*بسم الله الرحمن الرحيم*
*حركة "فتح" - إقليم لبنان/ مكتب الإعلام والتعبئة الفكرية*
*النشرة الإعلامية ليوم الاثنين 3- 10- 2022* 

*رئاسة*
*سيادة الرئيس يهنئ نظيره العراقي بذكرى الاستقلال*

هنأ سيادة الرئيس محمود عباس، اليوم الإثنين، رئيس جمهورية العراق برهم صالح، لمناسبة احتفال بلاده بالذكرى الـ90 لإعلان الاستقلال.
وقال سيادته في برقية التهنئة لنظيره العراقي: "نرفع لفخامتكم ومن خلالكم لحكومتكم الرشيدة وشعبكم الشقيق، باسم دولة وشعب فلسطين وباسمي شخصيًا، أحر تهانينا وأطيب تمنياتنا، بحلول الذكرى الـ 90 لإعلان الاستقلال، داعين الله تعالى لفخامتكم بالصحة والسعادة والنجاح، ولبلدكم وشعبكم بالخير والاستقرار والازدهار".
وأكد فخامة الرئيس حرصه على العمل مع الرئيس العراقي لتعزيز العلاقات الثنائية، مثمنًا مواقفه الداعمة تجاه شعبنا وقضيته العادلة.


*فلسطينيات*
*د. اشتية يدعو المجتمع الدولي لتحميل دولة الاحتلال المسؤولية المباشرة عن التصعيد الخطير*

دعا رئيس الوزراء د. محمد اشتية، المجتمع الدولي، والدول كافة بتحميل دولة الاحتلال المسؤولية المباشرة عن التصعيد الإسرائيلي الخطير والدموي، وتفاقم الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان الفلسطيني.
وطالب رئيس الوزراء في كلمته بمستهل جلسة الحكومة اليوم الإثنين، المجتمع الدولي بممارسة ضغط حقيقي على دولة الاحتلال لوقف التصعيد فورًا، كما دعا المجتمع الدولي والاتحاد الأوروبي إلى ربط العلاقات واتفاقيات التعاون والشراكة مع إسرائيل كقوة احتلال بمدى التزامها بالقانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية، ومبادئ حقوق الإنسان.
وقال د. اشتية: إن أي تقدم في العلاقات بين الاتحاد الأوروبي ودولة الاحتلال دون ربطه بالقانون الدولي وحقوق الإنسان، سيكون بمثابة مكافأة غير مستحقة، ويشجع اسرائيل على التمادي في سياساتها القمعية والعنصرية، وانتهاكات حقوق الإنسان.
وأضاف: حان الوقت للدول التي لم تعترف بدولة فلسطين، وفي مقدمتها دول الاتحاد الأوروبي، أن تعترف بدولة فلسطين لحماية حل الدولتين، وكذلك تعزيز الشراكة الفلسطينية الأوروبية.
وأعرب رئيس الوزراء عن قلقه من تصريحات رئيسة وزراء بريطانيا الجديدة ليز تراس ووعدها المكتوب، والمعمم على أعضاء منظمة اصدقاء إسرائيل في حزب المحافظين، باجراء مراجعة لموقع السفارة البريطانية لدى إسرائيل لغرض نقلها من تل أبيب إلى القدس.
وأكد أن الوضع القانوني والسياسي والديني للقدس غير خاضع للمراجعة، وان وأي خطوة بهذا الاتجاه نعتبرها انتهاكاً صارخاً للقانون الدولي، وللمسؤوليات التاريخية لدولة بريطانيا صاحبة وعد بلفور المشؤوم وغير القانوني الذي تسبب وما زال في مأساة الشعب الفلسطيني.
وشدد على أن أي تغيير في الوضع القائم في القدس من شأنه أن يقوّض حلّ الدولتين، وهو اعتراف بضم المدينة لإسرائيل ويشجع الاحتلال، وجماعات المستوطنين المتطرفة على استمرار الاعتداءات على شعبنا، والمقدسات المسيحية والاسلامية في القدس، ويضر بالعلاقات الثنائية مع دولة فلسطين، ومع العالمين العربي والاسلامي، ويخرج بريطانيا من أية مساعٍ دولية مستقبلية للتوصل لحل ينهي الصراع في فلسطين.
وفي شأن آخر، أشار رئيس الوزراء إلى أن الجزائر الشقيقة ستدعو الفصائل الفلسطينية، بما فيها فصائل منظمة التحرير الفلسطينية، وحماس، والجهاد، لاجتماع من أجل اتمام جهدها الرامي لإنهاء الانقسام الفلسطيني.
وحيا د. اشتية الجزائر على حرصها بالوحدة الفلسطينية، أرضًا، وشعبًا، وقوىً وطنية وإسلامية، وأكد أنه بتوجيهات من سيادة الرئيس محمود عباس، فإن الحكومة ستكون جاهزة لأي خطوة تدعم جهود المصالحة، وإنهاء الانقسام.
وشكر باسم سيادة الرئيس، والحكومة الجزائر على المساعدات التي قدمتها ماديًا وسياسيًا، وكان آخرها تقديم 422 منحة دراسية بما يشمل 140 منحة طب، و30 منحة هندسة، وعدد من التخصصات التي تصب في صلب أولويات الحكومة.
يناقش مجلس الوزراء اليوم، قضايا متعلقة بالبنية التحتية، والحكم المحلي وورقة السياسات المتعلقة بالوظيفة العمومية.

*مواقف "م.ت.ف"*
*عرنكي: الصمت الدولي على جرائم إسرائيل أصبح ضوءًا أخضر لاستمرار غطرستها*

أدان عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، رئيس دائرة شؤون المغتربين فيصل عرنكي، إعدام قوات الاحتلال لشابين من محافظة رام الله والبيرة.
وقال عرنكي في بيان صحفي، اليوم الاثنين: "إن إسرائيل تستمر بإجرامها بحق أبناء شعبنا وتستبيح الدم الفلسطيني بحماية وصمت دولي"، مضيفاً أن الصمت الدولي أصبح مثابة الدرع الواقي لإسرائيل والضوء الأخضر للاستمرار في غطرستها واستهدافها للفلسطينيين ومنازلهم ومقدساتهم الإسلامية والمسيحية.
وأضاف أن إسرائيل توفر الحماية لمستوطنيها لاقتحام المسجد الاقصى والحرم الابراهيمي، في الوقت الذي تمنع آلاف الفلسطينيين من الوصول إلى أماكن عبادتهم وممارسة شعائرهم الدينية.
وطالب عرنكي المجتمع الدولي بالتحرك الفوري لوقف كافة الانتهاكات التي يمارسها الاحتلال وتوفير الحماية للشعب الفلسطيني، ومحاكمة مجرمي الحرب الإسرائيليين.

*أخبار فتحاوية*
*"فتح" ومؤسسات ولجان يطا تقيم خيمة تضامن دائمة في المسافر*

أقامت حركة "فتح" إقليم يطا، ومؤسسات يطا ولجانها الشعبية والوطنية، يوم الأحد، خيمة تضامن واعتصام دائمة، في خلة الضبع بالمسافر.
وقال منسق لجان الحماية والصمود فؤاد عمور: "إن هذه الخيمة تأتي في سياق تعزيز صمود المواطنين، في ظل ما يتعرضون له وممتلكاتهم من اعتداءات على يد قوات الاحتلال والمستوطنين".
وأشار عمور إلى أن الخيمة ستكون مركزًا لكافة حملات التضامن والإسناد لمسافر يطا.


*عربي دولي*
*السعودية تسمح بعبور الشاحنات المحملة بالحجر الفلسطيني بحاويات مفتوحة*

قالت وزارة الاقتصاد الوطني، اليوم الأحد: "إن هيئة الزكاة والضريبة والجمارك في المملكة العربية السعودية، سمحت بعبور الشاحنات المحملة بالحجر الفلسطيني بحاويات مفتوحة الجوانب، بعد اتمام الاجراءات الجمركية المتبعة".
وأوضحت الوزارة في بيان صحفي، أنه كان هناك قرار سعودي يقضي بمنع عبور أي إرسالية (عبور او ترانزيت) ليست محملة داخل حاويات محكمة الغلق، باستثناء البضائع التي يتعذر وضعها في حاويات.
وأشار إلى أنه وبعد متابعات مع الجانب السعودي تم التوافق على استثناء الحاويات المحملة بالحجر الفلسطيني من هذا القرار، لتعذر نقلها بحاويات مغلقة.


*إسرائيليات*
*الاحتلال يعتقل شاباً من مدينة جنين على حاجز عسكري*

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الإثنين، الشاب أسيد ماهر أمين السعدي أثناء مروره على حاجز دوتان العسكري قرب بلدة يعبد جنوب جنين.


*أخبار فلسطين في لبنان*
*السَّفير دبور يستقبل نائب الأمين العام للجَّبهة الشَّعبية لتحرير فلسطين جميل مزهر*

استقبل سفير دولة فلسطين لدى الجمهورية اللبنانية الأخ أشرف دبور، في مقر السفارة، نائب الأمين العام للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين جميل مزهر، على رأس وفد قيادي ضم عضو المكتب السياسي للجبهة مروان عبد العال، وعضو المكتب السياسي للجبهة مسؤول قيادة الجبهة خارج الوطن عمر مراد، وعضو اللجنة المركزية في الجبهة ماهر الطاهر.
وجرى بحث الأوضاع في الأراضي الفلسطينية وما تشهده من اعتداءات مستمرة واقتحامات يومية وعمليات قتل ممنهجة ترتقي إلى جرائم الدولة المنظم والتي ترتكب بحق الانسانية متزامنة ومترافقة مع اعتداءات وممارسات قطعان المستوطنين بحق أبناء شعبنا والمحمية من قوات الاحتلال الإسرائيلي.
وأمام هذا الواقع والتحديات التي تواجهنا تم التأكيد على رص الصفوف والابتعاد عن النقاط الخلافية، والتواصل الدائم لتطوير البيئة النضالية الوحدوية بتعزيز نقاط التفاهم المشتركة كأحد  الممرات وصولاً إلى الوحدة الوطنية الفلسطينية الشاملة كدعامة حقيقية للمشروع الوطني الفلسطيني والذي يسطر شعبنا من خلال صموده وتصديه بوحدته ومواجهته للمشروع الصهيوني، مكرساً بذلك الرواية التاريخية الفلسطينية المتجسدة بالفعل النضالي للثورة الفلسطينية منذ انطلاقتها وانصهار الكل الفلسطيني موحداً تحت راية منظمة التحرير الفلسطينية.
وأشاد المجتمعون بصمود وبسالة أسرانا الأبطال في سجون الاحتلال وخاصة المضربين عن الطعام في سبيل اسقاط الاعتقال الإداري الجائر، مؤكدين أن قضيتهم هي قضية الشعب الفلسطيني بأكمله وهي أولى الأولويات حتى ينالوا حريتهم.
ووجه اللقاء التحية والفخر والاعتزاز لشهدائنا الأبطال وأسرانا البواسل وأبناء شعبنا في كافة أماكن تواجده.


*آراء*
*احذروا الصور المخادعة/ بقلم: محمود أبو الهيجاء*

للصور غايات عكس ما تظهر، حين يجري تصنيعها، بقصدية الاستقطابات  الحزبية الضيقة...!! وثمة من يريد أن يصنع لنا اليوم صورًا من هذا النوع ، صورًا مخادعة، لكي نمضي في طريق الفوضى، بضرب المرجعيات الوطنية الشرعية، والتعلّق مرة أخرى، برومانسية الشعارات الثورجية، التي لا تقيم وزنًا للواقع، ولا ترى ما فيه من معطيات وموازين قوى ...!!      
نعرف أن أبطالنا هم من يتصدى للاحتلال الإسرائيلي، على مستويات مختلفة، والشهداء البررة في مقدمتهم، نعرفهم الصامدين، القابضين على جمر قضيتهم الوطنية، نعرفهم المقاومين بلا أية استعراضات شعبوية، نعرفهم شبّانًا، ورجالًا، ونساء، وأطفالًا، وجلهم لا يبحث عن صورة يتأطّر فيها، إمامًا مهديًّا سيملأ الأرض عدلًا، بعد أن امتلأت جورًا ...!!
ونعرف الأهم، والأجدى: المُخلص في المحصلة، هو الشعب، بوحدته، ووحدة قواه الفصائلية، والسياسية، والاجتماعية، والاقتصادية، وبتمسكه بهذه الوحدة، وبثوابته المبدئية، وسيره الراسخ في دروب النضال الوطني، بمحتلف وسائله المشروعة، حتى انتزاع حريته، في تقرير المصير، وتحقيق الاستقلال لدولته، دولة فلسطين من رفح حتى جنين، بعاصمتها القدس الشرقية.   
الذين ينفخون اليوم في نيران الفتنة، لتأجيجها هم من يعملون على صناعة الصور المخادعة، يضعون البطل في صورة، غايتها التحريض المبطن على الشرعية الوطنية، والاستيلاء في المحصلة على بطولته، والزعم أنها نتاج خطاباتهم الثورجية ...!!
أبطال فلسطين لفلسطين، في صورهم الواقعية، التي يتحدثون فيها عن الوحدة والتكاتف، ونبذ الفرقة، والانقسام. أبطال فلسطين لهم الصور التي تسكن القلب والروح، وتعلو على جدران الذاكرة الوطنية، أيقونات للعطاء، والتضحية، ونكران الذات، في سبيل حرية فلسطين واستقلالها، الصور التي وحدها تبقى خالدة في التاريخ،  ولا صور أخرى ممكن أن  تنال منها، هذي التي في القلب والروح والذاكرة.


المصدر: الحياة الجديدة 
    


#إعلام_حركة_فتح_لبنان