أعلنت جوجل اليوم عن إطلاق النسخة التجريبية من التحديث الرئيسي القادم لأندرويد Android N، وقالت بأن النسخة النهائية من التحديث ستتوفر لشركات الهواتف هذا الصيف.

فيما يلي نظرة على جميع ميزات Android N كما أعلنت عنها جوجل في موقعها:

دعم النوافذ المتعددة

Android N

رغم أن بعض الشركات قامت بدعم ميزة النوافذ المتعددة Multi-window في أجهزتها، إلا أن جوجل أعلنت عن دعم الميزة بشكلٍ قياسي في Android N. الميزة الجديدة تقوم بتقسيم الشاشة إلى قسمين لتشغيل تطبيق في كل قسم. ويُمكن للمطورين تحديد كيفية ظهور تطبيقاتهم في وضعية النوافذ المتعددة لتقديم أفضل تجربة استخدام ممكنة أثناء استخدام التطبيقات في هذه الوضعية. ويُمكن عرض التطبيقين إلى جانب بعضهما البعض بشكلٍ أفقي، أو فوق بعضهما بشكلٍ عمودي، ويستطيع المُستخدم سحب الخط الفاصل بينهما لتكبير أحد التطبيقات وتصغير الآخر.

mw-portrait

وبالنسبة لأجهزة Android TV تتوسع هذه الميزة لدعم الفيديو بأسلوب الصورة داخل صورة picture-in-picture مما يسمح بمتابعة المحتوى، كتصفح الويب، أثناء مشاهدة الفيديو ضمن مربع صغير جانب الشاشة. كما تحدثت جوجل عن الوضعية الحرة freeform mode على الهواتف والحواسب اللوحية ذات الشاشات الكبيرة التي تتيح تحكمًا أفضل في ترتيب وتوزيع النوافذ.

pip-active

ويمكن الدخول في وضعية النوافذ المتعددة بشكل مشابه لطريقة عمل هذه الميزة في أجهزة سامسونج، وذلك من خلال قائمة تعدد المهام عبر الضغط المطول على عنوان التطبيق ومن ثم سحبه إلى أعلى أو أسفل الشاشة، ويمكن اختيار التطبيق الثاني بنفس الطريقة.

تحسين التنبيهات

Screenshot at Mar 09 7-58-43 PM

شريط التنبيهات حصل بدوره على تحسينات كبيرة هي:

  • تصميم التنبيه: بات بإمكان المطورين تحسين شكل التنبيه ضمن قائمة التنبيهات، مثل استخدام صورة كبيرة الحجم، وتلوين بعض العبارات.
  • التنبيهات المُجمّعة: يمكن للمطور تجميع التنبيهات الخاصة بالتطبيق ضمن بطاقة عرض واحدة، ويمكن للمُستخدم إزالة هذه التنبيهات مرة واحدة أو مشاهدتها جميعًا.
  • الرد المباشر: رغم أن هذه الميزة كانت متوفرة في السابق لعدد من تطبيقات جوجل، كما أن بعض المطورين أضافوها إلى تطبيقاتهم باستخدام وسائل غير قياسية، أصبح هناك الآن واجهات برمجية مخصصة لهذا الغرض وبات بإمكان جميع التطبيقات وخاصة تطبيقات المراسلة إتاحة إمكانية الرد على الرسائل بسهولة من خلال التنبيه نفسه.
  • تم منح المطور حرية أكبر في طريقة عرض التنبيه من حيث توزيع عنوان التنبيه والأزرار الرئيسية فيه.
  • تم تبسيط شكل التنبيهات حيث أصبحت الفواصل بينها عبارة عن خطوط ضيقة بدل الفراغات التي كانت في السابق.

الإعدادات السريعة

quicksettings

أصبحت الإعدادات السريعة الآن متعددة الصفحات، حيث يُمكن الإزاحة نحو اليمين واليسار لإظهار المزيد من الإعدادات، كما تم تكبير قائمة الإعدادات السريعة من حيث العرض كي تغطي كامل الشاشة. والأهم من ذلك فقد بات بإمكان المطورين الاستفادة من قائمة الإعدادات السريعة عبر إضافة إعدادات سريعة خاصة بتطبيقاتهم. على سبيل المثال قد يكون بإمكانك إيقاف تنبيهات واتساب وإعادة تفعيلها بشكل سريع من خلال أيقونة خاصة بها تظهر ضمن قائمة الإعدادات السريعة، بدل القيام بذلك من خلال إعدادات التطبيق نفسه.

توفير البيانات

datasaver

تمت إضافة إعداد جديد لتوفير البيانات باسم Data Saver وهي خدمة جديدة تتيح التوفير في استهلاك البيانات أثناء الاتصال عبر شبكة الهاتف من خلال 3G أو LTE. بتفعيل هذه الميزة يقوم النظام بالتخفيف من استخدام البيانات من خلال أشياء مثل تخفيض دقة الصور أو الفيديو كما أن المطورين يستطيعون تغيير طريقة استهلاك تطبيقاتهم للبيانات تلقائيًا لدى تفعيل هذه الميزة. ويُمكن للمُستخدم السماح لتطبيقات معينة باستهلاك البيانات بشكلٍ طبيعي حتى أثناء تفعيل هذه الميزة.

تحسين دعم اللغات

يتيح Android N اختيار استخدام لغات متعددة ضمن الإعدادات. يحتاج المطورون إلى دعم هذه الميزة في تطبيقاتهم كي يتمكن المستخدم من استخدام التطبيق باللغة التي يختار، بغض النظر عن لغة واجهات النظام.

كما زاد Android N من عدد اللغات المدعومة من خلال إضافة أكثر من 25 تنويع على اللغات المدعومة مسبقًا منها الإنكليزية والعربية والفرنسة والإسبانية. كما أضاف دعمًا جزئيًا لأكثر من 100 لغة جديدة دون أن توضح الشركة هذه اللغات أو ما تقصده بالدعم الجزئي.

التسجيل في Android TV

أضاف Android N إمكانية تسجيل البرامج ومشاهدتها لاحقًا على Android TV حيث يمكن للمستخدم اختيار القناة التي يريد تسجيلها وحجم البيانات الذي يريد تخزينه.

تحسين القابلية للوصول Accessibility

أصبح Android N يتيح إمكانية تغيير إعدادات المشاهدة مباشرةً من شاشة الترحيب الأولى أثناء إعداد الجهاز، مما يسهل على المستخدمين ممن يعانون من مشاكل في النظر طريقة أسهل للتعامل مع الواجهات وتغيير إعدادات المشاهدة، بما في ذلك تكبير الخطوط وتفعيل النطق. كما أصبح بإمكانية المطورين الاستفادة من تحسينات قابلية الوصول في تطبيقاتهم.

حجب الأرقام

في السابق كان على تطبيقات الهاتف والرسائل استخدام طريقتها الخاصة لحجب المكالمات. لكن مع Android N أصبحت هذه الميزة قياسية على مستوى نظام التشغيل. من فوائد هذا أن الأرقام المحجوبة سيتم حفظها وإعادة حجبها تلقائيًا لدى انتقال المستخدم إلى هاتف جديد وتسجيل الدخول بنفس حسابه في جوجل أو لدى إعادة تهيئة الهاتف. كما يُمكن الآن لجميع التطبيقات الوصول إلى نفس قائمة الأرقام المحجوبة. كما أن حجب الرقم يتم على كل من المكالمات الواردة والرسائل تلقائيًا في ذات الوقت.

التحكم بالمكالمات الواردة

تطبيق الهاتف الافتراضي في Android N يوفر عدد من الخيارات للتعامل مع المكالمات الواردة، منها رفض المكالمات الواردة من رقم معين، أو عدم السماح لتسجيل الرقم ضمن سجل المكالمات، أو عدم إظهار تنبيه الاتصال لدى وروده من رقم أو أرقام معينة.

الإقلاع المباشر Direct Boot

الإقلاع المباشر هو المصطلح الذي أطلقته جوجل على تسريع وقت إقلاع الهاتف وذلك من خلال الحد من ميزات التطبيقات التي تعمل بشكل تلقائي لدى تشغيل الهاتف، مما يعني أن الهاتف سيُقلع بشكل أسرع وستعود التطبيقات لتعمل بكامل خصائصها بعد انتهاء عملية الإقلاع والوصول إلى الشاشة الرئيسية. في حال وجود تطبيقات تتطلب أن تعمل أثناء وقت الإقلاع يمكن للمطوّر تسجيلها كتطبيقات يتطلب عملها أن تعمل قبل الانتهاء من إقلاع الهاتف.

تحسين التعامل مع الذاكرة الخارجية

حسنت جوجل من طريقة تعامل النظام والتطبيقات مع وحدات التخزين الخارجية. حيث غيرت من طريقة الوصول إلى البيانات المُخزنة على بطاقات وأقراص التخزين الخارجية. في السابق كان على التطبيقات التي تمتلك بيانات على بطاقة SD مثلا طلب الوصول إلى كامل المجلدات الموجودة على البطاقة ثم البحث عن المجلد المناسب. مع Android N أصبحت التطبيقات قادرة على تذكر المسار الخاص بالمجلد الخاص بها والذهاب إليه مباشرةً لدى الحاجة إليه مما يُسرّع من أداء هذه التطبيقات ويخفف العبئ على الهاتف.

تحسين ميزة توفير البطارية Doze

في أندرويد 6.0 طرحت جوجل ميزة Doze التي تتيح توفير البطارية من خلال تخفيف تردد المعالج ونشاط الاتصال بالشبكات لدى دخول الهاتف في حالة الخمول، أي بعد إطفاء الشاشة ومرور فترة على عدم استخدام الهاتف وعدم تحريكه. في Android N أصبح مُجرد إطفاء الشاشة كفيلًا بإدخال الهاتف في حالة الخمول مُباشرةً.

تحسينات متنوعة

حصل Android N على تحسينات متنوعة، منها تحسينات أمنية تتعلق بتشفير البيانات وأمن الاتصال اللاسلكي واتصالات VPN، وتحسين إدارة الذاكرة العشوائية، كما دعم الإصدار رقم 3.2 من مكتبة الرسوميات OpenGL ES.

ماذا بعد؟

هذه هي الميزات التي أعلنت عنها جوجل رسميًا، بالتأكيد ستكون هناك ميزات صغيرة هنا وهناك سنقوم باستكشافها من خلال اختبارنا للنسخة التجريبية، وسنقوم بتسليط الضوء عليها في مقالات لاحقة.