أعلن اتحاد العاملين في وكالة غوث اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا"، في بيان صادر عنه، أن وفدا من المجلس التنفيذي في الاتحاد، اجتمع المدير العام للوكالة في لبنان ماتياس شمالي، في حضور نائب المدير بالوكالة هديل حطاب، "وذلك لمناقشة التشكيلات المدرسية (زيادة عدد الطلاب في الصفوف) التي تم انجازها للعام الدراسي 2015/1016وما سينتج من آثار سلبية تجاه الطلاب والمعلمين".

وبحسب البيان، أكد الوفد خلال الاجتماع "ان هذه التشكيلات ستشكل ضررا كبيرا بحق الطلاب من الناحية الصحية، حيث ان هذا الاكتظاظ الخانق في الشعب الصفية سيؤدي إلى مشاكل صحية لا يمكن تحملها، لأن الصفوف غير مجهزة لاستيعاب هذه الأعداد"، معتبرا الأمر "بمثابة قرار تعذيب ومعاقبة للطلاب، وضرب بعرض الحائط لكل المواثيق الدولية التي تنادي بحقوق الانسان".

كما نبه الوفد من "الآثار السلبية على المستوى التعليمي، بما أن الأونروا قد قامت بصرف مئات الالوف من الدولارات على عملية الاصلاح التربوي، والذي بدأت تظهر آثاره الايجابية على المستوى التعليمي للطلاب، من حيث نسب النجاح في الشهادات الرسمية والتي هي محط فخر واعتزاز لنا جميعا. وتطبيق قرار رفع سقف عدد الطلاب الى الخمسين طالب، يعني الغاء كل مفاعيل الاصلاح التربوي والعودة بالمستوى التعليمي الى الوراء عشرات السنين، عدا عن ثقل الأعباء التي ستلقى على كاهل المعلمين"، مشيرا إلى أن "المناهج اللبنانية تتطلب وجود 36 طالبا في الصف الواحد كحد اقصى".

ونقل الوفد عن شمالي "تفهمه لمطالب الاتحاد، وأكد ان قرار التشكيلات المدرسية هو بيد المفوض العام، وهو من الاجراءات المتخذة لمواجهة العجز المالي الذي قد يصل في العام القادم إلى ما يقارب 135 مليون دولار. ووعد بأنه سيعمل على زيارة كل المناطق للاطلاع عن كثب على واقع التشكيلات، وبعدها سيؤخذ القرار المناسب".

وشدد الاتحاد في بيانه "على ضرورة حل مشكلة التشكيلات في أسرع وقت"، ملوحا باللجوء الى التحركات المناهضة مع كل مكونات العملية التعليمية من مجالس اهل وطلاب ومعلمين".

وتوجه إلى "الزميلات والزملاء"، بالقول "اننا لا زلنا في بداية الطريق وما ينتظرنا هو الأصعب والأخطر، وهذا يتطلب مزيدا من الجهد والمشاركة الفاعلة في التحركات التي سيدعو اليها اتحاد العاملين"، داعيا إلى "المشاركة في الاعتصام في كل مراكز العمل (في الأونروا) تلبية لدعوة مؤتمر العاملين العرب في الاقطار الخمسة، وذلك رفضا للتشكيلات المدرسية الجديدة ولقانون الاجازات الجديد ولقرار تجميد الوظائف، وذلك يوم الثلاثاء الموافق 8 ايلول من الساعة العاشرة وحتى الساعة الحادية عشر".