بسم الله الرحمن الرحيم
حركة "فتح" إقليم لبنان - مكتب الإعلام والتعبئة الفكرية
النشرة الإعلامية لليوم الثلاثاء 21-5-2019


*أخبار الرئاسة
الرئيس يصل الدوحة في زيارة رسمية تستمر ثلاثة أيام
 وصل رئيس دولة فلسطين محمود عبَّاس، مساء يوم الاثنين، إلى العاصمة القطرية الدوحة، في زيارة رسمية تستمر ثلاثة أيام.
وكان في استقبال سيادته، لدى وصوله إلى أرض مطار الدوحة الدولي، وزير الدولة القطري للشؤون الخارجية سلطان المريخي، وسفير دولة فلسطين لدى قطر منير غنَّام.
وقال السفير غنّام في اتصال هاتفي: "إنَّ الرئيس سيلتقي خلال زيارته أمير قطر الشيخ تميم بن حمد بن خليفة آل ثاني، وعددًا من كبار المسؤولين القطريين".
وأضاف: "أنَّ الزيارة هامة وتأتي في إطار العلاقات الأخوية بين البلدين الشقيقين، وسياسة التشاور مع الأشقاء العرب حول مختلف القضايا، خاصة في ظلِّ الظروف الصَّعبة التي تمرّ بها القضية الفلسطينية".
ويرافق الرئيس في زيارته، أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات، وعضو اللجنة المركزية لحركة "فتح"، رئيس الهيئة العامة للشؤون المدنية الوزير حسين الشيخ، ورئيس جهاز المخابرات العامة اللواء ماجد فرج.

*مواقف فتحاوية
"فتح": التحريض الإسرائيلي في المدارس خطر على حياة شعبنا
عبَّرت حركة "فتح" عن استيائها من التحريض الإسرائيلي المتواصل في العالم ضد المناهج التعليمية الفلسطينية، ومطالبتها الاتحاد الأوروبي بالضغط على الحكومة الفلسطينية بزعم وجود تحريض في المناهج الفلسطينية.
وقال المتحدث باسم حركة فتح جمال نزال: "إنَّ ما يجري الحديث عنه من فحص أوروبي لمناهج التعليم الفلسطينية تحت فرضية وجود التحريض فيها أمر لا ضرورة له البتة.. وإنَّ أيَّ استجابة من أوروبا لضغوط إسرائيلية بهذا الاتجاه ستكون أمرًا مؤسفًا من شأنه زيادة عدم التوازن في التعامل بين أطراف النزاع من قبل أوروبا".
وأضاف: "لقد بُنيت مناهجنا التعليمية على الانفتاح والعلم والتسامح والتربية الوطنية وحب الوطن وصوغ الهوية الفلسطينية وفق أخلاق الديمقراطية والتعددية والتسامح، مع التشديد على حقنا في الانتماء لرؤيتنا التاريخية المثبتة في علم التاريخ كمشرّع لحقنا في تقرير المصير.. وفي المقابل فإنَّ مناهج التعليم والإعلام الإسرائيلي مخترق بالعنصرية ويعج بالكراهية والانتقاص من إنسانية الآخر ومليء بتشويه صورة الإنسان الفلسطيني ونفي وجودنا كشعب فلسطين".
ودعا بيان حركة "فتح"، الاتحاد الأوروبي لإنشاء إطار رسمي لبحث حالة حقوق الإنسان في المناطق التي تحكمها إسرائيل عن غير وجه حقّ، وفي المناطق التي تعتبر أوروبيًا جزء من إسرائيل نفسها، وذلك أسوة بالأطر الرسمية التي شكَّلها الاتحاد الأوربي لبحث حقوق الإنسان في شراكاتها مع دول عديدة، منها الصين والهند وروسيا وفلسطين نفسها.
 وقال المتحدث باسم حركة فتح إنَّ تشكيل هكذا إطار بين أوروبا و إسرائيل على غرار Human rights dialogue الذي يكمّل اتفاقيات أوروبا مع دول عدة كالمذكور بعضها أعلاه، سيوفر لأوروبا فرصة تحمُّل المزيد من المسؤولية تجاه حقوق الإنسان في أراضينا التي تحتلها إسرائيل مستخدمة العنف بحق سكانها.
وبيَّن نزال أنَّ التحريض في المناهج الإسرائيلية لا يشكّل وحسب تناقضًا من الطابع الديمقراطي الذي تزعم إسرائيل (رغم واقع العنصرية والفاشية المنتشر في أطرافها) أنَّها تتبعه، وإنَّما هو خطر منفلت حينًا وكامن أحيانًا على حياة شعبنا بشكل مباشر، وذلك كلَّما استند عليه مجندون إسرائيليون لنزع الإنسانية عن مدنيينا العزل.

وختم بيان "فتح"، بالتشديد على رفض الهجمة الإسرائيلية وتحريضها الدولي على السلطة الفلسطينية، تارة في سياق مزاعم دعم الإرهاب بذرائع مثل التزامنا بمخصصات الأسرى وأسر الشهداء، أو التحريض المزعوم في المدارس، وتارة بمزاعم أخرى، معتبرًا أنَّ كلَّ ذلك حملة تستهدف رموزنا الوطنية المؤسسة لحقنا بالسيادة على أرضنا سعيًا لتقرير المصير انطلاقًا من عناصر الهوية المؤسسة لهذا الحق.
وأضاف إنَّ "فتح" ستقف ضد أي سعي من إسرائيل أو غيرها لضرب العناصر المكونة لهويتنا والتزامنا الوطني تجاه حقنا وشعبنا وأفراده أسرى أو شهداء كانوا.

*فلسطينيات
مهندس فلسطيني يفوز بالجائزة الذهبية لأفضل تصميم معماري في نيويورك
فاز المهندس المدني الفلسطيني ماهر عبد القادر المقيم في الولايات المتحدة الأميركية، بالجائزة الذهبية عن فئة أفضل تصميم وتنفيذ معماري خلال حفل سنوي نظم في ولاية نيويورك لأفضل التصاميم المعمارية في منطقة شرق الولايات المتحدة.
ويشارك في الحفل الذي ينظمه المجلس الأميركي للمهندسين والشركات الاستشارية (ACEC) أكثر من 800 من رؤساء ومدراء الشركات الهندسية في أميركا،  وتم اختيار تصميم المهندس عبد القادر المتعلق ببناية "محطة حافلات - أوتوبيسات- نقل" في ولاية كونيتيكت كأفضل تصميم وتنفيذ على مستوى شرق الولايات، بتكامل المبنى من العناصر الهندسية كافة ("كبر المساحة376  ألف قدم مربع"  وأماكن التوقف وخدمة الحافلات والتهوية والتدفئة والخدمات المرفقة وخدمات العاملين واعتماد المبنى على الطاقة الشمسية فقط لتشغيل وتفعيل مرافقه، ومراعاة التطور التكنولوجي في تشخيص الحافلات وصيانتها بأقل الإمكانيات والتكلفة).
وقال المهندس عبد القادر: "إنَّ فوزه بالجائزة الذهبية عن فئة أفضل تصميم وتنفيذ معماري جاء بعد قرار لجنة التحكيم المكونة من الخبراء الهندسيين والمعماريين وتتعلق بالشكل الهندسي للمشروع وتقديمه الخدمات المطلوبة الذي صمم وبني من أجلها بشكل سهل وسلس وصديق للبيئة.
وبيَّن أنَّها ليست المرة الأولى التي يفوز بها بجائزة خلال عمله الهندسي في الولايات المتحدة من قبل المجلس، وقبل أربعة أعوام فاز بالجائزة الذهبية عن إدارة تنفيذ مشروع إعادة ترميم أطول جسر قوسي للمركبات والحافلات افتتح عام 1936 في منطقة شرق أميركا جسر "هنري هدسون بريدج".

* مواقف "م.ت.ف"
عريقات يدين قرار تجريم حركة المقاطعة ويدعو إلى محاسبة الاحتلال

دعا أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات، أعضاء البرلمان الألماني "البوندستاغ" إلى عدم تحويل قراره الذي يربط حركة المقاطعة وسحب الاستثمارات والعقوبات (BDS)  بمعاداة السَّامية إلى قانون.
وأعرب عريقات عن إدانته الشديدة لهذا القرار الذي يجرّم حركة المقاطعة باعتبارها أداة نضالية سلميَّة لمناهضة الاحتلال، وطالب "البوندستاغ" باتخاذ الإجراءات اللازمة لمحاسبة إسرائيل على انتهاكاتها الموثقة للقانون الدولي والحرمان الممنهج لحقوق الشعب الفلسطيني.
جاء ذلك في رسالة مفتوحة وجهها اليوم، إلى أعضاء البرلمان الألماني، شرح فيها أهداف الحركة المستوحاة من نضال جنوب أفريقيا ضد الفصل العنصري. وقال: "إنَّ ما يحدث في فلسطين المحتلة اليوم لا يمكن وصفه بأي شيء آخر سوى نظام الفصل العنصري التي تسيطر فيه إسرائيل على جميع الأراضي، وتفرض نظامين مختلفين: واحد للمسيحيين والمسلمين الفلسطينيين وواحد آخر لليهود الإسرائيليين، ولم يكن من الممكن إنشاء هذا النظام دون تواطؤ دولي ومنح إسرائيل ثقافة الإفلات من العقاب".
واستهجن عريقات عدم اتخاذ "البوندستاغ" أي إجراء لمنع الأنشطة الاستعمارية غير القانونية في فلسطين، والتي تشكّل جريمة حرب بموجب قانون روما الأساسي، في الوقت الذي تواصل فيه ألمانيا إدانة الاستيطان الإسرائيلي باعتباره انتهاكاً للقانون الدولي، وأضاف: "يقدم (البوندستاغ) تشريعات تمنع المجتمع المدني الفلسطيني من استخدام أداة سلميَّة يساهم في نشرها أصدقاء من جميع أنحاء العالم، بما في ذلك منظَّمات يهودية مثل الصوت اليهودي من أجل السَّلام. وإذا لم يكن (البوندستاغ) الألماني مستعدًا لتقديم تشريعات لدعم حقوق الفلسطينيين ومناهضة سياسات الاحتلال والاستعمار الإسرائيلية غير القانونية، فلا ينبغي له أن يحاكم حرية التعبير لأولئك الذين يريدون اتخاذ إجراءات من أجل إنهاء عقود من انتهاكات حقوق الإنسان والقانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة".
وأوضح عريقات أنَّ الوزارة التي أنشأتها إسرائيل لمحاربة منظَّمات المجتمع المدني، بما في ذلك حركة المقاطعة، لا تحارب المنظمات الفلسطينية فحسب، بل منظمات دولية أخرى أيضًا مثل "هيومن رايتس ووتش" و"منظَّمة العفو الدولية" و"مجلس الكنائس العالمي"، مؤكدًا أنَّها تهاجم أيضًا منظمات حقوق الإنسان الإسرائيلية مثل "بتسيلم" و"كسر الصمت"، معرباً عن قلقه من دعم البوندستاغ الألماني لعمل هذه الوزارة الفاشية وللجماعات المؤيدة لإسرائيل التي تسهم في الانتهاكات الجسيمة للقانون الدولي وحرمان شعبنا من حقوقه المشروعة.
وأكَّد في رسالته أنَّ معاداة الساميَّة تمثل واحدة من أكبر الشرور في عصرنا، ولا يجب السماح باقتران معاداة السَّامية بمناهضة الاحتلال، موضحًا أنَّ محاربة معاداة السَّامية يجب ألَّا توقع ظلمًا آخر بشعب يسعى لإنهاء الاحتلال، وإنَّ مناهضة الاحتلال توحّد جميع الناس من جميع الأديان، وإنَّ المزج بين معاداة السَّامية ونضال الشَّعب الفلسطيني من أجل الحرية والعودة وإنهاء الاحتلال أمر مرفوض، والمطلوب محاربة الاحتلال ومعاداة السَّامية معًا".

*إسرائيليات
الكنيست يصادق بالقراءة الأولى على إلغاء تحديد عدد الوزراء

صادقت الكنيست، مساء أمس الاثنين، على اقتراح قانون يلغي أي قيود على عدد وزراء الحكومة بتأييد 65 عضو كنيست، مقابل معارضة 54 عضوًا.
ويدفع رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، بهذا الاقتراح من خلال تعديل "قانون أساس الحكومة" في إجراءات سريعة. ونظرًا لأنَّ الحديث عن قانون أساس، فإنَّ ذلك يتطلب غالبية تزيد عن 61 عضو كنيست للمصادقة عليه بالقراءات الثلاث.
ومن المتوقَّع أن تصادق الكنيست على تشكيل لجنة خاصة للدفع باقتراح القانون في الأيام القريبة، وذلك لأنَّ لجان الكنيست الثابتة لم تبدأ بعد القيام بدورها.

*عربي ودولي
مادورو يدعو لانتخابات مبكرة للجمعية الوطنية

أعلن المستشار النمساوي، سيباستيان كورتز، الاثنين، إقالة وزير الداخلية هيربرت كيكل الذي ينتمي إلى حزب "الحرية" اليميني المتطرف، من منصبه.
وبحسب ما ذكرته العديد من وسائل الإعلام المحلية، جاءت الإقالة إثر تسريب شريط مصور بشأن الحصول على تمويل روسي، الأمر الذي تسبب بفضيحة مدوية لهذا الحزب، وقد يدفع جميع وزرائه إلى الاستقالة من الحكومة.
ووفق ذات المصادر قال رئيس الوزراء "بالتوافق مع رئيس الجمهورية، اقترحت عليه إقالة وزير الداخلية (كيكل)".
يأتي ذلك بعد 3 أيام من تسريب شريط مصوَّر يقول فيه رئيس حزب الحرية، هاينز كريستيان شتراخه، إنَّه "مستعد لتلقي تمويل روسي مقابل تأمين عقود حكومية مع النمسا".
وفي وقت سابق دعا كورتز إلى إجراء انتخابات مبكرة عقب استقالة نائبه، ما أدَّى إلى تفكك ائتلافه الحاكم.
واستقال نائب المستشار هاينز- كريستيان شتراخه السبت الماضي، بعدما نشرت صحيفتان ألمانيتان تسجيلاً مصورًا له وهو يعرض تعاقدات حكومية على مستثمرة روسية.
وقال كورتز إنَّه ليس بمقدوره التوصل لاتفاق مع قيادة حزب شتراخه- حزب الحرية المناهض للمهاجرين- بشأن المضي قدمًا بالائتلاف مع حزبه، حزب الشَّعب من يمين الوسط.
وأثارت هذه الفضيحة تكهنات بشأن مستقبل الائتلاف الحاكم بين حزب شتراخه (الحرية) المناهض للهجرة، وحزب كورتس (الشَّعب) الذي يمثل يمين الوسط.
 

*أخبار فلسطين في لبنان

اتحاد طلبة فلسطين يُحْيي ذكرى النكبة في الجامعة اللبنانية الدولية - فرع صور

إحياءً للذكرى الحادية والسبعين للنكبة، وبأجواء أخوية وطنية فلسطينية لبنانية، نظَّم "نادي القدس" في الجامعة اللبنانية الدولية - فرع صور نشاطًا وطنيًّا بإشرافٍ ومتابعةٍ من الاتحاد العام لطلبة فلسطين، يوم الاثنين 20-5-2019، بمشاركة مجموعة "شباب الجليل" وناديَي "الرسالة" و"الوفاء"، وحشدٍ من طُلّاب الجامعة.

بدايةً، رحَّب عريف النشاط عضو الهيئة القيادية للاتحاد العام لطلبة فلسطين في منطقة صور عمر مفلح بالحضور، ثُمَّ دعاهم للوقوف دقيقة صمت إجلالاً لأرواح الشهداء، بعدها استمع الحضور إلى النشيدَين الوطنيَّين الفلسطيني واللبناني.

كلمة الطلاب ألقتها عضو الهيئة القيادية للاتحاد العام لطلبة فلسطين في منطقة صور آية مصطفى تحدّثت فيها عن الذكرى الأليمة للنكبة، ونوَّهت بتشبُّث الفلسطيني بأرضه قائلةً: "٧١ عامًا ولم ينسَ الفلسطينيون أرضهم، وعبارة (الكبار يموتون والصغار ينسون) أصبحت خرافة، وسنظلُّ نقاوم إلى أن نعود".

وختمت كلمتها بشكر الحضور والمنظِّمين والمشاركين على إنجاح النشاط.

وبعدها، ألقى عضو نادي "الوفاء" الطالب حسين عقيل قصيدةً من وحي المناسبة .

وعلى وقع صوت الطالبة ضحى نوف مؤدّيةً أغنية موطني أُسدِلَ علَم كبيرٌ لفلسطين من على مبنى الجامعة، وأُطلِقت بالونات بألوان عَلَمَي فلسطين ولبنان.

وفي ختام النشاط، شكرَ عريف الحفل بِاسم الاتحاد العام لطلبة فلسطين كلَّ مَن شارك وساهم في نجاح هذا اليوم الوطني الفلسطيني.

 

*آراء
وسط طبول الحرب تزدادُ أهميّة ثوابِتنا| بقلم: يحيى رباح

 طبول الحرب في المنطقة يكاد صوتها يصمُّ الآذان، الكلُّ يقول إنّه لا يريد الحرب، وفي هذا الجو فإنّه يبدو دقيقًا الكلام الذي قاله قبل أيام وزير الخارجية البريطاني بأنَّ الحرب يمكن أن تقع صدفة ونتيجة التداعيات، وليس نتيجة قرارات مسبقة، والمنطقة تستعد في الأيام المقبلة لعقد ثلاث قمم في المملكة العربية السعودية، واحدة منها عادية وهي القمّة الإسلامية، ولكن لا شيء يبقى عاديًّا في وقت غير عادي، أمّا القمتان الثانية والثالثة فهما طارئتان، فهما بسبب سرعة التصاعد في الأحداث التي أعقبت الاعتداءات الآثمة والمدانة بقوة التي حدثت مؤخّرًا في المنطقة، التعرُّض عبر طائرات دون طيار متفجّرة، ثُمّ توجيهها ضدّ محطات ضخ البترول في السعودية، واعترف الحوثيون أنَّهم مصدرها، والحوثيون معروفون الآن أنّهم جزءٌ من الذراع الإيراني، والقمتان اللّتان ستنعقدان مع القمّة الثالثة، واحدة خليجية وأخرى عربية – والمطلوب توحيد المواقف، ولكن كيف؟ ما هو إقليمي يصعد ليصبح دوليًّا، وما هو دولي يتفرَّع ليصبح إقليميًّا، والمنطقة العربية تستخدم منذ فترة طويلة لتكون هي الملعب الذي تجري فيه هذه الألعاب النارية الخطيرة.
عنصر الخطر الذي يستوجب مزيدًا من التدقيق، أنَّ طبول الحرب التي تعلو في المنطقة، سبقها حدثان مهمّان جدًّا، أولهما الثرثرة المبالغ فيها من قِبَل أميركا ترمب و(إسرائيل) نتنياهو عن صفقة القرن، وما أدراك ما صفقة القرن، لم يتم الإعلان عنها رسميًّا حتى الآن، ولكنَّ الثرثرة عنها أعلى من صوت طبول الحرب، وما سبقها من خطوات هي خطوات بمنزلة حكم إعدام لـ(إسرائيل) من قِبَل الرئيس الأميركي بلا أدنى تفسير سوى أنّه رجل غريب الأطوار، وأنّه يريد أن يبدو مختلفًا، وأنّه يريد أن يبقى في البيت الأبيض لدورة ثانية، لأنَّه متأكّد مئة في المئة أنّه إذا غادر موقعه في البيت الأبيض فهو سيقضي بقية عمره متنقّلاً من محكمة إلى أخرى ومن سجن إلى آخر في أميركا من كثرة الاتهامات الموجّهة إليه، متعلّقة بالذمة المالية، والأكاذيب، وإسكات صوت النساء المشتكيات عليه، وعمليات عرقلة القانون، وسلسلة طويلة من الاتهامات التي لا تكاد تنتهي، ما يجعله يتحالف مع نتنياهو، ويُقدِّم له هدية سامة، بنقل السفارة الأميركية إلى القدس المحتلة، بعد إعلانه إهداء القدس إلى (إسرائيل) وإلغاء القنصلية الأميركية في القدس وضمّها إلى السفارة، وبقيّة مفردات الحرب التي أعلنها ضد الشعب الفلسطيني، لاعتقاده أنَّ نتنياهو سيساعده على البقاء رئيسًا، مثلما أنّ نتنياهو الذي نجح في الانتخابات الأخيرة يحاول منذ فترة طويلة أن ينجح في تشكيل الحكومة ولم يستطع حتى الآن، ومدَّد له الرئيس الإسرائيلي خمسة عشر يومًا إضافية مضافةً إلى المدّة الدستورية، ولكنَّه لم ينجح في تشكيل الحكومة فهمّه لا يقتصر على تشكيل الحكومة فقط، وإنّما يريد ائتلافًا يساعده على إقرار قانون جديد للحصانة، حتى لا يتعرّض نتنياهو إلى المساءلة التي من المؤكّد أن تذهب به إلى السجن.
بعد مرور سنة على نقل السفارة الأميركية إلى القدس، يبدو المشهد أكثر تعقيدًا، فالعالم كلّه رفض هذا القرار، برغم أنّ الإدارة الأميركية، وترمب على رأسها، عملت بمستوى السمسرة لكي تلحق بها دول أخرى ولكن لا فائدة، والذين نقلوا سفاراتهم ليسوا من ذوي الوزن، فالخطوة الأميركية صحيح أنّها تضر بفلسطين وشعبها، وتضر بحل الدولتين، ولكنَّها تضر بمصالح العالم، الذي يحاول ترمب تجاهله لكن ترمب ما زال غارزًا في أوحاله المتراكمة، ونتنياهو غارز في أوحال أخطر، برغم ما أشاعه الاثنان، ترمب ونتنياهو، أنّهما يتوقّعان مكاسب جديدة، وتطبيعًا واسعًا بلا ثمن، لكنَّها مجرّد أوهام، والأوهام سريعة السقوط.
في مثل هذه الحالة يتوجَّب علينا فلسطينيًّا أن نغطي الحفرة، وأن نمتلك الأهلية لكي نتقدَّم أكثر في تكريس ثوابتنا، وهذه الثوابت لا تخصُّ طرفًا دون الآخر، بل إنّ ثوابتنا هي مصدر حياة وقوة لنا جميعًا، وأولها -كما قال صديقي العزيز عبد المجيد سويلم في مقالة له في جريدة الأيام- هي المنظمة، منظمة التحرير هي بيتنا الوطني نحنُ جميعًا بكلِ عناد الأيديولوجية والسياسية أصحاب هذا البيت الوطني، ومهمّتنا أن نضاعف جهودنا للحفاظ عليه، وأيّة ادّعاءات أخرى لا يمكن أن تكون صادقة أو مبرّرة أو مفيدة، لا نريد وسط طبول الحرب، أن نعرض بيتنا الوطني للسجالات السقيمة، للمزايدات الرخيصة للبخور المقدس الذي سيحترق في رقصات الجنون، يبدو هذا كلامًا ممّلاً ومكرَّرًا من كثرة ما رددناه، ولكن وحدتنا ضرورة حياة، هل يفهم الذين في آذانهم صمم؟!

 للإطلاع على تفاصيل هذه الأخبار وغيرها، يُرجى زيارة الموقع الرسمي لإعلام حركة "فتح" في لبنان "فلسطيننا" عبر الرابط:

http://www.falestinona.com/FWeb/DefaultHomePage

#إعلام_حركة_فتح_لبنان