نشرة اسبوعية تصدر عن حركة فتح في لبنان/ مفوضية –الاعلام والثقافة

رئاسة

أبرز اخبار الرئاسة للاسبوع (7/52) - 2016

الرئيس يلتقى أعضاء مركز السلام العالمي الكوري 

  التقى رئيس دولة فلسطين محمود عباس، يوم السبت، أعضاء مركز السلام العالمي الكوري، الذين سبق وأن زاروا فلسطين مؤخرا، وذلك في العاصمة سيئول.

وأطلع الرئيس أعضاء مركز السلام العالمي الكوري على مجمل الأوضاع العامة في فلسطين في ظل استمرار الاستيطان والتصعيد الإسرائيلي، مشيدا بالعلاقات الوطيدة بين فلسطين وكوريا في مختلف المجالات.

وحضر اللقاء من الجانب الفلسطيني كل من: وزير الخارجية رياض المالكي، والناطق باسم الرئاسة نبيل أبو ردينة، والمستشار الدبلوماسي للرئيس مجدي الخالدي، وسفير فلسطين غير المقيم لدى كوريا وليد صيام.

الرئيس يعقد جلسة مباحثات مع رئيس وزراء تايلند 

عقد رئيس دولة فلسطين محمود عباس، يوم الجمعة، جلسة مباحثات مع رئيس وزراء مملكة تايلند الجنرال برايوت تشان – اوتشا في العاصمة بانكوك.

وتناولت المباحثات آخر المستجدات في العملية السياسية، وما يجري في فلسطين، وسبل تعزيز العلاقات الثنائية من خلال تنظيم اجتماعات، او لجنة مشتركة، وخاصة في مجال التبادل التجاري، والسياحة، والثقافة.

وشكر سيادته رئيس وزراء تايلند على اعتراف بلاده بدولة فلسطين، وتصويتها لصالح قرارات فلسطين في الأمم المتحدة.

مواقف فتحاوية

أبرز المواقف الفتحاوية للاسبوع (7/52) - 2016

"فتح": إعدام الاحتلال الإسرائيلي لأطفالنا إرهاب دولة 

إعتبرت حركة التحرير الوطني الفلسطيني (فتح) إعدام أطفال وشباب فلسطينيين ميدانيا واعتقال عضو المجلس الثوري للحركة “جمال ابو الليل” إرهاب دولة .

وأكد أمين مقبول أمين سر المجلس في بيان صدر يوم الاثنين حق الشعب الفلسطيني في انتهاج  المقاومة الشعبية سبيلا للتحرر من الاحتلال ونيل الاستقلال ، رغم الحملة الإرهابية لدولة الاحتلال وتصاعد وتيرة عدوانها على الشعب الفلسطيني .

وأعرب مقبول عن وقوف المجلس الثوري الى جانب القيادي في الحركة ابو الليل وكل المناضلين المعتقلين ، وذوي الشهداء والأسرى ، وتبني منهج المقاومة الشعبية وحماية المقدسات حتى جلاء الاحتلال والاستيطان الإسرائيلي .

فصائل

أبرز اخبار الفصائل للاسبوع (7/52) - 2016

الرجوب يطلع رئيس الحكومة الجزائرية على آخر المستجدات 

اطلع نائب امين سر اللجنة المركزية لحركة فتح، اللواء جبريل الرجوب، يوم الخميس، رئيس الوزراء الجزائري، عبد المالك سلال، على آخر المستجدات السياسية في فلسطين.

وحضر اللقاء وزير الرياضة الجزائري الهادي ولد علي، وسفير دولة فلسطين لؤي عيسى، ورئيس اللجنة الاولمبية الجزائرية مصطفى بيراف، ورئيس الاتحادية الجزائرية لكرة القدم، محمد روراوة.

ووضع الرجوب، مضيفه، في صورة الاوضاع بالساحة الفلسطينية، وآخر مستجدات التصعيد المتواصل من قبل سلطات الاحتلال الاسرائيلي بحق ابناء شعبنا، مطالبا بضرورة توحد كل الجهود العربية من اجل الضغط على اسرائيل من خلال الامم المتحدة، وضرورة لجمها عن مواصلة اقتراف جرائمها المتواصلة في كافة المدن الفلسطينية.

وأشار الى اهمية اللقاء التاريخي الذي جمع المنتخبين الشقيقين، على ملعب 5 جويلية، مؤكدا ان اللقاء اكتسب اهمية بالغة على كل الاصعدة، واوصل رسائل عدة الى العالم اجمع، تتمثل بضرورة نيل الشعب الفلسطيني لحريته واستقلاله.

بدوره، أعرب سلال عن سعادته لنجاح اللقاء التاريخي بين المنتخبين الشقيقين، مؤكدا وقوف الجزائر الدائم الى جانب فلسطين وشعبها وقضيتها العادلة.

وقدم الرجوب درعا تذكاريا لسلال، تقديرا للدور الكبير للحكومة الجزائرية عبر وزراتها المختلفة، التي بذلت قصارى جهودها، من اجل انجاح فعاليات الاسبوع الثقافي الفلسطيني في الجزائر، والعرس الرياضي العربي بين المنتخبين الشقيقين

شعث يطلع وفدا سويديا على التطورات السياسية وانتهاكات الاحتلال 

أطلع عضو اللجنة المركزية لحركة فتح، مفوض العلاقات الدولية نبيل شعث، وفدا من لجنة العلاقات الخارجية في البرلمان السويدي على آخر التطورات السياسية والانتهاكات الاسرائيلية وجهود تحقيق المصالحة الوطنية .

وثمن شعث خلال اللقاء الذي جرى يوم الخميس، الدعم السويدي المتواصل لشعبنا، خاصة اعترافها الرسمي بدولة فلسطين كأول دولة اوروبية، ما يدلل على أن السياسة الخارجية للسويد تحكمها المبادئ والقيم وليس المصالح السياسية الاقتصادية .

وأشار إلى أهمية الدعم الدولي لعقد مؤتمر دولي للسلام بمرجعية واضحة على أساس وقف الاستيطان، وجدول زمني لإنهاء الاحتلال، واقامة دولة فلسطينية مستقلة على حدود الرابع من حزيران عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية.

وحذر شعث من استمرار اسرائيل في سياساتها على الارض، مؤكدا أن حكومة الاحتلال لا تريد حلا سياسيا ومفاوضات جادة، بقّدر ما تريد عملية سياسية شكلية تستمر في ظلها بمصادرة الأرض، وتوسيع الاستيطان وتهويد القدس .

التنفيذية تطالب بريطانيا بإلغاء "توجيهاتها" بشأن المستوطنات 

طالب كلٌ من عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية د.حنان عشراوي وأمين سر اللجنة التنفيذية د.صائب عريقات الحكومة البريطانية بإعادة النظر في مواقفها وإلغاء "التوجيهات" التي تحظر على الهيئات المحلية والعامة بما فيها اتحادات الطلبة من ممارسة حقها الديمقراطي وحرية الاختيار في عدم التورط والتواطؤ  في المشروع الاستيطاني الإسرائيلي، واتخاذها موقفاً إيجابياً وأخلاقياً وقانونياً في مواجهة جريمة الحرب تلك.

واعتبرا أن هذه المسألة لا تتعلق بالقانون أو السياسة فقط، وإنما بالمسؤولية الأخلافية كذلك. ودعيا بريطانيا إلى تصحيح الظلم التاريخي الذي ألحقته بشعبنا بدلاً من إصرارها على تكريس الاجحاف.

جاء ذلك في بيان مشترك أصدره كل من عشراوي وعريقات عقب لقائهما مع وزير الدولة البريطاني لشؤون الشرق الأوسط توبياس ايلوود كل على حدا .

الشأن الفلسطيني

أبرز أخبار فلسطين للاسبوع (7/52) – 2016

"محدث" الاحتلال يعتقل 17 مواطنا من الضفة بينهم فتاتان

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، الليلة الماضية واليوم الأحد، 17 مواطنا من الضفة، بينهم فتاتان.

وبين نادي الأسير الفلسطيني في بيان له، أن خمسة مواطنين اعتقلوا من محافظة الخليل،فيما اعتقل من بلدتي حوسان وبيت فجار جنوب محافظة بيت لحم 3 مواطنين . هذا واعتقلت قوات الاحتلال من القدس المواطن محمد الجعبة (26 عاما) وهو أسير محرر، علاوة على الفتاة عبير المصري. عند باب العمود صباح اليوم، وقبل ظهر اليوم اعتقلت ثلاثة شبان من حي الثوري ببلدة سلوان جنوب المسجد الاقصى المبارك واقتادتهم الى أحد مراكز التوقيف والتحقيق في القدس المحتلة..

استشهاد فتى قرب بيتا جنوب نابلس

استشهد اليوم الأحد، الفتى قصي ذياب ابو الرب (17 عاما)، عقب إطلاق قوات الاحتلال الإسرائيلي قرب مفرق بيتا جنوب نابلس النار عليه، بحجة تنفيذ عملية طعن.

مستوطنون يقتحمون الأقصى والمصلون يتصدون بـالتكبير

 استأنفت عصابات المستوطنين اليهود، اليوم الأحد، اقتحامها للمسجد الأقصى المبارك، في حين صدحت حناجر المصلين وطلبة حلقات العلم بهتافات التكبير الاحتجاجية.

وتمت الاقتحامات بمجموعات صغيرة ومن باب المغاربة بحراسة مشددة من عناصر الوحدات الخاصة بشرطة الاحتلال، ونفذ المستوطنون جولات استفزازية في المسجد المبارك.

من جانبها، واصلت شرطة الاحتلال الخاصة إجراءاتها المشددة بحق المصلين من النساء والشبان واحتجزت بطاقاتهم على بوابات الأقصى.

مجموعة من المستوطنين تقتحم الأقصى مُجدداً وسط حماية مُشددة من شرطة الإحتلال 

اقتحمت عصابات من المستوطنين الإسرائيليين  باحات المسجد الأقصى المبارك في مدينة القدس المحتلة، وذلك صباح يوم الخميس.

وأفاد مرابطون في المسجد الأقصى بأن مجموعة من المستوطنين اقتحموا المسجد الأقصى منذ صباح اليوم، وسط حراسة مشددة من قبل شرطة الاحتلال.

ويقتحم المستوطنون بشكل شبه اليومي باحات المسجد الأقصى في تدنيس وانتهاك واضح لمقدسات المسلمين وعدم احترام حرماتها.

أخبار فلسطين في لبنان

أبرز أخبار فلسطين في لبنان للاسبوع (7/52) - 2016

اعتصام في مخيم الجليل ضد سياسة الأونروا 

نظمت اللجان الشعببة والفلسطينية اعتصاماً بعد صلاة الجمغة أمام مكتب مدير خدمات الأونروا في مخيم الجليل بعلبك.

وتحدث أمين سر اللجنة الشعبية في مخيم الجليل بعلبك عمر قاسم عن أهمية واستمرارية التحرك من أجل تراجع الأونروا عن قراراتها. وطالب الجميع أن يبقوا على وحدة الصف لاحقاق المطالب المحقة لأبناء المجتمع الفلسطيني في لبنان وكذلك للأخوة القادمين من سوريا.

. أبو العرادات: تقليص خدمات الأونروا مؤشر خطير على مدى التزامها بحقوق اللاجئين الفلسطينيين 

رأى أمين سر حركة "فتح" وفصائل منظمة التحرير الفلسطينية في لبنان فتحي أبو العرادات، أن تقليص خدمات ودعم  وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الاونروا"، إنما تمثّل مؤشراً خطيراً لجهة معيار ومدى التزام الوكالة بحقوق اللاجئين.

وحذّر أبو العرادات في حديث لإذاعة "موطني" اليوم الاربعاء 17\2\2016 من انعكاسات سلبية على واقع الحياة اليومي للاجئين في المخيمات نتيجة تدرج تقليص الخدمات، حيثُ قال موضحاً: "إن تكلفة العلاج مرتفعة في لبنان، وتحميل المريض جزءاً من التكلفة والتي تترواح بين الـ5%-20%، بالمستشفيات الخاصة تفوق طاقة اللاجئين الفلسطينيين في لبنان"، لافتاً إلى أن الفصائل في لبنان تتابع مواضيع أخرى، مثل استكمال إعمار مخيم نهر البارد، وقف نظام الطوارئ المعمول به، وقضية بدلات الإيجار التي تدفعها الأونروا.

مهرجان سياسي حاشد في صور بالذكرى الـ34 لإعادة تأسيس حزب الشعب 

نظّم حزب الشعب الفلسطيني في لبنان مهرجاناً سياسياً حاشداً بمناسبة الذكرى الرابعة والثلاثين لإعادة تأسيسه في قاعة الشهيد ابو الهول في مخيم الرشيدية جنوب لبنان الاحد 14\2\2016.

وتقدّم الحضور أمين سر اقليم حركة "فتح" في لبنان الحاج رفعت شناعة، ومسؤول العلاقات لحزب الله في الجنوب أحمد مراد، وممثل حركة أمل صدرالدين داوود، وممثلو القوى والاحزاب الوطنية اللبنانية والفلسطينية، والمخاتير، وممثلو النقابات والاتحادات وحشد من الاهالي .تضمن المهرجان كلمة حزب الشعب الفلسطيني ألقاها عضو قيادة الحزب في لبنان شفيق شميسي،كلمة القوى والاحزاب اللبنانية القاها مسؤول العلاقات في حزب الله في الجنوب احمد مراد، وكلمة منظمة التحرير الفلسطينية ألقاها امين سر اقليم حركة "فتح" في لبنان الحاج رفعت شناعة.

.الشأن ألاسرائيلي

ابرز اخبار الاحتلال للاسبوع  (7/52) - 2016

عشرات المستوطنين يطالبون بوقف بث الاعلام الرسمي الفلسطيني قبالة اجتماع حكومة الاحتلال

تظاهر عشرات المستوطنين  قبل ظهر اليوم الاحد قبالة مبنى حكومة الاحتلال حيث تعقد اجتماع الحكومة الاسرائيلية الاسبوعي في القدس المحتلة للمطالبة بوقف بث الاعلام الرسمي الفلسطيني بزعم انه مصدر دائم للتحريض على ما اسموه العنف والارهاب.

وطالب المستوطنون بحجب الترددات عن وسائل الاعلام الفلسطينية ومصادرة اجهزة البث من المحطات الفلسطينية واغلاقها بحجة انها تقوم بالتحرض على ما اسموه العنف والارهاب .

تركيا وإسرائيل على وشك الاتفاق حول تعويضات عن ضحايا "أسطول الحرية

قال مسؤول في حزب العدالة والتنمية الحاكم،  إن تركيا وإسرائيل تقتربان من اتفاق بشأن تعويضات عن مقتل 10 نشطاء أتراك على أيدي قوات إسرائيلية خاصة عام 2010.

وصرح عمر تشيليك بأن المحادثات بين تركيا وإسرائيل بلغت مرحلة يمكن عندها للطرفين توقيع اتفاق بشأن السفينة مرمرة في ما عرف بـ"أسطول الحرية".

وأفاد هذا المسؤول التركي، في مقابلة مباشرة على تلفزيون خبر تورك، بالوصول "لنقطة في المباحثات يمكن عندها التوقيع على اتفاق". ولكنه لم يوضح ما إذا كان قد تم التوصل لاتفاق بشأن رفع الحصار عن غزة.

علما بأن البلدين كثّفا جهودهما في الشهور الماضية لاستعادة العلاقات التي تضررت بشدة، عقب مداهمة القوات الإسرائيلية للسفينة التركية مرمرة التي كانت تحاول اختراق حصار القطاع.

وأكدت تركيا أن العلاقات مع إسرائيل لا يمكن تطبيعها ما لم تنفذ شروط أنقرة بإنهاء حصار غزة ودفع تعويضات عن مقتل النشطاء.

وقال متحدث باسم الخارجية الإسرائيلية إنه ليس لديه تعليق على الأمر، علما بأن مسؤولين إسرائيليين أفادوا بأن أنقرة عبّرت عن اهتمام جديد باستيراد الغاز الطبيعي من إسرائيل، ما دفع المسؤولين الأتراك إلى محاولة إعادة بعث العلاقة معها بشكل أقوى.

آيزنكوت: لا أريد لجندي أن يفتح النار ويفرغ مخزن الرصاص على فتاة تحمل مقص

 أثار رئيس أركان الجيش الاسرائيلي غادي ايزنكوت، زوبعة في اوساط اليمين الاسرائيلي، ووجه انتقادا غير مباشر الى الاصبع الخفيفة على الزناد، في الرد على العمليات، خاصة حين لا يتهدد الخطر حياة الجنود وقوات الأمن الأخرى، حيث قال خلال لقاء مع طلاب الثانوية في مدينة بات يام، صراحة ان الجيش الاسرائيلي “لا يمكنه التحدث بشعارات مثل من قام لقتلك اسبقه واقتله”، مضيفا: “كانت هناك أماكن، وقفت فيها فتاة ابنة 13 عاماً، تمسك بمقص أو سكين، ويوجد حاجز بينها وبين الجنود. لم أكن أريد لجندي أن يفتح النار ويفرغ مخزن الرصاص على فتاة كهذه”، حسب ما نشرته الصحف اليوم.

وكتبت “هآرتس” أن ايزنكوت قال خلال لقاء مع الطلاب ثانويين في قاعة قصر الثقافة في المدينة، ان “ظاهرة العمليات ترافق المجتمع الاسرائيلي طوال سنوات، ووقعت عمليات طعن بالسكاكين في سنوات سابقة. يمكن لهذا أن يحدث في تل ابيب وعتنئيل او اريئيل. نحن نرى تأثيرا متبادلا بين ما يحدث في الشرق الأوسط مع داعش وبين ما يحدث لدينا”.

وتوجه احد الطلاب الى ايزنكوت سائلا حول أوامر فتح النار، التي اعتبرها تشكل خطرا على الجنود، فرد ايزنكوت بأن “أوامر فتح النيران صحيحة”. لكنه أضاف: “لا يمكن للجيش أن يتحدث بالشعارات مثل “من قام لقتلك اسبقه واقتله”، او “يجب قتل من يحمل مقص”. على الجندي العمل فقط اذا واجه الخطر على حياته، والواقع بالذات في منطقة الضفة الغربية، في بيئة مدنية، أكثر تعقيدًا بالنسبة للجنود وعليهم العمل بوعي

عربي دولي

ابرز الاخبار العربية والدولية للاسبوع  (7/52) - 2016

التشيك تؤكد حرصها على تعزيز التعاون الثنائي مع فلسطين 

قال نائب وزير الخارجية التشيكي لوكاس كوسكي إن بلاده حريصة على تعزيز التعاون الثنائي مع دولة فلسطين، في كافة المجالات والقطاعات الممكنة.

وأضاف خلال استقباله وزيرة السياحة والآثار رولا معايعة، وسفير دولة فلسطين خالد الأطرش، في العاصمة براغ، أن بلاده حريصة على النهوض بالعلاقات الثنائية بين فلسطين والتشيك، في ظل توقيع اللجنة المشتركة بين البلدين، وانعقادها لأول مرة قبل عدة شهور، برئاسة وزيري خارجية البلدين.

وشدد على وجود فرصة حقيقية للارتقاء بأوجه التعاون في المجالات المختلفة، وعلى رأسها الاقتصاد والتنمية. مشيرا إلى الزيارة المرتقبة التي من المقرر أن يقوم بها وزير الخارجية التشيكي لوبومير زاؤوراليك، إلى فلسطين مطلع شهر نيسان/ابريل المقبل.

من جهتها؛ جددت معايعة حرص الحكومة على تفعيل أوجه التعاون الثنائي، في القطاعات المختلفة، مع جمهورية التشيك.

وقالت إن فلسطين تمتلك رؤية طموحة لدعم الاستثمار والتعاون، وعلى رأسه التعاون السياحي، رغم ما تعانيه من ظروف صعبة خلقها الاحتلال الإسرائيلي.

ورحبت معايعة بتبادل الزيارات المشتركة في كل المجالات المتاحة، بما يؤدي لعمق حقيقي في العلاقات بين البلدين.