لقاءاً لبنانياً فلسطينياً بذكرى ياسر عرفات في بيروت

ضمن سلسلة نشاطات وفعاليات أحياء الذكرى الحادية عشر لاستشهاد الرئيس الرمز ياسر عرفات، نظمت الحملة الأهلية في الطريق الجديدة لقاءاً لبنانياً فلسطينياً في مقر الرابطة خلف جامعة بيروت العربية كلية الهندسة مساء الاثنين 9 تشرين الثاني 2015، وبحضور أمين سر حركة "فتح" وفصائل منظمة التحرير الفلسطينية في بيروت سمير أبو عفش، وعضو قيادة بيروت الإعلامي حسن بكير، ورئيس الرابطة الأهلية راجي الحكيم، ومسؤول أنصار الله في بيروت حربي خليل، وممثل دار الإفتاء الفلسطيني في لبنان والشتات فضيلة الشيخ محمود اللبابيدي، وشاعرة الجنوب الدكتورة سماح صفاوي، وحشد فتحاوي ضم اتحاد المرأة والشعبتين الرئيسية والغربية، وممثلون عن اللجنة الشعبية في تجمع الداعوق، وأعضاء الرابطة الأهلية، وشخصيات وطنية لبنانية وفلسطينية، وممثلون عن المؤسسات والجمعيات الأهلية اللبنانية، وعدد من فعاليات المنطقة الذين عايشوا تلك الحقبة من الزمن، حقبة المرحلة الذهبية للثورة الفلسطينية في السبعينيات ومرحلة "الختيار".

بعد الوقوف دقيقة صمت وقراءة سورة الفاتحة لأرواح الشهداء، قدّم الأخ حسن أبو زيد الخطباء.

بدايةً استذكر رئيس الرابطة الأهلية في الطريق الجديدة راجي الحكيم في كلمته ذكريات الثورة الفلسطينية وحياة الرئيس ياسر عرفات وبعضاً من مواقفه الوطنية والإنسانية وسيرته النضالية ومقولاته.

الشاعرة الدكتورة سماح صفاوي ألقت قصيدة لفلسطين بعنوان "جفّت بنا الكلمات".

أمين سر حركة "فتح" وفصائل "م.ت.ف" في بيروت سمير أبو عفش تحدث عن رمزية المكان، وتطرق إلى معركة الكرامة التي واجه فيها مئة مقاتل فلسطيني آلاف الجنود الإسرائيليين المدججين بالسلاح والطائرات والدبابات والمدفعية.

كما تطرق أبو عفش إلى مراحل عدة من مراحل أبا عمار النضالية والسياسية.

وفي نهاية اللقاء قدّم راجي الحكيم شهادتي وفاء وتقدير إلى أبو عفش وأخرى إلى تلفزيون فلسطين تسلمته الإعلامية زينه عبد الصمد مديرة مكتب تلفزيون فلسطين في لبنان تقديراً لعطائها المميز ودورها النضالي بتغطية النشاطات الوطنية.

رياض الأطفال في عين الحلوة تحيي ذكرى الشهيد ياسر عرفات

بدعـوة من روضتي "هـدى شعلان ونبيلة بـريـر" وبمشاركة أطفال وممثلين من روضة "الشهيد فالح رباح، وغسان كنفاني، والرعاية الاجتماعية، ومؤسسة الكرامة للمعوقين الفلسطينيين"، وبحضور حشد من ممثلي فصائل المنظمة والاتحاد العام للمرأة الفلسطينية والاتحادات النقابية واللجان الشعبية ومؤسسات المجتمع المدني، أحيا الأطفال الفلسطينيون الذكـرى السنوية الحادية عشر لاستشهاد رمز فلسطين الرئيس ياسر عرفـات الثلاثاء 10/11/2015، برحاب روضة الشهيدة هدى شعلان التابعة للأتحاد العام للمرأة الفلسطينية بعين الحلـوة، فتجمهر المئات منهم يلوحون بالأعلام الفلسطينية وقـد ازدانت جباههم بصور أبو عمار وألوان الكوفية، وبالتناغـم مع الأغاني الثورية والوطنية التي صدحت بها مكبرات الصوت هتفوا لفلسطين والقدس وللشهداء والشهيد الرمز أبو عمار. وأفتتحت المناسبة بسورة الفاتحة قرأها طفلان من روضتي شعلان وبرير، ودعـت عريف الحفل المشرفة التربوية بروضة نبيلة برير "نهى الخطيب" لإلقاء النشيد الوطني الفلسطيني، وتوجهت بالتحية للانتفاضة الشعبية في الوطن والمرابطين في القدس والأقصى المبارك، وأكـدت على أن ممارسات العـدو الصهيوني لن تضعـف شعبنا أو يلين.

وأضافت: "سيواصل شعبنا انتفاضته وكفاحه حتى تحقيق أهدافنا في الحرية والاستقلال".

وتحدث باسم روضة شعلان مشرفتها التربوية ازدهار عـزام فعرفت بياسر عرفات الغني عن التعريف وفق قولها "هو مفجـر الثورة الفلسطينية المعاصرة، هـو من أحيـا فلسطين وقضية شعبها بالضمير والعقل الإنساني، وأعادها إلى الخارطة السياسية العالمية، وباتت كوفيته رمزاً يرتديها الأحـرار على امتداد العالم الحر ومناصري قضايا السلم والعدالة، واغتالته اليد الصهيونية لأنه رفض التنازل عن حق العودة وتقرير المصير والمقدسات".

وختمت بالقول: "أبـو عمـار في يوم عُـرسـك ها هـم أطفال فلسطين يُحيون ذكـراك ويجـددون العهـد بالمُضي على الطريق الـذي رسمته".

وأختتمت المناسبة بتوزيع الكيك للأطفال عن روح الشهداء والشهيد الرئيس أبـو عمـار، وأعلنت الخطيب بأن يـوم غـد ذكـرى الشهيد أبو عمار يـوم عطلة في رياض الأطفال بعين الحلوة.