هاني ابو رزق 

لم يعلم الشاب عمر أبو الخبر أن زيارته لدولة الأردن ستكون نقطة تحول في حياته وافتتاح مشروع خاص به داخل قطاع غزة ، ففي أحد الأيام وأثناء تواجده هناك تناول وجبة المنسف  والتي اعجب بها كثيرا، ومع تناولها بشكل دائم تعلم اتقانها بشكل جيد . 

فكر عمر بأن تكون وجبة المنسف الذي عجب بها هي مشروع يتحدى به البطالة في غزة خاصة وأنه لم يجد عمل في مجال تخصصه بالمحاسبة بعد تخرجه من الجامعة، وبالفعل فكر كثيرا حتى قام بتطبيق ما يفكر به على أرض الواقع ، افتتحه محل صغير بحي الرمال يقوم ببيع المنسف بواسطة الكوب، وهذا الأمر غير موجود في غزة ، فالمنسف الذي يتم تقديمه في غزة يكون بواسطة صينية وليس كوب.

يقول أبو الخير  وهو يقوم بتحريك خليط الجميد بشكل دائري :" يبلغ سعر كوب المنسف من 10 الى 15 شيكلا ، وهذا السعر يتناسب مع جميع شرائح المجتمع، ويتناسب كثيرا مع المكونات التي توجد داخل المنسف إضافة إلى قطع اللحوم الموجود به ، فالكباية الواحدة مشبعة جدا للشخص ". 

ويضيف أبو الخير :" حاولت جاهدا أن تكون فكرة المشروع الخاص بي غير تقليدية ، فتقديم المنسف من خلال صواني يعتبر شيء عادي وهذا أمر منتشر في قطاع قطاع غزة  ، أما تقدميه من خلال أكواب فهذه أمر غريب ، هذا الشي يجعل الناس فور سماع أن هناك أحد المحال تقوم بتقديم المنسف بواسطة أكواب يتسارعون إلى تجربته ". 

ويتابع أبو الخير وهو يضع اللوز فوق كوب المنسف ، قائلا :" المميز في كوب المنسف هو أنه يساعد الشخص أن يقوم بتناوله بشكل سريع، فمثلا يمكن أن يتناوله في سيارته أو حتى في الشارع ، دون الحاجة إلى الجلوس داخل المطعم ، هذه الامر يعتبر أسهل وأسرع مقارنة بالمطاعم الأخرى، مشيرا إلى أن المنسف الأردني من الشراك ، الجميد، اللحوم ، الأرز  ، فالأشخاص الذين سبق لهم زيارة الأردن يأتون بشكل دائم من أجل تناول المنسف الذي يذكرهم بالأردن .

فمن المعروف أن الكباية تستخدم لشرب المياه أو العصائر، ولكن أن يتم تناول وجبة المنسف بها، فهذا الشي الجديد الذي عمله به أبو الخير أن يكون موجود في قطاع غزة ، لتنال تلك الفكرة إعجاب الكثير من الناس والذين أصبحوا يتوافدون عليه من كل حدب وصوب من أجل تناول وجبة المنسف التي يصنعها 

من جانبه، يقول الشاب بشار صائب:" اسمع كثيرا عن المنسف، لكن لم تكن هناك فرصة من أجل تجربته أبدا ، بعد أن شاهدت مقطع فيديو لوجبات المنسف سالت على العنوان وتوجهت برفقة أصدقائي إلى المكان وتناولنا المنسف الذي أعجبت به كثيرا". 

ويتكون المنسف من لحم الضان ولبن وخبز القمح البلدي أو الأرز، وهو أشهر وجبات الأردن، وتمتد لتشمل منطقة بادية الشام الواقعة بين العراق والأردن وجنوب سوريا وشمال السعودية، ويعتبر الأردنيون الأشهر بإعداده، فهو الطبق الوطني في الأردن، فيطبخ بالأعراس والأتراح ومختلف المناسبات.

في النهاية، يتمنى أبو الخير أن يقوم بافتتاح مطعم كبير خاص بالمنسف ، ويعمل على تشغيل أكبر عدد من العائلين عن العمل خاصة الخريجين منهم.