قدمت  كلاً من حكومة المملكة المتحدة واليابان، مساعدات مالية فاقت مجتمعة الخمسة ملايين دولار أميريكي، وذلك لصالح مناشدة الأونورا العاجلة من أجل غزة، ولإزالة أثار الركام الذي خلفه العدوان الأخير على القطاع.

وقامت حكومة المملكة المتحدة عبر دائرة التنمية الدولية بالتبرع بقيمة 4,7 مليون دولار لصالح مناشدة الأونروا العاجلة من أجل غزة.

وسيوظف هذا التبرع لمساعدة الأونروا في تلبية احتياجات المساكن للاجئي فلسطين في غزة مع دخول فصل الشتاء، وفق بيان من أونروا.

وذكرت أن هذا المبلغ يكفي لتوفير معونة بدل الإيجار لما مجموعه 30,000 فرد معرض للمخاطر ممن تعرضت منازلهم لأضرار بالغة أو للتدمير في النزاع الأخير.

وذكرت أونروا أن المملكة المتحدة قدمت دعما إنسانيا بقيمة 26,6 مليون دولار لسكان غزة في هذا الصيف، داعمة بذلك مجموعة من الخدمات الأساسية التي تقدمها الأونروا وبرنامج الغذاء العالمي واللجنة الدولية للصليب والهلال الأحمر والمنظمات غير الحكومية المحلية.

وكانت دائرة التنمية الدولية قد أعلنت عن تقديم تبرع إضافي بقيمة 31,3 مليون دولار خلال مؤتمر القاهرة.
فما قدمت اليابان ما قيمته 500 ألف دولار أميركي، إلى برنامج الأمم المتحدة الانمائي/ برنامج مساعدة الشعب الفلسطيني، كمساهمة من الحكومة اليابانية، لإزالة الركام في قطاع غزة، وسيتم إزالة حوالي 30 ألف طن من الركام خلال 10 شهور.

وقالت الخارجية اليابانية في بيان، مساء اليوم الأربعاء، إن برنامج الأمم المتحدة الانمائي سيتحرك بشكل عاجل من أجل ازالة الركام في المنطقة الوسطى التي يقطنها ما يزيد على 187 الف مواطن مساهمين في تسهيل وصولهم الى الخدمات الأساسية، وتقليل مخاطر المباني الآيلة للسقوط وتهديد المخلفات غير المنفجرة وبقايا الحرب، كما سيتم سحق الركام واعادة تدويره واستخدامه في مشاريع إعادة تأهيل الطرق.

ويقدر برنامج الأمم المتحدة الانمائي الركام الناجم عن العملية العسكرية الاخيرة التي استمرت لواحد وخمسين يوما بـ2 مليون طن، ما يعادل 3 أضعاف الكمية الناجمة عن النزاع في عام 2008-2009.
يذكر أن مساهمة الحكومة اليابانية ستزيد من تمويل برنامج الأمم المتحدة الانمائي لبرنامج ازالة الركام الطارئ الى 13.7 مليون دولار من اجمالي 20 مليون دولار يلزمون لاتمام الازالة في قطاع غزة