الشأن الرئاسي

الرئيس يهنئ نظيره الإستوني بعيد استقلال بلاده

هنأ رئيس دولة فلسطين محمود عباس، اليوم الأربعاء، رئيس جمهورية استونيا توماس هندريك إلفيس، لمناسبة احتفال بلاده بعيد الاستقلال.

وأعرب سيادته في برقية التهنئة عن تقديره لمواقف استونيا التضامنية الداعمة لحقوق شعبنا من أجل نيل حريته، ولإقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية، التي ستكون عاصمة مفتوحة للتسامح والتعايش لأتباع الديانات كافة.

الرئيس يهنئ أمير الكويت بعيد استقلال بلاده

هنأ رئيس دولة فلسطين محمود عباس، اليوم الأربعاء، أمير دولة الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، لمناسبة احتفال بلاده بعيد الاستقلال.

وأعرب سيادته في برقية التهنئة عن اعتزازه بالنهضة الشاملة والانجازات الكبيرة التي تحققت في عهد سمو الأمير صباح الأحمد الجابر الصباح، ومقدرا في ذات الوقت جهوده الصادقة من أجل تعزيز العمل العربي المشترك ودعم قضايا امتنا وفي مقدمتها قضية شعبنا الفلسطيني من أجل انجاز حقوقه بإقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشريف.

 

الشأن الفلسطيني

الرئيس عباس يسعى للحصول على موافقة المجلس المركزي لوقف التنسيق الأمني

قال مسؤولون فلسطينيون إن المجلس المركزي، البرلمان المصغر لمنظمة التحرير، سيجتمع في الرابع والخامس من الشهر المقبل لبحث وقف التنسيق الأمني مع إسرائيل رداً على قيام الأخيرة باحتجاز أموال الجمارك التي تشكل ثلثي إيرادات السلطة. وكشف مسؤول عن أن الرئيس محمود عباس يسعى للحصول على موافقة المجلس المركزي على وقف التنسيق الأمني مع إسرائيل. وقال المسؤول: «سيحمل الرئيس عباس ورقة وقف التنسيق الأمني ويلوح بها لإلزام إسرائيل باستئناف تحويل أموال الجمارك للسلطة». ويجتمع المجلس المركزي بين دورات المجلس الوطني، الذي يشكل برلمان الشعب الفلسطيني في الوطن والشتات، لبحث خطوات القيادة التنفيذية لمنظمة التحرير ورسم السياسيات المقبلة.

 

الحمد الله: تشكيل لجنة للتحقق من ملابسات حادثة احتراق منزل في الخليل

أصدر رئيس الوزراء رامي الحمد الله، اليوم الأربعاء، قرارا بتشكيل لجنة خاصة للتحقق من ملابسات حادثة احتراق منزل المواطن إسماعيل خليل القواسمي في الخليل.

ويترأس اللجنة وزير الصحة جواد عواد، وعضوية كل من وزير الحكم المحلي نايف أبو خلف، ومحافظ الخليل كامل حميد.

وأعرب رئيس الوزراء عن تعازيه ومواساته للمواطن إسماعيل القواسمي لفقدانه ثلاثة من أبنائه، راجيا الله العلي القدير أن يتغمدهم بواسع رحمته، ويلهم أهلهم وذويهم الصبر والسلوان، وتمنى الشفاء العاجل للقواسمي وزوجته وأبنائه المصابين على اثر الحادثة.

وأكد أن الحكومة ستقوم من خلال اللجنة بالتحقق من ملابسات الحادثة، والإجراءات التي اتخذت من قبل الجهات المعنية أثناء عملية الإنقاذ.

وحث الحمد الله، المواطنين على اتخاذ سبل السلامة العامة وإتباع تعليمات الدفاع المدني للوقاية من الحرائق وتجنب أسباب الاختناق، وذلك لمنع وقوع المزيد من الخسائر الأليمة، مؤكدا أن هناك عددا من الإجراءات ستتخذ لضمان سرعة استجابة وفعالية الجهات المختصة في مكافحة الحرائق والوقاية من أخطارها.

الهباش يلتقي الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي

بحث قاضي قضاة فلسطين مستشار الرئيس للشؤون الدينية والعلاقات الاسلامية محمود الهباش، مع أمين عام منظمة التعاون الإسلامي إياد بن أمين مدني، التطورات المتعلقة بالقضية الفلسطينية.

 ووضع قاضي القضاة الأمين العام خلال لقائه في مكتبه بمقر الأمانة العامة بجدة، في صورة الأوضاع والمستجدات التي تتعرض لها مدينة القدس من انتهاكات واعتداءات بشكل عام ومقدساتها بشكل خاص وبالأخص المسجد الاقصى المبارك من مواصلة للحفريات أسفله والاقتحامات المتكررة لساحاته وباحاته.

كما وجرى خلال اللقاء بحث آلية دعم وتعزيز صمود المواطن المقدسي سيما وانه يتعرض لممارسة الضغط بكافة أنواعه من قبل المحتل لإجباره على الرحيل والتخلي عن أرضه ومقدساته وحقه في تقرير مصيره .

الحكومة: توزيع تعويضات مالية لأصحاب المنازل والمنشآت المتضررة جزئيا في غزة

أعلن نائب رئيس الوزراء، وزير الاقتصاد الوطني، رئيس اللجنة الوزارية لإعمار المحافظات الجنوبية محمد مصطفى، عن بدء توزيع تعويضات مالية لعدد من أصحاب المنازل والمنشآت الاقتصادية المتضررة بشكل طفيف، جراء العدوان الإسرائيلي الأخير على قطاع غزة.

وأوضح مصطفى في بيان صحفي اليوم الأربعاء، أن تلك المساعدات يتم توزيعها من منحة الحكومة القطرية الأولى للحكومة الفلسطينية، مثمنا لدولة قطر قيادة وحكومة وشعبا سخاءها وجهدها الطليعي في دعم فلسطين وإعادة إعمار قطاع غزة.

مؤسسة ياسرعرفات' تعقد اجتماعها الثامن في القاهرة

جدد المتحدثون في الاجتماع الثامن لمجلس أمناء مؤسسة ياسر عرفات، الذي استضافته جامعة الدول العربية بالقاهرة اليوم الاربعاء، تأكيدهم على أن القضية الفلسطينية تتصدر المشهد العربي.

وقال رئيس مجلس أمناء المؤسسة عمرو موسى، ان اجتماع اليوم يأتي في ظل أزمات متتالية ومعقدة تمر بها المنطقة، وبالتالي سيكون مناسبة لتبادل وجهات النظر من اوضاع سياسية .

واضاف موسى في كلمته الافتتاحية، 'انه لابد من الحكماء الذين يمثلون المجتمع العربي وهذه المؤسسة التي تحمل اسم مناضل من مناضلين الشعب الفلسطيني لسنوات طويلة عبر صعوبات وعقوبات وتعقيدات حتى قضى شهيدا ولا زال الشعب الفلسطيني يناضل من اجل استقلاله وحريته وهو امر ليس مستحيلا.. امر ممكن ويجب ان يتم . '

بدوره، قال الأمين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي، أنه يتم التشاور حاليا مع عدد من الدول المؤثرة في مجلس الأمن الدولي لاستصدار قرار جديد من المجلس بشأن القضية الفلسطينية

وشدد على أن جامعة الدول العربية كانت دائماً وسوف تظل تحمل مسؤولياتها تجاه القضية الفلسطينية إلى أن يتم إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية ، مشيرا إلى أن الجامعة تسعى لرفع الحصار الإسرائيلي عن قطاع غزة وإعادة إعماره وإطلاق سراح الأسرى في سجون الاحتلال.

وأكد العربي، على أهمية اجتماع مؤسسة ياسر عرفات تجسيدا لتاريخه النضالي كقائد تاريخي للشعب الفلسطيني، ونبه العربي،  أن القضية الفلسطينية تتعرض اليوم إلى مخاطر جمة في ظل ممارسات إسرائيل على الأرض، في ظل التهويد المتواصل لمدينة القدس واستهداف لمقدساتها، وتصاعد الاستيطان، وتوحش وارتفاع وتيرة عنف المستوطنين.

وأشار، إلى سطو إسرائيل على الأموال الفلسطينية وتدمير الاقتصاد، في انتهاك واضح للقانون الدولي واتفاقيات جنيف لعام 1949، وكافة قرارات الشرعية الدولية ذات الصلة بإنهاء الاحتلال للأراضي العربية المحتلة فى يونيه 1967

ومن جانبه، أشاد رئيس مجلس إدارة مؤسسة ياسر عرفات  ناصر القدوة بالتجربة النضالية والقيم الوطنية التي أرساها الراحل ياسر عرفات ، مؤكدا ضرورة العمل على اعلائها في مواجهة القيم الدخيلة المستهدفة على الدول العربية بشكل أو بآخر .

وأشار القدوة إلى تدهور الوضع الفلسطيني الذي قد يكون جزءا من التدهور العام في العالم العربي، الأمر الذي يستدعي حشد الامكانات للخروج من هذا الوضع، منوها بما قاله الأمين العام للجامعة العربية حول ضرورة وجود مقاربة جديدة وإعلان وفاة المقاربة القديمة مع استصدار تشريع دولي من مجلس الأمن يضع أسسا حاسمة لحل القضية الفلسطينية .

وبدوره، أكد سفير فلسطين لدى مصر ومندوبها الدائم بالجامعة العربية السفير جمال الشوبكي، أهمية  الاجتماع احتفاء بالقائد ياسر عرفات الذي جسد النضال والقيم الانسانية عبر الزمان، مشيرا إن الراحل الرئيس 'أبوعمار' كان رجلا استثنائيا دافع عن مثل وقيم حتى الرمق الأخير .

وتخلل الاجتماع عرض فيلم وثائقي عن  مواقف وبطولات  الرئيس الخالد ومفجر الثورة ابو عمار ومدى التزامه وحرصه للوحدة الوطنية

وحضر الاجتماع وزير الداخلية اللبناني نهاد المشنوق،  وممثل وزير الخارجية المصري السفير ياسر عثمان، ورئيس الوزراء السابق سلام فياض، ورئيس اللجنة الطبية في التحقيق في استشهاد عرفات عبد الله البشير، وسفير دولة فلسطين لدى مصر ومندوبها الدائم بالجامعة العربية جمال الشوبكي، وعدد كبير من الشخصيات الفلسطينية والعربية.

يذكر أن مجلس أمناء مؤسسة ياسر عرفات يضم نحو مئة من كبار الشخصيات الفلسطينية والعربية ورئيسه الفخري هو الرئيس محمود عباس .

إصابات بالاختناق في مواجهات مع الاحتلال جنوب بيت لحم

أصيب عدد من المواطنين في بلدة الخضر جنوب بيت لحم، ظهر اليوم الأربعاء، بحالات اختناق جراء استنشاقهم الغاز في مواجهات مع قوات الاحتلال.

وأفاد منسق لجنة مقاومة الجدار والاستيطان في الخضر أحمد صلاح لـ'وفا'، بأن مواجهات اندلعت في منطقة أم ركبة جنوب البلدة بين الشبان وقوات الاحتلال التي أطلقت قنابل الغاز والصوت، ما أدى إلى إصابة عدد من المواطنين بحالات اختناق .

افتتاح معرض الكتاب في سلفيت

افتتحت مديرية ثقافة سلفيت، اليوم الثلاثاء، 'معرض الكتاب'، بالتعاون مع المجلس الاستشاري الثقافي بالمحافظة، ودار الجندي للنشر، ومؤسسة 'تامر'.

وأكد مسير أعمال محافظة سلفيت عبد الحميد الديك، في حفل الافتتاح، دعم المحافظة لكل الأنشطة الثقافية، مشددا على أهمية وضرورة القراءة لأبناء شعبنا وخاصة أننا نعيش في ظل احتلال غاشم يسعى جاهدا إلى تجهيل أجيالنا وطمس معالم حضارتنا.

و في السياق نفسه أكدت مديرة الثقافة في سلفيت ابتسام الرابي، استمرار وزارة الثقافة ومديريتها في مساعيها لحث المواطنين وتشجيعهم على القراءة، واقتناء الكتب في مختلف التخصصات، لأهميتها في تغذية العقول وزيادة المعرفة. كما وأشاد رئيس المجلس الاستشاري الثقافي خالد القرواني بالجهود الحثيثة التي تبذلها مديرية ثقافة سلفيت لإرساء قواعد الثقافة وتشجيع القراءة من خلال نشاطاتها وفعالياتها الدائمة، مؤكدا دور المجلس الاستشاري الثقافي ودعمه لتوجهات وزارة الثقافة ومديريتها للنهوض بواقع الثقافة في محافظة سلفيت بالتعاون مع مؤسسة المحافظة ومختلف المؤسسات المعنية.

وأشارت مديرة دائرة الأدب في وزارة الثقافة آيات نزال إلى أهم الفعاليات التي تقوم بها وزارة الثقافة للحفاظ على الأدب الفلسطيني، وتطور الثقافة.

نادي الأسير: تصعيد جديد في سجن 'ريمون'

أكد نادي الأسير، اليوم الأربعاء، أن مصلحة سجون الاحتلال صعدت من هجمتها على أسرى سجن 'ريمون'.

وأوضح نادي الأسير أن قوات القمع اعتدت اليوم على أسرى حركة فتح في قسم '3'، وحولت إحدى الغرف لزنزانة واحتجزت بداخلها عددا من الأسرى من بينهم ممثل السجن الأسير عمر خرواط، وممثل القسم الأسير إبراهيم عبد الحي، وعدد آخر من الأسرى وفرضت عليهم عقوبات قاسية.

آلة التحريض الاسرائيلية تستهدف مسجدا في حلحول

أكد الشيخ يوسف ادعيس وزير الأوقاف والشؤون الدينية بأن الجريمة النكراء التي وقعت فجر اليوم، في بلدة الجبعة قضاء حلحول والتي أدت إلى إحراق مسجد الهدى تدل بشكل واضح على المدى التي وصلت له آلة التحريض الإسرائيلية العنصرية تجاه المقدسات الإسلامية والمسيحية في فلسطين، مضيفاً بأن هذه الجريمة اعتداء صارخ على المسلمين ومشاعرهم من خلال الانتهاك المتواصل على هويتهم الحضارية والثقافية.

و في الاطار نفسه ، أدانت وزارة الخارجية بشدة إقدام المستوطنين المتطرفين على هذا العمل الجبان، مشيرة  الى أن إحراق مسجد الهدى يتزامن مع  ذكرى مذبحة الحرم الإبراهيمي الشريف التي تصادف اليوم.

وزارة الاقتصاد الوطني تعوض على أصحاب المنشآت الصناعية و التجارية

بدأت وزارة الاقتصاد الوطني اليوم، بصرف تعويضات مالية لاصحاب المنشآت الصناعية والتجارية والخدماتية التي تضررت في الحرب الاخيرة على قطاع غزة. وقال طارق لبد مدير العلاقات العامة والاعلام في وزارة الاقتصاد، انه تم اليوم صرف تعويضات مالية لـ1644 منشآة صناعية وتجارية وخدماتية بالحد الاقصى 2485 دولار اليوم في فروع بنك فلسطين كلا حسب عنوان المنشاة المتضررة. واشار لبد الى ان هذه التعويضات من ضمن اموال المانحين التي تم تخصيصها لاعادة اعمار قطاع غزة في مؤتمر المانحين الذي عقد في القاهرة.

نقابة المعلمين الأردنيين تنفذ حملة لجمع التبرعات لغزة

اعلنت نقابة المعلمين الاردنيين عن حملة نفذتها لجمع التبرعات لدعم صمود أهلنا في غزة نفذتها بالتعاون مع الهيئة الخيرية الأردنية الهاشمية توجت في تسيير سبع شاحنات تحمل على متنها 40 "كرفانا" إلى قطاع غزة، من تبرعات عموم المعلمين.

 الاحتلال يقوم بمداهمات واسعة شرق قلقيلية

شنت قوات الاحتلال الاسرائيلي فجر اليوم، حملة مداهمات واسعة النطاق طالت عشرات منازل المواطنين في قرية عزون شرق قلقيلية اسفرت عن اعتقال فتيين. كما اعتقلت قوات الاحتلال الاسرائيلي اليوم، مواطنا من بلدة بيت امر، وطالبا من المدرسة الإبراهيمية قرب الحرم الإبراهيمي بمدينة الخليل.

احتجاز و عقوبات مالية على اسرى سجن "أيلا"

أفاد نادي الأسير اليوم، أن مصلحة سجون الاحتلال فرضت عقوبات على الأسرى الذين تم نقلهم من سجن 'ريمون' إلى سجن 'أيلا' الجنائي،  وذلك بإبقائهم في الزنازين لمدة 21 يوماً وفرض غرامات مالية على كل واحد منهم  بقيمة 450.

 

اخبار فلسطين في لبنان

حركة "فتح" تقدم التهاني للجبهة الديمقراطية في ذكرى انطلاقتها

قدم أمين سر حركة "فتح" في الشمال أبو جهاد فياض، برفقة وفد من قيادة المنطقة، التهاني للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين بمناسبة انطلاقتها السادسة والأربعين الاثنين ٢٣_ ٢_ ٢٠١٥ .

تحدث باسم الوفد مسؤول إعلام الحركة في الشمال مصطفى أبو حرب منوهاً بدور الجبهة النضالي منذ انطلاقتها. مؤكداً على مرجعية منظمة التحرير الفلسطينية ممثلاً شرعياً ووحيداً للشعب الفلسطيني في كافة أماكن تواجده.

وأضاف: "إن المصالحة الفلسطينية حاجة يجب العمل من أجل إتمامها لأنها تصلب الساحة الداخلية ".

وأكد  أبو حرب على دعم القيادة الفلسطينية في كافة مساعيها السياسية في مجلس الأمن والأمم المتحدة والمحافل الدولية. واستنكر تعنت العدو الصهيوني في احتجاز أموال الضرائب ما يؤثر سلباً على حياة واقتصاد الفلسطينيين.

وختم مباركاً انطلاقة الجبهة وتضحيات أعضائها، مؤكداً على الاستمرار على نهج الشهداء لتحقيق حلم الدولة وعاصمتها القدس وعودة اللاجئين ومواجهة العدو بكافة أشكال المقاومة.

حركة "فتح" تشارك في أسبوع الإعلامي الكبير عرفات حجازي في عيتا الجبل

شارك وفد من حركة "فتح" برئاسة أمين سر إقليم حركة "فتح" في لبنان الحاج رفعت شناعة، وأمين سر منطقة صور العميد توفيق أبو عبد الله، وقيادة وكوادر الحركة في صور، ومسؤول جمعية التواصل اللبناني الفلسطيني عبد فقيه.

وقدم شناعة تعازيه باستشهاد الإعلامي الراحل عرفات حجازي إلى الشعب اللبناني الشقيق وقيادته، وأكّد أن الراحل كان دليل على عمق العلاقات الأخوية والمستديمة بين الشعبين اللبناني والفلسطيني. معرباً عن إعتزازه  بالدور الاعلامي المميز الذي كان يمارسة الراحل بالنسبة للقضية الفلسطينية والعربية بالمحبة الصادقة، مشدداً على عمق العلاقات الأخوية بين لبنان  وفلسطين.

وبعدها توجه الوفد برفقة مسؤول حركة "أمل" في عيتا الجبل  الحاج علي حمود إلى جبانة البلدة وتمَّ وضع إكليل من الزهور، ومن ثم قراءة الفاتحة على روحه الطاهرة.

اللجنة الأمنية الفلسطينية العليا تبحث الأوضاع العامة في عين الحلوة

عقدت اللجنة الأمنية العليا الفلسطينية اجتماعاً برئاسة قائد الأمن الوطني الفلسطيني في لبنان اللواء صبحي أبو عرب في مقر قيادة القوة الأمنية الفلسطينية المشتركة، بحضور نائب قائد الأمن الوطني اللواء منير المقدح، ومسؤول جبهة النضال الشعبي أبو العبد تامر، وعضو المكتب السياسي لجبهة التحرير الفلسطينية صلاح اليوسف، ومسؤول العلاقات السياسية لحركة الجهاد الإسلامي الحاج شكيب العينا، وأمين سر القوى الإسلامية الشيخ جمال خطاب، ومسؤول العلاقات السياسية لحركة حماس الدكتور احمد عبد الهادي، وعضو اللجنة المركزية للجبهة الديمقراطية ابو النايف، والمسؤول العسكري لأنصار الله الحاج ماهر عويد، ومسؤول القوة الأمنية المشتركة العميد خالد الشايب، ومسؤول الجبهة الشعبية في منطقة صيدا عبد الله الدنان، وأمين سر لجنة المتابعة الفلسطينية أبو بسام المقدح، والناطق الإعلامي لعصبة الأنصار الشيخ أبو شريف عقل، ومسؤول القيادة العامة في منطقة صيدا رفعت جبر.

ناقش المجتمعون الأوضاع الأمنية في المخيمات الفلسطينية بشكل عام وفي عين الحلوة بشكل خاص. وأكدوا على دعم القوة الأمنية وتطويرها وتعميمها على كافه المخيمات.

وشدد المجتمعون على أمن المخيم والجوار، مؤكدين على  الموقف الفلسطيني بعدم التدخل في التجاذبات الداخلية اللبنانية

.

الشأن الإسرائيلي

قوات الاحتلال تقتحم منزلا في كفر صور وتقوم بتصويره

اقتحمت قوات الاحتلال فجر اليوم الأربعاء، قرية كفر صور جنوب طولكرم، وأجرت عملية تفتيش وتصوير داخل أحد منازل المواطنين المحاذي لمستوطنة "سلعيت" وجدار الضم العنصري غرب القرية.

وقال المحامي جميل المدلل، إن قوة عسكرية كبيرة اقتحمت المنزل، وأجرت عملية تفتيش واسعة داخل غرفه، وقامت بتصويره من الداخل والخارج والأراضي المحيطة به، وتصوير المتواجدين فيه.

وأضاف أن قوات الاحتلال تقوم بين الفينة والأخرى وبأوقات متقاربة باقتحام المنزل وتفتيشه وتصويره، بحجة قرب منزله من مستوطنة "سلعيت".

عربي ودولي

كيري يحذر من سيطرة حماس والجهاد على السلطة حال سقوط عباس

حذر وزير الخارجية الأمريكية جون كيري من قيام "الحركات الإسلامية" بملء الفراغ السياسي في فلسطين حال سقوط السلطة الفلسطينية برئاسة الرئيس محمود عباس جراء عدم دفع السلطات الإسرائيلية لعائدات الضرائب الفلسطينية لها.

 وقال الوزير الأمريكي في معرض شهادته أمام لجنة الشؤون الخارجية لمجلس الشيوخ الأمريكي من واشنطن، يوم الثلاثاء "إذا ما سقطت السلطة الفلسطينية، وكنت قد حذرت من هذا في لندن في وقت سابق، لأنهم (الإسرائيليون) يرفضون تحويل عائدات الضرائب لأنهم (الفلسطينيون) ذاهبون إلى المحكمة الجنائية الدولية، لكن إذا ما أخفقوا (السلطة الفلسطينية) فمن الذي سيملأ مكانهم؟ (حركة المقاومة الإسلامية) حماس؟ الجهاد؟".

 وتابع "لا أعلم، لكن ما أعرفه هو أن هذه مشكلة عويصة قدر ما هم (السلطة الفلسطينية) كانوا كذلك في نواح عدة في مرات كثيرة إلا أن الرئيس عباس يظل ملتزماً باللاعنف والتواصل السلمي لحل الدولتين".

كيري أكد على أن المساعدات الأمريكية نفسها إلى السلطة الفلسطينية تؤول في النهاية إلى جيب إسرائيل قائلاً "من ميزانية 450 مليون دولار دعمٍ للسلطة الفلسطينية، فإن 425 مليون دولار تذهب إلى المؤسسات الإسرائيلية بما في ذلك الخدمات والدائنين للسلطة الفلسطينية، لذا فإنها بشكل فاعل تذهب إلى إسرائيل ولا تذهب إلى الفلسطينيين لكنها تساعد الفلسطينيين على الحياة".

وشدد الوزير الأمريكي على أن "الإدارة الأمريكية لا ترى أن للفلسطينيين الحق في الانضمام إلى المحكمة الجنائية الدولية، لأننا لا نرى أنهم دولة في وضع يمكنها من الذهاب إلى المحكمة الجنائية الدولية".

وبين أن بلاده فشلت في إقناع الفلسطينيين بعدم تقديم طلب انضمامهم إلى الهيئة الدولية، بقوله "قدمنا حجتنا هذه إلى دول أخرى، وقدمت دول أخرى حججها في نفس الموضوع، لكننا فشلنا، نحن قلنا للسلطة الفلسطينية بقوة: لا تفعلوا هذا، إنه خطأ، إنكم ستخلقون كافة أنواع العقبات لاحتمالات المستقبل (المتعلقة بحل الدولتين)".

إلا أنه بين أن محاولة انضمام الفلسطينيين إلى المنظمات الدولية هي ما أدى لقطع المساعدات عنها بقوله "أتمنى لو أن الفلسطينيين تصرفوا بطريقة مختلفة، ولهذا فهم لا يتلقون مساعدات الآن، نعتقد أن آخرين سيتقدمون ويحاولون المساعدة لردم الهوة من أجل أن يتجاوزوا العقبة، لكن عندما تنتهي الانتخابات (الإسرائيلية في مارس/ آذار القادم) فسيكون هنالك حاجة إلى أن يقرر الجميع بسرعة إلى أين يريدون الذهاب لاحقاً".

وبدا الوزير الأمريكي بذلك محاولا إلقاء مسؤولية العودة إلى المفاوضات بخصوص حل الدولتين على طرفي العلاقة من الفلسطينيين والإسرائيليين.

محكمة جنايات شمال القاهرة بدأت النظر في قضية سجن وادي النطرون

بدأت اليوم الدائرة "15" بمحكمة جنايات شمال القاهرة والمنعقدة بأكاديمية الشرطة، نظر قضية هروب المساجين من سجن وادى النطرون والمعروفة إعلاميا بـ"الهروب الكبير" والمتهم فيها الرئيس الأسبق محمد مرسى و130 متهما من ضمنهم رشاد بيومى ومحمود عزت ومحمد سعد الكتاتنى وسعد الحسينى ومحمد بديع عبد المجيد ومحمد البلتاجى وصفوت حجازى وعصام الدين العريان ويوسف القرضاى وآخرين من قيادات الجماعة وأعضاء التنظيم الدولى وعناصر حركة حماس الفلسطينيه وحزب الله اللبنانى.

رايس: زيارة نتنياهو سيكون لها تأثير مدمر على العلاقات مع واشنطن

في مؤشر آخر على تفاقم الأزمة بين إسرائيل والإدارة الأمريكية، وبعد ساعات من انتقادات حادة وجهها وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري، قالت مستشارة الأمن القومي الأمريكي، سوزان رايس إن زيارة نتنياهو لواشنطن سيكون لها تأثير مدمر.

وقالت رايس في مقابلة تلفزونية اليوم إن زيارة نتنياهو ستكون 'مدمرة لنسيج ا لعلاقات بين إسرائيل والولايات المتحدة'. واعتبرت رايس أن التطورات الأخيرة هي نتيجة لدخول السياسات الحزبية إلى العلاقات بين إسرائيل والولايات المتحدة، وقالت إن 'الدعوة التي وجهها رئيس مجلس النواب، جون باينر، وقبولها من جانب نتنياهو، قبل الانتخابات بأسبوعين، أدت إلى دخول السياسات الحزبية إلى حد ما، في الجانبين. وهذا ليس مؤسف فحسب، بل مدمر لنسيج العلاقات بين الدولتين.

 

خبر و تعليق

السماح لليبرمان بتوزيع مجلة "شارلي ابيدو" المسيئة للمسلمين

سمحت المحكمة العليا الإسرائيلية صباح اليوم لحزب "إسرائيل بيتنا" بقيادة المتطرف افيغدور ليبرمان، بتوزيع العدد الخاص لمجلة "شارلي ابيدو" الفرنسية الذي يحمل رسما كاريكاتوريا مسيئاً للنبي محمد عليه الصلاة والسلام.

وذكرت الإذاعة الإسرائيلية، أن المحكمة رفضت القرار الذي اتخذه بهذا الشأن رئيس لجنة الانتخابات المركزية القاضي سليم جبران، بينما تم اتخاذ قرار "العليا" بأغلبية أعضاء الهيئة القضائية ومعارضة رئيسة المحكمة العليا القاضية مريام ناؤور.

وجاء في قرار المحكمة أن توزيع المجلة الفرنسية يعتبر دعاية انتخابية مشروعة وليس هدية محظورة حسب قانون الانتخابات.

ورحب ليبرمان بقرار المحكمة العليا قائلا إنه يحمل رسالة هامة مفادها أن "إسرائيل تبقى دولة يهودية وديمقراطية دون الرضوخ للتهديدات والعنف الذي يمارسه أعضاء الكنيست العرب الذين يحاولون تحويل إسرائيل أيضا الى دولة داعش"، على حد زعمه.

وكانت لجنة الانتخابات المركزية الإسرائيلية منعت، مؤخراً ليبرمان ونشطاء حزبه، من توزيع العدد الأخير من مجلة "شارلي إيبدو" الساخرة التي تضمنت الرسوم المسيئة.

تعليق: إن قرار المحكمة العليا الإسرائيلية المتخذ من قبل أغلبية أعضاء الهيئة القضائية بالسماح للمتطرف افيغدور ليبرمان ، بتوزيع العدد الخاص لمجلة "شارلي ابيدو" الفرنسية الذي يحمل رسما كاريكاتوريا مسيئاً للنبي محمد عليه الصلاة والسلام، ما هو الا تجسيد لسياسات التطرف و العنصرية التي تنتهجها مؤسسات الاحتلال الصهيوني تجاه الفلسطينيين.

من هنا يجب أن نسأل أنفسنا، ما الفرق بين  ليبرمان و داعش الذي تحدث عنها؟ و أي ديمقراطية يتحدث عنها ليبرمان في ظل ممارسات تهويد الأراضي الفلسطينية و بناء المستوطنات الغير قانونية و استباحة المساجد و دور العبادة؟

هذا القرار إن دل على شيء فإنما يدل على شيء واحد فقط: أن حكومة الاحتلال و داعش وجهان لعملة الارهاب و التطرف.