اختتمت أعمال الدورة الـ57 للمكتب التنفيذي لمجلس وزراء النقل العرب، واجتماع الدورة الـ29 لمجلس وزراء النقل العرب، بفوز دولة فلسطين بعضوية المكتب التنفيذي، وبعضوية هيئة الرقابة المالية والإدارية لأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري.

وكان وزير النقل والمواصلات سميح طبيلة، مثل فلسطين على رأس وفد ضم رئيس سلطة الطيران المدني والرئيس التنفيذي للمجلس الأعلى للمرور محمد جرادات، وقنصل عام دولة فلسطين في الإسكندرية السفير حسام الدباس، في اجتماع الدورة الـ57 للمكتب التنفيذي لمجلس وزراء النقل العرب، واجتماع الدورة الـ29 لمجلس وزراء النقل العرب في الإسكندرية.

وتمحورت الاجتماعات حول مناقشة جملة من الموضوعات والقضايا ذات الاهتمام المشترك ، حيث تم التطرق إلى محور النقل البري من خلال اتفاقية تنظيم نقل الركاب والبضائع بالسكك الحديدية بين الدول العربية، ومن خلال الاسترشاد بمعايير الاتحاد الدولي للسكك الحديدية، ومعايير مسارات الخطوط الحديدية لأمريكا الشمالية والنظام الأوروبي للإشارات وإدارة حركة القطارات، بالإضافة إلى دراسة المعايير المطلوبة لإنشاء مراكز وطنية لتدريب النقل على الطرق واللوجستيات.

وفيما يتعلق بالنقل البحري، تم مناقشة نتائج انعقاد المنتدى الدولي لتطوير دور النقل البحري لتنمية حركة التجارة بين الدول العربية ودول أمريكا الجنوبية، الذي خلص إلى تنظيم ورش عمل تقتصر على رجال الأعمال والمستثمرين من الجانبين لوضع خطة عمل تنفيذية لتحديد الآليات الخاصة بإنشاء شركة للخدمات اللوجستية وشركة للنقل البحري في ضوء الدراسات المقدمة من جانب الأكاديمية العربية ودول أمريكا الجنوبية.

كما تم مناقشة إنشاء إطار عربي للتعاون بين الدول العربية للتحقيق في الحوادث البحرية وإنشاء مركز عربي مستقل لتحقيقات الحوادث البحرية.

 وفيما يتعلق بمحور النقل الجوي، تم مناقشة الموضوعات المقدمة من الاتحاد العربي للنقل الجوي وإدارة الأجواء والسعة الجوية في العالم العربي وقضية الطيران، والتغير المناخي، وقوانين حقوق المسافرين، بالإضافة إلى مناقشة تفعيل معهد إعداد القيادات في الأكاديمية العربية.

وشارك في اجتماعات الدورة وزراء النقل من مصر، والعراق، ولبنان، والأردن، والسعودية، واليمن، وليبيا، والسودان، والمغرب، وتونس، والكويت، والجزائر، والبحرين، وقطر، والإمارات، وعمان، وموريتانيا، والصومال، وفلسطين، وجيبوتى وجزر القمر.