التقى أمين سر حركة "فتح" في الشَّمال أبو جهاد فياض برفقة وفد من قيادة الحركة في الشَّمال، أمين سر حركة التوحيد الإسلامي فضيلة الشّيخ بلال سعيد شعبان وذلك في دارته في طرابلس اليوم الأربعاء 2018/8/1.

بدايةً أكَّد فياض على العلاقة الأخوية بين حركتي "فتح" والتوحيد الإسلامي وخاصة العلاقة التاريخية بين القائد الشّهيد ياسر عرفات وفضيلة الشّيخ الشّهيد سعيد شعبان .

وتمَّ البحث في الأوضاع الفلسطينية وما تتعرض له من استهداف أميركي صهيوني من خلال الإعلان عن صفقة القرن وما أعقبها من تداعيات بدأت بالاعتراف الأميركي بالقدس عاصمة لدولة الكيان الصهيوني واستمرار الاستيطان وأخيرًا قرار قومية دولة الاحتلال الصهيوني .

وحيا الطرفان صمود القيادة الفلسطينية في وجه الانحياز الأميركي لصالح الكيان الصهيوني ورفض صفقة القرن وعدم استقبالها لأي وفد أميركي لحين التراجع عن المواقف الأميركية بشأن القدس .

وثمَّنوا المساعي المصرية لإتمام المصالحة وإنهاء الانقسام لما له من تداعيات خطيرة على القضية الفلسطينية وضرورة توحيد الساحة الفلسطينية لمواجهة المشاريع الصهيوأمريكية.

ولفتا إلى خطورة تقليصات خدمات الأونروا وانعكاساته على أوضاع اللاجئين في مخيمات لبنان وخاصة من ناحية التعليم والطبابة والإغاثة .

وشدّدا على ضرورة حفظ أمن المخيمات الفلسطينية لأنها جزء لا يتجزأ من أمن لبنان مع رفض التوطين والتمسك بحق عودة اللاجئين إلى ديارهم .

وأخيرًا تمنى الجميع أن يتم تشكيل الحكومة العتيدة على أن تقوم بإعطاء الفلسطينيين حقوقهم المدنية ليتسنى لهم العيش بكرامة لحين عودتهم إلى ديارهم في فلسطين .