.

فقرة صحية

كيف ستنتشر انفلونزا الخنازير في مخيماتنا ؟

بقلم : ابراهيم الميعاري

تعتبر التحية العربية الاكثر حميمية في العالم فهي تعتمد بشكل كبير على تبادل القبلات ومصافحة الايدي ، فتختلف دلالاتها من ثقافة لأخرى لتعكس  مشاعر الحب ،العاطفة ،المودة ،الاحترام ،الصداقة والسلام وأشياء أخرى .

غير أن الضرورة َ اليوم باتت تقتضي التحذير من التقبيل والمصافحة بسبب دورها المركزي في انتشار الأمراض والتي تبلغ ذروتها في مواسم الأعياد والمناسبات العامة على مختلف انواعها . 

وفي ظل المخاطر العالمية الجديدة من انفلونزا الخنازير وصولا الي فايروس زيكا و مرورا بفايروس ايبولا، كان المطلب الاخير لوزير الصحة اللبناني ابو فاعور بالتخفيق من تبادل القبلات مستندا على حقيقة علمية دقيقة  مفادها ان جميع هذه الفايروسات تنتقل عن طريق الاحتكاك المباشر بين الافراد الذين يشكلون وسائل نقل مميزة لها  كونها غير قادرة على الانتقال بمفردها .

ولذلك ترافقت حملة وزارة الصحة اللبنانية مع حملات سابقة تبنتها بعض الدول العربية ومنها  العراق ومصر للحد من تبادل القبلات بين الافراد نظرا لخطورة الاوضاع الراهنة والتحديات الصحية المستجدة وصلت الي الدعوة الى تجنب التقبيل في مجالس العزاء.

وبناء عليه فأن تخفيف انتشار العدوى والوقاية منها  يعتمد بشكل رئيسي على تخفيف هذه العادات لتجنب الاحتكاك المباشر بين شخص مصاب وشخص سليم .

وعالميا تسعى معظم الدول المتقدمة في مكافحة هذه الامراض من خلال الوقاية من انتشارها في المجتمع ، ففي المملكة المتحدة حاليا" تقوم الحكومة بمناقشة قرار يقضي بتشجيع الشعب البريطاني لاستبدال مصافحة الأيدي بتحية تلامس قبضات اليدين وذلك للحد من انتشار الأمراض . 

أما في مخيماتنا فالخطورة مضاعفة نظرا" لكثافة السكان والاحتكاك اليومي والمباشر بين الافراد . ناهيك أن الشعب الفلسطيني يعيش في مخاطر بيئية وصحية مترابطة  تشكل أرض خصبة وحاضنة لمعظم هذه الأمراض . وما حصل في شهر آب 2010 يشكل دليلا قاطعا على سهولة  وسرعة انتقال الجراثيم في مجتمعاتنا , فقد بدأ التهاب الفيروسي لملتحمة العين في بيروت لينتقل كالنار في الهشيم ويصل أقصى الشمال والجنوب خلال يومين , ولم تسلم مخيماتنا في لبنان من انتشار هذا المرض الذي استمر لأكثر من شهر يتنقل بين نهر البارد والرشيدية علما أن الفايروس المسبب ينتقل من خلال الملامسة فقط . فماذا لو تعرضنا لفايروس أخطر و ينتقل عن طريق الهواء ؟

بالأضافة الا أن ما يميز التحية الفلسطينية هو مصافحة الأيدي المطول والمتكرر و  انتشار عادة التقبيل والعناق ، وافتراضا" ان احد المصابين دخل عزاء  في مكان ما  فسينقل العدوة للمعزين  اما بشكل مباشر او من خلال نقله الى أهل العزاء .وتخيل عدد المعزين وأماكن  انتشارهم وعدد الأشخاص الذين سيحتكون بهم بعد العزاء .  وهكذا دواليك حتى ينتقل من منطقة لاخرى ومن مخيم الى مخيم .بالاضافة الى اكتظاظ الطلاب في المدارس وزحمة الأماكن العامة في المخيمات كأسواق الخضار والعيادات والتي تشكل عقبة كبيرة في الحد من انتشار هذه الامراض .

وبناء على ذلك لا بد لنا من التركيز على ابسط اساليب الوقاية في ظل تحديات المرحلة الحالية من خلال العمل على تجنب هذه العادات او حتى الحد منها ، فقد تكون قبلة من صديق او عناق مع قريب او مصافحة من غريب سببا" في اصابتك بمرض خطير تنقله بدورك الى اهلك واقرب الناس اليك، كما وعلينا تسليط الضوء على بعد الامور اهمها : الحفاظ على النظافة العامة وغسل اليدين بالصابون للتخلص من الجراثيم ،عدم الذهاب إلى الأماكن المزدحمة في حال وجود أي مرض معدي ، عدم مشاركة الأغراض الشخصية كالمناشف وشفرات الحلاقة وفرشاة الأسنان لتجنب نقل البكتريا من شخص إلى آخر ، تغطية الفم عند السعال أو العطس لعدم انتشار الجراثيم ..

الا ان الحقيقة في الواقع  تكمن في صعوبة تغيير السلوك الفردي او الجماعي في المجتمع . حيث انها تحتاج الى عمل منظم وحملات صحية توعوية مستمرة تطال جميع الفئات العمرية داخل المخيمات . وتهدف الى رفع حالة التأهب والاستعداد للحد من انتشار الامراض المعدية  والتي تتفاوت من الانفلونزا الموسمية الى اخطر الامراض واكثرها فتكا في المجتمعات .