بسم الله الرحمن الرحيم
حركة "فتح" - إقليم لبنان/ مكتب الإعلام والتعبئة الفكرية
النشرة الإعلامية ليوم الاثنين 5- 5- 2023

*رئاسة
سيادة الرئيس يمنح الشاعر والكاتب الفيتنامي نغوين كوانغ تهيوو وسام الثقافة والعلوم والفنون "مستوى التألق"

منح سيادة الرئيس محمود عباس، يوم الأحد، الشاعر والكاتب الموسوعي الفيتنامي نغوين كوانغ تهيوو، رئيس اتحاد كتاب فيتنام، وسام الثقافة والعلوم والفنون "مستوى التألق".
ونيابة عن سيادة الرئيس عباس، سلم رئيس الوزراء د. محمد اشتية، في مكتبه برام الله، الشاعر والكاتب الموسوعي الفيتنامي نغوين كوانغ تهيوو الوسام، بحضور عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير فيصل عرنكي، والأمين العام لاتحاد الكتاب والأدباء الفلسطينيين الشاعر مراد السوداني، وعدد من الكتاب والأدباء الفلسطينيين والفيتناميين.
ومنح سيادته الشاعر والكاتب الموسوعي الفيتنامي نغوين كوانغ تهيوو الوسام،  تقديرًا لمسيرته الإبداعية وحضوره الثقافي على الساحتين الفيتنامية والعالمية، وانحيازه ودعمه للقضية الفلسطينية على المنابر الدولية كافة، وتأكيدًا على دوره بتثبيت الثقافة الفلسطينية في اتحاد كتاب آسيا وأفريقيا وأميركا اللاتينية.
ورحب د. اشتية، باسم سيادة الرئيس محمود عباس، بزيارة الوفد الفيتنامي إلى فلسطين، والتي لا تعد فقط زيارة تضامنية، وإنما زيارة لتعزيز أواصر التعاون والصداقة، مؤكدًا أهمية تعزيز العلاقات الثنائية ما بين البلدين على المستويات الرسمية والشعبية كافة.
وأشار إلى أن زيارة فلسطين ورؤية الأوضاع على أرض الواقع، ومعايشة معيقات الاحتلال هي أبلغ وأوضح من المشاهدة في التلفاز أو من القراءة فقط.
وثمن اشتية جهود اتحاد كتاب فيتنام من أجل ترجمة الأدب والشعر الفلسطيني للغة الفيتنامية، موعزا لترجمة الأدب والشعر الفيتنامي للغة العربية للاستفادة منهما، والقراءة عن تاريخ فيتنام وشعبها ومسيرة نضالها.

*فلسطينيات
د. اشتية: إسرائيل تقوّض بجرائمها بحق شعبنا فرصة إقامة الدولة الفلسطينية

قال رئيس الوزراء د. محمد اشتية: إن إسرائيل ما زالت تمارس إرهاب الدولة المنظم وتواصل ارتكاب جرائمها بحق أبناء شعبنا، وتعمل بممارساتها على تقويض فرصة إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس.
وأضاف د. اشتية في كلمته بمستهل جلسة الحكومة، اليوم الإثنين، بمدينة رام الله، "تصادف اليوم الذكرى الـ56 لنكسة حزيران عام 67 والتي احتلت إسرائيل خلالها الضفة الغربية بما فيها القدس وقطاع غزة، منتهكة بذلك القوانين الدولية التي طالبتها بالانسحاب الفوري إلى حدود الرابع من حزيران".
وأكد أن كل تلك الجرائم التي ارتكبتها قوات الاحتلال وما زالت ترتكبها بحق شعبنا، لن تثنينا عن الاستمرار في النضال حتى نيل حقوقنا الوطنية بالحرية وتجسيد الدولة وحق العودة.
وفي شان آخر، استعرض رئيس الوزراء نتائج زيارة الوفد الوزاري إلى القاهرة، وأعرب باسم مجلس الوزراء عن شكره إلى جمهورية مصر العربية رئيسا وحكومة وشعبا على حفاوة الاستقبال الذي حظي به الوفد الفلسطيني الوزاري خلال زيارته لجمهورية مصر العربية نهاية الأسبوع الفائت، وعلى ما لمسناه من مواقف مصرية مساندة وداعمة وحاضنة للحق الفلسطيني وللموقف السياسي الفلسطيني، واصلا شكره إلى رئيس الوزراء مصطفى مدبولي وأركان حكومته على تسهيل وإنجاح هذه الزيارة الهامة، لافتا إلى تطلعه إلى البناء على مخرجاتها لتعميق التعاون في مختلف المجالات ذات الاهتمام المشترك، وخاصة في مجالات اقتصادية ومالية وتجارية وزراعية وتعليمية وصحية ودينية.
وأوضح أن الزيارة تمخضت عنها نتائج عديدة أهمها: مشاورات سياسية بيننا وبين جمهورية مصر العربية، وتقديم الخبرة لإنشاء النافذة الموحدة لخدمات الاستثمار، وتفاهم بين وزارتي الاقتصاد في البلدين في مجال المواصفات والمقاييس ودمغ الذهب، وتوقيع بروتوكول التعاون الزراعي بين البلدين بما يعزز التبادل التجاري للمنتجات الزراعية الفلسطينية للسوق المصرية واستيراد الأسمدة واللقاحات البيطرية وتبادل الخبرات في مجالات الزراعة والتعاون في مجال البحوث الزراعية، وزيادة عدد المنح الدراسية بما فيها منح للطب البيطري، والموافقة على النظر في زيادة الخصم في المصروفات الجامعية للطلبة الفلسطينيين خريجي الثانوية العامة في فلسطين، وتوسيع الشريحة الطلابية لتشمل اللاجئين الفلسطينيين من حملة الوثائق في بلدان اللجوء، وكذلك الموافقة على أن تشمل نسبة الخصم الجامعات الأهلية، وجامعة التكنولوجيا والمعاهد العليا، وبدء تحضير الإجراءات الفنية والأمنية لتفعيل خدمة التجوال الفلسطيني في مصر.
كما تمخض عن اجتماع مصر: تدريب عدد من مدراء تكنولوجيا المعلومات من موظفي الدوائر الحكومية على متطلبات حوكمة البيانات للبدء برقمنة الحكومة، وتدريب عدد من مدراء التخطيط وقياس الأداء والجودة في القطاع الحكومي الفلسطيني، ودورات تأهيل الأئمة ودورات الواعظات مع وزارة الأوقاف المصرية، وتوفير 150 منحة من الأزهر الشريف لمختلف التخصصات من طب وهندسة وعلوم دينية وغيره، بما يشمل شهادة الماجستير والدكتوراة، والموافقة على تدريب 20 طبيبًا فلسطينيًا سنويًا في المستشفيات المصرية، وتشكيل لجنة فنية لدراسة إيصال التيار الكهربائي من مصر إلى قطاع غزة، وتشكيل لجنة فنية لوضع مقترحات للاستفادة من برامج إعادة الإعمار الممولة من جمهورية مصر العربية في قطاع غزة، وإعادة النظر في مخرجات ومدخلات معبر رفح التجارية والبشرية، والترتيب لزيارة وفد من رجال الأعمال المصريين لزيارة فلسطين في أيلول/ سبتمبر المقبل، وزيارة وفد من رؤساء الجامعات المصرية إلى فلسطين.
وقال د. اشتية: "نتمنى لأبنائنا في جميع مدارس الوطن والشتات والبالغ عددهم نحو 88 ألف طالب وطالبة، والذين سيتوجهون إلى مقاعد امتحان الثانوية العامة "التوجيهي" يوم بعد غد الأربعاء، بالتوفيق في الامتحان، وأتقدم من جميع أركان وزارة التربية والتعليم بالتحية والتقدير على ما بذلوه من جهد حثيث لتهيئة الظروف المواتية لإنجاح الامتحان".
وفي موضوع آخر، رحب د. اشتية، بالتقرير الذي أعده 21 من رؤساء البعثات الأوروبية لدى فلسطين، والذي أكد خطورة المخططات القانونية الإسرائيلية الرامية إلى تغيير الوضع التاريخي القائم في القدس، وإرهاب المستوطنين، ومختلف إجراءات الاحتلال من توسيع استيطاني في القدس الشرقية وهدم منازل، والاعتداءات على الأماكن المقدسة، والتضييق على التعليم والمدارس، وغيرها الكثير من الانتهاكات لحقوق الإنسان الفلسطيني في مدينة القدس، داعيا الحكومات في دول الاتحاد الأوروبي أخذ هذا التقرير على محمل الجد، وتحمل مسؤولياتها في لجم هذه الإجراءات ومساءلة دولة الاحتلال عنها بموجب القانون الدولي.
كما رحب بمواقف الدول التي شاركت في مؤتمر المانحين لوكالة الغوث التي أكدت الدور الهام للوكالة من أجل تقديم الخدمات لملايين اللاجئين الفلسطينيين، وبالتعهدات المالية المعلنة في المؤتمر، ويؤكد مجلس الوزراء أنّ استقرار ميزانية "الأونروا" يتطلب تأمين تمويل كاف ومستدام من الدول المانحة.
ودعا د. اشتية الأمم المتحدة وأمينها العام إلى زيادة مساهماتها المالية من ميزانيتها العادية لدعم ميزانية وكالة الغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين.
ويناقش مجلس الوزراء اليوم: تقارير أمنية ومالية، والأمن السيبراني، ونظام شحن المركبات الكهربائية، والرعاية الصحية المدرسية لمدارس القدس، ومشاريع بنية تحتية، وصندوق تدوير الاستثمارات في الطاقة المتجددة.

*مواقف "م.ت.ف"
فتوح ينعى القائد اللواء إبراهيم المصري "أبو سامر"

نعى رئيس المجلس الوطني روحي فتوح عضو المجلس الثوريّ لحركة "فتح"، نائب مفوّض المنظمات الشعبيّة اللواء الركن إبراهيم المصري (أبو سامر)، الذي وافته المنيّة، اليوم الإثنين، بعد مسيرة نضالية غنية بالعطاء والتضحيات.
وأضاف فتوح: "خاض الراحل معارك طويلة في صفوف الثورة، دفاعاً وحماية للقرار الوطني الفلسطيني المستقل، مؤديا واجباته تجاه شعبه وقضيته، من أجل الحرية والاستقلال وإقامة الدولة الفلسطينية بعاصمتها القدس".
وأعرب عن خالص العزاء لذوي المناضل الراحل، وإلى جميع أبناء وأعضاء "فتح" في جميع أماكن تواجدهم، وإلى أعضاء المجلس الوطني كافة، وإلى أبناء شعبنا الفلسطيني العظيم.

*أخبار فتحاوية
"فتح" تنعى ابنها المناضل القائد اللواء إبراهيم المصري "أبو سامر"

نعت حركة التحرير الوطنيّ الفلسطينيّ "فتح"، عضو المجلس الثوريّ للحركة، نائب مفوّض المنظمات الشعبيّة اللواء الركن إبراهيم المصري (أبو سامر)، الذي وافته المنيّة، اليوم الإثنين، بعد مسيرة نضاليّة شكل خلالها المناضل الراحل نموذجا استثنائيا في التضحية والإيثار والعمل الوطنيّ والتنظيميّ.
وأضافت "فتح"، في بيان صادر عن مفوضيّة الإعلام والثقافة والتعبئة الفكريّة، أنّ المناضل الراحل أبو سامر المصري من طلائع الملتحقين بالثورة الفلسطينيّة، وأحد القيادات البارزة للاتحاد العام لطلبة فلسطين في بيروت، وشارك في معاركها التي خاضها مستبسلا في الدفاع عن المشروع الوطنيّ، يُضاف إلى ذلك دوره في تأسيس جهاز المخابرات العامّة.
وأشارت إلى أن الراحل ظلّ ملتزما بالقرار الوطنيّ المستقل، مؤديا واجباته تجاه شعبه وقضيّته، معاهدة إياه على مواصلة النضال حتى انتزاع الحقوق الوطنيّة لشعبنا، وإقامة الدولة الفلسطينيّة المستقلّة ذات السيادة وعاصمتها القدس.
وأعربت حركة التحرير الوطنيّ الفلسطينيّ (فتح) عن خالص عزائها لذوي المناضل الراحل، وزملائه في المجلس الثوريّ، وجميع الأطر التنظيميّة للحركة، وعموم جماهير شعبنا في الوطن والشتات.

*عربي دولي
الجامعة العربية تدين جريمة الإهمال الطبي بحق الأسير وليد دقة وتطالب بالضغط للإفراج عنه

أدانت الأمانة العامة للجامعة العربية، اليوم الأحد، جريمة الإهمال الطبي المتعمد التي تمعن في إرتكابها سلطات الإحتلال الإسرائيلي بحق الأسير وليد دقة، رغم وضعه الصحي البالغ الخطورة جراء إصابته بسرطان نادر في نخاع العظم.
وقال الأمين العام المساعد لشؤون فلسطين والأراضي العربية المحتلة بالجامعة العربية سعيد أبو علي، في تصريح صحفي له اليوم، إن الأسير دقة يقبع في سجون الاحتلال منذ 37 عاما، مشددا على أن سلطات الاحتلال الإسرائيلي تواصل تعنتها وتعطل طلبات الإفراج عنه.
ودعا أبو علي المنظمات العربية والدولية المعنية بحقوق الإنسان كافة، وفي مقدمتها مجلس حقوق الإنسان، واللجنة الدولية للصليب الحمر، ومنظمة العفو الدولية، إلى التدخل الفوري والضغط على إسرائيل، الدولة القائمة بالاحتلال، للإفراج الفوري عن الأسير دقة، حتى يتمكن من تلقي العلاج اللازم لحالته المتدهورة، ووقف جريمة القتل البطيء التي تمارسها سلطات الاحتلال بحقه، في انتهاك جسيم للمواثيق والقوانين الدولية وللقيم الإنسانية والأخلاقية.
كما حذّر سلطات الاحتلال من تعمد عدم الإفراج عن الأسير دقة، إلى أن يلقى مصير الأسير ناصر أبو حميد الذي استشهد في سجون الاحتلال العام الماضي، بالإضافة إلى العشرات من شهداء الحركة الأسيرة الفلسطينية نتيجة للإهمال الطبي المتعمد.


*إسرائيليات
الاحتلال يعتقل 24 مواطنًا من الضفة غالبيتهم من رام الله

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الإثنين، 24 مواطنًا من الضفة، غالبيتهم من قرية المغير شرق رام الله.
ففي رام الله، اعتقلت قوات الاحتلال كلا من: فتحي عوض أبو نعيم (75 عاماً)، وعفيف صدقي أبو عليا (48 عاماً)، وحمد الله أديب النعسان (48 عاماً)،، وفضل حمد الله النعسان (18 عاماً)، وأديب حمد الله النعسان (16 عاماً)، ومحمد ثائر أبو عليا (19 عاماً)، وبدر حسين أبو عليا (60 عاماً)، وحذيفة جبر أبو عليا (23 عاماً)، ومحمد عفيف أبو عليا (20 عاماً)، وأحمد عبد الله أبو عليا (21 عاماً)، وعوض عبد الفتاح أبو نعيم (22 عاماً)، ومحمد ياسر الحج محمد (20 عاماً)، وسيف هيثم أبو نعيم (16 عاماً)، ومجد نزار النعسان (18 عاماً)، وحمد الله جلال نسعان (19 عاماً)، من قرية المغير.
ومن أريحا، اعتقلت قوات الاحتلال مؤيد السجدي من مخيم عقبة جبر، والشقيقين محمد ومحمود طارق عبدو من منزلهما في شارع قصر هشام، ومحمد سامر حنتش من حي كتف الواد بالمدينة.
ومن بيت لحم، اعتقلت قوات الاحتلال محمد صابر البدن (19 عامًا)، من بلدة تقوع جنوب شرق المحافظة.
ومن طولكرم، اعتقلت قوات الاحتلال الأسير المحرر فؤاد محمد فرحان (40 عامًا)، من دير الغصون شمالاً.
ومن الخليل، اعتقلت قوات الاحتلال كلا من: صادق مازن القواسمة من مدينة الخليل، وأمير سمير اخليل من بلدة بيت أمر، وعدي ماجد الهوارين من الظاهرية.

*أخبار فلسطين في لبنان
وفد قيادي على مستوى الساحة اللبنانية يقدم واجب العزاء بالشهيد العقيد رشيد قبلاوي

قدم وفد قيادي التعازي برحيل الشهيد العقيد رشيد صالح قبلاوي "أبو أشرف"، يوم الأحد ٤-٦-٢٠٢٣، وذلك في قاعة الزيب في مخيم عين الحلوة.
وترأس الوفد أمين سر حركة "فتح" وفصائل "م.ت.ف" في لبنان اللواء فتحي أبو العردات على رأس وفد من قادة فصائل المنظمة والأمن الوطني الفلسطيني في لبنان وقيادة حركة "فتح" في منطقة صيدا والقوة المشتركة.
وتوجه الوفد بالتعزية من آل قبلاوي وعموم أهالي بلدة الزيب وأبناء شعبنا برحيل الأستاذ المناضل رشيد الذي شهدت له ميادين النضال في تاريخ ثورتنا الفلسطينية المعاصرة.
وأكد الوفد أن الشهيد العقيد صاحب مسيرة نضالية طويلة تشهد له فيها ثورتنا الفلسطينية وتشهد له كافة المواقع النضالية من تاريخ ثورتنا، وقد شهدنا له بحسن السيرة والخلق وبمناقبيته، متمنين له الرحمة والمغفرة.

*آراء
عملية عسكريّة نوعيّة على الحدود الفلسطينية المصريّة بطلها مجند مصري/ بقلم: جمال عيسى الحسني

عملية عسكريّة بطوليّة جرت على الحدود الفلسطينية-المصرية، بطلها مجند في الشرطة المصريّة لم يُعلن عن اسمه، لكنه يمثل إرادة الشعوب العربية المساندة والمتضامنة مع القضية الفلسطينية والرافضة للسياسات  الإسرائيليّة العنصريّة، وإرادة الشعب المصري الداعم للحقوق الفلسطينية فالشعب المصري مازال يعتبر (إسرائيل) عدو وبالتالي مازالت بطولات الجيش المصري وتضحياته ودفاعه عن مصر والقضية الفلسطينية، والأعمال الإجراميّة التي ارتكبتها قوات العدو راسخة في وجدان المصري.
المجند تخطى الحدود بالسلاح واللباس العسكري الرسمي المصري إلى داخل الكيان الصهيوني العنصري الغاصب لفلسطين غير أبه بالحراسات الإسرائيليّة محطم اسطورتهم التي تتحدث عنها وسائل إعلام العدو منذ عام 1973 حتى 2023 عن أسطورة جيشها الذي لايقهر .
تغيرت الظروف وتغيرت المعطيات والمعادلات العسكرية ومفاهيم القتال، فهذا جيش الكيان تلقى الضربات الموجعة والمؤلمة وسقطت هيبته في جنوب لبنان من الناقورة حتى تلال كفرشوبا ومرتفعات مزارع شبعا، سقط خلالها جنرالات كبار للعدو خلال المواجهات كان آخرها مواجهات حرب تموز 2006. 
في ظروفٍ دقيقة جدًا تعيشها المنطقة جرى تنفيذ عملية تخطى السياج والاشتباك في ظل أجواء التطرف والعنصريّة التي تجتاح المجتمع الإسرائيلي ومؤسساته، الكنيست  ومجلس الوزراء ومعظم المستوطنيّن  دون النظر إلى ردّات الفعل التي قد تحصل على مماراساتهم الإجراميّة البغيضة بحق الشعب الفلسطيني وبحق مقدساته الإسلامية  المسيحية المسجد الأقصى المبارك وكنيسة القيامة وباقي الكنائس المسيحية. التي تتعرض لأعمال عنصريّة (أبرتهايد)  مضايقات مرفوضه عالميًا وبالأخص في أوروبا.  
جاء الرّد المنفرد من مجند في الجيش المصري على خطى كل الفدائيين الذين واجهوا الإحتلال الإسرائيلي في الداخل الفلسطيني المحتل وعلى الحدود الكيان الصهيوني وسجلوا بطولات ومأثر مؤكدين أن السلام في المنطقة العربية لن يتحقق إنّ لم يكن سلام للشعب الفلسطيني بقيام الدّولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشريف على حدود الرابع من حزيران عام 1967 ولا سلام إن لم يكن السلام فلسطينيًا بحصول الشعب الفلسطيني على حقوقه في أرضه التاريخية.
وإنه ليس الجندي الأول ولن يكون الأخير العابر إلى فلسطين لنصرة شعبها وحماية المقدسات.

#إعلام_حركة_فتح_لبنان