نشرة اسبوعية تصدر عن حركة فتح في لبنان/ مفوضية –الاعلام والثقافة

 رئاسة

أبرز اخبار الرئاسة للاسبوع (27/52) – 2016

الرئيس يستقبل وفدا من جمعية المقاصد الخيرية الإسلامية 

استقبل رئيس دولة فلسطين محمود عباس، بمقر الرئاسة في مدينة رام الله، وفدا من جمعية المقاصد الخيرية الإسلامية، ومستشفى المقاصد.

وهنأ الوفد، سيادته لمناسبة حلول عيد الفطر السعيد، مثمنا الدعم المتواصل الذي يقدمه للمستشفى ليتمكن من أداء دوره الإنساني الطبي في مدينة القدس المحتلة.

وأطلع الوفد، الرئيس، على الخطط التطويرية للمستشفى، والمعيقات التي تقف بوجه هذه المخططات التطويرية.

بدوره، أكد الرئيس أهمية عمل جمعية المقاصد الخيرية الإسلامية، مشيرا إلى استمرارية الدعم الكامل للمستشفى لتقدم للمواطن الخدمة الطبية المناسبة.

 الرئيس يستقبل مفتي القدس والديار الفلسطينية 

  استقبل رئيس دولة فلسطين محمود عباس، يوم الخميس، بمقر الرئاسة في مدينة رام الله، المفتي العام القدس والديار الفلسطينية الشيخ محمد حسين.

وهنأ الرئيس، سماحة المفتي وجميع أبناء شعبنا الفلسطيني لمناسبة حلول عيد الفطر السعيد، محملا إياه تحياته وتهانيه لأبناء شعبنا المقدسي الصامد رغم كل محاولات الاحتلال لتغيير طابع المدينة المقدسة الفلسطيني العربي.

بدوره، قدم سماحة المفتي التهاني لسيادة الرئيس لمناسبة حلول عيد الفطر السعيد، كما أطلعه على الأوضاع التي تعيشها مدينة القدس المحتلة وأحوال المواطنين، والصعوبات التي تواجهها المدينة المحتلة من قبل الاحتلال الإسرائيلي.

أخبار فتحاوية

أبرز الأخبار الفتحاوية للاسبوع (27/52) – 2016

فتح تدين وتستنكر احراق سيارة قائد وحدة الدفاع في مخيم الرشيدية 

استهدفت جهة غير معروفة سيارة قائد وحدة الدفاع في مخيم الرشيديةالأخ حاتم كساب، حيث أقدم مجهول على إحراقها وهي من نوع B-M-W- XF وذلك حوالي الساعة الثانية والنصف بعد منتصف ليل الخميس 7-7-2016. وقد تجمَّع الأهالي وقاموا بالمساعدة في إطفائها.

الجميع استنكر واستغرب مثل هذا العمل الجبان الذي لا يمتُّ لأخلاقيات مجتمعنا بصلة، وقد طُرحت تساؤلات حول الدوافع والأسباب علماً أن الاخ حاتم كساب شارك صبيحة العيد مع قوة عسكرية من وحدته في حماية المسيرة الصباحية.

إنَّ حركة فتح إذ تستنكر وتدين هذا السلوك اللاوطني واللامسؤول، والذي يؤذي ويمس الأمن الذاتي للمجتمع الفلسطيني، ويفتح الباب أمام أعمال العنف والتخريب، وهذا ما تحذِّر منه قيادة حركة فتح، وتدعو دائماً إلى الاستقرار والأمن الاجتماعي.

إنَّ حركة فتح تدعو الجميع إلى تحمُّل مسؤولياتهم للحفاظ على أمن مخيماتنا وابناء المخيمات من أجل أن تواصل ثورتنا كفاحها الوطني، وتحقيق أهدافها وثوابتها. إن حركة فتح تحذِّر من المساس بأمن وحياة أبناء شعبنا، وكوادرنا، ونحن على ثقة بأنَّ قيادة الفصائل وخاصة قيادة حركة فتح قادرة على حسم مثل هذه التجاوزات والتحديات.

"فتح": الوضع الصحي للأسير الشوبكي صعب ويتوجب التدخل الفوري للإفراج عنه 

أكد المتحدث باسم حركة فتح اسامه القواسمي، أن الوضع الصحي للأسير المناضل فؤاد الشوبكي البالغ  من العمر (77 عاما) صعب بعد أن بدأ  بالعلاج الكيماوي نتيجة لإصابته بمرض السرطان. وقال القواسمي في تصريح صحفي، مساء يوم الاثنين، إنه يجب العمل على كافة الصعد والمستويات الميدانية والسياسية للإفراج عنه فورا، مطالبا الجميع بضرورة التدخل لدى كافة المؤسسات الدولية، وإرسال الرسائل العاجلة للأمم المتحدة، ومجلس حقوق الإنسان، وحكومات العالم، والأحزاب الدولية، وكافة المؤسسات ذات الصلة، وإثارة القضية في الساحات الدولية للضغط على إسرائيل للإفراج عن الأسير البطل فؤاد الشوبكي، وكافة أسرانا البواسل.

يذكر أن الأسير الشوبكي يقضي حكما مدته سبعة عشر عاما، قضى منها  أحد عشر عاما، ويبلغ من العمر (77 عاما) ويعاني من مرض صعب، وهو أحد قادة حركة فتح واعتقل على خلفية ملف  سفينة كارين .

  فصائل

أبرز اخبار الفصائل للاسبوع (27/52) – 2016

تيسير خالد : هل ينتصر العرب للشعب الفلسطيني في وجه هذا الصلف الأميركي وهذه الوقاحة الاميركية 

في مدونة له على مواقع التواصل الاجتماعي ( فيسبوك و تويتر ) كتب تيسير خالد ، عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية ، عضو المكتب السياسي للجبهة الديبمقراطية لتحرير فلسطين تحت عنوان : هل ينتصر العرب للشعب الفلسطيني  في وجه هذا الصلف الأميركي وهذه الوقاحة الاميركية ، يقول :

 هل شعر العرب أخيرا بخطورة ما تضمنه تقرير الرباعية الدولية حول اسباب تعثر مسيرة التسوية على المسار الفلسطيني – الاسرائيلي ، فقررت المجموعة العربية لدى الأمم المتحدة في نيويورك، عقد اجتماع طارئ على مستوى السفراء، بعد انتهاءً عطلة عيد الفطر السعيد، لمناقشة التحرك العربي في المجلس إزاء التقرير الخطير للحيلولة دون صدور بيان رئاسي من قبل مجلس الأمن للترحيب بالتقرير والمقترح بصلف ووقاحة من الادارة الاميركية

 وأضاف : لمن لا يعرف من أشقائنا العرب فإن التقرير بتوصياته من إعداد ممثل الولايات المتحدة في اللجنة الرباعية ، المدعو فرانك لوفينشتاين بالتعاون مع ممثل الامم المتحدة في الرباعية الدولية المدعو نيكولاي ميلادينف . لوفينشتاين هذا كان مساعدا لمارتن إنديك، سفير الولايات المتحدة السابق في إسرائيل، وأحد قيادات اللوبي الصهيوني والمعروف بالإيباك ، أما ميلادينوف ممثل الأمين العام فهو يتبنى الرواية الإسرائيلية ضد الفلسطينيين. ويدافع عنها وقد أصر الأمين العام للأمم المتحدة با كي مون على تعيينه رغم اعتراض الفلسطينيين عليه لمعلومات مسبقة عن شدة انحيازة لإسرائيل لاعتبارات عدة بما فيها شخصية تتصل بسلوكه وشبكة علاقاته .

 وتابع : تقرير الرباعية الدولية خطير ، فهو يتبنى الموقف الاسرائيلي ومقاربات توصياته العشر مقاربات اسرائيلية في معظمها ، وأخطر ما فيه أنه يستثني من قرارات الامم المتحدة كل القرارات باستثناء القرارين 242 و338 ، أي يعيدنا الى المربع الصفر في الاعتماد على قرارات الشرعية الدولية ذات الصلة بالقضية الفلسطينية ويضع علامة استفهام كبرى على أهلية الفلسطينيين للحصول على دولة فلسطينية مستقلة ، هذا الى جانب محاولة إضفاء شرعية على سياسة الاستيطان والتوسع من خلال نقد خجول لدولة الاحتلال ، التي تخصص أراض للاستخدام الإسرائيلي فقط في المناطق المسماة ( ج ) وتحرم الفلسطينيين من ذلك .

 وختم تيسير خالد مدونته بالقول : ما يثير السخط والاستفزاز هو أن الادارة الاميركية لم تكتف بفرض رؤيتها السياسية العمياء والمنحازة للسياسة العدوانية الاستيطانية الاستعمارية الاسرائيلية على تقرير الرباعية الدولية ، الذي جرى الاعلان عنه في الثالث من الشهر الجاري ، بعد تواطؤ وزير الخارجية جون كيري مع رئيس الوزراء الاسرائيلي نتنياهو في روما قبل توزيع التقرير على اعضاء مجلس الامن الدولي ،  بل هي تريد الآن تمريره في مجلس الأمن الدولي بكل وقاحة من خلال بيان رئاسي يصدر عن المجلس يرحب بالتقرير وتوصياته . هنا على الدول العربية ان تكون واضحة وأن ترفع الكارت الأحمر ، وهي قادرة إن هي أرادت ، في وجه هذا الصلف الأميركي وهذه الوقاحة الاميركية

أبو يوسف: تقرير الرباعية يشكل انحيازا لحكومة الاحتلال التي تمارس العربدة والعدوان 

اكد الدكتور واصل ابو يوسف الامين العام لجبهة التحرير الفلسطينية عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير، أن اللجنة الرباعية المؤلفة منالأمم المتحدة لاتزال منحازة لحكومة الاحتلال الإسرائيلي  التي تمارس العربدة والعدوان في القدس والضفة الفلسطينية بدلا من مطالبتها بوقف اعتداءاتها على الشعب الفلسطيني وإلزامها بوقف عملية التهويد المتسارعة التي تجري في القدس المحتلة  والاستيطان بشكل كامل في الضفة .

واضاف ابو يوسف في حوار مع قناة القدس ان المفاوضات الثنائية السابقة خلال سنوات طويلة مع الاحتلال كانت مضرة وتحقق للاحتلال المكاسب على حساب شعبنا وحقوقه الوطنية، لهذا اكدنا على عدم العودة للمفاوضات وخاصة في ظل استمرار حكومة الاحتلال في بناء المستوطنات وجدار الفصل العنصري، والاعدامات الميدانية والاعتقالات اليومية لأبناء شعبنا ، ونحن نرى ان اللجنة الرباعية تحاول أن تعيد الطرف الفلسطيني المفاوض إلى طاولة المفاوضات حتى يستكمل الاحتلال مخططاته في ظل المفاوضات، وتريد أيضا أن تبقى المرجعية هي المفاوضات، وفي الجوهر المرجعية هي الولايات المتحدة،وليس مؤسسات الشرعية الدولية ، لهذا نحن نرفض المس بالمشروع الوطني الفلسطيني ، وشعبنا قدم تضحيات هامة من شهداء وجرحى واسرى ، ولم نرضى المساواة بين الضحية والجلاد فشعبنا يقاوم من اجل استرجاع حقوقه والمقاومة اقرتها المواثيق الدولية للشعوب المحتلة اراضيها ، فنحن نؤكد مجدداً على أن المرجعية هي الأمم المتحدة لتنفيذ قراراتها ذات الصلة وليس التفاوض عليها، ومن هنا نؤكد على استمرار الذهاب إلى المؤسسات الدولية وبخاصة محكمة الجنايات الدولية.

واكد أنا بكل صدق متفائل، وأعتقد أن الشعب الفلسطيني اليوم ينهضو يقاوم الاحتلال رغم كل الصعوبات التي توجه مسيرته ، وبرأي الخاص يجب مقالطعة اللجنة الرباعية مع الحفاظ على العلاقة مع الاتحاد الاوروبي من اجل ان تبقى هذه العلاقة حية وداعمة للقضية الفلسطينية ،  وأنا متفائل رغم كل الشدائد والمحن.

وطالب ابو يوسف المجتمع الدولي بالتدخل  لوقف ما يتعرض له الاسرى وإدانة سياسة كيان الاحتلال تجاههم باعتبار ما يتعرضوا له جريمة حرب وانتهاك واضح للقوانين والشرائع الدولية التي تحُرّم هذه السياسات الإجرامية ، داعيا الى أوسع حملة تضامن معه ومع جميع الأسرى والاسيرات في سجون الاحتلال.

  عريقات يدعو فرنسا إلى العمل لعقد المؤتمر الدولي للسلام 

دعا أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات، يوم السبت، فرنسا إلى العمل الجدي لعقد المؤتمر الدولي للسلام.

وأكد عريقات خلال لقائه المبعوث الفرنسي لعملية السلام في الشرق الاوسط بيير فيمونت، أن نجاح المؤتمر يتطلب معايير قانونية وسياسية تستند إلى المحددات والمرجعيات المعترف بها دوليا، والى قواعد القانون الدولي، بما فيها قرارات مجلس الأمن الدولي وقرارات الجمعية العامة للأمم المتحدة ذات العلاقة، ومبادئ مدريد ومبادرة السلام العربية، وتنفيذ الاتفاقات الموقعة والالتزامات المستحقة، والوقف الشامل للاستيطان غير الشرعي في دولة فلسطين، والإفراج عن الدفعة الرابعة للأسرى في سجون الاحتلال، حتى يفضي ذلك إلى إنهاء الاحتلال العسكري الإسرائيلي، وتجسيد دولة فلسطين ذات السيادة الكاملة وعاصمتها القدس الشرقية على حدود 1967 وفق سقف زمني محدد.

واطلع عريقات، فيمونت، على آخر المستجدات السياسية: وقال: "على ضوء تقرير الرباعية الذي شكل ضربة للقانون والشرعية الدولية، والذي حاول التخريب على المبادرة الفرنسية والجهود التعددية، فقد قررنا العمل بشكل ثنائي مع الدول، وليس من خلال فرق العمل".

وسلم عريقات مبعوث السلام الفرنسي، رسالة رسمية إلى وزير خارجية فرنسا جان مارك أورو، طلب خلالها تحديد المرجعيات المحددة لعملية السلام وفق القانون الدولي، ودعاها الى الاعتراف بدولة فلسطين.

وأضاف: "إن دعم وحماية حل الدولتين يفترض الاعتراف بالدولة الأخرى دولة فلسطين إلى جانب دولة إسرائيل، كأساس وبنية تحتية لعملية سلام قائمة على تحقيق التكافؤ بين طرفي النزاع بما يساهم في حله، على أسس ومرجعيات عملية السلام وحل والدولتين على حدود العالم 1967".

  الشأن الفلسطيني

أبرز أخبار فلسطين للاسبوع (27/52) – 2016

دعوات لاقتحام الاقصى الثلاثاء القادم 

أعلنت جماعات استيطانية عزمها اقتحام المسجد الأقصى يوم الثلاثاء القادم، الساعة ٨:٣٠ ص ‫.

 وقال مركز اعلام القدس إن جماعات المعبد الاستيطانية أعلنت اقتحام الاقصى، وذلك لإقامة الصلوات التلمودية على روح المستوطنة هليل يافي التي قتلت في مستوطنة "كريات أربع" بالخليل، والحاخام ميخائيل مارك الذي قتل قبل أيام كذلك.

إصابات واعتقالات بمواجهات مع الاحتلال في دورا 

أصيب مواطن بالرصاص الحي، وآخرون بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، والعشرات بحالات اختناق، في مواجهات اندلعت يوم السبت، مع قوات الاحتلال الإسرائيلي وسط بلدة دورا جنوب الخليل.

وأفادت مصادر امنية ومحلية بأن المواجهات أدت إلى إصابة مواطن بعيار حي في قدمه، ونقل الى المستشفى لتلقي العلاج، كما أصيب عدد من المواطنين بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، وآخرون بحالات اختناق جراء استنشاقهم الغاز المسيل للدموع.

واضافت المصادر ان قوات الاحتلال استولت على مركبة تعود للأسير صهيب جبارة الفقية، كما داهمت منزل الشهيد معتز الشراونة، واعتقلت اشقاءه مصعب ونبيل، ثم افرجت عنهم في وقت لاحق، واعتقلت المواطن آدم طه ابو شرار (30عاما) واقتادته الى جهة غير معلومة.

   أخبار فلسطين في لبنان

أبرز أخبار فلسطين في لبنان للاسبوع (27/52) – 2016

حركة "فتح" منطقة البقاع تزور معالي الوزير السابق عبد الرحيم مراد 

بمناسبة عيد الفطر السعيد زار وفد من حركة "فتح" منطقة البقاع معالي الوزير اللبناني السابق عبدالرحيم مراد في دارته في البقاع.

وضمَّ الوفد أمين سر حركة "فتح" في منطقة البقاع د.نضال عزام وأعضاء المنطقة محمود سعيد وعامر يونس وتوفيق الحجيري ومسؤول الإعلام الأخ فؤاد، ومسؤولي المكاتب الحركية للأطباء والمهندسين محمد يونس وعلي يونس، وأمين سر شعبة برالياس عماد كوسى وأعضاء الشعبة، وأمين سر شعبة البقاع الغربي علي القادري وأعضاء الشعبة، وأعضاء شعبة تعلبايا.

وبعد التهنئة ألقى معالي الوزير مراد كلمة تعبّر عن مدى فخره واعتزازه بانتمائه للقضية الفلسطينية التي هي فخر لكل عربي ولكل وطني وقومي يؤمن بعدالتها، وأكّد أنه لا بدّ من احقاق الحق، وشدَّد على أنه شخصياً وكل المؤسّسات التي يعمل عليها في خدمة فلسطين وأبنائها مضيفاً "هذا واجب أصيل لا يمكن أن نتخلّى أو نتراجع عنه".

وبدوره شكر د.عزّام معالي الوزير مراد لاهتمامه بتخفيف المعاناة عن كاهل الطلبة الفلسطينيين ولكل مواقفه الوطنية والعروبية.

فتح" شعبة المية ومية تكلّل أضرحة شهداء المخيم بالورود بمناسبة عيد الفطر 

بمناسبة قدومِ عيد الفطر السعيد أحيت حركة التحرير الوطني الفلسطيني "فتح" شعبة المية ومية المناسبة بزيارة نصب شهداء المخيم، وذلك مساء يوم الثلاثاء 5\7\2016.

وكان على رأس المشاركين أمين سر حركة "فتح" شُعبة المية ومية غالب الدنان وأعضاء وكوادر الشُّعبة، وممثّلون عن فصائل "م.ت.ف" واللّجان الشعبية والقوى الوطنية الفلسطينية وحركة أنصار الله، وممّثلون عن قوات الأمن الوطني الفلسطيني، والقوة الأمنية الفلسطينية المشتركة، واتحاد المرأة الفلسطينية، والمكاتب الحركية للكشّافة والإعلام والطلاب، ومؤسّسة الأشبال والزهرات والفتوة، وحشد غفير من أهالي مخيم المية ومية.

"فتح" تكلّل ضريح شهداء المقاومة اللبنانية في صيدا بالورود بمناسبة عيد الفطر 

 بمناسبة حلول عيد الفطر السعيد أحيت حركة التحرير الوطني الفلسطيني "فتح" - منطقة صيدا المناسبة بوضع أكاليل من الزهور على ضريح شهداء  المقاومة اللبنانية في ساحة الشهداء في مدينة صيدا صباح يوم الأربعاء 6\7\2016.

وتقدَّم المشاركين أمين سر حركة "فتح" وفصائل منظمة التحرير الفلسطينية في الساحة اللبنانية الحاج فتحي ابو العردات، وأعضاء  قيادة منطقة صيدا لحركة "فتح"، وأمين سر حركة "فتح" شعبة صيدا الحاج مصطفى اللّحام وأعضاء وكوادر حركة "فتح" شعبة صيدا

فتح" تنظِّم مسيرةً إلى مقبرة الشهداء في مخيّم البداوي صبيحةَ عيد الفطر 

نظَّمت حركة "فتح" قيادة منطقة الشمال صبيحة عيد الفطر السعيد الموافق 6\7\2016 مسيرةً انطلقت من أمام مجمع الشهيد الرمز ياسر عرفات في مخيّم البداوي يتقدَّمها حملةُ الأكاليل وثُلّةٌ مِن حرس الشرف مِن كتيبتَي بيت المقدس وشهداء البداوي، بمشاركة ممثّلي الفصائل الفلسطينية وجماهير من مخيّمَي البداوي والبارد ومخيّمات سوريا.

وجابت المسيرةُ الشوارعَ الرئيسة للمخيم، وانتهت عند مقبرة الشهداء حيث تمَّ وضع أكاليل من الزهر على أضرحة الشهداء، وقُرِئت سورة الفاتحة وأُهدي الثواب لأرواحهم

حركة "فتح" تنظّم مسيرة إلى مقبرة الرشيدية صبيحة العيد 

ظّمت حركة "فتح" مسيرةً في مخيم الرشيدية انطلقت من أمام مقر أمانة سر الإقليم حتى مقبرة المخيم صبيحة يوم عيد الفطر الموافق في 6\7\2016.

تقدَّم المشاركين أمين سر حركة "فتح" إقليم لبنان رفعت شناعة، وقائد منطقة صور العميد توفيق عبدالله، وطاقم هيئة التدريب العسكري لقوات الأمن الوطني الفلسطيني، وممثلو فصائل "م.ت.ف" وفعاليات المخيم. وجابت المسيرة شوارع المخيم وصولاً إلى نصب الجندي المجهول حيثُ وضعت أكاليل الورود بِاسم الرئيس محمود عباس وحركة "فتح" و"م.ت.ف" وهيئة التدريب العسكري.

فتح" في البرج الشمالي تزورُ أضرحةَ الشهداء بمناسبةِ عيد الفطر السّعيد 

زارَ وفدٌ من حركة "فتح" صبيحةَ أول أيام عيد الفطر السعيد موقعَ مجزرة النجدة والنصبَ التذكاري لشهداء مخيّم البرج الشمالي، حيثُ وضعوا أكاليلَ من الزهور على أضرحة الشهداء، وقرؤوا سورة الفاتحة لأرواح الشهداء وفي مقدّمهم الشهيد القائد الرمز ياسر عرفات.

وضمّ الوفد أعضاء قيادة منطقة صور العميد جلال ابو شهاب والعميد ابو فادي منور وأبو محمد قاسم ومحمد بقاعي، وأمين سر شعبة البرج الشمالي الأستاذ أحمد خضر وأعضاء قيادة الشُّعبة وكوادر الحركة في المخيّم، وأمين سر شعبة الساحل الأستاذ عمر العلي، وأعضاء قيادة الأمن الوطني في المخيّم ابو محمد فهد وابو العبد طلال وضباط وكوادر من الأمن الوطني.

كما زارَ وفدٌ موقع مجزرة نادي الحولة ووضعَ إكليلاً من الزهور على النصب التذكاري لشهداء المجزرة. وكان قد تقدّم الوفدَ عضو قيادة منطقة صور مسؤول العلاقات العامة فيها العميد جلال ابو شهاب، ونائب أمين سر شعبة البرج الشمالي أبو جورج، وكوادر الحركة في المخيّم، والمختار ابو كمال ممثّلاً عوائل الشهداء، والناجية من المجزرة لمعة كليب.

صبيحةَ عيد الفطر السعيد السفير دبّور ينثرُ الورودَ البيضاء والحمراء على قبور الشهداء 

بمناسبة حلول عيد الفطر السعيد، قام سعادة سفير دولة فلسطين في لبنان أشرف دبّور وأركان السفارة وقيادة حركة "فتح" في بيروت، بزيارة مثوى شهداء الثورة الفلسطينية عند مستديرة شاتيلا الأربعاء 6\7\2016، ووضعوا أكاليلَ من الورد على أضرحة الشهداء، وجالوا مطولاً في أرجاء المقبرة وقرأوا الفاتحة لأرواح الشهداء. وإيماناً منه بأن السّلام الابيض طريقه مضرّج بالدماء، فقد قام السفير دبّور بتوزيع الزهور الحمراء والبيضاء على زوار المقبرة ونثرها على قبور الشهداء.

وشارك في الزيارة إلى جانب السفير أشرف دبّور وقيادة "فتح"، ممثّلو فصائل الثورة والقوى الوطنية الفلسطينية والإسلامية، وممثلو الاحزاب والقوى الوطنية اللبنانية واللّجان الشعبية وقوى الأمن الوطني الفلسطيني في بيروت، وكوادر ومسؤولو "فتح" في بيروت ومخيّماتها، ومسؤول مؤسسة شؤون أُسَر الشهداء والجرحى في لبنان الاخ شريف، ومسؤول المؤسسة في بيروت أبو أشرف، وحشد من أهالي وعوائل الشهداء.

الشأن ألاسرائيلي

أبرز اخبار الاحتلال للاسبوع  (27/52) – 2016

إسرائيل "مراقب" في الاتحاد الإفريقي 

أكد رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، ثلاثاء، أن اسرائيل تسعى للحصول على صفة عضو مراقب في الاتحاد الإفريقي.

ومن أجل تحقيق هذا الهدف، يقوم نتنياهو بجولة إفريقية واسعة تشمل 4 دول، وهي أوغندا وكينيا ورواندا وأثيوبيا، استغلالا لغياب التأثير والنفوذ العربيين اللذين كانا واضحين حتى مطلع الألفية الثالثة.

وقال نتنياهو، في مؤتمر صحفي مشترك مع الرئيس الكيني أوهورو كينياتا، عقب لقائهما في العاصمة نيروبي يوم الثلاثاء: "إذا نالت إسرائيل بالفعل هذه المكانة، فإن هذا التطور سيقود إلى تغيير استراتيجي في مركز إسرائيل على الصعيد الدولي".

وأكد نتنياهو أنه يسعى إلى توسيع دائرة العلاقات الإسرائيلية مع دول إفريقيا، معربا عن اعتقاده بأن هذه الخطوة ستؤدي إلى اندثار الأغلبية التلقائية المضادة لإسرائيل على الساحة الدولية.

 يذكر أن العلاقات بين إفريقيا وإسرائيل توترت منذ ستينيات القرن الماضي على خلفية اندلاع حركات التحرر الوطني في إفريقيا وتصاعد الصراع العربي الإسرائيلي. وفي وقت لاحق، دفعت الحروب الإسرائيلية مع الدول العربية في العام 1967 و 1973 بالدول الإفريقية الواقعة جنوب الصحراء الكبرى إلى قطع العلاقات مع إسرائيل.

نتنياهو يرفض الانتقادات الأميركية والأوروبية للاستيطان 

رفض رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الانتقادات الأميركية والأوروبية لنية إسرائيل إقامة مئات الوحدات الاستيطانية في المستوطنات بالضفة الغربية والقدس الشرقية.وقال نتنياهو في مؤتمر صحفي مع رئيس روندا بول كاغامي في العاصمة كيغالي، نقلته الإذاعة الرسمية الإسرائيلية، يوم الأربعاء، إن ما يُبعد السلام ليس الاستيطان، وإنما ما أسماه "التحريض المستمر ضد دولة إسرائيل ورفض جيراننا خوض مفاوضات سلمية معنا. "

وكانت وزارة الخارجية الأميركية، قالت، "إن التقارير بشأن خطط إسرائيلية لبناء مئات المنازل الجديدة في الضفة الغربية والقدس الشرقية، تبدو جزءا من عملية ممنهجة تقوض الجهود الرامية للتوصل إلى اتفاق سياسي مع الفلسطينيين".

كما دعا الاتحاد الأوروبي الحكومة الإسرائيلية أمس الثلاثاء، إلى إلغاء قرارها للمضي قدما في مشاريع البناء التي تشمل نحو 800 وحدة استيطانية جديدة في الضفة الغربية والقدس الشرقية، وقال الاتحاد في بيان، إن قرار إسرائيل الأحد الماضي لتوسيع المستوطنات يهدد تطبيق حل الدولتين.

الاشتباه في تورط نتنياهو بتبييض ثروة مالية ضخمة 

ذكرت القناة العاشرة في التلفزيون الإسرائيلي، مساء يوم، الجمعة، أن التحقيقات الجديدة التي تجريها الشرطة الإسرائيليّة وتتعلق برئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، تدور حول اشتباه بتبييض ثروات بمبالغ كبيرة للغاية، لا كما أعلن من قبل، حول الاشتباه بتلقي نتنياهو أموالًا لدعم حملته الانتخابيّة، خلال الانتخابات الأخيرة.

ووفقًا للقناة ذاتها، فإن مسؤولًا قضائيًا كبيرًا في إسرائيل متورّط مع نتنياهو في هذه الفضيحة، في حين ذكرت القناة الثانية أن التحقيقات تدور حول نقل أموال ضخمة لنتنياهو أو أحد أفراد أسرته.

ووفقًا للقناتين العاشرة والثانية، فإن التحقيقات تجري بهذا الشكل الحثيث من شهرين، لكن، حتى الآن، لا يعلم المستشار القضائي للحكومة، أفيحاي مندلبيلت، ورئيس قسم التحقيقات في الشرطة، اللواء ميني يتسحاكي، إن كانت ستخلص نتائج التحقيق إلى مخرجات جنائيّة.

كما ذكرت القناة العاشرة أن مسؤولين في سلطة إنفاذ وجمع الضرائب يفحصون إمكانة تجنيد مساعدة الرئيس السابق لموظفي مكتب نتنياهو، أري هارو، في التحقيق.

وصباحًا، ذكرت صحيفة 'هآرتس' أن الشرطة الإسرائيلية تشتبه بأن هارو أبرم صفقة وهمية، جبى من خلالها مبالغ مالية.

وفتحت الشرطة الإسرائيلية تحقيقا ضد هارو، في كانون الأول الماضي، وحتى أنه خضع للاعتقال المنزلي لمدة خمسة أيام. ويتوقع أن تسلم الشرطة توصياتها بشأنه والإعلان عما إذا كانت ستؤكد الشبهات ضده أو أنه تم تفنيدها.

 عربي دولي

أبرز الاخبار العربية والدولية للاسبوع  (27/52) – 2016

مصر تحث اسرائيل على وضع حد للتصعيد وقتل الامل للفلسطينيين 

  أدانت وزارة الخارجية المصرية قرار الحكومة الاسرائيلية بيناء مئات الوحدات الاستيطانية في مستوطنات القدس  وقال البيان "ندين استمرار بناء الوضع غير القانوني للمستوطنات، وعرقلة الجهود الرامية إلى إحياء عملية السلام .وحثت الخارجية المصرية لحكومة الإسرائيلية لإلغاء القرار ووضع حد لسياسة التصعيد وقتل الأمل للشعب الفلسطيني".

الحكومة الأردنية تدين التوسع الاستيطاني الإسرائيلي في الارض الفلسطينية 

عبرت الحكومة الاردنية عن رفضها المطلق لسياسات الحكومة الاسرائيلية الاستيطانية وقرارتها المتتالية في إنشاء مستوطنات جديدة وتوسيع مستوطنات قائمة في الضفة الغربية المحتلة.

وقال وزير الدولة لشؤون الاعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة الدكتور محمد المومني، حسبما نقلت وكالة "بترا" الأردنية، يوم الجمعة، إن هذه السياسات الاسرائيلية بالإضافة إلى انها تشكل اعتداء على الارض الفلسطينية وحقوق الشعب الفلسطيني فإنها تشكل عائقا جذريا أمام جهود السلام وتبدد آمال تحقيقه في المنطقة.

 وجدد المومني دعوة المجتمع الدولي وخصوصا الدول الكبرى الراعية لعملية السلام والامم المتحدة، باتخاذ موقف حازم إزاء سياسات الحكومة الاسرائيلية القائمة على التوسع الاستيطاني في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

كينيا تحبط محاولة لاغتيال نتنياهو 

 كشفت صحيفة الجريدة الكويتية أن كينيا أحبطت مخططاً لتفجيرات كانت تستهدف موكب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الذي زار البلاد أخيراً.

وقال المصدر للجريدة إن السلطات الكينية أبلغت، مساء أمس الأول، الفريق الأمني لنتنياهو بشكل مفاجئ بضرورة تغيير مسار الموكب قبل لحظات من خروجه من المطار إلى مكان إقامته في العاصمة الكينية.

ولفت إلى أن ذلك الأمر أحدث بلبلة ومشادات كلامية غير مسبوقة بين الأمن الكيني ومسؤولي أمن نتنياهو، مضيفاً أن الإسرائيليين استخفوا بداية بترتيبات الحراسة في كينيا، ولكن بعد تغيير المسار ووصول الوفود إلى أماكن الإقامة الآمنة اتضح أن المخابرات الكينية استطاعت الكشف عن مخطط لتفجير سيارات وعبوات في المسار الأصلي وبديله المخطط له، وأن تغيير الخطط كلها أنقذ الوفد الإسرائيلي من الهجوم.

وعلى إثر ذلك، اعتقلت كينيا شخصين يشتبه في أن لهما علاقة بالمخطط، إلا أن المعلومات حول الحيثيات والجهة التي تقف وراء الهجوم الذي جرى إحباطه تحظى بتكتم كبير.

وأشار المصدر إلى أن أحد أعضاء الوفد الإسرائيلي قال إن تغييرات كثيرة على جدول الأعمال المقرر في كينيا حصلت خلال ساعات قليلة، ولوحظ الكثير من الضغط والبلبلة والعصبية لدى الأمن المرافق لنتنياهو من إسرائيل والأمن الكيني.