التقى وزير العدل علي أبو دياك في مكتبه، اليوم برام الله، نائب المنسق الخاص للأمم المتحدة لعملية السلام في الشرق الأوسط روبرت باير، ومسؤولة وحدة التنسيق في مكتب الـ(UNSCO)، لوريس القورا، ومسؤولة البرامج في المكتب شفاء الجيوسي، بحضور وكيل وزارة العدل محمد أبو السندس.

وأطلع وزير العدل الوفد الضيف على أوضاع قطاع العدالة في فلسطين وأولوياته في الخطة الاستراتيجية القادمة 2017-2022 وما يتم العمل عليه من تحديث التشريعات والقوانين، واستحداث التشريعات في ظل غياب المجلس التشريعي.

كما استعرض الوزير الجهود المبذولة لمواءمة التشريعات الوطنية مع الاتفاقيات الدولية، وإشكالية معالجة ما نجم عن التشريعات والقوانين التي أصدرتها الحكومة المقالة وأعضاء كتلة حماس في المجلس التشريعي في غزة.

وأشار ابو دياك خلال اللقاء إلى أنه من ضمن الأولويات التي يتم العمل عليها استكمال بناء مؤسسات الدولة الفلسطينية بما فيها تمكين ديوان الفتوى والتشريع والمعهد القضائي وتعزيز دور المحكمة الدستورية ومحكمة الأحداث، والعمل على توفير الأمن والحماية للمواطن وضمان الحقوق والحريات وتأمين وصول المواطنين الى العدالة.

كما تم خلال اللقاء بحث سبل التعاون المشترك بين وزارة العدل ومكتب الـ (UNSCO)في سبيل دعم قطاع العدالة الفلسطيني، حيث أكد روبرت باير على استعداد مكتب الـ(UNSCO) لدعم قطاع العدالة الفلسطيني بما يخدم تطوير عمل وزارة العدل ويعمل على تسهيل وصول المواطنين إلى العدالة، مؤكدا استعداده للتعاون مع الوزارة لتقييم الدعم الذي تقدمه مؤسسات الأمم المتحدة في فلسطين.