الافتتاحية/ لماذا البحث عن الحقيقة ؟

إن الانسان الذي يتربى على المنهجية العلمية والموضوعية، والذي درب عقله على دراسة الواقع والمنطق، هذا الانسان الذي ألزم نفسه بالبحث عن الحقيقة، ونفض الغبار –عنها، وإزالة الشوائب العالقة بها لا يستطيع ممارسة لعبة الخداع للذات، لأنَّ الاستسلام للأوهام، والفبركات الاعلامية المسمومة بالافكار التضليلية ستشكل مقتلاً للمنهجية العلمية التي تربى عليها، وتقبّل ما يسمع وما يقرأ دون أي تدقيق، أو مراجعة، أو تحليل، أو تفكير.

الانسان الذي يحترم عقله ويرفض الخداع يدقق جيداً في كل ما يسمع، بعيداً عن العواطف، وبعيداً عن التأثيرات العاطفية أو العصبوية، إنطلقْ دائماً من أنك واثقٌ من نفسك، وأنك صاحب رأي، ولا تضحي أبداً بقناعاتك إذا كان ضجيج التضليل عالياً من حولك ومصمّاً للآذان.

تذكر دائماً أنك مُستهدف، وأن هناك أطرافاً تعيش على الكذب والتضليل، فلا تقبل أن تكون أنت ضحية السموم الإعلامية المنتشرة حولك. إبحث عن الحقيقة، وثبِّتها في ذهنك، وانطلقْ واثق الخطوة. لذلك اخترنا اسم الحقيقة لهذه النشرة.

 

الشأن الفلسطيني

السفير صبح يطلع وزيرة الخارجية الفنزويلية على الأوضاع في فلسطين

التقت اليوم سفيرة دولة فلسطين لدى جمهورية فنزويلا البوليفارية، ليندا صبح، في اجتماع عمل مع وزيرة الخارجية الفنزويلية، ديلسي رودريغيز، ونائب الوزيرة لشؤون الشرق الأوسط، بهدف تعزيز روابط الصداقة والتعاون بين البلدين.

ونقلت السفيرة رسالة تضامن مع الحكومة والشعب الفنزويلي من الرئيس محمود عباس، ووزير الخارجية رياض المالكي، وذلك عقب محاولة الانقلاب ضد الرئيس الفنزويلي، نيكولاس مادورو الأسبوع الفائت.

وأكدت الوزيرة بدورها على التضامن والدعم المستمر وغير المشروط للقضية الفلسطينية في جميع المحافل الدولية والتزامها الكامل بالدفاع عن حقوق الشعب الفلسطيني غير القابلة للتصرف من خلال دعم فنزويلا للنضال الفلسطيني.

وجرى خلال الاجتماع التباحث في العلاقات الثنائية في كافة المجالات ذات المصلحة المشتركة لمنفعة الشعبين الصديقين.

كما تم الاتفاق كذلك على تأسيس مجموعة الدول الصديقة لفلسطين والتي ستعمل على ممارسة الضغوطات على المستوى الدولي لصالح القضية الفلسطينية العادلة.

وأطلعت السفيرة صبح، وزيرة الخارجية على أوضاع الأسرى في سجون الاحتلال وظروف الشعب الفلسطيني في قطاع غزة، مبرزة عمليات التهويد المستمرة في القدس وعمليات التوسع الاستيطاني وانتهاكات المستوطنين المتواصلة في ظل حملة تحريضية مسيرة من قبل حكومة نتنياهو العنصرية، والتي تضرب بعرض الحائط كل المواثيق والقوانين والاتفاقيات الدولية وحقوق الإنسان.

الخارجية الفلسطينية: فرنسيون يضربون عن الطعام من أجل غزة

ينفذ مجموعة من أعضاء جمعية "لفتة للجميع" في مدينة نيس الفرنسية منذ العاشر من الشهر الجاري اضراباً مفتوحاً عن الطعام احتجاجاً على قيام السلطات الاسرائيلية باحتجاز شحنة المساعدات الانسانية والطبية التي أرسلتها الجمعية لصالح الأطفال الفلسطينيين في قطاع غزة منذ أكثر من شهرين، رغم المحاولات الحثيثة التي بذلتها السلطات الفرنسية والجمعية المعنية وغرفة الطوارئ في وزارة الخارجية الفلسطينية وسفارة فلسطين في فرنسا.

وقد وجه وزير الخارجية الفلسطيني د. رياض المالكي كلمة للمضربين عن الطعام جاء فيها: "غالباً ما يكون الأجنبي المتضامن معنا مستعداً للذهاب بعيدا من أجل عدالة قضيتنا.

بدوره وجه سفير فلسطين في فرنسا هائل الفاهوم كلمة الى المضربين عن الطعام جاء فيها :"إن الشعب الفلسطيني وقيادته ينظرون الى المضربين عن الطعام بعين التقدير وهم يناضلون من اجل حق اطفال ابرياء ومواطنين مدنيين مسالمين في العيش الكريم والحر مجسدين أسمى معاني التضامن والتعاطف بين الشعوب".

وكان اعضاء الجمعية قد اعلنوا اضرابهم عن الطعام بهدف دفع السلطات الفرنسية للتدخل لدى السلطات الجمركية الاسرائيلية من اجل الافراج عن شحنة المساعدات هذه. السلطات الاسرائيلية بررت احتجاز الشحنة بغياب قائمة مفصلة جداً خاصة بالنسبة للأدوية المرسلة، أمر رآه القائمون على الجمعية غير منطقي خاصة وأن السلطات الاسرائيلية تطلب تفاصيل كثيرة كالاسم العلمي للدواء وكمية الادوية في العلبة وكمية العلب في الصندوق وكمية الصناديق الاجمالية في الكرتونة بالاضافة الى عدد الجرعات وزجاجات الادوية السائلة وغيرها.

وقد دخل الاضراب مرحلة تهدد صحة حياة المتضامنين مع الشعب الفلسطيني حيث نقل اثنان منهم الى المستشفى في حالة الانهيار الصحي الكامل. ويصر البقية على الاستمرار في اضرابهم حتى الافراج عن شحنة المساعدات ووصولها الى أطفال غزة.

السلطة والمنظمة ترفضان تحمل مسؤولية هجمات في إسرائيل

قال محامي للسلطة الفلسطينية إنه لا يجوز تحميلها مسؤولية هجمات 'مجنونة ومرعبة' وقعت في إسرائيل بين 2001 و2004 في الوقت الذي يحاول أقارب الضحايا الحصول على مليارات الدولارات كتعويضات إمام محكمة في نيويورك.

ويلاحق الضحايا الأميركيون وعائلاتهم السلطة الفلسطينية ومنظمة التحرير الفلسطينية أمام محكمة فدرالية للحصول على تعويضات بعد ستة هجمات وقعت بين 2001 و2004 في إسرائيل وأوقعت ما مجموعه 33 قتيلا و390 جريحا.

وقال محامي الدفاع مارك روشون إنه 'ليس من الجيد تحميل الحكومة المسؤولية عندما يقوم أشخاص بأعمال مجنونة ومرعبة'.

وأضاف أنه 'لا يوجد دليل دامغ بأن قادة السلطة الفلسطينية أو منظمة  التحرير الفلسطينية كانوا ضالعين في الأعداد لبعض أعمال عنف محددة أو أنهم أقروها'.

وأشار إلى أن المهاجمين قتلوا أشخاصا 'لأسبابهم الخاصة' معربا عن أسفه لوجود 'شهادات مضخمة' من قبل المشتكين وجاءت على 'حساب السلطة الفلسطينية' على أساس عناصر جمعتها وكالات مخابرات إسرائيلية.

ويطالب المشتكون بإدانة السلطة الفلسطينية ومنظمة التحرير الفلسطينية على دعمها الهجمات التي نفذها إسلاميون من حماس أو كتائب شهداء الأقصى.

تأكيدا على المقاومة الشعبية: عشرات حالات الاختناق في مسيرة بلعين الأسبوعية

أصيب عشرات المواطنين والمتضامنين الأجانب بحالات اختناق بالغاز المسيل للدموع، اليوم الجمعة، جراء قمع قوات الاحتلال الإسرائيلي مسيرة بلعين الأسبوعية.

ورفع المشاركون في المسيرة العلم الفلسطيني، وصور أصغر أسير فلسطيني الطفل المريض خالد الشيخ المعتقل منذ شهرين رغم مرضه، مطالبين بالإفراج الفوري عنه.

وجاب المشاركون شوارع القرية وهم يرددون الهتافات والأغاني الداعية إلى الوحدة الوطنية، والمؤكدة على ضرورة التمسك بالثوابت الفلسطينية، ومقاومة الاحتلال والتصدي لسياسة مصادرة الأراضي، والدعوة إلى إطلاق سراح جميع الأسرى، والحرية لفلسطين.

 

عشراوي: ردم واد القلط عدوان على الأرض والبيئة

 أدانت عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير حنان عشراوي بشدة ، مصادقة ما تسمى اللجنة اللوائية للتنظيم والبناء الاسرائيلية، على مخطط لإنشاء مكب لطمر مخلفات البناء في منطقة وادي القلط، عند المدخل الشرقي لمدينة القدس، والتخطيط لطمر الوادي خلال العقدين القادمين بمئات آلاف الاطنان من نفايات البناء وانشاء حديقة في المكان.

وذكرت في بيان صحفي أن هذا المخطط سيقام على مساحة 520 دونما مملوكة لمواطنين فلسطينيين، وسيؤدي الى طرد أبناء شعبنا من البدو الذين يسكنون في المنطقة.

وقالت: هذا المخطط يُعد عدواناً جديداً على البيئة والطبيعة الطبوغرافية الفلسطينية ويشكل انتهاكا صارخا لأهم مبادئ القانون الدولي والإنساني وعلى وجه الخصوص اتفاقية جنيف الرابعة الخاصة بحماية المدنيين وقت الحرب، والميثاق العالمي للطبيعة، واتفاقية حظر استخدام وسائل التغيير العسكري أو أي استخدام عدائي آخر للبيئة.

ونوهت عشراوي إلى أن هذا المخطط يعد جزءاً من مشروع 'E1'، الذي سيعزل أراضي الضفة الغربية بعضها عن بعض، وسيقسم وحدة أراضي دولة فلسطين، كما أنه يأتي في سياق الهجمة الاستيطانية المرافقة للانتخابات الإسرائيلية، ويضاف إلى سلسلة الإجراءات والانتهاكات الإسرائيلية لتهويد مدينة القدس،  وهو شكل صريح من أشكال التطهير العرقي التي تقودها إسرائيل ضد أبناء شعبنا الفلسطيني .

 

المنخفض الجوي يمنع عشرات الغزيين من التوجه للصلاة بالاقصى

منع المنخفض الجوي الذي يضرب البلاد لليوم الثاني على التوالي عشرات الغزيين من التوجه لأداء الصلاة في المسجد الأقصى المبارك عبر معبر بيت حانون "ايرز" شمال قطاع غزة.

 

مجهولون يفجرون عبوة ناسفة في جامعة القدس المفتوحة شمال قطاع غزة

ذكرت مصادر محلية، أن مسلحين مجهولين قاموا فجر الجمعة بتفجير عبوة ناسفة بالقرب من بوابة جامعة القدس المفتوحة في بلدة بيت لاهيا شمال قطاع غزة، دون أن يبلغ عن وقوع إصابات.

الجاغوب يتعرض لاعتداء من قبل مجهولين بعدة طعنات

 

وافادت حركة فتح ان مجهولين اعتدوا على منير الجاغوب رئيس الدائرة الإعلامية في مفوضيةالتعبئة والتنظيم بحركة فتح واصيب بعدة طعنات في جسده ويرقد في مستشفى رفيديا الحكومي بنابلس ويخضع لعملية جراحية، وحالته غير بسيطة.

واوضحت الحركة ان الجاغوب تعرض لاعتداء من قبل مجهولين مساء الخميس، حيث قاموا بتحطيم سيارته بين بلدتي عقربا وبيتا جنوب نابلس، واليوم كان يهم بالخروج من الصلاة حيث اقدم مجهولون على طعنه بآلة حادة عدة طعنات في مناطق متفرقة من جسده، احدها في الوريد الرئيسي في رقبته.

 

الموقف الفتحاوي:

الكذب على شعبنا والتجارة بآلامه تطيل أمد معاناته 

قرار توجه وفد منظمة التحرير الفلسطينية الى قطاع غزة لإنقاذ المصالحة أُخِذ بالإجماع، وأقرّته اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية برئاسة الرئيس محمود عباس، وباشرت القيادة تهيئة الأجواء وتوفير المناخات لتوجه الوفد وانجاح مهمته، فعقدت اجتماعات لفصائل منظمة التحرير الفلسطينية في مقر مفوضية العلاقات الوطنية لحركة فتح، وتم التواصل المباشر مع قيادات في حركتي حماس والجهاد في غزة وبموافقة الفصائل كافة.

تصريحات قادة حماس السلبية تشير إلى تراجعهم  عن المبادرة الجديدة، وتبرهن على إصرارهم على الانقسام وانتهاج التخوين، لكن تصميمنا على إنجاح مهمة الوفد الموحّد لهدف واحد وحيد وهو رفع المعاناة عن أبناء شعبنا في غزة وإعادة الاعمار وانجاز مشروعنا الوطني .

جميع الفصائل كلّفت الأخ عزام الأحمد بإجراء الاتصالات مع حماس للترتيب لتوجه الوفد لغزة باعتباره رئيس وفد منظمة التحرير، فمصلحة الوطن وأبناء شعبنا في غزة أهم من الحديث عن شكل طاولة، وهذا ما تم الاتفاق عليه بين جميع ممثلي الفصائل في اجتماعاتهم.

تتصرف قيادة الحركة بمسؤولية وطنية وأخلاقية  لإنقاذ اتفاقيات المصالحة، لكن انتهاج الردح الإعلامي، ونشر الأكاذيب وترويجها في وسائل الإعلام لتحقيق غايات مدفوعة بمواقف شخصية أو فئوية، فإنها ستضاعف معاناة شعبنا وتطيل أمدها! 

نعمل على تذليل العقبات مهما كانت، ولا تتعامل الحركة مع قضية خدمة شعبنا وقضيتنا بردات الفعل، فقادة الحركة يترفّعون عن المواجهة المباشرة بوسائل الإعلام، احترامًا لدماء أهلنا في الوطن وغزة، وإيمانًا بأن إنقاذ شعبنا بغزة هو الهدف، وأمامه تصغر المزايدات والمهاترات الرخيصة، وعملية توجيه التهم عشوائيًا، العائدة على مصالح شعبنا بالضرر، وهذا نابع من قناعتنا ان الشعب الفلسطيني يعرف الحقائق، ويعلم يقينًا مواقف الحركة وقيادتها، وأنه أذكى وأوعى من الذين يخدعونه بشعارات جوفاء، من المدفوعين برغبة تأمين مصالحهم الذاتية أو الفئوية الحزبية.

 

القواسمي: ممارسات حكومة نتانياهو تمثّل أقصى درجات الارهاب بالعالم

قال المتحدث باسم حركة "فتح" اسامة القواسمي، إن الاقتحامات اليومية للمسجد الأقصى المبارك، ونية نتانياهو اقتحام الحرم الابراهيمي في الخليل في ظل حملته الانتخابية، وما تمارسه حكومته وجيشه الاحتلالي، تمثيل حرفي لأقصى درجات الارهاب المنظّم في العالم، وتعبير صارخ عن أبشع الانظمة العنصرية التي تمارِس الاضطهاد والتطهير العرقي بحق شعبنا.

واستهجن القواسمي صمت المجتمع الدولي أمام أكبر جريمة في التاريخ وهي مستمرة منذ العام 1948 ولم تتوقف للحظة واحدة، بل على العكس فإن حكومة الاحتلال فهمت صمت العالم وحماية بعض الدول لها في المحافل الدولية، على أنها موافقة ضمنية على الاستمرار في احتلالها واغتصابها للأرض الفلسطينية ولزيادة القمع والظلم والتعذيب بحق الشعب الفلسطيني.

وقال القواسمي: 'باقون في أرضنا ولن نرحل، وسنبقى نقاوم المحتل الاسرائيلي مهما طال الزمن لأننا أصحاب حق قانوني وتاريخي، ولن نتخلى بالمطلق عن ثوابتنا التي أقرها المجلس الوطني الفلسطيني في العام 1988، وعلى إسرائيل أن تعيَ تمامًا أن استمرارها باضطهاد الفلسطينيين واحتلال أراضيهم لن يجلب لها الأمن ولا الاستقرار، وأن الضغط الذي يتعرّض له الشعب الفلسطيني مما يراه يوميًا من جرائم اسرائيلية لن يولّد إلا الانفجار'.

 

اشتية: يجب الاعتراف بدولة فلسطين والوقوف مع العدل في اللحظة التاريخية

طالب عضو اللجنة المركزية لحركة فتح محمد اشتية، وفداً برلمانياً ألمانياً بضرورة اعتراف بلادهم بدولة فلسطين على حدود العام 1967 كما اعترفت بدولة اسرائيل بعد قيامها.

وأضاف: 'على ألمانيا أن تتحرر من الإرث التاريخي الثقيل ويجب أن تكون إلى جانب العدل والإنصاف، وعدم الخلط بين الحقوق الفلسطينية ومعاداة الساميّة'.

ودعا اشتية ألمانيا إلى أداء دور في حل النزاع فهناك مسؤولية تقع عليها، موضحاً أن فلسطين هي محور المنطقة وحل القضية الفلسطينية سيساهم بحل مشاكل المنطقة. وقال: 'أصبح واضحاً للعالم أن المفاوضات الثنائية وحدها وبوساطة أميركية ليست الحل بل المطلوب جهد دولي وإيجاد ضغط جدي على اسرائيل لإنهاء احتلالها'.

 

اخبار فلسطين في لبنان

وفد إقليم القدس يلتقي قيادة حركة فتح في بيروت ويزور مخيمي شاتيلا وبرج البراجنة

زار وفد اقليم مدينة القدس القادم من أرض الوطن قيادة حركة فتح في مخيم مارالياس، وكان في استقباله أمين سر الحركة في بيروت وأعضاء قيادة المنطقة وأمناء سر الشعب التنظيمية.

الوفد تضمن نائب أمين سر إقليم القدس وأعضاء الهيئة التنظيمية وعضو قيادة شبيبة اقليم القدس. وتأتي الزيارة في سياق تبادل الخبرات التنظيمية بين ابناء التنظيم الواحد وللإطلاع على أوضاع المخيمات ومعاناة سكانها.

واطلع الوفد من قيادة المنطقة على الحياة التنظيمية وعمل الأطر الفتحاوية ونشاطات الحركة والحراك اليومي للمنطقة واللقاءات التي تجريها القيادة مع الاحزاب والقوى اللبنانية والتوزيع الجغرافي للفلسطينيين في مخيمات بيروت.

وتطرق البحث عن معاناة الفلسطينيين في لبنان من جهة حرمانهم من الحقوق المدنية وحق العمل والتملّك والإرث وما يترتب عنهم من سلبيات على صعيد البطالة والوضع الاجتماعي والانساني والاقتصادي والتعليمي.

بعد اللقاء توجّه الوفد الى مخيمي شاتيلا وبرج البراجنة حيث استقبلهم أمناء سر وأعضاء الشعب وجالوا في الازقة وشاهدوا بأم العين المستوى المعيشي المتدني الذي لا يرقى الى الحد الادنى من الحياة البشرية الكريمة.

 

ورشة عمل بعنوان: " مبادئ تحرير الخبر الصحفي"

نظم المكتب الاعلامي في سفارة دولة فلسطين لدى لبنان اليوم، ورشة عمل اعلامية تحت عنوان 'مبادي تحرير الخبر وتطور الاعلام الالكتروني'.

حاضر في الورشة المدير الاقليمي للانتر نيوز في الشرق الاوسط وشمال افريقيا جوليا بيتنر، وخبير تطوير الاعلام عبد السلام أبو ندى، وذلك في مركز الأنشطة النسائية في مخيم البص. وشارك في الفعالية شبان وشابات مهتمين في الشأن الاعلامي لبنانيين وفلسطينيين تتراوح اعمارهم بين 18 و 25. وتضمنت الورشة اسس تحرير الخبر والسياسة التحريرية التي تتبعها القنوات التلفزيونية من خلال الصور والمشاهد الحية، لجذب المشاهدين إلى القناة، وآلية كتابة الخبر في الصحف لزيادة عدد المتصفحين.

 

رحمة: برنامج قرض الشباب يمنح المستفيدين فرصة تدفعهم باتجاه الاستقلال الاقتصادي

قامت لجنة القروض في الاتحاد العام للمرأة الفلسطينيةـ فرع لبنان، وبحضور مندوبة اليونيسيف "بشـرى مغربـي" بتوزيع دفعه جديدة من قرض الشباب للمهن  لذوي المشاريع من فئة الشباب الفلسطينيين من خلال مقراته في مخيم عين الحلوة، ومخيم الرشيدية الأربعاء 18/2/2015، واستفاد منها 16 مقترض من فلسطيني مخيمات صيدا،  و"13" فلسطيني من أهالي مخيمات صور، وبلغ الإجمالي العام للمقترضين  36000 $ منها "22000 $ " بصيدا والباقي في صور.

 

دبور يلتقي بوفد فعاليات مخيم عين الحلوة

ناقش سفير دولة فلسطين لدى لبنان أشرف دبور اليوم الجمعة، الأوضاع العامة في مخيم عين الحلوة، مع وفد من فعاليات المخيم بحضور أمين سر منظمة التحرير الفلسطينية فتحي أبو العردات يرافقه قائد الأمن الوطني الفلسطيني صبحي أبو عرب، ونائب قائد قوات الأمن الفلسطيني في لبنان اللواء منير المقدح في مقر سفارة دولة فلسطين.

وعرض الوفد مجموعة من المشاكل اليومية: الاجتماعية والاقتصادية والأمنية، التي تواجه سكان المخيم، طالبين تخفيف العبء عنهم، فيما أكد الحضور على ضرورة الحفاظ على أمن المخيم وحسن الجوار، وضرورة الحفاظ على علاقة متينة مع الأشقاء اللبنانيين.

 

شبابنا: التحرك للمطالبة بإعادة السلام الوطني الفلسطيني لمدارس " الأونروا" في لبنان

أعلن شبان من أبناء شعبنا في لبنان اليوم الجمعة، عن تنظيم تحرك ابتداء من يوم الاثنين المقبل للمطالبة بإعادة السلام الوطني الفلسطيني لمدارس 'الأونروا' في لبنان.

وبهذا الشأن أعلن تجمع المنظمات الشبابية الطلابية 'شبابنا' أنه سيقوم بهذه الفعالية يوم الاثنين المقبل بعد أن كان ينوي القيام بذلك يوم غد السبت، وأن التأجيل سببه قرار وزارة التربية والتعليم بتعطيل المدارس السبت بسبب العاصفة التي تضرب لبنان على أن يشمل التحرك جميع مدارس 'الأونروا' في لبنان.

 

الفصائل الفلسطينية

العوض: مزيداً من عزل دولة الاحتلال على المستوى الدولي يقابله تعزيز لمكانة وعدالة القضية الفلسطينية

هذه المعركة على الصعيد الدولي تحقق نجاحات، ويتجلى ذلك  بالاعترافات المتزايدة بدولة فلسطين على المستوى الدولي، ونعتقد الآن أنه لم يعد هناك ضرورة للتوجه لمجلس الأمن بصيغة القرار السابقة، ونرى أن أي توجه لمجلس الأمن يجب أن يكون فقط لإصدار قرار واضح بإنهاء الاحتلال عن كامل أراضي الدولة الفلسطينية وفقاً لما اعترفت بها الأمم المتحدة في عام 2012، وحل قضية اللاجئين طبقاً للقرار 194، وبالتزامن مع ذلك وموازاته إعداد ملف كامل من الشكاوي وتقديمه لمحكمة الجنايات الدولية لمحاكمة دولة الاحتلال على جرائمها، ونعتقد أن مزيداً من عزل دولة الاحتلال على المستوى الدولي يقابله تعزيز لمكانة وعدالة القضية الفلسطينية.

 

المجدلاوي: ندعو حماس لمغادرة المعابر وتسليمها لحكومة التوافق الوطني بدون شروط مسبقة

طالب عضو المكتب السياسي للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين جميل المجدلاوي حركة "حماس" بمغادرة المعابر وتسليمها لحكومة التوافق دون شروط مسبقة.

وأكد المجدلاوي في مقابلة مع فضائية القدس، أن المسؤولية الأولى في فتح الباب أمام إنهاء الانقسام هي مسؤولية الرئيس أبو مازن.

كما دعا الفلسطينيين والعرب والمسلمين لمواجهة السياسة الإسرائيلية لتهويد القدس وتدمير الأقصى بصورة موحّدة، مشيدًا بما يقوم به شعبنا الفلسطيني من أساليب نضالية مختلفة وبمحاولات السلطة ومختلف مؤسسات العمل الوطني الفلسطيني المحافظة على الطابع الفلسطيني العربي الإسلامي للقدس.

وأشار المجدلاوي إلى ضرورة الانتقال بالوضع الفلسطيني إلى حالة جديدة تنسجم والخطوة التي أقدمت عليها قيادة منظمة التحرير الفلسطينية بالإعلان عن دولة فلسطين وقبولها عضواً مراقباً.

وناشد السلطة الفلسطينية بالتدخل السريع لدى السلطات المصرية لحل أزمة عشرات الفلسطينيين العالقين في مطار القاهرة منذ عشرين يوماً، وأضاف "أوجه ندائي إلى الأخوة في حركة حماس بأن "غادروا هذه المعابر". أنتم بسيطرتكم على المعابر أصبحتم عبئاً على شعبكم، ولا أعتقد أن الخفة أو حتى عدم الاستشعار الكامل للمسؤولية تصل بحيث ترتبط قضية فتح المعابر ببضعة موظفين لحماس يبقون على هذا المعبر أو ذاك، يا أخوتنا يا حماس أصبحت سيطرتكم على قطاع غزة في بعض أوجهها وبشكل خاص في المعابر عبئاً على شعبكم".

 

الشأن الإسرائيلي

 نفتالي أدلى بإفادة مطولة ضد نتنياهو "مدعومة" بوثائق وتسجيلات

ذكرت تقارير إعلامية، اليوم الجمعة، أن المدير السابق لمنزل رئيس الحكومة الإسرائيلية، بيني نفتالي، حضر مساء أمس إلى مكاتب وحدة الشرطة 'لاهف 433'، المتخصصة في التحقيق بجرائم الفساد والجريمة المنظمة، وخضع لتحقيق استمر 11 ساعة، وحتى فجر اليوم.

ووفقا للتقارير فإن نفتالي أدلى بإفادة ضد رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، وزوجته سارة، و'دعم' إفادته بوثائق وأشرطة تسجيل أحضرها معه، وقال إنه كشف ممارسات للزوجين نتنياهو تشمل شبهات محتملة لارتكاب مخالفات جنائية.

وكان نتنياهو قد صرح هذا الأسبوع بأن نفتالي هو المسؤول عن تبذير الأموال في منزل رئيس الحكومة، علما أنه عمل هناك أقل من عامين وتم فصله من العمل. وهدد نفتالي برفع دعوى قذف وتشهير ضد نتنياهو وقياديين في حزب الليكود في أعقاب اتهامه بالتبذير.

 

العلاقات الأمنية الإسرائيلية – الهندية لم تعد سرية

قال وزير الأمن الإسرائيلي، موشيه يعلون، إن العلاقة الأمنية بين إسرائيل والهند أصبحت في العلن بعد سنوات ظلت خلالها في الخفاء متعهدا بأن تلعب بلاده دورا أكبر في سعي رئيس الوزراء الهندي، ناريندرا مودي، لبناء قاعدة صناعية.

وظهرت إسرائيل كواحدة من أكبر ثلاث دول تصدر السلاح للهند وزودتها بمعدات منها صواريخ دفاعية بحرية وطائرات بلا طيار لكن مثل هذه التعاملات لم يعلن عنها ويرجع ذلك بدرجة كبيرة إلى خوف الهند من أن تغضب الدول العربية ومواطنيها المسلمين وعددهم كبير.

ومنذ ذلك الحين تبادل كبار المسؤولين الهنود والإسرائيليين الزيارات ووصل يعلون أمس إلى الهند في أول زيارة يقوم بها وزير أمن إسرائيلي للبلاد منذ إقامة العلاقات الدبلوماسية بينهما عام 1992.

وقال يعلون في كلمة ألقاها في نيودلهي بعد أن حضر معرضا جويا في بنجالور "اعتدنا أن نبقي علاقاتنا الأمنية في الخفاء."

وأضاف "والآن أنا هنا...في دلهي لأجتمع مع رئيس الوزراء مودي ووزراء آخرين."

وتجيء الزيارة في وقت يجري فيه الجانبان محادثات بشأن اتفاق هام لتقديم رادارين محمولين جوا للإنذار المبكر لتركيبهما في طائرات هندية روسية الصنع.

وقدمت إسرائيل للهند عام 2004 ثلاثة من أنظمة فالكون أواكس للإنذار المبكر لتبدأ بينهما شراكة إستراتيجية.

وصرح يعلون بأن إسرائيل مستعدة لمشاركة تكنولوجيا الدفاع مع الهند.

وقال "ننظر إلى الهند كشريك وصديق. ولهذا نحن مستعدون للمشاركة في التكنولوجيا" وأضاف انه يتطلع إلى سبل لتطوير علاقة الدفاع بين البلدين.

 

عين إسرائيل على ثلاث جبهات مرشحة للتصعيد

تشير تقديرات الجيش الإسرائيلي إلى وجود ثلاث جبهات مرشحة للتصعيد في الفترة المقبلة، وأن تفجر الوضع في اثنتين منها على الأقل متعلق بقرارات إسرائيلية. وهذه الجبهات الثلاث التي تهدد بالانفجار هي الضفة الغربية وقطاع غزة والحدود الشمالية مع سوريا ولبنان.

ووفقا للمحلل العسكري في صحيفة 'هآرتس'، عاموس هارئيل، فإن قيادة الجبهة الوسطى لجيش الاحتلال الإسرائيلي تستعد لتصعيد محتمل في الضفة الغربية بحلول الربيع المقبل، على خلفية الجمود السياسي وعزم السلطة الفلسطينية التوجه إلى المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي في نيسان المقبل.

وأضاف هارئيل، أن جيش الاحتلال استعد في الماضي بشكل سريع لاحتمال حدوث تصعيد في الضفة، ولم يتحقق هذا الاحتمال، لكن 'الفرق هذه المرة عن المرات السابقة قد يكون مرتبطا بمساهمة إسرائيلية' في حدوث التصعيد، وهذه المساهمة هي استمرار تجميد أموال الضرائب وعدم تحويلها إلى السلطة.

ووفقا لهارئيل، فإن 'جميع رؤساء الأذرع الأمنية الإسرائيلية' تعارض قرار رئيس حكومة إسرائيل، بنيامين نتنياهو، بتجميد تحويل الأموال للسلطة، لأن من شأن ذلك أن يدهور الوضع الاقتصادي الفلسطيني وتقويض التنسيق الأمني بين السلطة وبين الجيش الإسرائيلي والشاباك. وكان نتنياهو قد قال خلال مراسم تسلم رئيس أركان الجيش الإسرائيلي، غادي آيزنكوت، مهام منصبه، يوم الاثنين الماضي، إنه 'بإمكاني أن أعدم بأمر واحد، وهو لن تكون هناك لحظة راحة واحدة'. إلا أن هارئيل أشار إلى أن 'رئيس الحكومة امتنع عن ذكر أن بعضا من المشاكل يخلقها هو بنفسه للجيش'.

وفيما يتعلق بالجبهة الثانية لإسرائيل التي تهدد بالانفجار، كتب هارئيل أن الجبهة الجنوبية، مع قطاع غزة، باتت تحتل مكانا مركزيا أكثر في سلم أولويات الاستخبارات، وذلك بعد أن تزايد التفهم لدى جهاز الأمن الإسرائيلي بأن الدمج بين تجميد عمليات إعمار غزة واستمرار الانقسام بين حركتي حماس وفتح وتشديد 'الحصار المصري' على قطاع غزة، كل هذه الأمور 'عادت لتدفع حماس إلى الحائط' بحيث لن يكون أمامها خيارا سوى التصعيد. ولفت المحلل إلى أن إسرائيل تعتمد على الردع والثمن الذي سيدفعونه في غزة، لكنه رأى أن 'ثمة شكا فيما إذا كان هذا كاف هذه المرة، إذ أنه بنظر الغزيين لم يعد هناك الكثير مما يمكن أن يخسروه'.

وفيما يتعلق بالجبهة الثالثة، أشار هارئيل إلى إعلان حماس بأنها في حروب مقبلة مع إسرائيل ستستخدم الأراضي اللبنانية لإطلاق صواريخ منها باتجاه شمال إسرائيل. كذلك أشار في السياق نفسه إلى تصريحات أمين عام حزب الله، حسن نصر الله، مؤخرا، حول جبهة مقاومة واحدة.

وأضاف المحلل في سياق الجبهة الشمالية إلى أن إيران تبني ذراعا لها في الجانب غير المحتل من مرتفعات الجولان السورية، كما أن لحزب الله قرابة ألفي مقاتل في هذه المنطقة، وأن النظرة في الغرب، وخصوصا في الولايات المتحدة، إلى الرئيس السوري بشار الأسد، تتغير ولم يعد منبوذا بالكامل. ويضاف إلى ذلك وجود المنظمات الإرهابية، مثل 'جبهة النصرة' على مقربة من خط وقف إطلاق النار في الجولان، وأنها قد تعمل على تسخين الوضع مع إسرائيل هناك.

وفي موازاة ذلك، ألمح هارئيل إلى أن ردعا متبادلا قائما بين إسرائيل وبين محور إيران – سوريا – حزب الله، بحيث أن إسرائيل قد تتردد في قصف شحنات أسلحة لدى نقلها من سوريا إلى حزب الله في لبنان، كما فعلت في الماضي. ورغم أن التقديرات في إسرائيل تعتبر أن لا مصلحة لدى هذا المحور بدخول حرب معها الآن، إلا أن هارئيل شدد على أنه 'ليس مؤكدا أن الاستخبارات (الإسرائيلية) تقرأ بشكل صحيح بالضرورة نوايا العدو'.  

 

عربي ودولي

العربي يبحث مع كي مون وكيري تطورات القضية الفلسطينية

بحث الأمين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي، مع الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، ووزير الخارجية الاميركي جون كيري، تطورات القضية الفلسطينية، ومجمل تطورات الأوضاع في المنطقة.

وحسب بيان صادر عن الجامعة العربية اليوم، فإن اللقاء عقد على هامش قمة البيت الأبيض لمكافحة عنف التطرف بين العربي ومون، وتناول تدهور الأوضاع الإنسانية في قطاع غزة، والمعاناة اليومية التي يعيشها شعبنا في قطاع غزة خاصة النساء والأطفال، وضرورة إنهاء هذه المعاناة وأهمية الالتزام بالتعهدات الدولية لإعادة اعمار غزة وتسهيل الحياة لسكانها.

وأوضح البيان، أن الأمين العام للجامعة العربية أكد خلال اللقاء أن الوقت قد حان لإرساء السلام العادل والشامل في الشرق الأوسط، وحل القضية الفلسطينية على أساس حل الدولتين، وإقامة الدولة الفلسطينية.

وقال البيان: أكد العربي أن المطلوب الآن هو إيجاد الآليات القادرة على تنفيذ قرارات الأمم المتحدة ذات الصلة بقضايا الصراع في الشرق الأوسط والقضية الفلسطينية، وعلى نحو خاص القرارين 242 و338، مؤكدا على عدد من التدابير والإجراءات التي تشكل إطارا ملائما لإيجاد آليات فعالة قادرة على تحقيق السلام.

وقال البيان إن  الأمينين العامين، اتفقا على مواصلة المشاورات بينهما ومع الدول المعنية للتوافق حول أفضل الآليات التي تتيح تحقيق السلام وإنهاء الاحتلال وإقامة الدولة الوطنية الفلسطينية وعاصمتها القدس الشرقية وفقا لقرارات الشرعية الدولية، وخاصة مع تصاعد العمليات الإرهابية وما تمثله من مخاطر جدية على الأمن والسلم الدوليين.

وفي سياق متصل، بحث العربي مع وزير الخارجية الأميركي جون كيري عملية السلام في المنطقة وخاصة تطورات الوضع في فلسطين.

واستعرض العربي في جلسة مغلقة عقدت في مقر وزارة الخارجية الأميركية، الجهود التي تبذلها الدول العربية لاستعادة الاستقرار بالمنطقة، وأهمية أن يقوم المجتمع  الدولي بمساندة ودعم الجهود العربية، مؤكدا ضرورة إيجاد آليات فاعلة لتحقيق السلام العادل والشامل في الشرق الأوسط.

 

البرلمان الايطالي سيصوت قريبا على الاعتراف بالدولة الفلسطينية

من المتوقع أن يجري البرلمان الايطالي خلال الأيام القريبة تصويتا خاصا على الاعتراف بالدولة الفلسطينية المستقلة، كما جرى في السويد وفرنسا وبريطانيا واسبانيا.

ويحظى قانون الاعتراف بالدولة الفلسطينية المتوقع طرحه على البرلمان الايطالي بأغلبية كبيرة وفقا لما نشره اليوم " الخميس" موقع "واللاه" الالكتروني الناطق بالعبرية.

ونقلت وكالة الأنباء الإيطالية “آكي” عن مصادر سياسية في روما قولها إن الحزب الديمقراطي الحاكم يدعو للإعتراف الأحادي بالدولة الفلسطينية، بينما تشترط أحزاب اليمين، بما فيها حزب يمين الوسط الجديد ضمن الائتلاف الحاكم, إلى اعتراف مشروط بإستئناف مفاوضات السلام مع الجانب الاسرائيلي.

وكان سفير إسرائيل في روما “ناؤور غيلؤون ”قد أعلن وقت سابق أنه نجح في إقناع البرلمان الإيطالي بالعدول عن التصويت لصالح الاعتراف بالدولة الفلسطينية ، ومع ذلك فقد رجح البرلمان الايطالي أن يتخذ قرارا بهذا الشأن ,مشيرا الى أن الجانب الفلسطيني يبذل جهودا لإقناع البرلمان الإيطالي بإجراء نقاش والتصويت على الاعتراف بدولة فلسطينية ولكن السفارة الإسرائيلية تنجح في إحباط هذه المحاولات”.

وكان عضو اللجنة المركزية لحركة “فتح” نبيل شعث, رجح في تصريح سابق أن زيارة الرئيس الفلسطيني محمود عباس إلى روما هذا الشهر تتزامن مع تصويت البرلمان الإيطالي على مشروع قرار الاعتراف.

 

واشنطن قلقة بشدة من إحتمالية إنهيار السلطة

أعربت واشنطن عن قلقها من إمكانية انهيار السلطة الفلسطينية إذا لم يتم تقديم المساعدات المالية لها.

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية جنيفر ساكي "نحن قلقون بشدة من قدرة السلطة الفلسطينية على الاستمرار إذا لم يحصلوا على الأموال قريباً، سواء كانت عن طريق استمرار التحويل الإسرائيلي لعوائد الضرائب الفلسطينية أو المزيد من مساعدات المانحين".

وأكدت أن بلادها بحثت هذه المسألة خلال الأسابيع القليلة الماضية مع "أصحاب المصلحة الرئيسيين ومن ضمنهم الإسرائيليون والفلسطينيون والاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة والروس والجامعة العربية".

وحذرت ساكي من أنه إذا ما اضطرت السلطة الفلسطينية إلى إيقاف التنسيق الأمني (مع الإسرائيليين) أو حتى لو قررت حلها أو تسريحه (الجهاز الأمني) كما قالوا بأنهم سيفعلون في وقت مبكر من الأسبوع الأول من مارس/ آذار ما لم يستلموا عوائد إضافية (من الضرائب الفلسطينية)، فيمكن أن نواجه أزمة يمكن أن نؤثر بشكل خطير على كل من الفلسطينيين والإسرائيليين مع احتمال حصول تداعيات خطيرة تؤثر عليهما وعلى المنطقة.

وتواصل إسرائيل حجب إيرادات المقاصة عن الفلسطينيين، في أعقاب توقيع الرئيس الفلسطيني محمود عباس نهاية العام الماضي على طلبات الانضمام إلى 20 معاهدة دولية، أهمها محكمة الجنايات الدولية.

ساكي اعترفت بصعوبة "تمرير المزيد من المساعدات إلى السلطة الفلسطينية عبر الكونغرس (الأمريكي) في المستقبل القريب"، إلا أنها تابعت "أعتقد أننا شاهدنا مدى حدة الاحتياجات على الأرض، وكما ذكرت، فإن هذه (الاحتياجات ضرورية) هي على الصعيد الأمني والإنساني، وكما تعلمون، فإننا نجري كل هذه المحادثات بسبب فظاعة الوضع هناك.

 

إقبال ملحوظ على الجناح الفلسطيني في معرض الكتاب بالدار البيضاء

تشهد الدورة 21 لمعرض الكتاب والنشر بالدار البيضاء في المغرب الذي ينظم في الفترة ما بين 13-23 من الشهر الجاري اهتماما من نوع خاص من قبل الزوار بالجناح الفلسطيني.

ويحتفي المعرض بدولة فلسطين كضيف شرف من خلال جملة من الفعاليات تتنوع بين ندوات ومحاضرات ولقاءات تستحضر أعلام الثقافة الفلسطينية وتنقل الجمهور إلى عوالم فلسطين، أرضا وذاكرة وثقافة.

وصرح وزير الثقافة المغربي محمد أمين الصبيحي بأن المعرض يشتمل على (281 عارضا مباشرا و459 عارضا غير مباشر) يعرضون منشوراتهم وانتاجهم العلمي والفكري والثقافي على زوار التظاهرة بما يناهز 110 ألف عنوان في حوالي 3 ملايين نسخة.

وقد قدمت مجموعة من الفرق الفلسطينية أعمالها أمام رواد المعرض من بينها سرية رام الله للفنون الشعبية، إضافة إلى وجود معرض للفن التشكيلي الفلسطيني 'لغة الزيتون'، إضافة إلى أنشطة أخرى تخص الطفل الفلسطيني مثل 'رسم الأطفال' بإشراف حسني رضوان، والعرض السمعي والبصري حول النهضة الموسيقية في فلسطين قبل عام 1948م،تحت عنوان 'هنا القدس' بإشراف نادر جلال.

كما يشهد المعرض نشاطا فلسطينيا مغربيا ثقافيا وأدبيا مشتركا ضمن جناح دولة فلسطين على شرف الشاعرين الراحلين محمود درويش، وسميح القاسم.

كما يشهد المعرض فعاليات تتناول «الواقع الثقافي في القدس»، و«العمارة الفلسطينية»، و«حماية التراث»، و«الذات الفلسطينية بين المنفى والوطن»، و«الصناعات التقليدية الفلسطينية»، و«أدب المعتقلات»، و«الخطاب الفلسطيني الشاب في القصة والرواية والشعر»، و«النص التاريخي في الرواية الفلسطينية»، فضلاً عن أمسيات شعرية.

وقال وزير الثقافة: إن اختيار فلسطين كضيف شرف في هذا الحدث الثقافي المهم، الذي يجمع الكتاب العربي ودور النشر من كل الأقطار العربية والصديقة، يمثل فرصة ثمينة لنا للتثاقف والتلاقي مع إبداع المبدعين، وما أنتجته عقول المفكرين والباحثين والدارسين في الوطن العربي والعالم، فنحن في فلسطين نفتح أبوابنا ونوافذنا لكل التيارات الناظمة لثقافة التنوير والحداثة والتجديد دون أن نتخلى عما قدمه تراثنا العربي الإسلامي من موروث حضاري إنساني يتسم بالسماحة والاعتدال.