جامعة AUL فرع جدرا تتضامن مع فلسطين

نظمت جامعة الأداب والعلوم والتكنولوجيا AUL فرع جدرا لقاءا تضامنيا مع الشعب الفلسطيني المنتفض في وجه الإحتلال الصهيوني الغاصب وذلك اليوم الإربعاء الموافق 9/12/2015 في حرم الجامعة في جدرا، بحضور كل من الأستاذ فادي طه مسؤول شؤون الموظفين في الجامعة، ووفد الإخوة القادمين من أرض الوطن الغالية فلسطين-ظباط الأمن الوطني الفلسطيني أحمد قبها، محمود راضي، وعضو المكتب الطلابي المركزي مسؤول العلاقات الأستاذ نزيه شما، مدير مكتب خدمات الطلبة الفلسطينين في لبنان عاصف موسى، الدكتور أحمد المصلح، إضافة إلى أعضاء من الهئية التعليمية والإدارية في الجامعة وحشد كبير من طلاب الجامعة والذين عبروا عن حبهم لفلسطين وإنتماءهم للقضية الأم كل على طريقته الخاصة، فمنهم من رسم علم فلسطين على وجه، ومنهم من إرتدى الكوفية الفلسطينية مسدلتة على أكتافه، كما ورفع علم لبنان جنبا إلى جنب مع علم فلسطين مبينا التضامن والتلاحم بين التاريخي بين الشعبين.

إستهل اللقاء كانت بالنشيدين الوطنيين اللبناني والفلسطيني ، وقراءة الفاتحه على أرواح شهداء الشعبين، بعدها أكدت عريفة الإحتفال إيناس الصالح بعد ترحييبها بالحضور أن قضية فلسطين كانت ولا زالت وستبقى حية في نفوسنا، حيث وجهت من خلال تقديمها رسالة تضامن من جامعة AUL  إلى فلسطين وشعبها عنوانها المحبة والوفاء والوقوف جنبا إلى جنب لا لدعم القدس وحسب بل لدعم أقدس قضية عرفها التاريخ.

ومن ثم تم عرض فيلم عن الهبة الشعبية وإنتفاضة القدس، حيث برز الصمود الأسطوري في التصدي للمستوطين وعمليات الطعن البطولية دفاعا عن الأرض والشعب ، والإعدامات الميدانية الإسرائيلية.

بعد ذلك ألقى الطالب في جامعة AUL  رائد حمادي كلمة الطلاب مؤكدا أن الشعب الذي قدم مسيرة طويلة من الشهداء والأسرى والجرحى يستحق الحرية، والحياة والعيش فوق ربوع وطنه، مشيرا أن هذه الإنتفاضة مستمرة حتى تحقيق حلم شعبنا بالعودة وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على كامل التراب الفلسطيني موجها شكرا لجامعة AUL على كافة الخدمات والتسهيلات التي تقدمها من منح وحسومات ودورات تقوية مجانية للطلاب وختم حمادي كلمته بأبيات شعر معبرة عن حب الوطن والتضحية والفداء وخص بالشكر الأستاذ فادي طه على عمله الدائم وسعيه لخدمة جميع الطلاب وكذلك شكر الأستاذ نزيه شما على متابعته لقضايا الطلاب والطاقم العامل في الجامعة على تنظيمه هذا اللقاء التضامني المميز والمعبر.

ثم عرضت أغنية يا "توته الدار" للشاعر الفلسطيني الراحل أبو عرب مع مشاهد معبرة لقرى ومدن فلسطين تبين جفرافية فلسطين وبحارها ومعالمها.

بعد ذلك قدم الأستاذ محمد حمزة أبيات معبرة من الشعر وأغنية من "سجن عكا طلعت جنازة" على وقع ألحان من الأستاذ علي مزهر، كما وألقت الطالبة سعاد حسن قصيدة شعرية لشاعر فلسطين الراحل محمود درويش.

وأختتم اللقاء التضامني بأخد الصورة التذكارية ورفع شارة النصر من قبل الطلاب.

اتحاد المرأة ينظّم حفـل تخريـج لمتدربي دورة المهارات الحياتية

نظّم فرع الاتحاد العام للمرأة الفلسطينية في لبنان الثلاثاء في 8\12\2015، حفل تخريجٍ لتسعين شاباً وشابّة تلقوا تدريباً على المهارات الحياتية في منطقتَي صيدا وصور، وذلك في قاعة روضة الشهيدة هـدى زيـدان في مخيم المية ومية.

هذا وحضر الاحتفال وفـد من اليونيسف ووفـد من اتحاد المرأة، والمدرّبون، واهالي الطلاب، إضافةً لعدد من الفعاليّات واللجنة الشعبية في المخيّم.

وتخلّل الحفل كلمات لعضو الهيئة الادارية في الاتحاد زهرة ربيع، ومسؤول البرامج في منظمة اليونيسف نزيه يعقوب.

وأشادت ربيع بدور المدربين في إحداث تغيير في حياة الشباب، فيما أثنى يعقوب على أفكار الشباب فيما يتعلّق بإنشاء اذاعة ومنتدى، واعـداَ ببذل الجهود لدعم هذه المبادرة.

وتعبيراً عن الشكر والوفاء لتقديمات اليونيسف تسلّم السيد نزيه هـديـة رمـزيـة مـن عمـل المتدربين،  وعلى إثرها تمّ تسليم خريجي دورة المهارات الحياتية شهادات التخرّج.

أبو العردات: هناك محاولة لاستهداف المخيمات وإيقاع الفتنة بيننا وبين اللبنانيين

دعا امين سر حركة "فتح" وفصائل "منظمة التحرير الفلسطينية" في لبنان فتحي ابو العردات، الدولة اللبنانية الى "منح الشعب الفلسطيني حقوقه المدنية والاجتماعية والانسانية في لبنان من اجل مساعدته على التصدي لمحاولات جر المخيمات الى اتون الخلافات اللبنانية والجارية في المنطقة".

وفي كلمة له، خلال ورشة عمل نظمها مكتب "شؤون اللاجئين" في حركة "حماس" في قاعة بلدية صيدا بعنوان "تقليصات الاونرواوتأثيراتها على واقع اللاجئين الفلسطينيين في لبنان"، لفت الى "اننا كل يوم نواجه تحدياً امنياً جديداً وما زلنا في دائرة الخطر رغم كل الجهود الفلسطينية لتحصين الامن والاستقرار، وكل يوم هناك محاولة لاستهداف المخيمات وايقاع الفتنة بينها وبين الجوار اللبناني وخير شاهد على ذلك تفجير برج البراجنة الارهابي الذي كان عنوانه ارهاب الفتنة".

ورأى أن "المراد منه كان الاقتتال اللبناني الفلسطيني لولا حكمة قيادة الفريقين"، مشيراً الى ان "الاونروا مسؤولة عن اللاجئين وعليها توفير الخدمات الضرورية ولا نقبل ان نعيش تحت حد السيف بالتقليص والانهاء تحت ذريعة العجز المالي الذي يتوقع ان يصل في العام 2016 الى 135 مليون دولار".

وكشف عن "تعميم من وكالة "الاونروا" بتقليص العلاج الطبي او تعديل حالات المساعدة في العمليات الكبيرة علماً ان المبلغ المتراكم يُعدُّ زهيداً قياساً على الاموال التي تنفق على الحرب في المنطقة.

وشّدد على ان "المطلوب ان تكون موازنة "الاونروا" جزء من موازنة الامم المتحدة او صندوق النقذ الدولي وليست متوقفةً على تبرعات الدول المانحة فقط".

الهيئة الدولية للصليب الأحمـر تواصل اعادة تأهيل الشبكة الكهربائية بعين الحلوة

قام مهندسو الصيانة الكهربائية المولَجون بإعادة تأهيل الشبكة الكهربائية بتكليف من الهيئة الدولية للصليب الأحمر وبمشاركة ممثّلين من اللجنة الشعبية لفصائل "م.ت.ف" وحضور مسؤول لجنة حي لوبية "أبو وائل زعيتر" يوم الخميس 10\12\2015، بالأعمال المنوطة بهـم لجهـة تمـديـد "كابلات شبكة الكهرباء في حي حطين وعرب الغوير" من جهة، وتركيب "علب ولمبات إنارة بحي لوبية" من جهـة ثانية.

هذا وكان وفـد الهيئة الدولية للصليب الأحمر برئاسـة نائب المدير العام للهئية في لبنان "مارك سويسي"، قد قام بجولـة ميدانيـة يرافقـه مسؤول ملف المشاريع باللجنة الشعبية لفصائل منظمة التحرير في مخيم عين الحلوة "محمود حجيـر"، اطّلـع من خلالها على سيـر العمـل في مشروع إعادة تأهيل الشبكة الكهربائية التي ترعاه وتمولـه الهيئة الدولية.

وتفقّد المحطات الكهربائية التي تم انجاز العمل فيها وآخرها حتى حينـه "محطة الكهرباء في المجمع السكني"، وقـدم خلالها حجير لنائب الهيئـة السيد سويي التوضيحات والشروحات اللازمـة وطمأنـه لسير العمـل بدون معيقات، ووضعه بحالة الارتياح والتقدير التي يُعبر عنها تجاه الهيئة الدولية للصليب الاحمر.