نشرة  يومية تصدر عن حركة فتح في لبنان/ مفوضية الاعلام والثقافة العدد(29)

رئاسة

الرئاسة تدعم القرار بالعمليات الرامية إلى وحدة اليمن

 أعربت الرئاسة الفلسطينية، اليوم الخميس، عن دعمها لقرار المملكة العربية السعودية ومجلس التعاون الخليجي والدول العربية المشاركة في العمليات الرامية إلى الحفاظ على وحدة اليمن ودعم الشرعية فيه.

وأكدت الرئاسة أهمية الاستجابة لدعوة الحوار التي نادى به مجلس التعاون الخليجي في الرياض والتمسك بالحوار سبيلا لتحقيق مصالح الشعب اليمني واستعادة أمنه واستقراره ووحدة ترابه الوطني.

الرئيس يهنئ نظيره البنغالي و رئيس وزراء اليونان بعيد الاستقلال و يتلقى رسالة شكر جوابية من ولي ولي العهد السعودي

هنأ رئيس دولة فلسطين محمود عباس، نظيره رئيس جمهورية بنغلادش الشعبية محمد عبد الحميد، ورئيسة وزرائه شيخة حسينة واجد، بعيد استقلال بلادهم.

كما وهنأ ، رئيس وزراء اليونان اليكسيس تسيبراس، بعيد استقلال بلاده.

وفي سياق مختلف، تلقى رئيس دولة فلسطين محمود عباس، رسالة شكر جوابية من الأمير محمد بن نايف بن عبد العزيز ولي ولي عهد المملكة العربية السعودية، النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء، وزير الداخلية.

وشكر الأمير محمد الرئيس عباس على تعازيه في وفاة الأمير فهد بن محمد بن عبد العزيز آل سعود، مؤكدا تقديره للرئيس وشكره الحار لسيادته على تعازيه ومواساته الصادقة.

الرئيس يشارك الأحد المقبل في المسيرة الكبرى ضد الإرهاب في تونس

 يشارك رئيس دولة فلسطين محمود عباس، في المسيرة الكبرى التي ستنطلق في تونس، يوم الأحد المقبل، للتنديد بالإرهاب الذي تعرضت له تونس الشقيقة.

وأبلغ عميد السلك الدبلوماسي في تونس، سفير دولة فلسطين لدى تونس سلمان الهرفي، وزير الشؤون الخارجية التونسية الطيب البكوش، بقرار الرئيس في المشاركة بالمسيرة التي ستنطلق من ساحة باب سعدون إلى متحف باردو في العاصمة تونس، تعبيرا عن تضامن شعب وقيادة فلسطين مع شقيقتها تونس والوقوف صفا واحدا في وجه الإرهاب.

 

مواقف فتحاوية

محيسن: اعتبار حماس خطاب الحمد الله 'اشتراطيا' يؤكد رغبتها باستمرار الانقسام

قال عضو اللجنة المركزية لحركة فتح جمال محيسن، اليوم الخميس، إن اعتبار حماس خطاب رئيس الوزراء رامي الحمد الله ' اشتراطيا' دليل على عدم رغبتها بإنهاء الانقسام.

وأشار محيسن في حديث لإذاعة موطني إلى أن الحمد الله أكد حرص القيادة على إنهاء الانقسام، وتحقيق الشراكة الوطنية في كل المجالات.

 وأضاف، 'إن رئيس الوزراء ألقى أمس كلمة شاملة ومسؤولة، وطرح المعالجات واضحة لكل القضايا المطروحة، وطرحه لقضية المعابر كان أمرا طبيعيا'، موضحا أن المعابر يجب أن تكون تحت سيطرة الحكومة وليس حزب أو فصيل، واعتبار حماس ما قاله شروطا ذلك يدل على أنها لا ترغب بإنهاء الانقسام.

 وحول مهرجان تكريم المرأة الفلسطينية الذي أقامته حركة فتح- إقليم القدس أمس، أكد أن المهرجان لقي مشاركة جماهيرية واسعة وحضورا كبيرا للمؤسسات الرسمية والأهلية في القدس، موجها تحية احترام وتقدير للأسيرات الفلسطينيات وأمهات الشهداء.

 ولفت محيسن إلى تزامن الاحتفال بيوم المرأة ويوم الأم مع ذكرى معركة الكرامة التي أعادت للأمة العربية كرامتها، بعد أن استطاع الاحتلال في فترة من الزمن احتلال أراضٍ عربية، فجاءت هذه المعركة فقهرت الجيش الإسرائيلي، وبعثت الشعب الفلسطيني من جديد.

فتح بغزة تدعو 'حماس' إلى تمكين الحكومة من القيام بمهامها في القطاع

أشادت اليوم الخميس، الهيئة القيادية العليا لحركة 'فتـــــح' في المحافظات الجنوبية 'قطاع غزة' بتوجيهات الرئيس محمود عباس لرئاسة الوزراء بالتوجه إلى المحافظات الجنوبية تأكيداً وتجسيداً لوحدة الوطن ولتكريس المصالحة بين أبناء الوطن الواحد.

ورحبت الحركة في بيان أصدرته دائرة الإعلام والثقافة بالهيئة القيادية العليا بجهود رئيس الوزراء رامي الحمد الله وحكومته الرامية إلى تذليل كافة العقبات التي تعترض سبيل المصالحة الوطنية الشاملة لإنهاء الانقسام البغيض، ولإفشال المخططات الخطيرة التي يقف خلفها أعداء الشعب الفلسطيني الهادفة إلى تقويض المشروع الوطني الذي قدم شعبنا من أجل تحقيقه التضحيات الجسام.

ودعا البيان ' قيادة حركة حماس إلى تمكين حكومة التوافق الوطني من القيام بدورها ومهامها في المحافظات الجنوبية، لتعزيز صمود شعبنا وتجسيد وحدة الوطن'، مطالبا كافة الفصائل والقوى السياسية بأن تنطلق من مسؤولياتها الوطنية لمساندة حكومة التوافق الوطني لمواجهة التحديات والمخاطر التي تستهدف المشروع الوطني الفلسطيني.

 

فصائل

عريقات يلتقي أعضاء من الحزب الجمهوري والديموقراطي في الكونجرس

 أجرى عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير صائب عريقات الذي يزور الولايات المتحدة حاليا، سلسلة من الاجتماعات في الكونجرس الأميركي مع أعضاء من الحزبين الديموقراطي والجمهوري منهم كيث أليسون، بيل باسكريل، باربارا لي، حكيم جفريز، شيلا جاكسون لي، لويس جوتيريز، وإيدي جونسون عن الحزب الديموقراطي وكل من جيف فورتينبيري، تشارلز بستاني، كريس ستوارت، ومارك مادوس عن الحزب الجمهوري.

وبحث عريقات خلال هذه اللقاءات الوضع السياسي في المنطقة والانتهاكات الاسرائيلية المستمرة والتي تتضمن احتجاز إسرائيل للعائدات الفلسطينية.

كما شرح عريقات لأعضاء الكونجرس الخطوات المستقبلية التي سيتخذها الفلسطينيون من أجل تحقيق حلمهم بالاستقلال.

واستمع إلى أعضاء الكونجرس وردود فعلهم إزاء التطورات الأخيرة وبحث معهم الدور الهام الذي تلعبه الولايات المتحدة في المنطقة.

يذكر أن الدكتور عريقات يقوم بزيارة إلى الولايات المتحدة للقاء مسؤولين من الخارجية الأميركية ومجلس الأمن القومي، كما ألقى كلمة في المؤتمر السنوي لجي ستريت والذي عقد في واشنطن هذا الأسبوع.

عشراوي:واشنطن بدأت تدرك أن الممارسات الإسرائيلية تشكل تهديداً على السلام 

قالت عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحريرالفلسطينية د. حنان عشراوي، يوم الأربعاء، إن الولايات المتحدة الأمريكية بدأت تدرك أخيراً أن الممارسات الإسرائيلية تشكل تهديداً على السلام والأمن بالمنطقة، وأن سياسات رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو التي انتهجها خلال ولاياته السابقة، مستغلا تمتعه بالحصانه الكاملة؛ ارتكزت على أسس خلق الفوضى والدمار على حساب حقوق الشعب الفلسطيني ومواردة ومقدراته، وقضت على حل الدولتين وفرص السلام.

جاءت تصريحات عشراوي هذه خلال اجتماعين منفصلين عقدتهما في مقر منظمة التحرير برام الله، مع وفد من طلبة الطب في جامعة "تينيسي ناشفيل" الأمريكية برئاسة الدكتور ديفيد مسراي، وآخر من طلاب جامعة "شيكاغو هاريس" للسياسات العامة.

وأطلعت عشراوي الوفدين الزائرين، على آخر المستجدات السياسة في فلسطين والمنطقة، والممارسات الإسرائيليه وتدابيرها الإحتلالية المتمثلة بمواصلة التوسيع الإستيطان على حساب أراضي دولة فلسطين، وارتكاب جرائم الحرب وعمليات التطهير العرقي في الضفة الغربية بما فيها القدس المحتلة وقطاع غزة، ومحاولات إسرائيل لجر المنطقة الى دوامة غير منتهية من العنف.

كما تطرقت إلى الخطوات التي يجب تَبنّيها واعتمادها قبل أن تنجح إسرائيل، وبشكل متعمد، في تدمير حل الدولتين، وأشارت إلى الجهود الفلسطينية القانونية والدبلوماسية لمساءلة إسرائيل في المحافل والمحاكم الدولية، بما في ذلك المحكمة الجنائية الدولية، وأكدت على الضرورة الملحة الى التعجيل بالمصالحة الداخلية وإجراء الإنتخابات الفلسطينية.

تيسير خالد : حذار من اللعب في الفناء الخلفي للدول ، فتلك لعبة خطيرة تعبر عن ضيق أفق

علق تيسير خالد ، عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية ، عضو المكتب السياسي للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين في مدونة له على موقعي التواصل الاجتماعي ( فيسبو و تويتر ) تعقيبا على عملية ( عاصفة الحزم ) التي تقودها المملكة العربية في اليمن  قائلا :

اليمن  ليس كغيره من الدول التي تدور على اراضيها حروب اقليمية بالوكالة بشعة ومدانة وتستبيح كل شيء ، بل هو الفناء الخلفي للعربية السعودية ودول اخرى في المنطقة وهو بلد يتحكم بمضيق وشريان حياة لا يقل اهمية عن مضيق هرمز ، وهو في موقعه الاستراتيجي بالنسبة لدول الخليج وغيرها يختلف عن موقع دول في بلاد الشام مثلا ، وهو غير قابل للاستخدام في توازن القوى الاقليمية للوصول الى تسويات سياسية لصراع على النفوذ  في الاقليم . اللعب في الفناء الخلفي للدول ممكن ، ولكنه اذا تجاوز الحدود وأخل بتوازن المصالح ، يصبح لعبة خطرة ويعبر عن ضيق أفق .

 

الشأن الفلسطيني

الحمد لله يواصل لقاءاته وحماس تطالب بحلول عملية لمشاكل غزة

يواصل رئيس حكومة الوفاق ووزير الداخلية د.رامي الحمد لله والوفد المرافق له لليوم الثاني على التوالي زيارتهم إلى قطاع غزة، اليوم الخميس، حيث يعقد الوفد عدة لقاءات مع الفصائل الفلسطينية والمؤسسات والفعاليات لمناقشة العديد من القضايا العالقة.

وقالت مصادر فلسطينية أنه من المقرر، أن يجتمع د.الحمد لله مع الفصائل الوطنية والإسلامية في القطاع، والشخصيات المستقلة والغرفة التجارية ورجال الأعمال، فضلاً عن لقاء سيعقده مع نقابة الموظفين لمناقشة آخر التطورات المتعلقة بقضيتهم.

وكان الحمد لله قد وصل إلى قطاع غزة أمس، في زيارة تستغرق عدة أيام لمناقشة عدة قضايا فلسطينية أبرزها الكهرباء والإعمار والموظفين، حيث التقى بالأمس قادة من حركة حماس واتفقا على عدة نقاط.

ويشار إلى أن أبرز ما تم التوافق عليه هو تشكيل لجنة مشتركة من حكومة الوفاق وحركة حماس للبحث بالحلول للمشاكل التي يعاني منها قطاع غزة.

منصور يبعث برسائل متطابقة إلى مسؤولين أمميين حول تصريحات نتنياهو العنصرية ضد العرب

بعث المراقب الدائم لدولة فلسطين لدى الأمم المتحدة في نيويورك رياض منصور، رسائل متطابقة إلى الأمين العام للأمم المتحدة، ورئيس مجلس الأمن (فرنسا)، ورئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة.

وذكر منصور في رسائله المتطابقة، أن آمال المجتمع الدولي في تحقيق السلام انهارت بسبب موقف رئيس الوزراء الإسرائيلي المناهض للسلام ورفضه الصارخ لحل الدولتين، وتصريحاته العنصرية ضد المواطنين الفلسطينيين العرب في إسرائيل، وتشير الرسائل أيضا إلى عمق تعنت إسرائيل واحتقارها للقانون الدولي وحقوق الإنسان والمبادئ الأساسية للديمقراطية والمساواة والعدالة.

وتطرق منصور إلى الممارسات والتدابير الإسرائيلية غير القانونية، والعقابية التي تسبب المزيد من المعاناة والخسارة للشعب الفلسطيني، في ظل الاحتلال العسكري العدواني ما يقرب من نصف قرن الأمر الذي يتطلب تحركا دوليا عاجلا لمنع المزيد من زعزعة الاستقرار وإنقاذ احتمالات تحقيق السلام قبل فوات الأوان.

ولفت الانتباه إلى تقارير الاستخبارات الإسرائيلية الأخيرة حول تحريض الحاخامات اليهود المتطرفين للمستوطنين في المعاهد الدينية لارتكاب أعمال الإرهاب والعنف، بما في ذلك إعداد ما بين 20 الى30 من المستوطنين لتنفيذ هجمات انتحارية.

وجدد منصور المطالبة بتوفير الحماية للشعب الفلسطيني وفقا للقانون الإنساني الدولي والالتزامات الدولية بحماية المدنيين، بما في ذلك الأطفال والنساء، في حالات الصراع المسلح، وهي مسألة ملحة في دولة فلسطين، حيث أرواح المدنيين تحت تهديد مستمر من قبل السلطة القائمة بالاحتلال التي تخلت بشكل صارخ عن التزاماتها في هذا الصدد.

واختتم بالقول، إنه لا يمكن لمجلس الأمن أن يستمر في عدم قيامه بمسؤولياته، ويجب التحرك بشكل عاجل لتفادي مزيد من زعزعة الاستقرار مع عواقب بعيدة المدى من أجل تحقيق الاستقرار الإقليمي والدولي، وتحقيق السلام العادل والدائم وفقا للقانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة، ومبادرة السلام العربية.

جنين: الاحتلال يسلم أربعة مواطنين بلاغات لمراجعة مخابراته

 سلمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر اليوم الخميس، أربعة مواطنين من بلدة اليامون بلاغات لمراجعة مخابراتها في معسكر سالم  .

وذكرت مصادر أمنية  أن قوات الاحتلال سلمت أربعة مواطنبن بلاغات لمراجعة مخابراتها في معسكر سالم وهم: هاني غسان أبوالحسن، ومحمد محمود فريحات، ورأفت محمود خمايسة، وعبيده ربحي ابوالحسن بعد إقتحامها بلدة اليامون ومداهمة عددا من المنازل، ومقهى يعود للمواطن رباح ابوالحسن .

وفي السياق ذاته اقتحمت قوات الاحتلال بلدة يعبد وداهمت منزل المواطن محمد عارف بدارنة وفتشته وتم إستجوابه دون أن يبلغ عن أي اعتقالات .

الاحتلال يستهدف المزارعين والصيادين وسط وغرب غزة

أطلقت قوات الاحتلال (الإسرائيلي) صباح اليوم الخميس، نيرانها بشكل كثيف تجاه مزارعين شرق جحر الديك  وسط قطاع غزة.

وأفاد شهود عيان، أن قوات الاحتلال المتمركزة داخل الأبراج العسكرية قرب الخط الشرقي، أطلقت صباح اليوم نيرانها بشكل مكثف ومتعمد تجاه مجموعة من المزارعين كانوا متواجدين داخل أراضيهم بالقرب من الشريط الحدودي الفاصل شرق جحر الديك وسط قطاع غزة.

وأوضح الشهود، أن إطلاق النار أجبر المزارعين على ترك أراضيهم خشية إصابتهم برصاص الاحتلال، مشيرين إلى أن إطلاق النار لم يسفر عن وقوع إصابات حتى اللحظة.

كما أطلقت قوات البحرية "الإسرائيلية" صباح اليوم نيرانها بشكل متعمد تجاه قارب صيد فلسطيني، كان في داخل المياه المسموح بها قبالة شواطئ مدينة غزة، دون الإبلاغ عن وقوع إصابات او أضرار.

الاحتلال يعتقل خمسة مواطنين من محافظة الخليل

 اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي اليوم الخميس، خمسة مواطنين من محافظة الخليل جنوب الضفة الغربية.

وأفادت مصادر أمنية ومحلية لـ'وفا' بأن قوات الاحتلال داهمت مخيم العروب شمال الخليل واعتقلت فتيين، وهما: عمر جاسر الشريف (15 عاما) وحكم طالب الشريف (14 عاما)، كما اعتقلت الأسير المحرر نبيل عيسى مسالمة، ولؤي سليم مسالمة (20 عاما)، وفادي محمد مسالمة (26 عاما) من بلدة بيت عوا جنوب الخليل، وأجرت قوات الاحتلال خلال الحملة تفتيش لمنازل المعتقلين وعبثت بمحتوياتها.

الاحتلال يخطر بإزالة خيمة وغرف سكنية شرق يطا

أخطرت قوات الاحتلال الإسرائيلي اليوم الخميس، بإزالة ثلاث غرف وخيمة، لغايات السكن في خربتي جنبا والفخيت شرق يطا في الضفة الغربية.

وقال منسق اللجنة الوطنية لمقاومة الجدار والاستيطان راتب الجبور إن قوات الاحتلال ترافقها 'الإدارة المدنية' الإسرائيلية وضعت إخطارات على المساكن المستهدفة، بضرورة إزالة ثلاث غرف وخيمة لغايات السكن في خربتي جنبا والفخيت في المسافر الشرقية لبلدة يطا جنوب الخليل، تعود ملكيتها لكل من: محمد محمود حوشيه، وعصام محمد مخامرة، وعلي محمد الجبارين.

وأوضح الجبور أن المنطقة مستهدفة بشكل مباشر من قبل الاحتلال ومستوطنيه، مناشدا المؤسسات الدولية والمحلية ذات العلاقة التدخل والعمل للجم سياسات الاحتلال في المسافر الشرقية ليطا، والتي تعمل على إفراغ المنطقة من سكانها، لتوسعة الاستيطان على حساب أراضي المواطنين

 

اخبار فلسطين في لبنان

أبو العردات يستقبل وفد تيار المستقبل في المية ومية

استقبل أمين سر الساحة اللبنانية لحركة "فتح" وفصائل منظمة التحرير الفلسطينية فتحي أبو العردات بحضور مسؤول اللجنة الأمنية العليا قائد الأمن الوطني الفلسطيني اللواء صبحي أبو عرب، وأمين سر منطقة صيدا لحركة "فتح" وفصائل منظمة التحرير الفلسطينية العميد ماهر شبايطة، والقائد العسكري لمخيم المية والمية فتحي زيدان، ترأس الوفد مسؤول تيار المستقبل في الجنوب الدكتور ناصر حمود. وجرى مناقشة الأوضاع في المنطقة بشكل عام وفي لبنان والمخيمات بشكل خاص.

وأكد أبو العردات على أن الفلسطينيين مشروعهم الأول والأخير هو فوق تراب وطنهم فلسطين ولا مشروع لهم في أي بقعة على الأرض إلا فلسطين، وهم ضيوف في لبنان وفي غيرها من الدول لحين تحقيق حق العودة .

ووضع أبو العردات الوفد في أجواء انتشار القوة الأمنية في المية ومية وأنه جار العمل على نقل هذه التجربة الناجحة إلى مخيمات بيروت .

وبدوره، أثنى حمود على الموقف الفلسطيني الحيادي من التجاذبات الداخلية اللبنانية. مؤكداً دعم التيار للقضية والشعب الفلسطيني.

مدير عام الاونروا في لبنان تزور مخيم الرشيدية

قامت مدير عام الأونروا في لبنان بالوكالة السيّدة هيلي أوزيكيلا بجولة تفقدية لمخيم الرشيدية حيث رافقها كل من مدير الاونروا في منطقة صور المهندس فوزي كساب ومديرة التعليم السيدة ابتسام الخلف ومدير مخيم الرشيدية السيد محمود شراري ومسؤول التواصل السيد غازي العمري.

السيًدة اوزيكيلا استهلت جولتها بزيارة لثانوية الاقصى حيث التقت مدير الثانوية الاستاذ حسن منصور الذي اطلعها على ابرز التحديات التي تواجه المدرسة ، كما تعرفت على اوضاع الطلاب واستمعت لمطالبهم بشكل مباشر وذلك من خلال زيارتها لبعض الصفوف.

تلا ذلك زيارة لمركز سنابل لرعاية المسنين وعيادة الاونروا التي تشهد عمليات تأهيل وصيانة.

كما قامت السيدة اوزيكيلا بالتوجه الى شاطىء البحر للتعرف عن قرب على المشكلة التي تهدد العديد من المنازل المحاذية للشاطىء في فصل الشتاء.

واختتمت الجولة بزيارة لاحدى العائلات النازحة من سوريا حيث تم التطرق لابرز المشاكل والصعوبات الاقتصادية والاجتماعية التي تواجه اللاجئين الفلسطينيين من سوريا .

جمعية زيتونـة تُحـيي مناسبتي المرأة والأم بحفل تكريمي في عين الحلوة 

أحيـت جمعية زيتونـة للتنميـة الإجتماعية مناسبتي يوم المرأة العالمي وعيد الأم بحفـل تكريمي للأمهات الفلسطينيات يوم الأربعاء 25/3/2015 في مقرها بمخيم عين الحلوة، وقد غصـت قاعـة المركـز بحشد غفيـر من الفلسطينيات من أهالي المخيـم، وبينهن أمهات أطفال التدعيم الدراسي بالجمعيـة، وممثلين من مؤسسات المجتمع المدني بالمخيم.

وفد من إقليمي حركة "فتح" من نابلس وجنين يكرم القيادة الفلسطينية 

كرمَّ وفد إقليمي حركة "فتح" من نابلس وجنين القادمين من أرض الوطن سعادة السفير أشرف دبور، وأمين سر حركة "فتح" وفصائل "م.ت.ف" فتحي أبو العردات، وعضو المجلس الثوري آمنة جبريل، وأمين سر حركة "فتح" إقليم لبنان رفعت شناعة  الثلاثاء 24/3/2015 في قاعة الشهيد ياسر عرفات في سفارة دولة فلسطين في لبنان. وقدم الوفد دروع تكريمية لهم.

وشكر السفير الوفد على هذا التكريم وحمّل  تحيات الشعب الفلسطيني في لبنان لأهلنا في الوطن وقال نحن نعمل واياكم تحت مظلة سيادة الرئيس أبو مازن من أجل حماية ثوابتنا الوطنية واقامة دولتنا المستقلة وعاصمتها القدس، ومن ثم كرم كل من السفير أشرف دبور وأبو العردات وشناعة الوفد الزائر وقدم لهم الدروع.

وأثنى المكَرمين على هذه أللفتة الكريمة. مؤكدين على أن حركة "فتح" وقيادتها دائماً في الطليعة لخدمة أبناء شعبنا في الوطن والشتات حتى العودة وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس.

احياء يوم المرأة العالمي ويوم الأم والطفل في الرشيدية 

بمناسبة يوم المرأة العالمي ويوم الأم والطفل، أقامت روضة الشهيد صلاح خلف في مخيم الرشيدية احتفالاً في باحة الروضة، وذلك الأربعاء 25-3-2015.

تقدم الحضور عضو قيادة منطقة صور لحركة فتح، ومشرفة رياض الأطفال في الاتحاد العام للمرأة الفلسطينية ناديا قاسم، ومدير خدمات الأونروا في الرشيدية محمود شراري، وحشد من أهالي الأطفال.

 

الشأن الإسرائيلي

الليكود يبدأ مشارواته رسميا لتشكيل الحكومة... وكحلون يحتج ويؤجل الاجتماع

  من المقرر أن تبدأ، اليوم الخميس، رسميا المفاوضات الائتلافية بين ممثلي حزب "الليكود" والأحزاب المرشحة للانضمام الى الحكومة الجديدة.

ومن هذه الأحزاب، "البيت اليهودي" و"جميعنا" و"شاس" و"يهادوت هاتوراة" و"اسرائيل بيتنا".

هذا وقد كلف الرئيس الاسرائيلي رؤوفين ريفلين الليلة الماضية رئيس الوزراء المنتخب مجددا بنيامين نتنياهو بمهمة تشكيل الحكومة المقبلة.

الى ذلك، قالت مصادر عبرية، إن موشيه كحلون طلب تأجيل اجتماع مفاوضات مع الليكود لدخول الائتلاف، بسبب طريقة ادارة الليكود للمفاوضات وللقضايا الاقتصادية.

الليكود: قرار كحلون غريب وبلا مبرر

رد "الليكود" على قرار رئيس حزب "كلنا" إلغاء لقائه للمفاوضات الائتلافية مع الليكود بقوله "الخطوة التي اتخذها كحلون صباح اليوم غريبة ولا لزوم لها".

وأضاف الحزب ان "الجمهور يتوقع إقامة حكومة بأسرع وقت لمصلحة جميع مواطني اسرائيل، والمكان لتوضيح الأمور وحل الخلافات هو حول طاولة المفاوضات الائتلافية".

بينيت لنتنياهو: نستطيع خدمة شعبنا من المعارضة

تطرق رئيس حزب "البيت اليهودي" نفتالي بينيت للاتصالات المتعلقة بالائتلاف مع "الليكود"، وأشار الى ان حزبه سيكون مستعداً للتوجه للمعارضة إذا ضم نتنياهو "المعسكر الصهيوني" للحكومة.

ونقلت القناة السابعة الإسرائيلية ما كتبه بينيت على صفحته في "فيسبوك"، حيث قال "للأسف، يبدو أن رئيس الحكومة ينوي إدخال بوغي وتسيبي للحكومة ويتجاهلنا، انه عاد وتراجع عن قوله بأنه لن يسمح بإقامة دولة فلسطينية، وتنكر لجميع التزاماته الوطنية".

وأوضح بالقول "من المعارضة سنستطيع خدمة شعب إسرائيل، أحياناً، عندما تكون المواقف واضحة والبدائل واضحة فإن التأثير العملي على الحكومة يكون أكبر".

ريغيف: كحلون وليبرمان وبينيت يتصرفون بابتزاز

هاجمت عضو الكنيست ميري ريغيف، اليوم الخميس، كلاً من رئيس "البيت اليهودي" نفتالي بينيت ورئيس "إسرائيل بيتنا" أفيغدور ليبرمان ورئيس حزب "كلنا" موشيه كحلون، وادعت انهم يتصرفون بابتزاز.

وكتبت ريغيف، على صفحتها في "فيسبوك"، انه "وكأن الجمهور لن ينتقد الليكود إذا ذهبنا لحكومة وحدة وبعد سنتين نعود لانتخابات؛ هذه نتيجة التصرفات الابتزازية لبينيت وكحلون وليبرمان"، مضيفة ان "الليكود لن يتم

هرتسوغ: سأقود معارضة قوية أمام حكومة محاطة بالمخاطر

رد رئيس "المعسكر الصهيوني" يتسحاق هرتسوغ على حديث رئيس حزب "البيت اليهودي" نفتالي بينيت الذي أشار فيه الى ان انضمامه لحكومة وحدة سيكون على حساب "البيت اليهودي" قائلاً "المعسكر الصهيوني لا يشارك في السباق من أجل تدمير دولة إسرائيل".

وشدد هرتسوغ على أن "المعسكر الصهيوني سيمثل المعارضة، معارضة قوية وجيدة".

هذا وكتب هرتسوغ على صفحته في "فيسبوك" بأنه سيقود المعارضة "أمام حكومة محاطة بالمخاطر وستزيد من العزلة الدولية، وستعمق مشكلة الفقر وعدم المساواة، وستواصل نشر الخوف وستدمر أي فرصة لأفق سياسي خلال السنوات القادمة".

40 توصية اوروبية تنذر بمواجهة شرسة مع اسرائيل 

 ادعى موقع "يديعوت احرونوت " حصوله على النص الكامل للتقرير الذي سيعرض على الاتحاد الأوروبي والمتضمن توصيات تهدف لممارسة الضغط على إسرائيل لحثها على العودة للمفاوضات مع الفلسطينيين إضافة للعقوبات التي فرضها ولا يزال الاتحاد الأوروبي على البضائع  والسلع المنتجة في المستوطنات اليهودي في الأراضي الفلسطينية المحتلة وهضبة الجولان .

ونشر الموقع يوم الأربعاء" ما وصفه بالنص الكامل للتقرير الأوروبي  على شكل صورة ضوئية  لوثيقة باللغة الانجليزية إضافة لملخص باللغة العبرية لأهم بنود التقرير والتوصيات .

ونقل الموقع عن مصدر دبلوماسي في الاتحاد الأوروبي قوله "أنه يوجد فرصة ليست بالقليلة لاحتمالية إقرار الاتحاد الأوروبي لهذه التوصيات والمصادقة عليها  وسيجري تنفيذها في ضوء تصرفات نتنياهو وتفوهاته خلال الانتخابات الأخيرة".

" نحن نسير على طريق الصدام الحتمي وهذا الأمر واضح للجميع في عاصمة الاتحاد بروكسل حيث تسود قناعة بضرورة الرد على تصريحات نتياهو خاصة تصريحه حول عدم إقامة دولة فلسطينية والتصريحات التي استهدفت المواطنين العربي حين قال" العرب يتدفقون على الصناديق " قال الدبلوماسي الأوروبي.

وأضاف " الاتحاد الأوربي " لا يشتري" توضيحات نتنياهو التي جاءت بعد الانتخابات ورغم أن أوروبا معنية بإقامة علاقات جيدة مع إسرائيل  فهذه الإسرائيل تنتهي بالنسبة لنا عند حدود الخط الأخضر  وإذا واصلت إسرائيل سياستها شرقي الخط الأخضر فهذا الأمر سيؤثر على منظومة العلاقات التي تربط الدول الأوروبية بإسرائيل ".

 

عربي ودولي

بقياة السعودية ومشاركة 10 دول..تواصل "عاصفة الحزم" ضرب حوثيي اليمن، و هيئة كبار العلماء تؤيد

تتواصل منذ منتصف الليلة الماضية الغارات الجوية التي تشنها عشر دول بقيادة السعودية تحت اسم "عاصفة الحزم" على مواقع للحوثيين والقوات الموالية للرئيس المخلوع علي عبد الله صالح، في مناطق مختلفة من اليمن.

وأفيد أن الغارات المتواصلة شملت مواقع عسكرية بصنعاء إضافة إلى المطار، وقد دمرت أربع طائرات للحوثيين.كما استهدفت الغارات مخازن للأسلحة في صنعاء ومقر قيادة قوات الاحتياط في جنوب صنعاء.

في حين اشتعلت النيران في دار الرئاسة بصنعاء التي استولى عليها الحوثيون إثر قصف جوي.

وشمل القصف أيضا غرفة العمليات المشتركة للقوات الجوية في صنعاء ومعسكر ريمة حميد بمنطقة سنحان معقل الرئيس المخلوع جنوب صنعاء وقاعدة العند الجوية شمال عدن.

وأعلنت السلطات السعودية الخميس أن كلا من مصر والمغرب والأردن والسودان وباكستان تطوعت للمشاركة في العملية العسكرية ضد الحوثيين في اليمن، بالإضافة إلى دول مجلس التعاون الخليجي (السعودية والبحرين والإمارات والكويت وقطر) باستثناء عُمان.

وقد أيدت هيئة كبار العلماء في السعودية، وهي أعلى هيئة دينية في البلاد، القرار الذي اتخذته المملكة بشن غارات جوية نفذتها طائرات التحالف الدولي على معاقل الحوثيين في اليمن، المدعومين بما اسمتهم “قوى إقليمية ذات مطامع ومشروعات تخريبية بالبلاد العربية”، ووصفته بـ”قرار موفق وحكيم “.

السعودية تطلب إدراج تغيير إسرائيل أسماء بوابات الأقصى على الوزاري العربي

طلبت المملكة العربية السعودية من مجلس الجامعة العربية، إدراج موضوع قيام سلطات الاحتلال الإسرائيلي بتغيير أسماء بوابات وأسوار المسجد الأقصى المبارك إلى أسماء عبرية وتعليق إعلانات على تلك الأسوار والبوابات تحمل أسماء توراتية على جدول أعمال وزراء الخارجية العرب والذي سيعقد اليوم الخميس.

وطلبت المملكة العربية السعودية في مذكرة رسمية تلقتها الأمانة العامة للجامعة العربية اليوم، إدراج هذا الموضوع تحت بند تطورات القضية الفلسطينية التي ستناقش ضمن قرارات القمة العربية في دورتها ٢٦، والتي ستعقد السبت المقبل في شرم الشيخ برئاسة مصر.

امنستي تتهم المقاومة الفلسطينية بالاستخفاف بارواح المدنيين وارتكاب مجازر حرب

في تقرير جديد لها تنشره اليوم، قالت منظمة العفو الدولية إن الفصائل الفلسطينية المسلحة أظهرت استخفافاً صارخاً بحياة المدنيين من خلال تكرار قيامها بإطلاق صواريخ وقذائف هاون عشوائية التوجيه على مناطق المدنيين في إسرائيل إبان النزاع الذي دار في يوليو/ تموز وأغسطس/ آب 2014.

ويوفر التقرير المعنون "غير مشروعة ومميتة: هجمات الفصائل الفلسطينية المسلحة بالصواريخ وقذائف الهاون أثناء نزاع غزة/ إسرائيل في عام 2014" أدلة تثبت أن عدداً من الهجمات التي انطلقت من داخل قطاع غزة ترقى إلى مصاف جرائم الحرب. وأوقعت هذه الهجمات أثناء النزاع الذي استمر 50 يوماً ستة قتلى من المدنيين في إسرائيل بينهم طفل في الرابعة من عمره.

وفي أكثر تلك الهجمات فتكاً، يُعتقد أن هجوماً للفصائل الفلسطينية قد تسبب بمقتل 13 مدنياً فلسطينياً بينهم 11 طفلاً لدى سقوط إحدى المقذوفات على مخيم الشاطئ للاجئين عقب إطلاقها من داخل قطاع غزة.