انطلقت مسيرةُ غضبٍ جماهيريةٌ في مخيَّم البداوي شمالي لبنان شارك فيها الآلاف من أبناء شعبنا الفلسطيني وممثّلي الفصائل الفلسطينية وفعاليات من مخيّمات الشمال وسوريا ومن مدينة طرابلس، اليوم الجمعة 19-7-2019، رفضًا لقرار وزارة العمل اللبنانية التعامل مع اللاجئ الفلسطيني كأجنبي، ومُطالَبَةً بمراعاة خصوصية الوضع الفلسطيني وتمكين شعبنا من العيش الكريم حتّى عودته إلى وطنه.
وجابت المسيرةُ شوارع المخيَّم الرئيسة وسط ترديد الجماهير الهتافات المستنكرة لقرار وزارة العمل، والمؤكّدة على التمسُّك بحق العودة إلى فلسطين، والمُطالبة بالعيش الكريم لحين العودة، وانتهت بعد مسير أكثر من ساعة عند المدخل الشمالي للمخيّم.
كلمة الفصائل الفلسطينية ألقاها أمين سرها الدوري أبو عدنان عودة الذي أكَّد رفض أبناء الشعب الفلسطيني لإجراءات وزارة العمل بحقِّ اللاجئين الفلسطينيين قسرًا إلى لبنان منذ ٧٢ عامًا، وشدَّد على التمسُّك بحق العودة ورفض صفقة القرن ومخرجات ورشة البحرين.
ووجَّه عودة كلامه إلى رئيس "حزب القوات اللبنانية" سمير جعجع، فأكَّد أنَّ الشعب الفلسطيني موحَّد بكلِّ أطيافه السياسية وفي وجه كلِّ القرارات العنصرية وفي مواجهة العدو الصهيوني لإسقاط صفقة القرن ورشة البحرين، ويتمسَّك بحق العودة ورفض التوطين.
كما ثمَّن المواقف الشجاعة للقيادات والجماهير اللبنانية التي وقفت إلى جانب الشعب الفلسطيني.
وشدَّد عودة على أنَّ موقفَ الفصائل الفلسطينية والحراكات واحد وموحَّد في مواجهة كلِّ المؤامرات على قضيّنا ولمناصرة حقوق اللاجئ الفلسطيني في مخيّمات لبنان من عدالة وعيش كريم لحين العودة إلى فلسطين.
ثُمَّ كانت كلمة لشباب مخيّم البداوي ألقاها "أبو رحاب" الذي شكر كلَّ المشاركين في التحرُّكات في مخيَّم البداوي بطريقة حضارية، ولفت إلى أنَّ هذه الفعاليات ستستمر وبشكلٍ يومي إلى حين تراجع الوزير أبو سليمان عن قراره وتطبيق التعديلات القانونية الخاصة بعمل الفلسطينيين في لبنان.
كلمة مشايخ مخيَّم البداوي ألقاها فضيلة الشيخ محمود صديق فأكَّد التمسُّك بحق العودة إلى فلسطين، وقال: "لا طمع لنا بأرض لبنان رغم أنّها أرض الله وأرض عربية، ومن حقّنا أن نُقيم عليها لإيماننا بالنبي محمد وبالنبي عيسى عليهما السلام".
وبعدها ألقى رئيس مجموعة الفجر أحمد دندشي كلمةً ممَّا جاء فيها: "الفلسطيني هو أخ وشقيق وليس ضيفًا في لبنان، وهو الذي يؤتمن على الأرض وعلى العرض، ولا يجوز أن تتمّ معاملته بطريقة لا أخلاقيّة".
ورأى دندشي أنَّ "قرارات وزارة العمل بحقِّ الفلسطينيين عنصرية طائفية وتندرج تحت أسوأ نوع من أنواع التحريض".
#إعلام_حركة_فتح_لبنان