رئاسة

الرئيس يستقبل وفد اتحاد شركات أنظمة المعلومات الفلسطينية

استقبل رئيس دولة فلسطين محمود عباس، مساء الأحد، بمقر الرئاسة في مدينة رام الله، وفد اتحاد شركات أنظمة التكنولوجيا والمعلومات (بيتا) والحاضنة التكنولوجية (بيكتي)، برئاسة رئيس مجلس إدارة 'بيتا' و'بيكتي' يحيى السلطان.

وأشاد الرئيس، بالتطور الكبير الذي يشهده القطاع التكنولوجي، مؤكدا اهتمامه بهذا القطاع الحيوي الذي ستعتمد عليه الدولة الفلسطينية العتيدة في المستقبل.

وشدد سيادته على أهمية الإبداع والتميز في هذا القطاع الهام، مطالبا الشركات بدعمه لتطوير الاقتصاد الوطني.

بدوره أطلع أعضاء الوفد، سيادة الرئيس، على التطورات التي شهدها القطاع التكنولوجي الفلسطيني، مشيرين إلى أن الاتحاد يضم 165 شركة، ويساهم بحوالي 9% من الدخل القومي الفلسطيني.

وأشاروا إلى المؤتمر التكنولوجي الدولي الذي سيفتتح الاثنين بمشاركة كبرى الشركات التكنولوجية في العالم، الذي تحتضنه فلسطين برعاية سيادة الرئيس، بالإضافة إلى المعرض الذي سيقام لمدة ثلاثة أيام بالاشتراك مع بلدية رام الله، بمشاركة الكثير من الشركات العالمية.

وحضر اللقاء، أمين عام الرئاسة الطيب عبد الرحيم، ورئيس المجلس الأعلى للإبداع والتميز عدنان سماره، ونائب رئيس الوزراء زياد أبو عمرو.

عبد الرحيم: فلسطين بحاجة لجهد كل فرد فيها لبنائها

قال أمين عام الرئاسة الطيب عبد الرحيم في افتتاح مؤتمر إكسبوتك الثاني عشر،اليوم الاثنين، تحت عنوان 'فلسطين الذكية'، والمنعقد في مدينة رام الله، إن فلسطين بحاجة إلى جهود كل فرد في المجتمع لبنائها.

وأضاف أن من حق أبناء شعبنا ان ينعموا بالأمن والسلام، 'كما قال الرئيس إن السلام في المتناول، إذا ما توفرت الإرادة الصادقة لدى الطرف الإسرائيلي وتخلى عن الغطرسة وهيمنة وعنجهية القوة، وعقلية الحصن والقلعة والجدار، والتوسع الاستيطاني وسرقة الأرض والموارد الطبيعية والمياه، فيَدُنا ممدودة للسلام، السلام العادل والقائم على قرارات الشرعية الدولية والقانون الدولي، ومبادرة السلام العربية، وخطة خارطة الطريق'، قال عبد الرحيم.

وقال عبد الرحيم إن فلسطين التي يسعى شعبها منذ قرابة سبعين عاماً لاستعادة حريته وسيادته واستقلاله ليعيش بحرية وكرامة في وطنه 'لهو بحاجة لجهود كل فرد فينا لكي نبني فلسطين الغد والمستقبل، فلسطين، التي رفع سيادة الرئيس أبو مازن قبل بضعة أيام علمها في مقر الأمم المتحدة، بعد أن نقل للعالم بأسره من خلال خطابه المفعم بالصدق والصراحة الحقائق الدامغة بشأن قضية شعبنا الفلسطيني العادلة، والظلم التاريخي، الذي لحق به، وضرورة أن يُرفع هذا الظلم عن شعبنا، لكي يصار إلى تمكينه من العيش في وطنه بعيداً عن خراب وحصار جيش الاحتلال الإسرائيلي، وعنف وإرهاب مستوطنيه وغطرستهم ووحشيتهم التي يمارسونها ضد أبناء شعبنا وممتلكاتهم، وضد المقدسات الإسلامية والمسيحية في مدينة القدس الشريف'.

وأكد أمين عام الرئاسة أن استقلال فلسطين وسيادتها لا تتحققان إلا بتضافر الجهود ومراكمة الانجازات، قائلا 'تحية لكل عقل يفكر ويبدع، ولكل ساعد يبني ويعمل، ولكل مواطن يسهم ولو بجزء صغير من أجل تعميق الهوية الوطنية لشعبنا على ترابه الوطني الفلسطيني، وبوركت جهودكم أيها الإخوة على عقد هذا المؤتمر التكنولوجي، الذي لا بد وأنه سيكون له ما بعده في الأعوام القادمة من إنجازات في مسيرة البناء والتحدي والاستقلال القادم حتماً بإذن الله'.

مواقف فتحاوية

عساف: تهديدات نتنياهو لا تخيف حركة فتح ولن تثنيها عن النضال

قال المتحدث باسم حركة فتح أحمد عساف، إن تهديدات رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لقادة حركة فتح والشعب الفلسطيني، لن تثني الحركة عن الاستمرار في نهج النضال والدفاع عن الشعب الفلسطيني ومقدساته.

وقال عساف إن 'فتح' حركة تحرر وطني وجدت من أجل التحرير، وإنهاء الاحتلال وقيام الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس.

وأكد أن هذه التهديدات الاسرائيلية ستقابل بصلابة وتحدٍ وشجاعة فلسطينية من أجل الدفاع عن الوطن، وقال: 'لم تترك لنا حكومة الاحتلال خياراً آخر، مشيرا إلى أن حماية الحكومة الإسرائيلية للمستوطنين شجعتهم على حرق المواطنين وهم نيام كما حصل مع عائلة دوابشة، وحرقهم وهم أحياء كما حصل مع الطفل محمد أبو خضير، والآن تقوم بتنفيذ الإعدامات الميدانية المباشرة بحق الفلسطينيين،  داعياً دول العالم للتحرك والنظر بجدية إلى جرائم الاحتلال.

وأضاف أن حركة فتح لا تكترث لمثل هذه التهديدات ولا تستمع إليها، وإذا كان نتنياهو معني بالاستقرار والسلام، عليه أن يعيد حساباته وأن يقر بحقوق الشعب الفلسطيني، وإنهاء الاحتلال الاسرائيلي للأرض الفلسطينية، وأن يتوقف عن جرائم القتل وانتهاك حرمة المسجد الأقصى المبارك، وأن ينهي الحصار على قطاع غزة، ويفرج عن الأسرى.

واعتبر عساف قيام جيش الاحتلال بالإعدامات المباشرة للشبان بتعليمات مباشرة من حكومة الاحتلال، ترجمة عملية للقوانين التي سنتها الكنيست، وأن السماح لجيش الاحتلال بإطلاق النار في أي حالة يريدها، تأكيد على أن هذه الحكومة ماضية في سياسة القتل والتصعيد الممنهج ضد شعبنا الفلسطيني.

وشدد على أن من يتحمل مسؤولية التصعيد الحاصل هو نتنياهو وأعضاء حكومته، مؤكدا أن الاحتلال بحد ذاته جريمة حرب وجريمة ضد الإنسانية، ومجرد وجوده يعتبر أعلى درجات الإرهاب.

فصائل

مجدلاني: حكومة نتنياهو أخذت قرارا بالتصعيد

قال عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية الأمين العام لجبهة النضال الشعبي الفلسطيني أحمد مجدلاني، اليوم الاثنين، إن حكومة نتنياهو تدفع الأوضاع نحو التعقيد والتأزيم 'فقد أخذت قرارا بالتصعيد على كل المستويات ولا تضع على جدول أعمالها صنع السلام'.

وأضاف مجدلاني خلال لقائه مع ممثل دولة هنغاريا المعتمد لدى السلطة الفلسطينية جيزي ميهاي، في مدينة رام الله، دولة الاحتلال تسعى لتغيير الطابع الديمغرافي في الضفة الغربية ضمن خطة عمل تهدف لرفع عدد المستوطنين إلى مليون مع نهاية عام 2020 'بهدف جعل الصراع صراع سكاني وليس صراعا بين دولة احتلال وشعب تحت الاحتلال، كما أنها حولت المستوطنين إلى مليشيات مسلحة تتلقى الدعم والإسناد من جيش الاحتلال'.

وأوضح أن نتنياهو يعمل على فرض حل سياسي أحادي الجانب خصوصا في ظل الضوء الأخضر من إدارة أوباما التي لم تكن راعيا نزيها لعملية السلام، و'هذا يتطلب تدخل المجتمع الدولي لتوفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني'، قال مجدلاني.

وتطرق مجدلاني خلال لقائه مع السفير الهنغاري إلى مجمل الأوضاع الإقليمية والدولية وكذلك العلاقات الثنائية المميزة بين دولة فلسطين وهنغاريا، مؤكدا ضرورة تطويرها عبر مستويات السياسية والاقتصادية والثقافية.

كما أكد أن خطاب الرئيس الأخير في الأمم المتحدة كان واضحا وصريحا، 'في الجانب الفلسطيني قدم كل ما عليه من التزامات لكن تعنت حكومة الاحتلال كانت سببا لإفشال جميع المساعي الأساسية'، داعيا المجتمع الدولي لتحمل مسؤولياته بمواقف عملية تلزم حكومة الاحتلال بوقف اعتداءاتها، وإنهاء الاحتلال 'فهو المغذي الرئيس للتطرف والإرهاب في المنطقة'.

من جانبه، أكد ميهاي على الموقف الهنغاري 'الواضح والصريح تجاه الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني'، مشيرا إلى العلاقات المميزة بين فلسطين وهنغاريا والزيارات الرسمية المشتركة التي تأتي لتعزيز العلاقات الثنائية ودعم الشعب الفلسطيني.

الشأن الفلسطيني

الاحتلال يوافق على تسليم جثمان الشهيد فادي علون بشروط

وافقت مخابرات الاحتلال ظهر اليوم الاثنين، على تسليم جثمان الشهيد فادي علون 19 عاما لدفنه في مقبرة بلدة شعفاط في القدس المحتلة.

وقال محامي مؤسسة الضمير محمد محمود ان مخابرات الاحتلال وافقت على تسليم جثمان الشهيد فادي علون عصر اليوم لدفنه في مقبرة شعفاط شمال مدينة القدس بحضور 50 -70 شخص فقط، واشترطت على العائلة ايداع كفالة نقدية قيمتها 20 الف شيقل لضمان تنفيذ الشروط.

الرابع خلال يومين : استشهاد طفل برصاص الاحتلال

استشهد طفل يبلغ من العمر 13 عاما قبل قليل، جراء برصاص قوات الاحتلال في مخيم عايدة في بيت لحم.

وأصيب الطفل عبد الرحمن عبيد الله (13 عاما) برصاصة حية بصدره، أطلقتها قوات الاحتلال خلال مواجهات اندلعت في المخيم بعد ظهر اليوم.

إصابات بينها خطيرة في مواجهات ليلية في القدس المحتلة

انتهت المواجهات العنيفة التي شهدتها معظم بلدات وأحياء القدس المحتلة، في ساعة متأخرة من الليلة الماضية وفجر اليوم الاثنين، وأسفرت عن إصابة عدد كبير من المواطنين باختناقات، فضلاً عن إصابة عدد من الشبان بجروح مختلفة بينهم إصابة خطيرة في الرأس استدعت نقل المصاب إلى المستشفى للعلاج.

واستخدمت قوات الاحتلال الأعيرة النارية الحية والمطاطية والقنابل الغازية السامة والصوتية الحارقة وأصابت عدداً من الشبان بجروح مختلفة، من بينها إصابة في الرأس لشاب من حي الثوري ببلدة سلوان، وقد اعتقلته قوات الاحتلال وهو مصاب ونقلته إلى مستشفى هداسا عين كارم غرب القدس نظراً لحالته الحرجة، فيما أصيب أربعة شبان آخرون بأعيرة مطاطية في مواجهات عنيفة بحيي جبل الزيتون ووادي الجوز.

وكانت مصادر في الهلال الأحمر الفلسطيني أكدت أن قوات الاحتلال استهدفت بالرصاص الحي سيارتي إسعاف خلال المواجهات العنيفة التي دارت في محيط الحاجز العسكري قرب مدخل مخيم شعفاط وسط القدس المحتلة، أدى إلى تحطيم الزجاج الأمامي لإحدى السيارات، وإصابة الهيكل الخارجي للسيارة الثانية، دون وقوع إصابات بين الطواقم الطبية.

واندلعت المواجهات الليلة الماضية في بلدة العيزرية وأبو ديس جنوب شرق القدس المحتلة، وحي جبل الزيتون/ الطور المُطل على البلدة القديمة، ومدخل بلدة الرام الشمالي، وبلدة العيسوية ومخيم شعفاط وسط القدس المحتلة، وحي الثوري ببلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى، وحارتي السعدية وباب حطة ومحيط مقر الجالية الافريقية في القدس القديمة.

انتشار لقوات الاحتلال في الأقصى استعدادا لاقتحامات جديدة

شرعت عناصر من الوحدات الخاصة بشرطة الاحتلال بالانتشار في المسجد الاقصى المبارك منذ ساعات صباح اليوم الاثنين، في خطوة تبدو للتمهيد لاقتحامات جديدة لعصابات المستوطنين اليهود.

وقال أحد العاملين في الأقصى لمراسلنا، ان قوات الاحتلال اقتحمت الاقصى من باب المغاربة مبكراً للتأكد من عدم وجود معتكفين في المسجد، استعداداً لاقتحامات جديدة للمستوطنين دون 'مضايقات' من المرابطين والمعتكفين.

وأوضح مراسلنا، أن المسجد الاقصى وكذلك البلدة القديمة في القدس المحتلة ما زالا يخضعان لحصار عسكري مشدد تمنع بموجبه قوات الاحتلال المواطنين ممن تقل أعمارهم عن الخمسين عاما من الدخول الى الاقصى المبارك وسط انتشار واسع لقوات الاحتلال، وتسيير ونصب دوريات راجلة في الشوارع والطرقات المؤدية الى المسجد المبارك.

وفي تطور لاحق، أغلقت قوات الاحتلال أبواب البلدة القديمة أمام المواطنين، وتسمح للدخول الى البلدة القديمة فقط من جهة باب الأسباط!!.

في السياق، دعت منظمات 'جبل الهيكل' المتطرفة، المستوطنين اليهود، إلى استمرار حملات اقتحام المسجد الأقصى حتى نهاية الأسبوع الجاري.

ونشرت الجماعة أمس والليلة الماضية إعلانات تدعو لتكثيف حملات الاقتحام للمسجد الأقصى حتى الخميس القادم، من الساعة 7:00 صباحا حتى 11:30 قبيل الظهر يوميا، ما يعني استمرار عمليات الاقتحام رغم انتهاء 'عيد العرش' التلمودي.

الحمد الله يبحث مع بعثة الشرطة الأوروبية تطوير أداء المؤسسة الأمنية

بحث رئيس الوزراء، وزير الداخلية رامي الحمد الله، مع رئيس بعثة الشرطة الأوروبية لدى فلسطين رودلف موجيه، اليوم الإثنين، سبل تعزيز التعاون في مجال تطوير أداء عمل المؤسسة الأمنية وقدرات منتسبيها.

وأطلع الحمد الله، موجيه على الجرائم الإسرائيلية اليومية والمستمرة خاصة من قبل المستوطنين بحماية قوات الاحتلال بحق المواطنين الفلسطينيين، والاقتحامات المستمرة للمقدسات في القدس، سيما المسجد الأقصى ومحاولة فرض التقسيم الزماني والمكاني بالقوة.

ووضع الحمد الله الضيف في صورة تحرك القيادة وعلى رأسها الرئيس محمود عباس والحكومة على الصعيد الدولي لوقف العدوان الإسرائيلي وتوفير حماية دولية لأبناء شعبنا الفلسطيني في وجه هجمات المستوطنين وجنود وشرطة الاحتلال، محملاً الحكومة الإسرائيلية مسؤولية تدهور الأوضاع.

واستعرض خطط الحكومة في إعادة هيكلة المؤسسة الأمنية، لزيادة فاعلية قوى الأمن، وللاضطلاع بدورها في توفير الأمن والأمان للمواطنين ولممتلكاتهم، مشيرا إلى ضرورة تعزيز التعاون والتنسيق ما بين الحكومة ومجموعة العمل الأمني من الدول المانحة، للاطلاع على احتياجات المؤسسة الأمنية وتطوير عملها.

وشكر رئيس البعثة على ما تقدمه من دعم متواصل منذ أن قدمت الى فلسطين قبل 10 سنوات، وساهمت في النهوض بأداء المؤسسة الأمنية خاصة قطاع الشرطة، والقوانين واللوائح الناظمة لعملها.

مستوطنون يعتدون على مركبات المواطنين قرب حوارة

هاجم عدد من المستوطنين اليوم الاثنين، مركبات المواطنين بالحجارة قرب حاجز حوارة جنوب نابلس بالضفة الغربية.

وقال مسؤول ملف الاستيطان شمال الضفة الغربية غسان دغلس، إن عددا من المستوطنين رشقوا المركبات بالحجارة خلال عبورها حاجز حوارة، وألحقوا أضارا فيها.

وتوقع دغلس تصاعد هجمات المستوطنين خلال الفترة المقبلة، داعيا المواطنين إلى أخذ الحيطة والحذر.

أخبار فلسطين في لبنان

قيادات حركة "فتح" تزور حجاج مخيم المية ومية

قام وفد من قيادة حركة "فتح" وعلى رأسهم امين سر فصائل منظمة التحرير الفلسطينية وحركة "فتح" في لبنان فتحي ابو العردات، وقائد مخيم المية ومية العقيد فتحي زيدان، وقيادات من حركة "فتح" واعضاء وكوادر شعبة المية ومية بزيارة ودية لحجاج بيت الله الحرام في مخيم المية ومية وذلك يوم الأحد الموافق: 4\10\2015.

وهنّا الوفد الحجاج بعودتهم سالمين راجين المولى أن يتقبّل طاعتهم.

الشأن الاسرائيلي

قوات الاحتلال تقتحم محكمة الخليل الشرعية وتخطر بإخلائها

اقتحمت قوة من ضباط وجيش الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الاثنين، محكمة الخليل الشرعية المؤقت في البلدة القديمة، وأخطروا قضاتها وموظفيها شفهيا بإخلائها فورا.

وقال رئيس المحكمة القاضي عبد القادر ادريس لـ'وفا' إن ضباط الاحتلال داهموا مبني المحكمة الجديد في عمارة عبيدو الواقعة بمحاذاة حاجز ابو الريش في البلدة القديمة من مدينة الخليل، وأخطروهم شفهيا بإخلائه فورا.

ونوّه الى ان قضاة المحكمة وموظفيها رفضوا الانصياع لأوامر ضباط الاحتلال وواصلوا تأدية مهامهم لخدمة المواطنين بالشكل المطلوب، واصفا هذا التصرف من قبل قوات الاحتلال، بالهمجي واللاأخلاقي بحق مؤسسة قضائية تتمتع بالحصانة وفق جميع القوانين والأعراف الدولية.

ودعا ادريس، جميع المؤسسات الحقوقية والمنظمات الانسانية الوقوف الى جانبهم ومساندتهم لحماية واحترام هيبة القضاء وحصانته والمؤسسات الرسمية، خاصة الموجودة داخل البلدة القديمة بالخليل التي تتعرض لهجمه شرسة بهدف تهويدها من قبل الاحتلال.

وأوضح ادريس، ان القضاة والموظفين نقلوا للمبنى الجديد الذي يبعد بضعة أمتار عن المبنى القديم مؤقتا بسبب ترميمات تجريها لجنة اعمار الخليل في المبنى القديم الواقع في منطقة السهلة في البلدة القديمة من الخليل الخاضعة للسيطرة الأمنية الاسرائيلية.

عربي ودولي

تهديدات جديدة من ايران للسعودية..هل تقود لحرب؟

هدد الرئيس الإيراني "حسن روحاني"، السبت، بإمكانية اللجوء لـ "استخدام القوة" إذا دعت الحاجة، فيما يتعلق بحادثة تدافع "منى".

وقال روحاني في كلمة ألقاها خلال مراسم استقبال جثث 104 إيراني من ضحايا التدافع، إن بلاده تعاملت مع الحادثة "بلغة الأخوة والأدب، واستخدمت لغة دبلوماسية"، لكنها "ستلجأ إلى لغة القوة إذا دعت الحاجة".

وشدد الرئيس الإيراني على ضرورة تشكيل "لجنة تقصي للحقائق"، للتحقق فيما إذا كان هناك "تقصير من جانب البعض"، في إشارة إلى سلطات المملكة العربية السعودية.

وأضاف روحاني "لو ثبت تقصير البعض في هذه الحادثة فإننا لن نتغاضى عن دماء حجاجنا بأي شكل من الأشكال"، وفق تعبيره.

وحضر مراسم الاستقبال رئيس البرلمان علي لاريجاني، ورئيس السلطة القضائية صادق لاريجاني، وعدد كبير من النواب وكبار المسؤولين في إيران.

وأعلن وزير الصحة السعودي خالد بن عبد العزيز الفالح، السبت الماضي، ارتفاع عدد الوفيات في حادثة التدافع التي وقعت في 24 سبتمبر/أيلول الجاري، إلى 769 قتيلًا، فيما ارتفع عدد المصابين إلى 934.

وكانت إيران أعلنت أن عدد حجاجها، الذي قضوا في حادث التدافع بمنى، بلغ 465 حاجًّا.

افتتاح أول سفارة لفلسطين في أوروغواي

افتتح رئيس جمهورية أوروغواي الشرقية السابق خوسيه موهيكا، ووزير الخارجية بالوكالة خوسية كانسيلا، وسفير فلسطين لدى أوروغواي وليد عبد الرحيم، أول سفارة لدولة فلسطين في أوروغواي.

ورفع الرئيس السابق موهيكا والسفير عبد الرحيم العلم الفلسطيني العلم الفلسطيني، على أول سفارة فلسطينية في أوروغواي بحضور رسمي رفيع من وزارة الخارجية، وأعضاء مجلس النواب، وأعضاء السلك الدبلوماسي والمنظمات الدولية المعتمدين في أوروغواي.

ونقل السفير عبد الرحيم تقدير شعبنا والقيادة الكبير إلى حكومة وشعب أوروغواي، على مواقف الدعم والتضامن لقضيتنا العادلة.

وأشاد بالرئيس موهيكا لمساهمته بتحقيق جزء من الحلم الفلسطيني برفع علم فلسطين وافتتاح السفارة في أوروغواي.

من جهته، أشاد كانسيلا بالعلاقات الثنائية بين البلدين، مشيرا إلى أهمية اعتراف أوروغواي بدولة فلسطين، والتأكيد أن بلاده تدعم الحل على أساس قرارات الأمم المتحدة وخيار الدولتين، والأوروغواي تعترف بالدولة الفلسطينية منذ عام 1947.

بدوره، أكد الرئيس السابق موهيكا أهمية التعايش  السلمي بين جميع الشعوب، واعتراف أوروغواي بالدولة الفلسطينية جاء تعبيرا عن مشاعر شعب الأوروغواي.