دعا وزير الخارجية رياض المالكي منظمة التعاون الإسلامي إلى تحمل مسؤولياتها تجاه مدينة القدس المحتلة، والدفاع عنها وإغاثة أهله.

وقال المالكي خلال مشاركته في ندوة عقدتها سفارة دولة فلسطين لدى الجزائر، مساء اليوم الاثنين، قدمنا طلبا منذ شهر لعقد قمة طارئة لمنظمة التعاون الإسلامي من أجل القدس إلا أننا لم نتمكن من تحصيل موافقة 29 بلدا لاكتمال النصاب القانوني اللازم لانعقاد المؤتمر. 

واستعرض خلال الندوة آخر التطورات على صعيد القضية الفلسطينية، مشيرا إلى ما يعانيه أهلنا في القدس جراء الانتهاكات الإسرائيلية، وما يجري داخل الأراضي الفلسطينية بصفة عامة.

وشدد على إصرار القيادة الفلسطينية بقيادة الرئيس محمود عباس على المضي قدما في اللجوء إلى مجلس الأمن في الأمم المتحدة، والإصرار على الاستمرار في هذا المسعى حتى تحقيق العضوية الكاملة للدولة الفلسطينية.

وقال المالكي 'إذا اصطدمنا بالفيتو الأميركي سنحاول الكرة مرات عديدة إلى أن نحقق أهدافنا في إقامة دولتنا المستقلة بعاصمتها القدس الشرقية'.

وأشاد بالمساندة الجزائرية والترحاب الكبير الذي لقيه الوفد الفلسطيني، لافتا إلى أن الزيارة مثمرة للغاية.

وأشار المالكي إلى أنه تم تشكيل لجنة جزائرية-فلسطينية مشتركة برئاسة وزيري خارجية البلدين تتابع التشاور الدائم على مستوى وكلاء الوزارات.