"داعش" يتبنى إطلاق الصواريخ على إسرائيل

تبنى تنظيم ولاية سيناء التابع لداعش اطلاق صواريخ نحو إسرائيل. وأعلن في بيان له على تويتر أنه أطلق 3 صواريخ جراد صوب إسرائيل.

واتهم البيان إسرائيل بدعم الجيش المصري خلال الهجمات التي شنتها الأربعاء في شمال سيناء.

وكان متحدث عسكري إسرائيلي أعلن سقوط صاروخين في جنوب إسرائيل دون أن يسفرا عن إصابات بعد إطلاقهما من سيناء المصرية، عصر الجمعة. وأضاف دون مزيد من التفاصيل أن صاروخين "تم إطلاقهما من سيناء سقطا في جنوب إسرائيل من دون وقوع ضحايا أو أضرار مادية".

ويأتي إطلاق الصاروخين في حين يسود التوتر شمال سيناء، حيث شنت مجموعة مرتبطة بتنظيم داعش، الأربعاء، سلسلة هجمات منسقة دامية ضد قوات الأمن المصرية في هذه المنطقة الحدودية مع قطاع غزة.

يذكر أن هذه المجموعة كانت تطلق على نفسها تسمية أنصار_بيت_المقدس وقد أعلنت مبايعتها لتنظيم داعش.

والحدود البالغ طولها 240 كم مع شبه جزيرة سيناء المأهولة بغالبيتها من البدو الذين يقيمون علاقات صعبة مع السلطة المركزية، كانت في السابق مسرحا لهجمات ضد اسرائيليين. ففي 18 آب/اغسطس 2011، قتلت مجموعة من المسلحين تسللت من مصر ثمانية اسرائيليين شمال ايلات على البحر الاحمر.

ومن جانبه، نفى المتحدث باسم القوات المسلحة المصرية، محمد سمير، الجمعة، الانباء الاسرائيلية، حول سقوط صاروخ جنوب إسرائيل.

وقال سمير في تصريح صحفي "إن تلك المزاعم عارية عن الصحة، جملة وتفصيلا"، مضيفا "ما المصلحة في ضرب إسرائيل بالصواريخ".

السيسي يزور سيناء بعد أيام من هجوم كبير للمتشددين

قالت رئاسة الجمهورية إن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي يقوم بزيارة السبت لشمال سيناء وذلك بعد أيام قليلة من هجوم كبير شنه متشددون إسلاميون على مواقع للجيش واندلاع اشتباكات ضارية بين الجانبين.

وقال الجيش إن 17 من جنوده قتلوا وقتل أكثر من 100 متشدد في الاشتباكات والعمليات العسكرية التي تلت هجمات شنها المتشددون على كمائن عسكرية في مدينتي الشيخ زويد ورفح يوم الأربعاء.

كما قال إنه قتل عشرات المتشددين بعد معارك الأربعاء لكن قيودا على التغطية الصحفية في المنطقة تحول دون الحصول على معلومات من طرف مستقل.

وقالت رئاسة الجمهورية السبت في بيان مقتضب “السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي يتفقد عناصر القوات المسلحة و الشرطة المدنية في شمال سيناء.” ولم تذكر مزيدا من التفاصيل.

الأردن يجمد استيراد غاز إسرائيل

أكدت مصادر حكومية ونيابية في الأردن أن المفاوضات بين شركة الكهرباء الاردنية وشركة "نوبل إنيرجي" الأميركية بشأن توريد الغاز الإسرائيلي للأردن متوقفة حالياً بين الجانبين.

وقالت المصادر، إنه لا توجد مباحثات بين الشركتين حالياً، حيث إن المفاوضات متوقفة منذ فترة.

وكانت مفاوضات شراء الغاز الإسرائيلي قد أثارت مظاهرات جماهيرية وجدلاً شديداً داخل البرلمان الأردني وطرحت العديد من الأسئلة بشأن جدواها خاصة مع إمكانية استيراد المملكة الغاز من دول أخرى منها قطر وإيران وروسيا والجزائر.

وحسب متابعين للملف، فقد تأثرت المفاوضات بين الشركتين الأردنية والأميركية بعدة عوامل، أهمها الضغوطات التي تمارس على حكومة الاحتلال الإسرائيلي بإلغاء حصرية مناطق غاز في إسرائيل الممنوحة لشركة نوبل انيرجي، وكذلك الاحتجاجات داخل الأردن التي أعقبت توقيع مذكرة تفاهم لشراء الغاز الإسرائيلي.- عمون.