السفير دبور يشارك في لقاء مدير الانروا مع سفراء الدول المانحة

دعا مدير عام الاونروا في لبنان ماتياس شمالي الى اجتماع لعدد من سفراء الدول المانحة بحضور سفير دولة فلسطين لدى الجمهورية اللبنانية اشرف دبور في مكتب برنامج الامم المتحدة الانمائي حيث قدم شمالي شرحاً مفصّلاً لعدد من النقاط ابرزها:-الأزمة المالية التي تعاني منها ميزانية الاونروا، ملف مخيم نهر البارد وضرورة استكمال اعادة الاعمار، والنازحين الفلسطينيين من سوريا.

خلال الاجتماع، دعا شمالي سفراء وممثلي الدول المانحة بضرورة دعم الاونروا مادياً لكي تستمر في تقديم الخدمات للاجئين الفلسطينيين ومحاولة ايجاد حلول لهذه الازمة.

بدوره شكر السفير دبور المدير العام للانروا شمالي على الاهتمام الذي يقدمه لحل  هذه المشكلة في ظل وضع مأساوي صعب يعيشه الشعب الفلسطيني في لبنان، وطرح تساؤلاً حول مدى قدرة المجتمع الدولي على حل هذه الازمة المالية ولماذا بهذا التوقيت الذي تمر به القضية الفلسطينية في اصعب مراحلها؟ متوجهاً لسفراء الدول المانحة نحن نثق بكم جميعاً ونشكر وقوفكم بجانب قضيتنا العادلة، متأكدون من انكم ستساهمون في حل هذه الازمة وبالسرعة الممكنه حتى نتجاوز الوضع الصعب الذي يعيشه اهلنا وشعبنا سواء النازحين من سوريا او اللاجئين في لبنان والضفة الغربية وغزة لأنها حتماً سوف تؤثر على اللاجئين في العالم.

وأضاف "نحن نأسف ان هذه الازمة المالية أتت مع  بداية استلام مهامه كمدير عام للانروا في لبنان ولكن هذا بالتأكيد سيلقي على عاتقه مهام كبيرة  ومتأكدون انكم ستقفون الى جانبه كما نحن نقف الى جانب هذه المؤسسة التي هي عنوان للجوء الفلسطيني في العالم ونأمل ان تستمر بتقديم خدماتها للاجئين الفلسطينيين".

فياض يلتقي ممثلي الفصائل واللجان والأندية في مخيم البارد

بدعوة من حركة "فتح" قيادة الشمال، التقى أمين سر  حركة "فتح" في الشمال أبو جهاد فياض بممثلي الفصائل الفلسطينية واللجان الشعبية وممثلي الأندية الرياضية في مقر شعبة مخيم نهر البارد الجمعة ١٢_٦_٢٠١٥ .

حيث اطلع فياض الحضور على آخر المستجدات بخصوص أرض منظمة التحرير الفلسطينية وتحديداً العقار ٣٦ أو ما يعرف بارض صامد.

 وتطرق فياض إلى الجهود التي بذلت من قبل قيادة منظمة التحرير الفلسطينية والسفير أشرف دبور لدى الجهات اللبنانية المعنية. شاكراً جهودهم وجهد كل من ساعد في ايجاد المستند القانوني الذي يثبت ملكية العقار ٣٦ للمنظمة.

وأضاف: "بأنه قام بزيارة سيادة العقيد كرم قائد استخبارات الجيش في الشمال وسلمه المستند القانوني بخصوص العقار ٣٦ وطلب مساعدته باستعادة الارض لاستخدامها في توسعة المقبرة بالاضافة إلى استخدام جزء آخر ملعباً لكرة القدم .

بدوره، وعد العقيد كرم بمتابعة الموضوع لدى الجهات المختصة.

وختم فياض مطمئناً الحضور بأن استعادة الأرض سوف تتم بالقريب العاجل، وتم الاتفاق بأن يتم تشكيل لجنة رياضية لإدارة الملعب ولجنة أخرى لإدارة المقبرة.

اللجنة الشعبية تشرف على صيانة بئـر سعـد صايل الإرتوازي في عين الحلوة

تعمل اللجنة الشعبية لمخيم عين الحلوة جهدها على رفـع وتيرة العمل توخياً لصيانة بئـر الشهيد سعد صايل الإرتوازي في المخيم ، بعد أن تراجع منسوب ضخ مياهه، سيما وأن البئر يغذي العديد من القواطع بالمياه النظيفة وهي "القاطع الرابـع، الخامس، السادس، السابع، وقاطع جبل الحليب"، وبعـد اتصاﻻت حثيثة أجرتها اللجنة الشعبية مع الجهات المعنية (الأونروا، ومنظمة التحريرالفلسطينية) توصلت اللجنة لإستعـداد الأونـروا على تحمل ما نسبته 50% من كلفة الصيانة بحال كان كلفة أعمال الصيانة مرتفعـة وتتم أعمال الصيانة بإشرف مسؤول ملف المشاريع في لجنة المتابعة المركزية للجان الشعبية في لبنان أبو السعيد اليوسف، ومتابعة مسؤول ملف المشاريع في اللجنة الشعبية لمخيم عين الحلوة محمود حجير، علماً بأنهما قامـا بالتواصل مع الجهات المعنية للحصول على تصريح بإدخال المعدات اللازمـة وفـريـق الصيانة وبوشـرالعمل من حينـه.

وفي تصريح خاص باللجنة الشعبية لفصائل منظمة التحرير في عين الحلوة  أكـدت اللجنة على إلتزامها بتأمين كافة الإحتياجات ومتابعة أعمال الصيانة بأمـل الإنتهاء منها بأسرع وقت ممكن، خاصة وأننا بتنا على مقربـة من إستقبال شهر رمضان المبارك، سائلين المولى عـز وجـل النعمة والخير والإستقـرار لأبناء مخيمنا وشعبنا وأمتنا العربية والإسلامية.

حفل تكريمي لعدد من المناضلين والمناضلات في مخيم البرج الشمالي

 

بمناسبة الذكرى السنوية الثالثة والثلاثين للاجتياح الصهيوني للبنان والذكرى السنوية لغياب عضو المكتب السياسي لجبهة التحرير الفلسطينية القائد الشهيد سعيد اليوسف ووفاء لشهدائنا الابرار الذين استشهدوا في مجازر نادي الحولة والنجدة والمغارة وشهداء فلسطين ولبنان نظمت جبهة التحرير الفلسطينية حفلاً تكريمياً لعدد من المناضلين والمناضلات في مخيم البرج الشمالي بحضور راعي الاحتفال رئيس بلدية البرج الشمالي الاسبق الحاج مصطفى شعيتلي وعضو قيادة حركة "فتح" مسؤول العلاقات العامة في منطقة صور جلال ابو شهاب، وعضو المكتب السياسي لجبهة التحرير الفلسطينية عباس الجمعة، وقيادة وكوادر حركة فتح والقوى والاحزاب والفعاليات والشخصيات الوطنية والاسلامية اللبنانية والفلسطينية وحشد من جماهير شعبنا.

بدأ الاحتفال بتلاوة سورة الفاتحة لأرواح الشهداء من ثم عُزِف النشيدان اللبناني والفلسطيني. وبعدها كانت مقدمة لعضو الهيئة الادارية لمركز الغد الثقافي التربوي الاجتماعي احمد مصطفى ومن ثم كانت كلمة راعي الاحتفال الحاج مصطفى شعيتلي رئيس بلدية البرج الشمالي الاسبق

ثم كانت كلمة المكرمين القاها مدير مركز مؤسسة الصمود في مخيم البرج الشمالي محمود جمعة "ابو وسيم" .

وبعدها كانت كلمة جبهة التحرير الفلسطينية القاها عباس الجمعة، الذي أكد ان هذا التكريم هو عربون وفاء وتقدير لمن حملوا الراية من اجل فلسطين وحماية الثورة الفلسطينية والمقاومة، ووجه التحية لراعي الاحتفال الحاج مصطفى شعيتلي.

وختاماً تم توزيع الدروع للاخوة والاخوات المكرمين.

أفاق جديدة لطلاب قسم الهندسة – سبلين تفتح في جامعة فينيسيا

توجت الاجتماعات المستمرة والجهود الحثيثة التي بذلت بين نزيه شما وإدارة جامعة فينيسا بشخض رئيسها الدكتور عماد زبيب والسكرتير الإداري العام محمد تفاحة إلى فتح أفاق جديدة لطلاب قسم الهندسة المدنية والميكانيكية من كلية تدريب سبلين، في جامعة فينيسيا التي تقع جنوب مدنية صيدا (البابلية) إذ أنه لا توجد أي جامعة في لبنان تعادل إختصاصات الهندسة لطلاب سبلين، وقد وافقت إدارة الجامعة على خصم ما يزيد عن 50 credit لطلاب الهندسة التي تمت دراستها في كلية سبلين خلال عامين بالإضافة إلى حسومات مالية على سعر credit تصل إلى 40 % وتأمين نقليات مجانية للطلاب، علماً بأن هناك منح مجانية تمنح لأصحاب التفوق وأصحاب الوضع الإجتماعي الخاص والدقيق.

وقد أنتجت الإجتماعات السابقة التي عقدت بين نزيه شما وإدارة الجامعة بزيارة ميدانية لطلاب الهندسة إلى صرح الجامعة الكبير ونظمت محاضرة توجيهية تم شرح فيها للطلاب كافة التفاصيل التي تتعلق بنظام التجسير وإختصاصات الجامعة وكلياتها وقد رحبت الجامعة بشخص محمد تفاحة بالحضور والطلاب والذي رافق الطلاب بشخص مسؤول قسم الهندسة الدكتور فايز ياسين وعماد مناصري.

هذا وقد أبدى الطلاب ارتياحيهم لهذه الزيارة التي فتحت آفاق جديدة لهم وللمرة الأولى داخل لبنان.

يذكر أنَّ عدد كبير من خريجي قسم الهندسة في سبلين يتوجهون للخارج لتكملة دراستهم في السابق بسبب عدم توفر جامعات تعادل اختصاصتهم في لبنان.

لقاء تنسيقي بين إدارة جامعة "AUL"وعضو المكتب الطلابي المركزي الأستاذ نزيه شما

في إطار زيارته الدورية لحرم جامعة الآداب والعلوم والتكنولجيا "AUL" جدرا قام مسؤول ملف الطلاب الفلسطينيين في جامعة "AUL" وعضو المكتب الطلابي المركزي لحركة "فتح" في لبنان نزيه شما بجولة للاطلاع على أجواء امتحانات الطلاب في نهاية العام الدراسي وتحضيراتهم لها، الجمعة 12\6\2015.

ومن ثم عقد اجتماعًا تنسيقيًّا مع مسؤول شؤون الموظفين في الجامعة الأستاذ فادي طه وقد شكر الأستاذ نزيه شما حسن تعاون إدارة الجامعة مع الطلاب، وذلك عن طريق السماح لجزء منهم بالدخول إلى الامتحانات رغم ان أقساطهم المالية غير مسددة وهذه الخطوة تدل على حرص كبير من إدارة الجامعة على مستقبل أبناءها الطلاب، كما نوقشت ووضعت خطط عمل مشتركة للمستقبل تعود بالنفع على أبنائنا الطلاب.

بدورة شكر الأستاذ فادي طه الأخ نزيه شما على هذه الزيارة منوّهًا بدوره وجهوده ومؤكدًا أن هذه الجامعة تهدف إلى تقديم أفضل الخدمات التعليمية الممكنة وفق نظام الجودة حيث أنها تسير بخطة ثابتة باتجاه التطوير مؤكّدًا أن مساعدة الطلاب هي واجب علينا جميعًا.