نشرة يومية تصدر عن حركة فتح في لبنان/ مفوضية الاعلام والثقافة العدد(29)

رئاسة

الرئيس يهنئ نظيره اليوناني بإعلان الاستقلال

أبرق رئيس دولة فلسطين محمود عباس مهنئا رئيس الجمهورية اليونانية بروكوبيس بافلوبولوس، لمناسبة احتفال بلاده بإعلان الاستقلال.

وعبر الرئيس في البرقية عن أحر تهانيه لليونان بهذه المناسبة، معربا عن أمله بأن تعود هذه المناسبة على هذا البلد الصديق وقد حقق ما يصبوا اليه من استقرار وازدهار.

وأشاد الرئيس بمواقف اليونان التضامنية الداعمة لشعبنا ونضاله من أجل إقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية.

  الشأن الفلسطيني

الهباش: 'عاصفة الحزم' يجب أن لا تقف عند حدود اليمن

طالب قاضي قضاة فلسطين ومستشار الرئيس للشؤون الدينية والإسلامية محمود الهباش، الأمة العربية بأن تضرب بيد من حديد أي جهة تخرج عن الشرعية في أي قُطر عربي، كما يجري الآن في اليمن.

جاء ذلك خلال خطبة الجمعة من مسجد الضريح في مقر المقاطعة بمدينة رام الله.

وقال الهباش 'إن حماية الشرعية في أي قطر عربي هي واجب في أعناق كل زعماء العرب (جامعة الدول العربية) والذين عليهم أن يأخذوا زمام المبادرة وأن يضربوا الخارجين على الشرعية بيد من حديد بغض النظر عن الزمان والمكان والحال، بدءاً من فلسطين'.

وأضاف: ' ما جرى في غزة انقلاب وليس انقسام ويجب التعاطي معه بالحزم والحسم فلا حوار مع الانقلابيين والذين يجب أن يضربوا بيد من حديد'.

وقال الهباش: 'إن الأمة اليوم تتعرض لأزمات كبيرة وشديدة القسوة، وان ما يجري الآن من عملية عربية ضد المتمردين على الشرعية في اليمن ربما ينقذها من الدمار ويحافظ عليها من التفتت. ومن غزو الناتو واستحداث فتاوي تستنجد بالناتو وتقول، كذباً على رسول الله، كما حدث وقال أحدهم 'لو أن رسول الله حياً بيننا لوضع يده في يد الناتو'.

 وأوضح، أن الأمة لو أنها مسكت زمام المبادرة في بداية الأزمة الليبية لما وصل حال ليبيا إلى ما هو عليه الآن من انقسام واقتتال وتشرذم، وأصبح ساحة مفتوحة للشرق والغرب، وكذلك الحال في سوريا، والعراق منذ خطيئة غزو الكويت.

وأكد على أن عاصفة الحزم في اليمن، ربما يكون قد قطع الطريق على تدخل غربي أو دولي، وربما بداية لاستعادة اليمن وإنقاذها وشعبها، لذلك لا نجد عربيا لا يؤيد هذه العملية، لأنها جاءت درءاً للفتن والأخطار وحماية للشرعية في قُطر عربي.

وقال، أن هناك حالات في الأمة يجب أن تعالج بنفس طريقة اليمن. وإلا سيدفع الجميع ثمناً باهظا.

الخارجية ترحب باعتماد مجلس حقوق الإنسان 3 قرارات لصالح فلسطين

رحب وزير الخارجية رياض المالكي اليوم الجمعة، باعتماد مجلس حقوق الإنسان، التابع للأمم المتحدة، للقرارات الأربعة الخاصة بدولة فلسطين، في دورته الـ28 المنعقدة في جنيف، التي قدمها السفير الباكستاني بصفته منسق المجموعة الإسلامية.

وصوتت الدول الأعضاء بأغلبية ساحقة على القرارات الثلاثة، حيث صوتت 46 دولة، من أصل 47 دولة عضو في المجلس لصالح القرارات، باستثناء الولايات المتحدة الأميركية التي صوتت ضد قرار حق تقرير المصير.

كما صوتت 45 دولة بنعم، وامتنعت الباراغوي والولايات المتحدة الأميركية ضد قرار إدانة المستوطنات الإسرائيلية في الأرض الفلسطينية المحتلة، بما فيها القدس الشرقية، بينما صوتت 42 دولة بنعم، وامتنعت الباراغوي وغانا وبتسوانا ومقدونيا، وعارضت الولايات المتحدة الأمريكية قرار حالة حقوق الإنسان في الأرض الفلسطينية المحتلة، بما فيها القدس الشرقية.

وشكر المالكي، وفقا لبيان صادر عن وزارة الخارجية؛ الدول الشقيقة والصديقة، وأعضاء المجلس، على تصويتهم لصالح الحق والقانون الدولي، ومبادئ الإنسانية جمعاء.

واعتبر التصويت على هذه القرارات تأكيدا على حق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره، وتجسيد قيام دولته المستقلة، وعودة لاجئيه بناء على القرار 194، إضافة إلى عدم شرعية الاحتلال وممارساته، وإدانة ورفض ممارسات وإرهاب المستوطنين، وسياسة الاستيطان، وبناء جدار الضم والفصل العنصري، والاعتقال التعسفي، والتطهير العرقي، وتهويد القدس، والتهجير القسري للمواطنين الفلسطينيين، والعدوان الغاشم على قطاع غزة، والأرض الفلسطينية المحتلة كافة، وحصار القطاع، الذي يعتبر شكلا من أشكال العقوبة الجماعية ضد المدنيين.

من جهته؛ أعرب سفير فلسطين إبراهيم خريشي عن استعداد دولة فلسطين تقديم مشروع قرار مشترك حول تقرير المصير مع ممثل دولة إسرائيل، في حال أعلن الاستعداد بقبول هذه القيمة القانونية.

إصابة أربعة مواطنين واحتجاز طفل في مسيرة بلعين الأسبوعية

أصيب أربعة مواطنين بالرصاص، وعشرات آخرون بالاختناق، بعد قمع قوات الاحتلال الإسرائيلي مسيرة قرية بلعين، غرب رام الله، الأسبوعية السلمية المناهضة لجدار الفصل العنصري، والتي انطلقت بعد ظهر اليوم الجمعة.

وقالت مصادر اللجنة الشعبية في القرية إن قوات الاحتلال هاجمت المتظاهرين، بالرصاص المعدني والمطاطي وقنابل الغاز المسيل للدموع وقنابل الصوت لمنعمه من الوصول للأراضي المصادرة لصالح جدار الفصل العنصري.

وأضافت أن قوات الاحتلال لاحقت المتظاهرين بين حقول الزيتون وفي شوارع وأزقة القرية، واحتجزت الطفل محمود خالد أبو رحمة (12 عاما)، إلى حين انتهاء المظاهرة.

وأصيب المنسق الإعلامي للجنة الشعبية في بلعين راتب أبو رحمة (50عاما) برصاصة معدنية في الظهر، واسماعيل محمد أبو رحمة (18عاما) برصاصة معدنية في الساق، ومتضامنة آيسلندية في الساق، ما أدى لنقلها لمجمع فلسطين الطبي في مدينة رام الله للعلاج، كما أصيب متضامن آخر برصاصة مطاطية في الساق.

وجاءت مسيرة اليوم إحياء للذكرى السنوية التاسعة والثلاثين ليوم الأرض، الذي يصادف الثلاثين من الشهر الجاري.

إحياء ذكرى يوم الأرض في قبرص

أحيا الطلبة الفلسطينيون الدارسون في جامعات جمهورية قبرص وبمشاركة اللاجئين الفلسطينيين اليوم الذكرى التاسعة والثلاثين ليوم الأرض الخالد في ساحة الجامعة الاوروبية في نيقوسيا.

حضر الحفل سفير دولة فلسطين لدى جمهورية قبرص وليد حسن وطاقم السفارة ولفيف من إدارة واساتذة الجامعة الأوروبية ومنظمات الشبيبة لعدد من الاحزاب القبرصية وجمع كبير من أبناء الجالية الفلسطينية المقيمين في قبرص.

وقدم الطلبة نبذة تاريخية عن يوم الأرض، ونضال الشعب الفلسطيني على مدى عقود من أجل الحرية والاستقلال والعودة واقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس الشريف.

كما قدمت فرقة الأرض المشكلة من اللاجئين والطلبة باقة من المعزوفات التراثية والوطنية أحياء لهذه الذكرى وسط تفاعل كبير من الحضور.

رئيس الوزراء يغادر غزة 

  غادر رئيس حكومة التوافق الفلسطينية د. رامي الحمد الله، والوفد المرافق مساء امس، قطاع غزة، عبر معبر بيت حانون "ايرز".وقالت مصادر في مجلس الوزراء :"لم يكن هناك سقف زمني لزيارة رئيس الوزراء وكانت لديه عدة لقاءات وتم الانتهاء منها ;كما وأكدت ان كافة اللقاءات ايجابية ولم تكن هناك أي اشكالية  ".

.وكان ايهاب بسيسو المتحدث باسم الحكومة قال إن اللقاءات التي جمعت رئيس الحكومة رامي الحمد لله بحركتي حماس وفتح في غزة كانت إيجابية. وأكد بسيسو أن اللقاءات نتج عنها وضع حلول في القريب العاجل لأزمات قطاع غزة لا سيما الكهرباء والموظفين والإعمار.

وأشار إلى أن الحكومة جاءت لغزة من أجل وضع حلول واضحة لجميع الأزمات وليست جزئية.

الاحتلال يبدأ بتطبيق القانون الجنائي الإسرائيلي على الأراضي الفلسطينية

 كشفت صحيفة هآرتس اليوم الجمعة عن أن الحكومة الإسرائيلية بدأت بتطبيق القانون الجنائي في الضفة الغربية، بالإضافة إلى مواصلة تطبيق القوانين العنصرية.

وكان القائد العسكري للمنطقة الوسطى الذي أنهى مهامه قد وقع على أمر عسكري بتطبيق مبادئ القانون الجنائي على الفلسطينيين.

ومنذ عام 1967م، فانه تم محاكمة  الفلسطينيين حسب القوانين الأمنية، للانتداب البريطاني والأردني وأوامر عسكرية إسرائيلية.

وقالت مصادر في وزارة القضاء الإسرائيلي إن هناك تخوفا من إمكانية اتهام إسرائيل بضم الضفة الغربية بسبب تنفيذ القانون الجنائي والذي سيتم العمل به مع مطلع شهر حزيران المقبل.

انطلاق ماراثون فلسطيني الدولي الثالث في بيت لحم

 انطلق صباح اليوم الجمعة عند الساعة الثامنة صباحا في مدينة بيت لحم ماراثون فلسطين الدولي الثالث بمشاركة واسعة بتنظيم من اللجنة الاولمبية الفلسطينية ومؤسسة الحق بالحركة الدانماركية .

وأعطى رئيس اللجنة الاولمبية الفلسطينية اللواء جبريل الرجوب شارة البداية من ساحة المهد، بمشاركة بلغت 3200 عداء وعداءه من 50 دولة  من بينهم 46 من قطاع غزة لأول مرة  بسبب الاجراءات الاحتلالية الرافضة للسماح لهم بالمشاركة في السنتين الماضيتين .

وأشارت المنسق العام لماراثون اعتدال عبد الغني إلى أن الماراثون ينقسم الى 3 سباقات، 10 كم، و21 كم، و42 كم و195 متر، مع 4 محطات، لافتة إلى أن هناك طاقما كبيرا للإشراف على ذلك من خلال 110 من افراد الكشافة، و40 متطوع مهامه ارشادات مرورية إضافة الى 60 شخصا إداريا يشرفون على الترتيبات العامة مع 40 في ساحة المهد .

وأهاب الشلبي بالمواطنين بضرورة الالتزام بالتعليمات الخاصة بالمارثون حتى نضمن عمل سلس ومنظم وتجنب اي معوقات من شانها ان تعيق حركة المتسابقين، مشيرا إلى تحويلات الطرق التي سيكون خط السير من الخضر الدهيشة باتجاه مفرق سياج فشارع الجبل .

وفد فلسطيني يلتقي بأمين سر اللجنة المركزية للحزب الشيوعي الفيتنامي

 التقى وفد فلسطين المشارك في اجتماعات الدورة 132 للاتحاد البرلماني الدولي بأمين سر اللجنة المركزية للحزب الشيوعي الفيتنامي لأي هونج أينه، وذلك  في مقر اللجنة المركزية للحزب الشيوعي الفيتنامي في العاصمة هانوي بحضور سفير دولة فلسطين لدى فيتنام سعدي الطميزي.

ونقل رئيس الوفد تيسير قبعة، تحيات الرئيس محمود عباس للمسؤول الحزبي  الفيتنامي وإلى القيادة الفيتنامية، وثمن عاليا موقف فيتنام الثابت والدائم المؤيد للحقوق الوطنية المشروعة للشعب للفلسطيني  في كفاحة العادل لاستعادة حقوقة الوطنية بما فيها حقه في أقامة دولته الفلسطينية وعاصمتها القدس الشريف.

من جهته رحب المسؤول الفيتنامي بوفد فلسطين، مؤكدا مواقف فيتنام حزبا وحكومة وشعبا، المؤازر والمؤيدة لكفاح الشعب الفلسطيني لنيل حقوقه الوطنية الفلسطينية.

كما تم خلال اللقاء الذي حضرة كل من رئيس كتلة فتح البرلمانية عزام الأحمد وانتصار الوزير وزهير صندوقة، بحث العديد من القضايا التي تهم فلسطين وفيتنام بما في ذلك تعزيز العلاقات البرلمانية بين المجلس الوطني الفلسطيني والجمعية الوطنية الفيتنامية.

كما تم التأكيد على تبادل الوفود والخبرات بين البلدين للدفع بعلاقات التعاون والصداقة التقليدية بين البلدين والشعبين الصديقين.

اخبار فلسطين في لبنان

وفد 'فتحاوي يطلع على أوضاع شعبنا في لبنان

جال وفد من حركة 'فتح' من إقليمي نابلس وجنين على مخيمات شعبنا في لبنان، مطلعا على الظروف العامة للاجئين الفلسطينيين، والتقى الوفد خلال جولته قيادة الحركة في لبنان.

وضمّ الوفد القادم من أرض الوطن عطا أبو رميلة، ونور الدين أبو الرب، ومهدي ذوقان، وسهيل ميالي، وحاتم مسلم، وهنادي أبو بكر، ودلال أبو بكر، ووفاء هب الريح، ورزان هندية.

وثمّن الوفد خلال زيارته عاليًا نضال وثبات الفتحاويين وتمسكهم بالمشروع الوطني في لبنان وأكّد أن البوصلة الفتحاوية ستبقى موجّهة نحو الاحتلال الإسرائيلي.

تجمع اسر الشهداء يزور مسؤولة المؤسسات الفتحاوية في لبنان 

 زار  عضو الامانة العام للتجمع الوطني لاسر شهداء فلسطين امين سر فرع التجمع في لبنان الاعلامي عصام الحلبي  المحلي على راس وفد من التجمع مسؤولة المؤسسات والجمعيات التابعة لحركة فتح في لبنان عضو اقليم فتح في لبنان الحاجة عليا العبد الله. وناقش المجتمعون سبل تفعيل العمل المؤسساتي والاهلي ،  والتكامل مع المجتمع المحلي والاهلي.

 وقدم الحلبي شرحا عن التجمع وقال "التجمع الوطني لأسر شهداء فلسطين في لبنان ،هو إطار اهلي إجتماعي شعبي مدني نقابي ، تشكل عام 1995  في الوطن فلسطين، وتشكل فرع لبنان عام 2010 ليتصدى لمهمة الدفاع عن قضية الشهيد وعن  كافة حقوق أسر الشهداء، ولتعزيز مفهوم وقيم الشهادة والوفاء والإلتزام للشهداء وتضحياتهم وللوقوف الى جانب اسر الشهداء من خلال المطالبة بحقوقهم،وتنظيم الدورات  وورش العمل والانشطة التي تساهم في تنمية قدراتهم ومهاراتهم وتمكينهم من خلال معرفة حقوقهم وواجباتهم ، و المساهمة في تقديم يد العون لهم من خلال تامين  بعض الاحتياجات من خلال التعاون مع المجتمع  الاهلي والمدني الفلسطيني والعربي والدولي".

ابو عرب على رأس وفد من الأمن الوطني يعزي بالفقيدين المعاري والداوود 

  قام  مسؤول اللجنة الامنية الفلسطينية العليا قائد الامن الوطني الفلسطيني في لبنان اللواء صبحي ابو عرب  على راس وفد من قيادة الامن الوطني الفلسطيني بتقديم واجب العزاء بالفقيدين المناضلين المحارب القديم ،المجاهد ابو خليل الميعاري ، والمناضل الفقيد ياسر محمد الداوود وذلك  في قاعة طيطبا في مخيم عين الحلوة .

 ونوه اللواء ابو عرب بمناقبية الفقيد المجاهد ابو خليل الميعاري الذي انتمى من نعومة اظفاره بحركة فتح ، وكان مثالا للالتزام والتضحية من اجل القضية والثورة والشعب .

 كما نوه اللواء ابو عرب بمناقبية المناضل الفقيد ياسر الداوود الذي لم يتوانى يوما عن خدمة اهله وشعبه، وكان مثال الشاب الفلسطيني الذي يسعى الى خدمة مجتمعه

الشأن الإسرائيلي

إسرائيل تفرج عن أموال الضرائب

قال مكتب رئيس الحكومة الاسرائيلية في بيان له إن نتنياهو صادق على توصية وزير الجيش الاسرائيلي يعالون وجهاز الامن العام "الشابك" بنقل اموال الضرائب المتراكمة والمحتجزة "لمقاصة" بالاشهر الاخيرة الى السلطة الفلسطينية.

علما أنه سيتم تحويل اموال الضرائب المتراكمة حتى شباط بعد تنزيل الدفعات بدل الخدمات التي تم منحها للمواطنين الفلسطينيين بما في ذلك الكهرباء والماء والمستشفيات.

وادعى مكتب رئيس الحكومة في بيانه أن القرار جاء لاسباب "انسانية" ولمصالح اسرائيلية.

وقال نتنياهو: "في الوضع القائم حيث تتدهو الاوضاع في الشرق الاوسط علينا العمل بمسؤولية وبعقلانية الى جانب مكافحة التنظيمات المتطرفة بلا هوادة" على حد تعبيره.

وحجبت اسرائيل لأكثر من ثلاثة شهور إيرادات المقاصة (التي تشكل ثلثي الإيرادات الفلسطينية)، ما دفع الحكومة الفلسطينية للاقتراض من البنوك لتوفير 60% من رواتب موظفي القطاع العام، إلى جانب بعض الإيرادات المحلية (الإيرادات الضريبية وغير الضريبية).

وإيرادات المقاصة هي أموال الضرائب والجمارك التي تقوم بتحصيلها إسرائيل نيابة عن الفلسطينيين على البضائع والسلع الواردة أو الصادرة من وإلى فلسطين عبر الحدود الدولية، والبالغ متوسط قيمتها الشهرية 175 مليون دولار.

الطيبي: القائمة المشتركة تطالب بمقعدين إضافيين في لجنة المالية بالكنيست

صرح النائب أحمد الطيبي من القائمة المشتركة ( العربية للتغيير) اليوم الجمعة، بأنه في إطار المداولات الجارية حالياً حول توزيع المقاعد في اللجان البرلمانية أعلنت اللجنة التنظيمية المؤلفة من جميع الأحزاب الأعضاء في الكنيست بأنه يحق للقائمة المشتركة المكونة من الأحزاب العربية الأربعة الحصول على مقعدين في لجنة الخارجية والأمن البرلمانية وعضوين آخرين في لجنة المالية.

وقال الطيبي مندوب المشتركة في اللجنة التنظيمية المؤقتة إن الكتلة قررت التخلي عن المقعدين في الخارجية والأمن وطالبنا بمقعدين إضافيين في لجنة المالية.

وأضاف: تبين من الحسابات بأن القائمة المشتركة وهي الكتلة الثالثة بحجمها في الكنيست، يحق لها عضوان في لجنة الخارجية والأمن واثنان في لجنة المالية، وأوضحنا لرئيس اللجنة التنظيمية عضو الكنيست زئيف الكين من الليكود بأننا غير معنيين بالخارجية والأمن ونطلب استبدالهما بلجنة المالية، على ان نطالب بعضوية لجان اجتماعية واقتصادية اخرى في اللجان الدائمة.

وأردف الطيبي: إن لجنة المالية واللجان الاقتصادية والاجتماعية  الاخرى كلجنة الاقتصاد والداخلية والتعليم والعمل والصحة وغيرها هي ذات أهمية بالغة بالنسبة لقضايا المواطنين العرب، وعضويتنا فيها هي استمرارية نهج عملنا وتأكيد يكسر التفكير النمطي لدى الأحزاب اليهودية بأننا لا نهتم بالقضايا المدنية للجمهور العربي، وهو ادعاء عار عن الصحة.

وبدوره، رد الكين بقوله: إنه يتم البحث عن كتل توافق على هذا التبديل، مع العلم بأن الأحزاب الأخرى تنظر الى لجنة الخارجية والأمن على أنها ذات أهمية عالية.

بينت يحذر نتنياهو بالانضمام للمعارضة إن لم يحصل على ما يريد

 ذكر موقع يديعوت أحرينوت العبري بان رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو، التقى مع رئيس البيت اليهودي نفتالي بينت ولم يتمخض عن الاجتماع أي اتفاق لضم حزب البيت اليهودي للائتلاف الحكومي الذي سيشكله نتنياهو مع باقي الأحزاب اليمينية.

وقالت مصادر في حزب البيت اليهودي بان هناك مخاوف بان نتنياهو يتلاعب معهم فإن لم يعرض نتنياهو موافقته على شروط حزب البيت اليهودي فلا خيار أمامهم إلا البقاء في المعارضة ضده"

والجدير ذكره فان نفتالي بينت قال خلال حملته الانتخابية بأنه يريد تولي منصب وزارة الحرب بدلا من موشيه يعلون.

نيابة الاحتلال تتهم مواطن من الجولان بالتجسس لصالح سوريا

ذكرت الاذاعة اللاسرائيلية ان نيابة الاحتلال قدمت اليوم الجمعة إلى المحكمة في الناصرة لائحة اتهام ضد اسير من الجولان المحتل بعد أن أزالت أمر منع النشر وسمحت بنشر تفاصيل القضية التي وصفتها بأنها 'أمنية' ونسبت له تهم 'التجسس، التجسس الخطير، مساعدة العدو في زمن الحرب، التخطيط لارتكاب جريمة والاتصال بعميل أجنبي'.

ويزعم فيها جهاز الأمن العام 'الشاباك' وشرطة الإحتلال أن 'عددا من المواطنين من الجولان مشتبهون بضلوعهم في جمع معلومات وتوثيق ما يجري على حدود شمالي البلاد ومتابعة نشاط الجيش الإسرائيلي في الشمال ونقل كل هذه المعلومات لأجهزة المخابرات في النظام السوري، وقد تم اعتقالهم'.

وتدعي شرطة الاحتلال أن 'صدقي المقت من مجدل شمس اعترف خلال التحقيق بأنه وثق نشاط الجيش الاحتلال في الحدود الشمالية وجمع معلومات حوله بمساعدة آخرين ونقلها إلى المخابرات السورية عن طريق شبكة الإنترنت، وبثها التلفزيون السوري. واعترف بعلاقته بالمدعو مدحت صالح وهو رجل من النظام السوري ويُعرف بعلاقاته القوية في المخابرات السورية'.

واعتقلت شرطة الاحتلال آخرين من الجولان بشبهة 'تقديم المساعدة لصدقي المقت في عملية جمع المعلومات

عربي ودولي

الجزائر ترفض المشاركة في "عاصفة الحزم" ضد حوثيي اليمن 

قال وزير الشؤون الخارجية، رمطان لعمامرة، الخميس، إن الجزائر لن تشارك في عملية "عاصفة الحزم" العسكرية ضد معاقل الحوثيين فى اليمن.

وأكد لعمامرة في تصريح صحفي على هامش اجتماعات وزراء الخارجية العرب بشرم الشيخ في مصر أن "الجزائر لديها موقف سياسى وهو أن جيشها يحارب داخل أراضيها فقط".

وحول ما تردد عن وجود تحفظ جزائري على الضربة العسكرية، قال لعمامرة "الجزائر لم تطرح الموضوع بنعم أو لا، وإنما تنظر إلى الموضوع اليمني وترى أنه يجب أن يؤخذ بعين الاعتبار عدد من المعطيات الأساسية".

وأكد رمطان لعمامرة أن الحوثيين هم طرف أساسي في المعادلة السياسية اليمنية، لذلك فإن الجزائر تركز على ضرورة إجراء حوار سياسي، موضحا "سيضطر الجميع إلى العودة إلى الحوار، لأن الحوار ضروري".

وأشار وزير خارجية إلى أن وزراء الخارجية العرب سيناقشوا الوضع في اليمن ويصدرون بيانا، ثم يكون للقمة القول الفصل، مؤكدا على أن "هناك موقفا عربيا سيصدر وستكون الجزائر طرفا في البيان، وإنما نحن نؤمن بالحلول السلمية ونؤمن كذلك بمتطلبات الأمن القومي العربي ونؤمن بالشرعية الدستورية في اليمن، كما نؤمن بضرورة الحوار لتجاوز كافة الصعوبات على أساس أن الحل العادل والدائم لمشاكل داخلية صعبة لابد أن يأتي من خلال تضافر جهود الجميع والقدرة على الاحتكام إلى رأى الشعب، وإلى الديمقراطية وأرضية مشتركة لكافة الفعاليات اليمنية".

ماكين يرى في تطورات الوضع في اليمن فشلا جديدا لأوباما

 اعتبر جون ماكين وسناتوران جمهوريان آخران الخميس ان العملية العسكرية التي شنها تحالف تقوده السعودية ضد المتمردين الحوثيين في اليمن بدون تنسيق مع الولايات المتحدة تظهر ان هذه الدول لم تعد تثق بالرئيس باراك اوباما.

 وقال السناتور الجمهوري النافذ خلال مؤتمر صحافي في واشنطن إن عملية "عاصفة الحزم" هي دليل على أن "دول المنطقة لم تعد تثق بالولايات المتحدة أو لم تعد تريد العمل معها".

وأضاف أن هذه الدول "تعتقد أننا أنحزنا إلى إيران. لقد قال لي رئيس دولة خليجية، وأنا اقتبس:نحن نعتقد أنه أخطر للمرء أن يكون صديقا لأميركا من أن يكون عدوا لها".

وتابع المرشح السابق إلى الانتخابات الرئاسية والرئيس الحالي للجنة الدفاع في مجلس الشيوخ "لقد قال لي قادة المنطقة في مناسبات عدة أننا بنظرهم نبرم مع الايرانيين عقدا فاوستيا (عقدا مع الشيطان)".

واعتبر ماكين مع زميليه ليندسي غراهام وكيلي آيوت أن الوضع الراهن في الشرق الاوسط هو نتيجة السياسة الخارجية السلبية التي تنتهجها ادارة الرئيس باراك اوباما

قمة عربية عادية في ظروف استثنائية غدا بشرم الشيخ

 تنطلق غدا السبت بمدينة شرم الشيخ فعاليات القمة العربية العادية في دورتها العادية السادسة والعشرين وسط مشاركة وتمثيل غير مسبوق على مستوى القادة منذ عدة قمم، برئاسة الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، ومشاركة رئيس دولة فلسطين محمود عباس .

ومن المقرر ان يشارك ١٤ رئيسا وملكا وأميرا في قمة شرم الشيخ من اجمالي 22 دولة عربية، باستثناء سوريا الذي سيبقى مقعدها شاغرا بموجب قرار مجلس الجامعة العربية بتعليق مشاركة سوريا في اجتماعات الجامعة العربية .

وتتضمن المشاركة رؤساء كلا من: مصر، وفلسطين، والسودان، وتونس، والعراق، وموريتانيا، وجيبوتي، والصومال، بالإضافة الى الرئيس اليمني، وملوك وأمراء كلا من السعودية، والاردن، والبحرين، والكويت، وقطر، في أعمال القمة على أن يتراوح مستوى تمثيل بقية الدول العربية بين رؤساء حكومات ورؤساء برلمانات ووزراء خارجية، وممثلين شخصيين .

ويمثل جزر القمر نائب رئيس الجمهورية، وسلطنة عمان ممثل السلطان قابوس بن سعيد اسعد بن طارق، فيما يمثل دولة الامارات العربية المتحدة حاكم إمارة الفجيرة الشيخ حمد الشرقي، والجزائر رئيس مجلس الامة عبد القادر بن صالح، ولبنان رئيس الحكومة تمام سلام، وليبيا رئيس مجلس النواب عقيلة صالح، والمغرب وزير الخارجية صلاح الدين مزوار. 

وتبحث القمة في 11 بندا بالإضافة الى بند بشأن ما يستجد من أعمال، أولها تقرير رئاسة القمة عن نشاط هيئة متابعة تنفيذ القرارات والالتزامات وما يستجد من أعمال بجانب تقرير الامين العام عن العمل العربي المشترك

أما البند الثاني فيتناول القضية الفلسطينية والصراع العربي الاسرائيلي ومستجداته والذي يتضمن ما يتعلق بمتابعة التطورات السياسية للقضية الفلسطينية والصراع العربي – الاسرائيلي وتفعيل مبادرة السلام العربية ودعم موازنة فلسطين، بالإضافة الى  صمود الشعب الفلسطيني والجولان العربي السوري المحتل والتضامن مع لبنان ودعمه .