نشرة اسبوعية تصدر عن حركة فتح في لبنان/ مفوضية –الاعلام والثقافة

رئاسة

أبرز اخبار الرئاسة للاسبوع (30/52) – 2016

بدء اللقاء بين الرئيس ووزير الخارجية الأميركي في فرنسا 

 بدأ في العاصمة الفرنسية باريس، اللقاء بين رئيس دولة فلسطين محمود عباس، ووزير الخارجية الأميركي جون كيري.ويحضر اللقاء إلى جانب الرئيس، أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات، ورئيس جهاز المخابرات العامة اللواء ماجد فرج، والناطق الرسمي باسم الرئاسة نبيل أبو ردينة، ومستشار الرئيس للشؤون الدبلوماسية مجدي الخالدي، وسفير فلسطين لدى فرنسا سلمان الهرفي.

أخبار فتحاوية

أبرز الأخبار الفتحاوية للاسبوع (30/52) – 2016

المؤتمر الفلسطيني- الجنوب إفريقي يختتم أعماله بتجديد التحالف بين الجانبين 

اختتم المؤتمر الفلسطيني– الجنوب إفريقي أعماله بتجديد التحالف الثنائي، والدعم الكامل للنضال الفلسطيني في كافة المجالات. وقال عضو اللجنة المركزية لحركة "فتح"، مفوض العلاقات الدولية نبيل شعث إن المؤتمر الذي بدء أعماله يوم الأحد الماضي، بمشاركة ممثلين عن الفصائل الفلسطينية المختلفة، ونواب فلسطينيين في البرلمان الإسرائيلي، وشخصيات سياسية، اختتم أعماله بالتأكيد على الحقوق الفلسطينية، واستمرار الدعم الجنوب إفريقي لأبناء فلسطين.

وعقد المؤتمر بهدف تحديد رؤية واستراتيجية تتمكن جنوب إفريقيا من خلالها من دعم النضال الفلسطيني في المرحلة الحالية، فضلاً عن مساعدة الفلسطينيين في الوصول إلى رؤية مشتركة تسهم في تحقيق الوحدة الوطنية الفلسطينية.

والتقى شعث، أثناء المؤتمر الذي عقد في مدينة كيب تاون، بقيادات حزب المؤتمر الوطني الإفريقي الذي قاده نيلسون مانديلا.

وبحثت اللقاءات، سبل التنسيق الكامل بين حركة "فتح" ومنظمة التحرير الفلسطينية مع حزب المؤتمر الوطني، في الحراك الدولي بشان القضية الفلسطينية، وخاصة في القارة الإفريقية ومنظمة الاشتراكية الدولية والأحزاب الوطنية والتقدمية في العالم.

  أبو العينين: فلسطين هي بوابة السلام وبوابة الحرب 

قال عضو اللجنة المركزية لحركة "فتح" اللواء سلطان أبو العينين، إن فلسطين هي بوابة السلام وبوابة الحرب، وإننا دعاة سلام، ولكن سلامنا لن يكون إلا برحيل الاحتلال عن أرضنا.

جاء ذلك خلال استقباله وفد هيئة المرابطين في القدس الشريف، الذي نظم زيارة تضامنية مع اللواء أبو العينين جراء اجراءات الاحتلال بحقه وحملة التحريض المستمرة من قبل تل أبيب رداً على مواقفه الداعمة لنضال شعبنا ضد الاحتلال.

وشدد أبو العينين على أن ليس بين شعبنا من يفرط بحقوقه التي رسمت بتضحيات ودم ألاف الشهداء والعشرات بل مئات آلاف الجرحى، متوجهاً بالتحية إلى أبناء شعبنا في القدس الشريف الذين يمثلون رأس الحربة في الصراع مع الاحتلال الاسرائيلي، وعذابات أسرانا وخاصة الأطفال والنساء ولاجئينا في مختلف دول العالم.

وتابع قائلاً، سلامنا يجب أن يكون بمقاييس تضحيات الشهداء والجرحى والأسرى القابعين خلف قضبان سجون الاحتلال واللاجئين في المنافي، مشدداً على أنه ليس بين شعبنا من يتنازل عن حق العودة والتعويض لملايين اللاجئين.

وجدد اللواء أبو العينين استنكاره لتصريحات قادة الاحتلال التحريضية بحق شعبنا، والصادرة عن مختلف المستويات، سواء كانوا أعضاء في حكومة الاحتلال أو حاخامات، أو شخصيات اعتبارية، وتدعو في مجملها إلى قتل أبناء شعبنا واغتصاب نسائنا، واستباحة دمنا، داعياً المجتمع الدولي إلى الوقوف على مثل هذه التصريحات ومحاسبة مطلقيها.

وأضاف قائلاً: "إنَّ أي شعب لا يقاوم الاحتلال لن يكون له كرامة، لافتاً إلى أنَّ مقاومة الاحتلال حق كفلته الشرائع السماوية والوضعية، بما فيها القانون الدولي".

واستنكر أبو العينين تصريحات افيغدور ليبرمان وزير جيش الاحتلال بتهديد عضو اللجنة المركزية لحركة "فتح" محمد المدني بالتصفية الجسدية محملاً إياه المسؤولية الكاملة عن دم أبناء شعبنا.

وشدد على أن الاحتلال والإرهاب وجهان لعملة واحدة، فلا فرق بين من قتل الطفل الفلسطيني عبد الله في سوريا، ومن قتل وحرق عائلة الدوابشة ومحمد أبو خضير، والقائمة تطول.

"فتح" تدعو مشعل لعدم الازدواجية والتناقض في التصريحات الاعلامية 

دعت حركة "فتح"، رئيس المكتب السياسي لحماس خالد مشعل، لعدم الازدواجية في التصريحات الإعلامية، وأن يكون خطابه موجها للشعب الفلسطيني دون مواربة.

وطالب المتحدث باسم حركة "فتح" أسامة القواسمي، مشعل بترجمة ما صرح به للإعلام الغربي حول "استعداد حركته للاعتراف بإسرائيل وقبول سلام معها على اساس قيام دولة فلسطينية على حدود الرابع من حزيران 67"، للغة العربية.

وأكد أن حركة "فتح" لم تتفاجئ بهذا الموقف مطلقا لعلمها المسبق بالمواقف الحقيقية لحماس التي قبلت دولة ذات حدود مؤقتة، التي طرحها شارون ورفضتها "فتح".

وقال القواسمي في تصريح صحفي، إنها "ليست المرة الاولى التي يصرح بها مشعل بهذا الخصوص والمضمون لوكالات أنباء غربية، بينما يتغير الخطاب بشكل كامل عندما يتحدث باللغة العربية للشعب الفلسطيني أو العربي والاسلامي حفاظا على ماء وجههم".

وأضاف: لم يطلب أحد من حماس او اي فصيل على الساحة الفلسطينية أن يعترف بإسرائيل، وأنه من غير المقبول أن يقوم فصيل بتوقيع اتفاقية سلام معها، لان هذا الشأن السياسي هو شأن منظمة التحرير الفلسطينية بصفتها القانونية وباعتبارها الممثل الشرعي والوحيد للشعب الفلسطيني، وليس شأنا فصائليا بالمطلق.

وأشار إلى أنه اذا كان مشعل يريد ايصال رسائل سياسية لإسرائيل وللغرب عنوانها أنهم مستعدون أن يكونوا بدلاء عن منظمة التحرير الفلسطينية من خلال هذه التصريحات، فننصحه أن يصارح شعبنا الفلسطيني بموقف حركته الحقيقي قبل الغرب إن استطاع، وأن يذهب للوحدة الوطنية بدلا من الركض وراء السراب والاستمرار في حالة الجدل والانقسام الداخلي، الذي أضر بالكل الوطني الفلسطيني وخدم دولة الاحتلال الاسرائيلية، مؤكدا أن إسرائيل تستغل هذا الوضع  لتمرير مشاريعها الاستيطانية.

وشدد القواسمي على أن هذه التصريحات التي أدلى بها مشعل هي تصريحات موثقه تماما، ومحاولات نفيها لا تنطلي على أحد.

فصائل

أبرز اخبار الفصائل للاسبوع (30/52) – 2016

عشراوي: لا جدوى من الشجب والاستنكار بدون عقوبات دولية على إسرائيل 

قالت عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير حنان عشراوي، إنه يتوجب على المجتمع الدولي إلحاق مواقفه وبياناته المليئة بعبارات القلق والاستنكار الرافضة للتصعيد الإسرائيلي الجنوني والمكثف على الأرض بخطوات عملية وواضحة.

وأضافت في بيان صدر عن مكتبها، يوم الخميس، ان هذه الخطوات العملية يجب ان تقود نحو محاسبة ومساءلة إسرائيل بشكل فعلي وعاجل، وإلزامها بالقانون الدولي والدولي الإنساني، وممارسة الإرادة السياسية الدولية لإنهاء الاحتلال ضمن إطار زمني محدد وملزم عبر تحقيق استقلال دولة فلسطين على حدود عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية.

وأشارت الى الإرهاب المنظم الذي تقوده حكومة التطرف الإسرائيلية ضد الشعب الفلسطيني الأعزل، وقالت: إن هذا التسريع والتكثيف الممنهج والمتعمد للانتهاكات الإسرائيلية يعكس استهتارا إسرائيليا واضحا بالعالم أجمع وبمؤسساته وهيئاته الدولية، وإن اكتفاء المجتمع الدولي ببيانات إدانة ضعيفة وهزيلة لم يمنع ولن يمنع دولة الاحتلال المحاطة بحصانة ورعاية أممية من الاستمرار بمثل هذه الاعتداءات في ظل غياب لغة جدية ومحاسبة حقيقية".

  الشأن الفلسطيني

أبرز أخبار فلسطين للاسبوع (30/52) – 2016

قوات الاحتلال تستهدف المزارعين شرق وسط قطاع غزة 

استهدفت قوات الاحتلال الاسرائيلي، المتمركزة في البرج العسكري المقابل لمكب النفايات شرق منطقة جحر الديك وسط قطاع غزة، يوم السبت، بنيران اسلحتها الرشاشة المزارعين في المنطقة دون ان يبلغ عن وقوع اصابات.

منظمات يهودية متطرفة تكثف دعواتها لاقتحام المسجد الأقصى 

كثفت "منظمات الهيكل" المتطرفة، دعواتها لأنصارها لإحياء فعاليات ما يسمى "إحراق الهيكل" الشهر المقبل، والمشاركة في اقتحامات جماعية واسعة للمسجد الاقصى، واقامة فعالياتٍ تلمودية خاصة في باحاته.

وأكد ائتلاف منظمات الهيكل المزعوم انتهاء استعداداته وتحضيراته لهذا "الحدث" الذي يحل في الرابع عشر من الشهر المقبل، التي ستتضمن تنظيم ندوات ومؤتمرات ومحاضرات واعتصامات في مدينة القدس المحتلة ومدن كبرى أخرى، بهدف تحريك وحشد أكبر عدد من مجتمع المستوطنين اليهود، وتشجيعهم على المشاركة في الاقتحام الجماعي للمسجد الأقصى.

وفي السياق ذاته، أعلنت منظمات الهيكل عن تنظيم اعتصام وصلوات يهودية تلمودية، ومسيرة تدعو إلى تسريع بناء "الهيكل"، يوم الخميس المقبل.

وسيُعقد في كنيس "المبكى" المجاور لحائط البراق، في اليوم ذاته، مؤتمر تأسيسي لـ"شبيبة الهيكل"، يتضمن تقديم محاضرات من قبل "حاخامات"، وعرض أفلام قصيرة وعرض شرائح تعليمية كلها تتمحور حول "الهيكل، وسُبل تسريع بنائه".

اصابة شاب بكسر في يده والعشرات بالاختناق في مسيرة نعلين 

اصيب شاب بكسر في يده، والعشرات بالاختناق، خلال قمع قوات الاحتلال الاسرائيلي، يوم الجمعة، لمسيرة قرية نعلين الاسبوعية المناوئة للاستيطان والجدار العنصري.

وأفاد منسق لجنة المقاومة الشعبية في القرية محمد عميرة  بأن جنود الاحتلال هاجموا المسيرة مطلقين الاعيرة المعدنية المغلفة بالمطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع، ما ادى الى اصابة شاب بكسر في يده جراء اصابته بقنبلة "بلاستيكية"، والعشرات بالاختناق بالغاز المسيل للدموع.

وأشار عميرة الى مسيرة اليوم نظمت لمناسبة الذكرى الثامنة لاستشهاد الطل احمد حسام موسى، والذكرى الاولى لجريمة حرق عائلة دوابشة في قرية دوما بنابلس.

ورفع المشاركون الاعلام الفلسطينية، وصور الشهيد الطفل موسى، وصور شهداء عائلة دوابشة، وصور الاسير المضرب عن الطعام بلال كايد.

أعداد كبيرة من المستوطنين بحماية قوات الاحتلال تقتحم قرية الباذان 

اقتحمت أعداد كبيرة من المستوطنين تحت حماية قوات الاحتلال صباح يوم الجمعة، قرية الباذان شمال شرق نابلس.

وأفاد شهود عيان بأن أكثر من 15 مركبة للمستوطنين ترافقها دورية عسكرية اقتحمت القرية قادمة من الطريق العلوية المؤدية إلى قرية طلوزة واتجهت نحو منطقة الطواحين القريبة من الوادي، فيما تمركزت قوات الاحتلال على الشارع الرئيس المؤدي للمنطقة

مستوطنون يقتحمون المسجد الأقصى 

اقتحمت مجموعات من المستوطنين صباح يوم الخميس، المسجد الأقصى المبارك من جهة باب المغاربة بحراسة عناصر من الوحدات الخاصة والتدخل السريع التابعة لشرطة الاحتلال، التي رافقتهم وأحاطت بهم خلال تجوالهم في ساحات المسجد الأقصى الغربية.

وواصل الاحتلال منع نساء القائمة الذهبية من دخول المسجد الأقصى، واللواتي اعتصمن قبالة بوابات الأقصى، وقمن بتلاوة القرآن الكريم.

ويتعمد المستوطنون تدنيس باحات المسجد الأقصى واقتحامه في ساعة مبكرة من كل يوم، وهي الساعة السابعة صباحا مستغلين قلة أعداد المرابطين في مثل هذا الوقت.

مستوطنون يقتحمون مقامات إسلامية في كفل حارس 

  اقتحمت مجموعة من المستوطنين الليلة الماضية بلدة كفل حارس شمال مدينة سلفيت شمال الضفة الغربية المحتلة، لأداء طقوسهم الدينية بمقامات إسلامية يدعون أنها يهودية.

وذكر شهود عيان أن عشرات المستوطنين اقتحموا البلدة تحت حراسة أعداد كبيرة من قوات الاحتلال التي استبقت دخولهم بالانتشار في محيط المقامات لتأمين الحماية لهم.

وأوضح الشهود أن المستوطنين تعمدوا استفزاز المواطنين أثناء تواجدهم في البلدة.

إسرائيل تهدم العراقيب للمرة 101 

 أقدمت جرافات الهدم الإسرائيلية، صباح يوم (الأربعاء)، على هدم قرية العراقيب غير المعترف بها في النقب للمرة الـ101 على التوالي.

ويأتي هذا الهدم بعد يوم من انسحاب آليات التجريف الإسرائيلية التابعة لمؤسسة "الككال" الصهيونية، من أراضي العراقيب، وذلك بعد أسبوع كامل قامت خلالها بتنفيذ جرائم التجريف والتحريش في أراضي القرية، تحت حماية الشرطة ووحدة يوآب الشرطية الخاصة بهدم المنازل في الوسط العربي في النقب، وبتواجد من عناصر في جهاز الأمن العام (الشّاباك).

  أخبار فلسطين في لبنان

أبرز أخبار فلسطين في لبنان للاسبوع (30/52) – 2016

العميد عبد الله يستقبل وفداً من هيئة التوجيه السياسي والمعنوي في الرشيدية 

استقبل قائد الأمن الوطني الفلسطيني في منطقة صور العميد توفيق عبد الله وفداً من هيئة التوجيه السياسي والمعنوي مدرسة ياسر عرفات لإعداد الكادر في مكتبه في مخيم الرشيدية. وضم الوفد المفوض السياسي للأمن الوطني في لبنان العميد نزيه سلام، والمفوض السياسي لمنطقة صور العميد طيار فرج الخطيب، ومسؤول إعداد برامج الدورات المقدم محمود كريم، ومسؤول قسم الأرشيف شادي سالم. وبحضور قائد وحدة الدفاع في مخيم الرشيدية المقدم حاتم كساب.

وقد تباحث المجتمعون سبل تطوير العمل السياسي في منطقة صور لأفراد وضباط الأمن الوطني. وقدم العميد عبد الله مقترحاته بهذا الشأن فرأى بضرورة العمل على أن يكون الولاء لله عز وجل أولاً، ومن ثم لفلسطين، وبعدها لفتح التي أطلقت الطلقة الأولى.

 كما شدد على المسلكية الثورية في المجالات الأربعة السياسية والعسكرية والتنظيمية والجماهيرية وقال إنَّ على التفويض السياسي شرح السبب الذي تتعرض فيه "فتح" للمؤامرات عليها منذ عام 68 وحتى اليوم.

 وتحدث العميد سلام عن نشاطات الهيئة واضعاً  كل إمكانياتها بتصرف قادة المناطق

وفد من اللجنة الأمنية الفلسطينية زار البزري في صيدا 

زار وفداً من اللجنة الأمنية الفلسطينية العليا المشرفة على المخيمات في لبنان برئاسة قائد الأمن الوطني الفلسطيني اللواء صبحي أبو عرب، رئيس بلدية صيدا السابق عبد الرحمن البزري في منزله وجرى عرض للوضع الأمني في مخيم عين الحلوة في ظل الضجة التي أثيرت مؤخراً حوله والجهود التي تبذلها من أجل الحفاظ على أمن واستقرار المخيم والجوار.

وطمأن الوفد الفلسطيني أن "هناك اجماعاً فلسطينياً وطنياً وإسلامياً على عدم السماح بأي توتير للوضع في المخيم وأنه لن يكون إلا عامل استقرار للجوار اللبناني".

وأكد البزري أن "الرهان على توتير الأوضاع الأمنية في عين الحلوة وصيدا رهان خاسر، ونتطلع اليوم لرفع الحصار والضيم الاجتماعي والإنساني عن الشعب الفلسطيني في لبنان"، معتبراً أن "التنسيق اللبناني الفلسطيني السياسي والأمني يشكل مظلة حماية للجانبين".

السفير الكوبي في لبنان يزور مخيم شاتيلا 

زار السفير الكوبي في لبنان سيبايو براتس مخيم شاتيلا ترافقه زوجته ووفد كوبي رفيع المستوى، حيث أقيم على شرفه حفل استقبال بحضور ممثلين عن الفصائل الفلسطينية واللجان الشعبية في المخيم.

وقدم الفنان الفلسطيني أبو العوض بعضاً من الأغاني الوطنية الفلسطينية .

وركزت كلمة السفير الكوبي على عمق القضية الفلسطينية ودعم دولة كوبا لفلسطين في سبيل نيل حريتها وطرد الاحتلال الخبيث. مؤكداً على استمرار كوبا بتقديم المنح للفلسطينيين كوجه من أوجه الدعم لفلسطين.

واختتم الحفل بمأدبة عشاء على شرف السفير  والوفد المرافق.

بعد ذلك زار براتس والوفد مقر الملتقى الفلسطيني للشطرنج واستمعوا إلى بعض من نشاطات الملتقى وأهدافه، مبدياً سعادته وإعجابه بوجود مقر متخصص بتعليم وتدريب لعبة الشطرنج في مخيم شاتيلا، لافتاً بأن كوبا تبدي اهتماماً كبيراً لهذه الرياضة الذهنية.

السنيورة يستقبل وفداً من اللجنة الأمنية الفلسطينية العليا 

استقبل الرئيس فؤاد السنيورة يوم الجمعة 2016/7/29 وفداً من "اللجنة الأمنية الفلسطينية العليا" المشرفة على المخيمات، برئاسة قائد الأمن الوطني في لبنان اللواء صبحي أبو عرب.

وجرى خلال اللقاء عرض للوضع الأمني في مخيم عين الحلوة في ظل الضجة التي أثيرت مؤخراً حوله، حيث أَطْلَعَ الوفد السنيورة على "الجهود التي تبذل من أجل الحفاظ على أمن واستقرار المخيم والجوار. وأنَّ هناك اجماعاً فلسطينياً وطنياً وإسلامياً على عدم السماح بأي توتير للوضع في المخيم وأنه لن يكون إلا عامل استقرار للجوار اللبناني لأن في استقرار ساحتهم ووحدتها قوة للقضية المركزية فلسطين".

وبعد الاجتماع تحدث الوفد قائلاً: "تشرفنا بلقاء دولة الرئيس فؤاد السنيورة الذي لمسنا منه في الحقيقة أنه يحمل هموم الوجود الفلسطيني والمعاناة الفلسطينية والمخيمات الفلسطينية، وأبدى لنا كل نصح في كيفية المحافظة على هذا الوجود وعلى أفضل العلاقات مع الجوار اللبناني".

نحن "نثمن هذا اللقاء ونشكر لدولة الرئيس حرصه، ونحن من طرفنا أيضاً نقلنا له المعاناة الحياتية واليومية والمعيشية التي يعانيها الفلسطيني. وطمأنا دولة الرئيس ومن خلفه وكل أهلنا في لبنان أن المخيمات لا تحمل إلا كل خير للشعب اللبناني دولة ومؤسسات".

اللجنة الأمنية الفلسطينية العليا تلتقي الدكتور حمود في صيدا 

  التقى وفداً من اللجنة الأمنية الفلسطينية العليا المسؤول السياسي للجماعة الاسلامية في الجنوب الدكتور بسام حمود في صيدا. وجرى خلال اللقاء عرض للوضع الأمني في مخيم عين الحلوة، حيث اطلع الوفد الدكتور حمود على الجهود التي تبذلها من أجل الحفاظ على أمن واستقرار المخيم والجوار. مؤكدين على أنَّ هناك اجماعاً فلسطينياً وطنياً وإسلامياً على عدم السماح بأي توتير للوضع في المخيم وأنه لن يكون إلا عامل أمن واستقرار للجوار اللبناني الشقيق، وأنَّ المخيمات ستبقى عنواناً سياسياً ووطنياً بامتياز.

وأبدى حمود ارتياحاً للوضع في المخيم. مثنياً على الجهود التي تبذلها كافة القوى والفصائل من أجل ضبط الأمن في المخيم والجوار، مستنكراً الهجمة الاعلامية على المخيم

الأحمد يلتقي المدير العام للأمن العام وقائد الجيش اللبناني لبحثِ الأوضاع في المخيّمات 

التقى عضو اللجنة المركزية لحركة "فتح"، مفوض الساحة اللبنانية عزام الأحمد، يوم الاثنين 25\7\2016، المدير العام للأمن العام اللبناني اللواء عباس إبراهيم.

وجرى خلال اللقاء، الذي حضره سفير دولة فلسطين لدى لبنان أشرف دبور، وأمين سر حركة "فتح" وفصائل منظمة التحرير الفلسطينية في لبنان فتحي أبو العردات، التداول بالأوضاع العامة داخل فلسطين المحتلّة في ظل التصعيد الإسرائيلي الأخير والتحركات السياسية الجارية لتحقيق المصالحة الفلسطينية، إضافة إلى الاتصالات التي تجريها القيادة الفلسطينية في ضوء المبادرة الفرنسية لعقد مؤتمر دولي لإيجاد حل عادل للقضية الفلسطينية.

كما تطرق اللقاء إلى أوضاع المخيمات الفلسطينية في لبنان، حيث جرى التشديد على ضرورة متابعة التنسيق بين القيادة الفلسطينية والمؤسسات الرسمية اللبنانية، لا سيّما الأجهزة الأمنية، للمحافظة على استقرار وأمن المخيمات ومحيطها، وقطع الطريق على أية محاولة لاستغلال المخيمات للتأثير على السلم الأهلي في لبنان.

كما التقى الأحمد قائد الجيش اللبناني العماد جان قهوجي، وبحث معه الأوضاع في المخيمات الفلسطينية، بحضور سفير دبور، واللواء أبو العردات.

وأكد العماد قهوجي، خلال اللقاء دعم الخطوات التي تقوم بها القيادة الفلسطينية لتوفير متطلبات تمكينها من المحافظة على أمن واستقرار المخيمات.

كما تم التأكيد على دعم الأمن والاستقرار في المخيمات الفلسطينية والجوار، وأنَّ المخيمات لن تكون ممرّاً أو مستقرّاً للعبث بأمن لبنان الشقيق واستقراره.

كما وضع الأحمد العماد قهوجي في صورة آخر التطورات في الأرض الفلسطينية والاعتداءات الإسرائيلية المستمرة على المقدسات المسيحية والإسلامية ومحاولات تهويدها، إضافة للبحث في أوضاع المنطقة العربية وما تمرُّ به من مصاعب

  الشأن ألاسرائيلي

أبرز اخبار الاحتلال للاسبوع  (30/52) – 2016

رئيس الشاباك أشرف شخصياً على اغتيال الفقيه 

كشفت مصادر إعلامية عبرية، أن رئيس جهاز المخابرات الإسرائيلية " الشاباك" أشرف شخصياً على عملية مطاردة الشهيد محمد الفقيه على مدار شهر كامل، وقاد عملية الاغتيال مع ضابط رفيع في الجيش من داخل غرفة عملية خاصة كانت تصل إليها صورة حية ومباشرة تبثها ثلاث طائرات استطلاع.

في الساعة التاسعة مساء من يوم الثلاثاء الماضي، تقاطعت معلومات استخبارية وصلت من عدة مصادر إلى "الشاباك" تشير إلى أن محمد الفقيه يتواجد في بيت مكون من ثلاث طبقات في بلدة صوريف، علماً أن مثل تلك المعلومات أشارت خلال الأسابيع الماضية إلى ثلاثة أماكن يتواجد فيها محمد وفي كل مرة يكتشف الشاباك بعد محاصرة تلك الأماكن أنه غادر المكان بسلام.

على الفور بعد ورود المعلومات، صدرت التعليمات من غرفة العمليات الخاصة التي تدير عملية مطاردة محمد إلى القوات الخاصة بالجيش والشاباك، بالتأهب لتنفيذ عملية الاغتيال.

دخل تباعا لغرفة العمليات رئيس الشاباك نداف ارغمان ونائبه وقائد منطقة الخليل والضباط المسؤولين عن دورا وصوريف، برفقة اللواء روني نويمان قائد المنطقة الوسطى بجيش الاحتلال المسؤولة عن فرض الاحتلال بالضفة الغربية.

بالإضافة لطائرة الاستطلاع التي كانت تحلق في سماء صوريف ومراقبة المنزل الذي يتحصن فيه محمد الفقيه، صدرت أوامر بمغادرة طائرتين إضافتين أقعلتنا من قادة بدأت الصور تتدفق من الميدان لثلاث شاشات، كان يتابعها ارغمان ونويمان ومساعديهما.

يعلون: "إسرائيل" الضامن الوحيد لنظام الحكم بالأردن وفتح بالضفة 

في تصريحات مثيرة للجدل، قال وزير الجيش الإسرائيلي السابق موشيه يعالون إن: "إسرائيل هي الضامن الوحيد لبقاء نظام الحكم في الأردن وحكم السلطة في الضفة الغربية".

وأضاف ياعلون خلال كلمة ألقاها الليلة الماضية في جامعة "بار إيلان" بمدينة "تل أبيب" ونشرتها صحيفة "إسرائيل اليوم" أنه: "في حال انسحبنا من الضفة الغربية فإن النظام الملكي سيسقط، كما أن حركة التحرير الفلسطينية (فتح) لن تبقى يومًا وحدًا.

وشدد الوزير السابق على أن الدول العربية تعي تمامًا دور "إسرائيل" في الحفاظ على نظام الحكم في الأردن والسلطة الفلسطينية، وقال: "إدراك نظم الحكم في الدول العربية لأهمية الدور الذي تقوم به إسرائيل جعلها تضع القضية الفلسطينية في ذيل قائمة أولوياتها".

وزعم أن الدعوة إلى انفصال "إسرائيل" عن الفلسطينيين أنها "هُراء"، مشيرًا إلى أنه على الرغم من خروجها من قطاع غزة إلا أنها لا زالت توفر الكهرباء والماء للقطاع.

وهاجم يعالون الذين يطالبون بانسحاب "إسرائيل" من الضفة الغربية المحتلة وتفكيك المستوطنات هناك، قائلًا: "الفلسطينيون يعتبرون تل أبيب أيضًا مستوطنة".

وادعى أن "الحل الأمثل للصراع يتمثل في الحلول الإقليمية التي تقوم على توفير حلول اقتصادية للفلسطينيين"، عبر ضمان تمكينهم من العمل في "إسرائيل"، معتبرًا أن هذا يتضمن "إيجاد مصالح إقليمية" مع "الأطراف العربية الفاعلة".

عربي دولي

أبرز الاخبار العربية والدولية للاسبوع  (30/52) – 2016

الأردن: إجراءات إسرائيل الاخيرة وصفة لزعزعة أمن واستقرار المنطقة 

قال الناطق الرسمي باسم الحكومة الأردنية، وزير الدولة لشؤون الإعلام محمد المومني، إن الإجراءات الاسرائيلية الاخيرة بخصوص المزيد من البناء الاستيطاني في الاراضي الفلسطينية بما فيها القدس الشرقية، تمثل وصفة لزعزعة الأمن والاستقرار في المنطقة، وتغذية التطرف والعنف.

وأضاف المومني في تصريحات صحفية نشرتها وكالة الانباء الاردنية "بترا"، يوم السبت، أن الحكومة الأردنية تدين بأشد العبارات وتستنكر الإجراءات الأخيرة، التي اعلنت عنها الحكومة الإسرائيلية بخصوص المزيد من البناء الاستيطاني في الأراضي الفلسطينية المحتلة بما فيها القدس الشرقية.

وأشار إلى أن مثل هذه السياسات الاستفزازية والمدانة تمثل ضربة قاسية لكل الجهود المبذولة لإحياء عملية السلام والعودة لطاولة المفاوضات بين الفلسطينيين والإسرائيليين، مثلما تمثل تقويضاً ممنهجاً لعملية السلام في المنطقة، واستهتاراً بالقانون الدولي والقانون الإنساني الدولي وانتهاكاً صارخاً لحقوق الشعب الفلسطيني.

وأوضح المومني أن هذه الممارسات بالإضافة لتسارع وتيرة هدم منازل المواطنين الفلسطينيين وتشريد عائلاتهم وأطفالهم في الأراضي الفلسطينية منذ بداية العام الحالي بشكل خاص، وشرعنة إحدى البؤر الاستيطانية مؤخراً بالقرب من رام الله، تمثل وصفة لزعزعة الأمن والاستقرار في المنطقة، وتغذية التطرف والعنف.

وأضاف ان هذه السياسات الإسرائيلية تطرح تساؤلات حقيقية بخصوص نوايا إسرائيل وأهدافها النهائية بخصوص مجمل عملية السلام وحل الدولتين، الذي يجمع المجتمع الدولي على أنه الحل الوحيد المطروح والقابل للتطبيق للصراع الفلسطيني - الإسرائيلي.

واشاد المومني بموقف الدول الكبرى والراعية لعملية السلام والذي تمثل برفضه واستنكاره للخطوات الاسرائيلية المستمرة في الاستيطان والتي تهدد عملية السلام.

يذكر ان إسرائيل أعلنت خلال الأيام الماضية عن خطط لبناء 770 وحدة استيطانية في مستوطنة (جيلو) شمال غرب بيت لحم، و323 وحدة في القدس الشرقية، إضافة لمئات الوحدات الاستيطانية التي تم الإعلان عنها خلال الأسابيع الماضية وبشكل خاص تلك المستوطنات التي تحيط بالقدس الشرقية من الشمال والشرق والجنوب، إضافة لـ 42 وحدة استيطانية في مستوطنة كريات أربع في الخليل كرد على مقتل مستوطنين في تلك المنطقة