نشرة  يومية تصدر عن حركة فتح في لبنان/ مفوضية –الاعلام والثقافة

رئاسة

قرار رئاسي بتشكيل مجلس إدارة مؤسسة الرئيس بوتين الفلسطينية

 أصدر رئيس دولة فلسطين محمود عباس، اليوم الاثنين، قراراً رئاسيا بتشكيل مجلس إدارة مؤسسة الرئيس بوتين الفلسطينية للثقافة والاقتصاد، برئاسة المستشار زياد البندك ممثلاً عن رئاسة الدولة.

وضم مجلس الإدارة كلاً من: فؤاد عبد اللطيف الشوبكي ممثلا عن وزارة المالية، وعبد السلام هنية ممثلا عن وزارة الثقافة، وعصام عادل القدومي ممثلاً عن المجلس الأعلى للشباب والرياضة، وفيرا بابون ممثلة عن بلدية بيت لحم، وسفيان خليل بسيط ممثلاً عن جمعية الصداقة الفلسطينية-الروسية، وحنا عزات العلام ممثلاً عن الجمعية الإمبراطورية الأرثوذكسية الفلسطينية، وسمير عثمان حليلة خبيراً في مجال التنمية والاستثمار، وسهيل يوسف خوري خبيراً في المجال الفني والموسيقي.

الرئيس يجتمع مع نائب أمير دولة قطر ، يصدر قرار رئاسي بتشكيل لجنة استشارية لرئيس الدولة لشؤون الجمعيات الخيرية ، يتلقى برقية شكر جوابية من أمير الكويت و يعزي جوزيف بايدن برحيل نجله

 اجتمع رئيس دولة فلسطين محمود عباس في الدوحة ،يوم الأحد، مع الشيخ عبد الله بن حمد آل ثاني نائب أمير دولة قطر.وأطلع سيادته الشيخ آل ثاني على الأوضاع في فلسطين، في ظل استمرار الاحتلال الإسرائيلي وانتهاكاته المستمرة، وتنكره لعملية السلام. كما جرى بحث العلاقات الثنائية بين البلدين.

وحضر الاجتماع عن الجانب الفلسطيني: عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات، وسفير فلسطين لدى قطر منير غنام.

هذا وقد اصدر الرئيس ، يوم الاحد، قرارا رئاسيا بتعيين لجنة استشارية لرئيس الدولة لشؤون الجمعيات الخيرية.وتضم اللجنة الرئاسية كلا من د. ناصر الجاغوب رئيسا للجنة، ود. كمال الشخرة نائباً، وعضوية م. حمد الله حمد الله، والمحامي عبد المنعم دراغمة والسيد فايز أبو الرب.

وقد تلقى الرئيس ، يوم الأحد، برقية شكر جوابية من أمير دولة الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، شكره فيها على تعزية سيادته لدولة الكويت بوفاة المغفور له جاسم محمد عبد المحسن الخرافي رئيس مجلس الأمة السابق.وعبر أمير الكويت في برقيته عن خالص شكره للرئيس عباس، على التعازي الصادقة التي أرسلها له بهذا المصاب الأليم.

كما وعزى الرئيس محمود عباس، يوم الأحد، نائب رئيس الولايات المتحدة الأميركية جوزيف بايدن بوفاة نجله.وقال سيادته في برقية تعزية أرسلها إلى بايدن: 'باسم شعبنا الفلسطيني وباسمي شخصيا، نتقدم لكم وللعائلة الكريمة بأخلص عبارات التعازي القلبية والمواساة الصادقة برحيل نجلكم المحامي المرحوم بو بايدن، وهو في قمة عطائه لخدمة وطنه وشعبه'

مواقف فتحاوية

نزال: نأمل بموقف ألماني قوي ضد الحصار

 عبّرت حركة فتح عن ثقتها بأن المشاهد المأساوية التي خبرها وزير الخارجية الألماني شخصيا في فلسطين وبخاصة في المحافظات الجنوبية ستترك أثرا كفيلا بتحويل الموقف الألماني إلى رافعة لجهود دولة فلسطين في رفع الحصار الإسرائيلي في كل من محافظات غزة والضفة الغربية أيضا.

وقال المتحدث باسم حركة فتح في أوروبا جمال نزال: إن لفلسطين مصلحة حيوية في أن يرى مسؤولون عالميون حقيقة الوضع الشاذ والخطير جدا الذي تعيشه غزة ومواطنونا فيها على حدود المستحيل.

وأضاف: نأمل أن يشاطرنا الوفد الألماني المرحب به في فلسطين نظرتنا إلى الحالة الخطيرة التي يعيشها شعبنا، ونرى أن استدامة ظروف الحصار عار على الإنسانية وعلى كيان الاحتلال بشكل خاص.

ونوّه نزّال إلى أن الحصار الخطير على مرافق الحياة بأسرها يشكل انتهاكا جسيما من طرف إسرائيل لحقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني، وإن شعبنا في غزة رهينة بالمعنى الحرفي ومحبوس فعليا بأرض لا يمكنه مغادرتها أو العودة اليها في سابقة مذلة لنا ومعيبة للاحتلال وسياسته الاجرامية.

وتابع: نأمل أن تشكل زيارة الوفد الألماني المصاحب للوزير نقطة تحول تجاه إجراءات اوروبية لحمل اسرائيل على إنهاء هذه السياسة التي لم يسبق لها مثيل إجرامي شاذ في تاريخ الإنسانية لهذه المدة الطويلة.

وختم بالقول: حركة فتح تظل سند الحقوق السيادية لدولة فلسطين في أراضيها وداعمة لرمزها رئيس الدولة الفلسطينية بصفته قادر على الوفاء بالتزامات فلسطين الكاملة تجاه شعبها وعليه نأمل من دول العالم حمل اسرائيل على التوقف عن تقويض حقنا بتقرير المصير بدءا برفع الحصار تمشيا مع مقتضيات إقامة دولة مستقلة لا حل دونها.

عساف: تدخّل 'حماس' في الشأن المصري يزيد من معاناة أهلنا في غزة

 دعت حركة 'فتح'، قيادة 'حماس'، إلى الكف عن العبث بالقضية ومصير شعبنا الفلســــطيني ومصالحه الوطنية العليا، من خلال إصرارها على التدخل في الشأن المصري.

وتساءل المتحدث باسم حركة 'فتح' أحمد عساف، في بيان صحفي اليوم الإثنين، ماذا يعني وصف القيادي في حماس فتحي حماد، للرئيس المصري عبد الفتاح السيسي بـ'معربد مصر'؟، وماذا يعني قيام المشاركين في العرس الجماعي الحمساوي الذي نظمته مؤسسة 'تيكا' التركية، برفع إشارة 'رابعة'؟، وهل من يقوم بهذه الافعال يكترث لمعاناة أهلنا في غزة؟.

وقال إن هذا العبث الحمساوي من شأنه أن يسيء إلى العلاقات التاريخية والأخوية بين الشعبين الشقيقين الفلسطيني والمصري، ولمصر التي قدمت عشرات آلاف الشهداء من أجل فلسطين، ومن شأنه أن يزيد من معاناة أهلنا الصامدين الصابرين في قطاع غزة.

وأكد أن قيادة 'حماس' لا ترى في المشهد السياسي إلا مصالحها التنظيمية الضيقة ومصلحة جماعة الإخوان المنهارة، ومصلحة مشغليها الإقليمين، الذين يستخدمون الدم والمعاناة الفلسطينية لمصلحة أجنداتهم وطموحاتهم الإقليمية والدولية.

ودعا عساف، 'حماس' إلى إعادة النظر في ولاءاتها غير الوطنية وغير الفلسطينية، وأن تعود إلى الصف الوطني وأن يكون ولاؤها لفلسطين وشعبها وللوحدة الوطنية.

'فتح' ترفض حملة التحريض المشبوهة بحق اتحاد كرة القدم ورئيسه

 رفضت حركة التحرير الوطني الفلسطيني (فتح) على لسان المتحدث باسمها أسامة القواسمي، الحملات المشبوهة التي تستهدف اتحاد كرة القدم ورئيسه اللواء جبريل الرجوب، مؤكدة 'أن هذه الحملة تتقاطع تماما مع الأهداف الإسرائيلية وأدواتها المكشوفة للجميع والواضحة غايتها'.

وقال القواسمي، في تصريح صحفي، الليلة، إن 'بعض الفصائل صدرت مواقف غير مسؤولة، وبنت مواقفها على بيانات مزوّرة أو على قلة معلومات لديها، وكان الأجدر بها من باب المسؤولية الوطنية أن تنتظر الموقف الرسمي لاتحاد كرة القدم وعودة الأخ جبريل الرجوب من سويسرا وسماع كافة التفاصيل'.

 وأضاف 'أن مصدر الإشاعات ومحاولات ضرب مواقف اتحاد كرة القدم هو إسرائيل وأدواتها المشبوهة، التي تهدف إلى زعزعة ثقة الجمهور الفلسطيني بالاتحاد ورئيسه، بعدما تم تعرية ممارسات الاحتلال العنصرية في القطاع الرياضي أمام المجتمع الدولي في كونجرس الفيفا'.

وأكد القواسمي متانة العلاقة الأردنية الفلسطينية، و'أن محاولات البعض تزييف الحقائق الواضحة لن تغير من هذه العلاقة الإستراتيجية ولن يفلحوا في زعزعة الثقة الراسخة بين الشعبين والقيادتين الفلسطينية والأردنية'، داعيا كل من تسرّع بتصدير مواقف أن يقرأ جيدا البيان الرسمي لاتحاد كرة القدم الذي أكّد فيه تصويت فلسطين للأمير علي بن الحسين.

الشأن الفلسطيني

الحمد الله يبحث مع المبعوث الياباني آخر التطورات السياسية والاقتصادية

استقبل رئيس الوزراء رامي الحمد الله، في مكتبه برام الله اليوم الاثنين، المبعوث الياباني للشرق الأوسط ماساهيرو كونو، وأطلعه على تطورات العملية السياسية والاقتصادية، وجهود الحكومة في إعادة إعمار قطاع غزة، وإنجاز المصالحة الوطنية.

وأكد رئيس الوزراء التزام القيادة وعلى رأسها الرئيس محمود عباس والحكومة بحل الدولتين، للوصول إلى دولة فلسطينية مستقلة على حدود عام 1967، وعاصمتها القدس الشرقية.

وشدد الحمد الله على الاستعداد للعودة إلى المفاوضات مع الجانب الإسرائيلي، على أساس جدول زمني محدد يتم خلاله الاتفاق على جميع قضايا الحل النهائي، بما يشمل وقف الاستيطان بضمانات دولية، ويضمن الوصول إلى دولة متصلة جغرافيا وقابلة للحياة.

وأطلع الحمد الله المبعوث الياباني على جهود الحكومة في عملية إعادة إعمار قطاع غزة، رغم المعيقات التي تواجهها، وشح الموارد المالية المتاحة، وصعوبة تدفق مواد البناء لصالح إعادة الإعمار من خلال المعابر، مشيرا إلى أن ذلك جعل عملية الإعمار تسير ببطء، مطالبا المجتمع الدولي لا سيما اليابان، بتذليل العقبات في وجه إعادة الإعمار.

ووضع الحمد الله الضيف في صورة جهود حكومة الوفاق الوطني المبذولة لإعادة وحدة المؤسسات الفلسطينية بين الضفة الغربية وقطاع غزة، وحل قضايا القطاع، وعلى رأسها قضية الموظفين.

بحرية الاحتلال تعتقل خمسة صيادين قبالة بحر غزة

 اعتقلت بحرية الاحتلال الإسرائيلي، ظهر اليوم الإثنين، خمسة صيادين من على متن مركب صيد قبالة بحر منطقة السودانية، شمال غرب مدينة غزة.

وأفيد نقلاً عن أحد الصيادين بأن الصيادين المعتقلين هم: رامي إبراهيم النجار (28عاماً)، ومحمد وزكي إبراهيم النجار، وعادل سعيد أبو ريالة (42عاماً)، ويوسف عادل أبو ريالة(18عاماً)، وأنهم كانوا على بعد نحو 4 أميال بحرية قبالة شاطئ بحر السودانية، وتم اقتيادهم إلى ميناء اسدود الإسرائيلي القريب من غزة.

وتتعمد بحرية الاحتلال استهداف الصيادين في بحر غزة بشكل يومي، بإطلاق النار والاعتقال، ومنعهم من ممارسة مهنة الصيد.

مستوطنون يضعون أوراق " شعوذة " في المسجد الاقصى

لا تقتصر انتهاكات المستوطنين داخل المسجد الأقصى على اقتحامهم له فحسب؛ فالأوراق المشبوهة التي رصدها المصلون صباح يوم الأحد بين حجارة مصلى المتحف الإسلامي – المحاذي لباب المغاربة -احتوت على كتابات أشبه بالشعوذة، كدليل واضح على تعدد أوجه هذه الانتهاكات.

وعثر أحد المصلين في المسجد الأقصى صباح اليوم على أوراق تحوي كتابات باللغة العبرية، تحاكي الأوراق التي يدوّن فيها اليهود طلباتهم وأمنياتهم من "الخالق" ثم يضعونها في ثنايا حجارة حائط البراق أو ما يسميه الاحتلال زورا " حائط المبكى ".

وتحمل هذه الأوراق رسالة تحذير خطيرة تؤكد على أن المستوطنين يحاولون ترك مخلفات مشبوهة لهم في المسجد الأقصى، كما فعلوا قبل أكثر من عام حينما عثر على صورة للشمعدان اليهودي بالقرب من الجهة الشرقية الأمر الذي يندرج ضمن محاولات تكريس الوجود اليهودي فيه كذريعة للبحث عن "حق" مزوّر لهم فيه.

انطلاق قافلة 'الشهيد ياسر عرفات'

 انطلقت يوم الأحد، من كافة محافظات الوطن ، قافلة 'الشهيد ياسر عرفات ' التي تضم Hبناء الشهداء، وذلك ضمن نشاطات 'القدس عاصمة السياحة الإسلامية لعام 2015 ' والتي نظمتها وزارة السياحة والآثار .

وكانت القافلة قد تحركت من كافة محافظات الوطن باتجاه مدينة نابلس حيث تجمعت أمام محافظة نابلس، ومن ثم تحركت لزيارة مدينة نابلس بمرافقها التاريخية والأثرية والسياحية، وبعدها باتجاه بلدة سبسطية التاريخية ومن ثم مدينة طولكرم ليتم الاستقرار في مدينة الميغالاند السياحية لإكمال البرنامج الترفيهي، حيث كان في استقبالهم وزيرة السياحة والآثار رولا معايعة، ونائب محافظ طولكرم وحشد من الشخصيات الوطنية .

 وأكدت الوزيرة معايعة على أهمية هذه القافلة في رسم الابتسامة والفرح على وجود أكثر من 500 طفل وطفلة من أبناء شهداء فلسطين من كافة محافظات الوطن، حيث جاءت هذه الفعالية بدعم من الرئيس محمود عباس وبالشراكة مع مؤسسة رعاية أسر الشهداء ومحافظات الضفة والقدس، مؤكده اعتزازه وافتخاره بالشهداء وذويهم وعائلاتهم، فنحن دائما على العهد والوفاء لهم من خلال إكرام أبنائهم ورعايتهم والاهتمام بهم.

شعث يشارك في مؤتمر الحزب الاشتراكي الديمقراطي السويدي

 شارك عضو اللجنة المركزية لحركة فتح مفوض العلاقات الدولية الدكتور نبيل شعث في المؤتمر العام للحزب الاشتراكي الديمقراطي السويدي الذي انطلقت اعماله اليوم الاحد.

والقى شعث كلمة خلال المؤتمر تحدث فيها عن دور السويد في دعم الشعب الفلسطيني وقضيته العادلة وصولا الى القرار الشجاع بالاعتراف الرسمي بالدولة الفلسطينية المستقلة.

واعتبر شعث في كلمته ان قرار الاعتراف السويدي بالدولة الفلسطينية لم يكن رمزيا بل اسس لحقبة جديدة واستراتيجية جديدة للنضال الوطني الفلسطيني وشرعية دولية ادت الى التحاقنا بمحكمة الجنايات الدولية لمحاصرة اسرائيل دوليا ومعاقبتها على ما اقترفته بحق شعبنا وارضه ومقدساته.

واضاف ان تلك الحقبة تلعب السويد فيها دورا محوريا، اضافة الى دول اخرى كالصين وروسيا والهند ودول امريكا اللايتينة، التي تدعم حق تقرير المصير للشعب الفلسطيني.

والتقى شعث مع رئيس الوزراء السويدي ووزيرة الخارجية وقيادات الحزب الاشتراكي الديمقراطي حيث شرح التطورات السياسية على الساحة الفلسطينية، مؤكدا استمرار القيادة الفلسطينية في حراكها الدولي لمزيد من الدعم والتاييد للموقف السياسي الفلسطيني الداعي لانهاء الاحتلال الاسرائيلي ووقف الاستيطان كاملا واقامة دولة فلسطينية على حدود الرابع من حزيران عام 1967 ، وتحديد مرجعية دولية للمفاوضات.

حكومة الاحتلال توافق على مقترح لتشديد العقوبة على ملقي الحجارة

صادقت اللجنة الوزارية لشؤون التشريع في حكومة الاحتلال على اقتراح وزيرة العدل ايليت شاكيد تطبيق مبدا الاستمرارية على مشروع القانون الذي ناقشته الكنيست السابقة ويقضي بتشديد العقوبة المفروضة على من ادين بالقاء الحجارة باتجاه قوات الاحتلال او وسائط النقل.

وينص مشروع القانون على فرض عقوبة السجن الفعلي لمدة خمس سنوات على من ادين بالقاء الحجارة باتجاه رجل شرطة ان آلية شرطية.

كما ينص مشروع القانون على فرض عقوبة السجن لمدة عشر سنوات على من ادين بالقاء الحجارة او اي جسم اخر باتجاه سيارة او حافلة مما يعرض حياة الركاب للخطر .

كما صادقت اللجنة الوزارية لشؤون التشريع على مشروع قانون قدمته الوزيرة شاكيد ويحظر بموجبه على السجناء والمعتقلين الفلسطنين ضالعين بهجمات فدائية استخدام هواتف نقالة في السجن علما بان الهواتف التي يستخدمها السجناء ومعتقلون قد هربت الى داخل السجن.

اخبار فلسطين في لبنان

رئيس مجلس إدارة صندوق الإستثمار الفلسطيني يزور مخيمات بيروت

على هامش زيارته الى لبنان، زار رئيس مجلس إدارة صندوق الإستثمار الفلسطيني، ورئيس مجلس ادارة مؤسسة محمود عباس للطلبة الفلسطينيين في لبنان الدكتور محمد مصطفى، مخيمي شاتيلا وبرج البراجنة ترافقه عقيلته، وعضو المجلس الثوري لحركة فتح آمنة جبريل وسمير أبو عفش أمين سر حركة فتح في بيروت، عصر الأحد 31-5-2015

هدف الزيارة هي الأطلاع عن كثب على اصحاب القروض الذين استفادوا من صندوق الإستثمار الفلسطيني. الزيارة شملت الشعب التنظيمية في شاتيلا وبرج البراجنة بعض المراكز في المخيمين ودار المسنين ومركز مجدو والجليل وبعض العائلات والأفراد الذين استطاعوا ومن خلال قروض صندوق الإستثمار تحسين أوضاعهم الإجتماعية والإقتصادية وان يتجاوزا خط العوز والفقر.

عضو المجلس الثوري آمنه جبريل أطلعت الدكتور محمد مصطفى على آلية العمل والاشخاص والعائلات المستفيدة من الصندوق وأهميته في هذه المرحلة الصعبة الي يمر بها شعبنا الفلسطيني، وكيف ان هذه الخطوة حققت انجازات اقتصادية مهمة على صعيد الفرد والعائلة وبعض المؤسسات الصغيرة.

من جهته شكر أبو عفش القيادة الفلسطينية والدكتور محمد مصطفى على هذا الإنجاز الرائع الذي انتشل العديد من ابناء الشعب الفلسطيني من الضياع والإنحراف، حيث استطاعوا ومن خلال صندوق الإستثمار تأمين مصدر عيش كريم لهم ولعائلاتهم.

متمنياً على الدكتور محمد مصطفى الاستمرار بهذا المشروع وزيادة دعمه ليشمل عدد أكبر من أبنا الشعب الفلسطيني.

الشأن الاسرائيلي

رئيس وكالة الـ-CIA : العلاقات بين الولايات المتحدة واسرائيل لم تتأثر

 أكد رئيس وكالة الاستخبارات المركزية الامريكية الـ-CIA جون برينان، على ان العلاقات الاستخبارية والامنية والعسكرية بين الولايات المتحدة واسرائيل لم تتأثر بالخلاف القائم بينهما بشأن الاتفاق النووي قيد التفاوض مع ايران.

وأوضح برينان في مقابلة مع شبكة CBS انه يمكن ان تكون هناك خلافات سياسية بين حكومتي البلدين غير ان المسؤولِين المهنيين في مجالي الاستخبارات والامن يعلمون انهم ملزَمون بالحفاظ على امن بلديهم.

واضاف انه على الرغم من الخلاف الكبير بشأن المفاوضات مع ايران إلا أن ال-CIA وغيرها من وكالات الاستخبارات الامريكية تعمل بتعاون وثيق مع نظيراتها الاسرائيلية.

شاكيد تعتزم إجراء نقاش عاجل لإيقاف المتسللين لإسرائيل

 ذكرت القناة السابعة الإسرائيلية أن وزيرة القضاء ايليت شاكيد تعتزم إجراء نقاش عاجل من أجل صياغة حل يوقف تدفق المتسللين الدائم إلى إسرائيل.

وبحسب شاكيد، بعد فترة طويلة من توقف المتسللين تماماً، إلا انه في شهر إبريل ومايو دخل لإسرائيل حوالي 37 متسللًا جديدًا.

ونقلت القناة سؤالًا نشرته شاكيد، في صفحتها على "فيسبوك" وجاء فيه "هل تجدد حركة المتسللين جاءت من إجراءات الوقائية التي اتخذها الاتحاد الأوروبي تجاه الهجرة لأوروبا؟"، وردت على ذلك "محتمل، لكن الأكيد هو رفض قانون التسلل للمرة الثانية لن يساهم في ايقاف هذه الظاهرة".

وبعد رفض قانون المتسللين على يد المحكمة العليا خلال شهر سبتمبر الماضي؛ أوضحت شاكيد انها ستدعو كل الجهات التي لها علاقة بالأمر للنقاش من أجل إيجاد حلول جديدة لإيقاف المتسللين لإسرائيل، دون ان ترفضه المحكمة العليا.

الوزير في حكومة الاحتلال بني بيغن يقدم استقالته من منصبه

 قدم الوزير في حكومة الاحتلال بني بيغن استقالته من منصبه وياتي ذلك على الارجح تلبية لطلب رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتياهو كون عدد اعضاء الوزراء الليكوديين في الحكومة يزيد عما اتفق عليه بين شركاء الائتلاف الحكومي.

ويرجح ان يعين بيغن مجددا وزيرا في الحكومة اذا تولى الوزير اوفير اكونيس منصب مندوب اسرائيل الدائم لدى الامم المتحدة.

مقترح ضد تقسيم صلاحيات وزارة الخارجية على 6 وزراء

 قدم حزب "يوجد مستقبل" مقترح عدم ثقة في الحكومة فيما يتعلق بتقسيم صلاحيات وزارة الخارجية بين 6 وزراء مختلفين.

وذكرت القناة السابعة الإسرائيلية أنه مقترح عدم الثقة الثاني الذي قدمه "يوجد مستقبل" منذ تشكيل الحكومة، مشيرة إلى مناقشة الاقتراح، غدًا الاثنين، في جلسة الكنيست.

وجاء في توضيح المقترح، المتوقع ان يقدمه عضو الكنيست يعقوب بيري، أنه "خلال تشكيل الحكومة الـ 34 قرر رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو، من أجل مصالح سياسية، توزيع منصب وزير الخارجية لـ 6 أعضاء مختلفين من الحكومة بدلًا من تعيين واحد في منصب كامل".

وذكر الحزب أن "هذا القرار يضر بشكل خطير العلاقات الخارجية لدولة إسرائيل، ويضر بالعلاقات الاستراتيجية بين إسرائيل والولايات المتحدة".

شتاينتس: سأعارض التناوب بيني وبين الكين في الكابنيت

أعلن وزير البنى التحتية والطاقة والماء يوفال شتاينتس ان "قرار نتنياهو بالتناوب بينه وبين الوزير زئيف الكين في المجلس الوزاري السياسي الأمني لم يكن في باله".

وأكد شتاينتس على أنه لم يقدم موافقته على هذا الأمر، مضيفًا "أنا أنوي أن أعبر عن رأيي في جلسة الحكومة".

مخاوف إسرائيلية من فقدان إسرائيلي في محيط نابلس ... والأخير يؤكد أنه بأمان

أعربت مصادر عبرية، يوم الأحد، عن تخوفها من إختطاف سائق شاحنة إسرائيلي بعد أن وجدت شاحنته في محيط مدينة نابلس بالضفة الغربية المحتلة.

وأوضحت الصحيفة، أن سائق الشاحنة الإسرائيلي خرج من بيته الساعة الرابعة فجراً، وأن عمليات البحث لازالت جارية عنه.

الى ذلك، قال جيش الاحتلال، بإن ساق الشاحنة الاسرائيلي اتصل به وأكد بانه في أمان.

يأتي ذلك، في الوقت الذي أغلقت فيه قوات الاحتلال جميع المداخل المؤدية إلى مدينة نابلس، بعد تعرض قوات الاحتلال لاطلاق النار على حاجز حوارة بنابلس.

عربي ودولي

وزير خارجية ألمانيا: غزة برميل بارود قد ينفجر بأي لحظة

 وصف وزير الخارجية الألماني فرانك فالتر شتاينماير الوضع في قطاع غزة 'ببرميل بارود قد ينفجر في أي لحظة'، مطالبا برفع الحصار الإسرائيلي عن القطاع وفتح المعابر.

جاءت كلمته خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد اليوم الاثنين، في ميناء الصيادين غرب مدينة غزة، بعد جولة تفقدية قام بها لدى وصوله عبر معبر بيت حانون 'إيريز' شمال القطاع في حي الشجاعية المدمر شرق المدينة، وتفقده وافتتاحه لمدرسة 'أسماء الابتدائية' التابعة لوكالة الغوث في مخيم الشاطئ غرب المدينة، وزيارته لغرف الصيادين في حرم الميناء.

وقال: 'لا تعتبر هذه الزيارة الأولى إلى قطاع غزة، كانت لي زيارات خلال الأعوام الماضية، وأود أن أقول أن الوضع لم يكن سهلاً أبداً هنا، فاليوم رأينا الدمار الذي خلفته العمليات العسكرية التي حدثت خلال الفترة الأخيرة والسنوات الماضية'.

وأشار شتاينماير إلى أنه التقى مع مواطنين في حي الشجاعية ممن فقدوا بيوتهم، قائلا: رأيت كم هو حجم وأهمية المساعدات التي يقدمها المجتمع الدولي لهؤلاء الناس، لذلك ومنذ البداية قامت الحكومة الألمانية بتقديم المساعدات لجميع المنظمات التي تساعد الناس، وتجعل حياتهم ممكنة، وفي مقدمة هذه المؤسسات وكالة الغوث الدولية 'الأونروا'، وأيضاً مساعدات للمجتمع الدولي تعمل وما زالت تعمل وتقدم المساعدات'.

وأكد أن حكومته ستستمر في المستقبل بالمساهمة في تقديم المساعدة لهذه المؤسسات، مشيرا إلى أنه من يمر ويزور ويأخذ انطباعات عن الحياة في قطاع غزة يتوصل إلى استخلاص مفاده: أن الوضع القائم لا يجوز أن يستمر أبدا، ويجب علينا ويتحتم عمل كل شيء، نعم علينا عمل كل شيء بالرغم من الأحداث الكبيرة التي تعصف بالمنطقة وبالعالم.

 وتابع: 'تحدثت مع السياسيين في إسرائيل في القدس وأيضا في رام الله مع الممثلين السياسيين للسلطة الفلسطينية، بشأن 'كيف علينا أن نعمل سويا من أجل خلق آفاق للناس للعيش بكرامة، وخصوصا للناشئين'.

وتابع: 'في كافة الاجتماعات تحدثت عن الأمل، وتيقنت أن الجميع يعرف أننا نجلس هنا على برميل بارود، لا يجوز أبدا أن ينفجر'، مؤكدا على ضرورة بذل المزيد من الجهود لإعادة الإعمار، ونحن في الحكومة الألمانية نساهم بذلك كما نساهم في التنمية هنا في (ميناء الصيادين)، من خلال عمل مساحات إصلاح شبكات الصيد للصيادين، وخطوات أخرى في مجال إعادة الإعمار'.

ولفت إلى ضرورة تحسين الوضع الاقتصادي بجانب المساعدات الإنسانية، وأخرى لإعادة الإعمار،  فنحن بحاجة إلى استثمارات من الداخل والخارج، وإمكانيات لتصدير البضائع المحلية، وهذا لا يتم إلا من خلال فتح المعابر'.

وبين شتاينماير 'أنه من الصعب إنجاز ذلك بدون أن يكون هناك وقف لإطلاق الصواريخ من غزة، وألا تكون هذه المدينة عبارة عن منصة لإطلاق الصواريخ، الأمن هو المقابل للتنمية البشرية هنا، ولتطوير حياة الناس، ومن واقع خبرتي لا توجد أمور سهلة في الشرق الأوسط، ولكن بالرغم من ذلك نحاول ونكرر المحاولة، ونقوم بهذا العمل'.

يشار إلى أن الوزير الألماني التقى وزراء في حكومة الوفاق الوطني في غزة، واستمع منهم إلى شرح مطول حول الأوضاع الصعبة في غزة، بفعل الحصار الإسرائيلي المشدد المفروض على القطاع للعام الثامن على التوالي.