رئاسة

أخبار الرئاسة لليوم الاربعاء 29/7/2015

الرئيس لدى استقباله وفد البرلمان الدولي: استمرار الاستيطان سيدمر جهود إنقاذ عملية السلام

قال رئيس دولة فلسطين محمود عباس: إن استمرار اسرائيل في مواصلة الاستيطان في الأراضي الفلسطينية، سيدمر كل الجهود الدولية الرامية لإنقاذ عملية السلام.

وأكد سيادته لدى استقباله، اليوم الأربعاء، بمقر الرئاسة في مدينة رام الله، وفد البرلمان الدولي، برئاسة الامين العام مارتن شانغونغ، أن الجانب الفلسطيني تجاوب مع كل الأفكار الهادفة لاستئناف المسيرة السلمية، وصولا الى إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس على حدود عام 1967.

وأطلع سيادته، الوفد، على آخر مستجدات الأوضاع في الأراضي الفلسطينية، والعقبات التي تعترض طريق المسيرة السياسية.

بدوره، أكد رئيس الوفد البرلماني الدولي، دعم البرلمان لعملية السلام في الشرق الأوسط القائمة على مبدأ حل الدولتين.

وأشار إلى تطلع البرلمان للتعاون مع البرلمان الفلسطيني.

وحضر اللقاء: رئيس كتلة فتح البرلمانية عزام الأحمد، وعضو المجلس التشريعي بسام الصالحي، وأمين عام المجلس التشريعي .

الرئيس يشارك في افتتاح قناة السويس واجتماع لجنة مبادرة السلام العربية

يشارك رئيس دولة فلسطين محمود عباس، في السادس من شهر آب المقبل، في افتتاح قناة السويس الجديدة بجمهورية مصر العربية، فيما سيحضر اجتماع لجنة متابعة مبادرة السلام العربية يوم الأربعاء المقبل، على مستوى وزراء الخارجية.

وكان سفير جمهورية مصر العربية لدى فلسطين، وائل نصر الدين عطيه، سلم الرئيس محمود عباس دعوة شخصية من شقيقه الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، لحضور افتتاح قناة السويس الجديدة، حيث رحب سيادته بدعوة نظيره السيسي، متمنيا لمصر وشعبها وقيادتها المزيد من الازدهار والرخاء.

وفي هذا المجال، أوضحت المندوبية الدائمة لدولة فلسطين لدى جامعة الدول العربية، أنه تقرر عقد اجتماع للجنة متابعة مبادرة السلام العربية يوم الأربعاء المقبل على مستوى وزراء الخارجية، وبحضور الرئيس محمود عباس، وذلك بناء على طلب دولة فلسطين، بعد التشاور مع جمهورية مصر العربية وموافقتها، بصفتها رئيسا للدورة الحالية للقمة العربية، ورئيسا للجنة.

وقال البيان الصادر عن المندوبية اليوم، إن الاجتماع سيعقد بمقر الجامعة العربية في القاهرة، مشيرا إلى أن أعضاء لجنة مبادرة السلام العربية مكونة من: فلسطين، والأردن، والبحرين، وتونس، والجزائر، والسعودية، والسودان، والعراق، وقطر، والكويت، ولبنان، ومصر، والمغرب، واليمن، بالإضافة إلى الإمارات العربية المتحدة.

مواقف فتحاوية

فتح: جريمة اغتيال العميد طلال البلاونة هي إعلان حرب على حالة التوافق الفلسطينية الداخلية لصالح المشروع الارهابي التفجيري

بيان صادر عن قيادة  حركة فتح – إقليم لبنان

عقد اقليم لبنان جلسته الدورية صباح يوم الثلاثاء 28-7-2015 وناقش العديد من القضايا الاساسية وخاصة البرنامج المتفق عليه فلسطينيا بإقامة الاعتصامات المطلوبة في المناطق احتجاجاً على الاجراءات التي اعتمدتها الانروا من تقليص للخدمات على مختلف الاصعدة ، وهو الذي يصب بالتالي في إطار مؤامرة تستهدف حقوق الشعب الفلسطيني وخاصة حق العودة من خلال إلغاء وشطب وكالة الانروا الشاهد على مأساة الشعب الفلسطيني، والمعنية بتنفيذ القرارات الدولية التي اعتمدتها الجمعية العمومية للامم المتحدة، ودعا الاقليم ابناء شعبنا بإقامة اعتصامات حاشدة في كل منطقة لتكون بمستوى الرد المناسب على المؤامرة المحاكة.

ثانياً: توقف أَعضاء الاقليم مطولاً امام الحدث المؤلم، والجريمة الوحشية التي ارتكبتها عصابة معروفة خارجة عن الاجماع الفلسطيني، والتي استهدفت الشهيد العميد طلال البلاونة ومرافقيه، وأدت إلى استشهاد العميد طلال قائد كتيبة شهداء شاتيلا، وابن اخيه شعبان بلاونة، وجرح الثالث. ورأى الاقليم في هذه الجريمة إعلان حرب امنية وسياسية على حالة التوافق الفلسطينية الداخلية، والاصرار على العبث بأرواح ابناء شعبنا الفلسطيني في المخيم، وإشعال نار الفتنة خدمة لمشروع جهنمي يريد تحويل المخيم إلى ساحة حرب وتقاتل على طريقة داعش وغيرها، من اجل تشريد الشعب الفلسطيني، وتهجيره ونسف الحقوق الوطنية التي يناضل من اجلها شعبنا الفلسطيني، وخاصة حق العودة الذي يحرص عليه اهلنا في الشتات وخاصة في لبنان

ثالثاً: صحيح أنَّ جريمة الاغتيال طالت احد أبطال وقيادات حركة فتح العميد طلال بلاونة، لكنها بنظرنا وضعت جميع الأطراف على المحك فالقتلة معروفون، وهم تحدوا جميع الفصائل والقوى واللجنة الامنية ، والمطلوب اجابات عملية واضحة من قيادة الفصائل ومن اللجنة الامنية وقيادتها، وبالتالي ما هو المطلوب من حركة فتح؟! المؤكد أن هذه الجريمة لن تمر دون محاسبة واضحة، ودون حسم، لأن حركة فتح لن تبقى تعد الشهداء من ضباطها وكوادرها، وكونها هي المستهدفة ميدانياً  من مجموعة عصابات ارهابية معروفة للجميع فإن حركة فتح ليست عاجزة عن الرد، وليست عاجزة عن الثأر لدماء العميد طلال بلاونة وابن شقيقه، وقبلهما العميد جميل زيدان، ووليد ياسين. ولكن حركة فتح ومن موقع المسؤولية طالبت القيادات الفلسطينية الوطنية والاسلامية، واللجنة الامنية بأن تأخذ الاجراءات الصارمة والحاسمة ميدانياً لاعتقال المجرمين وتسليمهم للقضاء ، وهذه مسؤولية جماعية من أجل الحفاظ على مخيم عين الحلوة، وأهله، وإفشال المشروع الجهنمي الذي يريد القتلة جرَّنا اليه.

نحن في حركة فتح حريصون كل الحرص على المخيم واهله، وهذا ما اثبتته التجارب والسنوات السابقة، لكنْ إذا لم يكن هناك استعداد عند القوى المعنية بأمن المخيم بأخذ الدور المطلوب منها في هذا المنعطف التاريخي، فإن حركة فتح معنية بالحفاظ على أبنائها، ومسيرتها ومشروعها الوطني، وكرامة شهدائها، ولن تكون مترددة أمام ضرورة القضاء على المشروع الارهابي الدموي التصفوي.

إنَّ إقليم لبنان يدعو كافة مكونات الحركة من أجل التماسك، وتوحيد الجهود، والاستعداد الدائم لمواجهة كل المخاطر من اجل حماية حركة فتح، حركة الشعب الفلسطيني.       

وانها لثورة حتى النصر.

المجد والخلود لشهدائنا الابرار

والتحية إلى الاسرى البواسل

حركة فتح – إقليم لبنان

28/7/2015

شعث يلتقي مسؤولين في بنما ويطلعهم على الوضع في فلسطين

 التقى عضو اللجنة المركزية لحركة فتح، مفوض العلاقات الدولية نبيل شعث، عددا من المسؤولين في بنما وشرح لهم الأوضاع الفلسطينية والعربية.

وأوضح شعث موقف القيادة الفلسطينية من مجمل التطورات السياسية والجهود الدولية المبذولة لإحياء المفاوضات، مبينا أن إسرائيل استغلت العملية السياسية لمزيد من الاستيلاء على الأراضي وبناء المستوطنات وتسريع إجراءات تهويد القدس.

وشدد شعث على أهمية ضغط دولي على حكومة الاحتلال لوقف سياساتها التي دمرت حل الدولتين، محذرا من خطورة تداعيات نهج الاحتلال في الأرض الفلسطينية المحتلة، وخاصة في مدينة القدس.

وطالب بالاعتراف بالدولة الفلسطينية المستقلة على حدود عام 1967، انسجاما مع القرارات الدولية ومواقف الدول المؤيدة لحل الدولتين.

والتقى شعث خلال زيارة بنما وزيرة الخارجية ونائبها وطاقم الوزارة، ورئيس البرلمان، وعددا من قادة الأحزاب الرئيسة، إضافة إلى لقاء الجالية الفلسطينية والعربية وعدد من السفراء وأصدقاء فلسطين في بنما.

وسيتوجه شعث اليوم الأربعاء، إلى المكسيك المحطة الثانية في جولته للقاء المسؤولين وممثلي الأحزاب لبحث قضايا سياسية وحزبية.

فصائل

تيسير خالد يطلع وفدا شبابيا إسبانيا على الأوضاع في فلسطين

التقى عضو اللجنة التنفيذية، رئيس دائرة شؤون المغتربين في منظمة التحرير الفلسطيني تيسير خالد، في مقر المنظمة في رام الله، وفدا إسبانيا يمثل شبيبة الحزب الشيوعي الإسباني، الذي يقوم بزيارة تضامنية مع فلسطين.

ورحب خالد بالوفد الضيف، وثمن حراكه وتضامنه المتواصل مع قضية شعبنا وحقوقه الوطنية المشروعة، ووضعه في صورة الأوضاع السياسية التي تمر بها القضية الفلسطينية وما آلت إليه في ضوء التوجه الفلسطيني لطرق أبواب المنظمات الدولية لنيل الاعتراف الدولي بدولة فلسطين المستقلة على حدود الرابع من حزيران لعام 1967 بعاصمتها القدس الشرقية.

واستعرض خالد الظروف المعيشية الصعبة التي يعانيها شعبنا جراء مواصلة الاحتلال الإسرائيلي وسياساته العنصرية.

من جانبه، أكد الوفد الإسباني وقوف الحزب الشيوعي وشبيبته والشعب الإسباني عامة، إلى جانب النضال العادل للشعب الفلسطيني من أجل إنهاء الاحتلال والاستقلال الوطني.

وأشار الوفد أيضا إلى حركة التضامن النشطة في إسبانيا والتي يلعب فيها الشباب دورا رياديا، كما ظهر جلياً أثناء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزه العام الماضي، والتي تم خلالها تنظيم العديد من التظاهرات والمسيرات المناهضة لهذه الحرب والمؤيدة للحق الفلسطيني.

كما أكد الوفد على متانة العلاقة التي تربط الشبيبة الإسبانية مع أبناء الجالية الفلسطينية في إسبانيا، والتي تتجلى في العديد من الفعاليات المشتركة.

وحضر اللقاء إلى جانب رئيس الدائرة، رئيس قسم أميركا اللاتينية عقل طقز، ورئيس قسم أوروبا في دائرة شؤون المغتربين محمود الزبن.

عشراوي تطلع القنصل الفرنسي على آخر المستجدات السياسية

 أطلعت عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية حنان عشراوي، القنصل الفرنسي العام في القدس هيرفيه ماغرو، اليوم الأربعاء، على آخر المستجدات السياسية والتطورات الإقليمية والدولية.

وأدانت عشراوي لدى اسقبالها، القنصل الفرنسي، في مقر منظمة التحرير الفلسطينية في رام الله، التصعيد الاستيطاني الجنوني الذي تقوده حكومة التطرف الإسرائيلية، الذي كان آخره قرار رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نيتنياهو بناء 300 وحدة استيطانية في مستوطنة 'بيت ايل' شرق مدينة رام الله، وتسريع مخططات بناء 115 وحدة استيطانية في مستوطنة 'بزغات زئيف' شرق مدينة القدس، وبناء 300 وحدة في مستوطنة 'رموت' شمال مدينة القدس، و70 وحدة في مستوطنة 'جيلو' و19 وحدة في مستوطنة 'جبل أبو غنيم' جنوب مدينة القدس.

وأكدت أن هذه الممارسات وجرائم الحرب الاستيطانية تأتي في سياق مخطط القيادة الإسرائيلية الممنهج لفرض مشروع 'إسرائيل الكبرى' على فلسطين وسعيها المتواصل لتدمير حل الدولتين وفرص السلام في تحد صارخ للإرادة الدولية، وجهودها المستمرة للاسترضاء المستوطنين المتطرفين على حساب القانون الدولي والمقررات والمعاهدات الدولية.

وناقش الطرفان المبادرات والأفكار والمبادئ الفرنسية لحل الصراع، كما تم بحث فحوى زيارتها الأخيرة لباريس ومشاركتها بالجلسات التي عقدتها دائرة الشؤون السياسية في الأمم المتحدة بالتعاون مع وزارة الخارجية الفرنسية واليونسكو حول التطورات الإقليمية في الشرق الأوسط.

واستعرضت عشراوي الانتهاكات الإسرائيلية التي يتعرض لها أبناء شعبنا جراء التكثيف والتسريع بالاعتداءات وعمليات التصعيد بالقتل والإعدام المتعمد، والتهجير القسري، وهدم المنازل والمنشآت الاقتصادية، وعربدة المستوطنين المتطرفين واعتداءاتهم المتواصلة على المقدسات الدينية الإسلامية والمسيحية في محاولة لجر المنطقة لدوامة لا منتهية من العنف.

وفي نفس السياق، تطرقت عشراوي للحديث عن الوضع الفلسطيني الداخلي وملف المصالحة وأهمية ترتيب البيت الفلسطيني الداخلي، والأوضاع الكارثية في قطاع غزة، وضرورة العمل على إعادة إعماره ورفع الحصار غير القانوني عنه، وربطه ببقية أراضي دولة فلسطين.

الشأن الفلسطيني

ابرز انتهاكات الاحتلال لليوم الاربعاء 29/7/2015

اسرائيل تقرر بناء 300 وحدة استيطانية في 'بيت ايل'

أعلن رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو، اليوم الأربعاء، أنه أعطى موافقته على بناء 300 وحدة استيطانية 'فورا' في الضفة الغربية المحتلة. وقال نتانياهو في بيان صحفي نشرته وكالة 'فرانس برس' إنه 'بعد مشاورات في مكتب رئيس الوزراء، تم السماح ببناء 300 وحدة في بيت ايل فورا' معلنا كذلك الموافقة على 'التخطيط' لبناء اكثر من 500 وحدة استيطانية في القدس الشرقية المحتلة.

الاحتلال يثبت الاعتقال الإداري بحقّ 11 أسيراً

ثبتت محكمة الاحتلال العسكرية في 'عوفر'، أوامر الاعتقال الإداري الصادرة بحقّ 11 أسيراً.

وأوضح نادي الأسير، اليوم الأربعاء، أن الاحتلال ثبّت لمدة ستة شهور الأوامر الإدارية الصادرة بحقّ الأسرى: أحمد خروش من نابلس، وماهر القاضي، ومحمد عطوة، ورائد حامد وثلاثتهم من رام الله، ومحمد عادي، وعمار عمرو من الخليل، ومصعب ذويب من بيت لحم.

فيما ثبتت ذات المحكمة، الاعتقال الإداري بحقّ ثلاثة أسرى من بيت لحم لأربعة شهور، وهم الأسرى: معتصم شويكي، وعمر عودة، وأحمد هليّل. كما ثبتت محكمة الاحتلال الأمر الاداري الصادر بحقّ الأسير رامي سليمان من سلفيت لثلاثة أشهر.

قوات الاحتلال تعتقل 5 مواطنين بينهم طفلان من الخليل

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، 5 مواطنين بينهم طفلان من محافظة الخليل.

وأفادت مصادر أمنية ومحلية لـ(وفا)، بأن قوات الاحتلال اعتقلت الطفلين براء عارف جابر، وإسماعيل رأفت جابر من البلدة القديمة في مدينة الخليل، والمواطن ناصر يحيى جابر من حارة جابر جنوب الحرم الإبراهيمي  في الخليل.

كما داهمت قوات الاحتلال منطقه الموردة  شرق بلدة  يطا ومنطقه رقعة واعتقلت الشاب محمد خضر محمود بصل (21 عاما)، بعد تفتيش منزل عائلته، والشاب عبد الله فهمي الحلايقة (24 عاما) من مكان عمله في كفر قاسم، بالتزامن مع مداهمة منزل عائلته في بلدة الشيوخ شمالا.

قوات الاحتلال تمنع أطفال المخيمات الصيفية من دخول الأقصى

ساد التوتر الشديد صباح اليوم الأربعاء، محيط باب السلسلة أحد بوابات المسجد الأقصى الرئيسية، عقب دفع جنود الاحتلال مبعدات ومعتصمات عن محيط المكان، لتأمين خروج المستوطنين، تبعها إغلاقه أمام المصلين بمتاريس شرطية حديدية.

بالتزامن مع إغلاق قوات الاحتلال لباب الغوانمة (أحد  أبواب المسجد الأقصى) أمام المصلين، ومنعت دخول أطفال المخيمات الصيفية المقدسية للمسجد، والذين نفذوا اعتصاما احتجاجيا على بواباته، انتهى بإدخالهم للمسجد.

في السياق ذاته، جدّد المستوطنون اقتحامهم للأقصى من باب المغاربة، بحراسات مشددة من عناصر الوحدات الخاصة بشرطة الاحتلال، فيما تصدى المصلون والمرابطات لجولات المستوطنين الاستفزازية في المسجد، بهتافات التكبير الاحتجاجية.

وكانت مستوطنة يهودية وعريسها يحاولان الدخول للمسجد الأقصى صباح اليوم بلباس الزفاف؛ لـ"مباركة زفافهما"، ولكنه تم إيقافهما عند باب المغاربة.

اخبار فلسطين في لبنان

الحرب على التوافق الفلسطيني مستمرة

ما يشهده مخيم عين الحلوة بعد اغتيال قائد كتيبة شتيلا الشهيد طلال الأردني   بثلاثة أيام  يثبت أن محاولة تدمير التوافق الفلسطيني بعدما وصل الى مراحل متقدمة  يؤدي الى زعزعة الأمن ويخلق حالة من عدم الاستقرار  تشرد الآلاف  ويسقط المظلومين  كما  وينقل المخيم الى نفق مظلم لا يستطيع ان ينيره أحد .

اشتباكات متفرقة أدت الى سقوط شهيدين وأربعة جرحى  هذا ويشهد المخيم اليوم هدوء حذر وحركة خجولة .

الرحمة على الشهداء طلال المقدح  ودياب محمد  ، شهداء الظلم  واللا مسؤولية .

الشأن الاسرائيلي

نتنياهو مستاء من استثناء كيري إسرائيل من جولته الشرق أوسطية

أعرب رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، عن عدم رضاه، لقرار وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري، عدم زيارة إسرائيل الأسبوع القادم، أثناء جولته الشرق أوسطية.

وقالت الإذاعة العامة الإسرائيلية (رسمية)، في نقلها عن مصادر لم تسمها "إن رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، أعرب في محادثات مغلقة عن استيائه، لقرار وزير الخارجية الأميركي، عدم زيارة إسرائيل، ضمن جولته الوشيكة في المنطقة، والتي تستهدف إطلاع بعض الدول على الاتفاق النووي مع إيران".

وقالت الإذاعة "إن نتنياهو علق ساخراً على قرار كيري بالقول:، إسرائيل غير مرتبطة بالاتفاق، ولن تتأثر به".

وذكرت الإذاعة "كيري، سيقوم بجولة شرق أوسطية، الأسبوع القادم، يستثني خلالها اسرائيل، متوجها إلى القاهرة للمشاركة في الحوار الاستراتيجي الأمريكي المصري، ثم يزور دولة قطر، ويلتقي بوزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي".

وتعتبر العلاقة بين كيري، ووزراء في الحكومة الإسرائيلية، فاترة نتيجة الخلاف مع الأول بسبب ملفات النووي الإيراني، وعملية السلام مع الفلسطينيين.

وأثارت تصريحات الوزير الأمريكي في الملفات المذكورة، حفيظة قيادات إسرائيلية، منها وزير الحرب الإسرائيلي، موشيه يعالون، الذي وصفه بـ"المسيحي المهووس".

جدير بالذكر أن الاتحاد الأوروبي أصدر في 15 تموز/ يوليو الجاري، بيانًا أورد فيه تفاصيل الاتفاق النووي بين إيران ومجموعة 5+1، الموقع في 14 تموز/ يوليو الجاري، من أهمها تعهد إيران باستخدام أجهزة الطرد المركزي من طراز IR-1 لتخصيب اليورانيوم لمدة عشر سنوات، وتحديد مخزونات إيران من اليورانيوم المخصب في الـ 15 عامًا المقبلة، بـ 300 كيلو غرام، وبنسبة تخصيب لا تزيد عن 3.67?، وتحويل مفاعل أراك الذي يعمل بالماء الثقيل، للعمل بالماء الخفيف، وعدم ممارسة إيران في السنوات الخمسة عشر القادمة أي أنشطة متعلقة بالوقود المستنفذ، والتصديق على البروتوكول الإضافي للوكالة الدولية بشأن التفتيش "التطفلي" (غير مبرمج).

وبحسب البيان، تلتزم المجموعة الدولية، مقابل التزامات إيران، برفع كافة العقوبات عنها بما فيها المفروضة من الأمم المتحدة، وبشكل مواز مع تقارير الوكالة الدولية للطاقة الذرية، كما تتعهد الولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد الأوروبي بعدم فرض أي عقوبات جديدة على إيران، ما دامت ملتزمة بشروط الاتفاق.

"الكنيست" يصوّت اليوم على قانون الإطعام القسري للأسرى

يصوت "الكنيست"، اليوم الأربعاء، على قانون الإطعام القسري للأسرى.

وتوقعت وسائل إعلام عبرية، أن يستمر البحث في القانون غدا الخميس إذا أصرت القائمة العربية المشتركة على الوقيع على تحفظاتها على القانون.

وبالرغم من معارضة نقابة الأطباء في إسرائيل للقانون. يتوقع أن يقر بالقراءة الثانية والثالثة النهائية.

ويتيح القانون المقترح إطعام الأسرى المضربين عن الطعام والذين يتهدد الخطر حياتهم قسريا وعنوة.

بدوره، قال وزير الجيش الإسرائيلي غلعاد إردان، وهو مقدم اقتراح القانون، إن "الأسرى معنيون بتحويل الإضراب عن الطعام لعملية انتحارية من نوع جديد يهددون فيها دولة إسرائيل، ولن نسمح لأي شخص بتهديدنا ولن نسمح للأسرى بالموت في سجونن"”.

وكان رئيس نقابة الأطباء في إسرائيل دكتور إدلمان، قد قال  إنه "ترفرف راية سوداء فوق مشروع القانون هذا، وهو لن ينقذ الأنفس وإنما سيلحق ضررا بالمضربين عن الطعام ودولة إسرائيل وصورة الطب في إسرائيل أمام العالم".

وحذر إدلمان من أن سن هذا القانون "سيؤدي إلى حملة مقاطعة دولية ضد الأطباء والطب الإسرائيلي في العالم".