رئاسة

الرئيس يهنئ نظيره الأوزبكي بعيد استقلال بلاده

هنأ رئيس دولة فلسطين محمود عباس، اليوم الثلاثاء، رئيس جمهورية اوزبكستان إسلام كريموف، لمناسبة احتفال بلاده بعيد استقلال الجمهورية.

وأعرب سيادته في برقيته عن اعتزازه بالعلاقات المتينة التي تربط الشعبين، مثمنا مواقف اوزبكستان الداعمة لشعبنا ونضاله من أجل انجاز حقوقه في انهاء الاحتلال واقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس.

مواقف فتحاوية

القواسمي: دعوة حماس تشكيل لجنة لإدارة قطاع غزة يفسر توجهاتها مع إسرائيل لفصله

قال المتحدث باسم حركة فتح أسامة القواسمي، إن المطلوب من حماس تمكين حكومة الوفاق الوطني من العمل بكامل صلاحياتها في القطاع، وتسليم المعابر بدلا من الحديث عن تشكيل لجنة لإدارة القطاع.

وأوضح القواسمي في بيان صحفي صدر عن مفوضية الاعلام والثقافة، الاثنين، 'إن حركة فتح  طالبت حماس دائما بضرورة الالتزام بما تم الاتفاق عليه، وخاصة تمكين حكومة الوفاق الوطني من العمل في القطاع وبسط سلطتها على المعابر لتتمكن من القيام بمهامها ومسؤولياتها دون معيقات، ولكن حماس رفضت هذه النداءات كافة، كما وجهنا لها دعوة للقبول بحكومة وحدة وطنية تضم الفصائل كافة حتى  يتحمل الكل الوطني مسؤولياته بشكل مباشر، الا أن حماس رفضت هذه الدعوة.

وأكد أن دعوة حماس لتشكيل لجنة لإدارة قطاع غزه، بعد منعها حكومة الوفاق الوطني، ورفضها تشكيل حكومة الوحدة الوطنية، يفسر توجهاتها الحقيقية الرامية الى فصل  قطاع غزة عن الوطن، مضيفا أن رفض حماس يأتي بالتوازي مع مفاوضاتها السرية مع إسرائيل لتحويل الانقسام الى انفصال دائم.

وجدد القواسمي طلب حركته لحماس بضرورة ايقاف مفاوضاتها مع اسرائيل فورا، وتمكين حكومة الوفاق الوطني من مسؤولياتها في غزة، واعلان قبولها لإجراء انتخابات رئاسية وتشريعية لوضع حد للانقسام الأسود الذي تسببت فيه حماس منذ انقلابها على الشرعية.

الشأن الفلسطيني

'اللجنة المركزية' تشدد على ضرورة إنجاح جلسات المجلس الوطني

شددت اللجنة المركزية لحركة فتح على ضرورة إنجاح جلسات المجلس الوطني في مدينة رام الله، من أجل إعادة انتخاب لجنة تنفيذية جديدة لمنظمة التحرير قادرة على تحمل المسؤوليات الوطنية في المرحلة القادمة، ومواجهة التحديات الخطيرة التي تحيق بنا وبالمنطقة.

وعبرت المركزية، في بيان لها عقب اجتماع عقدته بمقر الرئاسة في مدينة رام الله، برئاسة الرئيس محمود عباس. مساء الإثنين، عن تقديرها ودعمها الكامل للخطوات السياسية التي يقوم بها الرئيس محمود عباس على الساحتين العربية والدولية بما يعزز صمود الشعب الفلسطيني في سعيه لإقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس.

وأشار نبيل أبو ردينه الناطق الرسمي باسم حركة فتح وعضو لجنتها المركزية، إلى أن اللجنة المركزية اطلعت على الاجراءات المتخذة الخاصة بمتابعة ملف محكمة الجنايات الدولية.

وقال، إن الرئيس استمع إلى تقرير مفصل حول الاستعدادات الجارية لعقد جلسة المجلس الوطني يومي 14-15 من الشهر القادم.

وأضاف، كذلك استمعت اللجنة المركزية، إلى نتائج اجتماع اللقاء الذي جمع الرئيس مع الملك عبد الثاني في عمان يوم أمس الأحد، والى تقرير اللجنة التحضيرية لعقد المؤتمر السابع لحركة فتح في 29-11-2015.

كما استمعت اللجنة الى تقرير مفصل حول الاجراءات والانتهاكات الاسرائيلية ضد المسجد الاقصى المبارك، ومحاولة فرض التقسيم الزماني والمكاني، معتبرة ذلك عملاً مرفوضا ومداناً، ولن يتم السكوت عليه أو السماح بتمريره.

و أدانت مركزية فتح استمرار عمليات القتل والتدمير التي تقوم بها سلطات الاحتلال الاسرائيلي، محملة الحكومة الإسرائيلية مسؤولية جرائم المستوطنين بحق أبناء شعبنا، وقرارات مصادرة الأراضي في مدينة بيت لحم، وسياسة فرض الحقائق التي تنتهجها اسرائيل من خلال تكثيف سياسة الاستيطان في الأرض الفلسطينية.

و جددت المركزية التزامها بضرورة تحقيق المصالحة الوطنية وانهاء الانقسام، مشددة على رفضها الكامل لكل المشاريع المشبوهة التي تقوم بها بعض الجهات لتعزيز الانقسام، وإقامة الدولة ذات الحدود المؤقتة، مؤكدة تمسكها بإقامة دولة فلسطينية مستقلة وعاصمتها القدس.        

الحمد الله: نسعى لتطوير العملية التعليمية وإصلاح نظام التعليم

أكد رئيس الوزراء رامي الحمد الله، أن وزارة التربية والتعليم تعد خط الدفاع الأول عن مكونات الثقافة والعلوم المختلفة في فلسطين، وأن الاستثمار الأهم سيما في ظل الاحتلال هو قطاع التعليم، وفي الكوادر والعقول الفلسطينية.

وأشار الحمد الله خلال ترؤسه الاثنين، اجتماع اللجنة الوطنية العليا لإصلاح نظام التعليم، في مكتبه برام الله، بحضور وزير التربية والتعليم العالي صبري صيدم، وأعضاء اللجنة، إلى أن الفترة القادمة ستشهد تطورا نوعيا على صعيد نظام التعليم في فلسطين.

وشدد على أن تحسين واقع العملية التعليمية في فلسطين يجب أن يرتكز على عدة نقاط، أهمها إصلاح وتطوير نظام التعليم ما قبل المدرسة وربطها بالمراحل التي تأتي بعدها، إضافة إلى ضرورة مراجعة وتطوير مناهج التعليم وتأهيل الكادر التعليمي، وربط بيئة المجتمع بالبيئة الدراسية، والتركيز على التعليم التقني والتدريب المهني، وتطوير نظام الثانوية العامة والتعديل عليه.

واستعرض أعضاء اللجنة عددا من المقترحات التي تخص تعديل النظام التعليمي في فلسطين، من خلال وضع تصور عام يتمثل في خطة قصيرة الأمد، تعتمد في الأساس على التخطيط الاستراتيجي لعملية التطوير، ومن ثم البدء في مرحلة التنفيذ للوصول إلى نظام تعليمي متكامل.

'الخارجية' تدعو لوقف التصعيد الإسرائيلي ضد 'الأقصى'

حذرت وزارة الشؤون الخارجية من مخاطر وتداعيات الهجمة الاحتلالية ضد المسجد الأقصى المبارك، والتي تأتي في إطار مخطط رسمي لتكريس التقسيم الزماني للمسجد كمقدمة من أجل استكمال السيطرة المكانية والزمانية عليه.

وحمّلت وزارة الخارجية في بيان صحفي ، الحكومة الإسرائيلية المسؤولية كاملة عن نتائج هذا التصعيد، ودعت جميع الأطراف المعنية إلى تحمّل مسؤولياتها لوقف هذا التصعيد الخطير.

وأشارت إلى أن سلطات الاحتلال تواصل فرض السيطرة المشددة على دخول المصلين المسلمين للصلاة في المسجد، وتخصص الفترة من الساعة السابعة والنصف صباحاً حتى الحادية عشرة لاقتحامات المستوطنين واليهود المتطرفين وقوات الجيش والشرطة لباحات الحرم، كما تصادر هويات المصلين، وتنصب الحواجز على الطرق والبوابات المؤدية إلى المسجد الأقصى، في محاولة منها لخلق أمر واقع تراهن أنه سيصبح معتاداً ومألوفاً لدى الفلسطينيين والعرب والمسلمين، ودول العالم ومؤسساته الأممية.

وأوضحت الوزارة أنها بعثت رسائل إلى أمين عام منظمة التعاون الإسلامي، وأمين عام الجامعة العربية، وأمين عام الأمم المتحدة، ووزير خارجية الأردن، ودعت لعقد قمة إسلامية طارئة تخصص لدراسة هذه التطورات والهجمة الإسرائيلية الرسمية لتقسيم المسجد الأقصى.

ولفتت إلى أنها تقوم من خلال القنوات الدبلوماسية وسفارات فلسطين في الخارج، بِحثّ العالمين العربي والإسلامي والدول كافة على التحرك العاجل لوقف هذه الاستفزازات الإسرائيلية التي باتت تهدد بإشعال وتفجير الأوضاع برمتها.

مصلحة السجون تبدأ بإعادة أسرى قسم 1 في "ريمون"

أفاد مكتب إعلام الأسرى، أن إدارة مصلحة السجون الإسرائيلية، بدأت بإرجاع أسرى قسم 1 في سجن "ريمون" الذين تم نقلهم سابقاً إلى قسم 10 في سجن "نفحة".

وأفاد إعلام الأسرى أن عملية الإرجاع تمت بعد الخطوات التصعيدية التي قام بها أسرى القسم، ضد نقلتهم بهذا الشكل التعسفي.

يشار إلى أن إدارة مصلحة السجون كانت قد اقتحمت بدعم من قوة كبيرة من الوحدات الخاصة قسم 1 الذي يتواجد فيه أسرى في سجن "ريمون" بشكل مفاجئ، وأخرجتهم منه بملابسهم فقط، ومنعتهم من أخذ أغراضهم الشخصية.

أخبار فلسطين في لبنان

الحاج أبو العردات على رأس وفد من قيادة المنظمة يزور الدكتور سعد

زار أمين سر حركة "فتح" وفصائل منظمة التحرير الفلسطينية على رأس وفد من المنظمة وقائد الأمن الوطني اللواء صبحي أبو عرب أمين عام التنظيم الشعبي الناصري الدكتور أسامة سعد، وجرى البحث في الأوضاع في مخيم عين الحلوة.

وعقب اللقاء صرح الحاج أبو العردات وقال: "إن اللقاء التشاوري الذي عقد اليوم في مقر التنظيم الشعبي الناصري جاء للنقاش في عدة أمور تتعلق بالأوضاع الفلسطينية سواء ما يتعرض له شعبنا اليوم بشكل مستمر ومتواصل من تهويد واستيطان متفش، وعمليات إجرامية تمارسها العصابات الصهيونية والمستوطنون ضد أهلنا، وكان آخرها سقوط الشهيد الطفل علي الدوابشة، ومن قبلها حرق كنائس والاعتداء على المساجد والمقدسات".

وأضاف أبو العردات: "لقد تناقشنا بموضوع الأونروا، وموضوع تقليص الموارد المالية والخدمات الأساسية في التعليم والطبابة، وفي موضوع النازحين والمقيمين، وما تقوم به الأونروا هو مؤشر مقلق للاجئين، وهو يعتبر شيء من التخلي التدريجي عن القضية الفلسطينية وعن الشعب الفلسطيني.

وقال الدكتور سعد: "تداولنا مع قيادة منظمة التحرير الفلسطينية في لبنان في المخاطر المحدقة بمخيم عين الحلوة، وفي المشاريع التي ترسم لحرف المخيمات عن دورها الأساسي في النضال الوطني الفلسطيني، هناك محاولات حثيثة لضرب وحدة الشعب الفلسطيني وأمنه واستقراره، الأمر الذي من شأنه تعريض الأمن الوطني اللبناني للمخاطر، بخاصة في ظل وجود جماعات هي خارج الإجماع الوطني الفلسطيني تفتعل أحداث وتقوم بعمليات تخريب واغتيال داخل المخيم بهدف تفجير الأوضاع داخله ومع المحيط اللبناني.

هذه الجماعات بطريقة أو بأخرى تنفذ أجندات خارجية تستهدف الشعب الفلسطيني وقضيته، بخاصة قضية اللاجئين وحقهم في العودة إلى فلسطين. ويترافق ذلك مع تصاعد الكلام عن تهجير أو توطين للشعب الفلسطيني بهدف تصفية قضيته الوطنية، لقد تداولنا بالأفكار التي من شأنها تحصين الوضع داخل المخيمات وحماية شعبنا الفلسطيني وأمنه واستقراره، وأيضاً حماية الأمن الوطني اللبناني من هذه المخاطر، كما تناولت المداولات دور الأحزاب اللبنانية في حماية أمن المخيمات وأمن الشعب الفلسطيني، إضافة إلى أفكار تتعلق بدور منظمة التحرير.

مهرجان خطابي في مخيم الرشيدية في ذكرى تغييب الإمام الصدر

بمناسبة الذكرى السابعة والثلاثين لتغييب الإمام موسى الصدر ورفيقيه، أقامت حركة "فتح" مهرجاناً سياسياً في قاعة الشهيد فيصل الحسيني في الرشيدية. تقدم الحضور عضو كتلة التحرير والتنمية سعادة النائب علي خريس، وأمين سر حركة "فتح" إقليم لبنان رفعت شناعة، ومسؤول حركة "فتح" في صور وقيادة المنطقة، وممثلو الفصائل الفلسطينية والقوى والأحزاب اللبنانية، وممثلو الجمعيات والمؤسسات واللجان الشعبية والأهلية، وحشد من رؤساء البلديات والمخاتير والمشايخ والفعاليات اللبنانية والفلسطينية.

بعد النشيدين الوطنيين اللبناني والفلسطيني وترحيب من عريف الحفل جهاد الحنفي، ألقى النائب علي خريس كلمة توجه فيها بالشكر والوفاء  للفصائل الفلسطينية لتنظيمها مهرجان الوفاء للإمام موسى الصدر "الذي كان من  الذين وقفوا منذ اللحظات الأولى إلى جانب فلسطين وقضيتها وما زالت في صلب مبادئنا وفي قلب حامل الأمانة الرئيس نبيه بري، لا يمكن أن ننسى العلاقة بين الإمام موسى الصدر والشهيد ياسر عرفات،  ما يجمعنا قضية فلسطين والقدس والمسجد الأقصى وإن العدو الأساسي والمركزي للشعبين اللبناني والفلسطيني هو العدو الإسرائيلي، وما يجمعنا نهج وخط وقضية هذا ما تعلمناه من إمامنا موسى الصدر وهذا ما تعلمتموه من قائدكم ياسر عرفات.

ثم ألقى الحاج رفعت شناعة كلمة اعتبر فيها أن الإمام موسى الصدر كان يعتبر دعم المقاومة الفلسطينية واجباً شرعياً وليس منة من حركة "أمل" أو الشعب اللبناني، فهي القضية المركزية التي يتوقف عليها مصيرنا العربي والاسلامي في هذا العالم.

وتحدث شناعة عن انعقاد المجلس الوطني لمناقشة كافة المستجدات على الساحة الفلسطينية وليس كما حاول البعض تصويره على  أنه حسابات شخصية وخاصة بالرئاسة. واعتبر أنَّ الحل في مخيم عين الحلوة هو في المصداقية لدى الفصائل ووقفة صريحة لنعالج هذا المرض، لكن كونوا على ثقة نحن لا نبيع دماء شهدائنا.

وفي ختام المهرجان قدم النائب علي خريس ومسؤول اعلام إقليم جبل عامل صدر الدين داوود موسوعة الإمام موسى الصدر لأمين سر إقليم حركة "فتح" في لبنان رفعت شناعة.

اللواء الرجوب والسفير دبور يزوران وزير الشباب والرياضة اللبناني العميد حناوي

زار رئيس المجلس الاعلى للشباب والرياضة الفلسطيني ورئيس الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم اللواء جبريل الرجوب يرافقه سفير دولة فلسطين أشرف دبور وزير الشباب والرياضة العميد الركن عبد المطلب حناوي في مكتبه في الوزارة  بحضور رئيس الاتحاد اللبناني لكرة القدم هاشم حيدر.

بعد اللقاء، قال الرجوب: "نعتز بالعلاقة الرياضية الخاصة التي تربط فلسطين بلبنان. لبنان الذي يشكّل دائماً حاضنة لطموحات وتطلعات الشعب الفلسطيني في كل المجالات. والوزير حناوي، فلسطين لها مكانة خاصة في وعيه ووجدانه وهذا ينسحب ايضا على رئيس الاتحاد ومجلس الاتحاد اللبناني".

وتابع: نحن نجسّد اليوم هذه العلاقة وهذا التواصل وهذا التناغم الفلسطيني اللبناني في المباراة الودية بين المنتخبين. ونعتز بوجودنا هنا في لبنان، هذا قمة الفوز. ونأمل بالتعادل في النتيجة لمصلحة الفريقين والمشاهدين والمتابعين. وآمل ان تكون بداية اللقاء بلقاء آخر لبناني فلسطيني على ارض فلسطين بعد زوال الاحتلال واقامة دولة فلسطين".

بدوره، رحّب السيد هاشم حيدر بالوفد الفلسطيني، معتبرا "ان العلاقات اللبنانية الفلسطينية، لها تاريخها وجذورها مع مباراة اليوم الودية بين المنتخبين اللبناني والفلسطيني تجسد الروابط وبداية لقاءات ونأمل باللقاء الثاني على ارض فلسطين بعد تحريرها من رجس الاحتلال الصهيوني".

الشأن الاسرائيلي

يعالون: حماس ملتزمة التزاما كاملا بوقف إطلاق النار

قال وزير الأمن الإسرائيلي، موشيه يعالون، إن حماس تبدي التزاما كاملا باتفاق وقف إطلاق النار مع إسرائيل، وأن الوضع الأمني في السنة الأخيرة مقبول.

وأضاف في مؤتمر صحيفة 'كلكليست' في تل أبيب، أنه إلى جانب الموقف الإسرائيلي الحازم فهناك تسهيلات تقدم للفلسطينيين في غزة، وزيادة في عدد الشاحنات التي تدخل الى القطاع.

انهيار أسهم شركات الغاز والنفط في بورصة تل أبيب

انهارت أسهم الشركات الإسرائيلية خلال وبعد البدء في المتاجرة في بورصة تل أبيب، بعد كشف النقاب عن اكتشاف حقل للغاز في مصر هو الأكبر في الشرق الأوسط.

وحسب موقع صحيفة هآرتس، فإن أسهم شركات راتسيو هبطت بنسبة 20%، وديلك كيدوحيم 13%، وافنر 14%، ومجموعة ديلك 13%، ونفتا 7%، ويسراماكو هبطت بنسبة 5%.

واضاف موقع هآرتس أن إعلان الشركة الإيطالية ENI عن اكتشاف حقل الغاز لربما الأكبر في العالم، قد يلغي التفاهمات بين الشركة الإسرائيلية التي تمتلك حقول الغاز في إسرائيل والشركات التي تعمل في مصر.

عربي ودولي

النمسا تسمح بدخول قطارات اللاجئين أراضيها

سمحت السلطات النمساوية بدخول أربعة قطارات على متنها مئات اللاجئين كانت متجهة من بودابست إلى ميونيخ أراضيها بعد أن أوقفتها فترة على الحدود النمساوية المجرية.

وقالت المجر إن أربعة قطارات للاجئين غادرت عاصمتها بودابست متجهة إلى مدينة ميونيخ الألمانية قد توقفت على الحدود المجرية النمساوية, قبل أن يتم السماح لها بدخول الأراضي النمساوية وتوجيهها إلى فيينا بدل ميونيخ.

وقالت النمسا إنها لن تسمح بدخول اللاجئين الذين قدموا طلبات لجوء إلى المجر وستعيدهم إلى بودابست لينتظروا الفصل في ملفاتهم حسب القوانين الأوروبية, وأضافت أنها ستخير الباقين بين تقديم لجوء إلى النمسا أو المرور إلى ألمانيا.

وجاء هذا التطور بعد أن سمحت السلطات المجرية للاجئين بركوب قطارات تتجه إلى مدينة ميونيخ الألمانية, بعد منع المئات منهم طوال أيام من مغادرة محطة القطار في بودابست أو اقتناء تذاكر.

وقد نفت ألمانيا وجود قطارات مخصصة لنقل اللاجئين إلى أراضيها، وقالت مصادر ألمانية إن القانون الأوروبي الخاص بحق اللجوء يقتضي أن يسجل اللاجئون المعنيون أنفسهم في المجر قبل المغادرة.

جنبلاط وحزب الله يرحبان بدعوة "بري" للحوار بشأن أزمات لبنان السياسية

تواصلت ردود الفعل المرحبة بدعوة رئيس مجلس النواب اللبنانى نبيه بري، لإطلاق حوار لبحث أزمات البلاد السياسية، على أن يقتصر هذا الحوار على رئيس الحكومة اللبنانية تمام سلام ورؤساء الكتل النيابية.

وفى هذا الإطار، رحب كل من حزب الله والنائب اللبنانى وليد جنبلاط رئيس الحزب التقدمى الاشتراكى بهذه المبادرة، وأعلن حزب الله فى بيان صدر اليوم الإثنين، "تأييده الكامل للمبادرة الحوارية التى أطلقها رئيس مجلس النواب اللبنانى نبيه برى فى خطابه بالأمس فى ذكرى اختفاء مؤسس حركة أمل الإمام موسى الصدر".

من جانبه، قال وليد جنبلاط - فى التصريحات التى أدلى بها لجريدة "الأنباء" الإلكترونية التابعة لحزبه التقدمى الاشتراكى - "إننا نرحب مرة جديدة بهذا الحوار الذى يبقى السبيل الوحيد للتفاهم بين اللبنانيين، ولاجتياز التحديات الصعبة التى يمر بها لبنان والمنطقة".

ورأى جنبلاط أنه على الرغم من أهمية البنود المقترحة لجدول الأعمال، فإنه فى حال تعذر التوافق على الانتخابات الرئاسية اللبنانية لأسباب إقليمية ومحلية، وفى حال غياب التفاهم على قانون انتخاب جديد؛ فإنه من الضرورى تلافى الاستغراق فى عناوين خلافية مطاطة والسعى للتركيز فى اتجاه تفعيل عمل الحكومة الحالية وتحويلها إلى حكومة منتجة قادرة على محاكاة المطالب الشعبية المحقة على مختلف المستويات المعيشية.

وأشار فى هذا الصدد إلى أن قطاع الكهرباء يعانى من ترهل منذ عقود والدولة اللبنانية تنفق عليه مبالغ مالية طائلة من دون تحقيق النتيجة المطلوبة، مشيرا إلى أن هذا القطاع بات بحاجة لحلول جذرية.

مقتل 37 على الأقل في غرق قارب مهاجرين قبالة ليبيا

قال مسؤول محلي إن قاربا يحمل مهاجرين غرق قبالة سواحل ليبيا مما أدى لمقتل 37 شخصا على الأقل في ثاني حادث من نوعه في غضون أيام قليلة.

وقال محمد المصراتي المتحدث باسم الهلال الأحمر في طرابلس إنهم تلقوا تقارير صباح امس بوجود سبع جثث لمهاجرين بشكل غير مشروع غارقة قبالة مدينة الخمس شرقي طرابلس وأضاف أنه ليس لديهم تفاصيل عن عدد المهاجرين الذين كانوا على متن القارب.

وأضاف أن صيادين عثروا في وقت لاحق على 30 جثة أخرى في نفس المنطقة قرب الخمس التي تبعد نحو 100 كيلومتر شرقي العاصمة. ويحاول متطوعون من الهلال الاحمر انتشال الجثث لكنهم يفتقرون للقوارب.

ولم تتوفر أي تفاصيل أخرى. وغرقت يوم الخميس سفينة مكدسة بالمهاجرين الذين كانوا يأملون في الوصول إلى إيطاليا عبر ليبيا قبالة ساحل مدينة زوارة الليبية مما أسفر عن مقتل نحو 200 مهاجر.