نشرة  يومية تصدر عن حركة فتح في لبنان/ مفوضية الاعلام والثقافة العدد(7)

 

الشأن الرئاسي

الرئيس يتقبل واجب العزاء بالراحلين عفانة ومطر الاحد المقبل 

 يتقبل رئيس دولة فلسطين محمود عباس، واجب العزاء بالراحل المناضل الفريق اول احمد عفانة 'ابو المعتصم'، والفقيد الفنان غسان مطر، وذلك يوم الاحد المقبل (1-3-2015)  من الساعة السادسة والنصف وحتى الثامنة مساء في مقر الرئاسة.

الرئاسة تشيد بقرار البرلمان الايطالي بالاعتراف بدولة فلسطين

رحبت الرئاسة الفلسطينية بقرار البرلمان الايطالي بالاعتراف بدولة فلسطين على حدود العام 1967، والذي اقر اليوم في العاصمة الايطالية روما.

واكدت الرئاسة، في بيان لها أن هذا القرار الشجاع من قبل البرلمان الايطالي سيدعم المسيرة السلمية ويعزز فرص السلام  وانقاذ حل الدولتين المدعوم من قبل المجتمع الدولي .

وأعربت الرئاسة، عن أملها بأن تقوم الحكومة الإيطالية بتحويل دعوة البرلمان الإيطالي إلى اعتراف كامل بالدولة الفلسطينية، مشددة على التزام الجانب الفلسطيني بتحقيق السلام العادل والدائم القائم على قرارات الشرعية الدولية وفق مبدأ حل الدولتين لإقامة دولة فلسطينية مستقلة وعاصمتها القدس الشرقية تعيش إلى جانب إسرائيل بأمن واستقرار وحسن جوار.

 

 

مواقف فتحاوية

القواسمة: "اسماعيل هنية" غير مسؤول وطنيا

أعلن المتحدث باسم حركة  "فتح"، أسامة القواسمة أن  (90%) من سكان قطاع غزة يرغبون في الهجرة بسبب الأفعال العدائية ضدهم من قبل قادة حركة حماس.

كما و اتهم القواسمة رئيس الحكومة المقالة اسماعيل هنية، بعدم المسؤولية الوطنية تجاه القضية الفلسطينية، وسيطرة حماس على القطاع بـ"القوة" عام 2007 كان هدفًا استراتيجيًا يخدم المصالح الإسرائيلية، حسبما نشرت صحيفة "جيروزاليم بوست" الإسرائيلية.

و أضاف بأن  حماس تتبنى حملة تشويه ضد الرئيس عباس، منذ حرب غزة الأخيرة، في حين أن هنية قام بمنع الطلاب والنقابات من العمل ولم يُقيم الانتخابات البلدية على مدى الثماني سنوات الماضية.

عساف: الشركات إلاسرائيلية تسعى لتعويض منع دخول بضائعها للضفة بإدخالها لغزة بالتواطؤ

قال المتحدث باسم حركة فتح أحمد عساف، إنه وفي الوقت الذي تمنع فيه حركة فتح والفصائل الوطنية في منظمة التحرير دخول البضائع الإسرائيلية لأسواق الضفة، فإننا نلاحظ كيف تسهل حماس دخول هذه البضائع إلى قطاع غزة، بل وتشجعها مقابل فرض ضرائب مضاعفة على هذه البضائع تذهب لقيادة حماس.

وأضاف عساف في حديث لإذاعة 'موطني' اليوم السبت، إن الشركات الإسرائيلية تحاول تعويض خسائرها التي لحقت بها في أسواق الضفة، بزيادة إدخال بضائعها إلى القطاع بالتواطؤ مع حماس.

وأشار إلى أن قيادة حماس تروج بأن فصائل العمل الوطني في الضفة الغربية في حالة استسلام، بينما على أرض الواقع نرى أن المقاومة الشعبية التي تقودها حركة فتح، وهي المقاومة التي تلحق أفدح الأضرار السياسية والمادية بالاحتلال الإسرائيلي وتحاصره على الساحة الدولية.

وأكد عساف عزم حركة فتح وإصرارها على مواصلة تصعيد المقاومة الشعبية في وجه الاحتلال الإسرائيلي حتى نيل الحرية والاستقلال، لافتا إلى الحضور الرسمي والشعبي الحاشد في المسيرة المركزية التي انطلقت أمس في بلعين.

ودعا عساف الكل الفلسطيني إلى المشاركة والانخراط في المقاومة الشعبية، والتي تتخذ أشكالا عديدة من بينها السلاح الاقتصادي الذي تفعله حركة فتح ومعها جماهير شعبنا في مقاطعة المنتجات الإسرائيلية، ومنع دخولها إلى الأسواق الفلسطينية، ردا على الجرائم الإسرائيلية المتواصلة بحق شعبنا.

وناشد المتحدث باسم حركة فتح، أبناء شعبنا خاصة في قطاع غزة، إلى كسر التواطؤ الإسرائيلي- الحمساوي، الذي يستهدف إضعاف المقاطعة النشطة للبضائع الإسرائيلية في الضفة مقابل حفنة من الدولارات تذهب لجيوب قيادات حماس.

شعث:مجلس وزراء أوروبا يبحث اليوم الية تفعيل وتمويل "الصندوق الدوار" لدعم السلطة

قال الدكتور نبيل شعث، عضو اللجنة المركزية لحركة «فتح» ، إن مجلس وزراء الاتحاد الأوروبي سيبحث مساء اليوم آلية تفعيل عمل الصندوق الدوار لدعم السلطة الفلسطينية في مواجهة القرصنة الإسرائيلية لأموال الضرائب الفلسطينية.

وأضاف في تصريح لـ صحيفة  «الأيام»: نحن على اتصال بهذه الدول جميعا لكي يخرج هذا الاجتماع بآلية يمكن تفعيلها في وقت قريب للوقوف إلى جانب السلطة الفلسطينية.

ولفت شعث إلى انه كان تفاوض على الصندوق الدولي مع دول الاتحاد الأوروبي لدى توليه وزارتي التعاون الدولي والخارجي ووقع على اتفاقين بشأنه في عامي 1996 و1998 وقال: الاتفاق الذي وقعناه في العام 1998 كان مفتوحا ولهذا سميناه «دوار» وبموجبه فانه عندما لا تحول لنا إسرائيل أموالنا يقوم الاتحاد الأوروبي بالدفع ويحصلوا من إسرائيل وعندما تدفع إسرائيل يفتح الصندوق مرة أخرى لدفعة جديدة ، وبالتالي هو مستمر طالما إسرائيل تدفع».

وأضاف: ما يتم دفعه من خلال الصندوق ليس منحة وإنما قرض من دون فائدة ويستوجب دفعه عندما تقوم إسرائيل بسداد ما عليها.

 

الشأن الفلسطيني

السيسي يأمر بإعادة فتح معبر رفح بإشراف فلسطيني

أمر الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي بإعادة فتح معبر رفح بناء على طلب نظيره الفلسطيني محمود عباس لحل أزمة المعتمرين العالقين بالمعبر.

كما أكد السيسي "أن معبر رفح تحت أمر السلطة الفلسطينية والرئيس أبو مازن في أي وقت يشاء يمكن إعادة فتحه"، مضيفا أن معبر رفح سيعمل وفق الاتفاقيات السابقة.

وأضاف المصدر أن "للظرف الاستثنائي الحالي المتعلق بموقف معتمري قطاع غزة والبالغ عددهم قرابة 7 آلاف معتمر دفع الرئيس محمود عباس للمطالبة بفك الأزمة عبر فتح المعبر".

وأعلن المصدر أن الرئيس "أبو مازن" قد يوفد مندوبا من السلطة الفلسطينية للتباحث مع الأمن القومي المصري لإيجاد حل استثنائي لمعتمري قطاع غزة.

الاحتلال يغلق حاجز حوارة

أغلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي قبل ظهر اليوم السبت، حاجز حوارة جنوب مدينة نابلس في كلا الاتجاهين، ما تسبب في حجز مئات المركبات وآلاف المواطنين بداخلها لأكثر من ساعتين.

مستوطنون يقتلعون 300 شتلة زيتون قرب الخليل جنوبي الضفة

اقتلع مستوطنون يهود 300 شتلة زيتون، صباح السبت، بالقرب من مدينة الخليل، جنوبي الضفة الغربية، حسب راتب الجبور، منسق لجان المقاومة الشعبية في جنوب الخليل.

وقال الجبور في تصريحات صحافية :" إن "مستوطنين اقتلعوا 300 شتلة زيتون بأراضي تعود ملكيتها لعائلة حوشية، في وادي السويد قرب بلدة يطاح، جنوبي الخليل".

البرغوثي: المقاومة الشعبية والمقاطعة وفرض العقوبات على اسرائيل، الطريق لتغيير ميزان القوى 

 قال مصطفى البرغوثي، الامين العام لحركة المبادرة الوطنية الفلسطينية، أن المقاومة الجماهيرية الشعبية والمقاطعة وفرض العقوبات على اسرائيل الطريق للخلاص من الاحتلال وذلك بتغيير ميزان القوى لصالح القضية الفلسطينية.

وجاءت تصريحات البرغوثي، خلال مشاركته في مظاهرة جماهيرية حاشدة في بلعين.

وأشاد البرغوثي، بمشاركة الآلاف اليوم في المظاهرات التي خرجت ضد الاحتلال والاستيطان والجدار ونظام الفصل العنصري في الخليل، وبلعين في ذكرى انطلاقة المقاومة الشعبية .

وأضاف البرغوثي، أن قوات الاحتلال الاسرائيلي قمعت المتظاهرين مستخدمة قنابل الغاز والصوت والمياه العادمة والرصاص المطاطي والحي مما أدى الى اصابة العشرات بجروح وبحالات اختناق.

إدارة ريمون تلغي جميع زيارات ذوي الأسرى حتى إشعار آخر

ذكر تقرير صادر عن هيئة شؤون الأسرى والمحررين، اليوم السبت، أن إدارة سجن ريمون ألغت جميع زيارات أهالي الأسرى حتى إشعار آخر.

وأضاف بيان الهيئة، أن منع الزيارات كان من جملة العقوبات التي فرضت على أسرى سجن ريمون بعد التوترات التي وقعت داخل المعتقل الأسبوع الماضي، وكان من بينها عزل العديد من الأسرى ونقل آخرين إلى سجون جنائية، والاعتداء على الأسرى بالضرب والتنكيل، وفرض غرامات مالية باهظة عليهم وصل مجموعها إلى 80.000 شيقل.

غزة: إطلاق نار تجاه الصيادين والمزارعين

فتحت الزوارق الحربية الإسرائيلية، صباح اليوم السبت، نيران أسلحتها الرشاشة الثقيلة باتجاه ثلاثة قوارب صيد قبالة منطقة الواحة شمال غرب قطاع غزة.

وأفادت مصادر أمنية، بأن الزوارق استهدفت ثلاثة قوارب صغيرة "مجداف" كانت تبحر قبالة المنطقة، دون أن يبلغ عن وقوع إصابات.

الاحتلال يعتقل 14 في القدس بينهم اسير محرر

اعتقلت شرطة الاحتلال الإسرائيلي الليلة الماضية " السبت " 14 فلسطينيا بحجة تواجدهم بمدينة القدس دون تصريح.

 وقالت مصادر إسرائيلية ان من بين المعتقلين الشاب " مهند ابو عماد" من سكان بلدة بيت امر شمال الخليل واحد محرري صفقة شاليط والذي صدر بحقه عام 2011 امر ابعاد من القدس الى مناطق الضفة.

الاحتلال يغلق القسم (5) بسجن "ريمون" وينقل الأسير الخطيب للزنازين 

  ذكر نادي الأسير اليوم الجمعة، أن إدارة سجن "ريمون" أغلقت اليوم الجمعة القسم (5) من السّجن، ونقلت خطيب الجمعة الأسير فادي الخطيب إلى الزنازين.

ويأتي هذا الإجراء في ظل حالة من الغليان والتصعيد في مختلف السجون احتجاجا على الإهمال الطبي، وسحب الإنجازات التي حققتها الحركة الأسيرة بفضل إضراباتها المتعددة عن الطعام .

 

اخبار فلسطين في لبنان

ورشـة عمـل بعنوان تحسين الظروف المعيشية للاجئين الفلسطينين في لبنان 

  نظمت مؤسسـة undp بالتعاون مع اللجنة الشعبية في إقليم الخروب ورشـه عمل بعنوان "تحسين الظروف المعيشية للاجئين الفلسطينيين في التجمعات الفلسطينية في لبنان"، الخميس 26/2/2015 في مدينة صور في أوتيل Platinium، وحضرها حشد من ذوي الاهتمام ومتتبعي الشأن المجتمعي الفلسطيني، وشارك فيها من اللجنة الشعبية بإقليم الخـروب جمال غنـام وحسين العلي، ومن مؤسسة undp  أنـدرا الحاج والمستشار جلبير

فلسطين تكـرم مديرة منظمة اليونيسيف في لبنان 

   كـرم سفير دولـة فلسطين في لبنان أشرف دبور، ورئيسة فرع الاتحاد العام للمرأة الفلسطينية في لبنان آمنة جبريل، مديرة منظمة اليونيسيف في لبنان ماريا لوريني، بمناسبة انتهاء مسؤوليتها في لبنان.

وحضر حفل التكريم وفـداً من منظمة اليونيسيف، ومسؤولي المؤسسات الأهلية الفلسطينية واللبنانية، ومديرة الاونروا بالوكالـة في لبنان هيلي أوزيكـولا، وممثلة لجنة الحوار الفلسطيني- اللبناني لينا حمدان، وأمين سر إقليم "فتح" في لبنان رفعت شناعة، وممثلو فصائل منظمة التحرير الفلسطينية.

وأثنى الجميع على دور لوريني الفعّال تجاه الشعب الفلسطيني، وخاصة الأطفال المتواجدين في المخيمات الفلسطينية،حيث تميزت بدعـم العديد من البرامج والمشاريع التي ساهمت وبشكل كبير في تخفيف معاناة الشعب الفلسطيني في لبنان.

كما كرمّت السفارة كلاَ من رئيس جمعية ذاكرة رمـزي حيـدر لدورها بالاهتمام ومساندة اللاجئين الفلسطينيين، ومنسق البرنامج الفلسطيني في منظمة اليونيسيف نـزيـه يعقوب، نظراً لـدوره المتميز تجاه أهالي المخيمات في لبنان.

 

الشأن الإسرائيلي

"إسرائيل" تطلب من الكونغرس ميزانية غير عادية

طلبت "إسرائيل" من الكونغرس الأميركي تخصيص 317 مليون دولار من ميزانية المساعدات السنوية لتمويل "العصا السحرية" و"حيتس 3"، وذلك بعد أيام قليلة من إقرار وزارة الجيش الإسرائيلية، هذا الأسبوع، بفشل تجربة صاروخ "حيتس 2" وإلغاء التجربة على صاروخ "حيتس 3".

وقالت الوكالة الإخبارية الأميركية "بلومبيرغ"، يوم أمس الجمعة، إن المبلغ يزيد بكثير عن ميزانية المساعدة الأمنية، حيث عرض البنتاغون مبلغ 158 مليون دولار في ميزانية السنة المالية الجديدة، التي تبدأ في مطلع تشرين أول (أكتوبر).

رئيس "الموساد" السابق: نتنياهو حقق فشلاً مدويًا بحرب غزة 

 قال رئيس الموساد السابق، مئير دغان، إن رئيس الحكومة بنيامين نتنانياهو تسبب بأكبر ضرر إستراتيجي لإسرائيل في الشأن الإيراني، كما اعتبر الحرب العدوانية الأخيرة على غزة "فشلا مدويا".

وفي مقابلة مع صحيفة "يديعوت أحرونوت"، قال دغان، الذي لا يعتبر نفسه ضمن "اليسار الإسرائيلي" ويشارك نتنياهو مخاوفه في الشأن الإيراني، قال إن الطريقة التي يعالج فيها نتنياهو الأمور لن تؤدي إلى فائدة، وأن "من سيجلب الضرر الإستراتيجي الأكبر على إسرائيل في الشأن الإيراني هو رئيس الحكومة".

وفي تعقيبه على الخطاب المرتقب لنتنياهو أمام الكونغرس، قال دغان إنه على نتنياهو أن يعمل بموجب تقدير جيد للوضع، وأن يفكر بالهدف، مشيراً إلى أن الخطاب لم يناقش مع الجهات المهنية.

وردا على سؤال بشأن تنازل نتنياهو عن الخيار العسكري ضد إيران، قال دغان إن كل الهيئات المهنية عارضت ذلك، ولم يشأن أن يتخذ قرارا دراميا مقابل رؤساء الجهاز الامني لأنه يعرف أن المسؤولية ستلقى عليه في نهاية المطاف.

 

عربي ودولي

سفارتنا بالقاهرة تنعي الفنان غسان مطر 

 نعى سفير دولة فلسطين بالقاهرة ومندوبها الدائم لدى جامعة الدول العربية جمال الشوبكي وكافة موظفي سفارة والمندوبية الفنان الفلسطيني القدير غسان مطر، والذي وافته المنية، اليوم الجمعة، عن عمر يناهز 77 عاماً  إثر تدهور حالته الصحية.

وقدمت سفارة دولة فلسطين بالقاهرة بأصدق التعازي القلبية والمؤاساة الصادقة لأبناء شعبنا الفلسطيني وقيادته وعائلة الفقيد وأصدقائه ومحبيه، سائلة المولى عز وجل أن يتغمد الراحل بعظيم عفوه ويجتبيه بواسع مغفرته ويسكنه فسيح جناته.

القنصل الامريكي يندد بحرق وتخريب كنيسة ومسجد من قبل المستوطنين 

  ندد القنصل الامريكي مايكل راتني بحرق وتخريب كنيسة ومسجد على يد مستوطنين عقب زيارته لهما اليوم الجمعة .

وقال راتني في بيان له : "لقد زرت بالأمس الكنيسة الأرثوذكسية اليونانية، واليوم قمت بزيارة مسجدا في قرية الجبعة الفلسطينية قرب بيت لحم.  كلا الموقعين تعرضا للحرق والتخريب في بداية هذا الأسبوع باعتداء من مجموعات "تدفيع الثمن". لا يجب على اي انسان ان يشك بان اي هجوم ضد أماكن مقدسة ودينية هو هجوم على فكرة كون القدس وبيت لحم أماكن مقدسة لدى الديانات الإبراهيمية الثلاث".

واضاف راتني "ان الولايات المتحدة الامريكية تدين بشدة جرائم الكراهية هذه، وتناشد السلطات المحلية ملاحقة الجناة وجلبهم للعدالة. ونحن نقف مع مجلس الديانات في الاراضي المقدسة ومع الجميع الذين نددوا بشدة بجرائم الكراهية هذه."

وزير الدفاع المصري الى روسيا لإبرام صفقات

غادر الفريق أول صدقي صبحي القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي صباح اليوم إلى العاصمة الروسية موسكو علي رأس وفد عسكري رفيع المستوى في زيارة رسمية تستغرق عدة أيام يجري خلالها العديد من المباحثات الهامة مع كبار المسؤولين العسكريين بروسيا ، بهدف زيادة أوجه التعاون العسكرى والأمني، ونقل وتبادل الخبرات العسكرية والتدريب بين القوات المسلحة لكلا البلدين .