نشرة  يومية تصدر عن حركة فتح في لبنان/ مفوضية الاعلام والثقافة

رئاسة

ابرز أخبار الرئاسة لليوم الاربعاء 2-9-2015

الرئيس يستقبل عائلة الشهيد محمد الأطرش

 استقبل رئيس دولة فلسطين محمود عباس، في مقر الرئاسة بمدينة رام الله اليوم الاربعاء، عائلة الشهيد محمد الأطرش، الذي قتلته قوات الاحتلال الإسرائيلي على حاجز زعترة جنوب مدينة نابلس.

وقدم سيادته التعازي لعائلة الشهيد، مؤكدا أن هذه الجرائم المتكررة بحق الشعب الفلسطيني لن تمر دون حساب.

وأشار الرئيس إلى أن القيادة الفلسطينية قدمت ملف استشهاد الشهيد محمد الأطرش، وكافة اعتداءات قوات الاحتلال على أبناء شعبنا، إلى محكمة الجنايات الدولية ليأخذ الشعب الفلسطيني حقه.

وأكد الرئيس أنه رغم كل جرائم الاحتلال وإجراءاته التعسفية، إلا أن شعبنا سيبقى متمسكا بأرضه ووطنه، وسيصمد حتى ينال حريته ويقيم دولته المستقلة.

وحضر اللقاء أمين عام الرئاسة الطيب عبد الرحيم، ورئيس كتلة فتح البرلمانية عزام الأحمد

الرئيس يهنئ نظيره الفيتنامي بيوم استقلال بلاده

هنأ رئيس دولة فلسطين محمود عباس، اليوم الثلاثاء، رئيس جمهورية فيتنام الاشتراكية تروونج تان سانج، بيوم اعلان استقلال بلاده.

وأعرب سيادته في برقيته عن اعتزازه بعلاقات الصداقة التاريخية المتينة التي تربط الشعبين والبلدين، مثمنا مواقف فيتنام الداعمة لشعبنا ونضاله من أجل انجاز حقوقه في انهاء الاحتلال واقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس

مواقف فتحاوية

حمد: دعوة حماس للتصعيد في الضفة والتزامها بـ'التهدئة' في غزة لن يخدم قضيتنا

اعتبرت عضو اللجنة المركزية لحركة 'فتح' آمال حمد، انفراد 'حماس' في قرارت السلم والحرب، ودعوتها للتصعيد في الضفة مع التزامها الدقيق بايقاف إطلاق النار في قطاع غزة، سياسة لا تخدم القضية والمصالح العليا لشعبنا.  

وقالت حمد في حديث لإذاعة موطني اليوم الأربعاء، 'قرار الحرب والسلم هو شأن الكل الفلسطيني، حيث يمثل ارادة الشعب الذي يدفع الثمن دائما، ولا يجوز الحديث عن قطاع غزة بمعزل عن الضفة'، معربة عن أملها بالتوصل إلى استراتيجية موحدة يتم فيها الانقياد لمصالح شعبنا.

وشددت على أولوية حماية شعبنا الفلسطيني من المستوطنين، وبرنامج مقاومة موحد يستند على المقاومة الشعبية واللجان الشعبية، لمواجهة جرائم المستوطنين.

وحول ما نشرته صحيفة 'نيويورك تايمز' بأن 10% من سكان قطاع يدفعون الرشوى لعبور معبر بيت حانون 'إيريز'،  قالت حمد: 'الظروف التي يعيشها أبناء غزة قاهرة وصعبة، الذين هاجروا في قوارب الموت ودفعوا حياتهم ثمناً، ومن يسعون للتسلل هرباً من بطش الاحتلال، هدفهم التخلص من الواقع المرير الذي يعيشونه في القطاع'.

ودعت 'حماس' إلى ادراك هذا الواقع المرير والبدء بتنفيذ الاتفاقيات التي وقعتها في القاهرة، وفي الدوحة والشاطئ، وتمكين حكومة الوفاق الوطني في القطاع، وألا تذهب باتجاه حلول فردية، والاتفاق مع حكومة الاحتلال.

وقالت حمد: 'حركة فتح حافظت على بوصلتنا بعيداً عن أية إملاءات إقليمية أو دولية، وحافظت على القرار الوطني المستقل، ولديها الارادة والقرار الجاد بالانتصار  لشعبنا ولقضيتنا الفلسطينية'.

فصائل

عشراوي: الوضع الراهن خطير وبحاجة لتدخل دولي عاجل

 قالت عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية حنان عشراوي، إنه لكي تلعب اللّجنة الرباعية أي دور فاعل فهي بحاجة الى إرادة سياسية، ورؤيا واضحة، وخطة قابلة للتنفيذ، واستعداد لمساءلة إسرائيل ومواجهة سياساتها الرافضة للسلام.

وأكدت عشراوي خلال استقبالها رئيس مكتب الرباعية الدولية  كيتو دو بور في مقر منظمة التحرير برام الله، اليوم الأربعاء، أهمية تفعيل دور اللجنة بشكل أكثر تأثيرا وتغيير نهجها لمواجهة الانتهاكات الاسرائيلية التي تتعارض مع متطلبات السلام وحل الدولتين.

وناقشت خطورة الوضع الراهن في فلسطين والمنطقة والتصعيد الاسرائيلي المستمر في القدس والضفة الغربية والتطورات الخطيرة الحاصلة، بفعل إجراءات الاحتلال ضد المسجد الأقصى ومحيطه، وتصاعد الحملة الإرهابية المنظمة التي يشنّها المستوطنون على المواطنين العزّل، وعمليات القتل والإعدامات الميدانية المتعمدة، والتوسع الاستيطاني المتسارع، وإقرار قوانين وتشريعات عنصرية قمعيه.

وقالت عشراوي: 'لا بد من إحداث  تحرك سياسي دولي موسع وملزم لإسرائيل في المستقبل القريب يستند على القانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية، لنزع الاستثنائية السائدة التي تسمح لها بتحدي المجتمع الدولي والتصرف خارج إطار القانون والإفلات من العقاب'.

واستعرض الجانبان آخر التطورات على الساحة الفلسطينية، والأوضاع الكارثية في قطاع غزة، وأهمية العمل بشكل فوري وعاجل على رفع الحصار عنه، وإعادة إعماره وإفشال أي مخطط يؤدي الى فصلة عن بقية أراضي دولة فلسطين.

كما تطرقا لأهمية التركيز على تطوير المناطق المصنفة 'ج' اقتصاديا وتنمويا، وجهود إعادة اللحمة وإنهاء الانقسام، وضرورة إجراء الانتخابات، موضوع جلسة المجلس الوطني المزمع عقدها في 14 و15 أيلول الجاري وجدول الأعمال المنوي مناقشته.

وفي سياق آخر، التقت عشراوي الناشط السياسي والداعم للقضية الفلسطينية ستيوارت ريس من مؤسسة سدني للسلام، حيث تم مناقشة آخر التطورات السياسية والواقع العام في فلسطين والمنطقة.

الشأن الفلسطيني

 أسرة لاجئة في غزة تتلقى دعماً لمخصصات بدل الإيجار وإعادة الإعمار239

قالت وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل لاجئي فلسطين 'الأونروا'، إنها تمكنت من صرف تمويل بنحو 871,383 دولار أميركي لـ239 أسرة لاجئة في مختلف أنحاء قطاع غزة.

وأوضحت الأونروا في بيان اليوم الأربعاء، أنه سيُخصص منها مبلغ 236,325 دولار لدفعات مخصصات بدل الإيجار المعلقة للفترة ما بين كانون الثاني/ يناير وحتى آب/ أغسطس 2015، و مبلغ 635,058 دولار لإعادة إعمار المساكن المدمرة كلياً. وسيكون بمقدور هذه الأسر استلام مستحقاتها عبر البنوك المحلية هذا الأسبوع.

 وأشارت إلى أنه سيتم تمويل المساعدات الخاصة بالمساكن من خلال أموال الجهات المانحة المخصصة لأغراض محددة، والتي بالتالي لا يمكن استخدامها للخدمات الأساسية كالتعليم. وفيما توفر هذه المساهمة دعماً حيوياً تشتد الحاجة إليه للاجئي فلسطين، إلا أن الموازنة العامة للأونروا ما زالت تعاني عجزاً مالياً يصل إلى نحو 20 مليون دولار.

وقالت الأونروا: يبقى الإيواء الطارئ- بما في ذلك الدعم المخصص لإصلاح المساكن المتضررة، وإعادة الإعمار، وحلول الإسكان المؤقت- على رأس أولويات الأونروا، حيث ما تزال الوكالة ملتزمة بدعم الأسر المتضررة، ولكنها تحتاج إلى تمويل جديد لمواصلة برنامج المساعدات النقدية الخاصة بالمساكن.

أبرز انتهاكات الاحتلال لليوم الاربعاء 2-9-2015

زوارق الاحتلال تستهدف مراكب الصيادين ببحر السودانية شمال القطاع

أطلقت زوارق الاحتلال صباح اليوم الاربعاء نيران رشاشاتها صوب مراكب الصيادين قبالة ساحل بحر منطقة السودانية شمال قطاع غزة.

وأفادت مصادر محلية, بأن زوارق الاحتلال البحرية لاحقت مركب الصيادين وفتحت النار تجاههم بشكل عشوائي ومتقطع، مما اضطروا للهروب دون أن يبلغ عن وقوع أي إصابات أو اعتقالات.

وتتعرض مراكب الصيادين بشكلٍ متكرر لاستهداف متواصل من الزوارق الحربية ، التي تحرمهم من الصيد بحرية، في خرقٍ لتفاهمات اتفاق التهدئة الذي أبرم بين الفصائل واسرائيل برعايةٍ مصرية.

الاحتلال يواصل منع النساء من دخول الاقصى ويعتقل شابا على بواباته

اعتقلت قوات الاحتلال، صباح اليوم الاربعاء، الشاب المقدسي خضر العجلوني من أمام المسجد الاقصى المبارك من جهة باب السلسلة، واقتادته الى أحد مراكزها في المدينة للتحقيق، بينما واصلت منع النساء من دخول المسجد.

وأوضح مراسلنا أن شرطة الاحتلال الخاصة واصلت، ولليوم التاسع على التوالي، منع النساء والفتيات من كافة الأعمار من الدخول الى المسجد الاقصى المبارك، لصالح اقتحاماتٍ جديدة لعصابات المستوطنين اليهود والتي تستمر حتى ساعات الظهيرة.

وقال أحد العاملين بدائرة الأوقاف الاسلامية بأن الأقصى بات خلال فترات المنع شبه فارغ من المصلين بفعل اجراءات الاحتلال المتواصلة منذ عدة أيام بحق النساء والفتيات والطالبات والشبان ممن تقل أعمارهم عن الـ 25 عاما.

وانتظمت النساء والفتيات باعتصامٍ أمام باب السلسلة من أبواب الاقصى، ورفعن لافتات احتجاجية، فيما تصدح حناجرهن بهتافات التكبير بوجه المستوطنين الخارجين من المسجد الاقصى بعد انتهاء اقتحاماتهم له.

قوات الاحتلال من جانبها هددت المعتصمات بالاعتداء والسجن والإبعاد عن القدس القديمة، وحاولت ابعاد النساء عن الحواجز العسكرية الحديدية ما تسبب بتوتر في المنطقة.

أما عصابات المستوطنين فجددت اقتحامها للأقصى من باب المغاربة عبر مجموعات صغيرة ومتلاحقة وبحراسات شُرطية معززة ومشددة خلال جولات المستوطنين الاستفزازية برحاب الاقصى المبارك.

الاحتلال يستولي على قسم من مقبرة باب الرحمة الملاصقة للأقصى

 استولت طواقم تابعة لما يسمى سلطة الطبيعة الاسرائيلية صباح اليوم الأربعاء، على جزء كبير من مقبرة باب الرحمة الملاصقة لجدار المسجد الأقصى المبارك من الجهة الشرقية.

وأفاد مراسلنا بأن طواقم الاحتلال ترافقها قوة عسكرية وشرطية بدأت بوضع أسلاك شائكة على المنطقة التي أعلنت في وقت سابق الاستيلاء عليها لصالح 'سلطة الطبيعة' بزعم إقامة 'حديقة وطنية'، حيث يحاول الاحتلال من خلال هذا الإجراء وسواه تغيير طابع المدينة ومحيط الأقصى وتهويده من خلال إقامة حدائق تلمودية تضفي الطابع اليهودي في نهاية المطاف على المدينة المقدسة.

يشار إلى أن هذه المقبرة من أقدم المقابر الإسلامية، وفيها دُفن عدد كبير من الصحابة والأولياء وأبناء العائلات المقدسية

وحذرت الهيئة الإسلامية المسيحية لنصرة القدس والمقدسات، من الاستيلاء على جزء كبير من المقبرة، منددةً بمواصلة سلطات الاحتلال انتهاك حرمة المقابر الإسلامية في القدس المحتلة، ولا سيما مقبرتي باب الرحمة ومأمن الله.

وأشارت الهيئة في بيان اليوم، إلى أن الاستيلاء الأخير على أراضي باب الرحمة، ما هو الا اعتداء جديد على الأوقاف والمقدسات يضاف إلى سلسلة الاعتداءات والانتهاكات اليومية التي تمارسها سلطات الاحتلال في القدس وسائر الأرض الفلسطينية المحتلة.

وقالت إن إسرائيل وفي كل يوم، تنتهك حرمة جديدة من حرمات المسلمين والمسيحيين في المدينة المقدسة، تارة بالتعدي على المساجد والكنائس ودور العبادة، وتارة أخرى تطال اعتداءاتها الأموات في قبورهم.

الاحتلال يعتدي على مسنة ويعتقل ثمانية مواطنين شرق نابلس

اعتدت قوات الاحتلال الإسرائيلي اليوم الأربعاء، على مسنة، واعتقلت ثمانية من رعاة الأغنام والمزارعين من قرية سالم شرق نابلس.

وأكدت مصادر طبية أن قوات الاحتلال اعتدت على المسنة حفيظة اشتية (75 عاما)، عقب مداهمة منزلها، الأمر الذي أدى إلى إصابتها برضوض، وجرى نقلها إلى مستشفيات المدينة لتلقي العلاج.

وقالت مصادر أمنية، إن قوات الاحتلال اعتقلت صباح اليوم، ثمانية مواطنين من القرية ذاتها.

وقال رئيس مجلس قروي سالم، عدلي اشتية، إن المعتقلين هم:  شريف معروف اشتية، ويوسف محمد اشتية، ناجح عبد القادر اشتية، حنظلة عبد الرزاق اشتية، عرفات  خضر اشتية، شعيب حسن اشتية، فريد بجاس اشتية، ورداد عاهد اشتية .

أخبار فلسطين في لبنان

أبرز أخبار فلسطين في لبنان لليوم الاربعاء 2-9-2015

سفارة فلسطين تستضيف الإجتماع الدوري للحملة الأهلية لنصرة فلسطين

عقدت الحملة الأهلية لنصرة فلسطين وقضايا الأمة إجتماعها الدوري الأسبوعي في سفارة دولة فلسطين في لبنان بحضور سعادة السفير أشرف دبور، وأمين سر حركة "فتح" وفصائل منظمة التحرير الفلسطينية فتحي أبو العردات، والمناضل معن بشور، ومعالي الوزير بشارة مرهج، ونائب رئيس الحزب السوري القومي الإجتماعي توفيق مهنا، وأمين سر إتحاد المحامين العرب عمر الزين، بالإضافة إلى أعضاء الحملة الأهلية لنصرة فلسطين وقضايا الأمة.

رحّب دبور بالحضور وبهذه اللفتة الكريمة من أخوة أعزّاء لفلسطين وقضيتها مناصرون لها. وقدّم شرحاً مفصلاً عن الأوضاع الصعبة التي تمرّ بها الأراضي الفلسطينية والمحاولات الصهيونية لإنهاء المشروع الوطني الفلسطيني من خلال تعزيز الإنقسام وفصل القطاع عن الضفة ومحاولات التهجير للسكان الفلسطينيين والإجراءات الصهيونية في القدس والتي تهدف إلى تهويدها.

كما وضعهم بصورة الأوضاع الصعبة التي يعيشها أهلنا اللاجئين في لبنان وما تعانيه المخيمات الفلسطينية من مصاعب وخاصةً مخيم عين الحلوة والأحداث المؤسفة التي حصلت شارحاً المخاطر والأبعاد لتلك الأحداث.

وتحدث أبو العردات وقدّم شرحاً للواقع الفلسطيني في الأراضي الفلسطينية وفي المخيمات الفلسطينية في لبنان.

كما تحدث معن بشور محذراً من مخاطر ما يحاك ضد المخيمات الفلسطينية وإنّ المسؤولية تقع على كافة الفصائل الفلسطينية.

كذلك تحدث معالي الوزير بشارة مرهج بأنّ المخيم هو عنوان للعودة ولا يجوز التهاون بما يجري في مخيم عين الحلوة.

 

وأكد الحاضرون على التمسك بمرجعية الشعب والقضية الفلسطينية منظمة التحرير الفلسطينية والحفاظ عليها والدفاع عنها.

وفد من اللجنة الأمنية الفلسطينية العليا يزور النائب بهية الحريري في مجدليون

زار وفد من اللجنة الأمنية الفلسطينية العليا النائب بهية الحريري في مجدليون. وضمّ الوفد ممثلين عن مختلف القوى الفلسطينية الوطنية والاسلامية في مخيم عين الحلوة، يتقدّمهم مسؤول الأمن الوطني الفلسطيني في لبنان اللواء صبحي ابو عرب.

وخلال اللقاء أبلغ الوفد الفلسطيني النائب بهية الحريري بأن لا عودة الى الأحداث والاشتباكات التي شهدها مخيم عين الحلوة مؤخرا، وطمأنها إلى وضع المخيم وعودة الحياة الطبيعية بشكل تدريجي اليه، واطلعها على الاجراءات والتدابير التي اتُخِذت حتى الآن على صعيد تثبيت وقف اطلاق النار وسحب المسلحين وازالة الدشم والمتاريس، والخطوات المقبِلة لتعزيز الاستقرار في المخيم.

من جهتها أثنت النائب الحريري على جهود  جميع القوى الفلسطينية الوطنية والاسلامية من اجل تثبيت وقف اطلاق النار في المخيم، واطلعتهم على الاتصالات التي اجرتها مع الأونروا فيما يتعلق بتأمين انتظام الدراسة في مدارس المخيم، ونقلت اليهم ما تبلّغته من ادارة الأونروا من ان العام الدراسي فيه سيبدأ بشكل طبيعي الاثنين المقبل.

واعربت الحريري عن ارتياحها للخطوات التي اتُخِذت على صعيد تعزيز اجواء التهدئة في المخيم لكنها اعتبرت في الوقت نفسه ان المطلوب تحصين هذه الخطوات بكل ما يساهم في توفير الأمن والأمان والطمأنينة لأهلنا في المخيم ويمكِّنهم من متابعة حياتهم اليومية بشكل طبيعي، وكل ما من شأنه تعزيز ثقتهم بالأُطر الفلسطينية المشتركة ولا سيما القوة الأمنية عبر تعزيز دورها واعطائها الدعم الكامل لتقوم بمهامها على اكمل وجه. وقالت مخاطبة الوفد الفلسطيني: "التحدي بالنسبة اليكم اليوم هو بأن لا يتكرر ما حصل في عين الحلوة والذي رأينا عينة من تداعياته سواء على المخيم او على صيدا، واننا نعول عليكم في عدم تكراره وفي حماية مخيمكم من اي استهداف او استخدام".

واثر اللقاء تحدث الناطق الرسمي بإسم عصبة الأنصار الاسلامية الشيخ ابو الشريف عقل فقال: "هذه العائلة الكريمة التي قدّمت الكثير لفلسطين ولقضية فلسطين. ونحن لمسنا ذلك في اكثر من محطة وفي المحطة الأخيرة اتصلت سعادة النائب السيدة بهية الحريري مشكورة عندما كانت خارج لبنان وعندما عادت الى لبنان ايضاً تابعت اتصالاتها من اجل وقف هذه الجريمة. وانا اقولها بملء فمي ان الذي حصل في مخيم عين الحلوة هو جريمة،  من وجهة نظر اسلامية جريمة ومن وجهة نظر وطنية هي ايضا جريمة، ونحن الحقيقة لدينا الكثير من الخطوات من اجل عدم السماح بتكرار ما حصل، واهم هذه الخطوات تعزيز دور القوة الأمنية المشتركة التي هي محل ثقة من الجميع وهي مغطاة ايضاً من الجميع".

واضاف: "نحن نشكر صيدا واهلها على ما قدموه لأهلنا الذين نزحوا من المخيم وفي نفس الوقت نعتذر ايضاً من صيدا ومن اهلها الذين يحملون القضية الفلسطينية لما سببناه لهم من قلق ومن الم ومن ازعاج، وان شاء الله كلنا حرص نحن في القوى الاسلامية وفي فصائل منظمة التحرير وفصائل التحالف اننا لن نسمح للذي حصل ان يتكرر مرة ثانية" مؤكّداً حرص الجميع على بدء العام الدراسي كالمعتاد وعدم تكرار ما حدث وعودة الحياة الطبيعية للمخيم.

من جهته قال اللواء أبو عرب: "اتينا الى هذا البيت الكريم نشكر السيدة الفاضلة النائب بهية الحريري على اتصالاتها الدائمة واهتمامها الدائم بأمن شعبنا داخل هذا المخيم. اتينا كلجنة امنية عليا لكي نشكرها وطمئناها الى ان ما جرى باذن الله سيكون آخر أحداث تحدث ونحن نأسف لما حصل داخل المخيم. وان شاء الله هناك خطوات لمنع تكرار ما حصل، ونحن بدأنا بسحب المسلحين وازالة المتاريس ويجب على القوة الأمنية ان تأخذ دورها الكامل حتى تتمكن من تثبيت الأمن والاستقرار، ليس فقط القوة الأمنية بل جميع القوى الموجودة داخل المخيم ان تساند القوة الأمنية".

لقاء في صيدا يبحث الأوضاع الصحية داخل المخيمات

 بحث وفـد من أمانة ســر اللجان الشعبية في منظمة التحرير الفلسطينية، برئاسـة أمين السر عبد الرحمن أبو صـلاح، مع مدير مستشفى الشهيد محمود الهمشري التابع للهلال الأحمر الفلسطيني رياض أبو العينين، الأوضاع الصحية لأبناء شعبنا داخل المخيمات .

وعبـر الوفد عـن ارتياحه لمستوى التعاون المشترك من جهة، وتفاني أطباء المستشفى وممرضيه وإدارييـه وحسن لقياهم وأغاثتهم لأهالي مخيم عين الحلوة، ودوره باستقبال الجرحى وتخصيص سيارات الاسعاف وسواها لخدمة الأهالي.

بـدوره، شكـر أبـو العينين الوفـد على لفتته، وأكـد وضـع كافـة إمكانيات المستشفى بتصرف أهلنا في المخيمات ودون منـة أو سـؤال .

وزير الخارجية اللبناني يبحث مع مدير عام الأونروا أوضاع شعبنا في لبنان

 بحث المدير العام لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين 'الأونروا' في لبنان ماتياس شمالي، مع وزير الخارجية والمغتربين اللبناني جبران باسيل، أوضاع اللاجئين في لبنان والأزمة المالية التي تتعرض لها الأونروا .

وقال شمالي في مؤتمر صحفي بعد اللقاء الذي عقد في بيروت اليوم الاربعاء، إن اللقاء تناول أزمة التمويل التي تواجهها الأونروا. وشكر الوزير على جهود الحكومة اللبنانية في حل الأزمة، وافتتاح العام الدراسي في موعده المحدد.

وأضاف: 'لسوء الحظ، إن أزمة التمويل مستمرة، حتى مع كل الأموال التي جمعت، فإن مشاريع الأونروا  للعام المقبل ينقصها مبلغ 130 مليون دولار، وإذا لم تتحسن الأحوال فسنكون في الظروف نفسها العام المقبل'.

وأشار إلى أنه بحث مع الوزير باسيل الاستمرار في التعاون والشراكة مع الحكومة اللبنانية في إيجاد حلول بعيدة الأمد، وأطلعه على الأوضاع في مخيم عين الحلوة.

الشأن الاسرائيلي

الكنيست تصوت على قانون "مكافحة الأرهاب"

تصوت الهيئة العامة للكنيست، اليوم الأربعاء، بالقراءة الأولى على مشروع قانون ما يسمى “مكافحة الإرهاب”، والذي يشدد عقوبة من يدانون بمساعدة أو التماثل مع ما يصفه بالإرهاب، كما أنه يوسع تعريف “الإرهاب” ليصبح أكثر شمولية، فيما يتوقع أن يحظى القانون على دعم أغلبية أعضاء الكنيست.

وكانت الهيئة العامة للكنيست قد صوتت على قانون مشابه في السابق بالقراءة الأولى لكنه لم يطرح للتصويت النهائي، فيما وجهت المعارضة انتقادات لطرح القانون للتصويت خلال فترة قصيرة، إذ يمتد على أكثر من مئة صفحة وأرسل إلى أعضاء الكنيست يوم الأحد الماضي.

وذكرت صحيفة “هآرتس” أن مشروع القانون نوقش في الكنيست منذ خمسة أعوام، وصوتت عليه مرتين بالقراءة الأولى، لكن تأجل إقراره بسبب تبكير موعد الانتخابات.

ويهدف مشروع القانون إلى تجميع كافة القوانين التي لها علاقة بما يسمى بالإرهاب، ودمجها في قانون واحد، وفي حال إقراره سيستبدل القوانين الانتدابية وما يعرف بـ” أوامر ساعة الطوارئ “ الانتدابية.

وتزعم الحكومة أنها تدفع لإقرار القانون خلال فترة قصيرة في أعقاب الاعتداء الإرهابي على عائلة دوابشة في قرية دوما الفلسطينية واستشهاد اثنين من أفرادها، وإصدار وزير الأمن، موشيه يعالون، أوامر اعتقال إدارية بحق ناشطين من اليمين المتطرف.

ويواجه القانون انتقادات بحيث يعرف “النشاط الإرهابي” ليشمل ليس فقط عمليات ضد مدنيين أو أملاك، وإنما أيضا مجرد التهديد بتنفيذ “عملية إرهابية” أو عملية تهدف للضغط على الحكومة دون التمييز بين نشاط ضد الجنود أو ضد المدنيين.

كما يزيد القانون عقوبة من يساعد على تنفيذ ما يسميه “نشاطا إرهابيا” لتصل إلى نفس العقوبة بحق منفذ العملية، ويضاعف العقوبة لتصل إلى 30 عاما.

ويفرض القانون عقوبة السجن ثلاثة سنوات لمن أدين بما يمسى “التضامن مع تنظيم إرهابي”، ويمنح وزير الأمن الصلاحية لإعلان مجموعة “تؤيد نشاطا إرهابيا”  كمجموعة إرهابية حتى لو لم تقم بأي عملية من هذا النوع.

كما يستهدف القانون الجمعيات الفلسطينية، إذ يتيح تعريف أي جمعية خيرية يتشبه بأن لها علاقة بحركة حماس كتنظيم إرهابي، ويتيح أيضا فرض السجن لسنتين على كل شخص جيله ما فوق 12 عاما وينشط بالجمعية أو حتى لبس فنيلة تعتبر تضامنية مع الجمعية. ويتيح أيضا تقديم شهادات مكتوبة للمحكمة دون إحضار الشهود للمحكمة.

ويتيح أيضا اعتقال شخص لمدة 48 ساعة دون  الحصول على استشارة قانونية أو عرضه أمام المحكمة لتمديد اعتقاله، بالإضافة إلى أنه يتيح لجهاز الأمن العام (شاباك) الرقابة المحوسبة لأشخاص يتشبه بأن لهم علاقة بنشاطات يصفها بالإرهابية وذلك من خلال مصادقة رئيس الحكومة فقط.

تفادياً لأخطاء الحرب الأخيرة.. 5 خبراء متفجرات لكل كتيبة بجيش الاحتلال

 كشف موقع "إسرائيل هيوم" العبري، في تقرير نشره على صفحته الإلكترونية، أن جيش الاحتلال سيعمل في الفترة المقبلة على توفير خمسة خبراء متفجرات لكل كتيبة عاملة في جيشه.

ووفق التقرير الذي نشره الموقع العبري، فإن هذه الخطة تأتي في إطار الاستفادة من الدروس والعبر من العدوان الاسرائيلي على قطاع غزة صيف العام 2014 ، حيث اضطر الجيش على تغيير وتحسين قدراته على مختلف الأصعدة.

و شرع الجيش الاسرائيلي بتطوير الرادارات التي تكون بحوزة وحدة هندسة المتفجرات التابعة للواء المشاة لديه، والتي تعمل على كشف الألغام في ميدان المعركة لكي تكون قادرة على التعامل بصورة جيدة جداً مع الألغام والمتفجرات المزروعة في المناطق الحضرية كثيفة السكان على غرار قطاع غزة.

ويعمل جيش الاحتلال على تفادي الأخطاء التي ارتكبها في عدوانه الأخير على القطاع، خاصة في وحدات المشاة، والتي كلفته خسارة العديد من جنوده سواء كقتلى أو كمفقودين أو كأسرى.

حيث أعلنت كتائب القسام على لسان الناطق باسمها "أبو عبيدة" أنها أسرت الجندي "شاؤول آرون" بعد اشتباك عنيف بينها وبين قوات الاحتلال في معركة الشجاعية، خلال عدوان الاحتلال على القطاع صيف العام 2014.

عربي ودولي

إطلاق اسم أريحا على أحد شوارع مدينة إليون اليونانية

 قام المجلس البلدي لبلدية إليون، بتسمية أحد شوارع المدينة باسم مدينة أريحا، خلال حفل أقيم، اليوم الأربعاء، بحضور سفير دولة فلسطين مروان طوباسي.

وأشاد رئيس بلدية اليون نيكولاوس زينيتوس، بالعلاقات التاريخية التي تربط الشعبين، موضحا أن قرار البلدية بتسمية الشارع يأتي في إطار إعلان التضامن مع الشعب الفلسطيني في كفاحه العادل، من أجل الحرية والاستقلال.

وأدان ممارسات الاحتلال ضد الشعب الفلسطيني، مشددا على ضرورة الوصول إلى سلام عادل، يحقق للشعب الفلسطيني إقامة دولته المستقلة على حدود 1967.

بدوره، شكر السفير طوباسي رئيس البلدية وأعضاء المجلس البلدي على هذه المبادرة، والتي تعبر عن أسمى معاني التضامن والتأييد للشعب الفلسطيني وقضيته العادلة.

وأكد العلاقات التاريخية التي تربط الشعبين اليوناني والفلسطيني عبر التاريخ، وأنها دائما تتطور إلى الأفضل عبر التواصل والتعاون المستمر، موجها دعوة لرئيس مجلس بلدية إليون لزيارة أريحا، من أجل الاطلاع على معاناة الشعب الفلسطيني وممارسات الاحتلال، والإنجازات التي تحققها البلدية في إطار سعيها لتطوير مكانة مدينة أريحا التي تجاوز عمرها عشرة آلاف سنة.

وتطرق طوباسي إلى الاهتمام الذي توليه السفارة، من أجل تطوير هذه العلاقات بين مجالس الحكم المحلي في البلدين، والتي كان آخرها توقيع اتفاقية توأمة بين بلديتي نابلس وخلانذري اليونانية.

وتبادل السفير طوباسي ورئيس بلدية اليون نيكولاوس زينيتوس، هدايا تذكارية ترمز إلى تراث البلدين.