بسم الله الرحمن الرحيم
حركة "فتح" إقليم لبنان - مكتب الإعلام والتعبئة الفكرية
النشرة الإعلامية لليوم الثلاثاء  25-2 -2020


*الرئاسة
الرئيس يستقبل لجنة التواصل الفلسطينية مع المجتمع الإسرائيلي
 استقبل رئيس دولة فلسطين محمود عبَّاس، مساء يوم الاثنين، بمقر الرئاسة في مدينة رام الله، لجنة التواصل الفلسطينية مع المجتمع الإسرائيلي.
وقال سيادته، "إن العمل الذي تقومون به عمل وطني بكل المقاييس، وعمل قد يكون محفوفاً ببعض الصعوبات والمشاكل، ولكنه عمل يكمل العمل الوطني، أن تذهب للطرف الآخر لتحدثه في بيته وتقنعه بأنك تريد السلام ورجل سلام فهذا شيء نحن نقدره عالياً، ونقدر لكم جميعا وعلى رأسكم الأخ محمد المدني الذي تعرض فيما مضى لبعض الصعوبات، ولكن يجب علينا كلنا أن نعرف ان هذا العمل قد لا يفهمه الآخرون، لذلك يأخذون القشور ولا يأخذون الحقيقة، لذلك يتصرفون مثل هذه التصرفات".
وأضاف الرئيس:،" أنا أقول إن هذا العمل نحن بدأناه منذ زمن طويل، ربما تعلمون أنه في عام 1977 طرح لأول مرة هذا العمل، وكان كثير من أعضاء المجلس الوطني لا يعرفون ماذا يجري، وما هي طبيعة هذه الاتصالات واللقاءات، وكل يفسرها على هواه، وفي ذلك الوقت تصدينا لهم، ووقفنا لهم في المجلس الوطني الفلسطيني، وشرحت لهم بذلك الوقت ما هي أهمية هذا العمل، وما هي ضرورة هذا العمل، وكانت النتيجة إننا أخذنا قرارا من المجلس الوطني باللقاء مع القوى الديمقراطية اليهودية في ذلك الوقت، وأنه عمل وطني، ويجب أن نتابعه".
وتابع سيادته: "نحن نعمل وفق قرار مجلس وطني، وليس على هوانا، ثم في عام 1984 أعيدت الكرة مرة أخرى للحديث بشكل أوسع، فقيل اللقاء مع جميع القوى اليهودية في كل أنحاء العالم، وليس فقط الذي معك تتحدث معه، بل يجب أن تتحدث مع الذي لا يقف معك ليقف معك، وكانت نقطة مهمة جدا في المجلس الوطني أخذت في ذلك الوقت، إذا هذا عمل مشرع".
وقال الرئيس: أنتم تعملون بقرار من القيادة، ولأن هذه اللقاءات تتم بأوامر، فأنتم لا تذهبون بشكل منفرد، والحرية شيء أساسي، لذلك على الجميع تقديم لكم كل الاحترام ونرفع لكم القبعة وأنتم تقومون بهذا العمل الصعب في الوقت الصعب وتتحملون ما تتحملون، ولكن نحن يجب أن نتحمل عنكم، ونحن نقف في وجه كل من يسيئ لكم وأن يمسكم بأي شيء، لأننا نرى في عملكم أنه مكمل لعملنا الوطني، كما تعمل في مظاهرة أو الدبلوماسية، كما تعمل المقاومة الشعبية السلمية، أن تمارسها في كل المجالات هنا وفي أوروبا وفي أميركا وفي كل العالم، أنت صاحب قضية تريد أن تشرح هذه القضية لمن لا يوافق معنا، فأنا لا أريد أن أشرح قضيتي لأخي الذي يقف معي ويعرف عني كل شيء، إنما أريد أن أشرحها لمن لا يؤمن بها ولا يتقبلها، ولديه أفكار مغلوطة عن حقي وعن نضالي وعن شعبي".
وأردف سيادته قائلا: "أنتم تؤدون هذه الرسالة، لذلك أنا أحييكم وأقول لكم نحن معكم، الرئاسة معكم بكل ما أوتينا من قوة، لأنه لا يصح أن نرسلكم بمهمة ونقول لكم اذهبوا بمفردكم، ونحن معكم وندافع عنكم بكل الوسائل القانونية الممكنة وبدأنا بهذا من اليوم، وأحييكم على هذا الجهد".

 

*فلسطينيات
الخارجية: بين مجزرة الحرم الإبراهيمي ومجزرة القرن شعبنا ضحية التخاذل الدولي
طالبت وزارة الخارجية والمغتربين، بفرض عقوبات دولية على إسرائيل لإجبارها على الانصياع للإرادة الدولية وإنهاء احتلالها وإستيطانها لأرض دولة فلسطين فوراً.
جاء ذلك في بيان صادر عنها اليوم الثلاثاء، لمناسبة الذكرى الـ26 لمجزرة الحرم الإبراهيمي.
وأشارت "الخارجية" في بيانها إلى "ما فرضه غولدشتاين وأمثاله من تنظيمات وميليشيات إرهابية ومسلحة تنتشر في طول وعرض الضفة الغربية المحتلة تحت مسمى "تدفيع الثمن"، وإلى الجمعيات الاستيطانية المنظمة التي تواصل عملها العدواني لتهويد وضم أوسع مساحة ممكنة من الأرض الفلسطينية المحتلة.
وقالت الوزارة: إن مجزرة الحرم وإحراق عائلة الدوابشة، والطفل محمد أبو خضير، وتجريف جثمان الشهيد الناعم، وقتل المتضامنة الأمريكية ريشيل كوري بالجرافة، ومئات الإعدامات الميدانية والحروب المدمرة والمتواصلة التي شنتها دولة الإحتلال على أهلنا في قطاع غزة، واستهداف المقدسات الإسلامية والمسيحية وفي مقدمتها المسجد الأقصى المبارك، وسلب الأرض الفلسطينية المحتلة وضمها وغيرها من الجرائم البشعة، جميعها تعكس حقيقة تفشي ثقافة الكراهية والعنصرية في المجتمع الإسرائيلي، وسيطرة عقلية الاحتلال والاستيطان الإحلالي على مفاصل الدولة العبرية، وهو أمر يتطلب فرض عقوبات دولية على إسرائيل الدولة القائمة بالاحتلال.
وأضافت: أن ذكرى مجزرة الحرم الإبراهيمي ذكرى أليمة لمذبحة بشعة تتواصل سياقاتها السياسية بأشكال مختلفة وتداعياتها التهويدية الاستعمارية على الحرم الإبراهيمي، سواء من حيث التصعيد الحاصل والممنهج في إستهداف الاحتلال للحرم الإبراهيمي وللبلدة القديمة في الخليل، والحرب المفتوحة التي يشنها اليمين المتطرف وغلاة المستوطنين بهدف تعزيز سيطرتهم على قلب الخليل النابض، وتفريغه من سكانه الأصليين في أبشع عملية تطهير عرقي تشهدها المنطقة، وهو ما شمل الحرب على المحال التجارية والمنازل والمرافق وجميع مقومات الوجود الوطني والفلسطيني في البلدة، بما يشمل محاولات عزل الحرم الإبراهيمي بالكامل وتهويده، وما الزيارات المتكررة التي يقوم بها نتنياهو وبينيت وغلاة المستوطنين من اليمين المتطرف للبلدة القديمة من المدينة، وإقرار مشروع مصعد الحرم، ووضع حجر يحمل رسومات توراتية على مدخل البلدة القديمة إلا حلقات في هذا المسلسل الإجرامي المتواصل منذ احتلال المدينة في العام 1967.
وشددت الوزارة على أن ما مثله المجرم غولدشتاين من إرهاب بشع قد تحول إلى إرهاب دولة مُنظم ومُمَنهج تمارسه مؤسسات دولة الإحتلال الرسمية بشكل علني وواضح، عبر عديد التشريعات والقوانين والتعليمات المباشرة لقتل الفلسطينيين والتعامل معهم كأهداف للرماية والتدريب، مؤكدة على أن اكتفاء المجتمع الدولي ببيانات الإدانة لجرائم الاحتلال وصيغ التعبير عن القلق، والدعوات الدولية الشكلية للتمسك بالسلام على أساس حل الدولتين، باتت تشجع سلطات الاحتلال على التمادي في ارتكاب المزيد من الخروقات الجسيمة للقانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية.


*مواقف "فتحاوية"
القواسمي: اعتقال قيادات وكوادر حركة فتح لن يثني عزيمتنا
اعتبرت حركة "فتح" وعلى لسان عضو مجلسها الثوري والمتحدث باسمها أسامه القواسمي، أن اعتقال قوات الاحتلال الإسرائيلي لقيادات وكوادر حركة فتح لن يثني عزيمتها، أو يجعلها تغير من موقفها السياسي، أو تتخلى عن نضالها المشروع ضد الاحتلال الإسرائيلي
وقال القواسمي: إن استهداف أبناء حركة "فتح" قيادات وكوادر، يدلل على أننا في المربع الصحيح، ويشير على دور أبناء الحركة النضالي في اسقاط المشاريع التآمرية وعلى رأسها جريمة القرن.
وعاهدت حركة "فتح" أبناء شعبنا الفلسطيني البطل أن تبقى الراية مرفوعه حتى الوصول الى القدس العاصمة الأبدية لدولة فلسطين.

    
*مواقف "م.ت.ف"
عريقات: اعتقال أبو العسل لن يثنينا عن رفض تصفية القضية الفلسطينية
قال أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات، إن قيام قوات الاحتلال الاسرائيلي باعتقال أمين سر حركة فتح اقليم أريحا والأغوار نائل أبو العسل، فجر اليوم لن يثني كوادر الحركة وكافة فصائل منظمة التحرير وأبناء شعبنا عن رفض وإسقاط "صفقة القرن" .
وأكد عريقات في بيان له، مساء اليوم الاثنين، أن استمرار اعتقال كوادر  فتح وأمناء سر أقاليمها، والآلاف من ابناء فصائل المنظمة، اضافة الى الاعدامات الميدانية، والاقتحامات والعدوان المستمر على قطاع غزة، وهدم البيوت، والإعلان عن بناء آلاف الوحدات الاستيطانية الاستعمارية، والتهديد بالمس بحياة الرئيس محمود عباس، إضافة الى الإعداد للضم ومحاولات شرعنة الاستيطان، ماهي الا المرحلة الأولى من تنفيذ مؤامرة العصر لتصفية "القضية الفلسطينية" وتدمير السلطة الوطنية الفلسطينية واستبدالها بسلطة خدماتية. 
ودعا المجتمع الدولي إلى التدخل الفوري لوقف جميع هذه الممارسات المخالفة للقانون الدولي والشرعية الدولية، ومساءلة ومحاسبة سلطة الاحتلال (إسرائيل).

*اسرائيليات
الاحتلال يغلق معابر غزة ويلغي مساحة الصيد كليا
اغلقت سلطات الاحتلال الإسرائيلي معابر قطاع غزة، والغت مساحة صيد الأسماك كليا.
وقررت سلطات الاحتلال، في السياق، إغلاق معبر "كرم أبو سالم" التجاري الوحيد جنوبي قطاع غزة أمام حركة البضائع والتجار، باستثناء الشاحنات المحملة بمستلزمات طبية ووقود، وذلك بداية من اليوم الثلاثاء، فيما تم الاعلان عن اغلاق معبر إيرز مساء امس الإثنين وحتى إشعار آخر.
كما أعلن ما يسمى "منسق أعمال الحكومة الاسرائيلية" في بيان مقتضب أيضا، عن إلغاء مساحة الصيد في قطاع غزة كليا حتى إشعار آخر، بعدما كان قد أعلن في وقت سابق عن تقليصها من 15 الى 6 أميال بحرية.


*عربي دولي
الرئيس التونسي وأمير قطر يؤكدان وجوب احترام الشرعية الدولية والتمسك بالقدس عاصمة لفلسطين
أكد الرئيس التونسي قيس سعيد، وأمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد بن خليفة آل ثاني، "وجوب احترام الشرعية الدولية، على محدوديتها، والتمسك بالقدس عاصمة لفلسطين".
جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده الرئيس التونسي وأمير قطر، يوم الاثنين، في ختام مباحثاتهما التي جرت بقصر قرطاج.
وأكد الرئيس التونسي ثبات بلاده على مواقفها والحرص على تثمين وتطوير العلاقات مع قطر ومع كل الأشقاء الصادقين، فيما أكد الأمير تميم بن حمد آل ثاني، الحرص على تطوير العلاقات المتميزة بين البلدين في كل المجالات، خاصة السياسية، وأشار إلى وجود توافق كبير بين تونس وقطر في عدة ملفات دولية.


*أخبار فلسطين في لبنان
شناعة يستقبل وفدًا شبابيًا قادم من أرض الوطن فلسطين
استقبل عضو المجلس الثوري ومسؤول الإعلام المركزي لحركة "فتح" في الساحة اللبنانية الحاج رفعت شناعة في مكتبه في مخيم الرشيدية، الوفد الشبابي الفلسطيني القادم من أرض الوطن فلسطين يرافقهم مسؤول إعلام حركة "فتح" في منطقة صور الحاج محمد بقاعي، ومسؤول دائرة الشباب في سفارة دولة فلسطين في لبنان مصطفى حمادي، وكان في استقبالهم إلى جانب الحاج رفعت شناعة عضو قيادة إقليم لبنان لحركة "فتح" يوسف زمزم، وعدد من ضباط وكوادر حركة "فتح" في منطقة صور.
ورحب شناعة بالوفد الشبابي قائلاً: "أهلاً وسهلاً بكم بين أهلكم في مخيم التحدي والصمود مخيم الرشيدية الذي إستطاع أشباله وقف تقدم جيش الاحتلال الصهيوني لمدة خمسة عشر يومًا أثناء الاجتياح الصهيوني للبنان عام 1982 مكبدينه خسائر فادحة بالأرواح والعتاد،أهلاً وسهلاً بكم بين إخوانكم وأنتم تحملون عبير الوطن ورائحة الزيت والزعتر من هناك من جنة الله على الأرض فلسطين ودرة تاجها القدس الشريف من مسجدنا الأقصى وكنيستنا القيامة".
وأضاف: "نعتز بكم وبتضحياتكم من أجل حماية الحلم الفلسطيني ومشروع الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشريف، نعتز بكم وأنتم تحرسون بحدقات عيونكم قبة الصخرة ومهد المسيح".
من ثم وضع الحاج رفعت شناعة لأعضاء الوفد معاناة إخوانهم اللاجئين في مخيمات وتجمعات البؤس والحرمان في لبنان، حيث أن إخوانكم الفلسطينيين يعيشون مع اللبنانيين ظروف إقتصادية و إجتماعية ومعيشية صعبة نتيجة الأزمة التي تعصف بلبنان الشقيق.
من جهة ثانية قال شناعة: "إن أبناء شعبنا الفلسطيني في لبنان قدموا آلاف الشهداء والجرحى من أجل الحرية والعودة والاستقلال وما زالوا متمسكين بالثورة حتى النصر وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشريف وعودتهم إلى ديارهم التى هجروا منها عام 48"، مؤكدًا أن من سطر أروع ملاحم البطولة والتضحية في قلعة الشقيف ومخيمات الجنوب ومن دافع عن بيروت عاصمة المقاومة ومن سطر ملاحم الصمود الأسطوري في مخيم جنين والبلدة القديمة في نابلس وتحدي الحصار في كنيسة المهد، وذل قادة العدو رام الله عرين الختيار الذي قالها بأعلى صوته شهيدًا شهيدًا شهيدًا  هؤلاء جميعًا من مدرسة الشهيد الرمز ياسر عرفات مدرسة شعب الجبارين الشعب الفلسطيني.
وتابع: "إن الشعب يحمل أمانة الشهداء وآلام الجرحى وعذابات الأسرى ويحمل على اكتافه قبة الصخرة لا بد إلا أن ينتصر مهما طال الزمن ولا بد أن يهزم صفقة ترامب التآمرية على فلسطين وشعبها"، مؤكدًا وقوف الشعب الفلسطيني وفصائله خلف الرئيس محمود عباس وحكمته وحنكته في إدارة معركة إسقاط هذه الصفقة التى تستهدف المشروع الوطني الفلسطيني وحلم  شعبنا في إقامة دولته المستقلة.
وحمّل شناعة أعضاء الوفد تحيات إخوانهم القابضين على جمر الثورة والحالمين بالعودة إلى إخوانهم المدافعين باجسادهم العارية عن أولى القبلتين وثالث الحرمين الشريفين.
من جهته، شكر الوفد الشبابي القادم من الحاج رفعت شناعة وقيادة حركة "فتح" في لبنان على عواطفهم الجياشة وحسن استقبالهم، مؤكدين أن شعبنا الفلسطيني في الوطن والشتات موحد خلف قيادته الحكيمة وعلى رأسها السيد الرئيس محمود عباس التي تتصدى لصفقة القرن المشؤومة ومتفرعاتها وكافة الصفقات والمؤامرات التى تحكيها إسرائيل والولايات المتحدة الأمريكية.
وفي ختام اللقاء، كرّم الوفد الحاج رفعت شناعة، حيث قدموا له درع العاصفة المقدم من حركة الشبيبة الطلابية/ إقليم رام الله  تعبيرًا منهم على نضاله في سبيل التحرير والعودة وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشريف وعودة اللاجئين.


*آراء
جريمة إسرائيل في شرق خان يونس.. حماس المتفرج |باسم برهوم
الحركة الصهيونية، ومن ثم اسرائيل الصهيونية قررت منذ البداية إنها تنفي وترفض وجود الشعب الفلسطيني، ولأنه موجود واقعيًا، فانه مشروع للتصفية والتشريد وهو لن يكون مواطنًا مهما كلف الأمر. الجريمة البشعة التي ارتكبها جيش الاحتلال الاسرائيلي بدم بارد بحق شاب فلسطيني أعزل شرق خان يونس هي دليل ان ما يحرك المجرم الإسرائيلي، سواء كان جنديا أو ضابطا أو قائدا عسكريا أو سياسيا هو هذا الفكر وهذه الايديولوجيا الفاشية العنصرية العمياء، التي لا ترى بأن الآخر هو انسان.
من شاهد الفيديو، وكيف تصرف سائق الجرافة العسكرية الإسرائيلية مع جثة الشهيد سيصاب بمرض نفسي مزمن لأن ما شاهده لا يمكن ان يمت للإنسانية بصلة، انه وحشي لدرجة لا يمكن معها ان يكون بمستطاع الفرد ان يكرر المشاهدة. المشكلة الأكبر أن من قام بهذا الفعل الاجرامي يفاخر بفعلته ويستخدم الفيديو كدعاية انتخابية له، فالدم الفلسطيني وأرضه وتاريخه وحضارته هو مادة الدعاية الانتخابية لهذا اليمين الصهيوني العنصري، الذي يجهر بفاشيته دون رادع، لقد كان مرعبا وتقشعر ابداننا عندما نشاهد الفيديوهات التي توثق جرائم "داعش"، ان جريمة إسرائيل الصهيونية هي أبشع بكثير.
ونحن نصر ألا تنحرف بوصلتنا عن المجرم الرئيس، فاننا نتساءل عن الراعي الحقيقي لهذا المجرم وحاميه وداعمه، الذي التزم الصمت وأصيب بالخرس. ونتساءل: لو كان هذا المجرم أي طرف غير هذا الصهيوني العنصري لكان أشبع العالم ضجيجا على تويتر، وكان حرك تحالفا دوليا لمحاربته، ولكن هو صاحب
 الفكرة والفكر والمشروع الصهيوني لذلك صمت.
ونحن لا نرغب ولا نريد حرف البوصلة عن المجرم، نتساءل عما يطلق عليه المجتمع الدولي والشرعية الدولية ماذا كانت ردة فعلهم على هذه الجريمة البشعة، وداخليا لماذا صمتت حماس واختفت "مقاومتها"، فالذي لم يكشفه الفيديو ان مسلحي حماس كانوا على بعد 200 متر فقط من الحدث، فرأينا نخوة المواطنين العزل الذين هبوا بصدورهم العارية لنجدة الشهيد أو سحب جثمانه، اما مقاتلو حماس الملتزمون باتفاق رئيس الموساد والدوحة اكتفوا بأن يكونوا متفرجين، مع ان بإمكانهم حتى رمي أسلحتهم ليذهبوا لانتشال الجثمان من بين مسننات جرافة القتل الاسرائيلية.
المشكلة ان اولويات حماس ليست هي اولويات الشعب الفلسطيني، اولويات حماس هي هدّ البيت الفلسطيني من الداخل وان تنصب نفسها بديلا لمنظمة التحرير حتى لو كان الثمن دمار الشعب والقضية. أولوية حماس هي خدمة الأجندة الإخوانية وما يحقق للجماعة اهدافها، وهدف الجماعة هو ان تعتمدها ادارة ترامب كحليف رقم واحد في المنطقة، لذلك هي تقدم اوراق اعتمادها مع إسرائيل وعبر التنفيذ العملي لـ "صفقة القرن".
من يعتقد أن هناك أملا بأن تغير حماس مواقفها وسياساتها على صعيد الوحدة الوطنية الفلسطينية فهو واهم، لأن آخر هم للحركة هو هذه الوحدة، بل العكس هي تقوم بالمهمة الموكلة اليها وهي تدمير الحالة الفلسطينية من الداخل واضعافها ولها ان تستخدم الدين من أجل تحقيق هذا الهدف، وذاته الذي تقوم به على مستوى تفتيت الأمة العربية واضعافها، ودور الجماعة لا يزال ماثلا لنا في سوريا وليبيا واليمن وفي كل بقعة في الوطن العربي يكون لها وجود وتأثير. 

   

                                                                                 # إعلام _حركة_فتح_لبنان