تحت شعار "القدس عاصمة فلسطين الأبدية الإسلامية والمسيحية"، وعلى أنغام الأناشيد الوطنية والثورية، ورفرفة الأعلام الفلسطينية في سماء مخيَّم شاتيلا، أحيَّا الاتحاد العام للمرأة الفلسطينية- فرع لبنان الثامن من آذار، يوم المرأة العالمي، بوقفةٍ تضامنيّةٍ مع شعبنا الفلسطيني ومدينة القدس، العاصمة الأبدية لدولة فلسطين، قبيل ظهر اليوم الخميس 7-3-2019 أمام جامع مخيَّم شاتيلا.

وشارك في الوقفة التضامنية ممثِّلو فصائل منظمة التحرير الفلسطينية، وأمين سر وأعضاء الشُّعبة الرئيسة لحركة "فتح"، وقادة وضُبّاط قوات "الأمن الوطني الفلسطيني" في مخيَّم شاتيلا، وممثِّلو اللجان الشعبية، وحشدٌ من الأخوات في اتحاد المرأة ونساء المخيَّم.

وصدر عن الاتحاد العام للمرأة الفلسطينية – فرع لبنان، بيانٌ تلتهُ جنان الشافعي، هذا نصّه:

"تُحيي المرأة الفلسطينية في الوطن والشتات مع نساء العالم، الثامن من آذار "يوم المرأة العالمي"، وهي تواصل نضالها الدؤوب من أجل الحُرّيّة والاستقلال، وتحقيق حقوقها الوطنية المشروعة في العودة إلى وطنها، وتقرير المصير على أرضها، وإقامة دولتها المستقلة كاملة السيادة على حدود الرابع من حزيران 1967 وعاصمتها القدس الشرقية، ودولة تسودها المساواة والعدالة الاجتماعية.

يأتي يوم المرأة العالمي هذا العام، في الوقت الذي تتواصل فيه القرارات والإجراءات الأمريكية ضدّ حقوق شعبنا. إنَّ هذه القرارات وما يرافقها من ممارسات عملية تمثِّل أكبر دليل على نِيّة هذه الإدارة التي تماهت مع الدول الصهيونية على إسقاط الحقوق الوطنية الثابتة لشعبنا وعلى رأسها حق العودة للاجئين الفلسطينيين إلى ديارهم التي شُرِّدوا منها وفق القرار الأُممي 194، ويتزامن هذا مع تصعيد الاحتلال الإسرائيلي من همجيته ضد شعبنا باستمرار ابتلاع الأرض وبناء المستوطنات في الدولة الفلسطينية وتصاعد عمليات تهويد القدس عاصمة الدولة الفلسطينية وإحكام الحصار على قطاع غزّة ومواصلة تكريس السياسات العنصرية ضد أبناء شعبنا".

وقد أكَّد البيان النقاط التالية:

1. التمسُّك بمنظمة التحرير الفلسطينية ممثِّلاً شرعيًّا ووحيدًا لشعبنا، وتفعيل وتعزيز دور مؤسّساتها ودوائرها.

2. إتمام وحدتنا الوطنية وإنجاز المصالحة وفقًا للاتفاقيات الوطنية الموقَّعة وآخرها 2017.

3. التأكيد على حقِّ شعبنا في مقاومة الاحتلال ودعم المقاومة الشعبية وتوفير أشكال ومقوّمات الصمود المادية كافّةً لأبناء شعبنا.

4. وضع استراتيجية وطنية لمقاومة شعبنا وبإجماع كافة القوى والفصائل وفقًا للبرنامج الوطني الفلسطيني.

5. إدانة القرصنة الإسرائيلية بحجز أموال الضرائب الفلسطينية، ودعم قرار القيادة باستمرار توفير الرعاية والحماية الاجتماعية لأسر شهدائنا وأسرانا وجرحانا، ومواجهة جميع الإجراءات الصهيونية.

6. دعوة مجلس الأمن الدولي والجمعية العامة للأمم المتحدة ومنظمات حقوق الإنسان الدولية للعمل الجاد والفوري على رفع الحصار الظالم عن أهلنا في قطاع غزة ومساءلة ومحاسبة الاحتلال الإسرائيلي على جرائمهم تجاه شعبنا وأرضنا، وتوفير الحماية الدولية لشعبنا والعمل على تنفيذ قرار مجلس الأمن 2334 والمتعلِّق بوقف الاستيطان وعدم شرعيته، وأيضًا تنفيذ فتوى لاهاي بخصوص الجدار والاستيطان.

7. توسيع دائرة المقاطعة للاحتلال ومنتجاته وصولاً للمقاطعة السياسية وعزله دوليًّا.

8. مواصلة الجهود لانتزاع اعتراف دولي كامل بدولتنا الفلسطينية وعاصمتها القدس.

9. العمل على عقد مؤتمر دولي لعملية السلام، كامل الصلاحيات وبرعاية الأمم المتحدة لتطبيق قرارات الشرعية الدولية الخاصة بالقضية الفلسطينية.

10. نتوجَّه لسيادة الرئيس محمود عباس "أبو مازن" بالتحية والتقدير ونُطالبه بنشر اتفاقية "سيداو" في الجريدة الرسمية لتصيح مرجعا تشريعيًّا عمليًّا.

11. مواصلة العمل بتحديث القوانين والأنظمة في فلسطين بما ينهي كافة أشكال التمييز ضد المرأة، والعمل على الارتقاء بالمكانة الاجتماعية للمرأة، ووضع اتفاقية السيداو موضع التطبيق على الصعيد الوطني.

12. تنفيذ قرارات المجلس المركزي المتعلّقة بتمثيل المرأة بنسبة لا تقل عن 30% في مؤسسات منظمة التحرير الفلسطينية ومؤسسات وهيئات دولة فلسطين.

ووجّه البيان التحية إلى جميع نساء فلسطين في الوطن والشتات، مؤكِّدًا مواصلة النضال الوطني والاجتماعي لتعزيز كفاح المرأة وصولاً إلى الحرية والاستقلال وإنهاء الاحتلال، واقتلاع الاستيطان وقيام دولتنا الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس.

كما وجّه البيان التحية إلى الأسرى في المعتقلات الإسرائيلية وإلى النساء العربيات ونساء العالم المناضلات.

ورفضَ البيان جميع التدخلات الإمبريالية في شؤون الشعوب والدول، واستنكر ما يجري في فنزويلا الصديقة من تدخُّلٍ خارجي.

خبر: حسن بكير

#إعلام_حركة_فتح_لبنان